شاحنات مملوءة بالمسدسات عبرت إلى البلاد..تحذير أممي : عبور أسلحة من ليبيا إلى دارفور وكردفان والنيل الأزرق

طرابلس – نيويورك:وكالات: حذر بعض مسؤولي الأمم المتحدة من انتقال أسلحة كان يملكها القذافي إلى أيدي المتمردين في دارفور، وتتجه إلى ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وغيرهم من المتطرفين.
وأعرب الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا يان مارتن عن «قلق حقيقي» من أن تكون تلك الأسلحة قد نقلت إلى الدول المجاورة، بحسب ما نقلته عنه وكالة الصحافة الفرنسية.
ويرى دبلوماسيون وخبراء أن المتمردين اخذوا كل ما كان موجودا في مستودعات القذافي من أسلحة تشمل البنادق الهجومية وقاذفات الصواريخ والرشاشات الثقيلة، وهربوها عبر الحدود.
وأفاد تقرير عن أجهزة الاستخبارات الغربية بأن شاحنات مملوءة بالمسدسات عبرت إلى إقليم دارفور، وتتوجه إلى ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق اللتين تشهدان معارك.
وفي السياق ذاته ، لم يستبعد سفير السودان لدى الأمم المتحدة دفع الله الحاج علي عثمان « فرضية أن تكون الأسلحة عبرت دارفور بعد جلبها من ليبيا».
من جانبه، قال وزير الخارجية الموريتاني حمادي ولد حمادي إن «الأكيد هو انتقال أسلحة إلى تشاد ومالي والنيجر»، وتحدث رئيس النيجر محمد يوسف عن هذه المسألة الشهر الماضي مع قادة المجلس الوطني الانتقالي الذي يحكم ليبيا حاليا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وأكد يوسف أن الأسلحة «كانت منتشرة في كافة أنحاء منطقة الساحل والصحراء، وقد تصل إلى أيدي متطرفين»، بحسب الوكالة، وقد لجأ إلى النيجر32 من المقربين من الراحل القذافي، بينهم ابنه الساعدي وثلاثة جنرالات وقائد الأجهزة الأمنية سابقا.
من جهته، أوضح الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا أنه «بينما يبدو أن الحكومة الليبية تسيطر على مخزون الأسلحة الكيميائية والعتاد النووي، ثمة مخاوف من أن تكون بقية الأسلحة قد تبخرت وعبرت الحدود».
وتتعاون الولايات المتحدة مع المجلس الوطني الانتقالي على تأمين مخزون تلك الأسلحة،وأكد جاي كارني الناطق باسم البيت الأبيض انه «منذ بداية الأزمة التزمنا بنشاط إلى جانب حلفائنا وشركائنا لمساعدة ليبيا على تأمين كل ترسانة أسلحتها التقليدية من استعادة الصواريخ إلى مراقبتها وبيعها».
وقال دبلوماسي إفريقي على هامش قمة الأمم المتحدة لنزع السلاح إن «تنقل تلك الأسلحة قد يدوم سنوات في أفريقيا».

الصحافة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..