وزير الدفاع : خطة محكمة بين هيلدا جونسون،وسوزان رايس لاسقاط حكومتنا..الخرطوم وجوبا تتبادلان الاتهامات بوجود حشود عسكرية على الحدود بينهما..السفارة السودانية في واشنطن: ندين ادعاءات قصف الجنوب..

لندن: مصطفى سري واشنطن: محمد علي صالح

جدد وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين اتهام حكومته لسلطات دولة السودان الجنوبي بدعم تحالف الجبهة الثورية السودانية، التي تضم الحركة الشعبية في شمال البلاد وحركات دارفور، التي تشكلت أخيرا، وقال إن جوبا وضعت إمكانياتها لزعزعة واستقرار بلاده، مشيرا إلى أن القوات المسلحة السودانية استولت على آليات ثقيلة تتبع للجنوب من ثوار الجيش الشعبي في جنوب كردفان والنيل الأزرق، غير أن مسؤولا في جيش الجنوب كذب رواية الوزير السوداني، وقال إن الخرطوم هي التي تقوم بالحشود العسكرية في عدة مناطق، وأنها قامت بالقصف الجوي على ولايتين في الحدود وأن الأدلة لدى الأمم المتحدة.

وقال عبد الرحيم لقناة فضائية سودانية مقربة من الحكومة، إن القوات المسلحة حصلت على آليات عسكرية ثقيلة تم الاستيلاء عليها أثناء العمليات العسكرية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق اللتين تشهدان حربا بين ثوار الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية في الشمال والقوات المسلحة السودانية، وأضاف أن دعم الجنوب لزعزعة استقرار بلاده أصبح من الأمور الواضحة جدا لدى جميع الأجهزة العالمية، وقال إن من الأدلة الجديدة إعلان تحالف المتمردين من مناطق يايي وجوبا.

وأضاف أن اتهامات الحكومة الأميركية ومفوضية شؤون اللاجئين بقصف الجيش لمعسكر لاجئين بولاية الوحدة لا أساس لها من الصحة، وتابع: «الجيش السوداني ليس لديه أهداف عسكرية داخل الجنوب، والمعارك التي تدور داخل الحدود السودانية».

وقال عبد الرحيم: «ليس صحيحا أن هناك لاجئين من السودان في الجنوب بل يوجد لاجئون جنوبيون بالشمال»، نافيا أن تكون لدى الخرطوم أي أهداف عسكرية داخل حدود الجنوب، وأضاف أن هناك خطة محكمة بين ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في السودان الجنوبي، هيلدا جونسون، ومندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، سوزان رايس، لإسقاط حكومته، غير أن المتحدث الرسمي باسم قوات جيش السودان الجنوبي فيليب اقوير، قال لـ«الشرق الأوسط» إن اتهامات وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين غير صحيحة، وأضاف: «هذه أكاذيب ظلت ترددها الخرطوم بعد تورطها في الهجوم على حدودنا حتى قبل استقلال الجنوب، والآن بعد إعلان دولة الجنوب واصلوا الهجوم والقصف بالطيران»، وقال: «نوايا نظام البشير هو الاستيلاء على الجنوب بالقوة، والآن هناك حشود كبيرة من القوات المسلحة والدفاع الشعبي والميليشيات الجنوبية ومن قبائل عربية وفلاتة وجنجويد»، وأضاف: «نتوقع هجوم على مناطق كثيرة على طول الحدود في الفترة المقبلة، خاصة أن فصل الصيف قد بدأ، الذي يشهد تحرك القبائل العربية إلى الجنوب للرعي والكلأ لمواشيهم»، وأضاف: «الرئيس سلفا كير توجيهاته واضحة، بألا يتم منع القبائل العربية من دخول الجنوب للرعي في فترة الصيف، كما كانوا يعتادون حتى في فترة الحرب الأهلية التي استمرت 21 عاما».

إلى ذلك، وردا على تصريحات وبيانات من البيت الأبيض والخارجية الأميركية تدين ما قالت إنه هجوم القوات السودانية المسلحة على مناطق على الحدود مع السودان الجنوبي، نفت السفارة السودانية في واشنطن ذلك، وبدورها، أدانت ما سمتها «الاتهامات الجائرة» ضد السودان. وقال سيف الدين ياسين، المستشار الإعلامي للسفارة في واشنطن، لـ«الشرق الأوسط»: «إنها ليست مفاجأة أنه، حتى في غياب الأدلة والدوافع، تسعى الشخصيات المعتادة المعادية للسودان إلى تضخيم الحادث، حسب تقليدهم المزدرى».

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. كنت أعتقد بوجود شماليين في الحنوب مثل أبناء كردفان ودارفور والنيل الازرق بل والاسر الممتدة بين ولايات النيل الابيض
    وأعالي النيل؟؟؟
    إن كنت مخطئا فليصوني القراء ولو بهذا السيف!!!!!!!!!!!!!!!!!

  2. شيل شيلتك يا ابوريالة انت وابو جاعورة الغضب الساطع ات ولن تنجوا منه هذة المرة وسوف يكون مصيركم مصير القذافى وليس لديكم مخرج للهروب ، اشاوس وابطال التحالف الثورى فى طريقهم اليكم فى الخرطوم والجماهير استعدت للانتفاض عليكم وسوف تتكامل كل الجهود للقضاء عليكم اما نظريات المؤامرة التى تتحدثون عنها فقد اصبحت لاتجدى

  3. من كثرة الاخبار لا نعرف منكم من الصادق ومن الكازب الحكومة السودانية تريد

    انهاء التمرد بقوة السلاح وهولاء مدعمون من جنوب السودان سيرهقون الجيش

    السوداني بحرب العصابات وهي اخطر انواع الحروب لن العدو لا يري بالعين المجردة

    وقد عانينا كثيرا من هذة الحروب مدة 21 عاما ولم تنتهي لا بتوقيع اتفاقية السلام

    المشئومة التي انهت دولة كاملة السيادة تسمي جمهورية السودان اصبحت دولتين

    جارتين تكيل كل منهم المشاكل الاخري واحدة نتيجة للحسد في ماتملكة الاخري

    من ثروات طبيعية ونفطية واخري نتيجة للترسبات الموجودة في الانفس من زمان

    رغم مصالحهم القومية مرتبطة مع بعضهم بعضا وسوف يظل هذا العداء الي اجيال

    واجيال والسبب ما في النفوس الشمال يدعم الحركات الجنوبية الاثبات عدم استقرار

    الحكومة الجنوبية وفشلها وهذا لا يخدم مصالحها الحيوية لجيرة امنة ؟

    والجنوب يدعم الحركة الشعبية قطاع الشمال بالمال والسلاح والخبرة القتالية

    ويجر حكومة الخرطوم الاخطاء مما يجعل المجتمع الدولي يصب نار غضبة علينا

    ودخول الناتو في حرب مما سيدمر السودان نهائيا ونكون ونتهي كدولة صاحبة

    سيادة وعلية لغة السلاح لا تحل واثبت ان القوة العسكرية لا تحل المعضلة

    لغة الحوار مع الحركات المسلحة وحسن جوار امن مع دولة الجنوب لحل كل القضايا

    العالقة لن السودان سيزداد في التضخم الي 1000% وسيعاني الشعب السوداني

    من الجوع والفقر مما يوحي بتحول ميزان الحروب في الغريب العاجل ويقضي علي

    الاخضر واليابس وعلية اليوم ممكن وغدا سيكون الزمن قد انتهي وسنندم علي

    انفصال الجنوب الذي سبب كل البلاوي التي نمر عليها اليوم ؟

  4. «نوايا نظام البشير هو الاستيلاء على الجنوب بالقوة،

    كلام غير منطقي بالمرّة !! . البشير سلم الجنوب للجنوبيين في سابقة خطيرة وفريده في نوعها . كيف بالله عليكم يستولى عليه بقوة السلاح رغم ان الجنوب أصبح دولة معترف بها دولياً . للأسف كلام الجنوبين في معظمه كذب وافتراء مسنود من أمريكا لشئ في نفس يعقوب .

  5. صفة ميزت الشعب السوداني عن غيره انه يشتري الجريدة عوضا عن وجبة. شوفو الوزير الزي دا بيقول في شنو! "جوبا وضعت إمكانياتها لزعزعة واستقرار بلاده" مشكلة دارفور موجود قبل نيفاشا ولا شنو!, اما النيل الازرق وجنوب كردوفان: تفتكرو الجماعة ديل في الغابة مع الجنوبين عشرين سنة ولي فوق عشان يحررو الجنوب عشان خاطر سود جلد وعيون الجنوبين?! وبرضو عبدالرحيم بيتكلم عن استقرار شمالي تريد جوبا زعزعتها دا هي في رقبتها مجهجهة دغري كدا) اهتمام جوبا بمشكلتي جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفورقالها الرئيس سلفا عبرمكبرات الصوت يوم الاسقلال بان اوجاعهم تهمنا (والبشير جنبو بيرقص اضنينو ما يجيني واحد يقول تدخل اجنبي والذي منو) لا للظلم لا للابادة الجماعية.

  6. اعلنت حكومة الانقاذ عن وظيفة شاغرة والمواصفات التي يجب توفرها لشغل الوظيفة هي :
    1_ ان يكون المتقدم كوز ((مؤتمر وطني))
    2_ الطول 190 سم
    3- له خبرة في غسل السيارات على الاقل 3سنوات
    من يأنس في نفسه الكفائة عليه أن يتقدم بطلبه لوزير الدفاع
    الوظيفة هي مسح ريالة الوزير المتزايدة التي اقرفت زوجاته وجابت لنا الغثيان عندما يتحدث وبللت كميرات التصوير

  7. خلاص الاهبل فاكر نفسه أكتشف الذرة __ ضحكة هبالة __ بالله ده وزير دفاع ده؟؟

    بس قاعد يكرر فى الكلام ويردد بدون مايعرف معناه _ وكمان فرحان!!!!!!!

  8. يا دنقلاوى أصلى كما قلت ____ لوانت فعلا اصلى ماكنت دافعت عن الرمة والا تكون

    رمة مثله ___ياخى ده اهله بيكرهوه __ خلى باقى الناس ___

    اول مرة اشوف واحد بيدافع عن النعجة ده __ ياخى زوجاته لوسالوهن تحت تحت

    مابيكون ردهم زى ردك ___ فكنا بلا هبالة معاك ___

  9. يادنقلاوي يا ما اصلي ؟احسن وزير بالنسة ليك لانو الزول دة فشل في كل الاعباء التي اوكلت له لانو…………….(كلام كتير) فاحسن تكون منطقي او وفر كتامك .وربنا يصح الحال:eek: 😮 😮

  10. ما هو الجماد اللذي اذا رميته علي جماد "يطلع حيوان"؟؟؟…
    :
    :
    :
    ………..
    :
    :
    :
    هذا [لغز] مسطول جدع نعاله علي زبالة طلع منها كديس….
    وصفوا النية..

  11. اها وناوين علي ايه لمواجهة ((الخطه المحكمة دي)) ؟؟؟؟ طبعا ما نسينا ا((مريكا قد دنا عذابها)) يا ديك العده ليك يوم نراه قريبا وترونه بعيدا

  12. رسالة هامة جداً جداً لكل شخص عاقل متعقل في المؤتمر الوطني
    من باب النصح والله المستعان @@@@@@@@@@@@@
    يا جماعة الخير والله نحن نضحك على غيرنا ولكن في الواقع الآخرون هم الذين يضحكون علينا نحن كسودانيين والحاكمين بشكل أخص ( الحزب الحاكم المؤتمر الوطني )
    وهذه المقدمة فيها كثير من المؤشرات والرسائل الهامة ويفهمها أي عضو في المؤتمر الوطني !!!!!!!!
    وعليه نحن لسنا في الإتجاه المعاكس فقط ولكن في إتجاه النهاية وآمل أن لا يكون النهاية المؤلمة !!!
    الإرتجال في هذا الزمن وبدون تدبر العقول أمر مرفوض في مواجهة مشاكل السودان والتي تقع على عاتق المؤتمر الوطني اليوم وليس أي حزب آخر مهما كانت المتراكمات!
    لذلك رسالتي لكل عضو في المؤتمر الوطني الأمر يحتاج إلى إجماع الكلمة وتحويل القرارات الإرتجالية الدموية إلى قرارات تحول دون الكوارث المحتملة نسبة لتغيير قوانين اللعبة في المنطقة والعالم كله !
    ليس السودان بأكثر عروبة من سوريا واليمن أبو العرب ولدينا فرصة ثمينة جداً جداً لتجنيب السودان والسودانيين شر وسوء الخاتمة !
    ولو كان يدوم الملك لما ذهب الخلفاء الراشدين من هذه البسيطة وعليه ألخص مطلوبات المرحلة في النقاط التالية : ولو كان يدوم لدام للرئيس بن علي ، وحسني مبارك والقذافي وسوريا باى باى واليمن في مرحلة الاخيرة للتلسيم والتسلم .
    وعليه مع بداية إعلان الدستور الجديد وبموجبها يتم بعض التعديلات والتشكيلات في حكومات الولايات بما في ذلك البرلمان السوداني وربما تطال تلك التعديلات غالب أجهزة الدولة وفي هذا نقترح ما يلي :
    والمقترح تتمثل في العشرة المنجيات !!! (( 10 منجيات ))
    1- إعلان عفو عام وإطلاق جميع السياسيين من المعتقلات والسجون تمهيداً لصياغة دولة السودان الشمالي .
    2- إعلان عفو عام لكل حاملي الصلاح وإطلاق مبادرة جديدة وذلك بتكوين لجنة وطنية من الحركات حاملة السلاح والمعارضين والحركات الموقعة والحكومة لوضع ميثاق شرف تاريخي لحل جميع مشاكل السودان والمتمثلة في :
    (1) مشكلة دافور
    (11) مشكلة جبال النوبة والنيل الازرق وجنوب كردفان
    ( 111) مصالحة القوة السياسية
    3- إعلان حل الحكومة وتشكيل حكومة وطنية إنتقالية لفترة سنتان تمكن السودانيين من مراجعة و صياغة الدستورالسوداني الجديد وإجراء التعديلات عليها ليتوافق عليها الجميع وذلك لمعالجة أزمات السودانية خلال الفترة المعنية .
    4- إعلان الرئيس البشير بتقديم إستقالته بعد تشكيل الحكومة الانتقالية .
    5- تحميل الحكومة الجديدة مسئولية حل المشاكل العالقة دستوريا بين دولة السودان وجمهورية جنوب السودان لا سيما منطقة أبيي البترولية والحدود وعملية التبادل التجاري بين البلدين .
    6 – إيقاف جميع أشكال الحرب بين البلدين ويتم سحب جميع قوات البلدين وإعادة انتشار القوات المشتركة بين البلدين مع إعطاء القوات الدولية المتواجدة بالسودان صفة المراقب لضمان تنفيذ الاتفاق .
    7- وقف اطلاق النار بين جميع الحركات المسلحة والحكومة السودانية المتمثلة في :
    (1) حركات دارفور
    (11) الحركة الشعبية شمال السودان
    ( 111) مطالبة الحكومة بتفكيك الجنجويد ونزع سلاحها وأيضاً نزع سلاح جميع المليشيات التابعة لها وإنهاء مظاهر التفلتات الامنية .
    8- وقف جميع اشكال الدعم للحركات المسلحة من قبل حكومة السودان وحكومة جمهورية جنوب السودان .
    9- إعطاء الاتحاد الافريقي والجامعة العربية والامم المتحدة والدول المجاورة وبعض الدول التي يمكن ان تلعب دور الوسيط صفة الوسطاء والمراقبين
    10- تفعيل جميع اتفاقيات حسن النوايا الموقعة بين الحكومة والحركات المسلحة والقوة السياسية مع السير في ما لاتبقى من اتفاقية نيفاشا حيث المشورة الشعبية وانهاء كل مظاهر الخلاف بين المعارضين .
    وختاماً يجب إستصحاب جميع النصائح المقدمة من الشعب السوداني والدول الصديقة والاصدقاء بقية الخروج من المأزق السوداني ولا يجب علينا ان نتجاهل فرضيات حلول المشكل السوداني .
    @ كما أعتقد أن شباب المؤتمر الوطني يمكن لهم أن يشكلوا كروت ضغط على مراكز القرار داخل الحزب لتمرير كروت الحل لتجنيب البلاد ما لا يحمد عقباه

    والله من وراء القصد

    سلام

    سراج

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..