تباين كبير بين عمارة المساجد بأنحاء الاندلس في اسبانيا

ملقا (اسبانيا) (رويترز) – تقع مدينة ملقا في اقليم ملقا الاسباني بمنطقة الاندلس ويبلغ عدد سكانها زهاء نصف مليون نسمة وتضم نحو عشرة مساجد من طرازات معمارية مختلفة.

ولا تتوفر بيانات رسمية عن عدد المسلمين في الاقليم لكن التقديرات تشير الى أن عددهم يتراوح بين 50 ألفا و60 ألف. ويعيش في مدينة ملقا عدد كبير من المغاربة المسلمين.

المركز الثافي الاندلسي بمدينة ملقا يضم مسجدا كبيرا مبني على الطراز الاندلسي يبلغ ارتفاع مئذنته 25 مترا. وبني المسجد بمساعدة تمويل خارجي في منطقة أرويو ديل كوارتو وتربطه صلات بالمركز الثافي الاسلامي في العاصمة مدريد.

المسجد مولته مؤسسة سهيل التي أسست في عهد العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز ويرأسها حاليا أخوه الامير سلمان بن عبد العزيز.

وينظم المركز الثافي الاندلسي بمدينة ملقا دروسا لتعليم اللغة العربية للاطفال والكبار ويضطلع بدور مهم في قلب الطائفة المسلمة بالمدينة.

وقال فؤاد المغربي أمين مكتبة المركز الثقافي الاندلسي "توجد المدرسة التي تقوم بهذا الدور الثقافي والتعليمي خاصة للاطفال الصغار.. يعني لاطفال الجالية المسلمة والعربية خصوصا. وكذلك تقوم بدور أساسي هو تعليم اللغة العربية للاسبان المقيمين هنا بملقا والذين لهم رغبة في تعلم اللغة العربية."

ويتسع المسجد لزهاء 1000 مصل في وقت واحد ويمتليء عن اخره بالمصلين خلال شهر رمضان وفي صلوات الجمعة والعيدين. أما في غير تلك الاوقات فيفضل كثير من المسلمين في المدينة أن يقيموا الصلاة في مساجد أخرى أصغر لكنها أقرب الى أماكن سكنهم وعملهم.

بني مسجد المركز الثافي الاندلسي بمدينة ملقا على سماحة 4000 متر مربع ويضم مكانا خاصا للنساء علاوة على قاعة للمحاضرات تسع 200 شخص وملحق به مطعم.

وعبر مسلم بريطاني زائر يدعى رازي عبد الله بعد أن أدى صلاة العيد بمسجد المركز الثافي الاندلسي في مدينة ملقا عن دهشته البالغة من ضخامة المسجد وجمال تصميمه.

وقال "أنا مندهش جدا لاني كنت أتوقع مسجدا في منزل أحدهم أو ربما في قاعة. لكني وجدت هذا المسجد الجميل وهو أمر يصعب تصديقه في هذا العصر أن نرى مثل هذا الاتقان الحرفي."

لكن الوضع مختلف جدا في أنحاء أخرى باقليم ملقا.

يبلغ اجمالي عدد سكان بلدة توريمولينوس التي تبعد 16 كيلومترا عن مدينة ملقا في الاقليم الذي يحمل نفس الاسم زهاء 130 ألف نسمة. وكانت البلدة قديما قرية فقيرة لصيادي الاسماك قبل نمو حركة السياحة في جنوب اسبانيا في الخمسينات. وكانت توريمولينوس أول بلدة على ساحل كوستا ديل سول يشملها التطوير.

ويضم أحد المباني الضخمة المنتشرة في أنحاء توريمولينوس مسجدا صغيرا يؤمه المسلمون سكان البلدة المهاجرون من المغرب ومصر وسوريا وباكستان وبنجلادش وغيرها من البلاد.

وأوضح حسن دوكالي رئيس جميعة الصداقة في توريمولينوس أن المسلمين في البلدة كان يسعهم مسجد صغير في الطابق الارضي لذلك المبنى. لكن مع تزايد عدد المسلمين الوافدين للعمل حولت شقتان سكنينان في طابق علوي بنفس المبنى الى مكان للصلاة.

وأضاف أن المسجد تموله تبرعات المسلمين الموسرين في توريمولينوس.

وقال دوكالي "في أول الامر كان المسجد تحت.. يعني في الطابق السفلي وكان صغيرا بحكم أن 20 سنة سابقا لم يكن عدد المغاربة كبيرا. فعندما اصبح عدد المغاربة كثيرا وغالبيتهم مسلمين كان من اللازم أن نبحث عن مكان كبير. فطرح علينا أن نأخذ الطابق العلوي فاستطعنا.. بمساعدة بعض الاخوان.. بعض الاخوان الاغنياء.. استطعنا أن نشتري. ثم يجب الاشارة الى أنه ليس لنا مصادر مالية. فقط هناك المحسنين الذين هم يمولون هذا المسجد."

وتحول المسجد الصغير القديم في الطابق الارضي الى مدرسة لتعليم اللغة العربية للاطفال في دروس مسائية.

وتحدث دوكالي عن صعوبة الحصول على قطغة من الارض لبناء مسجد وصعوبة تدبير الاموال الازمة لذلك بدون مساعدة خارجية.

وارتفعت أسعار الاراضي بدرجة كبيرة في كل أنحاء منطقة كوستا ديل يسول السياحية الساحلية بجنوب اسبانيا ولم يبق فيها عدد يذكر من الاراضي الخالية التي يمكن البناء فيها.

لكن في وسط الازمة الاقتصادية التي تعاني منها اسبانيا ودول أخرى كثيرة في أوربا توقف العمل في كثير من مواقع البناء وأفلس العديد من شركات الانشاءات فأصبحت ثمة فرصة سانحة لشراء أرض لبناء مسجد للمسلمين سكان توريمولينوس وبلدة بنى المدينة القريبة بنفس المنطقة.

لكن المشكلة تظل قائمة بخصوص التمويل..

فمع تزايد البطالة بين المغاربة وغيرهم من المهاجرين أصبح في حكم المستحيل أن يستطيع السكان المسلمون المحليون تدبير المال اللازم لشراء أرض وبناء مسجد.

اذن فبدون مساعدة من دول اسلامية غنية لن يتمكن المسلمون في توريمولينوس وبني المدينة على الارجح من تحقيق حلمهم في الصلاة بمسجد جامع كيبر مماثل لمسجد المركز الاسلامي الاندلسي بمدينة ملقا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..