نظرية داروين وإشكالية الحلقة المفقودة

يعتبر البشر الذين يعمرون الأرض الآن من نسل آدم (Homo Sapiens) . ينقسم عقل الإنسان الحالي إلى قسمين تبعاً لتركيب الإنسان نفسه ، فالإنسان جسد وروح ولكل منهما مطالب وحاجات يسعى كل عقل لاشباعها .

أولاً : عقل المعاش (Living Mind) يقوم عقل المعاش بتلبية متطلبات الجسد أي إشباع شهوتي البطن والفرج .

ثانياً : عقل المعاد (Post Living Mind) يقوم بتلبية حاجات الروح وهي المعرفة الأزلية والعلم الذي تعلمته وهي في عالم الذر .

عملت نظريات كثيرة على تفسير نشأة الكون وكيف بدأ الخلق ، وقد حث القرآن الكريم الإنسان على البحث في هذا النوع من المعرفة قال تعالى [ قل سيروا في الأرض فأنظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة ، إن الله على كل شيء قدير] (20 العنكبوت) .

إذا اعتمدنا في موضوع بحثنا هذا على نظرية السوبر نوفا (Super Nova) وهي فكرة وجود سحابة ضخمة من الهيدروجين المشتعل كانت البداية ثم أنقسمت هذه السحابة إلى شموس كثيرة ، خرجت من كل شمس مجموعتها من الكواكب التي تدور في فلكها وخرج من كل كوكب التابع الذي يدور في فلكه ، قال تعالى ] أوَلم يرَ الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون] (30 الأنبياء) .

وإذا نظرنا إلى الجدول الدوري الحديث في الكيمياء (Modern Periodic Table) الذي يرتب العناصر دوريا بأزدياد أرقامها الذرية “عدد الألكترونات” الشيء الذي يجعل هذه العناصر تتباين في خواصها الفيزيائية (Physical Properties) وخواصها الكيميائية (Chemecal Properties) وهذا التباين كميا (Quantitative) وليس نوعيا (Qualitative) . هذا الجدول يوضح ظهور المركبات الكيميائية التي يتكون منها الجسم الصلب لكوكبنا الأرض وبظهور مركب الماء الناجم من اتحاد عنصري الهيدروجين والأكسجين بدأت خطوات ظهور الحياة والكائنات الحية ، نشأت أولاً المادة العضوية (Organic Matter) وهي تتكون من جزيء الماء والكربون ومن المادة العضوية نشأت الأحماض النووية (DNA) و (RNA) وتلي ذلك ظهور الكائنات الدنيا مثل الفيروسات (Virus) والبكتيريا (Bactria) من مملكة البدائيات (Kingdom Monera) ثم ذات الطبقة الواحدة (Monoplastica) ثم ذات الطبقتين (Diploplastica) ثم ذات الثلاث طبقات (Triploplastica). قال تعالى ] والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير] (45 النور) .

وقد كانت هذه التفاعلات تعتمل في معمل الطبيعة عبر ملايين السنين وأصبحت الأرض قبل نزول آدم على قمتها البشر غير المكلف من سلالة الإنسان البدائي (Homo errectos) وعلى قاعدتها ذرة الهيدروجين ، هذا الإنسان غير المكلف كان نتاج التطور الطبيعي للحياة ، يمتلك عقل المعاش فقط (Living Mind) لذلك أنفق ملايين السنين دون أن يؤسس حضارة أو ثقافة بل كان يعيش فقط على الغرائز كسائر الحيوانات بينما آدم الذي هبط إلى الأرض والمزود بعقل المعاد (Post Living Mind) ولأنه كائن مبرمج استطاع أن يؤسس حضارات وثقافات في زمن وجيز نسبياً*.

إذن لا توجد حلقة مفقودة بين الإنسان العالم من نسل آدم (Homo Sapiens) والإنسان البدائي (Homo errectos) . وهذا يعني أنه ليس هناك علاقة بين الإنسان الحالي وسلالة القرود ، لأن آدم جاء إلى الأرض من عالم خارجي يعتبر بذلك مخلوق غير أرضي(Extra ? terrestrial) .

* فرضية لا بلاس la place

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. يعتبر هذا الموضوع -بنظرى – من المواضيع الشائكة جدا ، فكثيرمن المسلمين واصحاب الديانات الاخرى مثل اليهودية يعتبرون ان ادم خلق فى الجنة السماوية ، ولكن ابليس وسوس لهما فاكل هو وزوجه من شجرة التفاح ، ونزل بعدها الى الارض ، لكن هناك بحوث اخرى ودراسات مستفيضة ومن علماء وباحثين مسلمين اكدت على نظرية داروين فى الخلق والتطور والنشوء ، بل واصلوا لها من القرءان والسنة النبوية والمعاجم العربية ، وقد كان طرحهم به كثير من المنطق والعقلانية ، لمن اراد ان يطلع على ارائهم الرجاء البحث عن كتاب “اذان الانعام دراسة قرآنية علميةلنظرية داروين فى الخلق والتطور” لمؤلفيه السودانيان د/ عماد محمد بابكر حسن ومهندس/ علاءالدين محمد بابكر حسن ،

  2. لك التحية استاذ عادل ولك التقدير وأنت تسلط الضوء على موضع هو من أهم المواضيع التي شغلت الانسان في كل العصور ، اسمح لي استاذ عادل بهذه المداخلة والتي اتمنى أن تكون بداية لحوار فكري يدلو فيه كل مهتم برأيه .
    يقو ل المولى عز وجل في محكم تنزيله ( إِنَّ مَثَلَ عيسى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (59) (آل عمران) .
    بما أن سيدنا عيسى عليه السلام له ام معروفة وهي السيدة مريم العذراء وبما أن خلق آدم وعيسى متشابها كما في الآية الكريمة ألا يعني لك هذا اخي عادل أن آدم خلق ربما في رحم امرأة من البشر غبر المكلف وبمواصفات مختلفة فرضت عليه التكليف ؟ أليس هذا التفسير اقرب لإيجاد الحلقة المفقودة .
    عليك استاذ عادل بمراجعة كتاب آذان الانعام الذي ألفه الاخوين د/ عماد محمد بابكر ومهندس علاء فلا شك انك ستجد فيه الكثير المثير للدهشة ، كما ان ابن عربي ذكر ذلك في كتاباته ، حتى يقال أن فكرة دارون اصلا أتت بعد اطلاعه على ما كتبه ابن عربي .
    الموضوع شيق ومتشعب ويحتاج لإعمال العقل والاطلاع الكثير

    غ

  3. وإذا نظرنا إلى الجدول الدوري الحديث في الكيمياء (Modern Periodic Table) الذي يرتب العناصر دوريا بأزدياد أرقامها الذرية “عدد الألكترونات” الشيء الذي يجعل هذه العناصر تتباين في خواصها الفيزيائية (Physical Properties) وخواصها الكيميائية (Chemecal Properties)
    ————-

    حسب معلوماتي تختلف كل ذرة عن الاخرى بالرقم الذري “عدد البروتونات” الموجبة في الذرة وليس بعدد الالكترونات الذي يحدد الخصائص الكهربائية

  4. اعتقد ان فكرة الكاتب تمثل مقاربة ان لم تكن مطابقة لفكرة عبدالصبور شاهين التى نشرها فى كتاب له قبل سنوات ووجدت معارضة واستهجان شديدين من المؤسسة الدينية وكفر شاهين بسببها(للشماتة شاهين هذا كان المبتدر لتكفير نصر ابو زيد)… ورغم حشد الكاتب مقاله بالعديد من المصطلحات العلمية فى محاولة فاشلة للتمسح بالعلم الا ان فكرته فطيرة جدا ولا علاقة لها بالعلم (وربما لا علاقة لها حتى بالدين !!) وواضح ان الكاتب يعانى من مشكلة كبيرة فى فهم الدارونية وفى فهم مصطلح الحلقة المفقودة

  5. سقطت نظرية داورن التي تدعي أن الإنسان أصله قرد. فقد كشفوا عن أقدم أثر معروف للبشر وهو هيكل عظمي في أثيوبيا كان أقرب لهيئة الإنسان، ويتجول في الأرض قبل اربعة ملايين وأربعمائة ألف سنة، أطلق عليه اسم أردي وعرضوه ليبطلوا به النظرية القائلة بأن أصل الإنسان قرد. وبهذا الهيكل تعرف الباحثون على معلومات تتعارض مع تلك التي استقاها العلماء في السبعينات من هيكل لوسي الشهير. فاردي أقدم من لوسي بمليون سنة.
    تقول مجلة “ناشنال جيوجرافيك” في طبعتها الالكترونية ان أحفور هذا الكائن الذي عُثر عليه ايضا في اثيوبيا عام 1992 واحتاج العلماء الى 17 عامًا لادراك قيمته العلمية، يؤكد الفكرة المطروحة منذ زمن داروين بأن حلقة مفقودة بين الانسان والقرد سيُعثر عليها أخيرًا في منطقة الجذر من شجرة الأسرة البشرية.
    وتضيف المجلة ان الأدلة الجديدة تشير الى ان دراسة القردة العليا من الشمبانزي لاستنباط طبيعة الأسلاف الأوائل للجنس البشري لم تعد صالحة لفهم بداياتنا.
    في موقع قناة الجزيرة, نجد الخبر عن آردي اصبح تحت عنوان: “أردي” يطعن بصحة نظرية داروين , إذ يقول لآتي:

    قدم العلماء الأميركيون دليلا جديدا على أن نظرية داروين في النشوء والارتقاء كانت خطأ، وذلك بكشف فريق عالمي من علماء أصول الجنس البشري من جامعتي كين ستيت وكاليفورنيا النقاب عن أقدم أثر معروف للبشر على وجه الأرض، وهو هيكل عظمي إثيوبي يبلغ عمره حوالي أربعة ملايين وأربعمائة ألف سنة أطلق عليه اسم “أردي”.
    وأعلن فريق البحث أمس الخميس أن اكتشاف “أردي” يثبت أن البشر لم يتطوروا عن أسلاف يشبهون قردة الشمبانزي، مبطلين بذلك الافتراضات القديمة بأن الإنسان تطور من أصل قرد.
    وكتب الباحثون في تقريرهم بمجلة ساينس أن “أردي” واحدة من أسلاف البشر، وأن السلالات المنحدرة منها لم تكن قردة شمبانزي ولا أي نوع من القردة المعروفة حاليا.
    ويؤكد العلماء أن أردي ربما تكون الآن أقدم أسلاف الإنسان المعروفين، لأنها أقدم بمليون سنة من “لوسي” التي كانت تعد من أهم الأصول البشرية المعروفة.

    آردي هو أكثر الهياكل العظمية التي عثر عليها اكتمالا بين العينات حتى الآن وقد عثر عليه عام 94 في صحراء عفار الأثيوبية بموقع ليس بعيدا عن الموقع الذي عثر فيه على هيكل لوسي عام 1974 ويتوقع أن يمثل هذا الكشف ضربة جديدة لنظرية دارون التي ظلت مثيرة للجدل منذ القرن التاسع عشر .تعني كلمة آردي (القاعدة) باللغة الآفارية، وهي قريبة المعنى من كلمة أرض أو أرضي العربية.

  6. انا مؤمن فقط انى كانسان محدود القدرات
    فبصرى قدرته محدوده لا تتجاوز عشرات الامتار وسمعى محدود لا يتجاوز مسافه معينه وبنفس القدر قوتى وبقية حواسى
    لماذا اذن لا اقتنع ان عقلى محدود الادراك وادع كنه الكون وبداية الخلق لله القادر الذى تبينت لنا قدرته فى هذا النظام الكونى البديع وفى خلقه للانسان الذى خلق له من الاجهزة ما تعجز اقوى قدرات البشر الى يوم الدين فى مجاراة جهاز واحد منها
    ان الله موجود فى كل حركة وكل سكنه فى حياتى وبداية الخلق وكيفية النشىء اتركه لعلم الله وليس لى حاجه فى معرفته

  7. شكرا لكل المتحاورين
    فقط اتمنى ان ترجعو لمقال نظرية المعرفة المنشور سابقا في هذا الموقع للربط بين الموضوعين
    لاني شخصت العقل البشري وفقا لاسس محددة ثم بنيت عليه ذلك
    وهي بتعبير معاصر كده شريحة الذكاء الانساني التي زود الله بها ادم قبل ان يخلقه وينزله الى الارض”ولما سويته ونفخت فيه من روحي” ومرجيعتي الاقرب رؤية الفكرة الجمهورية السودانية الجبارة لنظرية داروين فقط اسبغت عليها معارفي العلمية كخريج من كلية العلوم جامعة الخرطوم ومن وحي ندوة اشرفت على اعدادها في الثمانينات في اسبوع الكلية مع الدكتور الجليل فتحي الربعة والحديث ذو شجون

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..