أخبار السودان

المحكمة الجنائية الدولية تدعو مجلس الامن للضغط على السودان لتسليم المطلوبين.. أوكامبو في اجتماع مفتوح : البشير وآخرين يجب القبض عليهم،،وزير الدفاع يتحمل المسؤولية الجنائية عن الجرائم ويجب اعتقاله.

دعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو مجلس الامن الدولي الى ضمان تنفيذ قراراته من قبل السودان ودول افريقية اخرى.
وتتعلق دعوة اوكامبو بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية والابادة الجماعية في اقليم دارفور غرب السودان في وقت يقول السودان ان الوضع في دارفور تحسن كثيرا و"الاعمى وحده هو الذي لا يرى ذلك".
وابلغ مورينو اكامبو مجلس الامن في اجتماع مفتوح بان اوامر الاعتقال ضد الرئيس السوداني عمر البشير ومسؤولين سودانيين اخرين متهمين في تلك الجرائم "يجب ان تطبق كما يجب ان تحترم قرارات مجلس الامن اضافة الى ضرورة حماية ملايين المدنيين الذين يعيشون في دارفور".
وقال ان "افرادا ابلغوا المحكمة الجنائية باستمرار وقوع جرائم ضد الانسانية في دارفور" مشيرا الى ان "العالم يعلم اين هم المطلوبون من المحكمة.. انهم يتسلمون مناصب رسمية ويسيطرون على حكومة السودان ويسيطرون على العمليات العسكرية في اجزاء مختلفة من السودان" مؤكدا ان "اعتقالهم سوف ينهي الجرائم في دارفور".
ومن بين هولاء المسؤولين الرئيس البشير واحمد هارون ووزير الداخلية وقائد الجنجويد علي كوشيب.
وقال أوكامبو انه فيما يتعلق بوزير الدفاع السوداني الحالي عبدالرحيم محمد حسين فان "هناك أسبابا معقولة تدعو للاعتقاد بان حسين يتحمل المسؤولية الجنائية عن الجرائم ضد الانسانية المرتكبة عملا بسياسة الدولة السودانية وجرائم الحرب المرتكبة في دارفور في الفترة من 2003 الى 2005".
وشدد على أهمية اعتقال وزير الدفاع السوداني الحالي مطالبا حكومة الخرطوم بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية في هذا الخصوص.
وذكر ان الدلائل تظهر ان حسين لعب دورا اساسيا في وقوع الجرائم من حيث تجنيد افراد الجنجويد وتمويلهم وتسليحهم وتدريبهم اضافة الى عمليات التعبئة وذلك كجزء من قوات حكومة السودان.
واوضح ان الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية "يجب ان يقوما بدور محوري في التوصل الى حل يحترم سلطة مجلس الأمن وقرارات القضاة وابلاغ حكومة السودان برسالة واضحة بضرورة التعاون مع المجتمع الدولي".
كما اشتكى مورينو اوكامبو ايضا من فشل دولتي ملاوي وتشاد في اعتقال وتسليم الرئيس السوداني عندما زار البلدين في أكتوبر وأغسطس الماضيين على التوالي داعيا المجلس الى اتخاذ تدابير مناسبة لضمان التعاون الكامل من قبل الدول مع المحكمة الجنائية الدولية.

النشرة

تعليق واحد

  1. لاتة كباري وشارعين وسد
    قديتونـــــا قصــادهــــم قــــد
    لو جينـا لكشف حساب وجرد
    ******
    امسك واحد اول بدء :
    سرقتو وطن واسع ممـــــتد
    فكفـكتوهــــو
    وزعزهتوهو
    وارهقتوهــو
    وبشتنتوهــو
    وهديـــــــتوهو هــــدا هــــد
    ******
    : وهاك التاني امرا أد
    حكمتو شعب كان زي الورد
    افقـرتوهـــــو
    وشردتوهـــو
    وجهجهتوهو
    وعنصرتوهو
    وقطعتو حبل كان واصل ود
    ******
    آخد التالت لو ترتد:
    وجدتو مصانع لقيتو مزارع
    وسكـــة حديـــد جد بالجــــد
    عطلتوهـــا
    وفرتقتوهـا
    ووقفتوهــا
    وشلعتوهـا
    وقطعتو رزق عمـال من حد
    ******
    : احسب رابع وتابع العد
    وين تعليمنا ووين ترنـيمــنا؟
    وين ادابنــا ووين كتــابنــــا؟
    وين رياضتنا ووين ريادتنا ؟
    مرمطوهـا
    واخرتوها
    وافشلتوها
    وطيشتوها
    وخلفـــتوها جهـــل عن قصد
    ******
    : شوف الخامس اخذ ورد
    كيف وحدتنا وكيف دولتـــنا ؟
    كيف عيشتنا وكيف حالتــــنا؟
    ووين ثرواتنا ووين اموالنا ؟
    وين غيرتنا وكيف سمعتـــنا؟
    خرمجتوهـا
    وبشتنتوهـا
    وضيعتوهـا
    وبـددتوهــا
    ولوثـتوهــا
    وبي سمعتنا مسحتو الارض
    ******
    هاك السادس ونفسك سد :
    رئيسا راقص رقصا شين
    مسئول مزواج ركاب سرجين
    وزارة تجارة وبياعين
    ناسا عايشة ومبسوطين
    جضوم منفوخة ملمعة زين
    كروش ممدودة متر مترين
    ايادي طرية نعومة ولين
    طالعين ماكلين نازلين بالعين
    مناشر تنشر مطحونين
    بفقه السترة محمين
    ومندسين ومدسوسين
    بفقه ضرورة وقوة عين
    نهابين ومغتصبين
    فساد شفناهو راي العين
    وشميناهو ابو العفين
    وناس بهناك دايشين دايخين
    بطونهم خاوية وما لاقين
    وجوهم هايمة وفقرانين
    !! وعينهم طالعة وكمان صابرين
    وليه ساكتين ؟
    ولي متين ساكتين ؟
    باسم الدين الخداعين
    خلو حياتنا زفت وطين
    تجار الدين الافاكين
    ملعونين ملعونين
    ملعونين لي يوم الدين
    غشيتونـــا
    وبشتنتونـا
    وعذبتونـــا
    وجننتونـــا
    وبكيتونا دمع ودم ولطخة خد
    ******
    وتقولي كمان
    تلاتة كباري وشارعين وسد !!!
    بس يــا ود
    حيلك شـــد
    ويد علي يد
    كلنـــــا ضد
    ضد العسكر وحكـــم الفرد
    ضد الظلمــة ومــن افســد
    نضال وارثـنو اب عـن جد
    اكـتوبراولى لــنا بتشــــهد
    وابريل التانية اعادت مجد
    والتـالتة قريبة وما بتبــعد
    خليك واثق واتأكــد
    للاحلى حيكون الغد
    للافضل راجنو الغد
    للاجمل حنبني الغد
    للاحلى حيكون الغد
    للافضل راجنو الغد
    للاجمل حنبني الغد

    أخخخخخخخخخخخخخ

  2. يا حكومة الكيزان,إذ إفترضنا أن الوضع قد تحسن في دارفور كما تدعون ,
    فأن ذلك لا يسقط أوامر الإعتقال ضد البشير ومسؤلين سودانيين آخرين . فالأعمى
    لايحتاج أن يرى لأنه يمكنه أن يسمع ويحس يا عديمي الحس. العمى إنشاء الله
    اليصيبكم

  3. بس اوكامبو قاعد قصاد الدول الافريقية والضعيفة انت ماتشوف ناس اسرائيل والاميركان ديل بسو شنو اقبضهم اول بعدين مرحب بيك في السودان 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

  4. شـــــــــــــــــــــــــغل نـــــضيــف
    هذا الاسبوع أفادت قضاة المحكمة الجنائية الدولية مالاوي وتشاد إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وجمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي لفشلها في القبض على الرئيس السوداني عندما زار.

    الحكم الصادر عن قضاة انتقد كلا البلدين لاعتمادها على القرار مؤكدا ان الاتحاد الافريقي فقط الدائرة التمهيدية يمكن اتخاذ قرار يمكن أن يعفى من بلد التزاماته بسبب الصراع مع غيرها من المعاهدات المتعلقة بالحصانة الدبلوماسية.

    رفضوا أيضا أي حصانة للبشير بالنظر إلى وضعه كفرد المطلوبين من قبل محكمة دولية ، وأشار إلى القضية المرفوعة من الكونغو ضد بلجيكا مع محكمة العدل الدولية (محكمة العدل الدولية) أكثر من عقد من الزمان

  5. منذ إثارة الأزمة الأخيرة في المحكمة الجنائية الدولية يوم 10 يوليو 2008، ثم تأكيد المدعي العام لطلبه رسمياً اعتقال الرئيس البشير، رأينا صورة مثيرة لمواقف الدول العربية حول هذه القضية.
    فقد سارت هندسة السياسة الأمريكية خلال العشرين سنة الأخيرة، وخاصة خلال وجود حكومة الإنقاذ في حكم السودان على أساس تكسير النظام السياسي لها، ومنعه من الوقوف على قدميه، ففي عام 1989 تعاملت الولايات المتحدة مع السودان طبقاً للمادة /513/ والتي مؤداها عدم التعامل مع السودان إلا في مسائل الإغاثة، وفي عام 1993 اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية السودان دولة إرهابية لذلك قلصت منذ عام 1995 من عناصر السلك الدبلوماسي الأمريكي في السودان، وعناصر السلك الدبلوماسي السوداني داخل أراضيها وطلبت من الدول الغربية والمتحالفة معها أن تفعل نفس الشيء، وفي عام 1997 فرضت الولايات المتحدة الأمريكية حظراً اقتصادياً على السودان وفي عام 1998 قامت بتدمير مصنع الشفاء السوداني للأدوية بالصواريخ الأمريكية بحجة أنه ينتج مواد كيماوية.
    لعل كل هذا يؤكد على أن السودان هدف محدد لدى السياسة الأمريكية، وهذا يذكرنا بالوقت نفسه الذي كان فيه العراق قبل الغزو الأمريكي له هدف محدد لها، ولكن من الطبيعي أن سؤالاً هاماً ومنطقياً يطرح نفسه علينا هنا، وهو ما هي أبعاد وأهداف السياسة الأمريكية من وراء إصدار قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لتوقيف البشير والقبض عليه؟ ويمكننا هنا أن نجمل بعض الأبعاد والأهداف والتي من أبرزها:
    ? رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في إيجاد طريقة لاختراق السودان لتحقيق استراتيجيتها وسياستها العولمية وتجزئة هذا البلد، وفرض السيطرة السياسية عليه وسلخه من الكيان العربي وأفرقته.
    ? إن هذا القرار يمهد لتحقيق المخططات الأمريكية التي تستهدف الاستيلاء على ثروات السودان النفطية والمعدنية.
    ? وكذلك يهدف هذا القرار إلى إبعاد الصين من السودان أو تحديد وجودها على الأقل في إطار الاستراتيجية الأمريكية للسيطرة على أماكن ومناطق إنتاج الطاقة في العالم كله.
    ? تحقيق المصالح الإسرائيلية المرتبطة بالمصالح الأمريكية في السودان وسط أفريقيا.
    ? وأخيراً يأتي قرار المحكمة الدولية ضد الرئيس البشير كانتقام من تصرفات الحكومة السودانية التي تتسم بالاستقلال ورفض الوجود الغربي.
    وبالتالي إن قرار مجلس الأمن رقم 1593 الذي أصدره موريس أوكامبو المدير العام للمحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس البشير هو تخطيط صهيوني أمريكي يساعد على تحقيق أهداف سياسة اللوبي المسيحي اليميني التي تهدف إلى تحقيق الفوضى الخلاقة في السودان، وضرب المواقف القومية العربية للسودان.
    وأخيراً إن هذا القرار لا يمس السودان فقط ولن تكون تداعياته على السودان فقط بل سيمتد تأثير ذلك الأمر على سائر الدول العربية، كما أن له تأثيره على تغيير الموازين الدولية وتكريس حالة الفوضى وعدم العدل والإنصاف في العالم.
    نامل الوطنية ونترك المخطط الصهيوني ونقف مع وطننا الكبير صفا واحد مع هذه الحكومة الحالية دعمها .

  6. اين هى العدالة الدولية التى يتحدث عنها المدعو اوكامبو ؟ انها فى فرض الوصاية الاوروبية و الامريكية فقط على كل العالم و من لا يتبع يطلب القبض عليه ؟ لماذا لم تهتم المحكمة بقتل المدنيين يوميا فى افغانستان و باكستان بالعشرات ؟ فماذا تريد هذه المحكمة بعد ان اعترف الشهود بانهم فبركوا هذه الشهادات و انها اكاذيب باوامر من المحكمة و من منظمات تدعى العمل الطوعى ؟ نحن لا نقبل ان يحاكم اى سودانى خارج السودان و اذا كانت هنالك جرائم فعلا فاهل السودان هم من يحاكمون من تجاوز القانون منهم اما المدعو اوكامبو فسلبقا قلنا له بتها و اشرب مويتها و قجد شرب حتى ارتوى اما المسكينة المدعية العامة الجديدة فقد انطلت عليها و على بلدها اللعبة او ان يكونوا على علم انه تم اختيارها بشروط و لتنفيذ ما تأمر به الدول الاوربية و الا فنسأل هل الدول الاوربية تطبق عدالة مع الدول الافريقية لتختار هذه السيدة من افقر بلد افريقى ؟ مازال بعض الافارقة غارقون فى التبعية دون احم او دستور .

  7. لا وكامبو ولا غيره الشعب السودانى هو من سيحاكم عمر البشير لانه محكمة لاهاى حدها الموءبد
    و جرائم المافون ترقى الى الاعدام ف الافضل ان يحاكم فى الداخل نتمنى له مصير القزافى

  8. اول من وافق علي المحكمة الدولية هو المؤتمر الاسلامي العالمي في حق صرب البوسنة واكتمل النصاب عندما تم القبض علي مجرمي صرب البوسنة اللذين ابادو البوسنيين ولاحرج في ان يتم القبض علي البشير اللذي اباد اهل دارفور قرار سليم ونتمني ان ينفذ والبشير ظل تحت الاقامة الجبرية مما يعني ان السودان للهاوية كل يوم الدولار في زيادة والبلد انتهت اللهم عجل يوم القبض بتلك القتلة

  9. عليكم الله يا ناس الجنائية الدولية أرسلو عساكر وشيلوا البشير ونظامه خلاص كرهنا كل حاجه .. خلصتوا ليبيا ومصر والعراق .. خلاص عليكم الله نحن السودانيين ديل تعبنا شديد والله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..