حتى أنت‮ ‬يا والي‮ ‬يا‮ (‬مجاهد‮)..‬؟‮!!ا

بالمنطق

صلاح الدين عووضه

‮❊ ‬يا سبحان لله‮….‬
‮❊ ‬أنظروا إلى التزامن العجيب هذا بين فعلين ذوي‮ ‬صلة بالفساد‮..‬
‮❊ ‬أحدهما مسرحُه دولة لا تدين ـ رسمياً ‬ـ‮ ‬بدين الاسلام نفسه دعك من أن ترفع شعاراته.
‮❊ ‬والثاني‮ ‬مسرحُه دولتنا هذه التي‮ ‬شعارات حكامها‮ (‬هي‮ ‬لله‮!!) ‬و‮ (‬المجتمع القرآني‮!!) ‬و‮ (‬ما لدنيا قد عملنا‮!!)..‬
‮❊ ‬ففي‮ ‬الوقت الذي‮ ‬حُكم فيه على الرئيس الفرنسي‮ ‬السابق جاك شيراك بالسجن عامين بتهمة‮ (‬المجاملة في‮ ‬توظيف وهمي‮) ‬كان أحد ولاة الإنقاذ‮ (‬المجاهدين‮!!) ‬يصيغ‮ ‬بياناً‮ ‬يبريء فيه نفسه من تهمة الفساد‮..‬
‮❊ ‬أو بالأحرى؛‮ ‬يبارك تدبيج الناطق الرسمي‮ ‬باسم حكومته للبيان هذا‮..‬
‮❊ ‬فلو لم‮ ‬يكن البيان المذكور قد صِيغ‮ ‬بعلم من الوالي‮ ‬لما نُشر كإعلان في‮ ‬الصفحة الأولى بـ‮ (‬الشيء الفلاني‮)..‬
‮❊ ‬وما جعل البيان المذكور‮ ‬يخلو من الإستشهاد بالآية الكريمة‮ (‬يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ‮….) ‬ـ على‮ ‬غير عادة المدافعين عن أنفسهم في‮ ‬هذا الزمان ـ هو أن‮ (‬نبأ‮!!) ‬الإتهام‮ (‬جاء‮!!) ‬به المراجع العام ولم تأت به صحيفتنا هذه التي‮ ‬أشار إليها بيان حكومة الوالي‮ (‬المجاهد‮!!)..‬
‮❊‬‭ ‬والوالي‮ ‬المجاهد هذا ـ للعلم ـ هو والي‮ ‬الجزيرة الزبير بشير طه‮..‬
‮❊ ‬وهو إنما سُميَّ‮ (‬مجاهداً‮) ‬لأنه كان ذا سبق في‮ ‬مجال‮ (‬المدافعة‮) ‬عن التمكين الإنقاذي‮..‬
‮❊ ‬وفضلاً‮ ‬عن ذلك فهو‮ ‬يوصف بالتقوى والزهد والورع‮..‬
‮❊ ‬ولكن عبدالله بن عباس كان كذلك ـ وأكثر ـ حين حامت حوله شبهات وهو أمين بيت مال المسلمين‮.‬
‮❊ ‬ولم‮ ‬يقل أمير المؤمنين عليٌّ‮ ‬ـ آنذاك ـ أن‮ (‬حَبِر الأمة‮!!) ‬هذا هو فوق الشبهات وإنما طالبه بتبرئة ذمته من تهمة الإعتداء على‮ (‬المال العام‮!!)..‬
‮❊ ‬والإنقاذ المقتدية بالسلف الصالح أولئك ـ حسبما تقول ـ لم نسمع عنها‮ (‬أبداً‮!!) ‬شروعاً‮ ‬في‮ ‬محاسبة من ترد أسماؤهم،‮ ‬أو وزاراتهم،‮ ‬أو وحداتهم في‮ ‬تقارير المراجع العام‮..‬
‮❊ ‬بل هي‮ ‬تشرع ـ عوضاً‮ ‬عن ذلك ــ في‮ ‬الدفاع عن نفسها،‮ ‬وقادتها،‮ ‬ومنسوبيها في‮ ‬وجه أية إتهامات بالفساد مطالبةً‮ ‬بالبيِّنات والأدلة والبراهين‮..‬
‮❊ ‬وهل كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب محتاجاً‮ ‬لبيِّنات وهو‮ ‬يرى‮ (‬أثر النعمة‮!!) ‬على أحد ولاته ليقول‮ ‬ـ من ثم ـ قولته المأثورة‮: (‬أبت الدراهم إلا أن تطل برأسها)؟‮!!.‬
‮❊ ‬فكم من‮ (‬عمارات‮!) ‬و‮ (‬سرايات‮!!) ‬و‮ (‬مكتنزات‮!!) ‬و‮ (‬آثار نعمة‮!!) ‬تطل برؤوسها الآن ولا أحد من دعاة‮ (‬المجتمع القرآني‮!!) ‬يسأل أصحابها‮: (‬من أين لكم هذا؟‮!)..‬
‮❊ ‬وهذا‮ (‬الإجماع السكوتي‮!!) ‬تجاه الذي‮ ‬يحدث‮ ‬يكاد‮ ‬يدفع بالشعب إلى أن‮ ‬يشير بأصابع الإتهام نحو قادة الإنقاذ أجمعين دون أن‮ ‬يستثنى منهم أحداً‮..‬
‮❊ ‬فهو صمت‮ (‬مُحيِّر‮!!) ‬لم‮ ‬يحدث مثله خلال حقب البلاد السياسية كافة‮..‬
‮❊ ‬ثم إن هذه الحقبة‮ (‬بالذات‮) ‬ـ التي‮ ‬يستشرى فيها الفساد ـ هي‮ ‬الأعلى صوتاً‮ ‬في‮ ‬التباهي‮ ‬برفع شعارات الدين من بين نظيراتها السابقات كافة‮..‬
‮❊ ‬فهل هو السقوط في‮ ‬إمتحان مغالبة شهوات السلطة ـ كما‮ ‬يقول الترابي‮ ‬ـ لمن كانوا قبل التمكين من‮ (‬المغمورين‮!!)‬؟‮!..‬
‮❊ ‬والوالي‮ (‬المجاهد‮!!) ‬هذا إذ‮ ‬يشير إليه تقرير المراجع العام ـ في‮ ‬إطار رصده للفساد بولايته ـ فإننا لا نتهمه بشيء وإنما نطرح عليه تساؤلات تتسق مع صفة‮ (‬المجاهد‮!!) ‬هذه‮..‬
‮❊ ‬فلماذا لم‮ ‬يسارع الوالي‮ (‬الزاهد‮) (‬العابد‮) (‬المجاهد‮) ‬هذا ـ مثلاً‮ ‬ـ إلى المطالبة بإجراء تحقيق معه لإثبات براءته بمثلما كان‮ ‬يفعل‮ (‬السلف الصالح‮!!)‬؟‮!‬
‮❊ ‬ولماذا انتظر حتى تبرز الصحف تقرير المراجع المشار إليه لتنشر حكومته ـ من ثم ـ بياناً‮ ‬توضيحياً‮ ‬مدفوعاً‮ ‬أجره من‮ (‬المال العام‮!!)‬؟‮!..‬
‮❊ ‬ثم هذا‮ (‬المسؤول‮) ‬الذي‮ ‬يقول البيان إنه‮ (‬أخفى نفسه تماماً‮)‬؛ هل فُتح بلاغ‮ ‬ضده وعجزت الشرطة عن العثور عليه‮ (‬تماماً‮!!)‬؟‮!..‬
‮❊ ‬وبإفتراض أن ذلك قد حدث ـ أي‮ ‬فَتحُ‮ ‬البلاغ‮ ‬ـ فهل تم تعميم نشر نيابي‮ ‬بـ(صورته‮!!) ‬أسوة بالذين تُنشر صورهم في‮ ‬مثل الحالات هذه؟‮!..‬
‮❊ ‬ولماذا لم تُملِّك حكومة الوالي‮ (‬المجاهد‮!!) ‬المراجع العام هذه الحقائق الواردة في‮ ‬البيان قبل نشره التقرير الذي‮ ‬يشير بأصابع الإتهام نحو‮ (‬كبيرها‮!!)‬؟‮!..‬
‮❊ ‬ثم بالمناسبة‮…‬
‮❊ ‬ماذا حدث لـ‮ (‬مسؤول‮) ‬آخر ـ بالولاية ذاتها ـ سبق أن ضُبط مع فتاتين بأحد فنادق عاصمة الجزيرة وكتبنا حينها كلمة بعنوان‮ (‬فتاتان لا واحدة‮ ‬يا مفتري؟‮!)‬؟‮!..‬
‮❊ ‬هل أخفى نفسه‮ (‬هو الآخر‮) ‬ـ‮ (‬تماماً‮!!) ‬ـ تاركاً‮ ‬الفتاتين ليُقام عليهما الحد‮ (‬جلداً‮!!)‬؟‮!..‬
‮❊ ‬إننا لا نتهمك بشيء‮ ‬يا والي‮ ‬الجزيرة‮ (‬المجاهد‮)..‬
‮❊ ‬فقط أردنا أن نعقد مقارنة بين خبرين متعلقين بقضايا فساد تزامن‮ ‬نشرهما في‮ ‬يوم واحد‮..‬
‮❊ ‬أحدهما ـ وهو إعلان مدفوع الأجر ـ‮ ‬يشير إلى تبرئة الوالي‮ ‬وإدانة آخر هو‮ (‬فصِّ‮ ‬ملح وذاب‮!!)..‬
‮❊ ‬والثاني‮ ‬يشير إلى صدور حكم‮ ‬بـ(حبس‮!!) ‬رئيس فرنسا السابق جاك شيراك‮..‬
‮❊ ‬والأول‮ ‬يتحدث عن فساد في‮ (‬دولة الشريعة‮!!)..‬
‮❊ ‬أما الثاني‮ ‬فيتحدث عن فساد في‮ ‬دولة لم‮ ‬يقل حكامها‮ ‬يوماً‮: (‬هي‮ ‬لله‮!!)..‬
‮❊ ‬ويا سبحان الله‮..!!!!!

صلاح الدين عووضه
[email protected]

تعليق واحد

  1. لايمكن لوزراء تفرشخوا في السلطة عشرات السنين دون ان تكون لديهم بعض السقطات ناهيك عن تبنيهم لنظريات التمكين واقصاء الاخر… فالانتخابات ختى ولوكانت نزيهة فانها لاتجب ماقبلها.

  2. هذا هو مقال عووضة في يوليو الماضي عن قصة المسئول الذي "ضُبط"..

    فتاتان لا واحدة يا مفتري؟!!!
    بواسطة: admino
    بتاريخ : الأربعاء 06-07-2011 09:25 صباحا

    ـ خلال رحلة خارجية هدَّد صديقي الحاج وراق فتاة تعمل (مُدلِّكة) بالفندق الذي يقيم فيه بإخطار الإدارة إن هي لم تتوقف عن الإتصال به بغرض (تدليكه!!)..

    ـ أما كاتب هذه السطور فقد إتصل بإدارة الفندق ـ خلال رحلة خارجية أيضاً ـ لإرسال أحد العاملين سريعاً إلى غرفته كي يفرغ ثلاجتها مما كان فيها من مسكرات..

    ـ ورغم ذلك فإن وراق ـ في نظر أهل الإنقاذ ـ هو ضال مضل من بقايا اليسار..

    ـ أما كاتب هذه السطور فهو يجب أن يُقام عليه حد الزندقة ولو تعلق بأستار الكعبة..

    ـ وحكاية أستار الكعبة هذه وردت ـ بالفعل ـ في تهديد لكاتب هذه السطور من تلقاء متشددين إنقاذيين..
    ـ ولكن أحد الإنقاذيين هؤلاء ضُبط قبل أيام ـ حسب الزميلة "التيار" ـ في موقف (سخيف!!) داخل فندق من الفنادق وأطلق سراحه بالضمان..
    ـ وقد لا يكون إنقاذياً (بدرياً!!) ـ المضبوط هذا ـ ولكنه (قطع شك) يمت إلى الإنقاذ بصلة موالاة، أو تحزب، أو (مسايرة!!) بما أنه (يشرف على ملف حساس) وفق ما ذكرت "التيار"..
    ـ و(المسايرة) هذه مقصود بها المشاركة بـ(حماس!!) في فعاليات الإنقاذ الهتافية ذات التوجه (الحضاري!!)..
    ـ أي (نحسب!!) إنه من الذين يهتفون حتى تنشرخ حلاقيمهم: (هي لله)، و(ما لدنيا قد عملنا)، و(ونحن للدين فداء)..
    ـ ومن أجل الدين هذا يمكن أن تُزهق أرواح وراق وعووضة ـ ومن هم على شاكلتهما ـ على سبيل (الفداء!!) والتضحية، أما أمثال (المضبوط!!) هذا فإن له ما (يفتدي!!) به من سوء العذاب في الدنيا..
    ـ أي عذاب الجلد بالسوط حداً على غرار ما جرى لفتاة الفيديو..
    ـ فهو قد خرج من (الضبط!!) و(الضابطية!!) بالضمان ـ حسب الصحيفة ـ بينما لم تستطع فتاة الفيديو لمثل هذا الخروج سبيلاً إلا بعد أن شهد عذابها (طوائف!!) ـ وليس طائفة ـ من المؤمنين بسبب التوثيق تصويراً..
    ـ ثم إنه لم يخرج (سليماً) لوحده وإنما معه الفتاتان اللتان (ضُبطتا!!) معه..
    ـ أي نعم؛ فتاتان وليس واحدة على ذمة الزميلة "التيار"..
    ـ ومن قبل أشرنا إلى قصة (واحد) ـ تلميحاً ـ خرج من (الضبط!!) خروج الشعرة من العجينة حسبما أخبرني (القيِّم) بعد تلقيه عدداً من المهاتفات..
    ـ وكتبنا حينها نذكِّر ـ والذكرى تنفع المؤمنين ـ بالحديث النبوي القائل: (إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد)..
    ـ ولا أدري ما هو نوع (الفداء للدين) الذي يفهمه أهل الإنقاذ ـ إذ يهتفون وسباباتهم وعصُّيهم نحو السماء ـ إلا أن يكون هو (التضحية) بأمثال وراق الذين يرفضون (التدليك) ولكنهم لا يهتفون: (هي لله)..
    ـ وتخيلوا معي الآن لو أن الذي (ضُبِط) وبمعيته فتاتان ـ وليس فتاة واحدة ـ كان هو وراق أو كاتب هذه السطور أو أي واحد من الذين هم على شاكلتهما..
    ـ أي من الذين لا يملأون الدنيا ضجيجاً بإيمانهم ولكنهم يجتهدون ـ ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً ـ في عدم إجتراح ما يوقعهم تحت طائلة (العيب)..
    ـ العيب بالمفهومين؛ الديني والمجتمعي..
    ـ تخيلوا ما الذي كان سيحدث لهم..
    ـ ومن أجل ذلك كتبنا كثيراً نقول إن الدين ليس (شعارات) وإنما (ممارسات)..
    ـ واليهود حين استرخصوا حرمات الله إلى حد قتل النفس أنزل الله إليهم يقول: (من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس…. الآية)..
    ـ فقد كانوا (يسترخصون) الحرمات هذه ويتباهون ـ في الوقت ذاته ـ بأنهم (أبناء الله وأحبَّاؤه)..
    ـ وكذلك من يفاخر ـ في كل زمان ومكان ـ بأنه (منصور!!) من الله ثم لا يرى عيباً في أن (يمتهن) كرامة إنسان..
    ـ أو أن يقطع رزق إنسان..
    ـ أو أن يتسبب في معاناة إنسان..
    ـ أو أن ينتهك (عرض!!) إنسان..
    ـ أو ربما (إنسانين) في آن واحد..
    ـ في حال كان مع (المضبوط!!) فتاتان.

  3. نذيدك في الفساد بيتان
    للوالي المجاهد ابن اخت (مجاهد صغير )عينه الوالي المجاهد عندما كان وزير داخليه اسمه خالد طلحه عين برتبت نقيب من غير اي مؤهلات و عند سوال اين شهادتك ذكر بانها في العراق . الان يعمل في الادارة العامة لطيران الشرظة بمرتب و رتبه لا يستحقها الا عن طريق الوالي الفاسد

  4. و الله إنها لحقيقة أن ( الإختشوا ماتوا ) لذلك إحتشى الشعب السوداني فمات ، و لكن لم يختشى الأنقاذيون فلم يموتوا ، و أستمروا يمارسون حياتهم على جثث الشعب الذي قتلوه لمدة ثلاثة و عشرون عاماً ، و لكن فليتذكروا أن القذافي أخذ يمرح على جثث شعبه ما يربو على الأربعين عاماً و لكن في نهاية الأمر طاردته أشباح عمله فمات شر ميته و لم يبكي عليه أحد . إن الله يمهل و لا يهمل و حقوق الناس لن تموت فمابالك بحقوق أمه كاملة . سيظهر الحق و الحق أبلج ، و إن غداً لناظره قريب و إنا لمنتظروه . و سدد الله خطاك يا عووضه و أيدك بجند من عنده أنت و أمثالك من الساعيين لإظهار الحق و الحقيقة .

  5. استشهد معك بقولة الامام محمد عبده عقب عودته من فرنسا ( وجدت هناك اسلاما ولم اجد مسلمين.. وعدت هنا فوجدت المسلمين و لم اجد الاسلام..) ولا ادرى ماذا سيكون قوله اذا كان بيننا اليوم و راى عجائب اهل المشروع الحضارى.. وحسبنا الله ونعم الوكيل

  6. انت يا ود عووضة عايز تقارن الجماعة ديل بانظمة الغرب الديمقراطية و حتى اسرائيل البتسجن رؤسائها و وزرائها اذا ارتكبوا اى فعل يخالف القانون؟؟؟؟ يا رااااااجل!!!!!!!! ياخى ديل حتى ما ممكن تقارنهم بالقدوة من المسلمين الاوائل!!!! ديل انا ما عارف تقارنهم بى منو!!!قوللى انت بقى!!!!!!

  7. ماذا بعــد هذه التعريييييه يا " رجال الانقاذ " فعـــلا الاختشــوا ماتـو ، ويا اخى عوضه جزاك الله الف الف خير وحفظك من كل شر، فلكـن لا حياة لمن تنادي ، هؤلاء امنوا مكر الله ونسوا دعــوة المظلوم ، ارجوا شاكرا ان تزور دار الايتام المايقومة تكتب لنا وكذلك ارجو ان تستنطق الدكتور منصور خالــد ، من فضلك.

    اللهم نرفع اكفنا مع ايتام المايقومه ونسالك بكل اسم هو لك ان تجعل هؤلاء عبرة للمؤمن والكافر. انك أرحم الراحمين حرمت الظلم حتى على الكافر.

  8. السودان دولة فساد صار جميع افراد حكومة البشير فاسدين نهبوا المال العام بدون وجه حق بلا استثناء خير دليل ابدأ اولا بشيوخيهم وعلماء الدين عندهم وانظر الى رواتبهم ومخصصاتهم ومساكنهم حتى تعرف ان غيرهم يسبح فى بحر من الفساد 000

  9. يا ابو صلاح , إننا نعيش فى زمن إختلط فيه الحابل بالنابل , إنهم (أى مسئولى الإتعاس) حكام زمن الغفلة , الذين حتى اليوم غير مصدقين بالنعيم و رغد العيش الذين يعيشون فيه ,فإفترو و تجبرو على الشعب و على قوانين الدولة التى فصلوها على مقاسهم و مع كل ذلك لا يتقيدون بها , ولم يبقى لهم سوى القول لنا بأنهم ربنا الأعلى ..

    و هاهى قد جاءتنا اخبار الدول التى" دنا عذابها" وهى تقدم حكامها للمحاكمات و للسجون و هى تبرهن بالفعل لا بالقول ان الجميع سواسية امام القانون .. الرئيس الاسرائيلى السابق موشيه كاتساف تم الحكم عليه قبل إسبوعين بالسجن لسبعة سنوات بتهم الاغتصاب والتحرش الجنسي , وقبل يومين صدر الحكم على الرئيس الفرنسي

  10. والله حرام عليك يا أستاذ أن تعقد المقارنة بين هؤلاء الساقطين أخلاقياً الفاسدين وبين الأطهار من سلف هذه الأمة، لقد ظلمت الفاروق وإبنه . يا أستاذ سيدنا على رضي الله عنه مثل أمام القضاء وهو أمير المؤمنين وأمام القاضي الي أمر بتعيينه ضد اليهودي في القصة المشهورة وكانت سبباً في إسلام اليهودي، فهل يقبل قشيرهم هذا أن يفعل هذا بدل حلف الطلاقات في الهواء وعلى الملأ. قال تعالى (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون) البقرة

  11. والينا ىاعظيم …..50% من اعضاء المجلس التشريعي يعملون في وظائف قيادية حكومية بمخصصاتها من المنزل الحكومي الكبير الي الامتيازات المالية الاخري المتعددة الاغراض …بعدين ىاخينا الشمار الاخير القالو فيك ده شنو …ماممكن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  12. انت ما عارف انوا ناس الانقاذ اكبر المنافقين ديل يقتلوا الواحد ويبكوا في جنازتة …. وبعدين يا الشعب السوداني انتوا تستاهلوا لانكم جبناء

  13. والله حيرتونا كلما نقول دا موسي يطلع فرعون…لكن نظرية رجال الانقاذ هي المجاهدون اولي بالمعروف … كل واحد عندو فاتورة قديمة يقول احسن نخلصها قبل الطوفان….

  14. (فهل هو السقوط فى امتحان مغالبة شهوات السلطة -كما يقول الترابو) لو خلا مقالك من هذه الاستشهاد لنال الرضى من الجميع ، والغريب انه رقم ذكائك كصحفى متمكن ومتابع الا انه فات على ذكائك ان كل الذى يحدث هو برهان ربانى لهذا الترابى حينما حاول ان يكابر الله فقصمه ولما نازعه قمعه وحين ماكر الله خدعه العبرة بالخلاص يا شيخ (اووده)

  15. ياصحفى ياغيور على وطنك كنت بصدد الرد عليك فتذكرت ( وهل يكب الناس على وجوههم الا حصائد السنتهم ) اتقى الله فيما تكتب وفيمن تكتب مالقيت تكتب الا فى هذا الشخص المعروف للكل

  16. ياود عوضه بصراحة الجماعة ديل اصبحوا يشككوننا فى ديننا الجنيف،فهم طالما يجتهدون فى تكفير من يخالفوهم فى الرأى والاخرين الذين عنيتهم أنت فيهم ومن كان رئيسا لدولته نراه يزف الى السجن إسوة بكساف الرئيس الاسبق لدولة (العدل)وأقصد الكيان الصهيونى لمجرد انه راود بعض النساء العفيفات الشريفات وتحرش بهن ،وبما أن كرامتهن تعنى عندهن الكثير حسب التعاليم اتلوراتية فسارعن باللجوء الى من لايظلم عندها ااحد وهى أجهزتهم العدليه!!على كل حال لا ينبغى عليك أن تحزن فهناك من لا يغفل ولا ينام وبإذنه تعالى سوف يضاعف لهم وأقصد جماعة (هى لله) العذاب كفلين ولن تنفعهم إعلاناتهم ولو كتبوها على سطح المحيطات وجعلوا من مياهها مدادا حتى تجف00وثقتنا فى المنتقم الجبار هى وحدها التى تجعلنا نتمسك بأهداب هذا الدين القويم فدعهم صديقى يخوضوا ويلعبوا ويسرقوا ويكذبوا الى حين وسوف يرون اليقين فإنهم يكذبون على أنفسهم ويمكرون على الله والله خير الماكرين لو كانوا يعلمون وإن كنت أشك فى علمهم بذلك0

  17. في احد السنوات..كنت مصاحبا لجماعة منهم..كبيرهم..دخل غرفة الفندق ثم خرج صائحا مرداا..
    الله اكبر..افرغو الدنس من حجرتي يقصد بعضا من الخمور في الثلاجه……اين القبلة…
    ..
    اين جامع البلدة…
    امرنا ادارة الفندق بتفريغ التلاجه رغم قناعنتي بانه قد ينال ثوابا اكثر لو ترك الخمر في الغرفة ولم بقربها…
    تجاهلت الموضوع وذهبت الي البار…فجاة تذكرت ان الكبير يريد ان يعرف اتجاه القبله..
    وعندما تاكدت من اتجاه القبلة.. طرقت باب غرفته حتي كل متني..
    ولما كل متني…
    خرج الي كما ولدته امه…صائحا اريد ماذونا فورا…هذه الست تريد ان انام معها..وحا شا لله ان افعل دون ان اعقد عليها علي سنة الله ورسوله…..

  18. هذا المجاهد كثر الحديث عن فساده في كل المواقع التي تبوأها مديراً للجامعة ووزيراً للداحلية ثم والياً للجزيرة فلم يبق له الا (واي جهاد غيرهن اريد)! بالمناسبة حاولت ان أجد بحثاً منشوراً لهذا العالم النحرير فلم أجد له أثرأً وسط علماء النفس المرموقين ثم اي نفس هذه التي تخلع رداء العلم لتلبس زي الدافاع الشعبي؟

  19. أتقوا الله وتذكروا جيدا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( وهل يكب الناس على وجوههم كبا في جهنم إلا حصائد ألسنتهم ) .. استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم ..

  20. فى نهاية السبعينات كنا نجلس فى قهوة النشاط جامعة الخرطوم فى وقت القيلولة وكان هنالك نفر من الطلاب يتحدثون بالميكرفون -حضر المشرف وتناقش معهم وطلب عدم استعمال الميكرفون واستجابوا له -بل ناولوه له- وفجاة شق الجمع اثنان -ونبهت زميلى ان هولاء سيعتدون على المشرف–وفعلا هذا ماحدث–اولهم كان الطالب الزبير طه من الاداب واخرمن الهندسة اسمه عوض—تدخلنا لحماية المشرف–وتمكنا — بعد تعرضنا للضرب–حاولت فتح بلاغ يالقسم الشرقى -لكنى صرفت النظر لابداء احد معارفى من ضباط المركز اساءة معاملتهم–الذى رفضته اخلاقى لطالب زميلى= بالرغم من سقوطه الاخلاقى بضربه الاستاذ المشرف وعميد الاقتصاد انذاك المرحوم جعفر بخيت–هذه شخصية الزبير —صعلوك وجلف .

  21. 01- صلاح الدين عووضه : سلام عليك يا أخوي …. والله يكون في عون البلد ؟؟؟

    02– الوالي ونائب الوالي والمعتمد ورجال المحليّة واللجان الشعبيّة والسلطات التشريعيّة والتنفيذيّة والقضائيّة ورجال الوزارات الولائيّة …… هذا العدد مضروباً في عدد الولايات السودانيّة …… يساوي عدد لا نهائي من العطالى الشغّالين في ( صِنعة) الهمباتة والربابيط الحراميّة …. في ولايات رومانسيّة ….. إبتدعها لهم سيّدهم الدكتور حسن الترابي رضي الله عنه …. وقال حينها صراحةً بعظمة لسانه والآن بلسان حاله ونلميحاته : الجبهة الإسلاميّة القوميّة كانت الحزب الثالث في البرلمان الأخير …. لأنّ كوادرنا كانت فقيرة …. … أمّا الآن فقد قمنا بتقسيم السودان بطريقة تصنع لنا الكوادر الإداريّة الغنيّة ………. وسوق نقوم بتقليص هذا العدد قبل أن نسلّم السلطة إلى غيرنا ……. وبعد أن نبني إقتصادنا على حساب الإقتصاد السوداني …….. وبعد أن تتشبّع الخدمة المدنيّة والعسكريّة والحرّة بكوادرنا ….. مع إفلاس الآخرين …. وطردهم من السودان …… وبعد تزوير الشرعيّة عبر تبديل صناديق الإقتراع المشهود بأصدقائنا الذين صنعوا عقيدتنا الدينيّة السياسيّة وموّلوها بدولاراتهم وإسترلينيّاتهم ……… ونستطيع أن نفوّز أنفسنا ….. وبالتالي لا يمكن للشعب السودادني أن يحاسبنا ….. لأنّنا في الواقع لاننوب عنه ….. بعد أن نكشف له أنّ الإنتخابات كانت مزُوّرة ولا تعبّر عن إرادته ……. ونبقى أنحنا الماسكين القلم …. والواضعين القوانين واللوائح والدساتير …… فنعزّ من نشاء ونذلّ من نشاء بالجبايات والغرامات والجلد بالسياط والعبث بالإخراجيّات والتناسليّات …… ونستمتع نحن وأهلنا بالوظائف الطيّبة وبالثروات والديون وغيرها …… ونفصل الجنوب ونهمل أطراف السودان ونشعل الحرب في كلّ أنحاء السودان ….. حتّى يتهوّل من تسوّل له نفسه أن يستولي على السلطة عبر تحريك الشارع…… لأنّه سوف يفقد الدافع للقيام بمثل هذا العمل …. وسوف يعجز عن إصلاح ما دمّرته الحركة الإسلاميّة ….. وسوف يكون إبعادنا من الخدمة المدنيّة والعسكريّة والحرّة مكلّف جدّاً ومُستحيل ….. لأنّ غيرنا هم الفقراء ونحن الأغنياء ؟؟؟

    03- لكن ما الذي حدث لسيّدهم الترابي ….. وما الذي حدث لتلاميذه أمثال مجذوب الخليفة والطيّب سيخة وغازي صلاح الدين وغندور ومصطفي عثمان الذين كانوا مُكلّفين بطرد الأطبّاء …. بأمر الترابي وعلي عثمان …… وماذا حدث للذين طردوا المهندسين بأمر الترابي وعلي عثمان ….. وماذا حدث لإبراهيم شمس الدين وللزبير وبكري حسن صالح وعبدالرحيم محمّد حسين الذين قاما بطرد العساكر وتصفيتهم …ماذا حدث للذين قتلوا أصحاب العملات الحرّة ….. بإختصار ماذا حدث للذين حاولوا قطع أرزاق النّاس التي كتبها لهم ربّ الناس قبل أن يولدوا من بطون أمّهاتهم وقد أخبرهم بها ملك الرحم الذي يخبر الإنسان بأربع أشياء ثابتة لا تتغيّر ولا تتبدّل ( رزقه وعمله وأجله وشقيّ أم سعيد ) أمّا أمله فهو لا حدود له …… تماماً مثل أمل سيّدهم الترابي وتلاميذه المذكورين أعلاه على سبيل المثال لا الحصر … يكفي أنّهم قد إعترفوا بأنّ السلطة قد فتنت بينهم …… والفتنة أشدّ من القتل ؟؟؟

    04- على كلّ حال ، أمثال هؤلاء الولاة والوزراء لا حاحة للشعب السوداني بهم …. ولا حاجة للشعب السوداني بحزب المؤتمر الوطني وحكومته …. ولا حاجة للشعب السوداني بحزب الحركة الشعبيّة وحكومته ……. وسوف يرحلون ……. كما رحل غيرهم ……. أنصحهم بأن يستعدّوا للرحيل غير المُكلّف …… في الدنيا وفي الآخرة ……. وهذا يقتضي أن يتلحلحوا في إيجاد البديل …. هذا هو واجبهم ….. وليس واجب المُعارضة …… وليس واجب الخرّيجين السودانيّين ….. وليس واجب الأمريكان والإسرائيليّين …… ولن يكون التغيير في صالحهم ما لم يعيدوا وحدة السودان …… وما لم يعيدوا الأموال ( كلّها ) إلى خزينة الدولة ؟؟؟

    05- التحيّة للجميع …. ؟؟؟

  22. «الآن الفساد استشرى في الجهاز التنفيذي بما نسبته «9%».. بهذه الكلمات القلائل رمي عرَاب الإنقاذ السابق وراعي مشروعها الحضاري الدكتور حسن الترابي رئيس البرلمان ـ آنذاك ـ بصخرة عاتية على بركة ساكنة من الماء الآسن، فأزعجت حيتانها الكبيرة وتماسيحها العشارية وكان ذلك في نهاية العام 1998،

    البعض ذهب إلى تبرير وتفسير مقالة الترابي مثل الدكتور علي الحاج الذي حاول التخفيف من اتهام الترابي لوزراء ودستوريي الحكومة بالفساد وذلك عندما قال إن الترابي ما «يقصدش» وهو لم يقل إن نسبة الفساد 9% ولكنه قال بضع في المئة والبضع في اللغة مابين 3% إلى 9% – يعني برأي صاحب القصر العشوائي أن الفساد ربما 4% أو 5% ولم يصل الـ 9% …البعض الآخر على سبيل التندر قالوا وقتها إن الترابي يقصد 90% ولكن «الصفر» سقط سهوًا وهذا هو الراجح في رأيهم… لكن الصحيح أن نسبة الفساد كانت أكبر مما ذكر الترابي بل الأصح من كل ذلك هو أن المحرك الأساسي لحديث الترابي هو بوادر أزمة خلاف مكتوم في ذلك الوقت بدأ خفيًا بينه وبين تلاميذه الذين اتهمهم بالفساد ويريد ترويعهم بهذا الملف الحساس، وفي هذه الظروف اشتعلت المعركة الفعلية التي بدأت بمعركة التعديلات الدستورية وانتخاب الولاة وانتهت بقرارات الرابع من رمضان، وما أدراك ما رمضان ..!! ولولا الصراع على نعيم الدنيا الزائل بين الشيخ وتلاميذه والضرب تحت الحزام لما ظهر الحديث عن فساد بنسبة 3% أو 9%… والحقيقة التي لا مراء فيها البتة أنه لن يستطيع أحد أن يكشف عن أي فساد أو يتحدث عنه بأرقام محددة إلا أهل الإنقاذ أنفسهم أو المقربين جدًا وذلك لأن الآخرين مغيبون تمامًا وحتى أهل البيت أنفسهم لن يكشفوا أي فساد إلا في ظل وجود خلاف على غرار «إذا اختلف اللصان ظهر المسروق»..
    «2»
    «إن الذين تحوم حولهم شبهات الفساد والثراء واستغلال المواقع هم قيادات الحركة الإسلامية في الصف الأول والثاني والثالث..
    البعض يعمل رئيسًا لأكثر من عشرين مؤسسة يتجاوز دخله الشهري «200» مليون والشعب السوداني يعلم بذلك.
    الفساد الموجود الآن لا تستطيع قوانين النائب العام وتقارير المراجع العام أن توقفه ولا هو «شوية موظفين أكلوا ليهم شوية قروش» فهذا حديث ليس له قيمة ــ يعني الامر اكبر من ذلك ..!!
    { الفساد الذي نتحدث عنه موجود فإذا ذهبوا للمؤسسات التي ترصد سوف يكتشفون أن الناس امتلكوا العقارات ويديرون التجارة من دبي وماليزيا، ونحن أصبحنا متهمين كقادة للدولة بأننا كنزنا المال ولدينا ثراءً مشبوهًا وحوّلنا أرصدتنا بأسماء أبنائنا وزوجاتنا وأصهارنا.
    لا بد أن يسأل المسؤولون الذين تحوم حولهم الشبهات عبر جهاز التلفزيون ويسألوا من أين لهم هذا؟ وأن تكون المحاسبة بكل شفافية وصدق ويسأل أي مسؤول في الدولة هل أنت تعمل في التجارة؟ كيف تمارس التجارة وأنت مسؤول وموجود في الجهاز التنفيذي؟ وهذا يعني أنك تستغل سلطاتك لمصلحتك الشخصية، فهذا إفساد ونحن نتكلم عن الشفافية وعن الحكم الراشد..!!»… عفوا سادتي أنا آسف هذا ليس كلامي بل هو كلام أمير الحركة الإسلامية بولاية الخرطوم السابق الدكتور محمد محيي الدين الجميعابي.
    «3»
    وحول هذه القضية يقول وزير الأمن الأسبق العميد عبد الرحمن فرح إن الإنقاذ لا تستطيع محاربة الفساد بأي حال من الأحوال، قلت له وأنا أُجري معه حوارًا لماذا في رأيك أن الانقاذ لا تستطيع أن تحارب الفساد … لم يتلفت الرجل ولم «يتتعتع» ولم يحاول الالتفاف حول الألفاظ الدبلوماسية حمّالة الأوجه وقال على الفور:«لأن الفساد جزء من حماية النظام »..!! قلت في نفسي سبحان الله ولم أزد إلا الاستغفار و«الحسبلة» سرًا .. إن النظام تحميه العدالة الاجتماية والمساواة بين رعايا الدولة والنزاهة وطهر أيدي المسؤولين وإشاعة العدل بين الناس والابتعاد عن الظلم والقهر والتسلط والمحسوبية والنظام الفاسد لن يبقى وإن تطاولت سنواته وأيِامه ودونكم انظمة مبارك وبن علي والقذافي التي اقتلعت عروشها رياح الفساد والظلم والاستبداد وليس الأسد منكم ببعيد.
    «4»
    في اغسطس 1997 كان رئيس تحرير الشارع السياسي الأستاذ محمد أحمد كرار يخوض معركة شرسة حول إحدى قضايا الفساد مع مجموعة مسؤولين في أحد البنوك وراءهم من هو وراءهم وكان يتحدث بلغة الأرقام في مسودة اتهامه وكنا نطالع مقالاته بعنوان «حاكموني أو حاكموهم» بمعنى إن كانت اتهاماتي هذه باطلة ولم أستطع إثباتها فحاكموني أنا وبرئوهم من اتهاماتي الباطلة أوحاكموهم واستدعوني لإثبات اتهاماتي …!!! لكن ومن عجب أن الحكومة عملت «أضان الحامل طرشاء» وكما يقول المثل :«سدت دي بطينة ودي بعجينة» والكلب ينبح والجمال ماشة…
    «5»
    تأسيسًا على النقاط الخمس التي أوردتها أعلاه للاستدلال والمثال فقط وليس للحصر أقول إن هناك الكثيرين الذين أثاروا عددًا خطيرًا ومهولاً من قضايا الفساد سواء كان بإبراز المستندات في حالة صراعات أهل البيت أو غيرها أو من خلال تصريحات خطيرة كالتي سبقت الإشارة إليها.. هناك الكثير من هذه الشاكلة لكن كان المصير المؤلم هو «صهينة» الحكومة ولواذها بالصمت المخجل والتفرج قليلاً ثم اللجوء الى الحيطة القصيرة ولجم فمها قهرًا وتسلطًا وذلك بإصدار أمر يمنع النشر وإيقاف «دق الصفائح وإخراج الفضائح»، ولكن الغريب أنهم يطربون جدًا لدق الطبول وحرق البخور.. نعم يلجأون للحيطة القصيرة ولجمها بدلاً من محاسبة ومساءلة الذين حامت حولهم الشبهات، ثم يأتي التبرير القبيح الساذج بالالتفاف على «فقه السترة»،وذلك لتمييع القضايا الساخنة والخطيرة والالتفاف عليها والتغطية على الفساد.. أما ثالثة الأثافي والمصيبة الكبرى فهي أن ترى «التمساح» يرقى إلى درجة «حوت» عندما تحوم حوله الشبهات وكأنما الأمر ترقية له لأنه صبر على ابتلاءات الاتهام واحتسب.. حسبنا الله ونعم الوكيل.. فالسؤال الذي يفرض نفسه بقوة طاغية لماذا لا تحاسب هذه الحكومة المفسدين رغم أن الفساد الآن أصبح ظاهرًا كالعمارات السوامق والأبراج الشاهقة والشركات التي انتشرت كالنبت الشيطاني ولم تك شيئًا مذكورًا قبل «بضعة» أعوام.. وفي هذا يقول أحد منتسبي الحركة الإسلامية الناقمين على إخوانهم الذين استأثروا بكل شيء: «نحن في الحركة الإسلامية أبناء فقراء ومساكين ونعرف بعض تمامًا ولذلك نستطيع إثبات الفساد من خلال هذه العمارات التي كان أصحابها موظفين صغارًا ولم يكن لديهم شيء قبل الدخول في الحكومة ..!!!
    «6»
    نتوكل علي الله القاهر فوق عباده و نجيب في الحلقة القادمة من المقال عن السؤال الثائر: لماذا تغض حكومة المؤتمر الوطني الطرف عن محاكمة ومساءلة الذين تحوم حولهم تهم الفساد ونحلل الأسباب والظروف والملابسات التي تمنعها، والله ولينا ووليهم وهو السميع العليم.

  23. المدلكة والخمر اسلوب مخابراتي لايقاع الخصوم يعني مفتكرنكم علاوة علي الغباء بلا اخلاق !
    اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم
    الغريبة الاسلوب دا قديم عفي عليه الزمن واي مدمن للافلام البوليسية علي علم به ! يعني مفتكرين وراق وصلاح ما خشوا افلام بوليسية علي الاقل ! اما عباقرة صحيح ! !

  24. انا محيرنى حكومة الجن دى قالبا تجيب واحد اشتغل مراجع عام طالماانو البلد كلها مسيطرة عليها وكلهم حرامية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ولا المراجع العام دا معارضة

  25. ولاية الجزيرة ولاية العطاء والخير اصبحت مرتع للفاسدين والمفسدين بسبب المحسوبية والدليل قبل اسبوعين او اكثر شب حريق حريق ضخم فى محلية مدنى قبل وصول تيم المراجعين بيوم واحد والقصة معروفة لاهل مدنى

  26. أخي العزيز ازعجني جدا تسميتك لهذا الرجل بالمجاهد .. فقد سقط هذا الشخص من نظري منذ ان كنت طالبا .. اقامت احدى الجمعيات بكلية الطب ندوة بعنوان عرض حي للزار وكان احد المتحدثين للاسف هذا الشخص الذي سميته لنا بالمجاهد وبدأت الندوة بالعرض الحي للزار في وجود شيخنا غير الجليل وتكشفت عورات الراقصات وقمنا نحن مجموعة من الطلاب والطالبات بايقاف العرض ولم نجد اي عون من ذلك المجاهد
    ثانيا اخي صلاح هل الفساد يعني التعدي على المال العام فقط .. الم يشارك هذا المجاهد في هذه الدولة التي قتلت مئات الالاف من المسلمين وشردت اضعاف ذلك للصالح العام .. الم يشارك حتى ولو بالصمت استحلال ابشار المسلمين بالتعذيب في بيوت الاشباح
    ( سيكونون عليكم امراء تعرفون وتنكرون فمن كره فقد برئ ومن انكر فقد سلم الا من رضي وتابع )
    ولا اراه الا قد رضي وتابع وشارك ( ان فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئيين )
    0912923816

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..