لن أتبرأ من ابني ..المهدي:على العقيد عبدالرحمن أن يثبت أن قراره كان صائباً

جدد الإمام الصادق المهدي زعيم الأنصار؛ رئيس حزب الأمة القومي، تأكيده بأن اختيار عبد الرحمن الصادق المهدي في منصب مساعد رئيس الجمهورية، ليس تمثيلاً لحزب الأمة القومي ولا تمثيلاً شخصياً له، وقال إنه عبر عن ذلك عدة مرات وبعدة طرق، وتساءل قائلاً ( هل يريدون مني التبرأ من ابني). وقال المهدي- الذي كان قد استقبل رئيس التحرير بمقر إقامته صباح أمس الأول- ( أكثر ما يحيرني الآن إصرار بعض قيادات المؤتمر الوطني على أن اختيار الأمير عبد الرحمن مساعداً لرئيس الجمهورية يعني مشاركة حزب الأمة في الحكومة، وفي المقابل اعتقاد بعض عضويتنا ذات المعتقد ) وقال الإمام: إن قرار تعيين العقيد عبد الرحمن جاء عبر تشاور مباشر بينه وبين السيد رئيس الجمهورية وبمهام قومية محددة عرضها عليه الرئيس قائلاً: إن علاقة خاصة تربطهما، واستدرك المهدي قائلاً ( صحيح أنا أُخطرت بهذا الأمر في وقت مبكر، وأبلغت السيد الرئيس شروطي؛ وهي أن يكون اختيار عبد الرحمن بصفته الرسمية وشخصه، وأنه لا يمثل حزب الأمة ولا يمثلني). وقال المهدي: إن أمام الأمير عبد الرحمن وحده الآن أن يثبت للناس أن قراره كان صواباً من خلال ما سيقدمه من هذا الموقع للشعب السوداني، كما أن على الرئيس البشير أن يثبت أن تكليف عبد الرحمن لم يكن مجرد خطوة لعزله عن محيطه، وذلك من خلال الدعم الذي سيقدمه له لإنجاز المهام المنوط به القيام بها.

الاخبار

تعليق واحد

  1. اقتباس اقتباس ماهذا الافك؟ اللهم الا اذا كانت المهام القومية هي اسقاط النظام من داخل القصر الجمهوري والانجاز ان يسلم البشير الي محكمة الجنايات الدولية حتي يستعيد الشعب السوداني مجده في المحافل الدولية ويلم السودان الذي تقطعت اوصاله وسوف يكون هذا هو الانجاز وهذه المهام القومية وبعدين نشوف قصة السندكالية والتهريج بتاع اخوانا المخرفين ديل

  2. وقال المهدي إن أمام الامير عبر الرحمن؟؟؟؟ يعني هو أمير والسودان مملكه و انت الملك؟؟ لابد من الدقه في الألقاب. لانها تعكس مدي مصداقيه السيد الصادق و قناعة بالدوله الديمقراطيه.

  3. كفايه ضحك على الدقون ياااااا هوووووي, تجاوزكم التاريخ أيها الطائفيون , وربنا يهني سعيد بي سعيده , وكلكم ألى مزبلة التاريخ

  4. والله نحن قراء الراكوابة في المنافي اكثر وعيا وادبا وتربية اسمحي لي يا ايها الامام مصطفي عثمان قال تم ترشيحه من حزب الامة وانت تنكر بأن الامر كان بينه وبين الرئيس وانت علي علم مسبقا بصراحة شديدة واحد فيكم كاذب بالدغري كدي – طبعا المؤتمر الوطني ابو الكذب كله اما انت ارجو ان ارخرس لسان مصطفي عثمان- الذي وصفنا بالشحاتين في جريدة الشرق الاوسط – وسيبك من الولوه. انتم تلعبوا علي الشعب شوفوا غيرها الطوفان قادم.

  5. باى شكل ابلغت بان عبدالرحمن ممثل العائله المالكه سيادتكم باى اماره وليته اعلى اماره موناكو قال اميران الذى ادخل ايدو فى جراب الدقىق لن تخرج ملساء لا غبار عليه سبحان الله شخص يختار لمنصب لانه حفيد المهدى والذين استشهد اجدادهم فى خبر كان الولى ان تشارك انت بوضوج بدلا عن اليافع تحت التدرب لحكم اسلافنا ين يترشح فى دائره والده وشكرا الاخ عمر البشير فضحت الطائفيه وكشفت تواثقهم على الحكم

  6. كلام فاضي لا يليق برجل في مستواك الفكري ولا باعتقاد انصارك بانك رجل صادق فيماتقول – تحرى الصدق فمن هو عبدالرحمن الصادق لولا انه ابنك ؟ وما هي مؤهلاته وعبقرياته السائرة امامه التي تدفع لتعيينه في موقع متساو شكلا مع موقع ابوالعفين؟ – الصدق ايها الاخوة الصدق والحق اولى ان يتبع

  7. عشنا زمان القصر فى القصر ، ود الامام ده جده دخل القصر رجع برأس غردون ، ياربى ده ح يرجع بى رأس منو؟؟؟

  8. من نصدق يا ترى سيدنا الإمام أم مصطفي اسماعيل الذي صرح بأن الأمير عبدالرحمن قد تم ترشيحه من قبل حزب الأمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. و أنا أقول للامام الصادق المهدى أن ألاعيبكم لن تنطلى على الشعب السودانى، و لعب الادوار و مسك العصا من النصف هى ألاعيب مكشوفة يعلمها الشعب السودانى تماما، ابنك يكون مع الحكومة و أنت تكون مع المعارضة حتى اذا كانت الغلبة لأى منهما انضممت اليه، ثم أين الأموال التى استلمتموها من الحكومة و أين ذهبت؟ لقد اعترفت ابنتك مريم الصادق بانكم قد استلمتم أموالا من الحكومة و ان هذه الأموال هى أموال الحزب فأين ذهبت هذه الأموال؟

  10. السيد الامام الصادق المهدي …
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … اود ان اقول لك كلمات اتمني ان تسمعها وتدركها … فنحن يا سيدنا الامام نسمع لك منذ ان تعلمت الكلام ولم نقاطعك او نسكتك … ولكن الان جاء الوقت لتسمع ان الشعب السوداني … جاء الوقت لتعرف ان الزمن قد تخطاك وان الوقت ليس بوقتك … فلماذا الاصرار ؟
    انت تكذب وتدعي بانها متطلبات السياسة … تراوغ وانت تجاوزت السبعين … تعلمت واستمتعت بالسلطة والنفوذ … وتزوجت وانجبت البنين والبنات … تعيش منذ ولادتك في القصور المشيدة ونعيمها … فماذا بعد ذلك؟ ما الجديد الذي سوف تقدمه لنا بعد كل هذه الاعوام الطوال؟ انظر الي نفسك سوف تجد انك انت لم تتغير … كلامك … اسلوبك … منطقك … اهدافك … طموحاتك … وكمان فهمك للشعب السوداني لم يتغير …. تغير كل ما حولك ولم تتغير انت!!!
    وان كان صح ما تقوله بان اختيار ابنك عبدالرحمن للمشاركة مع المؤتمر الوطني بمحض ارادته وليس تكتيكا سياسيا من تكتيكاتك الفاشلة … وان ابنتك رباح ترسل لك الرسائل وتخاطبك خطاب المناهض …. فهذا يعني انه حتي من نفسك من خرج ولم تقنعه افكارك وطموحاتك … فماذبالك اذا بالشعب السوداني؟
    اعرف ايها الامام انك لن تعيش اكثر مما عشت ولن تقدم اكثر مما قدمت ولن تاتي بجديد يحقق للشعب التنمية والاستقرار ولن تغير الواقع بفرضياتك واحلامك … ولكنك تستطيع ان تغير نفسك … بمقدورك اعتزال العمل السياسي … باستطاعتك ان ترحم الشعب السوداني بابتعادك عن السياسة … والله سوف يكرمك الجميع ويصفقوا لك ويحترموك … ولكن اصرارك علي المستحيل سوف يجعلك تموت في نفوس الناس كل يوم اكثر من سابقه … وسوف يلعنك الكل بعد مماتك بل ويحمدوا الله ان اخذك … فكر فيما اقول فانت ابو التفكير كما تدعي … واتركنا مع المؤتمر الوطني والحشاش يملأ شبكتوا ….
    وبصراحة انت الان العقبة الوحيدة امام الشعب والامة كمان…. لان الميرغني انتهي امره مع الجماعة والترابي هو من اتي بالجماعة … فارحمنا عسي الله ان يرحمك برحمتك لنا …
    والسلام

  11. ( أكثر ما يحيرني الآن إصرار بعض قيادات المؤتمر الوطني على أن اختيار الأمير عبد الرحمن مساعداً لرئيس الجمهورية يعني مشاركة حزب الأمة في الحكومة، وفي المقابل اعتقاد بعض عضويتنا ذات المعتقد )
    امير !! امير على من ؟؟ ما ماهى معيارة الامارة فى هذا الحزب ؟؟
    لا تفسير غير انها امارة اهل الكهف فى عصرنا هذا .
    عندما سال السفاح جعفر الشهيد عبد الخالق ، ماذا قدمت للشعب السودانى ؟؟
    قال : الوعى ما استطعت..
    لو قدر له ان يعيش الى يومنا هذا لكان الوعى قد اصاب عامتهم ..

  12. من الواضع ان السيد الصادق هو من دفع ابنه عبدالرحمن الى المشاركة فى نظام البشير وذلك لقناعته بان عبدالرحن شارك لدوافع قومية .فليعلم الجميع ان المشارك هو الصادق نفسه وليس ابنه .هل عبدالرحمن امير كما يقول والده ؟ هل الامير يمكن مشاركة القتلة والمجرمين والمطلوبين للعدالة الدولية يا سيادة الامام ؟هل الشعب السودان مازال غبيا حتى يصدق ما تقول هيها الامام ؟ خايك واضح زى صاحبك الميرغنى والذى قالها مصالحى قبل كل شى .والآن اصبح يلعب على المكشوف .فانت يا سيادة الامام دورك انتهى بل دور كل ال المهدى كلكم شاركتوا فى هذا النظام ……..

  13. دخل الامام محمد أحمد المهدي القصر ليقطع رأس غردون باشا وقد فعل . فيا ترى ماذا سيفعل الأمير حفيد الامام في القصر هذا ؟؟
    سيد الصادق وأنت الامام كما تقول ويقولون ترى هل تعيدها سيرتها الأولى أم انك منتظر الابن الأمير ؟؟

  14. قولك ان (الامير عبد الرحمن) يدل على انك كذاب وشنو يعنى امير ولك ان تختار من الاتى
    1 الامير عبدالرحمن المهد ى ال نهيان
    2 الامير عبدالرحمن المهدى ال سعود
    3 الامير عبد الرحمن المهد ى ال الصباح

  15. والله نحنا فترنا وزهجنا وقرفنا منكم كان حزب امه كان اتحادى كان مؤتمر وطنى وكلكم فى الهوا سوا البلد دى محتاجه حكومة نظيفة تخاف الله و تراعى مصلحة المواطن البسيط وتخاف الله فى قوته وعلاجه وتعليمه

  16. بسم الله الرحمن الرحيم

    الصادق المهدي انت سابقا قلت ام جركم ما بتاكل خريفين- زمنك فات وغنايك مات . ابنك يمثلك وانت تمثل حزب الامة(الشينه منكوره) ابحث لك عن شماعه اخري:cool: 😎 😎 😎 😎 😎

  17. ما فرقت سيدى الامام فهو ابنك وسودانى وله الحق فى ان يشارك من اى موقع ولكن ياتى الاختيار لانه ابن الصادق ولم ترهق نفسك فى اقناع الشعب لسودانى ؟دوما نشغل انفسنا بتوافه الامور ونحن على شفا جرف هار

  18. السيد الصادق المهدي المحترم :
    لا لن نقول لك تخلي عن ابنك ، ولكنا نقول لك دع حزب الامة يتبرأ من ابنكم…..فعلي حزب الامة عدم الاكتفاء بان "الامير "لا يمثل حزب الامة" ولكنه عليه ان يقطع الطريق عليه لدخول الحزب مرة اخري بارتكابه لجريمة المشاركة في ذلة واذلال الشعب السوداني، ولكن عبارة أمير التي اطلقها الصادق المهدي تحمل من الدلال والغنج السياسيان وتبطن التسامح مع هذه الجريمة النكراء . لكي تثبت بان حزب الامة لا يشارك علي حزب الامة فصل المجرم عبدالرحمن المهدي وبشرى من الحزب ……حتي نضمن ان هذا هو موقف الحزب وربما موقف الامام الكبير نفسه.
    ثم من الذي دفعك لتتبرأ من ابنك؟ ليس في عالم السياسة عاطفة ابوية اللهم الا عند من يتوارث الامجاد السياسية عن اسلافه كما فعلت انت يالصادق المهدي……لماذا يستنكر الناس بشدة مشاركة عبدالراحمن الصادق المهدي ولم يقفو كثيراً عند مسار ومادبو والسيسي؟ لان الناس يعلمون جيداً الطبيعة الوراثية للحزب ….فلا تقل ان عبدالرحمن قد شارك في هذه الجريمة كممثل عن نفسه، وإلا فأين دور الحزب في اتخاذ موقف منه؟

  19. لم يعين عبد الرحمن الا لانه ابنك و هذا ما يريده المؤتمر الوطني و هو نفسه الذي يردد بان مشاركة عبد الرحمن هي مشاركة حزب الامة فلماذا تلومون الناس على اتهامكم بالمشاركة في الحكومة و لقد نجح المؤتمر الوطني في خلق البلبلة داخل حزب الامة و صدقني اذا اجري استطلاع داخل حزب الامة لمعرفة مدى مكانتك ستجد نفسك يا امام فقدت الكثير من التعاطف و مهما حاولت التنصل من مشاركة ابنك فلن تسنطيع اقناع الناس

  20. الى الإخوة المعلقين الذين يستنكرون لقب (أمير) على عبد الرحمن ، أقول يعني جات على عبد الرحمن ما عندكم البرنس هيثم مصطفى وعندكم أمير العود وعندكم أمير الشرق وعندكم فريق (الأمير ) البحراوي:cool: 😎 😎 😎 😎 جات على عبد الرحمن بس ويا حبذا الأمارة ولو على الحجارة 😎 😎 😎 😎 😎

  21. لو لم يكن العقيد/ عبدالرحمن إبن ل/ الصادق المهدي، هل كان جرى إختياره من قبل المؤتمر الوطني لشغل منصب مساعد لرئيس الجمهورية؟ لا وألف لا.
    الواضح وضوح الشمس هو أن قادة المؤتمر الوطني وحزب الامة يعلمون تمام العلم أن لإختيار وقع عليه لكونه إبن الصادق المهدي- رئيس حزب الامة.
    وإلا لماذا لم يتم إختيار شخص آخر من القوات المسلحة؟
    التحليل الدقيق هو أن الصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني يخوفان من قيام الثورة في السودان لسبب بسيط هو خوفهم من ضياع مراكزهم وتاريخهم العائلي الذي عاشوا وإستلذّوا به طيلة السنين الماضية.
    لذا كان إستنتاجهم هو ضرورة المشاركة في الحكومة بأي ثمن لحماية المصالح العائلية أولاً وآخراً عند اللزوم ومنع قيام الثورة.
    لان قيام الثورة في السودان لن تهدد الحكومة الحالية فحسب إنما العائلات المالكة -الحاكمة – (عائلة المهدي وعائلة الميرغني) وكل الشخصيات التي هرمت في سلطة الحزب وتتطلع للسلطة الحكومية ايضاً.
    السيد/ الصادق المهدي من فضلك لا تجعل نفسك شاطراً علي الشعب السوداني الطيب.
    بكل بساطة مسألة إختيار وقبول عبدالرحمن الصادق المهدي كان على تذكرة حزب الامة وتذكرة الصادق المهدي شخصياً. 

  22. هل تعلم ان حكومة الكيزان في السودان بها كل الموبوقات التي ذكرتها في تصريحات لك من قبل ورغم ذلك حاولت التقرب من تنظيم الاخوان العالمي بسلسلة مقالاتك في حريات

  23. الولد شابه أبوه حتى فى اسلوب الكلام والصيغ والمفردات ، وأحمد البلال يكسر فى التلج ذي عادته من وقت تكسير التلج لنميري حتى أصبح رئيسا للتحرير .. الصادق المهدي كلامه مموه ومعوج ونفس الكلام بنسمع فيه منذ عام 1966م عندما أصبح رئيسا للوزراء وناس حزب الامة قايلين القبة فيها شيخ ، وخلاص انتهى زمن الامارة والمهدية وأيام ما كان الناس يخلعوا النعال قبل ما يدخلوا الجزيرة أبا ويزحفوا الى قصر الامام الهادي على بطونهم والتبرك من بركاته ، انتهى زمن المزارعين فى الجزيرة أبا يزرعوا المحاصيل ويخزنونها فى قصر المهدي فيقوم ببيعها لحسابه ويرمي بالفتات للغلابة ..

  24. يقول الشاعر الاستاذ محجوب شريف ما بيفهم المكتوب البيقرا بالقلبه فقديما كان السودانيون شعب يقرا ولا يكتب والان صاروا شعب لا يقرا ولا يكتب وسيطرت عليهم اساليب السفه والوقاحه وتلفيق الاكاذيب والحقد الاعمى على الانصار وامامهم فليخرج عبد الرحمن وليذهب حيث شاء فلن يخصم شيئا من رصيد والده ولا من رصيد حزب الامه بل ان خروجه يؤكد ان حزب الامه حزب مؤسسات وليس حزب بيوتات صحيح تعامل المؤتمر الوطنى بانتهازيه واضحه واختار عبد الرحمن بانتقاء لنسبه وادبنا الانصارى يؤكد ان من ابطاء به عمله لن يرفعه نسبه وقد سبق عبد الرحمن كثر من بيت المهدى بمن فيهم كبير العائله احمد المهدى ولم يؤثر ذلك على الحزب والكيان بشئ واما من يريد الخروج الى الشارع فليخرج فلا حزب الامه ولا الامام يمنعان احد من الخروج بل عندما يخرجوا ويغيروا النظام فسوف نصفق لهم طويلا ونحمد الله ان بالسودان رجال يرفضون الذل ويضحون فى سبيل الحريه غير الانصار الذين ظلوا يقومون بهذا الواجب وحدهم منذ المهديه والى يومنا هذا

  25. سيد صادق
    ابنك ارتضي المتاجره باسمك وهو يعلم ان ما يلقاه هو نتاج كفاح الانصار اما العلاقة الخاصه المتوهمه فقد قام البشر بتسديد شيكات مستحقة علي السيده حفيه وبعض افراد الاسرة , ان كنت تعلم فهي مصيبه وان كنت لا تعلم فعلي رأي عمر البشير الضحك شرطنا

  26. أمير ؟؟؟
    ماذا تعني هذه الكلمة و أين هي تلك الدولة الأميريه ؟؟
    و من الذي أمّر و على من ؟؟
    و كيف تنطق على الملأ و لماذا ؟؟
    و من نحن و و في أي زمن ؟؟
    و من هم و من أي زمن ؟

    الأمير عديييييييل كدا
    غايتو الواحد يوم بصحى الصبااااااح يلقى صكو في جيبو

  27. الامير ؟

    امير علي مين ؟؟؟

    و البلد دي حقت مين ؟؟

    جدكم محمد احمد عبدالله ( المهدى) ذآآآآآآآآتو اتدعا النبوة وقال هو المهدي المنتظر

    وربنا ينقذ السودان منكم و من امثالكم و ممن يناصروكم

    قال امير قال

  28. السيد الامام هذا نفي بما يفيد التاكيد
    تعيين عبد الرحمن شبيه باقامة ندوة التضامن مع السوريين والتنكر اونسيان الاقربين والانصار
    والمريدين في مشارق السودان ومغاربه الذين يعانون الامرين ،فلم يحظوا بمجرد ندوة.:rolleyes: 😎

  29. لو ان هذا التعيين بالصاح او بالغلط يؤثر على حزب الامة لماذا لاينظر الحزب فى هذا الامر من هذه الزاوية من جديد؟
    التفسير الخاطئ ياتي من حادبين ومعارضين وهنا قد يكون مبررا الا يكترث لا الحزب ولا العقيد.
    الخطر هو تفسير المؤتمر الوطني.
    اذن ارى ان يكون الجند الذى ينظر فيه الحزب هو:
    ماذا يريد المؤتمر الوطني بهذا التعيين؟

  30. احلى مافى الموضوع علاقة خاصه تربطهما الرجاء شرح هذه الجزئية الحلوة دى:confused: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy:

  31. الراجل بناقض نفسه كالعادة هو بينتقد الحكومة لعدم وجود برنامج اصلاح وهو رفض الدخول في الحكومة لأن الحكومة ترفض التغيير والتبديل والبرنامج القومي فكيف ابنه يقدم للشعب السوداني ما يقوله من الاصلاح 1- تم تعينه لأنه ابنك 2- انت موافق لأن الحزب المنافس دخل في الحكومة فكان لازم تدخل بطريقة ما 2- ديكوووووووووور وسيظل ديكووووووووووووووووووور ويمثلك ويمثل حزب الأمة شاء من شاء

  32. سؤال بسيط للصادق المهدي:
    هناك رتب في الجيش و في غيره من الاجهزة الأمنيةأعلى و أكثر خبرة و خدمة من العقيد عبدالرحمن و لم يتم اختيارهم لهذا المنصب "مساعد الرئيس " مع أنهم أعضاء في الحزب الحاكم ,هل هذا يعني أن العقيد عبدالرحمن الصادق المهدي مؤتمر وطني؟

  33. يا (بابكر الماحي ) دا ما قاصر ….. دا فارس من سلالة عبدالله جاد الله…. وموسى جاد الله … الكواهلة والحجازيّة الذين قاوموا الإنجليز مع مجموعة اللواء الأبيض النوباويّة الدينكاويّة … بالسلاح وبالمال وبالسواعد العملاقة ….. ومهّدوا إلى الطريق للخريّجين السوداني]ن نحو تحرير السودان من داخل البرلمان…. بالمنطق فقط …….. القاصر هو الصوارمي …. من سلالة الكيزان …… والكيزان ترب وسخان …. والعياذ بالله …… على كلّ حال الأمير عبد الرحمن لن يخذل البشير ….. ونحن الخرّيجون السودانيّون نقف من وراء هذه الخطوة …. التي سوف تمهّد الطريق نحو جلاء المُستعمرين من السودان …… وتوحيده وإعادة بنائه ….. بعقول السودانيّين أجمعين ……. وليس بعقول الإخوان المُسلمين ، أهل التمكين الأنانيّين ……. وحدهم ؟؟؟

  34. اجمل تعليق ( وقال المهدي: إن أمام الأمير عبد الرحمن وحده الآن أن يثبت للناس أن قراره كان صواباً ) .. الزول دا مير شنو وياتو امارة ؟ امارة الخرطوم ولا شنو

  35. سوال من الذى منحكم الاماره
    الم يكن فى الثوره المهديه رجال غيركم حاربوا
    قاد المهدئ الثوره باسم الدين ام باسم التحرر
    وبعدين المناصب التى اعطاها الانجليز مع منح الاراضى الوضع الواهى بالسودان لكى تقفوا ضد تركيا هذه لست توهلكم لحكمه ثانيا او الاحتراف انكم امراء والدليل حصرتم كل اداره الحزب فى العائله المالكه
    لكن نقول اليك ياصادق المهدى لايمكن ان تتاتى مره اخرئ سواء اشترك العوير او الامير فى حكومه الشيطان لم ولن يفلح فى حل ازمه وفى ماذا يستشار هو راجل عسكرى لايفقه سى سوى حبه للخيل
    واذا كان يستشار عسكرى لماذا انقلبنا على نميرى ولان نحاب البشير ايش الفرق بين
    العسكر
    ياخى نفس الدور هذا لعبه نميرى معاكم انتم الاحزاب التقليديه ولان التاريخ يعيد نفسه
    لكن نقول ليك الجائ لاوجود للعواجيز والتقليديه والتاريخ الماضى والزعامات الواهيه والعوائل التى لاتختشى من نفسها وتنصب نفسها وصيه على الشعب المسكين بالنهار معارضه وبالليل فى حوش بانقاء
    بالله سوال لكل المعلقين وبعتزر لحزب الامه هل هم احسن الناس بالسودان فكرا وتعليما ومعرفه ام ماذا ام الناس فى بلادى يحبون الزله والخنوع للغير اذا كان الثانى لماذا كان النضال ضد الانجليز اقلها كنا وعينا وتعلمنا اكثر يا الهى وانت جاهى انصر السودانين

  36. يا عالم يا وهم .
    الرجل اسمه الامير عبدالرحمن تيمنا بالامير عبدالرحمن النجومي امير امراء المهدية . و بجده الامام عبدالرحمن .

  37. اغلب المعلقين تركوا الكلام المليان و بقوا في الفارغة:

    لقب امير ده ماخوذ من فكرة جيوش حقبة المهدية وعندكم مثلا الامير عبد الرحمن النجومي و الامير ودنوباوي الذي قتل غردون- على الرغم من بعض الاقوال التي تروي ان المهدي لم يكن يريد قتله و كان يريد ان يفدي به عرابي في مصر… فهلا قراتم التاريخ اولا (سواء اتفقتم معه ام لا) قبل ان تعلقوا مثل هذه التعليقات الجوفاء التي تدل على عدم التبصر

    كالعادة تطاول البعض على حزب الامة و على بعض رموزه و هم الذين جاؤوا باستقلال السودان… و عجبي لم ار بلادا يساء الى صانعي استقلالها من المستعمر كما هو الحال في السودان…. سبحان الله

    الذين يساوون بين حزب الامة و الصادق المهدي من جهة و بين الحكومة و الترابي من جهة اخرى.. فاني اقول لهم اذا استمريتوا بالطريقة دي و الفهم ده فانتوا عمركم ما حتصلوا لقدام …لانه ده فهم خطا …و هم ليسوا سواء و بالمنطق كده الفهم الخطا عمره ما حيوصل لنتيجة صح

    ا

  38. الامام محمد احمد المهدى رجل له مجاهداته وعلم من اعلام السودان وله مكانه الخاص فى نفوس السودانين.
    وهذا لايفرض علينا ان نقدس ابناءه واحفاده الى يوم الدين برهم وفاجرهم.
    تاريخ الامام المجاهد ناصع وعلى ابناءه واحفاده احترام ذلك وعدم تدنيسه واقحامه ليستمدوا منه شرعيه تسلطيه واستغلاليه يعيشوا على مجده وتاريخه ومجاهداته غير مبالين بحرمة تاريخه.
    إلصاق الاحفاد انفسهم بهذا الامام فيه كثير من الانتقاص من حقه خاصة ان منهج الامام منهج دينى حق ومنهج احفاده منهج دنيوى تسلطى ويجب حصر علاقتهم به فى النسب فقط وليس المنهج والتوجه.
    وعلينا ان نتذكر ان ابن نوح عليه السلام كان كافرا.

    الحمد لله الذى حررنا من عبادة العباد الى عبادة رب العباد.

    لكن هناك من يريدنا ان نعود لعبادة العباد مجددا.
    وحديثا ظهر حوش بانقا ويعمل ابره الاشرم(البشير) لتحويله الى كعبه وبيت يقدسه السودانيون وبدأ المخطط بالاستيلاء على السلطه والاموال وبقى الضلع الثالث وهو الجاه والذى سوف يكتمل قريبا ما لم يشتعل الربيع العربى فى السودان.

  39. انا نفسى اعرف الامام تاعب نفسه باموضوع ابنه هو والصحافة ليه مشا كل السودان والحكومة اتحلة كلها خلاص وبقة بس ود الصادق يمثل منو

  40. لن أتبرأ من ابني ..المهدي:على العقيد عبدالرحمن أن يثبت أن قراره كان صائباً
    عليكم الله دي حسي يفهموه كيف الايام بيننا فليثبت لنا العقيد ان خيار المشاركة في دولة الانقاذ كان قرار صائبا والشعب السوداني كله في انتظار النتيجة والايام حبلي بعجائب الانقاذ

  41. لا أحد ينكر ما قام به المهدي في تحرير السودان ورفع علم السودان عالياً خفاقاً وينبغي على أسرة آل المهدي المحافظة على ذلك التاريخ الناصع البياض وبنفس القدر أسرة الآزهري والشرفاء ما تبقى من الاتحاديين وليس يشمل ذلك الميرغني والدقير ومن لف لفهم ومن تكوزن وسرق المال العام وأمتلك المصانع والشركات ولا ننسى السكة حديد التي صارت نصفها للدقير وباقي الحديد لشركات جهاز الامن بمصنع جياد.
    ويا ليت السيد الامام أن يفهم ما كتبت ويعي ويدرك ويعرف أنه يراوغ الكيزان وهو في قرارة نفسه يريد أن يحافظ على مصالحه الشخصية ولأولاده وبناته – وهو لا يختلف كثيراً عن الميرغني الذي يأتي إلى السودان كالمستثمر أو السائح يأتي للسودان في السنة مــــــره واحــــــده وهو ما فاضي من إدارة أملاكه وعقاراته في مصر والسعودية وغيرها فهو للأسف يتعامل مع السودان بنفس الفهم فقط إدارة أملاكه والمحافظه على مصالحة الشخصية في بحري والشمالية وغيرها – وفي نفس الوقت يلعب علينا لُعبه سياسية قزرة playing political dirty game of Margani & Mahdi – plz wake up. The game is over & it?s too late to play it again – Sudanese People now are ware more than the dark past of Margani & Mahdi – plz stop and leave us alone to sweep the so called NCP ? KIZAN –
    أنتهت اللُعبه أيها الشيخين الهرمين – أتركوا اللف والدوران حول مصالحكم ونحن غسلنا أيادينا منكم وأنتم ما فيكم خير ولا بجي منكم نصر للسودان والكيزان سوف نكنسهم ونرميهم في مزبلة التاريخ وأنتم already dropped in the trash bin of the history والله ولدك يكون أمير على أخوانه في البيت لكن الشعب السوداني لقد وعى الدرس وفهم اللعبه التاريخيه وأنتم عايزين تحافظوا على مستوى الرفاهية العايشنها على حسابنا والكيزان يسرقوا في البلد وأهملوا الحدود ومصـــــــر سرقــــــت حــــــلايب وأنت الامام ليه ما قلت حاجه خايف من شنو والميرغني مثل الفراشة التي ترمي نفسها على النار لقد حرق وأنتهى وأنت أيها الامام لقد حرقت وإنتهيت بمشاركة ولدك عبد الرحمن. والكيزن أنتهوا من زمان بس فرفرة مذبوح الباقي بس نقطع اللحم ونستمتع بشرب الحساء أيها الشيخ فهلا تفضلت معنا – الشعب السوداني بعد ضياع أغلى جزء منه وهو الجنوب لن ولم يسامحكم أبداً ولن ولم تحكموه مطلقاً أنتم وكيزان السجم والرماد دوركم إنتهى للأبــــــد فهــــــلا فهمــــــت أيهــــــا الامام وأيها الميرغني الوهـــــــم

  42. لم و لن يطلب منك احد التبرؤ من إبنك فهو ولدك و انت أبيه و من شابه أباه ما ظلم ، لكن لنا طلب واحد و اعتقد بأنه مشروع و هو أننا نتبرأ من امارتكم الزائفه هذه .
    و بعد ذلك انت وولدك و محمد عثمان وولده لكم أن تتحالفوا مع عمر البشير بالطريقة التي ترونها فلكم كل الحرية في ذلك ، و تبعاً لذلك للشعب السوداني كامل الحرية في يمييز و يتخذ قراره ، و لكل ان تتاكد بأن ما قمتم به أنت و محمد عثمان من تبرير مسبق لما قمتم به غير مقبول عند حدوث التغيير .

  43. انا لا اري فى المهدي الا ثورة دراويش كما قال المحتل

    درويش ادعى انة المهدي المنتظر وانة جاء ليرسل هدايتة للعالمين

    للاسف تم تدريسنا تاريخنا ( المهدية بشئ من الزور ) و تم تصوريرة لنا بانة بطل سودانى قاوم المحتل من اجل السودان و من اجل السودانيين و من اجل الحرية

    حقيقة كنت اتمني لو كان كل تدريسنا فقط عن بعانخي ملك النوبة العظيم و عن ترهاقا

    اتمنى من كل سودانى حر و غيور علي هذة الارض ولو من باب الاتطلاع فقط

    ان يبحث فى شخصية محمد احمد المهدي و سوف يعلم جيدا ما اعنى

  44. الناس كلها نسمع بيها تمشي عمرة وحج الا الصادق المهدي ده يوم واحد ماسمعنا بيهو حج او اعتمر ،،،، انتو ما ملاحظين معاي الحكاية دي ولا شنو ؟؟؟

  45. المعلق المدعو مزمل[ لا أرى أي مناسبة مرتبطة بالخبر مع مقالك*** يا أخي الكريم كيف علمت بأنه لم يذهب العمرة ولم يذهب الحج ** فهل العبادة في نظرك هي أن الأعمال لله سبحانه وتعالى لابد للعبد أن يرائي بها أمام الخلق** وبعدين مسألة زيارة بيت الله دي لعلمك لأن تستطيع أن تأتي للبيت بطوعك إلا عندما ينادي المنادي لرؤية وزيارة البيت إن كان حجاً أو عمرة** دحين يا اخوي خليك في السياسة بس ولا تتجسس ولا تشغل بالك بأمور العباد ** لانو الجنة في النهاية بعد العمل الصالح من حج وعمرة لا يدخلها العباد إلا برحمته تعالى** تقبل الله منا ومنكم ومن جميع امة محمد صلى الله عليه وسلم ** استغرك ياربي واتوب إليك**

  46. يتبرأ السيد الأمام أو لا يتبرأ لا يهم
    المهم ما كنا قد توقعناه علي مدي السنيين الفائتة و من خلال (ميوعة) مواقف السيد الصادق من البشير و الأنقاد قد تحققت.
    الصادق المهدي منذ زمن أصبح أحد خوازيق البلد فالرجل يلتقي البشير أكثر من علي عثمان و مواقفه المخزية من الحركات الثورية لا زالت في أذهاننا علي العموم الصادق أراد أن يورث أبنه قيادة حزب الأمة (الزائل) بأذن الله و أن هذه المشاركة تمت بالأتفاق مع الصادق نفسه و الا ليقول لنا السيد الأمام (ما هي المؤهلات و القوة السحرية الخارقة التي يتمتع بها أبنه الذي لم يخض و لا معركة عسكريا حتي الان؟ وهل البشير لم يجد من العسكر في السودان كافة ليكلفه بمهام قومية الا (كولن باول) عبد الرحمن؟
    أقول أن تبريرات اسليد الصادق المهدي لمشاركة أبنه في جوقة المؤتمر الوطني غير منطقية و هي عبارة عن ذر للرماد ي العيون و لكن بعد الأن أي شخص يتبع حزب عبد الرحمن و الصادق أبيه عليه أن:-
    ( يذهب الي مصحة نفسية ويجري كشفا هل هو يتمتع كامل قواه العقلية؟)

  47. هو الزول أب فاخورة متل فاخورة التور ده معقول يطلع منو قرار صائب بالله أتركونا في غلبنا وعذابنا ربنا يعذبكم دنيا وآخرة بعدين الصادق المهدي هذا المراوغ المخاتل شابكنا عاوزينها ثورة سلمية أفرض الشعب السوداني ده كله اتلفح ليهو بي توب وحلق صلعة وكل واحد جرّ ليهو غنماية من أضانها وبقوا زي المهاتما غاندي ناس اللهط الغير وطني بيخلوها ليكم سلمية؟؟؟ مافي طريقة غير السحل وضرب غرائب الإبل وحزم السلب وجدع الأنوف والرؤوس فهمتوا يا مصلحنجية ولا أعيدوا ليكم تاني؟؟

  48. الصادق المهدى والميرغنى والترابى هم اكثر الناس فسادا واضرارا بالبلد وتجويع اهلها وهم من اشعل الفتنة والفقر فى البلد صراع طويل حول السلطه انقلابات وتخريب ومضاده لبعض – ضيعت السودان هم افسد بشر فى السودان منذ تاسيسه – منذ تكوين دوله اسمها السودان اكثر الناس فسادا وتدميرا للبلد الصادق والميرغنى والترابى – بعدها ياتى البشير وحزبه وعرمان وعقار وخليل وعبدالواحد وعبدالعزيز الحلو وكل مسئول يحب نفسه وكل مؤظف سرق من المال العام وكل موظف عطل مصالح البلد لهمه نفسه واهله – يوم القيامة تسألون 00000 اتركو البلد للجيل الحالى جيل الشباب 00ابناء الصادق والميرغنى نفس الفكر والضمير لن يقدمو شئ يفيد البلد 00

  49. الحبيب الإمام الصادق المهدي أكثر معرفة وعلما وحكمة وإيمانا ووطنية ممن أساءوه منذ كان رئيسا للحكومة والى الآن عبر إعلامهم المضلل وعبر أبواقهم المنتشرة حتى بين بسيط الناس وساذجهم لبث الأباطيل ومحاولة النيل من رجل نبيل في خسارته وعف اللسان عن إساءة الناس وطاهر اليد والنفس عن دناءة أكل أموال الناس بالباطل وقد ولغ فيه كل حكام اليوم ….
    حقا إننا شعب يحق لنا أن يحكمنا مثل هولاء لأننا لا نحترم الرجال ولا نقدرهم وننفث أحقادنا حتى على الماضي المشرق من تأريخنا النضالي لمجرد إختلافنا مع الإمام والذي لم ولن نقرّه على إشتراك نجله مع هذه الطغمة وقد وهن ما ساقه من مبررات والإمام أحق أن يسمع النقد ويتقبله فلا قدسية عندنا حتى للإمام ولا نحاسبه بقاعدة سوار وفقه السترة بل نقومه بحدِّ السيف ولن نقره على الخطأ ولكننا لن نمسح تأريخ الرجل ولن نحيل حكمته وحرصه على دماء أبناء الوطن بالميوعة … فوالله لو أراد الإمام أن ينشر أنصاره في الشارع لخاضها حربا لا هوادة فيها مع هذا النظام ونحن أعلم بما للأنصار من عزائم لا تفل ولكنها الحكمة والرحمة والعدل والتي تُظلم في مقابل القسوة والسفه والجور وأبواق المؤتمر هنا وهناك …..
    هولاء القوم أقل قامة من الإمام ناطقا أو ممسكا ودونه فهما وإدراكا وقد أوردونا موارد الهلاك وما يؤسف له أن يضع البعض الإمام في سلة واحدة مع الترابي مدبر هذه المهزلة الدامية المسماة نظام ومع الميرغني الذي لم نعرف له إسهاما فكريا أو حتى دينيا والإمام يعرفه العالم أجمع ويقدره ويجله ساسة لهم مكانتهم في عالم اليوم وهو البعيد عن الحكم لنيف وعقدين …
    وهو نفس الفهم الذي يقرن هيثم مصطفى بالعجب فيطالبه بالإعتزال لأن العجب بات خارج الشبكة .. وذات الفهوم التي تنكرت لشداد وجاءت بصيدلي الحصاحيصا فلا إدارة ولا سمعة ولا حياد ولا نزاهة …

  50. 01- البشير يعلم علم اليقين …. أنّ الذين يطوفون حول الصادق المهدي الآن … داخل السودان وخارج السودان ….. ليسوا أنصار ولا حزب أمّة…… وكذلك الذين يطوفون حول الميرغني الان …. ليسوا ختميّة ولا إتّحاديّين ديمقراطيّين …. ولا يمثّلون الخرّيجين السودانيّين ….. إنّما يمثّلون أنفسهم على حساب المؤتمر الوطني …. على حساب خزينة السودان … وهم عطالى …… والسيّد الصادق المهدي …. هو سيّد قومه الأنصار وإمامهم ويعرفهم بسيماهم ….. وكذلك يفعل السيّد علي الميرغني ….. سيّد قومه الختميّة ؟؟؟

    02- البشير يعلم علم اليقين ….أنّ عبد الرحمن الصادق المهدي …هو أمير أحفاد أمراء المهديّة… ومعلوم أنّ هؤلاء الأنصار الحقيقيّين هم الذين أدخلوا عبد الرحمن الصادق المهدي إلى السودان وفرتقوا جيش الفتح …. لأنّهم لا يحاربون إلاّ المُستعمر الأجنبي الحقيقي …. لأنّ الحرب عندهم عبادة لله إذا ما إعتدى المُعتدون الأجانب على السودان ورفضوا أن يخرجوا منه بالمنطق ….. منطق الخرّيجين السودانيّين …… وليست من أجل الوصول إلى السلطة والثروة…. أو من أجل الخلود في السلطة والإستمتاع بالثروة ….. عبر تقتيل السودانيّين والعبث بأعراضهم …. على الأقل هذا هو خيار الإمام عبدالرحمن …. رحمه الله وطيّب ثراه …. وهؤلاء الأمراء مازالوا مُتمسّكين بهذا الخيار ….. وينبغي إحترامهم وإستشارتهم بطريقة غير مكلّفة للدولة ……. وهذا ما فعله البشير ؟؟؟

    03- نفس الشئ ينطبق على سليل الختميّة ….. الخصوصيّة الدينيّة التأريخيّة المعروفة …. وهو شريف لا ينبغي لأحد أن يغالطه في نسبه .. وهو سيّد لقومه ولا ينبغي إذلاله بدون مُبرّر ….. إنّما ينبغي إحترامه وإستشارته بطريقة غير مكلّفة للدولة ….. هو في الحقيقة لم يقل إنّه سيّد الإخوان المسلمين أو الشيوعيّين أو سيد السودانيّين من طرف …..ولا يشرّفه أن يكون سيّداً للإخوان المُسلمين مثلاً … لأنّه يعلم أنّ أسيادهم هم حسن البنّا ، و سيّد قطب … وحاليّاً أيمن الظواهري المُتحالف مع القاعدة السلفيّة الوهّابيّة الذي يعتقد بأنّ الصوفيّة شرك بالله وكفر وما إلى ذلك ؟؟؟ …. أمّا الشيوعيّون ، فأسيادهم معروفون ، وهم عبدالخالق تولّى الله أمره ونقد وفاطمة أحمد إبراهيم التي ضربت أبا القاسم محمّد إبراهيم داخل برلمان المؤتمر الوطني والحركة الشعبيّة …. ؟؟؟

    04- البشير هو صاحب حزب شمولي إسمه المؤتمر الوطني ….. كوّنه وهو حاكم للسودان بعد طرده لفلاسفة الإخوان الحقيقيّين …… بإمكانه الإستغناء عن الإخوان الآخرين الذين ورّطوه في قضايا جنائيّة …..هؤلاء من حق البشير أن يستغني عنهم في أيّة لحظة من لحظات التأريخ …… وعلى هؤلاء أن يحترموا خيارات البشير …. أو أن يبتعدوا عن حزبه …. ولا أرى داعياً لشتم الآخرين …. إذا ما إختار البشير ان يكوّنوا جزءاً من مجلسه الإستشاري …. وهم قبلوا بذلك ؟؟؟

    05- الأشخاص الذين عارضوا الإنقاذ ولم يشاركوا في حكوماتها بالرغم من إختراق تنظيسماتهم أو حركاتهم السياسيّة هم ( عبد الواحد النور ) … و (الصادق المهدي ) … وز عماء حزب البعث … والخرّيجون السودانيّون غير الملوّثين ….. وينبغي على البشير إحترامهم …… وينبغي عليهم تقديم المشورة المجّانيّة للبشير …. في الأمور التي لها علاقة بالوطن والمواطن السوداني عموماً ….. يلي ذلك مطالبتهم له بإدارة التحوّل الديمقراطي وقضايا التناوب على السلطة ….. وعليه ألاّ يضطّرهم إلى حمل السلاح …. إذا ما كان جادّاً في مسألة الإصلاح ؟؟؟

    06- الإساءات إلى الصادق المهدي والميرغني لن تؤثّر على أتباعهم …. إنّما هي في الحقيقة تجعل المسئ إليهم يسقط في نظر أولئك الأتباع ….. لأنّ المسألة لها علاقة بالخصوصيّة الدينيّة وطريقة العبادة لله …. وطريقة الإدارة الإجتماعيّة لهذه الجماعات ؟؟؟

    07- هذه الإساءات لن تجعل البشير يعتقد أنّ الصادق المهدي والميرغني لا قيمة لهما في المُجتمع السوداني … بالعكس تماماً ….. هو في الحقيقة يعرف من هم الذين يقوموان بهذه الإساءات وما هي قيمتهم الإجتماعيّة …. ويعرف أنّهم يجيدون التزوير … ليس إلاّ …….. وقد كشفتهم حكاية عجزهم أمام الجنائيّة الدوليّة .. وإعترافهم بها ضمنيّاً ….. وتآمرهم على البشير من خلالها …… ؟؟؟

    08- ماذا يضير هؤلاء ( بتاعين الطيّب صالح ) … إذا ما شاركهم الآخرون في الإستشارة …… فقط ….. طالما أنّ ميزانيّة الدولة تقتضي تقليل الصرف على أجهزة الدولة ….. التي يتولاّها الذين فوّزوا أنفسهم …. ولا يمثّلون الشعب السوداني … كما قال شيخهم المطرود ….. وهم إذن عطالى تحت قبّة البرلمان ….. وفي الولايات والوزارات والمعتمديّات والمحلّيّات واللجان الشعبيّة والإتحادات الشبابيّة والنسويّة والهلوانيّة وغيرها …. وكلّهم لهم ميزانيّات سنويّة ملياريّة ….. أقلّها ميزانيّة إتّحاد الشباب الوطني الملياريّة ….. لكن ما هو إتّحاد الشباب الوطني …. من هم الذين يستلمون هذه الميزانيّة وماذا يفعلون بها سنويّاً ….. يا شيخهم علي عثمان آل شايقان …. يا المُتزوّج سليلة الشيخ موسى ود جاد الله ……. والله موسى ود جاد الله كان حضر خطوبتك ما كان ادّاك مرة …. كان أدّاك طلقة ……. بعد ما قال ليك رجّع الأموال دي إلى خزينة الدولة على دائر الملّيم ؟؟؟

    09- التحيّة للجميع … ؟؟؟

  51. العقيد .عبدالرحمن ليس أمامه غير خيار واحد فقط ليثبت صحة مشاركته فى هذه

    الجنازه وهو يقلبها (أنقلاب عسكرى ) كده بس كلنا معاه

  52. بشيرومهدى وترابي وميرغنى هولاء ببساطه سرطانات بل امراض مزمنه فى الجسد السودانى ولازال اهل السودان يبحثون عن الدواء بلا جدوي لعنه الله على الاوبئه التى تنخر فى جسد السودان ….

  53. إلى : من الجذور إلى البذور :- ألم تسأل نفسك عن المسوغ الذي جعلك تعطي البشير كل هذا الحق في ان يفعل ما يشاء ؟ يتحالف مع أسياد قومهم الذين ذكرتهم أو لا يتحالف ؟ يستشير من يرى و يترك من لا يريد إستشارته ؟ إن لم تسأل نفسك هذا السؤال ، فهل لنا أن نسألك إياه ؟ آمل أن تجيبنا .

  54. ياشباب مفاهيم الحكم اتغيرت والعقول كبرت ونحن لسع فى المهدى والمرغنى والديبة ومازدا وحمدالريح وترباس شوفوا العالم ماشى كيف حقوا نبعد عن المهاترات
    ونكون عارفين عايزين نعمل شنو وخليكم من الكلامات بتاعة النسوان دى والاخبار
    والله الناس كان ما كبًرت عقولها السودان حيتقطع ونغرق فى شبر موية
    بالله عليكم امسحوا من ذاكرتكم أى شئ ,انسوا أساسا فى عمر البشير والمهدى والترابى والمرغنى والتوابع الأخرى من حزب البعث والشيوعى عايزين طريقة تفكير ننهض بيها ونعمر بيها البيت الكبير دا
    كيف هنا تبدأ أفكار الشباب تنداح وأنا متأكد الزخيرة الشبابية من فكر أكبر مليون مرة من الوهم الموجود اليوم بس التفكير بهداوة
    بالله عليكم تابعوا كل ضروب الحياة فى السودان من سياسة وكورة وفن وثقافة و….و….ما بتسر خمج فى خمج
    نبدا من الصفر بدل نضيع الزمن

  55. يا أخي [Abdo] سلام عليك …. وشكراً ليك …. الإجابة على أسئلتك موجودة في النقاط المذكورة في نفس التعليق من النقطة الرابعة وإنت ماشّي …. لكن على كلّ حال أرجو أن أضيف النقاط التوضيحيّة التالية :

    01- يا أخي أنا طالبت من خلال تعليقات سابقة ..مثلاً ….. الإمام الصادق المهدي …. وأنا أنصاري …أن يعيد هندسة حزب ( الأمّة القومي ) وبرنامج الصحوة الإسلاميّة ….. بتاع الصادق المهدي والقوميّين الذين يعنيهم ويعرفهم ….ونحن لا نعرفهم …..نحن الخرّيجون السودانيّون أنصار وغير أنصار … مثلاً جون قرنق ، تولّى الله أمره تساءل ما هي القوميّة التي يقصدها الصادق المهدي وما الفرق بين حزب الصحوة الإسلاميّة وحزب الجبهة الإسلاميّة …ومن ثمّ رفض الحضور للمؤتمر القومي الدستوري الذي دعا إليه السيّد الصادق المهدي عندما كان رئيساً للوزراء ….. وضرب الطائرة المدنيّة في أجواء ملكال … وقال هذه هي هديّة الحركة الشعبيّة للسيّد الصادق المهدي بمناسبة المؤتمر القومي الدستوري … ومن الناحية الأخرى تذرّعت الحركة الإسلاميّة بقضيّة تجميد السيّد الصادق المهدي للشريعة الإسلاميّة …… ودبّرت مكيدة تعويضات آل المهدي …. وأطاحت بالبرلمان … وأقامت البرلمان الذي أعلن الجهاد ضد الجنوبيّين…. إلى أن إنفصل الجنوب ….. وقد ذكرت ذلك في تعليق سابق … وطلبت من السيّد الصادق المهدي أن يعيد هندسة (حزب الأمّة القومي) بحيث يصبح (حزب الأمّة ) فقط بدون القومي …. بدون ( جناح مبارك ) …. وبدون جناح ( أحمد المهدي ) …. لأنّ هذه الأحزاب الجديدة تعطي النّاس إنطباعات بأنّها مملوكة للصادق ومبارك وأحمد … بينما كان حزب الإمام عبد الرحمن ، رحمه الله وطيّب ثراه … هو في الحقيقة حزب الخرّيجين السودانيين الذين يحترمون الخصوصيّات السودانيّة ، طالما إحترمتهم تلك الخصوصيّات السودانيّة المعنيّة ….. والإمام عبدالرحمن لم يكن رئيساً لمجلس الوزراء في يومٍ من الأيام …. وهذه فلسفة معروفة …. لأنّ الإمام عبد الرحمن أسمى من ذلك بكثير ….. فلسفة الإمام عبدالرحمن التقليديّة تكمن في أنّ البرنامج ينبغي أن يكون برنامج الخرّيجين السودانيّين أجمعين …..والدعم اللوجستي والمادّي والثقل الإجتماعي ينبغي أن تقدّمه طائفة الأنصار …..من خلال فلاحة الأرض وإعمارها وليس من خلال الجبايات …..وكان لا يسمح للأنصار بالإعتداء على أموال النّاس عبر التهديد كما كانوا يفعلون … هم ومن إنتحل شخصيّتهم عند زوال المهديّة …. أو بالتسوّل والإحتيال وهم يلبسون الجلباب المرقّع ويضربون على الطار في الأسواق وغيرها كالدراويش الآخرين …مع إحترامنا لهم أجمعين …… بل كان يطلب منهم أن يكونوا مُُنتجين حقيقيّين ومن أصحاب اليد العليا ..ومن المساهمين بأموالهم في إدارة شئون البلاد من خلال تمويلهم للأحزاب الحاكمة التي يتعاطفون معها أو بنتمون إليها ……وقد أفلح في ذلك ….. وهذه فلسفة معروفة في كتب الفلسفة ….. ولكنّها تطابقت مع خبرات الإمام عبدالرحمن التي تعلّمها من مدرسة الحياة …… وبعد ذلك طلبت من السيّد الصادق المهدي أن يكون واحداً من أعضاء ( حزب الأمّة ) …ومُديراً لطائفة الأنصار ….. وراعياً ومُموّلاً للحزب كما كان يفعل الإمام عبد الرحمن …. ولكنّه لم يفعل ذلك حتّى الآن ….. وفعل أشياء أخرى يرى أنّها تناسب مؤهّلاته وخبراته السياسيّة ومشروعاته الوسطيّة العالميّة … وإمكاناته المادّيّة …….. للأسف الأخيرة هذه هي التي قام بإستغلالها الذين إخترقوا الحزب ….. فدبّروا حكاية التعويضات ….. وإستلموها وأكلوها…… وأخرجوها … بعيداً عن الأنصار …… فهل يُعقل ان يُشارك السيّد الصادق المهدي في أيّة حكومة بأمثال هؤلاء الذين أزاحوا أبناء الأنصار والخرّيجين الآخرين من حزب الأمّة وجلسوا في مكانهم الكائن بمؤسّسات ما يُسمّى بحزب ( الأمّة القومي ) بداخل السودان وفي خارج السودان …. الصادق المهدي لا يستطيع أن يطردهم ….. وأبناء الأنصار لا يمكن أن يطردوا الذين يطوفون حول إمامهم ….. وكلّهم ينتمون إلى الأجهزة الأمنيّة التابعة للحركة الإسلاميّة …. لكن بإمكانه أن يحلّ الحزب الذي ألّفه من خياله العامر …. وأن يعيد هندسة حزب (الأمّة ) ؟؟؟

    02- وبنفس المنطق ….. البشير هو صاحب ما يُسمّى بحزب (المؤتمر الوطني ) …… لكنّه عسكري …. وهذه العسكريّة تمنحه الحق ( حق القوّة العسكريّة ) أن يطرد الترابي مثلاً ….. وأن يطرد طلاح قوش … والحبر وأنصار السنّة وعلي عثمان ونافع وغندور ومندور وقطبي وغازي وأمين وإبراهيم …. وأن يعيّن غيرهم …. مثل الأمير عبد الرحمن
    ( هو بالمُناسبة أمير على قومه وهم أطلقوا عليه حكاية الأمير دي …. وهم أحرار )
    ومثل حفيد السيّد علي الميرغني …وغيرهما .. لأسباب وتقديرات يعرفها البشير …. إذا كان حاكماً شرعيّا أو غير ذلك … دا موضوع آخر …. وبإمكانه أن يحل الحزب الذي ألّفه من خياله العامر … ويرجع إلى المؤسّسة العسكريّة ويقف على مسافة واحدة من كلّ الأحزاب السياسيّة ….. وهذا أشرف له …. وأفيد للوطن وللمواطن السوداني ….. لكن الإخوان المسلمين وأنصار السنّة المُحمّديّة …. مع إحترمنا لهم ولعقولهم …. لن يكفوّا عن محاربة الطرق الدينيّة …. هؤلاء عقيدتهم الإسلاميّة مبنيّة على تكفير ومحاربة المسلمين الآخرين …. كما أراد لها الذين صنعوا طائفة الإخوان المُسلمين وطائفة أنصار السنّة وطائفة القاعدة الأصوليّة العالميّة وأخيراً طائفة الوسطيّة العالميّة ….وموّلوها ….. وفرّغوهما لوعظ النّاس على الطبيعة في كلّ أنحاء العالم …. وبالتالي في السودان …. وعلى كلّ شاشات القنوات السودانيّة … وعلى كلّ موجات الإذاعات السودانيّة …. وعلى كل المواقع الإلكترونيّة …. ويبدو أنّ البشير قد أدرك هذه الحقيقة المُرّة …. بعد فشل التجربة الإسلاميّة المصنوع بعبقريّة ؟؟؟

    03- عندما طلب جعفر نميري رحمه الله ، من محمّد أحمد المحجوب أن يسمح له بزيارته في مكان إقامته في لندن … وأن يستشيره في موضوع المصالحة الوطنيّة ، على ما أذكر …. قال المحجوب للنميري : أنت الآن تمثّل السودان كرئيس لجمهوريّة السودان الديمقراطيّة …. وينبغي أن تسمح لي أنت بأن أزورك في مكان إقامتك …. ومن حقّك علي أن تستشيرني في أمور الوطن وفي أمور المواطن السوداني …. ومن واجبي أن أقدّم لك النصائح في مجال الذكر الذي أعلمه … ما استطعت إلى ذلك سبيلاً … أو كما قال الراوي ؟؟؟

    04- البروفيسور محجوب عبيد رحمه الله … كان إذا ما سأله الطالب في داخل غرفة الإمتحانات …. يستلم منه الورقة والقلم … ويشرح له موضوع السؤال …. ثمّ يحلّ السؤال …. إلى أن يضع خطيّن تحت الإجابة …. ثمّ يضع القلم ويقول للطالب …. من حقّك علي أن تفهم المادّة
    لا أن تسقط في الإمتحان …. أو كما قال الراوي ؟؟؟

    05- هذان الأخيران يا أخي من أبناء النيل الأبيض ….. وشخصي الضعيف ………..أيضاً من هناك …. يا أخي سيد الرائحة بيفتخ خشم البقرة …… وأنحنا راح لينا وطن …راحت لينا عقول الخرّيجين السودانيّين الهائمين على وجوههم في أرض الله الواسعة من أجل العيش الكريم …راحت لينا سواعد وخبرات المزارعين والرعاة الذين يعملون الآن في مهنة تربية المواشي والدواجن وزراعة الأعلاف ….في منطقة الخليخ وغيرها …… راحت لينا وحدة السودان ….. راح لينا بترول ..راح لينا غاز طبيعي …. راح لينا يورانيوم …راحت لينا معادن ….. راحت لينا طاقة كهرومائيّة كان يمكن إنتاجها عبر الخزّانات بين جوبا وحدود السودان الجنوبيّة …. هذه الخزّنات يتم تشييدها الآن بشركات ممنوعة من الإستثمار في دولة شمال السودان المحاصرة إقتصاديّاً …… راحت لينا أقاليم مناخيّة ممطرة طول العام …. بإمكاننا أن ننافس من خلالها في العولمة الغذائيّة …. أولئك الذين يزرعون بالأمطار طول العام في كندا وأستراليا وأمريكا الشملايّة والجنوبيّة …. ومنطقة الهيملاية والهلال الخصيب وغيرها ….. تعليقاتي المتواضعة عبارة عن نصائح مجانيّة في مجال الذكر الذي أعلمه …. للسيّد رئيس الجمهوريّة ….. البشير وسلفاكير أو غيرهما …. أن يعيدوا توحيد السودان …. وأن يديروا إعادة هندسته وبنائه …. بعقول وسواعد أبنائه ….. وعلى رأسهم الخرّيجون السودانيّون …وزعماء الأحزاب السياسيّة …. ورؤساء الحركات المسلّحة… وكلّ من حمل القلم أو خرج إلى الشارع أو أغلق مصنعه ..أو هاجر من السودان تعبيراً عن رفضه للوضع الإداري السياسي الإجتماعي السوداني …. طبعاً الخرّيجون هم على مُستوى الشهادة السودانيّة كحد أدنى لمعنى كلمة خرّيج …. كما عرّفها الخرّيجون الذين حرّروا السودان من داخل البرلمان …. وماذا يضيرك يا أخي [Abdo] أن تكون أنت من الخرّيجين ؟؟؟

    06- لك ألف تحيّة يا أخي [Abdo] ….. لكنّني لا أستطيع أن أشرح أكثر من ذلك ….. لأنّ دموعي قد أوشكت أن تسيل ….. والحمد لله ؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..