هِهيييييَّا…!ا

بالمنطق

هِهيييييَّا…!!!

صلاح عووضة

٭ جدتنا حفصة – أو حبسة كما نسميها – هي من جزيرة (أم كرابيج) بشمالنا النوبي..
٭ و(الكرابيج) التي تُجلد بها الفتيات هذه الأيام – للعلم – لا صلة بينها وبين الجزيرة تلك ذات (الكرابيج)…
٭ فهي إنما سُميت كذلك لأن أحد أبنائها – أيام الاستعمار – ضرب المفتش الانجليزي بالكرباج نفسه الذي كان ينوي ضربه به رفضاً للـ «حقارة»..
٭ فامتلأت الجزيرة – منذ اللحظة تلك – بالكرابيج تيمناً أو تحسباً، أو تفاخراً، أو كما يُقال..
٭ أمَّا جدتنا حفصة هذه فلها ترميزٌ صوتيّ للعزة تلك ممثلاً في صيحة «هِهيييبَّا»..
٭ هو تماماً مثل «عجائب والله»، أو «عِشنا وشُفنا»، أو «حِكَم»..
٭ وسوداننا ذو الحضارة الضاربة في القدم درجنا على أن نُعبِّر عن عزته – بما يشبه ترميز جدتنا تلك – في وجوه كل مستحقِّرٍ لإبنائه بكرابيج الاستعلاء..
٭ وما كان احتلال بعنخي لمصر – حسب روايات التأريخ – إلا بسبب ضرب للخيول بالكرابيج..
٭ فقد كان فراعين بلادنا – في ذيّاك الزمان – أُولي طولٍ بما أرسوا من أسس حضارة لفراعين شمال الوادي..
٭ هكذا أثبتت الدراسات الموثقة الآن من تلقاء علماء آثار (العنج) فكيف نرضى نحن لأنفسنا الآن ضرباً بكرابيج الاستعلاء والاستحقار والاستكبار..؟!
٭ أليس ذلك ما يُفعل تجاهنا من تلقاء بعض الذين رضينا بأن نكون جزءاً منهم..؟!..
٭ لقد قصصنا – عبر زاويتنا هذه – القصص لعل الغافلين منا يتفكرون…
٭ قصصنا قصة المهاتفة تلك التي جاءتنا من (وراء البحر!!).. ودموع صاحبها تكاد تُجرِي بجواره بحراً آخر جراء كلمات أشد ألماً من ضرب الكرابيج..
٭ وقصصنا قصة ذاك الذي حكى قصته لشيخ «تلفزيوني» عبر الهاتف فقال للضاربين بكرابيج الاستعلاء: «عيب كده».
٭ وقصصنا قصة ذاك الذي حدث لنفر من ابنائنا – قبل أشهر – في دولة كان لها رأي أصلاً في «قصة» نيلنا «شرف!!» عضوية ما هي بالتي «تُشِّرف»..
٭ كل القصص تلك – وغيرها – ما كان لها أن تحدث لو أننا إلتمسنا شرفاً عند أنفسنا وليس عند آخرين ما من جامع «حضاري» يجمع بيننا وبينهم..
٭ ألسنا نحن أصحاب الحكمة القائلة: «العارف عِزُّو مستريح»..؟!
٭ ومن قبل استنهض هتلر معاهدة فرساي «المستفزِّة»..
٭ ورغم نجاح هتلر في الاستنهاض الا انه اخطأ حين جعل من قوة ألمانيا نفسها – بعد ذلك – كرباجاً يضرب به الآخرين..
٭ والآن: بعض الذين نحن «محسوبون!!» عليهم استشعروا خطراً على أنفسهم جِراء مصير ستؤول إليه بلادنا عما قريب…
٭ فما سيحدث في بلادنا من «إنتقاص» باتوا يخشون على انفسهم من مصير مثله سيما الذين «تستعر!!» لديهم جذوة مكونات مجتمعية مشابهة…
٭ وأحد الخائفين هؤلاء كتب بالأمس يقول: «تابعنا قبل شهور مسألة تقسيم السودان من خلال الاستفتاء الى دولتين واحدة في الشمال سكانها عرب مسلمون، وأخرى في الجنوب سكانها مسيحيون»..
٭ ومضى الكاتب قائلا: «وحذَّر محللون ومراقبون عرب من أن هذا الاستفتاء هو بداية المشروع التقسيمي للدول العربية التي تضم بين شعوبها اقليات وطوائف اخرى»…
٭ وما لم يُشر اليه الكاتب بالطبع – ولن – أن كرابيج استعلائية ضُربت بها مقومات «التوحّد» هي التي أدت الى هذا التقسيم..
٭ وهي التي سوف تؤدي الى تقسيم مماثل في دول عربية اخرى ذات «اقليات وطوائف» مختلفة..
٭ وهي التي – من المفترض – ان تكون أدت الى انسلاخ السودان نفسه «من زمان» عن محيطه العربي لولا «تلقيح جتت» من تلقاء «المستعربين!!».. من ابنائه..
٭ فلو كانت الغلبة في «ولاية الأمر» – ببلادنا – لدى الذين يستشعرون في أنفسهم عزة آبائهم بعنخي وطهارقا وشبتاكا لكان غضبهم إزاء «كربجة» نفرٍ من رعيتهم – من تلقاء آخرين – أشد ضراوة لديهم من غضبٍ إزاء «كربجة» للخيول..
٭ ولكانوا قد ردوا الصاع صاعين..
٭ و«الكربجة»، «كربجتين»..
٭ ولأضحى السودان كله – في عهدهم – «أم كرابيج»…
٭ ثم تعالت من بين أرجائه صيحة «هِهييييَّا»..

الصحافة

تعليق واحد

  1. في بهدلة اكتر من تلقح جتتك علي الغير وانت بخيراتك و عزتك زي الحباها الله لينا نحنا السودانين!!،حسرة و قرف لما يكون الما تتسمي حكومتنا ابات قفاطين بنو امية اخر زمن افارقة القرن الواحد عشرين، ينطبق عليهم الكلب يريد خناقو، قال بتوسطو لحل مشكلة لبنان و سوريا ،لفت الايام و سمعنا الاهانات الانقالت فينا وحكومة بنو امية اول من جاب المبررات وانو ابناء الوطن ديلك كانو يستاهلو كدة!!!!!

  2. العزيز عووضة لك التحية
    عمل هؤلاء منذ سنوات وسنوات على طمس سيرة اهل السودان الاقحاح وبدلوا التاريخ وزيفوه تزييفا عجيبا !!!!

    لو انهم تذوقوا عزة بعنخي وتهارقا واماني او عرفوا شيئا عن القديسة رايسا لكان السودان الان يفوح عزة ووحدة وجمالا وحرية وامنا !!!

    ولصاح الناس من اول اسعلاءات الاجوف تلك ،،، ، ههييييييييييييييييييييييييييييييييَا

    ولعرف الناس معنى استخدام الكرابيج الحق لدرء الظلم والاستعلاء كربجة ،، ولما رأيت ورأينا مع الملايين كربجة نساء السودان الاصيلات في زمن المستعربين الجدد .

    ودمت ،،،،

  3. ده شنو يا عووضه البتعوس فيهو دا !!!!!!!!!!!في الوقت الذي نرجو فيه منكم ككتاب المحافظه على وحده البلد والدفاع عن تنوعه اجدك تغرد خارجا والله متل مابقول المثل دار ابوك كان خربت شيل شليتك فيها…. ما عجبتني منك عووضه وما كنت قايلك عنصري وهي موضه باين لاني شايف صاحبك ساتي لابسها

  4. والغريبة يا استاذ عووضة !! جامعة الدول العربية بتعد في طلب لانضمام
    دولة جنوب السودان اليها في حالة انفصالها عن السودان!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ههييييييييييييييييييييييا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  5. Salah Awooda has the best scene of humor and I like his sarcasm.He is a proud Sudanese(Nubian) and has every right to be just like every other Sudanese. Living in the west for more than 10 years I feel like I can claim to be anything except Arab We are not counted in the Arab world and we should face this reality and stop acting like we are the most respected Arab nation and Arab people because we are not.I hope he gets to read this and correct me if I misunderstood what he wrote.

  6. ياأستاذى الجليل دى نتيجه حتميه ومعروفه زول إحساسه انو مافى حد زيو فى الدنيا دى وانو ربنا سبحانه وتعالى خلفو ووكلو على عبادو فى البلد دى هو الصاح وغيرو لا.
    تنتظر شنو يعنى ما حيعمل اى حاجه اى حاجه فى سبيل انو يكون ماسك الكرباج فى يدو
    تنفصل تنحرق ما مشكله المشكله انك تنتقد او تقول الكلا م ده اعوج ولا غلط طواااااااااااااالى تاخد ليك معلوم كرباج كرباجين كده

  7. ياخي الرئيس قاصد اللغة الرسمية للبلاد يعني البكتبوا بيها زي كتابتك دي عشان ابسط ليك المسالة وبعدين انت زعلان ليه انتو الاسلام مابينو مالكم دين للدولة ما قاعدين نصلي ونصوم عادي بس لماالكلام دا يتقال بشكل رسمي ببقي غريب ليه زي ما قال اوباما بقاء السودان في قائمة الدول الراعية للارهاب اجراء روتيني -شفت كيف -ولا عايزين تولعوها جبهة جديدة وقاعدين للناس في حلقها اي كلمة تعملوا منها مشكلة وبعد شوية دولة النوبة في الشمال ومضطهدين ومهمشين والفتنة نااااايمةلكن شكلها قربت تصحي -بالمناسبة اي سوداني لما يطلع برة البلد دي بكون ظاهر ومافي فرق بين شكلكم كلكم زي بعض نوبي جعلي فلاتي رزيقي زغاوي بس الجنوبيين بختلفوا منكم -دهية تاخد الفتنة -ولادي عايزة ليها فهامة كمان.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..