سنار مدينة حضارية ولكن !!

سنار مدينة حضارية ولكن !!
سأعود اليوم يا سنار حيث الحلم طائر يحملني
عفاني وطني
الليلة يستقبلني اهلي
اهدوني سبحة من اسنان الموتى
ابريقا وجمجمة
ومصلاة من جلد الجاموس
رمزاً يلمع ما بين النخلة والأبنوس
وهنا يشير الشاعر الفذ (رحمة الله عليه) محمد عبد الحي في (العودة إلى سنار) إلى التمازج السوداني بمدينة سنار وحضارتها القديمة حيث منبع الحضارة والديانة الاسلامية شامخة في تحدي الديانات الاخرى التي تحيط بها فأصبحت رمزا الدولة الاسلامية .
وتبقى الايام شاهدة على عصر مملكة بادي ابو شلوخ وعبد الله جماع مملكة سنار العظمى التي انطلقت منها حضارة الدين الاسلامي لجميع انحاء السودان، مركزاً تجاريا يربط شرق البلاد بغربها وشمالها بجنوبها، سنار التراث كانت قبلة من يطلبون علم الدين والتجارة، اذا سنار تاريخ السودان المؤرخ .
كل هذه المقدمة التي تصور لنا عظمة سنار وهي شامخة حزني وأسفي لها الآن فاصبحت سنار المندثرة والمتهالكة رغم المحاولات التي تقوم بها جمعيات (انا سنار) و (سنار أمنا) الاولى جمعية اسسها خيرة ابنائها ومثقفيها ولم نحس بميلادها والاخرى ماتت في مهدها .
أتغتالون انفسكم وامكم بأيد غير ايديكم وبقرارات غير مرضية لكم؟ كيف تسمحون بذلك ؟!
وهناك الكثير المثير الذي يحدث بسنار، لماذا نزعت اراضي تعويضات الحواشات لبيعها لاشخاص آخرين علماً بأن ملاك الحواشات يسكنون في بيوت آبائهم ومثل هذه التعويضات تخفف عليهم ازمة السكن ؟ ولماذا تباع لاشخاص يمتلك الواحد منهم اكثر من عشر قطع سكنية خلاف المحلات التجارية؟
علمنا أن المؤتمر الاسلامي العالمي سيعقد بسنار بحلول 2017م لتكون سنار عاصمة الثقافة الاسلامية العالمية.
واذا كانت سنار عاصمة الثقافة الاسلامية العالمية (ربنا يحيينا ونشوف) لا استطيع أن اتخيل دهشة القادمين من جميع انحاء العالم لمؤتمرهم الاسلامي !! اين يسكنون ؟ اين يأتمرون ؟ ما هي وسائل انتقالهم ؟ لا اعتقد أن هذا المؤتمر سيقام بسنار الا اذا نزلت معجزة من المولى عز وجل او كثفت الدولة الاتحادية جهودها لإنشاء مدينة جديدة اسمها سنار، ولا احسب أن الحكومة الولائية على استعداد لرصف شارع واحد او توصيل شبكة مياه بالمدينة .
يا ابناء سنار الاحرار انا لست اكثر فهماً منكم ولا اكثر دراية منكم ولست اكثر منكم اهتماماً بمدينة سنار ولكني افضل منكم في قول الحق ومن سكت عن الحق فهو شيطان اخرس .
الى متى تنظرون إلى مدينتكم وهي تحتضر؟ المدينة التي ارضعتكم وهي التي احتضنتكم وهي التي اطعمتكم من خير الله الموجود على ارضها الطيبة المعطاءة رغم أن اراضيها الزراعية مسها الحرمان من مياه النيل، وعجبي أن يمنع الماء الآتي بأمر الله (النيل الازرق) من المزراعين الغلابة ونطالبهم بدفع قيمة الري! الا يعلم المسئولون أن ما يمنع من ماء لبني وطنه يصب في بحيرة السد العالي ؟ وانا لست اعلم من الاخ / يعقوب ابو شورة وزير الري الاتحادي ووالي ولاية سنار الاسبق.
سيدي الوالي أليس مواطنو الولاية المعدمون والفقراء اولى بتقسيم حصة القافلة التي توجهت لجنوب كردفان والتي على حسب علمي تقدر بما يقارب المليارين ؟
اللهم اجعل التسامح غذاء قلوبنا والمحبة علاج نفوسنا والتقوى ركيزة اعمالنا والصبر بلسم جروحنا وقول الحق سلاحنا .
ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ولك الله يا سنار .
علي مصطفى علي (قلد)

السوداني

تعليق واحد

  1. سنارمدينه عريقه وغنيه بمواردها ………………كانت؟

    لكن الان الحمد لله على كل حال سلط علينا من لا يخشى الله ولا يرحمنا الا وهو الرجل العبسى (اسم المصطفى لايشتم ) هذا الرجل اكبر حرامى واغلب ابناء حزبه لا يوافقونه ولا يحبونه لكن مفروض من قبل الرئيس .

    حظنا كده:

    1/العوض محمد الحسن
    2/ المتعافى
    3/ الكوده
    4/ الزول المابدوره ده

    اللهم احفظ مدينتنا واجعل البركه فى ابنائها البرره

    مشكووووووووووووووووووووور ياود المصطفى وكمان ورونا الحل شنو مادايريين سرد ساى.

  2. تحياتي استاذنا علي قلد لك كل التقدير والمحبة ، نشهد انك زخر لسنار وقريبا تعود سنار كما كانت

  3. السلام عليكم
    الكل يعلم ان اقتصاد سنار يعتمد علي الوارد من القري المجاورة من السياسات المغلوطة ان تحجم مصدر الانتاج وذلك بالجبايات والطرق الوعرة وفرض رسوم علي المزارع ……………وينتظرون انتاج الشرق والغرب(سنار).

    الكل يعلم المشاريع الكبيرة التي كان لها الفضل في دعم الاقتصاد القومي وكيف صار حالها وتشرد نتيجة تدهورها مئات الاسر الذين كانو يمثلون سودان مصغر
    من هو المسئول من حل مشاريع النيل الازرق ،مؤسسة السوكي الزراعية……………
    من سيعاقب فشل شركة كنانة في الاستثمار بمشروع السوكي ومن ثم العودة الي قدامي المخربين .
    الي من يشكو المتضرريين الي 1. 2 .3………………..بل الله ولي المظلومين

  4. لن تتقدم سنار قيد أنملة طالما يكتم على انفاسها هذا الوالى اللص الحاقد الذى اقسم على ان يرجعها قرية صغيرة .. وهو ماضى بلا هوادة فى حطيم المدينة ونهب مقدراتها وثرواتها وإذلال أهلها ….. ولكننا نقول له خسئت وخسىء الذى عينك وخسىء الذى زور لك الانتخابات ليبقيك واليا على هذه الولاية الصامدة الباسلة التى يكرهك ويحتقرك فيها الكبير والصغير ولولا التزوير ماحصلت فيها على صوت واحد
    ولكن تأكد بأن سنار العظيمة ستنهض على أشلائكم ايها المجرمون الحاقدون وإن غدا لناظره قريب وسوف ترون انشاء الله تعالى

  5. شكرا أخي علي.

    فعلا الموضوع يؤرقني منذ أن تم إعلان سنار عاصمة للثقافة الإسلامية وحقيقة يجب ألا ننتظر عملا مؤثرا من قبل الحكومة لأن الحكومة ليس هذا من أولوياتها إذ أن أولوياتها كيف تجمع الجبايات والأمر الثاني حتى لو توفر الدعم الحكومي فإن ما يستفيد منه أهل الولاية ضعيف للأسباب التي نعلمها جميعا.

    إنني أهيب بأبناء سنار بالداخل والخارج من خلال روابطهم وهم كثر والحمد لله بتبني هذا الحدث وحشد الدعم الشعبي والرسمي وقد عرف عن أبناء سنار الترابط والتعاون ويكاد كل واحد يعرف الآخر بل وكل صغير وكبير.

    أهيب بكل تجمعات سنار مناقشة هذا الأمر في روابطهم والخروج بمقترحات علمية.

  6. سنار يا اخوانا ما حتقوم ليها قايمه الا ان يذهب هذا النظام البغيض الذي يبقي مثل هذا الوالي
    احمد عباس رفضه الناس في صناديق الانتخاب ورغما عن انفهم جاء عليهم واليا زورا وغشا
    طالما هناك بابكر محمد توم لم ولن يترجل احمد عباس البغيض لاهل سنار عن كرسي الولايه
    هذا الرجل غير متصالح مع نفسه ناهيك ان يكون واليا
    احمد عباس واللوبي من تجار شرق سنار عاثوا الفساد بهذه المدينه التي استسلم ابناؤها وتركوها لينهبها هذا البغيض الحاقد علي سنار هو وزمرته
    احمد عباس يجب ان يحاسب هو ومن معه الذي استباحوا اموال الغلابه بسنار وافلسوا بخيرة تجارها واخرجوهم من السوق ليسفرد هو ولوبي شرق سنار بالسوق والشركات المشبوهه
    سنار هذه المدينه العظيمه التي اصبحت خرابه واهلها اشباح بسبب هذا المتسلط

  7. سنار يا اخوانا ما حتقوم ليها قايمه الا ان يذهب هذا النظام البغيض الذي يبقي مثل هذا الوالي
    احمد عباس رفضه الناس في صناديق الانتخاب ورغما عن انفهم جاء عليهم واليا زورا وغشا
    طالما هناك بابكر محمد توم لم ولن يترجل احمد عباس البغيض لاهل سنار عن كرسي الولايه
    هذا الرجل غير متصالح مع نفسه ناهيك ان يكون واليا
    احمد عباس واللوبي من تجار شرق سنار عاثوا الفساد بهذه المدينه التي استسلم ابناؤها وتركوها لينهبها هذا البغيض الحاقد علي سنار هو وزمرته
    احمد عباس يجب ان يحاسب هو ومن معه الذي استباحوا اموال الغلابه بسنار وافلسوا بخيرة تجارها واخرجوهم من السوق ليسفرد هو ولوبي شرق سنار بالسوق والشركات المشبوهه
    سنار هذه المدينه العظيمه التي اصبحت خرابه واهلها اشباح بسبب هذا المتسلط

  8. سنار
    واللة كلما سمعت كلمت سنار اقشعر بدني وارتجف قلبي محبة وولاءاً لسنار
    لأن سنار ولد فية ورضعت من ثديها ونشأت وترعرت في ريفها الشرقي
    واللة العظيم الوزاحد لا يدري ماذا يقول عن سنار وماجرى لها لان كلما اراد عن يعبر عن سنار حس بانه مخنوق
    هل هذه السلطنة الزرقاء هل هذه المدينة التى بدأ منها التاريخ السوداني هل هذه مملكة الفونج هل هذه هي الدولة التي كانت وما زالت تكون …………………….
    عموما ارفع الاكفة للة ان يهدي الوالي هذا وانيتوب للة أو ربنا يبدلة لنا باحسن منه واللة سنار في المدى القريب كلنت سنار لها شنة ورنة لكن مع وجود هذا الطاغي اندثرت سنار من الجود لاصحة ولا تعليم عليك باللة قل له اعطي نظرة للقرى في الريف الشرقي من عدم وجود اي شيء يذكر ترى اصحاب القرى كأنهم نازحين واللة تقول هؤلاء القوم يرحلون غدا لكنهم لا هذا مسكنهم منذ امد طويل
    احمد عباس هذا اسم على غير مسمى لأن انسان كله حقد وعنصري في نفس الوقت والعنصرية ابغض مرض والعياذ باللة هذا الانسان بدء يظهر له حق الغلابة والمساكين في الدنيا قبل الاخرة ما بدى له منوجهة الحديث عن سنار شيق وممحزن في آن واحد لكن نسال اللة ان تعود سنار كم كانت سنار سبحان اللة في القت الذي تتقدم فيه كل العالم والاشاء والكون باكماه الى الامام نحن نعود الى الخلف وليس لدينا شيء الا القديم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..