شواهد وبينات جديدة تؤكد فبركة وتزوير مذكرة الدكتور نافع !ا

لماذا أصدر الدكتور نافع مذكرته المفبركة الأن ؟ لماذا صمتت كلاب المؤتمر الوطني ولم تنبح أو تخربش عند ظهور مذكرة دكتور نافع المفبركة ! كيف طالبت المذكرة الاصلية بإصلاح الأوضاع بالمؤتمر الوطني ، بغرض إصلاح الأحوال في الوطن ! كيف فضحت تصريحات قادة المؤتمر الوطني تزوير وفبركة مذكرة الدكتور نافع المتداولة حاليأ ؟

ثروت قاسم
[email protected]

1- المذكرة "المفبركة" !

نشير الي المقالة ( السر وراء مذكرة زبانية حزب البشير "المفبركة" )، المنشورة في عدد الراكوبة الأحد 15 يناير 2012 ! وردت الينا معلومات جديدة ، وموثقة بأن المذكرة التي تم نشرها في جريدة الأنتباهة ( يوم الجمعة 13 يناير 2012) ، وتم تداولها بين الناس ، وفي الصحف الورقية والأسفيرية ، مذكرة مفبركة ، بواسطة الكيان الخاص في المؤتمر الوطني ، الذي يشرف عليه الدكتور نافع علي نافع ! ونورد أدناه ، بعض الشواهد الدالة علي فبركة المذكرة : أولأ : أكد لنا أكثر من جهادي من الذين أعدوا المذكرة الأصلية ، علي صحة المعلومات التي احتوتها المقالة المذكورة اعلاه ! ببساطة ان المذكرة المتداولة بين الناس حاليأ ، ليست هي المذكرة الأصلية ، وانما مذكرة فبركها الكيان الخاص في المؤتمر الوطني ، ليستبق بها ظهور ، ويبطل بها مفعول المذكرة الحقيقية ! والدليل الذي ساقه مجاهدو الحركة الاسلامية ، هو ان المذكرة "المفبركة" تحتوي علي مطالب ، ( وأصلاحات ؟ ) هي جزء أصيل من الدستور ! وساق المجاهدون عدة أمثلة ، نلخص منها الأتي : + طالبت طالبت المذكرة "المفبركة" بالفصل التام بين الجهاز التشريعي ، والجهاز القضائي والجهاز التنفيذي ( الحكومة! (
هذا المطلب مضمن في الدستور !

أذن تحصيل حاصل !

+ طالبت المذكرة "المفبركة" بوضع دستور أنتقالي ! نظام البشير يدعي أنه بصدد تنقيح الدستور ، بعد أنفصال الجنوب ، ومسح كل البنود ذات العلاقة !

أذن تحصيل حاصل !

أذن الطلبات ( الأصلاحية ) ، التي قدمتها المذكرة "المفبركة" كلها تحصيل حاصل ؛ ويدعي نظام البشير العمل ، حاليأ ، علي تلبيتها وتنفيذها ، دون الحاجة لمذكرة أصلاحية !

هل يعقل ان تكون المذكرة الأصلية تحصيل حاصل ، وفتح للابواب المفتوحة ! ومعدوها من خيرة المثقفين ، وأكثرهم علمأ ؟ ثانيأ : + صرح الدكتور قطبي المهدي ( السبت 14 يناير 2012 ) بأنه كان سيوقع علي المذكرة لو عرضت عليه ، لأنها لا تحتوي علي أي طلبات خلافية !

كيف تفسر ، ياهذا ، أن تقوم جماعة جهادية تبغي أصلاح حال المؤتمر الوطني ، بتحرير مذكرة ، يمكن لرئيس القطاع السياسي في المؤتمر الوطني التوقيع عليها ؟

هل يدين المجرم نفسه طواعية ، ويعترف بأنه مقصر تقصيرا يدخله في المسالة الجنائية ؟

خصوصأ وهذا المجرم بالذات من ضمن المتهمين في المذكرة الأصلية ، بالفساد المالي ، لممارسته تجارة العملات بالملايين !

يحاول الدكتور قطبي بتصريحه هذا ، ان يفرغ المذكرة "المفبركة" من محتواها ، ويبطل تداعياتها الأعلامية ، ولا يجعلها مضغة للونسة في مجالس السودانيين !

وكأن لسان حاله يقول أين المشكلة ؟

نحن ايضا ساعين الى الاصلاح وملبين لاشواق لجماهير!

تصريح البروفسير إبراهيم أحمد عمر بأن المذكرة ("المفبركة") لا تمثل ثورة بيضاء داخل المؤتمر الوطني ، وسوف تتم مراجعتها ودراستها في المؤتمر الوطني … هذا التصريح يصب في نفس مجري تصريح الدكتور قطبي المذكور أعلاه !

وبنفس النَفَس البارد ، وبدون نبيح وخربشة وعض !

وكما فعل القياديان في المؤتمر الوطني المذكورين اعلاه، أشادت كذلك الدكتورة سعاد الفاتح ، القيادية في المؤتمر الوطني ، بالمذكرة ("المفبركة") ! وكذلك فعلت القيادية في المؤتمر الوطني عائشة الغبشاوي !

زيتنا في بيتنا !

ربما لان المذكرة "المفبركة" تشيد بنظام البشير في طبعته الاولي ، ( قبل المفاصلة ) ؛ وفي طبعته الثانية ( بعد المفاصلة ) ، وتدعو الي أصلاحات كلها تحصيل حاصل !

وليس في الامكان احسن مما كان ، حسب معدو المذكرة "المفبركة" !

ثالثأ :

البرفيسور عوض حاج علي ، مدير جامعة النيلين السابق ، وأحد أبرز المنتنفدين في نظام البشير ، كان قد أعد مذكرة الهيئة البرلمانية للمؤتمر الوطني ، والتي نتج عنها تعديل النظام الأساسي في المؤتمر الوطني ! وأكدت مصادر جريدة التيار أنه أحد المحررين للمذكرة الأصل ، والحقيقية !

في مقابلة أجرتها معه جريدة الأنتباهة ( عدد الأحد 15 يناير 2012 ) ، كاد البرفيسور عوض أن يقول ، بالمغتغت ، أن المذكرة المتداولة حاليا ، ليست المذكرة الأصلية ، التي شارك في أعدادها ! وشن البرفسور عوض هجوما شديدأ علي المذكرة "المفبركة" ، ووصفها بأنها متناقضة ، ومعممة ، وغير مقيدة لنظام البشير … بل تحصيل حاصل ، وفتح للأبواب المفتوحة !

وافترض بروفيسور عوض أن المذكرة قد تم أعدادها علي عجل ، لتلبي حاجة في نفس يعقوب ! أفهم … لاستباق وتمييع مذكرته الأصلية !

رابعأ : معدو المذكرة الاصلية ضمنوا البروفيسور ابراهيم احمد عمر ضمن أوغاد المؤتمر الوطني السبعة الموجهة لهم المذكرة !

ويعرف معدو المذكرة الاصلية عنوان البروفسور ابراهيم جيدأ ! ولكن البرفسور ابراهيم ذكر انه استلم المذكرة من الدكتور نافع ! أفلا يعني هذا أن الدكتور نافع ، وصحبه الكرام في الكيان الخاص للمؤتمر الوطني ، هم الذين أعدوا المذكرة "المفبركة" ؟ ونسبة لأنهم في عجلة من أمرهم ، أرتكبوا بعض الأخطاء المميتة ، التي تفضح أمرهم ، وتدينهم ! كان من المفروض ان يرسل الدكتور نافع المذكرة "المفبركة" للبروفسور ابراهيم ، علي عنوانه ، درأء للشبهات !

ولكن المجرم دائما ما ينسي أمرأ صغيرأ يدينه فيما بعد ! خامسأ : لو كانت المذكرة المتداولة حقيقية ، وليست مفبركة ، لسمعنا الدكتور نافع يسب

ويشتم معديها ، كما هي عادته دائمأ ! ولكنه أثر الصمت المريب هذه المرة ، مما يؤكد أنه كبير معديها ! ولم تحدث المذكرة "المفبركة" اي حراك وسط القيادات العليا في المؤتمر الوطني ، كما أحدثته مذكرة العشرة الشهيرة ، ومذكرة الهيئة البرلمانية للمؤتمر الوطني ! زيتهم في بيتهم ؟

تذكر مقولة شرلوك هولمز الشهيرة :

لاحظ دائمأ ردة فعل الكلاب !

صمتت كلاب المؤتمر الوطني ، ولم تنبح أو تخربش عند ظهور المذكرة المفبركة !

هذا الصمت المريب للكلاب ، حسب شرلوك هولمز ، هو المعيار الأصح ، لمعرفة الحقيقة ، وتحديد المجرم !

أذا نبحت كلاب المؤتمر الوطني ، فاعرف ان المذكرة حقيقية ، واصلية ! لانها كانت سوف تحتوي علي ما يهيج ويثير الكلاب ، فتنبح !

علي سبيل المثال ، وليس الحصر :

المذكرة الأصلية تطالب بأزاحة الرئيس البشير ، لفساده المالي ، وأمر قبضه المذل للشعب السوداني !

لو سمعت كلاب المؤتمر الوطني بهذا المطلب ، لكانت نبحت ، وخربشت ، وعضت ! وتبعتها كلاب عطا الذئبية !

سادسأ :

هناك تناقض واضح في المذكرة "المفبركة" ! تناقض في دعم نظامي البشير المتدابرتين ! لا يمكن دعم الشئ وضده في مذكرة واحدة !

+ النظام الاول :

نظام الترابي ? البشير قبل المفاصلة ، حيث لم تكن هناك تعددية سياسية ، ولا مشاركة من المعارضة في النظام الجهادي الأحادي !

دعمت المذكرة "المفبركة" سياسة نظام الترابي – البشير ، خلال هذه الحقبة المظلمة ، وأشادت بالأحادية والشمولية ، وبررت للبطش والتعذيب والقتل !

+ النظام الثاني :

نظام البشير بعد المفاصلة ، حيث وقف الجهاد ، وتم تقسيم السودان الي قسمين ، وبدأت الحروب الأهلية في دارفور ، وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق !

في هذه الفترة ، سمح نظام البشير بالتعددية السياسية ، وتم تسجيل الأحزاب السياسية ، وتوج ذلك الأنفتاح ، بحكومة عريضة شارك فيها 14 حزبأ سياسيأ ، بالأضافة للمؤتمر الوطني ، الذي يسيطر علي جميع السياسات !

دعمت المذكرة "المفبركة" سياسات نظام البشير خلال هذه الفترة ، واشادت بالتعددية السياسية ، وأشراك ( المعارضة ) في حكومة البشير العريضة ، ودعمت تقسيم السودان ، وعللت للحروب الأهلية في السودان !

دعمت المذكرة المفبركة الشئ ونقيضه !

+ تشيد المذكرة بالطفرة التنموية ؟ وسياسة التحرير الاقتصادي ؟ و ثورة التعليم العالي ؟

أي عنقالي يعرف حقيقة الوضع الأقتصادي المايل ، وعطالة ثورة التجهيل العالي ؟

هذا التناقض الواضح ، من دعم الشئ ونقيضه ، والأشادة بسلبيات المؤتمر الوطني الواضحة للعيان ، يؤكد بان المذكرة التي تم نشرها في جريدة الانتباهة ( الجمعة 13 يناير 2012 ) مذكرة مفبركة ، قصد معدوها في الكيان

الخاص للمؤتمر الوطني ، بقيادة الدكتور نافع ، أن يفرغوا المذكرة "المفبركة" من محتواها ، ويشيدوا بسياسة نظام البشير في طبعتها الاولي ، وكذلك في طبعتها الثانية المدابرة للطبعة الأولي !

يمني أوغاد المؤتمر الوطني أنفسهم ، أن يتسال الشعب السوداني :

ما الداعي أذن للأصلاح ؟

ولم يسال الاوغاد أنفسهم ، كيف يستقيم عقلأ أن تدعم المذكرة المفبركة نظام البشير ، في طبعته الاولي ؛ وكذلك في طبعته الثانية المدابرة للاولي ، ثم تدعو للأصلاح ؟

ولم يسال الاوغاد أنفسهم ، لماذا أصلاح ساعة مظبوطة ؟

ما الهدف أذن من مذكرة تصحيحية تبرر الطبعة الاولي الجهادية الاحادية لنظام البشير ، وتشيد بالطبعة الثانية ( المنفتحة علي

الأخر ، كما هو واضح في الحكومة العريضة ؟ )!

هذا لعب علي دقون الشعب السوداني !

2 – التوقيت … لماذا الأن ؟

وأخيرأ وليس أخرأ ، ناتي للسؤال المفتاح :

لماذا أصدر ابو العفين مذكرته المفبركة الأن ؟

أصدر ابو العفين مذكرته الأن وعلي عجل ، لكي يستبق ويبطل مفعول المذكرة الاصل والحقيقية ، والتي فاحت ريحتها بين الناس ، والتي أستلم ابو العفين ، من غواصاته ، صورة من مسودتها المتداولة بين الف مجاهد!

ثم السؤال المرادف ، وهو لماذا حاول المجاهدون الالف في الحركة الاسلامية أصدار مذكرتهم الأصلية الأن ؟

نجيب علي هذا السؤال في اربعة محطات :

اولا :

الحالة المعيشية الكارثية ، الغلاء الفاحش في أسعار المواد الضرورية ، أزدياد معدلات البطالة ، حتي بين شباب الحركة الأسلامية ، من بين عوامل أقتصادية مدمرة أخري ، حفزت معدو المذكرة من الاسلاميين الغيورين علي بلدهم ، بتحرير المذكرة ، لارسالها للسبعة أوغاد في المؤتمر الوطني ، لأصلاح الحال في المؤتمر الوطني تمهيدأ لأصلاح الاحوال في البلاد ! وتحسبأ وأستباقأ لثورة الجياع ، التي سوف تدمر المركب بمن وما فيه ، بما في ذلك الأسلاميين الأنقياء ، المحسوبين علي المؤتمر الوطني وسياساته العوجاء !

ومن ثم مذكرتهم الأصلاحية التي لم تر النور بعد !

ثانيأ :

رائحة الفساد أزكمت الانوف ، خصوصأ أنوف الأسلاميين الأنقياء ! الفساد طال رئيس المؤتمر الوطني وزوجته واخوانه ، وهو فساد مرئ وغير مخفي ، في ظل فقر مدقع ل 90% من الشعب السوداني !

أيقن الأسلاميون الانقياء أن السمكة تفني من رأسها ! وراس السمكة في حالة بلاد السودان فسد ، وأفسد ؛ وأمعن في كليهما !

راس السمكة مطارد من العدالة الدولية لاباداته الجماعية لشعبه ، مما أرغم الاسلاميين ان يعيشوا في بحور من الخزي والعار ، ويطالبون بتنحية راس السمكة الفاسد ، كونه اصبح فرعونا ، يملي اوامره علي المؤتمر الوطني ، فينصاع ويبصم بالعشرين ، علي نزوات فرد واحد أحد ! أصبحت نزوات رأس السمكة الراقصة أوامر واجبة التنفيذ الفوري ، وسياسات يتبعها ، عميانأ ، المؤتمر الوطني والبرلمان ، والحكومة !

كما أشار الاسلاميون في مذكرتهم الأصلية ، التي لا تزال مخفية ، لأهمية تنظيف المؤتمر الوطني من المجرمين ، أمثال المتهم احمد هارون ، والمتهم عبدالرحيم محمد حسين ، وتاجر العملات قطبي المهدي ، وسارق اموال الشعب ابو العفين !

ثالثأ :

سياسات المؤتمر الوطني التي تحاكي توصيات البصيرة ام حمد نجحت في كوارث ماساوية ، نذكر علي سبيل المثال ، ثلاثة منها ، فيما يلي :

+ تقسيم بلاد السودان ، لاول مرة منذ نزول أدم من الجنة ، والتداعيات المدمرة لذلك التقسيم علي شمال السودان !

+ تفجير الحروب الأهلية في دارفور ، وولايتي النيل الأزرق ، وجنوب كردفان ، والتي كان نتيجتها اكثر من 300 الف شهيد

، وأكثر من 3 مليون نازح ، ولاجئ ؛ لا يزالون يجاهدون كل يوم للبقاء أحياء لليوم التالي !

رابعأ :

ثورات الربيع العربي التي انتهت بفوز الاسلاميين في انتخابات حرة ، شفافة ، ونزيهة ؛ حفزت الأسلاميين لكي يفجروا ثورة بيضاء في داخل المؤتمر الوطني ، أستباقأ لثورة الجياع ، وفوران التنور ، الذي سوف يدمر الاسلاميين الابرياء ، قبل أوغاد المؤتمر الوطني !

ثورات الربيع العربي أتت بأنتصار الاسلاميين ، عبر أنتخابات حرة ونزيهة ! وثورة الربيع السوداني علي الابواب ! اراد معدو المذكرة الحقيقية أستباق الربيع السوداني ، باصلاح المؤتمر الوطني ( الدولة ) ، وبتوحيد الحركة الاسلامية ( وطني وشعبي ) ، لكي

تخوض أنتخابات حرة ونزيهة وشفافة ، وهي موحدة ، وضامنة للفوز !

خامسأ :

سوف تجري المؤتمرات القاعدية للمؤتمر الوطني ، في كل الولايات ال 18 ، لتختار كل ولاية ممثليها للمؤتمر العام للمؤتمر الوطني ، في أغسطس 2012 !

حفزت هذه المؤتمرات القاعدية ، الف أسلامي لكي يقترحوا أصلاحات جذرية في المؤتمر الوطني ، بغية أصلاح المؤتمر الوطني ، وبالتالي أصلاح البلاد ! ضمن الاسلاميون مقترحاتهم الأصلاحية في المذكرة الأصلية التي لم تر النور ، لمناقشتها في المؤتمرات القاعدية ، وفي المؤتمر العام ، أذا لم ينفذها الأوغاد السبعة ، المرسلة اليهم !

نواصل

تعليق واحد

  1. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة و السلام على اشرف خلق الله.اما بعد الي كاتب هذا المقال بعد السلام سنة الاسلام اخشى كل ما اخشاه من خلال قراءتي لمقالك ودفاعك المستميت عن اللذين كانوا يودون تقديم بمايسمى مزكرتهم الاصلاحية اليس هم اعضاء بالمؤتمر الوطني منذ البدء الم يروا بام اعيونهم مافعله الحزب القابض على السلطة منذ سنين بالسودان والشعب السودانى الا تعرف ياهذا ان الساكت عن الحق هو شيطان اخرس الم يقل اشرف من وطيأة الثري قدماه .ص.،من راى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذالك اضعف الإمان، صدق المصطفي عليه الصلاة والسلام .لماذا لم تستيقظ ضمائرهم من قبل ؟؟؟ والسؤال الحق لك ولهم لماذا استيقظت الآن وانت تصفهم بالانقياء الاتقياء فبالله عليك كيف يستقيم هذا والعود اعوج وهذا مااثار شكوكي وظنوني وان بعد الظن اسم ولكن لمصلحت القارئ وحتى تتضح له الصورة كاملة إن صاحب هذا المقال إما متعاطف معهم او واحدا منهم وكلاهما سييان فلما كل هذا الدفاع المستميت عنهم افق يا هذا ورغم قراءتي اليومية لهذا الموقع ولكن اليوم لاول مرة اعلق على احد من كتاب هذا الموقع والله من وراء القصد والسلام سنة الإسلام

  2. دي مذكرة تانية منزلة كوز في سودانيز اونلاين قال رسلوها في ايملو .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    معالم فى طريق الاصلاح والنهضة
    ورقة اطارية ( رقم 1 )
    30نوفمبر 2011م
    مقدمة :
    نحن الذين امضينا عقوداً من الزمان فى العمل فى الحركة الاسلامية فى السودان
    تأسيس وتطوير حركة للتغيير الاجتماعى والاصلاح السياسي الوطنى تقوم على رؤية اسلامية متكاملة .
    تأكد لنــا بعد النظر والتجربة الطويلة ان جهودنا قد بعثرت وان حركتنا قد حولت من مسارها .
    وتأكد لنا ان عدد من الاخوان والطلاب لازالو قابضين على جمر القضية ينظرون الينا فى عتاب ويلحون علينا الا نكتفى بالكتابة فى الصحف والسفينة تغرق فصار لزاماً علينا ان نقدم لهم ورقة اطارية تتضمن معالم فى طريق الاصلاح والنهضة وان ندعو الاخرين للتداول حولها واعتمادها إطاراً عاماً لاعادة تأسيس الحركة الاسلامية
    وعدم الوقوف على الرصيف .
    ولكن ما ان صارت الحركة الاسلامية قاب قوسين من التفويض الشعبى لحكم البلاد الا وتورطت قيادتها فى لعبة الاتقلابات وصار الاستيلاء على السلطة هدفاً إستراتيجياً وكان نتاج ذلك انقلاب يونيو 1989م .
    وما لحقه من حل لمجلس شورى الحركة الاسلامية والتغييب المتعمد للسواد الاعظم من عضويتها مع ادراج عناصر منها فى اجهزة الدولة ..
    وانخرطت تلك القيادات فى مناوشات وحروب فى الجنوب ومع الدول الكبرى مما جر البلاد الى حروب باهظة التكاليف ( لم تسبر غاياتها ولم يحسن التخطيط لها ولم تدبر سبل الخروج منها ) وتكالبت دول كثًر على السودان تحت دعاوى محاربة الارهاب حتى وضع فى قائمة الدول الداعمة والراعية للارهاب فتحول المشروع الاسلامى برمته تحت الحصار والحرب من مشروع ثقافى فكرى مفتوح يتدرج نحو مسار التفويض الشعبى الى مشروع عسكرى / امنى منغلق على نفسه يضيق بالديمقراطية فى داخله ويُضيق مسالكها فى الخارج فتحولت البلاد الى الاستقطاب العسكرى الحاد لقوى المعارضة .
    ثم جاء الخلاف الشهير فى كيفية قيادة الدولة ومن يقودها وانشطرت النواة القيادية الى ثلاث فرق ( فريق إستأثر بالدولة / وفريق ثان ظل يعمل ليل نهار لاستعدة الدولة التى سلبت منه / وفريق ثالث وقف على الرصيف ) حتى غابت الرؤية لكليهما فصار كل فريق يتودد الى اعداء الامس وجاءت نيفاشا فى هذ السياق وحرب دارفور ..
    اين الحركة الاسلامية اليوم ..
    تم اختطافها واعتقالها فى دهاليز النظام الحاكم فصارت موجودة وغير موجودة ..
    موجودة حين يحتاج النظام الى وقود للمعارك العسكرية والانتخابات ..
    وغير موجودة حين يحتاج الى مساومات وتحالفات محلية مع القبائل والاحزاب أو حين يتقرب من الحركات السلفية ليتخذها قاعدة شعبية بديلة .او حين يضطر لتقديم تنازلات هامة تحت الضغوط الاقليمية والعالمية .
    قلنا من قبل ان الحركة الاسلامية ليست هياكل فارغة أو علامة تجارية يمكن الحاقها بهذا الجهاز أو بتلك المؤسسة وانما هى ( منظومة مبادى اخلاقية مرجعية تبرم فى ضوئها برامجنا الاقتصادية وعلاقاتنا السياسية ويتحدد فى اطارها سلوكنا الاجتماعى والسياسي فاذا وقعت المفارقة بين هذه المرجعية والحزب الحاكم فلا مناص من ان تخرج الحركة الاسلامية من عباءة الحكومة وحزبها الحاكم وتعود الى موقعها الطبيعى بين الجماهير .
    فليس الخروج هو نهاية المطاف بل هو بداية الحراك التنظيمى للتأسيس فى الرؤى والمنهج والتنظيم واعادة النظر فى البرامج والقيادات .. التحولات الكبرى فى البيئة العالمية والداخلية والاقليمية لا ينفع معها الترقيع ولا يناسبها التقليد ..فنحن نشهد دولاً تهوى ومجتمعات تتمزق ومعارضين صارو حكاماً ونرى شباباً يهتفون للكرامة والحرية فتتجاوب معهم الملايين دون خوف أو وجل ..
    وراينا كيف ان التقانة وادواتها جعلت من الحظر والكبت وسائل غير صالحة فى عالم الحراك المجتمعى اليوم فبفضل هذه التقنيات صار العالم كله شهيداً على كل حراكنا اليومى .
    وبديهى ان هذه التحولات الكبيرة لا يتأتى فهمها الا من خلال رؤية مكينة نافذة وما لم تتوفر هذه الرؤية فلن نستطيع فى هذا الكم الهائل من الضباب ان نعرف انفسنا أو ان نرى العالم من حولنا ولن نستطيع ان نحدد مواقعنا فى خريطته وان نستطيع ان نميز فى القوى الاجتماعية المتصارعة المتناقضات الاساسية والثانوية ولن نستطيع معرفة العدو الاستراتيجى وميادين المعارك معه ولن نستطيع ضبط مسارنا أو ان نحدد مراحل تقدمنــا .
    وبناء على هذا فنحن :
    ننادى من خلال هذه الوثيقة بإخراج الحركة الاسلامية وإحيائها لتتوفر البيئة اللازمة للمراجعة الامينة والنقاش الحر الذين يمهدان الطريق لاعادة التأسيس واستكمال البناء بعيداً عن الدولة ومؤسساتها وحزبها الحاكم
    ولسنا معنيين برأب الصدع بين المؤتمر الوطنى والمؤتمر الشعبى أو ان نسعى للتوحيد بينهما فذاك شأن يخصهما وحدهما وليس من اهدافنا اعادة تلك المؤسسات والشخوص والتركة السابقة فتلك حقبة قد تم تجاوزها ولسنا معنيين بترميم النظام الحالى أو محاولة اصلاحه .
    وليس هدفنا ان نتأمر مع جهة عسكرية فى الداخل أو الخارج للاطاحة بالنظام .
    وليس هدفنا ان نحاكى موجات الربيع العربى بأن نفتعل الازمات أو نختلق المشكلات ..
    وكل ذلك لا يعنى اننا غير مدركين لما يجرى من حولنا فى العالم العربى والاسلامى أو ان ندعى ان الفساد الاستبداد العربى لا يوجد مثله فى السودان ولا ننكر ان مكاننا ان نكون الى جانب المظلومين والمحرومين .
    ولكن هدفنا اولاً:
    ان نبين للصالحين العاقلين من إخواننا ان مسايرة النظام الحالى واعتباره اميناً وداعماً للمشروع الاسلامى هو ضرب من مخادعة النفس والتهرب من مواجهة الواقع .فالنظام لا يحسن الاستماع ولا يقبل المراجعة ولا يتعامل مع الناصحين والمعارضين الا كحالة نفسية يجب علاجها أو كحالة امنية يجب التصدى لها ويعمل على تركيز الاختصاصات فى رأس الدولة والمطابقة بينه وبين الوطن وحشد المؤيدين لـه ورفض اى اصلاح حقيقى يمس قيادة النظام أو شبكات الفساد .

    وهدفنا ثانياً
    ان نعمل بعد فك الاشتباك بين النظام الحاكم والحركة الاسلامية على السير فى اتجاه التطور الديمقراطى السلمى فى اطار مشروع وطنى رشيد يرفض الاستبداد وينأى عن العصبيات والجهويات ويرفض التعايش مع الفساد فى كافة صوره ويتمسك بالحرية والعدل كمبأدئ اخلاقية لا تقبل المساومة .
    مع التزامنا بالنظام الديمقراطى داحل وخارج الحركة بلا مواربة ولا تحفظ حيث تستمد المشروعية من الشعب عبر الانتخاب الحر النزيه .. حيث تتجسد السيادة فى دولة مدنية تكفل فيها الحقوق والحريات الاساسية ويتساوى فيها الناس امام القانون .
    وهدفنا الثالث :
    ان نفتح قنوات للعمل الوطنى المشترك مع قناعتنا بأن الوطن يجب ان يكون فوق الاحزاب والتنظيمات فلا ينبغى لجماعة ان تحتكره سياسياً ..وان القضايا الوطنية لا محل لها للاستعلاءوالاقصاء لاى مكون وطنى .
    وهدفنا رابعاً:
    ان نعمل مع الاخرين على اطفاء نيران الحروب .. وان ندفع بكل قوة فى اتحاه السلام والتنمية .وان نسعى فى اتجاه إستئصال الفساد . وان نعلى من قيم العدل والشفافية .
    وفى الختام :
    نأمل ان تصل هذه الورقة الاطارية الى كل اخوتنا العاملين فى الحركة الاسلامية الصادقين العاقلين ايا كانت مواقفهن السابقة ومواقعهم الحالية وان تقع منهم موقعاً حسناًوان يوقعو عليها لكى نغادر معاً محطة الاحزان ونبدأ دورة جديدة من دورات الكفاح مع يقين ثابت بأن الارض لله يورثها من يشاءوالعاقبة للمتقين .
    توقيع :
    ……………………..
    ……………………..
    …………………….

  3. إصلاح شنو وجهاديين منو ديل البصلحو ديل أخر ناس يعرفو الاصلاح اصلا
    فترنا نحن من اصلاحاتكم دي
    طلعتو زيتنا يا وهم
    ربنا يحرق الاسلامين كلهم واي انسان بحشر الدين في السياسة لخبتو البلد وكرهتونا الدين زاتو

  4. هؤلاء القتلة والسفاحين والذين دمروا السودان جغرافيا وفكريا وحضاريا وتعليميا واقتصاديا واهانوا شعبه وشردوه وبوظوا سمعة البلد وفضحوها بين شقيقاتها ولكنى واثق ان ربنا امهلهم ولن يهملهم فالشعب اصابه الملل من نفاقهم وضلالهم والوضع سينفجر لان الشعب تحمل فوق طاقته لوحدة البلاد وضحى بشبابه وتحمل الجوع وفى الاخر قسمت البلاد باتفاقية رخيصة ومخذية والشعب اصبح لايطيق الجوع نتيجة اخطاء نظام الفساد المكروه والمعزول والمرفوض من دول العالم وكفاااااااااااااااااااااااااااااية فاض بالناس فارحل بابشير وخذ الضباع معك لان السودان لو انفجر فيكم لن تستقبلكم اى دولة لانكم منبوزون وعازين تضيعوا البلد معاكم ولكن هيهاات

  5. كلكم سواء
    الجهاديين ديل منو ؟
    مش هم الكانو بموتو فطيس في الجنوب
    مش هم الخلو حرب الجنوب دينية وبقوها بين مسلمين وكفار
    الثوره جاية
    وجاية
    وإذا الشعب يوما اراد الحياة *فلابد ان يستجيب القدر
    ولا بد ان يستجيب الكجر
    .
    خلاص فترنا من الاسلامين ولو دي تعاليم الاسلام فالبناس المسرة وعلى الدنيا السلام

  6. الاستاذ المحترم قاسم :- (1) ما جدوى ان يقوم احدهم او بعضهم بفبركة مذكره يقرون فيها بسقوط بعضهم فى امتحان السلطه والمال وظهور الفساد والمحسوبيه والنعرات القبليه والجهويه واتساع دائرة الحروب وتزوير الانتخابات وعدم استقلال القضاء….الخ ماذا تبقى ؟ (2) هل تمنع المذكره الاستباقيه خروج مذكره او مذكرات اخرى تحتوى على مطالب اكثر قوة ووضوحا ؟ (3) لا افهم كيف تبطل المذكره الحاليه مفعول المذكره التى تطلب منا انتظارها ؟ (4) الى متى يظل الناس فى حالة انتظار وترقب وكل الحقائق تحت سمعهم وبصرهم ؟ولماذا ترهق نفسك فى مثل هذه التحليلات التى لا توصلنا لمحطه مفيده ؟؟
    0

  7. الكلام المكتوب دا كلو عباره عن عواسه …. شكلكم كدا يأسين من ثورة الشعب وعارفين انو مافي زول بقدر يشعللا ويخليها مولعة غير الكيزان …. إعترفوا أبرك لكم.

  8. انت ياكبو كلو قايل دي مذكرة الكيزان ، ياخي انت ماعندك خبرة في كيفية معرفة من هو صاحب الخطاب من لهجته . بالله عليك الله هسع في اية قرانية او حديث مذكور في مذكرتك دي ؟ لو لا يبقى ديل ماحركة اسلامية. دايما الاسلاميين بيباو خطاباتهم بالقرءان او مقولة او عبرة ماخوذة عن القرآن . خليك مفتح ياكبو.
    اما ثروت فهو يشطح دايماً في تفسير احلامه .

  9. والله لو نحن منتظرين اصلاح من الف مؤتمرجى معناها واطاطتنا اصبحت … لو كان فيهم فايده ليهم اكثر من عشرين سنة ليه ما اصلحوا مؤتمرهم فيها ..

  10. يعنى لامن حاج يقول عاوز يصلح احمد كفاية سخرية بعقولنا اما ان الاوان لاحترام المهمش لو كانوا صحيح من اولادهم الذين يتطاولون فى البنيان ولم يكن لهم وجود ولا اسماء معروفة قبل وصول اولياء نعمتهم الى كراسى الحكم بتخطيط راس الحية كانوا خروا سجدا لسادتهم واصفحوا عن نفسهم فى وضح النهار

  11. دعنا نتكلم عن خط المعارضة الحقيقية والتى لا يعبر عنها اي من المذكرتين( لا نافع و لا ما يسمى بالمجاهدين.)
    متى يجتمع الصادق مع قوى الجبهة الثورية لنطمئن لمستقبل اكثر اتساقا.

  12. يا أخوانا لا تطيلوا الحديث علينا بإن هذه المزكرة مفبركة أو غير مفبركة … كلنا … القاصي والداني يدري بالفساد الذي وصل الركب …. والمحسوبية التي وصلت الخشم …. والسرقة يا عينك ياتاجر ….والقصور الفارهة والبيوت المشيدة …. والجوامع التي تبنى (للوالدة)ولا أحد يسأل من أين أتت الوالدة بهذه الفلوس وكأنهم يضحكون على الشرع يا ناس …. يا ناس برضو لسة منتظرين المزكرة الأصلية وهل الناس محتاجين لمزكرة أصلية أو مضروبة فالمزكرة موجودة في الشارع وعند الغلابة المحرومين

  13. نعم كلام في محله والمذكرة الاصلية تم استباقها بواحدة مفبركة لتشتيت الانتباه والقول بان المذكرات جميعها مدسوسة من المعارضة وتخذيل المطالبين بالاصلاح داخل الحركة الاسلامية ومنع تكوين راي عام داخل الحركة الاسلامية يتبنى الاطروحات الواردة في المذكرة الاصلية ويبدو ان الوقت قد فات على مثل هذه الالاعيب فالكل بات يعرف الان ان الانقاذ راحت في ستمائة الف داهية وننتظر امر الله ان كوني فتكون عجل الله لنا الخلاص ووقى الناس المهالك واصلح ذات بينهم

  14. يبدو أن بعض التلامذة في ميدان لعب الجهابذة أرادوا أن يستبقوا الاحداث فيصدروا مذكرة مثل تلك التي ذهبت بالشيخ الترابي الى البيت قبل 12 سنة مستخدمين الية الفعل و رد الفعل في التنبأ بما يمكن أن يقوم به مصدر الخطر و الخصم المنتظر .لكنهم لا يعلمون
    1.أن تلك المذكرة لم تكن الا واجهة لأمر طبخ بليل و أن كانت مجرد وسيلة اخراج

    2.أن الظروف الحالية مختلفة كثيرا عما سبق و ان نسخ تجارب الماضي لن ينفع في التصدى لمخاطر الحاضر

  15. سم الله الرحمن الرحيم انجازات المؤتمر الوطني في ظل قرابة العشرين سنة من الخداع و الكذب و النفاق 1-التعليم : ليس هنالك دراسة الان في السودان والكل يشاهد مدي سو مستوي الخرجين في الخارج و ارتفاع تكاليف الدراسة في السودان مقارنة بالدول الاخري الدراسة في السودان اغلاء من استراليا حيث تكلف الدراسة في استراليا قرابة 21 الف دولار وفي جامعة الخرطوم طب السنة بقاربة 6500 الف دولار يعني في ستة سنين تعمل معاك غرابة 39 الف دولار من غير مصاريف واحتياجات مع العلم ان دعم الطلاب هو عبارة عن منظمة نهب عديل ويكفي الاخطاء الطبية التي تحدث هل هذا هو مستوي السودانين في الطب في ظل هذه الحكومة. 2-السكة حديد : ان بستغرب كيف الناس تقول في تنمية للكة حديد مع العلم ان في واحد من الكيزان او اقلبية الكيزان بتكون عاملة 20 او 30 او 100 راس من الشاحنات للنقل فكيف يتم تعمير السكة حديد علي حساب شركات الكيزان للنقل يا جماعة مش ممكن الناس دي تدمر شركات التي هي عبارة من حق الشعب من اجل ان يخسروا . 3-المستشفيات : الداخل مفقود و الخارج مولود اي شخص اصبح مريض يله الا الاردن العلاج في السودان بقاء مخيف الزول ميت ميت في المستشفيات السوانية ومن المضحك و المبكي ان تسمي مستشفي باسم مستشفي ابراهيم موت الا يكفي فضائح في المستشفيات كديسة بتضهب في العنبر او فني تبريد وتكيف يدخل غرفة ولادة والمره بتقول ا دكتور الحقني انا بلد الزول يرد انا فني كيفات مش دكتور طيب منطقة حساسة زي دي انت خشيتا كيف . 4-الهجرة : السودانيين وصلوا اسرائيل مافي حكومة في السودان من الاستقلال خلت الناس يكهروا بلدم زي عصابة المؤتمر الوطني يا جماعة هم الشباب السوداني الان الهجرة تجي كيف ما تجي لانو البلد و الوظائف بقت مختصرة علي الكيزان و حاملين السلاح ويكفي موت المغتربين الذي لم يكن معروف في السابق. 5- الاخلاق : للاسف السودانيين اصبحوا في الصحف من المجرمين وذ لك في ظل حكم المؤتمر الوطني لاكن السودانى الذي كان مثل للامانة والصدق اصبح يعامل مثله مثل البنغالي يالل عار في هذه الاخلاق التي هي عبارة عن افرزات المؤتمر الوطني ولن اطيل في هذه النقطة ادخل موقع يوتوب وانظر للعجب العجاب. 6-دارفور:هي عبارة عن سياسة اعطت نتيجة كارثية علي الشعب السودانى قبائل الغرب كلها موجودة منذو قديم الزمان لم تعرف الحروب و القتال و رفع السلاح الا في ظل هذه الحكومة اللعينة . 7-الدين:للاسف تاجروا بالدين واساؤا استقلال نقطة العاطفة الدينة للشعب السودانى فاصبح كل ملتحي حرامي مع اللاسف وليس فيه خير فعيب عليهم هذا الشي القبيح الذين اساؤا فيه لحفظة كتاب الله عزوجل ويكفي مقول (هي لله هي لله لا للسلطة لا للجاه ). 8-ماليزيا : ما شاء الله عليهم مليارات من قروش البترول والضرائب مكدسة في ماليزيا ويكفي بان ماليزيا لم تعاني من الازمة الاقتصادية بسبب فلوس الشعب السودانى المقلوب . 9-الفن :راجل المر و ندىالقلعة والشريف والجماعة الطيبين ديل كانوا وين زمان هذا يدل علي الاخلاق التي اصبح الشعب السودانى يعيش فيها فليس هنالك مكان لكبار الفنانين الذين كنا نستمتع بسماع صوتهم وصدق كلماتهم ام هؤلاء الاشخاص فلست اعرف ما هو الكلام الفارغ الذي يقولنهو . 10-العنصرية و الجهوية: جنسك شنو خلي بالك من الزول دا الزول دا جنسو …….عيب عيب يا جماعة كلنا سودانيين من حق كل فرد ان يعرف قبيلته لاكن ليس للتعصب و الحقد علي جارك او زميلك او صديقك بسبب اختلاف قبيلتك ويكفي ان حمى العنصرية ضربت المعارضة كذلك منذو متي كان الشعب السودانى يبحث عن تاريخ قبيلة معينة من اجل استحقارها او تنبيذها انظر لكبار الحي تجد ان الشخص من شمال او جنوب او شرق او غرب السودان متحابين وقلوبهم بيضاء ليست مثل شباب الحي سوداء مثل الفحم بسبب التربية التي كانت من قبل المؤتمر الوطني ويكفي مثال وزراة البترول . 11-العرس:بعد انتشار الافلام الخليعة السودانية و بنات الليل في شوارع العاصمة وكثرة الخيانات الزوجة اصبح تفكير الشباب السودانى الزواج من خارج السودان وما اكثر المتزوجين من خارج السودان ولن اذكر امثلة واسماء احترام لخصوصية الغير. 12-الصحبة:اصبح الاصدقاء هم عبارة عن اشخاص يهتمون بالمصلحة الخاصة فقط انا ونفسي ليس هنالك شخص يعتبر ان الصداقة هي عبارة عن عيش وملح ومحبة لاكن الان حسد وحقد ولن اطيل في هذه الفقرة. 13-البترول : اكثر من عشرة سنين منذو خروجة لم يرتاح فيها الشعب السودانى بسببزيادة اسعار المحروقات من 2500الا 6750 ج للجالون ومن الممكن في زيادة تانية عشان عجز الميزنية وغير زيادة الجمارك طيب نحنا البترول ما دايرنو طيب انت ليه مضلعنو خلينا ليكم يا جماعة الدول المصدرة للبترول بتكون فيها رفاهية لاكن السودان بالعكس وانا صراحة خايف من سد مروى ما يقوموا يزيدوا الكهرباء بسبب انها بقت منتج وطني زي البنزين والجاز. 14-ناكل مما نزرع :الشعار دا وين السودان بستورد البصل من مصر و النبق من ايران طيب فضل شنو عشان الزول يزرعو الناس خلت الزراع بسبب الجبايات الغير منطقية مطلقا عيب يا جماعة الزول يعمل شنو طيب معنو المصريين الحكومة اقصد الجبهجية ما خلو فيها كلام بالمره . 15-الاستثمار:يا زول اعمل ركشة يا زول اعمل حافلة وما اكثر الاشخاص الذين ضاعو في المشاريع الفاشلة في السودان بسبب تصديق الدعاية الكاذبة من قبل الحكومة السودانية التي تقول عودة الطيور المهاجرة وعودة المغتربين وكل كلام في الهواء. 16السلام:المحروقات زادت الضراب زادةت الجمارك برضو احداث موتة جون قرن دخلت ناس السجون شركة التامين قالت شنو احداث الشغب ما عندنا تامين ندفعو طيب السلام دا ما غير حاجة في وضع المواطن طيب ليه جبتو البلاء دا للشعب المسكين وغير انو ادا الحركة الشعبية مصدر مخيف بقصد قروش البترول وبمناسبة السلام الحركة الشعبية المرة دي خاشة بسلاح طيران اعيد سلاح طيران يعني المره دي حرب الجنوب حرب دولة ضد دولة الله المستعان. 17-التعصب الديني:انظر لحال الاحزاب و الطرق الصوفية وانصار اسنة وجماعة التكفير وغيرها كيف اصبحت الان في السودان من غير كلام. 18-الرياضة:فضايح بس بقت في الداخل و الخارج الفرق الوطنية والمنتخب الوطني شتايم و هرزائم الرياضة السودانية. 19-البحر المتوسط: ما شاء الله علي الحكومة السودانية جعلت الشعب السودانى ينافس المغاربة والافارقة من الدول الاخري في الهجرة عبرة زوارق الموت هل هذه بلد ام سجن يا جماعة ردو علي لو تكرمتم. 20-الخطوط الجوية السودانية: موت موت دا اصبحت في نظري سفريات القدر المحتوم وللاسف معطم الخوط العالمية في العالم من الخليج و اوربا وامريكا من خيرة الطيارين السودانيين لاكن ما هو السبب الذي يجعل السودانيين يسافرون في هذه الخطوط. في الختام اذكر الشعب السودانى بان الامارات في ظرف 25 سنة اصبخت كيف الان من ناحية تعليم وتطور وتقدم ونظام جزب للاستثمار ام نحنا في ظل الكيزان للخلف يا سودان

  16. القصة انتهت فاقد الشئ لا يعطيه ما عايزين اي اصلاح من اي كوز كلب
    اولاً : الاداهم حق يحكمونا منو ؟؟
    ثانيا : نحن قادرين علي اصلاح انفسنا
    ثالثا : الحل واحد هو الشارع
    رابعا : بالله ما تفلقوا راسنا بي عوارة زي دي مفبركة ولا صحيحة نخن مالنا ومال كدا ما راجين منهم اي خير
    خامسا : الكلام دا معناه الفرفرة بعد الزبح .الثورة قادمة رغم انوف الكيزان والمرجفين والمجاهدين (الفطايس) واوغاد الشر المؤتمرجية فليذهبوا جميعا الي زنانين العدالة
    سادساً : حسبي الله عليهم واراهم الله ما يستحقون

  17. الحكاية انتهتgame over الشارع بس . المسالة وكت بس . البشير الي لاهاي . ونافع الي حبل المشنقة.شباب الحركة الاسلامية النضيف ما تتوسخو.

  18. والله بنسمع بالثوره قادمه وحتى الشفع فى الروضه بقوا يرددوا هذه المقوله لكن بقى ذى الكلام فى الهواء و لا ثورتكم دى بتقوم براها كدى زى الغبار
    يا جماعه ما تتحركوا وتشوفوا الناس بتقيف ولا بتنوم
    ولا نعتبرها كلام خشم وكلام جبن ساكت

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..