رجل … كالسودانيين قديما

انتقل الي جوار ربه المرحوم بإذن الله اسماعيل عبد الله الفاضل المهدي . كان سودانيا سمحا كالسودانيين قديما . اتصل بي عدة اشخاص لإخطاري بالخبر . وكان اليوم هو زواج ابنة شقيقتي . وبالرغم من الفرح تطرق الاهل لخبر انتقال الرجل السوداني الاصيل الي جوار ربه طيب الله ثراة . تحدث عنه والد العروسة الدكتور اشرف بدري . اتصل عدة اشخاص كان اكثرهم تأثرا وحزنا الدكتور عبد الرحمن المقبول المعروف بسيد المقبول ، وهو في المانيا .
سيد كان يقول لي انه آخر الانصار ليس بعده انصاري . فالرجل امتاز بالتواضع والتواصل مع كل الناس . ومن كل الاطياف السياسية والاديان . يهتم بالمتعلم وغير المتعلم يواصل الغني والفقير ويهتم بالبسطاء ، ويتفقد النساء والخالات , تلك سنة استنها الامام عبد الرحمن المهدي وكادت ان تندثر بعده . الانصار لا ينتهون .
قال العميد يوسف بدري لمن استغرب قول العميد للمأذون في زواج في اسرتنا . المهر عشرة جنيه ومافي مؤخر صداق انحنا انصا ر. وتفسير العميد طيب الله ثراه ان الانصارية هي ,, لايف استايل ,, طريقة حياة …. وهي ان يكون الشخص معطاء ومتجرد ومقدام . ولقد كان هذا الوصف ينطبق علي الفقيد وكثيرين منهم الامير نقد الله متعه الله بالصحة .
عرفت امدرمان وحي ود نوباوي اسماعيل طيب الله ثراه واحبه الجميع . تنوعت صداقاته . من اصدقائه المقربين عبد الله السيد مكي طيب الله ثراه ، من اسرة مكي الامدرمانية . وكان صديقا لعزيز كافوري والكثيرين . ولانه عاش سنين عديدة في مصر فلقد كانت له صداقات واسعة مع المصريين منذ ان كان طالبا في كلية فكتوريا التي درس فيها اغلب آل المهدي منهم الصديق والصادق ، كما درس فيها الشريف حسين الهندي وكان زميلا وصديقا للإمام الهادي .
قابلت الفقيد في مصر وشاهدته قبل عقود عدة في امدرمان . كان دائم الابتسام طلق المحيا وسيما بشكل رجولي يدعو الي الثقة . شاهدته في منزل العميد يوسف بدري كان يستمع ويهتم بكلام الناس . والبعض لا يتوقف عن الكلام ولا يعير كلام الآخرين اهتماما . يحاول دائما ان يبني جسورا مع الآخرين .كانت له محاولات جادة في ان يسدي النصح للصادق . ولكن الصادق لا يستمع الا لنفسه . ولم يكن له موقف معادي مع اي انسان . وواصل محاولة ,, لملمة ,, الاطراف وتوحيد الصف . والسيد الهادي كان متزوجا بشقيقته رقية اذا لم تخني الذاكرة . من اشقائه الطيب وهو الاكبر وكمال الذي كان وزيرا في حكومة السيدين . وبقي منهم الصادق متعه الله بالصحة وانعم عليه بالصبر . وخالهم الرجل المصادم والذي اشتهر بالكرم الشديد والمواجهة محمد الخليفة شريف الرحمة للجميع وهم اخوة مبارك الفاضل غير الاشقاء ، فوالدتهم ابنة الخليفة شريف والدتها ابنة المهدي . يؤلمني انا لم نهتم بالرجل ولم نكتب عنه من قبل . ولا يعفينا من اللوم انه كان خارج السودان كثير . امثاله كانوا السودانيين الحقيقيين . فوالدة رحمة الله علي الجميع ، كان اكبر العقول التجارية . وعلي اكتافه قامت اكبر مؤسسة اقتصادية سودانية وقتها . وهي دائرة المهدي . والمرحوم ارتبط بتوكيل الفيات والاعمال التجارية . لكنه بقي رقيقا عذبا . بسيطا لم يغيرة المال ولم يجزع عندما انحسر المال عاش مستورا ولم يطمع مثل الآخرين . كان يواصل الجميع ويحاول ان يوفق بين الناس . وحوش والده الكبيرفي ود نوباوي كان كحيشان امدرما مفتوحا للجميع .
افكر الآن هل كان ولوجه باب السياسة سيصلح الحال ؟ واقول لنفسي انه كان اشبه بالقديسين ، والسياسة تفسد الناس او تصيبهم بالجنون : كان له فائض من النقاء لكي لا يكون سياسيا ، في بلد يعتبر الساسة فيه انفسهم آلهة ويفكر الاغلبية بطريقة انانية .
كم من امثال الفقيد نسيناهم ولم نهتم بهم . صدق العميد يوسف بدري عندما قال نحن السودانية ,, شكارين ترب ,, . لقد نسينا حتي الرائع محجوب شريف ….. نحن بلد منكوب بحق وحقيقة . في هذه الايام يكرم المجرم نافع ويموت الرجل الفاضل … اسماعيل الفاضل ولا يذكرة الا القليلين .

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. شكرا استاذ شوقي رحم الله اسماعيل رحمة واسعه لم نسمع به ويبدو اجمل الانسان لم نسمع بهم لعن الله الساسةوالسياسة غقد اهلوكنا وهم يضحكون احن الي امدر وعوده رحم الله اسماعيل رحمة واسعه وجعل الجنة مثواه مع الخالدين …نعم انه من السودان القديم الذي يضيع ونحاول التشبس به ولو بالذكري والجماعة يلهون

  2. لم تبكى أمدرمان علما من اعلامها وفارسا من فرسانها فى ماضيها القريب مثل ما بكت السيد اسماعيل عبد الله الفاضل المهدى الذى ذهب كالنيزك ونحن فى اشد الحاجة الى امثاله من الحكماء والعقلاء وليتك كنت معنا فى مقابر احمد شرفى
    فى ذلك الصباح يا شوقى ورايت تلك الجموع كل الناس ما تبقى من عقاب الكتلة اهلك الانصار واصدقائك من اهل اليسار وأحبابك الختمية واهل الطرق الصوفية والجماعات الاسلامية و الطائفة القبطية كلهم جاءوا ليودعو اسماعيل ذلك الانصارى المهذب المؤدب رقيق الحاشية الذى كان يشكل حضورا بارزا على خريطة المسيرة الانصارية فقد كان مكتمل القامة الانصارية
    كان المؤرخ والمحقق المدقق الموثق لتاريخ كيان الانصار فقد اشرف بعد ثورة اكتوبر على طباعة ثلاثة اسفار هى جهاد فى سبيل الله وهو تاريخ المهدية منذ ظهور الامام المهدى حتى موقعة كررى والسفر الثانى جهاد ف سبيل الاستقلال وهى مذكرات الامام عبد الرحمن المهدى و السفر الثالث جهاد فى سبيل الديمقراطية وهى مذكرات الامام الصديق المهدى …..
    لى معه كثير من الذكريات وافادنى بكثير من المعلومات ذات الاهمية لاحداث هامة اتمنى ان اتمكن من نشرها…….
    رحم الله عبده اسماعيل ود السيد عبد الله الفاضل المهدى ود السيدة ام الكرام بت الخليفة شريف

    بشرى النور

  3. في هذه الايام يكرم المجرم نافع ويموت الرجل الفاضل … اسماعيل الفاضل ولا يذكرة الا القليلين .
    شي مؤلم يصيبنا بالغيثان ولا نعرف ما هو الحلل من الطواغيت
    انا لله وانا اليه راجعون

  4. حياك الله الأخ الفاضل شوقى بدرى
    لن انتمى لهذه الأسرة بصلة القرابه ولكن التقيت بالسيد إسماعيل الفاضل المهدى عندما كنت اسكن فى ودنوباوى مرحلة الجامعة عشت فى بيوت المهدى لانها كانت امان منه حوش السيدة زينب كبرى بنات المهدى بقولوا مهدى الله أبو زينب هى جدة السيد إسماعيل رحمه الله
    كان معطاءرجل طيب المعشر رحيم يحب الناس يسال عنا وعن دراستنا نحن المهاجرات لطلب العلم . بوشوش نظيف الملبس يحبه الجميع ذكرت احد حفيدات الخليفه شريف انه يسعى دائما إلى الخير . امه السيدة ام الكرام بنت الخليفه كانت عابدة
    سكن فى ودنوباوى فى جزء من بيت السيد عبدالله . وفى ظرف سنتين انتقلوا أربعة من إخوانه منهم قمر ومفيدة ورقيه وبدور منيت هذه العائلة بحزن شديد
    السيد إسماعيل عندما يسمع ان هذا الشخص مريض اول المشاركين فى الزيارة وعند المأتم ومشاركته لنا ابناء الأنصار ان لم يتمكن من الحضور يرسل لنا ما ينوب عنا . ارتفعت أصوات الرجال عليه بالبكاء عند التشيع عجت مقابر احمد شرفى بالبكاء عندما وارى الثرى
    كارثه لآل المهدى وال الخليفة محمد شريف كان له وزن عائلى وسياسي
    اعز السيد الصادق أخيه فى فقد ه وفقد أسرته التى كانت فى اشد الحوجه له
    اللهم ارحمه واسكنه فسيح الجنيه مع الصدقية والشهداء

  5. للفقيد الرحمة والمغفرة . الانصار يربون ابنائهم على الصدق والامانة ولم اجد اصدق وامن منهم كما انهم منفتحون للتعامل مع الاخرين بتواضع الا اثنين لم يعجبوني وهم عبد الله محمد احمد والمرحوم عمر نور الدائم. راس مال شركة دائرة المهدي هو من دم وعرق الغلابة ناس الجزيرة ابا.

  6. السلطة لا تفسد الرجال انما الاغبياء ان وضعوا فى السلطة فانهم يفسدونها(جورج برنارد شو)!!
    واحتمال يا اخ شوقى لو اشتغل اسماعيل عبدالله الفاضل المهدى يالسياسة يمكن كان اصلح السياسة حسب وصفك لهذا الرجل عليه رحمة الله.

  7. السلطة لا تفسد الرجال انما الاغبياء ان وضعوا فى السلطة فانهم يفسدونها(جورج برنارد شو)!!
    واحتمال يا اخ شوقى لو اشتغل اسماعيل عبدالله الفاضل المهدى يالسياسة يمكن كان اصلح السياسة حسب وصفك لهذا الرجل عليه رحمة الله.

  8. أذكى ما قلته عن الامام الصادق انا من الذين يرجون منه ان يصلح هذا الحزب ومن تاريخه الطويل فى السجون وعدائه للوضع القائم والسياسة هى بيع وشراء لكن ليس على المستوى الذى سار فيه السيد الصادق . نحن ابناء انصار عقيدتنا فى المهدى وذكرت اعتز ان توج المهدى نضاله بثورة اؤرخت فى معاجم العجم . والذين تنتهى أسمائهم بالمهدى كثر فى هذه العائلة من ابا إلى النيلين الأبيض والازرق
    لا طيل السرد كثير ولكن شاهدت الامام يدلى فى حلقات كنت اتابعهاشاهد إلى العصر
    وذكر المصالحة مع النميرى ولى ان اذكر ما قاله الشريف حسين ان الصادق لغى المصالحة السياسيه واتجه نحو ورثة السيد عبدالرحمن شاهد فى اليوتيب حلقة الشريف حسين يعنى معناه كلام مغلوط كما فهمته . يعنى الحقائق من يأتي بها ؟
    اكتب ما قاله الصادق وما قاله غيره من السياسيين حتى نتعرف على الحقائق .انا كانت هناك حقيقه .

  9. اشوقي بدري اتق الله في الصادق المهدي فالرجل لا يستحق منك كل هذا الحقد الموروث استغفر الله فأنت على أعتاب القبرز

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..