ود عماري الحير افكاري

ود عماري الحير افكاري
? صعوط رأفت ميلاد .

عندما شرفنا رأفت ملاد الاسبوع الماضى فى زياره خاطفه مع زوجته فاتن وابنه ميلاد , لاحظت ان رأفت من اللذين يقدسون الصعوط . كان قد حضر متزوداّ بصعوط سودانى فى كيس كبير . وبالرغم من هذا طلب منى ان آخذه لمحل لشراء صعوط سويدى .
فى احدث مركز تجارى وفى دكان يشبه سفينه فضاء ومن ثلاجات فاخره مخصصه فقط للصعوط بزجاج شفاف اخرج لنا البائع حوالى عشرين نوعاً من الصعوط . وركز على نوع , بطلع ناشف يعنى الزول ما بريل . وكشف الشاب الانيق عن شحنه تحت شفته وكانت تبدو جافه . وهذا النوع الذى يفضله البنات الآن والشباب الانيقين . الا ان العمال والرجال الحمشين يفضلون الفلت الذى يدردمونه فى كرات كبيره . وقام رأفت بشراء عدة انواع .
كنت مستغرباً عندما قابلت رأفت ميلاد فى سويسرا من قبل . فرأفت ميلاد ود افنديه مفروض يكون ود المصارين البيض . وكنت استغرب واقول اللمه رأفت ده فى الصعوط شنو . ولكن عندما حكى لى هذه المره عن اصدقائه ومعارف اصدقائه فى امدرمان هم اكبر شفوت شفوت امدرمان وكانوا يتواجدون فى منزل الامدرمانى الكبير سراج سعيد رحمه الله عليه وذلك الجمع عرف بنادى التراب . عرفت لماذا صار رأفت احد اساطين الصعوط . وتذكرت هذا الموضوع الذى كتبته قديماً .
احد اهلنا الكبار صار موظفا كبيراً وصار يدخن الكدوس كمظهر من مظاهر التعليم والبرجوازيه الا انه كان يقول بعد اربعين سنه مافى زول فتح حقه الا انا خرمته . ومن الحكاوى ان ابو سن ركب المركب على عجله وعندما تبن جيبه ليأخذ سفه اكتشف انه قد نسى الحقه فى المشرع فقدم له احد البدو حقته بسرعه . فأخذها الناظر وبعد ان سفه القى بالحقه فى النيل . وعندما لاحظ دهشه العربى قال له عاوز ترجع حلته وتخلف كراعك وتقول حقتى دى الليله سفه منها الناظر .

…………………………………..
الصعوط

نحن السودانيون نفتكر اننا اهل الصعوط . ولكن اظن اننا نأتى فى الدرجه الثالثه او الرابعه . اهل الصعوط فى العالم هم السويديون . خاصه هذه الايام . فلقد منعوا التدخين فى اى مكان . واى سياره يدخن صاحبها فى داخلها تفقد كثير من قيمتها عند بيعها . ولا يسمح بالتدخين فى الاماكن العامه . وحتى التدخين فى الاماكن المفتوحه يجب ان يكون المدخن متنقلاً وليس واقفاً فى مكان واحد . بل لقد منع الدنماركيون استعمال العطور القويه فى الاماكن العامه , حتى لا يتضايق اهل الازمه والحساسيه . وهذا شئ جميل فانا شخصياً لا اعانى من اى مرض سوى الحساسيه وخاصه من العطور .

لمحاربه السجائر صار ثمن علبه السجائر 8 دولارات فى السويد و14 دولار فى النرويج . ولهذا صار الصعوط سيد الموقف تجده فى فم كل الناس من طالبات الجامعه الى الوزراء . وهذه العاده ليست حديثه فى السويد . فلقد قرأت عندما كنت ادرس مذكرات الراحالين فى افريقيا مثل بيرتون ودكتور ليفنقستون واستانلى وآخرين . ان استانلى الصحفى الذى كان خلف اكبر سبق صحفى فى القرن التاسع عشر . عندما عثر على ليفنقستون فى بلده اوجيجى على ضفه بحيره تنجانيقا بعد ان انقطعت اخبار الدكتور ليفنقستون . واشار الى مشاكله فى تحضير الرحله وكان يقول انه كره مساومات التجار العرب وعدم اهتمام الافارقه اللذين لا يهتمون ويدسون الصعوط فى فمهم مثل السويديين . وهذا يعنى ان السويديين كانوا مشهورين بأنهم اهل الصعوط .

عندما وافق السويديون للانضمام للسوق الاوربيه المشتركه . كان من اول طلباتهم السماح بالصعوط فى اوربا . ولم ينضموا حتى وافقوا لهم . الاخوه فى الدنمارك عندما كانوا يعزموننا لاى مناسبه كانت طلباتهم ( بس بلاهى ما تنسى تجيب معاك كروسه بتاعه تمباك ) . والتمباك فى السويد يعبا فى حقق من الورق المغطى بالبلاستيك فى شكل 12 حقه . واشهر نوع هو ( جنرال ) . وهنالك نوع اسود ونوع افتح لوناً . وهنالك نوع فلت مثل الصعود السودانى العادى او معبأ فى اكياس صغيره تشبه اكياس الشاى . وهذا النوع الاخير تجده فى فم اغلب الطالبات والموظفات والشابات . ولا يزال العمال يفضلون الفلت . والنوع المكيس هنالك جزء فى راس الحقه البلاستيكيه لوضع الفاضى . والبعض قد يسف استيريو كيسين كل كيس على جنب .

اذكر فى بدايه السبعينات ان الاخ الباقر فى جامعه لوند اتانى مندهشاً فى حفله . قائلاً ياخى دى بت شنو الجات مع صحبتك دى . ياخى دى سافه . فقلت له يمكن دى بت فرقعون . وفرقعون فى الخمسينات كان اشهر صاحب تمباك فى امدرمان ثم شاركه فى الشهره سورج . وكان البعض يأتى من مسافات بعيده لشراء صعوط فرقعون او سورج .

الاخوه اليمنيين انتبهوا لهذه التجاره وصارت لهم حقق فى الكناتين . وبعضهم تعود على استعمال التمباك . وكان يقولون انهم عندما يذهبون اجازه الى اليمن التمباك بفرق معاهم .

الغريبه ان مصر قديماً كانت تعتبر التمباك نوع من المخدرات . ولقد اعتقل سودانيين وسجنوا لانهم دخلوا مصر وفى جيبهم حقه تمباك .

من الاشياء اللطيفه انك تجد بعد الملصقات فى تصادم العربات السويديه تقول ما معناه ارمى نمره واحد وسوق بارتياح . ونمره واحد هو نوع من الصعود الذى ينافس جنرال وهنالك عدة انوع بطعم او تمطير مختلف . والسويديون يعظمون الصعوط والسويدى قد ينظر الى بنت جميله ويقول يا سلاااام بت ذى الصعوط . ويسمون الصعوط ( اسنوس ) وطبعا الانجليز يسمونه ( اسنف ) .

اذكر قديماً ان بعض النساء عندما يسألن عن حالهن يقلن ( أحمد الله شبعانه وحقتى مليانه ) او ( سكرانه وحقتى مليانه ) . والصعوط فى السودان اغلبه يأتى من دارفور . وفى جنوب السودان يعتبر التبق نوع من النقد ويستعمل فى دفع المهر . والصعوط هو طبعاً نوع من التبق يمطر ويضاف له العطرون . والتبق نبته جميله باوراق عريضه لا يحتاج المزارع ان يضع حولها سياج ليحميها من الجيوانات او الحشرات وحتى الاغنام التى تأكل الدلاقين وكل شئ لا تقرب التبق .
? التمباك بعد الحصاد يخمر ذي الزبالة البليسو بيها البيوت قبل الخريف . ياف اليها العشر وبعض الاشياء الاخري حسب المنطقة والمنتج . وجردل جردلين بول حصين حسب الكمية والمزاج والصيدلاني المنتج . ذكرت هذا الكلام لاحد المدمنين ، قال لي باستخفاف لو ختو فيه سم ، برضو بنسف .

فى بدايه الثمانينات توقف اخى عبد الله فرح رحمة الله علي روحه الطاهرة فى ابو ظبى وقال انه يريد ان يشترى صعوط فقال احد الاخوان ياخى ما كان تشترى فى دكان السودانيه محل ما اشترينا الحاجات وكان رده انه لا يستخدم التمباك السودانى لانه بعد ان تعود على التمباك الباكستانى بقه السودانى ما عنده طعم . والصعوط الباكستانى خاصه الذى يستعمله البلوش لونه اخضر ويقال ان طعمه لاذع وقوى . ويسمونه نسوار .

الجزائريون كذلك يستعملون الصعوط ويسمونه النفه . وعندما اقول لهم اننا نعرف الصعوط يصابون بالدهشه ولا يصدقون . حتى السويديون يظنوننى امزح عندما اقول لهم ان بين كل دكان صعوط وصعوط فى السودان فى دكان صعوط . الاخ السودانى الذى كان يطالبنى بالصعوط كلما احضر الى كوبنهاجن . قال لى بعد ان استلم الكروسه الاخيره . تانى ما تتعب نفسك السويديين ريحونا مما دخلوا السوق الاوربيه المشتركه الصعوط بقه يتباع فى كل محل . فى سنه 93 اتى طبيب اخصائى سودانى بدعوة من الحكومه السويديه واظن ان اسمه عثمان كان ضيفاُ على دكتورعبد الله سبيل اخصائى الكلى . كانت له دراسات فى سرطان الفم الذى قد يسببه الصعوط . ولقد ادهشت دراساته السويديين لانهم لم يعرفوا ان السودانى يسف .

ونحن فى الثانويه كان كثير من زملائنا يدسون الصعوط فى فمهم . وبعضهم لا يستطيع الانتظار الى الفسحه ولقد يسفون فى الفصل . وهذه السفه تعرف بقرصه لانه تكون صغيره تحت اللسان او بجانب الاضراس حتى لا يشاهدها المدرس . فى العباسيه كان لنا منزلين منزل لسكن الطلاب ومنزل لسكن العائله , وبينما نحن جلوس امام بيت الطلبه كان حموده ابو سن يقول ان تمباك بقرش ما بكفيهو فى اليوم لانه كان يكتح بمعنى انه لا يدردم التمباك . وكان الطيب سعد يقول انه يمكن ان يشرب شاى ويأكل تسالى وهو سافى . وكان التجانى يقول انه كان يسف بدون ان يعرف اى انسان فى المدرسه انه يسف . وبدر الدين يقول انه يمكن ان يضع السفه كل الحصه وان يخرجها ناشفه فى نهايه الحصه بدون ان يلاحظ الاستاذ ويمكن ان يقراء ويرد على الاسئله بدون ان يلاحظه الاستاذ . وبينما الجميع فى وصف امكانياتهم اتى رجل يركب حمار ويجلس على رأس حمل ضخم من اللوبه . وهو يحك ظهره بعصاته التى ادخلها داخل العراقى وفى يده اليمنى الحقه الاسطوانيه وهو يسكب الصعوط فى فمه بمساعده سبابته الذى كان يعمل فى نقر الحقه ولم ينقطع غنائه . فقال شنقيطى ساخراً وده عنده دكتوراه فسكت الجميع .

الغريبه انه يندر ان يشاهد الانسان صعوطاً على الارض فى السويد واذكر فى وزاره الماليه القديمه ان الصعوط كان يتكون كالتلال تحت النوافذ . وللصعوط حميميه مختلفه عن السجائر فيمكن ان يطلب اى انسان سفه من شخص آخر . وحتى فى السويد يكون هذا ممكناً . ولكن يستحيل ان يطلب انسان سجاره من شخص آخر بدون علاقه حميمه .

فى ملكال اذكر ان سواق اللورى حاج ماسوره فى دكان خالي اسماعيل خليل كان يقول . يأشر ليك عربى من بعيد وتتحمى وتتدمى وتدوس الفرامل تقول ده الراكب . يقول ليك بلاهى يا ابن العم سفه . فقال له السواق عبد المتعال ياخى ما تزعل انت ما عارف الزول لمن يقلع صعوط فى الخله ده يقرب يبكى . الغريبه ان الاخوه النوير يستنشقون الصعوط بعد ان يضعونه على ظفر الابهام . وبعد نهايه الاستنشاق يبدو وكأنهم قد كسبوا العالم .

التحيه
ع . س . شوقي بدري
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. اذكر مرة في مدينة القضارف بداية التسعينات ذهبت مع ابن خالتي سائق الشاحنة الى سوق المحاصيل ليشحن السمسم واوقف شاحنته في الصف وذهبنا الى ست شاي نعرفها من الاهل وطلب ابن خالتي جبنة كعادة اهل الشرق وانا طلبت شاي وكان غيرنا زبائن يلتفون حول ست الشاي وبعد ان شربنا شايينا وقهوتنا اخرج احد الزبائن حقة كبيرة ودردم ليهو سفة دقار لوري بس وكان طويل القامة نحيف الجسم يرتدي جلابية وصديري فقلت له بالله لو سمحت سفة وبكل طيب خاطر قال لي جدا يأبن العم ومد لي الحقة ودردمت لي سفة وما ان وضعتها اصبت بلفة راس ورميتها على الفور وبعدها حكيت القصة لابن خالتي وبعض السواقين بعضهم قال لي ده بكون ممطر بعرقي وبعضهم قال ده مخلوط ببنج حصين عموما تلك الحادثة ذكرتني ببعض العبارات التي يكتبها بائعي التمباك في محلاتهم لو ما فاطر ما خاطر .لك تحياتي

  2. تحياتي الاستاذ شوقي لم تذكر السعوط في المهدية ويقال ان الجزيرة ابا حتي اليوم ما دخله سعوط .طبعا افضل سعوط في الخرطوم ودنوري وفي بحري سعوط الوطنية.الفاشر اكبر منتج للسعوط والغريبه اقل الناس استهلاكا له في التسعينات عندما اراد الطيب سيخه (حاكم دارفور) تحريم السعوط انخفضت ايرادات الولايه بشكل فظيع فعدل عن قراره في اقل من شهر.

  3. تعرف يا شوقى انا كل ما اتصل بالشباب اصحابنا فى فنلندا يقولوا لي جايي بتين؟.. انا فرحان اقول الجماعة مشتاقين لى لكين مجرد ما احدد يوم يقولوا لي بالله ما تنسى تجيب معاك كروسة كروستين إيتان فلت(ريحتو زى صاعوط السودان).. نفس الشي مع شلة النرويج مع انهم بيتسوقوا كل شهر من السويد.. هسى انا بقى عندى خبرة كاااافية لفتح محل عمارى فى اسكندنافيا هههههههههه..

  4. يا استاذ شوقي قصة بول الحصين دي بالجد ولا هظار ساكت …. وبالمناسبة اول امبارح لاعبين المريخ بالوا في قارورات الموية وختوها مرصوصة في المكتب باستاد الحصاحيصة … هل هناك حوادث مشابها حدثت في تاريخنا المسكوت عنهو ولا دي الحادثة الاولى… مع تفديري الكبير لصدقك وجراتك

  5. وجدت ود العطايا في الفاتسلاف مكرضم سفة ومعاه اربعة تشيك كلهم مكرضمين ! رد علي دهشتي البالغة ضاحكا : قلت ليهم دا مقوي جنسي !

  6. تسلم عمنا وحبيبنا شوقى بدرى دوما تدهشنا بروائعك وقفشلتك التى تزيل عننا كدر وعكر الحياه التى تشوهت وها هو ودعمارى الذى اصبح افضل انيس للسوانيين في زمن الزيف ومحلات ودعمارى التى تجمع السودانيين بمختلف اتجاهاتهم وسرعان ما تنشاء علاقات اجتماعيه حميمه بسب سفه من ود عمارى.

  7. العم شوقي لليمنيين صعوط لونه ابيض مائل الى الرمادي الفاتح يسمونه (( شمه )) بنشديد الميم وهم يستخدمونه بكثرة حتى اثناء فترات (( التخزينة )) للقات والتى تطول بالساعات ..

  8. الآن فهمت لما الصورة جات على مدرب الشباب السعودي وهو يضع سفة معتبرة …تناولها الاعلام السعودي وعملت ضجة … قلت للجماعة الخواجة دا إلا يكون سكن معاه سوداني وعلمه … أصلو ما سمعت بالبلجيكيين بسفو …عارف الأمريكان عشان كنا بنشوفهم في الأفلام … الآن كتر خيرك عرفتنا … وعلومك زينه ….

  9. التمباك يلقب فى السودان بود عمارى،، وعمارى دة شيخ أزهرى، أى خريج الأزهر، وأول من أتى ببذور التمباك وزرعها فى الوديان الخصبة بدارفور فى زمن السلطان على دينار ولذلك لقب بود عمارى ومن هناك إنتشر التمباك فى كل السودان،، ومن ميزات هذا النبات أن ورقه عريض شديد الخضرة ولا يأكله أى حيوان كما أنه لا ينمو بكثافة إلا فى الوديان شديدة الخصوبة والمياه،، يتم قطع تلك الأوراق العريضة ويخمر ثم تنشف ثم تطحن إلى بدرة ناعمة فى مطاحن التمباك بالفاشر،، بعدها تتم معالجتها وتخميرها بملح العطرون المتوافرة بكثرة فى منطق المالحة والعطرون بشمال دارفور،،، ولقد وجدت أن نساء الدناقلة والمحس بشمال السودان هن أكثر النساء سفا للتمباك،،،

  10. يا عم شوقي دايما تحفة في كتاباتك و حكاياتك.. ايضا هناك نوع تمباك في بلجيكا اسمو مكلا افريكا في حقة صغيرة بتاعت معدن اكبر من علبة الفكس صناعة بلجيكية .. ايضا لم تتطرق للرؤساء السودانين جعفر نميري عمر البشير و قصصهم مع التمباك..
    التمباك يُزرع بعد الخريف اثناء الخريف يقوم المزارع بحبس الماء في احواض كبيرة حتي تتشرب في التربة اولا يُزرع التمباك في احواض صغيرة (شتول) مثل طريقة البصل ثم تنقل بعانية الي الاحواض الكبيرة لا يحتاج الي مبيد حشائش او مبيدات حشرية او فزاعات للطير او اسوار ضد الاغنام والماشية ما في مصيبة بتقرب لشجرة التمباك الا المزارع.. يقطع الصفق بعد الاصفرار ثم يترك كي يجف بعد (شره) ثم يطحن في المطاحن الشهيرة في الفاشر ثم يعبا في جوالات ثم يصدر الي الخرطوم والشمالية مع الاحتفاظ ببعض البضاعة للاستهلاك المحلي في دارفور .. معظم مزارعي وتجار التمباك ما (بسفوا)فقط يتعرفوا علي الصنف بواسطة الشم .. هناك تمباك نمرة واحد و اتنين و تلاتة… من اشهر حقق التمباك في الفاشر (كايا) وهو ملياردير….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..