أيتها الرئاسة، هكذا يقتلون الناس.. حقائق الموت الجماعي بمستشفى بحري..!!

الطاهر ساتي

مدخل وثائقي، ليس إلا ..!!

** أعمال شينكو التجارية – التي يمتلكها شقيق الوكيل السابق بوزارة الصحة الإتحادية – كانت تبيع وحدة الغاز الطبي (أوكسجين)، طوال فترة المسؤول السابق، لمشافي الخرطوم، بمبلغ قدره (75 جنيها)..والفاتورة النهائية التي تحمل الرقم (2604)، والمعنونة لمستشفى بحري التعليمي بتاريخ (31 أكتوبر 2010)، تكشف ذاك السعر ..ولكن اليوم، وفي هذا العام (2012)، تباع ذات الوحدة، من ذات الغاز الطبي، بواسطة شركات مختلفة، لمشافي الخرطوم ذاتها بمبلغ لايتجاوز قدره (36 جنيها)..نعم، لقد إرتفع سعر الدولار وكل السلع، ولكن إنخفض سعر الأوكسجين بمشافي الخرطوم بعد إعفاء وكيل وزارة الصحة مباشرة، وبعد توقف تلك الشركة عن مد مشافي الخرطوم بالأوكسجين.. تأملوا فرق السعر، ومن هنا كان يجب أن يبدأ التحقيق والمحاسبة، ولكن هيهات..ويلا، الى تفاصيل الحادثة الفاجعة..!!

تفاصيل ما حدث بالمستشفى..!!

** ما يكتبه الأخ عطاف محمد مختار، منذ الأحد الفائت، خبرا وتعليقا حول حادثة وفاة مرضى بحوادث مستشفى بحري نتيجة لنقص الأوكسجين، واقعة تشهد عليها الوثائق التالية..الوثيقة رقم (1)، دفتر الأحوال الذي يوقع عليها فريق العمل بالمستشفى، والمحرر بتاريخ (9يناير 2012)، حيث تقول أهم الأسطر فيها بالنص : ( إستلمت الوردية الساعة 8 مساء، الأحوال مستقرة في كل الأقسام، ولاتوجد مشاكل سوى مشكلة عدم توفر الأوكسجين، وظللنا طوال الليل نحرك الأوكسجين من مريض الى آخر، ومن عنبر الي عنبر، وهناك مريضة في الغرفة (سي)، وماعندها أوكسجين )، هكذا بعض النص، ثم توقيع الطبيب المناوب، نص يكشف بأن واقع الحال أرغم الطبيب على نزع الأوكسجين من مريض ليسعف به مريض آخر، وكذلك أرغمه على سحب الأسطوانة من عنبر إلى عنبر آخر رغم حاجة مرضى ذاك العنبر بحاجة الى تلك الأسطوانة.. !!
** ثم، من ذات المحضر، ننقل هذا النص المحزن : ( في الصباح كان هناك مريض يحتاج الى الأوكسجين، وطلبت من العم فتح الله في العملية إعطائي أسطوانة، وحتى وصلت الأسطوانة توفى المريض، نرجو إنذار الشخص المسؤول عن توفير الأوكسجين، حتى لايتكرر هذا الخطأ)، هكذا يخفف الطبيب المناوب وطأة الجريمة، بحيث أسماها – ربما تأدبا – بالخطأ، وبذات التهذيب لم يشر الى اسم المسؤول عن عدم توفر الأوكسجين، وله العذر في ذلك، فالمرء في السودان لا يخطئ مديره إلا تمليحا، أو كما فعل..ولذلك نسأل وزير الصحة بولاية الخرطوم ومدير عام الوزارة ومدير المستشفى، من المقصود بالمسؤول الوارد صفته في دفتر أحوال هذا الطبيب، والذي تقاعس عن مسؤولية تفير الأوكسجين، وتسبب بتقاعسه في هذا (الخطأ القاتل)..؟..قبل الإجابة، تابعوا بقية أسطر المحضر الحبلى بالمواجع..!!

** في ذات المحضر، وفي اليوم ذاته (9 يناير 2012)، يكتب الطبيب المناوب، النص الآتي : ( نرجو إنذار الشخص المسؤول عن توفير الأوكسجين، وقد أفادنا الدكتور مزمل الإخصائي المناوب بأن عدد (3 مرضى) توفوا بسبب نقص الأوكسجين)، هكذا نصوص محضر الأحوال، وهي النصوص التي أخفتها مراكز قوى – بالوزارة والمستشفى – عن أعين ما أسموها في بيان البارحة بلجنة التحقيق..نعم ياوزير الصحة، ويا المجلس الطبي، لجنة التحقيق لم تقرأ هذه النصوص، وللأسف لم تحقق مع الأطباء المناوبين في تلك الليلة، والدليل في ثنايا السرد القادم..ولكن قبل مواصلة السرد، نذكر أسماء المرضى الذين إنتقلوا الى رحمة مولاهم بمستشفى بحري في تلك الليلة التى أخفيت فيها نصوص دفتر الأحوال عن لجنة التحقيق، وكان السبب – كماتقول أسطر دفتر الأحوال – هو نقص الأوكسجين، وهم : ( السنوسي على أحمد، سبب الوفاة توقف التنفس، بوحدة العناية المكثفة..الأمين محمد الأمين ، انتقل الى رحمة مولاه عند الساعة الثامنة والنصف صباحا، سبب الوفاة فشل في التنفس..بهية دهب حسين، انتقلت الى رحمة مولاها عند الساعة الثالثة والنصف صباحا ، بوحدة الدكتورة وجدان )، ثم يختم الطبيب المناوب في تلك الليلة محضر أحواله بالنص القائل : ( سلمت الأحوال للدكتورة نجوى، وأخطرت المشرف بالمرضى المعتمدين على الأوكسجين، ومنهم مريضة في العناية المكثفة ، حتى يتم توفير حسب الأولوية)، هكذا إنتهت مأساة تلك الليلة، أي بتوصية مفادها ( ديل ماتوا خلاص، و دي على وشك، ولو في أوكسجين وزعوه حسب الأولوية)..تلك التفاصيل – بأسماء كادرها الطبي وأسباب وفاة ضحاياها- بطرفنا لمن يهمهم الأمر، سادة جهة عدلية كانوا أو سادة جهة رقابية، وهي التفاصيل التي لم تجد طريقا الى لجنة تحقيق عادلة حتى يومنا هذا، ولا مسؤول عادل..وهذه بمثابة رسالة ودعوة وتحريض لأسر وأهل هؤلاء الموتى – رحمهم الله – ليتحركوا صوب النيابات والمحاكم، حتى يتبين لهم ما أخفته عنهم إدارة المستشفى في تلك الليلة، ولن نتحفظ عن مدكم بكل الوثائق التي بطرفنا، والتي تكشف بكل وضوح( أسباب موتهم)..ثم تابع – يا صديق – بقية الوقائع المؤلمة، وكذلك فلتتابع رئاسة الجمهورية والمجلس الطبي ..!!

** صباح الثلاثاء(10 يناير 2012)، بدفتر الأحوال ذاته، كتب المدير الإداري بالمستشفى ما يلي بالنص : ( تمت هذه الوقائع في يوم الأثنين وصباح الثلاثاء، كالآتي : بدأ نقصان الأوكسجين في المستشفى قبل الساعة السابعة مساء، وإنقطع في المستشفى حوالي الساعة العاشرة والنصف حسب أحوال السيد المدير الطبي، مما تسبب في إشكالات كبيرة بالمستشفى..وأرجو الإفادة حول هذه الوقائع وبصورة تفصيلية ، وهذا تكليف لكل المشرفين .. 10/ يناير)..هنا علمت إدارة المستشفى ما حدث بالحوادث، أي علم صباح يوم موت المرضى ذاته.. جميل جدا.. كيف تصرفت بعد علمها بكل تلك ( الإشكالات الكبيرة)، أو كما أسماها المدير الإداري..؟؟.. تابع..!!

المدير العام يراوغ الجميع..!!

** المدير العام، الدكتور أحمد يعقوب محمد علي، علم بما حدث، ثم أصدر القرار الآتي، بتاريخ (10 يناير)، أي يوم الثلاثاء ذاته، بالنص : ( بهذا فقد تقرر تكوين لجنة من الآتية أسمائهم للتحقيق في موضوع عدم وجود الأوكسجين بالحوادث ليوم أمس (9 يناير)، ورفع تقرير بذلك..الدكتور الجيلي ميرغني، الدكتور فتح الرحمن محمد إدريس، الدكتور عبد الناصر السيد.. والله الموفق..الدكتور أحمد يعقوب/ المدير العام)..إجتمعت اللجنة، وناقشت وكتبت تقريرها، ولكن أين التقرير ؟..من هنأ بدأ التطبيق الفعلي لنهج (خلوها مستورة)، أي لم تعرض إدارة المستشفى تقرير هذه اللجنة لمن أسمتها وزارة الصحة بلجنة تحقيقها، وإذا طلبت لجنة التحقيق تلك أو أية جهة أخرى هذا التقرير سوف تكتشف بأنه تقرير يبرئ مدير الحوادث عما حدث، ويحمل المدير العام – ونهجه الإداري – كامل المسؤولية..ولكن، قبل أن تشكل وزارة الصحة لجنتها، سارع المدير العام وأصدر ضجيجا صحفيا مفاده ( لقد أقلت مدير الحوادث، الدكتور محمد عثمان دقنو.. وعينت بدلا عنه الدكتور فتح الرحمن محمد إدريس)، تأملوا الأخير هذا من أعضاء لجنته التى شكلها سيادته للتحقيق في تلك المآسي، وهى ذات اللجنة التي برأت مدير الحوادث..!!

تضليل الرأي العام .. يتواصل ..!!

** ومع ذلك، رغم أن اللجنة برأت مدير حوادث، ضلل مدير المستشفى الرأي العام.. نعم ، سيادته لم يصدر أي قرار بإقالة مدير الحوادث، أو كما قال لصحف البارحة، بل مدير الحوادث هو من تقدم بإستقالته إحتجاجا على النهج الإداري الذي تسبب في تلك المآسي..ومن أسباب استقالته، ما يلي نموذجا..( السيد المدير العام..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الموضوع : طلبية المعمل من المستهلكات الطبية..بالإشارة للموضوع أعلاه، وحسب العقد المبرم مع شركة الخوارزمي نرجو صرف الفاتورة المرفقة لشهر ديسمبر.. وشكرا..د/ محمد عثمان دقنو/ مساعد المدير العام للطوارئ والإصابات/ بحري)، بهذا الطلب تقدم مدير حوادث للمدير العام، والأوكسجين جزء من المستهلكات الطبية المطلوبة، ولكن المدير العام علق على الطلب بالنص ( الأخ مساعد المدير العام للطوارئ/ تعلم أنه لاتوجد أموال الآن، من أين لي بالدفع ؟.. وشكرا)، هكذا رفض المدير العام طلبا يطلب شراء المستهلكات الطبية – والتي منها هذا الأوكسجين – بتاريخ (25/ ديسمبر 2011)، بتبرير يتساءل ( من أين لي بالدفع؟) ..وتحت وطأة هذا التبرير وغيره، تقدم مدير الحوادث باستقالته، ولكن المدير العام ضلل الرأي العام وقال للصحف بانه أقاله بسبب تلك الوفيات.. للأسف، ساهمت وزارة الصحة الولائية في هذا التضليل..تابع يا صديق، لتعرف كيف تجتهد الوزارة في إخفاء كل هذه الحقائق المؤلمة ؟، وكيف تمارس نهج التضليل ..؟

هذا البيان الكذوب… لمصلحة من ..؟؟

** أصدرت وزارة الصحة بالولاية بيانا اول البارحة حول تلك الوفيات، أي بعد أسبوع منها، ويقول البيان ( لايوجد إنقطاع للأوكسجين في اليوم المعني الأثنين 9 يناير 2012)، هكذا يخفي البيان تقارير دفتر الأحوال وتوقيعات أطباء تلك الليلة، ثم يخفي تقرير المدير الإداري، بل يخفي أيضا قرار مدير المستشفى الذي شكل لجنة التحقيق لمعرفة أسباب إنقطاع الأوكسجين.. وهنا ثمة أسئلة مشروعة من شاكلة : لمصلحة من أصدرت وزارة الصحة هذا البيان الذي يخفي كل تلك الحقائق الموثقة بتوقيعات الأطباء المناوبين والمدير الإداري والمدير الطبي وكل المشرفين في تلك الليلة بحوادث بحري؟..ثم، إن لم يكن هناك إنقطاعا للأوكسجين – حسب بيان الوزارة – لماذا وجه المدير العام بتشكيل لجنة تحقيق؟..بل لماذا تقدم مدير الحوادث بإستقالته قبل أسبوع من الموت الجماعي؟..ثم السؤال المهم جدا : ما علاقة ما حدث بحوادث بحري بأسطوانات الغاز التي تباع في أحياء بحري، والتي أسمتها مصادر بوزارة الصحة الولائية – لصحف البارحة – بأنها أسطوانات مسروقة من مستشفى بحري ؟.. من المسؤول عن هذه السرقة؟، وأين وجد السارق أسطوانات غاز تفتقدها حتى حوادث المستشفى؟..يعني بالبلدي كدة : هي أصلا المستشفى ما فيها أوكسجين، الحرامي لقاهو وين عشان يسرقوا ؟..أنتم اللصوص وليس هناك أي لص آخر سواكم أيها الأنذال، وأنتم من يجب قطع أطرافكم وسحقكم ثم حرقكم في براميل النفايات تحت سمع وبصر الناس..تقتلون الناس بسوء نهجكم وفساد ضمائركم، ثم تخفون قبح أعمالكم بغطاء بياناتكم المضللة وتصريحاتكم المفبركة والمرتبكة، يا لبؤس نهجكم الذي يتولي أمر صحة الناس في بلادنا..المهم، هذا ما يحدث يا رئاسة الجمهورية، أوكسجين المستشفى يباع في أحياء بحري بحجة ( مسروق)، بيد أن المرضى يموتون بسبب عدم توفر الاوكسجين في مستشفى بحري..!!
…….
نقلا عن السوداني

تعليق واحد

  1. لاحول ولا قوة الا بالله……..وحسبنا الله ونعم الوكيل ….اللهم يا حى ياقيوم ياقوى يامتين أنزع الملك من البشير وزمرته وأرنا فيهم عظيم قدرتك وجبروتك يارب العالمين

  2. اعمال شينكو التجارية يملكها شقيق دكتور كمال عبدالقادر وكيل الوزارة السابق ولهذا السبب كانت تبيع وحدة الاوكسجين لمشتشفيات الوزارة بمبلغ 75 جنيهآ والآن بعد ارتفاع الدولار وغلاء الاسعار اصبحت الوحدة بي 36 جنيهآ !!!!! لان الشركة الجديدة لا يملكها شقيق وكيل الوزارة السابق . وهذا هو كمال عبدالقادر الذي يفقع مرارتنا كل يوم بحديثه عن الفساد . وسميت الشركة شينكو لان اسرة كمال عبدالقادر في الحصاحيصا معروفة بأسرة الشين … واذا قدرت لك الظروف عزيزي القاريء أن تزور الحصاحيصا واردت ان تعرف منزل دكتور كمال عبدالقادر فلا تسأل عنه بهذا الاسم ولكن قل كمال الشين فالكل يعرفه بهذا الاسم ..

  3. يارئيس الجمهورية الا تستحى
    فليدهب وزير الصحة الاتحادى ووزير دولته ووكيله وكدلك وزير الصحة الولائى وتوابعه
    وابسط شئ تقديم استقالاتهم الا تستحون كلكم
    عليكم تقالة دم وعليكم اللعنة لللامبالاة التى تتعاملون بها
    فى يوم من الايام دهبت لزيارة احد المرضى بمستشفيات هده البلاد وشاهدت وزير الصحة يتفقد المرضى ويسالهم مباشرة ودون وسيط ان كان لاى احد منهم مشكلة
    لم يترك مكانا بالمستشفى الا زاره وتفقده بنفسه لاينتظر التقارير ويجلس فى مكتبه
    البيروقراطية والمكتبية تدمرنا وتفتك بنا
    الية مكافحة الفساد ارجعوا الاموال المنهوبة بواسطة شركة شينكو ووفروا بها الاكسجين للمستشفيات واى شركة فاسدة لابد من مصادرة اموالها
    يارئيس الجمهورية ستموت اوستقتل وستحاسب وان سكت عن هدا الفساد فانت فاسد ابن فاسد وعليك اللعنة

  4. العزيز الطاهر ساتى

    حسب علمى بانك تم اختيارك كعضو فى لجنة تقصى الحقائق التى تم تشكيلها من قبل الوزير دكتور مامون فى هذه القضية ، اخبرنا عما وصلت اليه هذه اللجنة – واخبرنا عن حقيقة مدى تعاون ادارة المستشفى مع لجنة التحقيق – واخبرنا عن الخطوات التى اتخذتها فى عملية التحقيق والآلية المتبعة – اخبرنا عن .. وعن .. اجعلنا نتلمك كل الحقيقة وليس نصف الحقيقة .

    وعن موقف اهل الموتى بعد هذه الفاجعة – وعن كل المدسوس والمدفون فى تراب هذا البلد – هذا الضمير المتعفن الذى مات .
    اما عن شينكو فهى مجرد زاوية صغيرة فى مافيا الفساد التى تغتال البلاد فى اليوم الف مرة – تلك المافيا التىيسيطر عليها كبار قادة الانقاذ – والتى تتاجر فى كل ما هو مباح وغير مباح – مافيا التقاوى – ومافيا الادوية المنتهية الصلاحية – ومافيا الادوية غير مطابقة للمواصفات – الفساد الذى لامس شريان كل مواطن بسيط .ولكن الله ليس بغافل .

  5. لاحولا ولا قوة الا بالله … الى هذا الحد اصبحت ارواح الناس رخيصة عند هؤلا الانزال من اصحاب الولاء ….

  6. الطاهر ساتي يا رائع
    لعلمك يا حبيب شركة شينكو صاحبها د. كمال عبدالقادر ذات نفسه وهي شركة سموها على لقب واله (الشين) ويديرها اخويه عاطف وسامي وهما عاطلان قبل الانقاذ والان من اكبر اثرياء الخرطوم بس للامانة كمال افضاله كثيره على اهله بالحصاحيصا ولو نبحت لي بكرة تلقى اهل الحصاحيصا واقفين معاه بس (شينكو) دي واحدة من فساد الانقاذ المرصود وهي اول شركة ستتم محاسبتها يوم الحساب وترجى الراجيها

  7. ورغم هذه المآسى المبكية يطل علينا كل يوم و التانى وكيل الوزارة السابق مكدرا لنا بنكاته البائسة كأن لم يكن له يد فى هذه المآسى. بينما – إن كان له ضمير – فالواجب أن ينزوى ولا يورى وجهه للناس.

  8. كل يوم نسمع ونرى مأساة جديدة وحكومتنا الرشيدة ما عندها هم بهذا الشعب لنموت كلنا ويحكموا هم اليس هي بلدهم وحدهم هذه العصبة الحاكمة؟
    لو حدث هذا في اي بلد من بلاد العالم – الواعي شعبها – لاستقالة الحكومة كلها وليس وزير الصحة فقط ولكن في السودان توقع اكثر من هذا! واياك أن تتحدث عن القوم او سياستهم في مكان العمل لانك ستكون ثاني يوم مغادر للصالح العام – لابد ان يكون هذا الشعب اصم وابكم واعمى ليعيش هؤلاء العصبة منعمين مرفهين وعائلاتهم يأكلون رغد العيش ويتفسحون في بلاد العالم خارجيا ويتعالجون ويتعلمون في الخارج ايضا اما هذا السودان التعيس البائس تركوه لنا نعيش فيه لوحدنا وغنموا هم المال وسرقوه وحكمونا واصبحوا هم السادة ونحن العبيد. اليس كذلك ؟ اتحدي اي سوداني يقرأ هذا المقال وتعليقي هذا أن ينكر هذه المعلومة الا اذا كان من عصبتهم – نحن الان عطالى جوعى مرضى من الذي يسأل عنا؟
    من هو الرئيس او عصبته الذي نزل للواقع وعاش مع الشعب حياته – اين انتم من كافوري والمنشية والرياض والمعمورة والطائف وهلم جرا – ايها الشعب الى متى هذا الهوان والى متى هذا الانكسار والخيبة دونكم شعب تونس – مصر – ليبيا – اليمن – سوريا كلها شعوب ماعانت ربع المعاناة التي تعيشوها الان ولكنها امتلكت الارادة والشجاعة واستطاعت أن توجه حكامها وقهرتهم واركعتهم والان يمشون في الارض مرفوعي الراس الا نحن .
    تبا لنا من شعب بئس فقير جبان رعديد نتغنى بالماضي ونحن اجبن الناس.

  9. ليس امامنا الا ان ندعو الله عز شأنه ونقول اللهم انا نجعلك فى نحورهم ونعوذ بك من شرورهم

  10. حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    وزير صحة ولاية الخرطوم لا يهمه الموت الجماعي وهمه هو التكويش على جميع المنشآت الحكومية الصحية الأيلة للانهيار وشرائها بأبخس الأثمان وبأخبث الأساليب ..

  11. هههههههههههه الغريب انوا كل الشعب عارف انوا سنويا يموت عشرات الالوف من السودانيين على مستوى القطر من عمر يوم حتى عمر 90 سنة بسبب عدم توفر خدمات طبية تليق بادميين من غياب معظم ادوية الطوارئ خصوصا بالارياف ومعظم مستفيات الخرطوم وعدد الاسرة غير كافى والاجهزة التشخيصية والعلاجية المتطورة غائبة والاخصائيين فى عياداتهم بالمساء ومعظمهم يغيب عن المستشفى لايام وعدم توفر اخصائيين بعدد كبير من التخصصات الدقيقة والموجودين معظمهم غير مواكب للتكنولوجيا الحديثة فى عالم الطب وطلاب الامتياز يتفننون فى قتل المرضى لا اراديا لغياب التدريب العلمى لهم والمعامل حدث ولاحرج تشخيص الملاريا بيجهجهم فيضطروا لطبخ نتايج وهمية ومعامل95% من التحاليل المتطورة ومعظم التقليدية لايمتلكون اجهزتها ويجهلون تشخيصها والصيدليات التابعة للطوارى شبه خالية فتضطر لشراء معظم العلاج او كله من الصيدليات التجارية ان وجد والعنابر زبالة وكانها محجر صحى واشياء كثيرة لاتحصى ولاتعد يستحيل معالجتها فى ظل فساد النظام وعلى فكرة ماكتب اعلاه نموزج لانه فعلا كل مدراء المستشفيات والاداريين بالمستشفيات كيزان عديمى الضمير ويتم تعيينهم لعدم كشف الفشل الذريع فى الحقل الصحى ولتهديد الاطباء العاملين بالمستشفى بالاقصاء لو طالبوا بائ اصلاحااات ومعظم المتعلمين واصحاب المال فهموا هذه الحقايق فيذهبوا فيسافروا للعلاج بالخارج ويوجد من يرغب بالعلاج بالخارج ولكن للعجز المادى مضطر للتعامل مع مستشفيات الحكومة المميتة وليست العلاجية

  12. اها يامفوضيه الفساد دا موضوع جاهز وواضح وبالدليل القاطع الله يقطع شرايينكم ياخنازير البر نسمع بهده المفوضيه ولانرى منها طحينا فقط جعجعه وفقه الستره الله يفضحكم اكتر واكتر وينزل عليكم صاعقه كعاد وثمود

  13. ".نعم، لقد إرتفع سعر الدولار وكل السلع، ولكن إنخفض سعر الأوكسجين بمشافي الخرطوم بعد إعفاء وكيل وزارة الصحة مباشرة، "
    أتفق معك تماما على مبدأ المحاسبة لكن لماذا اقتبست في بداية المقال فساد شينكو والوكيل السابق. لقد تركت انطباع لدى القاريء بأن هذا الامر حدث قريبا وله علاقة بوفيات بحري. هذا الامر لاعلاقة له مباشرة بالفاجعة التي حدثت في مشفى بحري بل بالعكس لربما الاسطوانات التي يتم استجلابها الان وسببت الوفيات مرتبطة بالأمر.
    الشيء الاخر لماذا لم توجه حديثك لبروف مامون وزير الصحة كما عهدناك تطرق الابواب من حيث هي، أم أن مكافأتك للاطراء الذي وجهته للبروف بعضويتك للجنة يجعلك تستحي من مهاجمته؟
    الشيء الاخير لماذا تتحامل على مدير المستشفى وتتعاطف مع مدير الحوادث الذي استقال "أو أقيل"، أنت تملك معلومات ياالطاهر ومن حقنا كجمهور مادام المسألة للرأي العام أن تكشف كلها.
    انني أثمن ماتقوم به في كشف الفساد لكن المشكلة لاتتجزأ من سوء حكم الانقاذ من 89، يعني بالعربي"بتنفخ في قربة مقدودة"

  14. الله اكبر علي الانقاذ وفسادها وما حفي كان اعظم وادهي وامر ديل يا اخوانا دمروا كل المجمتع السوداني يعني من فوق لي تحت جات علي مستفي واحد ولا عدد محدود من الموتي .
    الرحمة والغفران لهؤلاء القتلي وادعو الله عز وجل ان يعوض حباتهم الضنك في ظل الانقاذ بحياة ابدية في ظلال الجنان.

  15. توضيح لاحقاق الحق وحتي لايرمي بعض الاخوة د كمال بما هو ليست صحيح ويتحاملوا عليه كما ذكر الاخ ساتي شركة شينكو ملك لشقيق د.كمال وليست لدكتور كمال اي علاقة بهذه الشركة لان صاحبها طبيب متخصص وكف وله عيادات معروفة في الخرطوم ونشط جدا في العمل التجاري المتعلق بالمعدات الطبية ويملك مستوصفات وكان له واحد بالحصاحيصا.هذه المعلومات من واقع تعاملي مع الشركة في السوق العربي
    اما الغاز واسعارو وصحت ذلك من عدمو فالشركة اولي بالتوضيح سقت هذه الحقائق حتي لايظن باسرة الشين بالحصاحيصا ظن السؤ فهي اسرة قدمت للحصاحيصا الكثير مهماختلفنا مع د كمال سياسيا ولكن الحق يقال

  16. طيب ما انا بت اختى ماتت فى مستشفى الابيض مولودة جديدة نزعوا منها جهاز الاكسجين وادوهوا لطفلة تانية عشان الجهاز واحد فى المستشفى مع ذلك ماحقق اى زول فى الموضوع وشلناها ودفناها بس السوادن دا ماقبر كبير جدا لاصحة ولايحزنون انا شغال فى مستوصف خاص فى السعودية فيهوا خمسة اجهزة اكسجين ، مع العلم ان مستشفى الابيض قالوا تعليمى ، الدكاترة بيتدربوا فيهوا يتخرجوا شنوا ياربي ؟ !!! سلاقين بيض

  17. دى الصحافه المطلوبه فى الديمقراطيه القادمه الصحفى الطاهر ساتى فى كلمات
    1-شجاعه
    2- امانه
    3-متابعه
    4-ثقه فى النفس
    5-قيمه انسانيه
    واخيرا اتمنى من المهندس عثمان مرغنى ود كتور البونى يكونوا بهذا المستوى له يا دكتور البونى (فى حاجه تانيه حامينى )

  18. مأساة يا آخ ….
    يا آخي خلي مستشفى بحري والاكسجين المسروق ..
    مستشفى الخرطوم ما بتقدر تخشها والا تقفل انفك من شدة العفانة والتلوث .. وممكن تطلع بأمراض ::::::::
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    بكرة الجمعة يا جماعة عرس دبي على كريمة موسي هلال في فندق روتانا وبحضور بشبوش وندى القلعة … بلاي عايزين واحد مفتح كدا يركز الزوووووووم على بشبش وهو برقص … وعلى اليوتيوب طوالي ………

  19. بحر يا ابو قردة جاتك تارة اها خوم وصر …يا كافى البلاء الناس ماتت أول ما مسكت الوزارة ولسة أنت قاعد . من يوم موتهم فى يوم 9 شهر واحد سنة الفين واتناشر . .. القاعد ليها شنو يا سوورررررررررى ( ثورى ) يا فقرررررررررى ما تثثثثثثثثثثثثثوووووووو و تفوووووووووووووور كدة وتدفق باستقالة أو على اقلو أقالة للجماعة بتاعين مستشفى بحرى شووووف ناس الهامش يعملوا معاك شنو والله انا اركب مخصوص واجى لحد عندك وازغرد لما حلقى يوجعنى وابلع حبة بندول كان عندكم وكان ما عندكم ان شاء الله تشحدوه من الجيران … . وله لسه بدرى على الاستقالة وله احسن بدرى على الالم (انت تبرى من الالم الالم ما لينا نحن )
    شوف يا أبو قردة اذا انت ما قادر تعمل حاجة فى الجماعة ديل جر قلم طويل فى كل تاريخ سوريتك ( ثوريتك ) وعليكم السلام . امشى دارفور وبالتحديد دار زغاوة وارعى إبل وضأن احسن واكرم من رعاية غنم ابليس .. اقصد غنم البشير

  20. الاخ /الطاهر ساتى:من ما جاءت الانقاذ (حكومة الجبهجيه)باسم الاسلام ما شفنا ولا استنشقنا اكسجين ناهيك عن توفيره بالمستشفيات …..اخى الانسان عند دعاة الاسلام فى السودان رخيص جدا جدا بمعنى انك تقتل انسان كانك قتلت نملة او حشرة صغيرة جدا ليس هناك اهتمام بالانسان بل الاهتمام كله ينصب حول كيف يتخلصوا من اعدائهم بالقتل وكل من لا ينتمى لحاشيتهم حتى يصفوا لهم الجو ليعيشوا فى بقعة تشمل الخرطوم والجزيرة والنيل الابيض والشماليه والبحر الاحمر بعد انفصال دارفور وكردفان والنيل الازرق وكسلا. ليعيشوا فى هناء وسرور لا الطاهر ساتى ولا الترابى ولا مشكاح ولا عقار ولا الحلو العامل ليهم وجع راس ولا عبدالواحد العامل ليهم هلوسه ولا كل واحد مشاكس وتاعبهم فى هناء حياتهم السعيدة امبراطورية البشير وحاشيته بعيدة عن المحكمة الجنائيه الدوليه ليكون البشير ملكا وامبراطورا جالسا على العرش من غير خروج لبرا وتدار امبراطوريتهم او مملكتهم بواسطة على عثمان وابو العفين واخيرين مثلهم ….انها امبراطورية احلامهم كما يحلم بها حاج ماجد سوار .

  21. الاخ الرئيس
    الاخ وزير الصحه
    الاخ المعتمد
    الاخوة كتاب الاعمده الراتبه
    هذه اروع صوره من صور الفساد ارجو ثم ارجو الوصول بهذه القضيه حتى النهايه وانا تركتها ليكم فى ذمتكم واسالكم منها يوم القيامة

  22. إنا لله وإنا اليه راجعون . الله يرحم ويغفر لجميع الضحايه وهذا مايفعله السراقين من المسؤلين في جميع القطاعات الحكوميه انهم سرق حتي لوكان ذالك يكلف المواطن حياته لا يهم المهم كيف نسرق ونجمع الاموال فليموت من يموت واليجوع من يجوع و يشرد من يشرد ، المهم اصحاب الكروش الكبيره تجني الاموال . ثانياً فضل في السودان مستشفيات حكومية تعالج المرضى لا يوجد مستشفيات حكومية تعالج المرضى كلها مستشفيات خاصه اي الحكومي لازم تكون عندك فلوس لكي تتعالج و الفقير له الموت / الله يـــعــــن الــــشــــعــــب الــــســـــودانـــي ويبعد المرض منهم وحوجتهم الي المستشفيات ومسؤلين الدوله . والله الموفق

  23. الدكتور كمال عبدالقادر أقاله البشير بقرار جمهوري من منصبه بدون محاسبة وهذه تعتبر مكأفاة نهاية الخدمة ، أي أن ترك له المجال للسرقة وفي النهاية إعفاء من المنصب بدون محاسبة .

    ورد على لسان وزير الدولة في حينها هذا المقال :

    (كما اكتفى وزير الدولة (السابق) بالتعليق على قرار اعفائه من منصبه بالقول:

    ( لا أملك من الدولة سوى العربة وانه ليحز في نفسي ان اعلن محاربة الفساد، بعد امتلاك ادلته وتكون النتيجة الاطاحة بي)

    راجع المقال بالرابط أدناه والوارد بصحيفة الصحافة .

    http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=23052

  24. * لافته كبيره وعنوان ..
    السودان وعضال الفساد المتفشى فى أركان ألنظام ..

    رحم الله (على بن أبى طالب) حينما قال ل(عمر) بن الخطاب ( لقد عففت فعفوا ..ولو رتعت لرتعوا ) ونقول ل(عمر) البشير أن الإسلام ربط التغييروالإصلاح بالإيجابية وبعدم السكوت على الباطل …

    الآن .. هنا حركة إفساد متعـمدة لكباررجال الدولة وأصحاب المناصب القيادية ووصل حجم الأموال المستثمرة فى الفساد لمليارات الدولارات ..

    فالفساد في السودان له تاريخ ،.. وأخذت هذه (الانحرافات) فى مزيد من التوسع والتوحش فى عهد (البشير) حتى وصل الفساد إلى أقصاه ليصبح بنية مؤسسية متكاملة .. وساعد على ذلك بالطبع قِلة وضعف منظمات المجتمع المدنى المقاومة للفساد والمتابعة لتطوراته .. والنظام هو أكبر عقبة أمام طريق الإصلاح والتغيير …

    فياساده لم يعد السكوت ممكناً على ما تنشره الصحف خاصة إذا ما تعلقت الموضوعات أو الأخبار المنشورة بقضايا تتعلق بالمال والصالح العام ..

    فالفساد مستشرى بشكلٍ فاق التوقعات وفى كل مفاصل الدولة والغريب فى الامر ان من يظهر من السادة المسؤولين امام الفضائيات محارباً (للفساد) و(للمفسدين) نجده بعد مدة وجيزة خارج دولاب النظام بل ومتهماً بقضايا تتعلق بالفساد ونهب المال العام ..

    ان من سوء حظ السادة المفسدين ان لا يتم اخذ اى اجراء قانونى بحقهم اليوم … ولكن ليعلموا أن يومهم بات قريباً وسوف تتم محاكمتهم من قبل (الشعب) الذي سيكون حُكمه قاسياً بحقهم وسوف يتخلى الجميع عنهم اذا انتفض الشعب ضدهم كما تخلوا عن (نميرى) ..

    هذه (المـلمـله) التي تشهدها كل مدن السودان تأتِ بسبب الفساد المستشرى فى كل مفاصل الدولة من اعلى سُلم الهرم حتى أصغر أفندى وموظف ..

    ان سبب بقاء ظاهرة الفساد فى البلد لتخلف النظام المحاسبى وعجزه عن الإمساك بأدوات التطبيق السليم لإجراءات ومتطلبات منع عمليات (غسيل الأموال) فضلا عن كون الوزارات مازالت تعمل بطريقة غير (شفافة) كما ان انتشار وترسيخ القيم الاجتماعية والسياسية والإدارية الحاضنة (للفساد) و الحاميه (له) مشكلة كبيرة ..

    الى جانب أن القطاع العام يعانى من قِلة الخبرة والكفاءة والنزاهة لدى الكثير من قيادات الدوله ..
    فبعض الوزراء يفضلون التغطية على الفساد فى وزارتهم على مكافحته لأنهم غير جادين فى مكافحة الفساد واحيانا يعتقدون ان خير تعامل مع الفساد هو التغطية عليه ان عيب وزراء النظام حينما يتسلمون مسؤولية تنفيذية يعتقدون انها مِلك لهم ولعائلتهم لذلك يمنعون الآخرين من الدخول اليها أو مكافحة الفساد فيها وحتى يحاولون حماية الموظفين (الفاسدين) …

    وكى لا نُعمم فكل دول العالم تشهد انحرافات ووقائع ترقى إلى مستوى الفساد ولكن بالطبع هناك فرق كبير بين الانحرافات الفردية التى تجرى فى بعض الدول المتقدمة والتى يتم التعامل معها بحزمِ وشدة مما يجعلها محصورة فى أضيق الحدود .. وذلك بسبب الشفافية التى تمارسها جميع المؤسسات والتى هى السمة الغالبة فى التعاملات…
    بالإضافة إلى مبدأ سيادة القانون بحيث لا يتم التستر على أى جريمة فساد مهما كان موقع أو منصب من ارتكبها فالكل سواء أمام القانون وذلك عكس الانحرافات التى نشهدها فى عهد هذا النظام والتى تتم بشكلٍ (منظم وممنهج) لتشكل (مافيا) للفساد يصعب معه مواجهته بشكل حاسم نظرًا لتشابكها وتورط معظم رجال الدولة بما فيهم رموز قياديه …

    أن بلدنا ليست بفقيرة الموارد ولا الإمكانات ولم تكن أبدًا كذلك .. وإنما تم استنزاف مواردها وتخصيصها بشكل غير رشيد وهذا الأمر هو نتاج عملية الزواج العرفى بين طبقة رجال الحكم والسياسة وطبقة رجال الأعمال الذين لهم مصالح خاصة تتعارض فى معظم الأحيان مع مصالح (الشعب) وذلك بعكس دول متقدمة تفصل بين (النشاطات التجارية) و( ممارسة السياسة) ولا تسمح بالتداخل بينهما حرصًا على مصلحة الشعب،

    أما عن (القضاء) فالنظام تنبأ مبكرًا للخطر الذى يُشكله (القضاة) عليه كسلطة مستقلة تستطيع معارضة سياسات النظام وتملك إجهاض الكثير منها والأمثلة على ذلك كثيرة فى حكايات تشهد بعظمة القضاء السودانى فى مواجهة ممارسات النظام … فأبى هذا النظام إلا أن يفوض أركان هذا الكيان وبدأ باختراق المؤسسة القضائية المستقلة .. وكفى ..

    وفى الختام أن أكبر عملية فساد قادها النظام كانت بحق رجال الشرطة بصفتهم القائمين على السُلطة التنفيذية وأكثر المحتكين بالشعب فعمل النظام على فصل رجال الشرطة عن الشعب بكل الوسائل وتكريس وجوب النظرة الدونية للناس وذلك منذ دراستهم في كليات الشرطة بالإضافة إلى منحهم تسهيلات اقتصادية (شقق، سيارات، وهلمجرا) بأسعار زهيدة للغاية ليضمنوا ولاءهم التام من ناحية وليعزلوهم عن الإحساس بشعبهم الذى يُعاني من الجوع والفقر والمسغبه …

    من جهة أخرى … فتحت أبواب الوساطة والمحسوبية على مصراعيها فى اختيار المنضمين لكليات الشرطة والحرص على أن يكونوا من أصحاب النفوذ و الأملاك ولا يكونوا من عوام أبناء الشعب …

    أن أهم خطوة فى إفساد رجال الشرطة هو دخول ما يسمى بمخصصات الوظيفه للساده الضباط

    وفي ختام كلمتى أُشدد على وجوب فضح السياسات الفاسدة للنظام وحث الناس على المشاركة فى العمل العام وهذا هو دور قوى المعارضة السياسية الشريفة فالشعب كله يعرف أن هناك فسادًا ويعرف أسبابه ولكنه يحتاج لمن يقوده فى عملية الإصلاح والتغيير ضد هذه (العصابة) التى تحكمنا بمبدأ (كسر العين) ..

    وأخيرا أقول إن الرأي العام فى حاجةٍ ماسةٍ لمعرفة الحقيقة لمنع انتشار الشائعات والأكاذيب التى تؤدى للإساءة للبلد داخليا وخارجياً وربما يصل الأمر إلى الإضرار بأمنها القومى …

    وللحـــــــد يـــث بـــــقــــــيــــــــه

    الـــجـــعــــــــلــــى

  25. السيد الرئيس عمر البشير

    قد يمن الله علينا و يجعلنا نتحلى بصفات الأنبياء و نسامحك على ما فعلته بنا و بأهلنا و لكن الذين ماتوا بالإهمال و الجوع و التعذيب ولم تتسنى لك فرصة معهم لمسامحتك. فاستعد للقاء ربك طال الزمن أم قصر و ذنب هؤلاء جميعا معلق فى عنقك حيث لا ينفع الندم و لا ينفع حرسك ولا زبانيتك و إنا لله و إنا إليه راجعون

  26. يا سيد يا جيد يا المدعو تاج السر منصور: الذي يقهقهة علي تولي بحر ادريس ابو قردة وزارة الصحة: ما كتير عليه . و دونك الوزارات الاخرى حتي رئاسة الجمهورية.لعلمك انا ما متحزب لكني اكره رائحة العنصرية و الجهوية النتنة في تعليقك الساخر.:mad: :lool:

  27. اولا انتو الاكسجين ده بيستوردوهو من ياتو بلد -مش ياهو الاكسجين المطلوق فى الجو ساكت ده ولا طلع مع نبفاشا- الحكومه تعمل ليها مصنع وتبهلو على المستشفيات مجانى اى حاجه لازم بزنس -انا ما عارف كيف مصنفين السودان حكومه اسلاميه – ده حكومه ابو أسلام ساكت زى الشرى ابو تركتر لحدى ماتكمل القزازه مافى اى تركتر -فى حكومه اسلاميه تدخل الناس السجن وتذلهم بأعمال مشينه -ده السودانيين زمان الواحد كان داير يعمل عمليه بواسير بيمشى من الابيض يعملها فى بورسودان ومن الخرطوم لكسلا – يجى هسع ناس ابو فسوه يجكموهو -اذا اصلا الاسطوانه ب36 واتباعت بى 75 ماترفعوا قضيه يا الطاهر -وبعدين عليه الجانب العلاجى وعلى الحكومه المبانى والاجهزه-

  28. الى المعلق ابو محمد

    فعلا كلام الفقري البنوم بدري صاح انتو ناس الحصاحصيصا جمايل اولاد الشين عليكم بنسوكم حقوق اهل السودان ياخي شوف كلام ساتي زاتو قال انه سعر الاوكسجين نزل للنص بعد طلوع كمال من منصب وكيل الوزارة ياخي اختشي الناس كلها بتعرف انه كمال بيتاجر في المعدات الطبية السكراب بتاع اوروبا من قبل يجي الوزارة ولا يزال

  29. ولكن الاسوأ نحن كمواطنين كثيرون مننا اصبحوا بلا ضمير الم يتضح من التحقيق ان ذالك العامل بالمستشفى كان يبيع انابيب الاكسيجين الخاص بالمستشفى لناس خارج المستشفى ومسالة تعدى الناس على المال العام هذه موجودة فى كل الدنيا منذ الازل ولكن ان يصل للمتعلق بارواح الناس هذا يعتبرفاقد ضمير ووطنية وصدق الله العظيم حيث قال( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا

  30. الرحمة والمغفرة للموتي… والصبر والسلوان لذويهم والشعب السوداني علي هذه الفاجعة…. اللعنة والخزئ لرئاسة الجمهورية ووزارة الصحة الأتحادية والولائية ومستشفي بحري …( المدير العام ولجنته )….
    المصئبة دي لو حدثت في أي دولة في العالم… ح نسمع إستقالة جماعية… لكن هيهات… أنا لو كنت وزير للصحة كان قدمت إستقالتي قبل ما أكون لجنة تحقيق… لكن الوزير وأركان حربه كان الموضوع دا خارج إختصاصهم…. ؟؟؟؟؟؟؟؟
    التدهور في المستشفيات والمرافق الصحية حدث ولا حرج فوضي وفساد مالي وإداري وأخلاقي… مستشفي بحري مثال لأفضل مستشفي والله في المدن الأخري المستشفيات تفتقر لابسط المقومات والخدمات الاساسية والطوارئ ومع دا البشير رصيده تسعة مليار دولار والشعب بيموت لابسط وأغرب الاسباب… والبشير يرقص ويدمر ويشرد ويقتل وأقتصادنا هلكان ومتدهور… أنا ما عارف الشعب السوداني ح يتحمل العذاب دا لمتين…..؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  31. سبحان الله (يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه لو تعثرت بغله في الشام لسئلت لما لم اسوي لها الطريق )…. واليوم المسلمووون يموتووون ويجوعووون و يغتصبووون في السودان وعمر بن البشيررر يتراقص و …..و……و…….و ولكن اقول كما قال المحجوب
    سنجعل الارض بركانا نفجره في وجه باغ يراه الله شيطانا
    ويمحي العار في واد الدجي و نري السودان يبني مجده الان
    الي الاهل في السودان في الشرق والغرب واشمال والجنوب الي الشباب الرجال من يروون في انفسهم الحل الوحيييد لهزه الامه النزوووووول هو الحل الشارع هو الطريق الوحيييد

  32. ياظالمين عينكم فى الفيل وتطنعوا فى ضلو انتو امامكم ارواح بتهدر وموضوع لايمكن السكوت وتدهور فى الصحة وارواح البشر وان بفتكر ماقدمه يشكر ادا كان يستورد الاكجين وادا كان السعر نزل بعده اين هو الاكسجين الان الدى تقول سعره نزل وليواجد اى الجسين وبشهادتكم انتم ايها الطاهر

  33. طيب يا جماعة ديل ماتو بأخطاء و اهمال من المستشفيات رايكم شنو فى البموت من الجوع و البقتلوة ناس الانقاذ باسلاح عديل كدا اظن ان انسان السودان فى عهد البشكير ارخص من الحشرات و لا عزاء للشعب السودان الساكت و الصامد فى نفس الوقت لكن اقول ان الظلم ظلمات و ان الله يمهل و لا يهمل

  34. اتمني من كل قلبي ارجع الي بلدي الحبيب السودان لكن هناك سبب واحد يمنعني من الرجوع هو الخوف علي صحة ابنائي لاني اعلم رداءة القطاع الصحي في السودان ، علما باننا هنا في قطر نتعالج السنة كلها ب 100 ريال والدواء شبه مجاني بالمراكز الصحية .!!
    قلبي مع كل السودانيين وربنا يفرج عنهم آميييييييييييين يارب.

  35. 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡
    اولا نترحم على الارواح التي ازهقت–

    دفترالاحوال-استلمت الورديه الساعه كده ——الاحوال مستتبه مافي اي مشاكل –الا مشكله الاوكسجين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    اخخخخخخخخخخخخخخخخخ-

    حسبنا الله ونعم الوكيل على البتعملو ده—–

    لك الله ايها الشعب الطيب والله ما بتستاهل كل الييحصل ده–اذا كان ده في الخرطوم على مرمى حجر من السيد الرئيس المشير البيسير ال -ال -ال -ال- ال———

    طيب ترى ماذا يحدث في مستشفى وادي حلفا –او الدمازين اوطوكر او بابنوسه او الضعين او او او

    —ياهؤلاء اذا هربتم من الجنائيه لبعض حين فلن تهربوا من عقاب الخالق الواحد الاحد–مالك الملك جبار السموات والارض— اللهم هذا منكر انكرناه ———الا هل بلغت اللهم فاشهد—-وذلك اضعف الايمان

  36. عندما يسقط الشعب السوداني الانقاذ نظاما وفكراً ورموزاً عندها ستتوقف فاتورة الحروب والأمن وعندها ستجد الصحة ميزانية محترمة ويمكن للمريض حينها أن يجد أوكسجين ويمكن للطبيب أن يجد مقومات عمله- حتى لايشارك في جريمة القتل الصامت، ويمكن للمواطن أن يحاسب ويراقب ويقوم.
    لاحل الا في اسقاط أسوأ نظام حكم مر على دول العالم الثالث امتزج فيه الاستبداد باستغلال الدين بانتهاك حقوق الانسان بسوء تصريف معايش الناس.

  37. الأستاذ الطاهر ساتي كيف تحصلت علي هذه المعلومات الطبية السرية ؟؟؟ سيحاسب كل من افشي لك بأسرار الدولة بكل شفافية وسيجد العقاب المناسب من عدالة المحكمة ؟؟؟ اما انت فتوقع مداهمتك من أجهزة الأمن التي تسهر لتوفير الأمن والسلامة للمواطن حتي يشعر انه في وطن آمن يرفع راية الأسلام عاليةً وحاكم عادل يسهر علي مصالح شعبه ويقيم الليل والله أكبر ولا نامت أعين الجبناء اللصوص مغتصبي الرجال والنساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  38. من واقع الحال و التجربة اصبح من الضروري لكل مواطن سوداني
    ليحافظ علي اسرته و اهله ان يشتري الاتي:
    اسطوانة غاز طهي
    اسطوانة اكسجين
    اسطوانةمطافيئ
    اسطوانة مبيد حشري
    اسطوانة صبر
    بالاضافة للفاتورة المنظومة للمواد الغذائية
    الغريبة المورد واحد لكل هذه السلع مع تناقضها

  39. هذا ما يحدث يا رئاسة الجمهورية، أوكسجين المستشفى يباع في أحياء بحري بحجة ( مسروق)، بيد أن المرضى يموتون بسبب عدم توفر الاوكسجين في مستشفى بحري..!!
    —————————————————————————
    يحوّل لرئسة الدولة بمدينة حوش بانقا في كافوري.
    نسخة إليسمو الأميرة وولية العهد / وداد حرم السيّد الرئيس الثانية ورئيسة الدولة عن بعد بالرموت كنترول.في قصرها المنيف
    نسخة إلي فخامة نافع حامي النظام لشئون التعذيب والقتل ونشر الساقط من الألفاظ والأفعال.

  40. لا يغير الله ما بقوم حتي يغيرو ما بانفسهم . البشير دا من الشعب السوداني وكل الوزراء هم من الشعب السوداني وكل الذين يقومون بالفساد هم سودانيين وهم اهلنا واصدقائنا وجيراننا وزملاءنا . وكل محاسب عن افعاله . حاسبو انفسكم قبل ان تحاسبو . كل واحد فينا يسأل نفسه ماذا عمل لمنع فساد معين وكم مرة قضه الطرف عن فساد في مجال عملة وكم مرة شارك بطريقة مباشرة او غير مباشرة في الفساد. نعم هناك فساد في نظام الانقاذ ولكن من هم الانقاذ . هم من رحم الشعب السوداني . ربنا سبحانه وتعالي قال في محكم تنزيله ( ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا)لماذا الناس بتدعو وتقول (اللهم لاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولا يرحمنا) وما تصيبكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم. ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس. اول شئ غيروا ما بانفسكم

  41. ده كلو كوم يا أستاذ ساتى هى خربانه من فوق وخليك صريح وواضح وما تطعن فى ضل الفيل( وزارة الصحه)ديل أمرهم مكشوف الناس بقت تموت بالالأف من عدم توفر ميزانيه لأهلنا مرضى الكلى والله الناس بتموت بالألأف مافى محاليل لغسيل الكلى دى حكومة شنو يا اخوانا ياكلوا فى اموال الناس وابسط مقومات وحقوق المواطنين ما بوفروها خق التعليم ما دايرنوا أن شالله الناس ما تتعلم ما قروش التعليم دى كلها فايت جيوبهم من جامعات خاصة ومدارس ………. خق العلاج للامراض المزمنه من كلى وسرطان وقلب يا ناس أتقوا الله……….. والله دى حكومه زى الزفت من ريئسها لعنت الله عليهم جميعا
    وشكرا

  42. حل الوحيد هو هتافات في الشارع موت لموت مفش فرق
    ماحيموتو اكثر من البيموتو في السودان يوميا………

  43. يا شيخ الطاهر، ما هي الرئاسة ذاتهاقاعدة تقتل في الناس شمال و يمين كأنهم ليسوا من بني البشر

  44. والله يا عمر البشير رقبتك دي يوم القيامة ما عارف حتشيل الناس الظلمتها دي كيف لكن ربنا قادر

    اشكيك على الله يا عمر البشير ويا كمال وكل من اكل مال هذا الشعب او تسبب افقاره وتجويعه وتشرديه واراهابه وتعذيبه

    اشكوكم على الحي الذي لا ينام

    اسأله ان ينتقم منكم اليوم قبل الغد وان يريكم جبروته في انفسكم

    لعنة الله على القوم الظالمين

  45. نذكر أنفسنا والمسئولين بالآيات الكريمة :
    يقول الله عز وجل :
    ((إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا)) [الأحزاب 72]
    ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ))
    [الأنفال 27]
    بالمناسبة أين دور هيئة علماء السودان في هذه المهازل التي تحدث !!!! لماذا لا تتجرأ وتدين هذه الأفعال المشينة ؟

  46. يقال ان مامون حميدة قدقام بزيارة تفقدية الساعة 12ليلا من نفس اليوم ولكن للاسف كانت زيارة معلنة وكل مستشفي بحري كانت عاملة استام باي!!ياسيد حميدة كان تخليها بالنهار احسن اتعبت المدعو احمد يعقوب وساهرت بيهو….الرئاسة هي فاضية؟؟نحن رفعنا الكف لي رب العالمين(ادانا الاكسجين مجااااان ونحن غالبنا ننقذ بيهو مرضانا))ببساطة لانو غير متوفر ونحن نتكلم عن مجانية العلاج في دولة تتدعي الاسلام…لعنكم الله من البشير ممرورا بابي قردة ثم مامون حميدة الي احمد يعقوب هذا…هذا البلد موبوءبشرذمةمجرمة تعيش علي حساب حياة شعبها.حسبي الله ونعم الوكيييييييل.

  47. صحة الخرطوم تنفي وفاة ثلاثة مواطنين بسبب نقص الاكسجين

    تلت بياناً في مؤتمر صحفي ورفضت الاسئلة
    01-18-2012

    نفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم وفاة ثلاثة اشخاص بمستشفى بحري التعليمي بسبب نقص الاوكسجين او انقطاعه عن المستشفى وان الوفاة حدثت لأسباب اخرى، مكذبة بذلك ما اثير حول وفاة المواطنين الثلاثة بسبب الاكسجين، وامتنع مسؤولوا الوزارة من تلقي اي اسئلة من الصحافيين بعد ان وزعوا عليهم بيانا في مؤتمر صحفي، معتبرين ان ما نشر في الصحف غير منطقي ولا سند طبي له.
    واوضح مدير ادارة الطب العلاجي بالوزارة د. بابكر محمد علي في بيان تلاه على الصحفيين امس ان الوزارة شكلت لجنة لتقصي الحقائق توصلت الى انه لا يوجد انقطاع للاكسجين في يوم الاثنين 9/1/2012 م وان الوفيات التي حدثت حسب شهادات الوفاة المعتمدة تتمثل في حالة الوفاة الاولى لرجل يبلغ من العمر (90) عاما بسبب هبوط في الدورة الدموية نتيجة تسمم في الدم صباح الاثنين 10/1/2012م الساعة (2:45) ودخل المستشفى يوم 2/1/2012م ، وكانت الحالة الثانية لامراة تبلغ من العمر (80) عاما بسبب سكتة قلبية نتيجة كسر في الحوض ادى الى جلطات دموية في الرئة وان الحالة كانت في غيبوبة وتوفيت صباح الثلاثاء 10/1/2012م الساعة (3:30) صباحا ودخلت المستشفى يوم 9/1/2012م ، بينما الحالة الثالثة كانت لرجل يبلغ من العمر (55) عاما بسبب هبوط في الجهاز التنفسي نتيجة لالتهاب رئوي ناتج عن وجود سائل بالرئة وهو مصاب بالسكري وتوفي الساعة الثامنة صباح الثلاثاء 10/1/2012م.
    وقال البيان ان نقص الاكسجين في حالة اعتماد المريض عليه كليا يؤدي للوفاة في فترة لا تتجاوز الثلاث دقائق، في وقت لم يذكر مدير الطب العلاجي الذي كان يرافقه الناطق باسم الوزارة المعز عمر بخيت اي شي عن بقية القضايا التي اثارتها وثائق ادارية من مستشفى بحري وكشفت عن وجود تجاوزات واهمال بجانب خرق للوائح بالمستشفى، وتحدثت عن وجود ما اسمته بـ(الفوضى الادارية)، ما دفع عددا من المديرين الطبيين الى تقديم استقالات فى ابريل الماضي دون تشكيل لجان من قبل وزارة الصحة لمعرفة الدوافع.

  48. أولاد الشين لا يمكن أن يفعلوا هذه الاشياء فقد عرفوا جمعيا بنبل الأخلاق والطيبة الأصيلة فلا تظلموهم قبل التأكد يا سودانيين

  49. بسم الله الرحمن الرحيم

    سعادة الاخ الرئيس / عمر حسن احمد البشير

    اتق الله فإنه يراك

    اتق الله فإنه يراك

    اتق الله فإنه يراك

    أتق الله يا من بيدك الامر اتق الله قبل ان تلقاه محملا بدعوات المظلومين اتق الله فى رعيتك

  50. يريد الكاتب ان يوقع فتنه بين جمهور المرضى والاطباء اذ من اين للمدير الطبى ان يدبر الغاز وميزانيات الصحه والتعليم لا تفى بغرضها وكيف تم تمرير هذه الميزانيات الضعيفه من قبل مجلس الوزراء الموقر والمجلس الوطنى لان هنالك اجهزه فى الدوله ومعروفه لدى الكل تمتاز بميزانيات مهوله مقارنه بميزانيات الصحه والتعليم فيا كاتبنا العزيز انت بتاذن فى مالطا.

  51. thats why i object before this man(kamal) should not be one of the writers in alrakoba cause hes part of the misery of health in sudan,when he is responsible!!!he turn everything to his pocket and his family!!now only u realize!!they think we are idoit.without memory!!when given power or money goverment is good when thrown the turn against!!

  52. والصــــورة المرفقة مع الخبر دة صورة نكـــــير اصلوا نحنا مقاطين الاعلام السودانى ويشهد الله لدرجة ان الوالدة عندما تريد مشاهدة القناة السودانية لازم تستعين باحد الشباب لانها مجدوعة اخرالرسيفرمع موريتانيا واليمن وجيبوتى

  53. يالطاهر كمال عبد القادر الظاهر عندك معاه موضوع شخصى لانو كل مايجى موضوع الصحه تدخله مع انو هو خلاص وماقدمه للصحة كان صاح اوغلط دىشى الله عالم بيه والناس روا ماقدمه فمايبقى دى مسمار جحا تعلقو اى فيه ا وان زاتى اعلم كل مايدور فى الصحه من بلاوى ورايت كيف كان الدكتور يعمل يجتهد والكلام الكتبته عن الاكسجين لو صحيح كان بييع الاكسجين بسعر اعلى طيب وينو اسه الاكسجين القلت رخيص الناس ماتو ومالاقين اكسجين فاحسن ماتشهر بالناس وشوف الحاصل امامنا ويكون عينك فى لفيل وتطعن فى ظله

  54. الى الزملة المعلقين رسالة خاصة للزملة الأكارم
    اطاب الله اوقاتكم بكل خير انا زميلكم( (جعفر فقط))
    يشرني بأن نكون رابطة تسمى ((رابطة المعلقين الأحرار))وعضويتها كل من علق واضاف بإشراقتة في هذا المقام…
    واخوانا هم .الساعة _ عبد المنعم _ مغبون _جعفرفقط _ الطيب _ حاقد _دكتور ممغوص _ سودان _ ابو عمر _ بكري أحمد _ ابو على_نادر اسيوفي _ شيرين_ مكتول كمد _ عبد _ ابن السودان _ محمد أحمد (دافع الضرائب)_ ود الأبيض _جوي _ ود البلد _ بخيت العفريت _ تاج السر منصور _ الجعلي البعد يومماخنق _ ود الشمال _ مشكاح _ زولة من ارض الله _ مصطفى كونج _ عمر عثمان _ خالد برمجي _ حمد النيل _ محمد _ تكتك _ آدم موسى عيسى _ إستشهادى _ طماشة _ بت الخرطوم _ أحمد _ ابو أحمد _ ابو إسلام.
    واخرين انشاء الله
    عايز اعرف ماهو رايكم في هذه الرابطة وهذا الإسم

  55. التحيه لك استاذ الطاهر ….. ولكن ما كتبته مستهدفا ان يسمعه رئيس الجمهوريه فاقول انها صرخه في وادي الصمت .. هؤلاء جاؤا باسم الدين وتاجروا بحياة البشر وارواحهم … حياة البشر عندهم لا تساوي شيئا … واستغرب لمن لم يصدق ما كتبه الطاهر بحجه ان عنده مشاكل مع وكيل الوزاره واقول لهم اتقوا الله … هل عميت اعينكم عما يحدث …. ام انكم تعيشون في كوكب اخر…. الحال في مستشفياتنا يغني عن السؤال والتجارة بارواح البشر هي سمة تجار الدين ولصوص الانقاذ وقطاع الطرق وقتلة ابناء شعبي نافع وشلته من حكومه الانقاذ من اورثوا هذا الشعب الفقر والانهيار علي كافة المستويات .

    ولكل ظالم نهاية

  56. اسألكم سؤال ؟
    اذا واحد منكم اراد ان يقود سيارة من الوهلة الأولى
    طبعا لا يستطيع
    ولكنه اذا تعلم يمكنه بعد ذلك التفنن في القيادة
    كذلك قادة المؤتمر الوطني
    عندما يحس الوحد منهم بأن شوكته قد قويت والناس اصبحت تعظمه وتوقره وتبجله
    فيصيبه الإقراء والجحود ويضعف ايمانه ويحس وكانه ليس من ملة البشر
    وهذا شعور طبيعي
    وهنا الإمتحان الأعظم
    اما انك انسان قنوع بحياتك وقوي الإيمان بربك وتعمل مايرضي ضميرك ويخرجك من الفتن
    او انك تكون قاتل مأجور مثل هؤلاء القتلة المحترفين …….
    الصحة في حياة الفرد السوداني مسموع بها ككلام
    لان النظام يعمل بالنظرية العكسية
    يعني يهتم بالأباطيل ويترك الحق
    بمعنى ان الإنسان كحيوان يخدم صاحبه وبعد نهاية الخدمة اما تطرده اويقتله اويدفعه
    لانه لايصلح
    والحقيقة ان الشعب هو الذى يختار لأنك اجير لخدمته وهو صاحب الحق……………
    سرد هذا الكلام وما قبله . شي واحد ليس هنالك جديد …
    هؤلاء اختاروا انفسهم بأنفسهم لان الطيور على اشكالها تقع …وهؤلا اميز بشر في عمل الشر .. والعيازة بالله
    ((قتل وتشريد وظلم وتفرقة ونهب وإحتيال واكل حق الناس بالباطل_ وتضليل وفساد وإفساد وهتك اعراض الناس وعنصرية ومحسوبية وقهر وتعذيب واسكات الناس عن قول الحق

  57. لنتظر الرئاسة ما هى فاعلة بعد هذا .. شكرا استاذ ساتى والى الامام .
    اقول الى مثبطى الهمم كفوووووووووووووووو واتركوا التطبيل ياهولاء
    الاستاذ ساتى لايكتب الا بعد استوثاقة من الادلة فلا داعى باتهامة بشخصنة
    الامر مع دكتور كمال صاحب كلامات ( ال شين ) كما تدعون
    الاخ ودالبلد برافو عليك

  58. الموت والقتل بطرقه المختلفة
    هو رمز من رموز الإنقاذ وبالتالي يسهل في نظرهم كل شي
    الحمد لله ان وفاة هؤلاء المرضي الذين نعتبرهم شهداء صارت بالمستشفى بسبب ارخص شي في الدنيا … الا وهو الأكسجين
    مستشفي بمستشفى بحري العريق يخلو من وجود الأكسجين؟
    سبحان الله .طيب على اي اسس سمي مستشفى؟

  59. والله يا عمر البشير رقبتك دي يوم القيامة ما عارف حتشيل الناس الظلمتها دي كيف لكن ربنا قادر

    اشكيك على الله يا عمر البشير ويا كمال وكل من اكل مال هذا الشعب او تسبب افقاره وتجويعه وتشرديه واراهابه وتعذيبه

    اشكوكم على الحي الذي لا ينام

    اسأله ان ينتقم منكم اليوم قبل الغد وان يريكم جبروته في انفسكم

    لعنة الله على القوم الظالمين

  60. أولا الرحمة والمغفرة للمتوفين ولأسرهم حسن العزاء ولكن دعونا نتساءل هل نحن حقيقة نعرف حقوقنا وكيف ندافع عنها ؟أم أن ثقافة أن ندفن موتانا وما ياهو يومهم هي السائدة ؟ لماذا مازلنا شعب يغمض عيونه عن مقاضاة من تسبب بإهماله في تجريعنا كؤوس المر ويصبغ حياتنا بالألم ؟نعم لكل أجل ك تاب ولكن هل تتابع كل أسرة حقها في مقاضاة كل من تسبب في خطأ طبي أدى لفقدانها لعزيز لديها؟ هنا إخوتي المعلقين مربط الفرس فنحن شعب يتميز باللامبالاة في كل مناحي حياتنا نتكلم ونتكلم ولاشيء بعد ذلك ومن أمن العقوبة أساء الفعل كلنا نعلق بعاطفة متحمسة ولكن لم يشر أحد إلى ضرورة تعقب الجناة وما ضاع حق وراءه مطالب ولنا في الأمم الأخرى أسوة حسنة فبحكم عملي كمستشار قانوني بوزارة الصحة السعودية تمر علينا يومياً عشرات القضايا من خلال لجان المخالفات الطبية تلاحق ليس فقط من تسبب في وفاة مريض أو مريضة بل وحتى وإن أساء طبيب استقبال مريض وإن أخطأ التشخيص لذا نجد أن كل من يعمل في الحقل الطبي يعمل حسابه ألف مرة قبل أن يرتكب أي خطأ قد ينتهي به لمواجهة الهيئة الطبية الشرعية ؟ودعوني أسألكم جميعاً لماذا يتم سن القوانين إن لم تكن لحماية حقوق الناس وردع الجناة ؟مثلاً المعلقة التي أشارت إلى نزع أنبوب الأكسجين من طفلتهم وتحويله إلى طفلة أخرى مما تسبب في وفاة تلك الروح البريئة ماذا فعل ذويها في مواجهة الجاني ؟الإجابة لاشيء طبعاً دفنوا طفلتهم وتبادلوا السب واللعن والتعليق على ظلم وزارة الصحة لهم ولكن دون اتخاذ أي إجراءات قانونية تكفل لهم رد حق تلك الطفلة
    هل نحن شعب طيب (أي عبيط)؟

  61. ن اين اتى هذا الصنف من الناس فهم بحق اسو من مشت اقدامهم علي ظهر الارض فلابد من اقتلاعهم من جزورهم من الريس الي ريس اللجنة الشعبية بالحى مهما كان الثمن

  62. لاحوة ولاقوة الا بالله حسبى الله ونعم الوكيل
    اتمنى من اهل الاشخاص الذين توفوا ان لايرحموا مكن تسبب فى موتاهم لان ادارة المستشفى لاترحم من لايدفع
    حسبى الله ونعم الوكيل

  63. الاخ الحبيب مشكاح
    المتأمل فى النملة يجدها كائن عجيب متكامل سبحان الخالق الكامل لديها كل الاجهزة
    هضمى تنفسى عصبى لها القدرة بفضل القادر الكريم على التفكير والتخطيط واتحاذ القرار
    اذ قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون
    سبحان الله

  64. نيابه عن زملائى المعلقين قررنا اسناد السكرتاريه الى زميلنا حعفر فقط على ان يقوم بدعوة جمعيه عموميه لاختيار الرئيس واعضاء الرابطه فى ظرف خمسة عشره يوما من تاريخه

  65. يا اخوانا والله العظيم الخدمة المدنية في السودان صفر كبييييييييييييييييييير ..محسوبيات ورشاوي وكمشنات علي كافة الأصعدة والمستويات والسلعة هي محمداحمد البسيط..إستنكاح ولف ودوران وهروب من أداءالواجب وعدم ضبط ومتابعة من المسؤلين..ماتسمعو الكلام الفاضي بتاع لجنة تحقيق ولجنة تفتيش وإيستيضاح كولها مخدرات ومهدئات لحين زوال الأضواء وترجع تاني الملكوكة لي ملكوكتها…صلحو الأعمال عسي ولعل ان يحل هذا الليل الثقيل عن سمانا..حسبنا الله ونعم الوكيل

  66. الاخ الكريم جعفر فقط
    أنا اوافق على قيام الرابطة ورايكم شنو نصعد من الحملة الاعلامية ضد الدراكولات ديل فى كل المواقع الاسفرية التى نتعامل معها داخل وخارج السودان باستخدام الوسائل الممكنة ( ارسل الى صديق ، اطبع … وزع ) حيث اننا لم نجد من ذوى المال الشرفاء من بلادى من يبادر بانشاء قناة فضائية لبث جرائم الانقاذ . كما لابد لنا من التأكد من حفظ كل المقالات التى تناولت قضايا الفساد فى السودان بكل اشكالة وانواعة التى نشرتها صحيفتنا الغراء الراكوبة فى ملف خاص ( حفظ بصورة PDF ) بحيت يسهل الرجوع اليها ساعة الحساب .
    رأيكم شنو تانى نصمم بوسترات للحملة ونضعها فى كل المواقع ونرسلها لكل الاصدقاء داخل وخارج السودان .
    الأهم فى هذه الحملة أن نبدأ باولادنا حتى لا يستطيعوا غرس ترهاتهم الانقاذية فى نفوسهم من خلال برامجهم لتلاميذ المدارس وانشطتهم الشبابية التى يملأون بها الفضاء هوساً وخبلاً. خصوصا فى المدارس داخل السودان .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..