الرابطة الشرعية : الترابي زنديق ومرتد.. يجب إعدامه.والمهدي « كافر في أقواله».

«الترابي زنديق ومرتد.. يجب إعدامه»..!

خرج الشيخ محمد عبدالكريم، الداعية المعروف والقيادي الأبرز في الرابطة الشرعية، خرج من صمته مُطِلقاً وابلاً من الرصاص الفكري في مواجهة الدكتور حسن الترابي والإمام الصادق المهدي.

فوصف الترابي بأنه «زنديق»، وأن فتاواه توقعه تحت طائلة " الردة" مشدداً.. على ضرورة أن تقوم الدولة – عبر الأذرع القضائية – بمحاكمة الترابي في فتاواه المتعلقة بـ«تكذيب القرآن» في إنكاره للقيامة وعذاب القبر .. مضيفاً:( يجب إعدامه من قبل الدولة).

أما فيما يتعلق بفتاوى الإمام الصادق المهدي فقد اعتبرها الشيخ محمد عبدالكريم أنها تمثل أقوالاً تكفيرية «الصادق كافر في أقواله».. وأنها «مصادمة لما هو معلوم من الدين.. بالضرورة».
وعاد محمد عبدالكريم إلى التعليق على أفكار الترابي قائلاً:(الرجل أخطر من محمود محمد طه .. ويجب أن يحاكم بالردة .. وعلى الدولة أن ترعى حق الله في هذه المسائل .. وأن تتدخل لوقف هذه الفوضى الفكرية).

الوطن

تعليق واحد

  1. غايتو كل زول ربي دقن قال عالم اتقو الله فى دين الله اين انتم مما يحدث فى البلاد بس فلاحتكم فى التكفير واصارة البلبلة والفتنة والله صدق من قال انكم لاتصلحو لتفتو فى نقائض الوضؤ فما بالك بان تكفرو خلق الله ناقشو الحجة بالحجة واقنعو انفسكم قبل غيركم والا انكم علماء السلطان وسبحان الله اين كنتم من الترابي حينما كان فى النظام والله حيرتونا وعزبتونا نسال الله لكم الهداية

  2. و يا حضرة الداعية المعروف و القيادى الابرز فى الرابطة الشرعية لماذا لم تراعى الدولة حق الله فى احالة مواطنين للصالح العام فقط ذنبهم انهم ما جبهة اسلامية و اعدام مواطنين لحيازتهم عملة اجنبية و كبت الحريات و تجيير الوطن لصالح حزب سياسى او جماعة سياسية و الحركة الاسلاموية جماعة سياسية زيها و زى غيرها من الاحزاب و هى ليست اعلم او احسن الناس فهما للدين فى السودان ولا الدولة لو خالفت الشرع و الاسلام لا تكفروها لانها عندها السلطة و المال؟؟؟؟ مالكم كيف تفتون ولا فتاويكم فى الناس الما عندها سلطان اما السلطان فانكم تنافقوه و تجدوا له الاعذار و تخافوا ان تتكلموا عنه؟؟؟ اذا فى كفرفمافى اكفر من الحركة الاسلاموية السودانية عليهعا لعنة الله و الناس و الملائكة اجمعين و هم عشان رافعين شعارات اسلامية زورا و بهتانا و لاغراض دنيوية رخيصة رخص تنظيمهم ما يفتكروا انهم بينصروا الاسلام بل ينفروا الناس منه ولا هم عملاء للصهيونية و الغرب و نحنا ما عارفين؟؟؟ والله الاسلام ما تدهور الا فى عهد هذه الحركة المشؤومة الله لا تبارك فيها وفى من يؤيدها دنيا ولا اخرى انه سميع مجيب الدعوات!!!!

  3. الي الذين يزعمون بانهم هيئه علماء المسلمين من الذي نصبهم و اعطاهم الحق باصدار الاحكام علي عباد الله جزافا و تكفير الناس . السودان مقبل علي حرب شرسه حرب فكريه غير متكافئه من الناحيه الفكريه هؤلاء الجهلاء الذين يدعون العلم وهم ابعد مايكونون عنه اضاعوا السدان بتحالفهم مع السلطه بدلا من التصدي لاهل السلطه و الفساد السياسي اتجهوا لتكفير السيد الامام و الدكتور الترابي لانهم اعلم منهم و اشجع منهم .
    علي الشعب السوداني الخروج و التصدي لهؤلاء الجهله قبل وقوع المحظور و حصول الفتنه التي سوف تقضي علي الاخضر و اليابس .
    فقهاء السؤ الذين لا يجيدون الا فقه النفاق . جاي الدور عليكم انتم و الرئيس المنافق عمر الشرير سوف يتم كنسكم من الحياه و سوف يتم تحرير السودان منكم و سوف ينعم اهل السودان بحياة هنيه . مستقبل السودان مشرق بدون هؤلاء الجهله الطامه .

  4. الداعية المعروف والقيادي الأبرز في الرابطة الشرعية …
    ما هي تلك الرابطة؟؟ و هل كان محمود محمد طه خطرا؟ وعلى من؟ ومن هو هذا الشيخ ؟ وخلاص يعني بقت على التكفير ؟ ألا يدري هذا الشيخ أن الجوع كافر وأن الفقر كافر؟ أولى به أن يكفر الجوع أولا والفقر ثانيا

  5. يا شيخ محمد ربنا يساعدك في احقاق الحق يا اوكامبو السودان انت لو ما قادر تقيم حدود الله عليك ان تكف عن الوقوع في اعمال مثل اعدام الناس بالخطاء كما حدث لمحمود محمد طه والزي قتل نتيجة لحكم سياسي من قبل نظام نميري واخيرا علم الشعب وندم علي فقدانة الفكرة قبل الجسد وعالم السلطان ليس كعالم الاسلام والعرابة في كلامك الصادق المهدي كافر قول والترابي كافر فعل ده من وين العمارة والطارة الرافغ ستارة

  6. معقول لسه العقول دي شغاله ودي فلاحتهم
    يطلعوا لي فتاوي غبيه
    وحد الرده كمان ؟؟شنو الرعب والارهاب دا
    الله يخلصنا منهم

  7. اسالك باالله يا رئيس الرابطة الشرعية؟ من هو الذنديق؟ و من هو الكافر؟ اين انت ولماذا لم تفتي في حكومتك هذه الذي يقتل االابرياء في دارفور و النيل الازرق و يغتصب النساء و يشرد ويدمر؟ ام الذي يقول و ربما لم تفهم ماقاله هؤلاء؟ اين فتاويك عن حكومتك ولا خايف منهم؟اذهب انت وفتاؤيك الي الجحيم؟

  8. لقد صدقت في حكمك الاول ضد الترابي فهو يستحق الاعدام هو ومن معه ومن انشق منه لانهم كلهم يحملون فكرا واحدا
    اما الصادق المهدي رغم انه خرج عن العرف والدين الا أن بعض العلماء اجازوا محازاة المراه للرجل في الصلاه بشرط ان تكون بعيده عنه غير ملاصقه وان تكون النساء خلف بعض والرجال خلف بعض وقالو ان نظرة المرأه للرجل هي مشابهه لنظرة الرجل للمراه ولايجوز أن يجلس احدهما خلف الاخر
    وانا لست بعالم ولكني بحثت في الموضوع عن رأي بعض العلماء

  9. ايوة من زمان اعدموهم وريحونا منهم عجايز السوء

    اخخخخ الله يرحمك يا اب عاج

    ابو احمد اما بالنسبة للصادق لو مااعدم عشان الدين يعدم عشان استغلاله للناس باسم المهدية وبيت المال واستغلال ممتلكاتهم

  10. شيخنا الجليل هي لله اين فتاويك في الحراميه النهبو البلد وقتلو مجدي والضباط في رمضان وقسمو البلد وسرقو الاخضر واليابس اين فتاويك في هؤلا ياشيخنا خلو البلد خرابه حسبنا الله ونعم الوكيل

  11. من انت ؟ يا نكره يا مرتزق يا عبد الاعراب يا مربوط شرعآ برباط العبوديه للسلطان , هل تظن ان حديثك يخيف احدآ , نقول لكم ايها السايكوباتيه =دقون التيوس اصحاب الكروش = ان اردتم زوال سلطان اؤلياء نعمتكم الذين تستعينون بهم حيث انكم جبناء = فلتقربوا بفتاؤاكم اي سوداني , فالامر لن يكون كما كان حين اعدمتم محمود ولن يمر الامر كما حدث حينها حيث هللتم وكبرتم وانقلبتم الي اهلكم فرحين , قتل محمود وهو اطهر يدآ واثقب عقلآ واكثر محبة لوطنه من قاتليه ,فغدا اطول قامه واشد في سفر الخلود سطوعآ من قاتليه , من يتذكر المكاشفي وحاج نور؟ وهل يطل اسمهما الا ملحقان كقتله محمود ؟ انتم اجبن واكثر خسه واقل رجولة من اي سوداني اشتغل بالعمل العام يا منبطحين .

  12. الرجل يبدو انه ماجور !!! ومدفوع القيمة !!!
    الظاهر الجماعة علموا ان السجن بات لا ينفع مع الشيخ !! عليه اصبحوا يفكروا له فى مكيدة تنتهي منه تماماً !!
    الصادق يريد ان ينافس زوج اخته فى الفتاوي !! والشيخ حاقد على الامام لانه على ما يقولون انه سليل غرة المهدى ( امير ) !!!

  13. من انت حتى تحكم على تلك القامات الفكرية بهذه السذاجة , الشيخ الترابى اتفقنا معه ام اختلفنا لا شك انه رجل عالم ومتفه جدا وكذا الامام الصادق المهدى .
    لماذا دائما انتم يمالون للادانات واصدار الاحكام المسبقة , ولماذا لا تناقشون تلك الاراء مع كلا من الشيخين وعلى الملا والحجة تقرع بالحجة .

  14. ارهابي ويجب ان يوقف في حده. لحدي هنا كفاية. يجب وضع حد لهؤلاء التكفيريين. وما تفتكروا انه حيقيفوا في حد تكفير الصادق والترابي دي المناظر ساي.

  15. انت واحد منافق وانت فرقك من الترابي شنو ما كلكم ضلالين وبوظتو الدين الاسلامي وانت لو ماكنت منافق كنت تقول كلامك ده لما الترابي كان مع البشير قبحك الله انت والترابي وكل متشدد هو عدو الاسلام والصادق فتوتهو صحيحه لانو الحجاب فعلا هو لامهات المؤمنين ومامطلوب من المرئه الا ان تحتشم انت وامثالك الدين عندكم هو المرئه والحجاب وتكفير الناس قبحك الله انت والترابي ويكفنا خيركم قبل شركم يا اعداء الاسلام

  16. الرابطة الشرعية لعلماء التكفير … خوارج العصر الضالين

    منهج الشيخ عبدالكريم ورابطته

    1- تكفير مرتكب الكبيرة، كما هو مذهب الخوارج قديمًا.
    2- طعنهم في الصحابة وردهم لأقوالهم.
    3- الحد الأدنى من الإسلام.
    ويريدون بذلك أن الإسلام يتمثل في جملة من الفرائض التي يجب أداؤها، فمن لم يؤدها أو قصَّر فيها أو ترك بعضًا منها فلا يعتبر مسلمًا، ولا شك أن هذا الفهم للإسلام فهم غريب شاذ لا أساس له ولا سند، فالأمور كلها كما يقول أبو عبيد: يستحق الناس بها أسماءها على ابتدائها والدخول فيها، ثم يفضل بعضهم بعضًا، وقد شملهم فيها اسم واحد، وكذلك الإيمان، صحيح أن الإسلام يتمثل في جملة من الفرائض التي يلزم أداؤها، ولكن هذا لا يعني أنه لا يطلق اسم الإسلام إلا على من قام بها جميعًا، كما أن من قصّر في أداء بعضٍ منها لا يسلبه هذا اسم الإسلام ولا يخرجه منه.
    4- ومن أصولهم قاعدة التبين، ومعناها التوقف عن الحكم على من هو خارج جماعتهم حتى يتبين حالهم والبينة هي لزوم جماعتهم ومبايعة إمامهم، أو من ينوب عنه، فمن أجاب إليها كان مسلمًا ومن رفضها كان كافرًا . وقاعدة التبين هذه شبيهة بمبدأ الاستعراض الذي قال به وطبقه الأزارقة من الخوارج.
    5- قاعدة تعارض الفرائض، وخبطوا في ذلك خبطًا عظيمًا حتى قالوا بترك الجمعة لأنهم في مرحلة استضعاف وأن من شروط الجمعة التمكين، وأباحوا لأنفسهم أعمالاً وممارسات لا سند لها من دين أو شرع تحت دعوى تعارض الفرائض وتقديم الهدف الأكبر إقامة الخلافة، على غيره من الأهداف.
    6- مفاصلة المجتمع وهجرته، فأعلنوا المفاصلة التامة بينهم وبين مجتمع المسلمين الذي وصفوه بالجاهلية والكفر، وامتنعوا من الزواج من أفراد هذا المجتمع ، وقالوا: إن الله حرّم نكاح المشركات.
    فهذه بعض أصول جماعة التكفير والهجرة، إضافة إلى أخطائهم الكبيرة في المنهج كردهم الإجماع، ومنعهم للتقليد، وتكفيرهم للمقلد، ونبذهم لآراء الصحابة وأقوالهم.

    الركن الأول : التكفير
    – فهم يكفرون كل من ارتكب كبيرة وأصر عليها ولم يتب منها ، وكذلك يكفرون الحكام الذين لا يحكمون بما أنزل الله بإطلاق ودون تفصيل ، ويكفرون المحكومين لأنهم رضوا بذلك وتابعوهم أيضاً بإطلاق ودون تفصيل ، أما العلماء فيكفرونهم لأنهم لم يكفروا هؤلاء ولا أولئك كما يكفرون كل من عرضوا عليه فكرهم ولم يقبله أو قبله ولم ينضم إلى جماعتهم ويبايع إمامهم.
    أما من انضم إلى جماعتهم ثم تركها فهو مرتد حلال الدم ، وعلى ذلك فالجماعات الإسلامية إذا بلغتها دعوتهم ولم تبايع إمامهم فهي كافرة مارقة من الدين.
    ـ كل من أخذ بأقوال الأئمة أو بالإجماع حتى ولو كان إجماع الصحابة أو بالقياس أو بالمصلحة المرسلة أو بالاستحسان ونحوها فهو في نظرهم مشرك كافر.
    ـ العصور الإسلامية بعد القرن الرابع الهجري كلها عصور كفر وجاهلية عندهم لتقديسها لصنم التقليد المعبود من دون الله ((على حسب زعمهم )) فعلى المسلم أن يعرف الأحكام بأدلتها ولا يجوز لديهم التقليد في أي أمر من أمور الدين.
    ـ قول الصحابي وفعله ليس بحجة ولو كان من الخلفاء الراشدين عنده.

    الركن الثاني : الهجرة
    هي العنصر الثاني في فكر الجماعة ويقصد بها العزلة عن المجتمع الجاهلي وعندهم أن كل المجتمعات الحالية مجتمعات جاهلية والعزلة المعنية عندهم عزلة مكانية وعزلة شعورية بحيث تعيش الجماعة في بيئة تتحقق فيها الحياة الإسلامية الحقيقية (( برأيهم )) كما عاش الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام في الفترة المكية.
    ـ يجب على المسلمين في هذه المرحلة الحالية من عهد الاستضعاف الإسلامي أن يمارسوا المفاصلة الشعورية لتقوية ولائهم للإسلام من خلال جماعة التكفير والهجرة.
    ـ لا قيمة عندهم للتاريخ الإسلامي لأن التاريخ هو أحسن القصص الوارد في القرآن الكريم فقط
    ـ لا قيمة عندهم أيضاً لأقوال العلماء المحققين وأمهات كتب التفسير والعقائد لأن كبار علماء الأمة في القديم والحديث (( بزعمهم )) مرتدون عن الإسلام .
    ـ قالوا بحجية الكتاب والسنة فقط ولكن كغيرهم من أصحاب البدع الذين اعتقدوا رأياً ثم حملوا ألفاظ القرآن عليه فما وافق أقوالهم من السنة قبلوه وما خالفها تحايلوا في رده أو رد دلالته .
    ـ دعوا إلى الأمية لتأويلهم الخاطيء لحديث (( نحن أمة أمية …… )) الحديث فدعوا إلى ترك الكليات ومنع الانتساب للجامعات والمعاهد إسلامية أو غير إسلامية لأنها مؤسسات الطاغوت وتدخل ضمن مساجد الضرار .
    ـ أطلقوا أن الدعوة لمحو الأمية دعوة يهودية لشغل الناس بعلوم الكفر عن تعلم الإسلام فما العلم إلا ما يتلقونه في حلقاتهم الخاصة .
    ـ قالوا بترك صلاة الجمعة والجماعات بالمساجد لأن المساجد كلها ضرار وأئمتها كفار إلا أربعة مساجد : المسجد الحرام والمسجد النبوي وقباء والمسجد الأقصى ولا يصلون فيها أيضاً إلا إذا كان الإمام منهم.
    ـ يزعمون أن أميرهم شكري مصطفى هو مهدي هذه الأمة المنتظر وأن الله تعالى سيحقق على يد جماعته ما لم يحقق على يد محمد صلى الله عليه وسلم من ظهور للإسلام على جميع الأديان.
    ـ وعليه فإن دور الجماعة يبدأ بعد أن تدمر الأرض بمن عليها بحرب كونية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي تنقرض بسببها الأسلحة الحديثة كالصواريخ والطائرات وغيرها ويعود القتال كما كان في السابق رجل لرجل بالسلاح القديم من سيوف ورماح وحراب ونحوها.
    ـ أدعى زعماء الجماعة أنهم بلغوا درجة الإمامة والاجتهاد المطلق وأن لهم أن يخالفوا الأمة كلها وما أجمعت عليه سلفاً وخلفاً .
    ـ وأهم كتاب كشف عن أسرار دعوتهم وعقيدتهم هو ذكرياتي مع جماعة المسلمين "التكفير والهجرة" لأحد أعضاء الجماعة هو عبد الرحمن أبو الخير الذي تركهم فيما بعد.:

  17. خلاص ناس الأمن جووك وأدوك التعليمات عشان تقول الكلمتين ديل
    خسئت يا محمد عبد الكريم فتالله لأنت عبد للدرهم والدرينار
    تفووووووووووه عليك وعلى عبد الحي يوسف

  18. الإخوة الشرفاء الكارهين للإنقاذ في راكوبتنا الظليلة
    يجب أن لا ننجر وراء العواطف بمباركة حديث هذا المدعو الشيخ محمد عبدالكريم، في حق الترابي أو غيره
    يجب أن نعي تماماً أن هؤلاء القوم جناحي عبد الحي يوسف ومحمد عبدالكريم، هم الأشد فتكاً بالسودان
    هؤلاء القوم إستسهلوا التكفير
    والذي رفع السماء بلا عمد إن علمتم ما تكنه صدور هؤلاء من حقد وما تمثله أفكارهم من خواء لعلمتم يقيناً أن وجود هؤلاء يعني فناء السودان وللأبد
    فلا ندع عواطفنا تتغلب على المباديء
    حتى وإن كانت ثأراتنا كمثل الجبال الشاهقة

    لا أقصد بذلك وصايةً على أحد ولكنها الحقيقة فمن شاء عمل ومن شاء تركها
    هذا العبد الكريم أعتلى المنبر بمسجده في أعقاب مقتل قرنق ودعا الناس لقتل الجنوبيين كافة
    فإنظروا كم أزهق من الأرواح والأنفس البريئة وفيها المسلم وفيها المسيحي

  19. ياشيخ عبد الكريم بنتفق معاك علي ماذكرتة في حق الترابي والصادق ….بس عندي طلب منك وتكون مشكور علية كثير من الشعب السوداني وبتعمل ليك نصب تذكاري في ميدان أبوجنزير وتصير بوعزيزي السودان … مابطول عليك فتوي تطالب فيها بتطبيق شرع الله علي البشير وعصابتوه علي ماإقترفوه بحق الشعب السوداني الطيب المسلم من قتل وإغتصاب وتشريد وسرقة بس فكر قبل ماتكتب فتوتك… لأنها حتوديك علي طول لبنات الحور في الجنة لأنو ناس البشير الناس البحبوهم برسلوهم هناك …..وبعدين هم بحبوه جنة الدنيا لأنو فيها الدولارات والبنوك ومحكمة ناس أكومبو.
    يعدين ياشيخنا الشيخ الجليل الشهيد محمود محمد طه ماكان زنديق الزنادقة هم النميري رحمة الله عليه والذنديق حسب وصفك الترابي والمجرم إبوالقاسم محمد إبراهيم.إستغفر لظلمك للمرحوم الشيخ محمود محمد طه…. المهم أتمني ان افتح الراكوبة بكره وأجد فتوتك بتطبيق حكم الله علي الراقص الشير وعصابتوه….وبعدها أشيل الفاتحة علي روحك …. ..

  20. يا عروة فانك لعمري تفرد خارج السرب من غبينة وضغينة وحسد داخل نفسك – ما دخل الحكومة في فتوى عضو الرابطة الشرعية – فقد تصدى جزاه الله خيرا للذين ينتهكون الحرمات ويريدون أن يضلوا الناس – اما انت فاظنك منهم ولذلك لا يعنيك ما قاله بقدر ما يقودك حقدك الدفين الى كلام انت تعرف مدى كذبك فيه

  21. لعنة الله عليكم يامن نصبكم حاكم السؤ، لماذا لاتفتون في فساد الدوله. والله عار عليكم، الحجة بالحجه، تذكر ياهذا عذاب القبر قبل تكفير الاخرين

  22. هسي نقول شنو …..

    ابو جهل مع ابو لهب راكبين في سرج واحد بس

    اها محمد ود عبد الكريم ده يطلع منو … شكيتكم علي الله يا كيزان الزير

  23. يا محمد عبد الكريم ، أيّها الداعية القدير في المنافقة والتحريف، أنت وقطيعك من أصحاب الدقون أمرحوا كما تشاءوا حتّى دنو يوم الحساب وهو علي بعد خطوات من ديار مؤامراتكم وفسادكم الّتي تختبئون داخلها، ونحن متحملون لكلّ إسفافاتكم وبائس مخططاتكم إلي حين .
    نحن لانلومكم فإنّ ما يكمن في نفوسكم من أسى وعقد لما كان يحدث لكم من ما يخجل ويندي له الجبين في أوكـار الأخوان المسلمين أيّام طفولتكم وصباكم يجد لكم العذر في أن تنتهجوا هذا النهج الكاذب لتغطّوا وتحوّلوا الأنظار عن ذلك الماضي المخذي.
    أنت تهاجم الترابي معلّمكم ( في كلّ شيء) لأنّه خارج السلطة ولا منفعة فيه لك ، والصادق وهو شريككم في هذه التمثيلية الفاشلة كما أنتم ،ولكن أيّها ( …….) هل لك الشجاعة أن توجّه أي اتهامات أونقد لكبيركم في الإفساد البشير وبقية الفسقة من نافع وليس من بينكم من هو نافع.
    القطار على وشك دخول المحطّة ـــ فاستعدّوا له حيث لامفرّ يومها.

  24. الناس دى كانت نازلة فى الجنوبيين انهم يحاربون الاسلام ويقفون مع اعداء الاسلام ويحاولون تحطيم الاسلام فى قلوب المؤمنين …………… واللة ثم واللة …… ما فى اعداء للاسلام فى هذا الارض سوا امثال هؤلاء المسلمون مدعى العلامة …….. يا حليل طيبة الشعب السودانى وسذاجتنا …… نرضى ان يقسمنا هؤلاء بسبب الدين الذى لا يفقهون منة سوا قتل الناس وقطع رقابهم .

  25. الكفرظاهر في وشك يامنافق وين انت من سيدك البرقص في نص النسوان؟؟؟؟؟؟ وين فتاويك في زملانك الحرامية المعاك في حزبكم ..؟؟….؟؟؟………؟؟؟؟؟؟……اتعلمت الدين وين انت؟؟؟؟؟…………….

  26. قبل كل شيئ افتينا يا سيادة العالم فيما فعلته الانقاذ فى اهل السودان منذ مجيئها وحتى الاّن .

  27. نت ياشيخنا قايل الدنيا ديه فيها الترابى والمهدى براهم الصين والعند وامريكا واصلا الحدود ده ماسوها السودانيين اخرج الى العالميه وخلينا فى حالنا عمل دقنك الزى سكينه الباسطه ديه انتر سيبنا الفينا مامكفينا

  28. اقرؤا

    في فتاواه المتعلقة بـ«تكذيب القرآن» في إنكاره للقيامة وعذاب القبر .. مضيفاً;( يجب إعدامه من قبل الدولة).

    «مصادمة لما هو معلوم من الدين.. بالضرورة».

    معلوم بواسطة من ؟؟؟؟؟

    ياناس هوووووووووووووووووووووي الرابطة دي اخطر من الجوع والحرب (والنظام) ذاتم جد ما هظار

    😡 😡 😡 😡 😡 😡

  29. شيوخ أصحاب المصالح التطبيلية شيخ رابطة قال .مفروض يربطوك بحبل ويجروك وسط الحارة حتى تموت كن عندك فتوى كان أفتيت فى رقيص رأس الدولة وسط النساء والرجال مع زوجته وأنت وين قاعد سعادة شيخ الرابطة والله البلد بقت فوضى كل واحد يفتى بمزاجه يكفر من يشاء هؤلاء الشيوخ يجب القضاء عليهم هم دجالى حكومة السوء المرتزقين على حساب هذا الشعب لإطالة عمر حكومة الكيزان بالشعوذة والنفاق خطرهم وضررهم أعم وأشد وأشمل فى فساد الامة . هم الخوارج والزنادقة والعرابيد صوفين لايفقهون فى الدين شيئا غير التكفير والدجل والقتل لو كان الحكومة أخذ بأيديهم وتم ذبحهم فى الساحات بعد مقتل قرنفيل والسائق السودان لما ظهر هؤلاء فى الاعلام مرة أخرى اللهم أتى بحاكم عادل والقضاء على الظالمين لاعادل أمام

  30. والله غيركم انتو البتعلقو ديل مافي زووول معذب السودان دة … الزول دة بتكلم عن الدين زووول بنظر في الدين اللي جابو ربنا تجو تقولوا حكومة وما حكومة وفقر وما فقر والله العظيم الفقر دة جايينا من متابعة الدنيا الذايلة دي … دة زمن المهازل والله …. زول ينظر في كتاب الله وينظر في الدين الاسلامي ما عندكم معاهو مشكلة بس مشكلتكم مع الجوع الجوع دة سببوا وااااضح اللي هو الناس جارية وراء الدنيا .. يا ناس اتذكروا ربنا ابعدوا من الدين الاسلامي دة ما تنظروا فيهو … هسي الترابي دة طبق الدين دة كلو بس باقي ليهو قصة المرأة تصلي في صف واحد مع الرجال …. هو سايق ليهو عربية انفينيتي وعامل فيها شيخ .. والله بجي يوم لا ينفع فيه الندم ;(

  31. عبد الحي ومحمد عبد الكريم وأتباعهم.. هم الآن حلف الظلام وكتلة التخلف الفقهي في السودان ويخدمون الحكومة المستبدة والفاسدة باسم الدين !

    — خطر حقيقي.. التصدي له لا يقل عن واجب التصدي للحكم الأكثر استبدادا وفسادا في تاريخ البلد والمنطقة … هؤلاء المكفراتية هم مثل فرع لطالبان وبوكو حرام ولا يشبهون السودان واسلامه مطلقاً !!

    — هؤلاء المكفراتية لا يعرفون حتى أقدار الناس ومقاماتهم وأوزانهم … فلايعرفون الدين ولا السياسة ؟؟؟

    — خطر حقيقي يهدد بتفكيك النسيج الديني المتسامح في السودان بعد تفكيك النسيج الوطني…وأقترح أن يقوم أفراد غلاظ شداد من الأنصار بجلدهم وتأديبهم ..

    حتى يدركوا أنهم سيخسرون …لأن لافائدة من مجادلتهم .. اذ ان من يكفرك فقد أصدر رخصة باهدار دمك !!!!!

    – يا عمر البشير … ما حكم الشريعة في من يقذف المسلمين في عقائدهم ويكفرونهم بالباطل ؟؟؟؟ ان هذا السلاح سيرتد على من يسعمله .. وسيرتد عليكم يوما ما …

  32. الناس فى شنو والحسانية فى شنو
    يا جهلاء السلطان
    يا محمد عبدالكريم واشباهة امثال ودعبد الحى لو كان الاسلام بمثل افكاركم هذة لما
    كنا اليوم مسلمين فهل يعقل ياضلاليين ان انسان يشهد ان لاالة الا اللة وان محمد رسول اللة يكون كافر وىوضع فى مكان الذين لايؤمنون باللة
    انتم ياعلماء السلطان والبرادو ماهو رأيكم مايحدث فى السودان من فساد
    لماذا لاتتحدثون فى ماال الية حال الشعب السودانى
    فتاويكم هذة بلوها واشربو مويتها يا جهلاء السلطان

  33. في الأخبار : السودان يستورد الخضر من الأردن

    الداعية له مسجد بالجريف وهو من ابنائها كما اظن

    الجريف كانت منطقة من اكبر مناطق إنتاج الخضر في العاصمة

    اين هي الآن من كل هدا ..؟

  34. الجهات القضائيه هى التى تكفر من تراه كافر ليس انت ايها الشيخ فاحترم نفسك. حما الله السودان من الفتن و دعات الفتنه.

  35. يا شيوخ هذا الزمان اتركونا من التكفير وما شابه ذالك وافتونا في الضرائب والجبايات والجمارك وكل اموال السحت التي ابتلتنا بها هذه الحكومه التي تدعي الحكم با لشريعه

  36. 1/ اين انتم مما يحدث فى البلد كما علق من هم قبلى
    2/ بهجومكم على الترابى والمهدى تريدون ان تكونوا البديل
    3/ الاتعلم عقوبت التكفير ياهذا ام انك تطلق كلمات تملى عليك
    اللهم جنبنا علماء السلطان من امثال هذا وغيره من يريدون لهذه البلد ان تنفجر وياتون
    هم على راسها

  37. إذا لم يتحدث هؤلاء \"………" عن الفساد، فلا يزعجونا بحكايات فلان كافر وعلان فاجر، أما سكوتهم عن من يضرّون الناس بمثل هذه الانصرافية فأمر لا قيمة له. بعدين ياخي اللي عايز يكفر ما يكفر، هم أوصياء على الناس? ثم أن الضرر الكبير للترابي و الصادق على السودان هو ما يستحق تناوله

  38. أيها العالم بزعمه : لماذا التكفير وهل تدري أن كلمة كافر إذا اطلقتها على شخص مسلم سوف ترتد عليك. فمن الذي اعطاك الحق ان تكفر هذ وذاك والافضل لك ان تقول كلمة حق عند سلطان جائر كما قالها الاستاذ محمود محمد طه من قبل ونال بها الشهادة فهل انت فاعل الآن كي تنال الشهادة فهذا افضل من ان تكفر شيخك الترابي وغيره

  39. نعم فوالله ان الترابي زنديق وماسوني وخبيث – وليت الحكومة تسلمه للشعب ليفعل به ما يرضي الله . وقد صبرنا على ضلال و فتاوى هذه الزنديق الباطلة – نسأل الله أن يأخذ عمره عاجلا غير آجل ويكفي العباد والبلاد شره .

    أما هذا الثاني ( الكاذب المضل ) فهو قد خرف واصبخ يهرف بما لا يعرف – ان المهدية ليسوا فقهاء دين وليسوا رجال دين – انهم ( ولا اقصد الصادق ولا ابنائه ولا المعاصرين منهم ) فالمهدية هم رجال متدينون فقط – فا يا هذا لا تورد نفسك مهالك السوء ودع الفتوى للمفتين – و لا تبيع دينك من اجل السلطة ومحاولة استغلال النساء لغرض السياسة – وانتبه للسانك فقد تكون تعمل بعمل اهل الجنة ويسبق عليك القول وانت في مثل هذا العمر واستغفر الله و لا تلحق بنسيبك .

  40. المشكلة الراكوبة الكترؤنية لاادرى الشيخ م.عبالكريم حيقرأ التعليقات ام لا خاصة ان الموضوع منقول من صحيفة اخرى اقول له مسبقا لاعلاقة لى بالترابى او الصادق لكن هو عالم وبالضرورة يعلم حديث المصطفى صل الله عليه وسلم من كففر مؤمن فقد باء باحدهم ….فلنحذر من تكفير المسلم لخطورة ذلك على انفسنا قبل الاخرين

  41. عدي سؤال للمفتي لماذا لم يكفر الترابي عندما كان في الحكم؟؟؟ ومارأية في الربا واكل اموال الناس بالباطل من قبل الحكام الان وهل يستطيع ان يفتي في ذلك .ام يخاف التضييق والسجن والفقر وانقطاع هبات المؤتمر الوطني؟؟؟؟

  42. معظم المعلقيين للأسف في جهاله جهلاء والكيبورد لا يزيل بلم وعمى القلوب والبصيرة وفاقد الشيء لا يعطيه
    كيف تمنعوه من الحكم وانتم تصدروا احكام ثم ماادراكم انه لا ينتقد فساد الحكومة
    كلام الله وما هو معلوم من الدين بالضرورة مقدم على الأكل والشرب
    عالم بجم جهال اعوز بالله من ان اضل او اضل

  43. الشكر كل الشكر للاخوة المعلقين فلقد كفيتم واوفيتم الرجل حقه.
    السؤال هو : كم اعطاكم هذا النظام من فلوس وعربات لبدء هذه المعركة القذرة ضد الترابي والمهدي وهل يعقل والناس تعاني الامرين من الجوع والمرض والجوع كافر أن تفتي انت بضرورة قتل هذا وضرب هذا؟ الا تخاف الله يارجل ؟ لماذا لا تتحدث عن الفقر في السودان وعن المرضى في السودان والذين يموتون بسبب انعدام الاوكسجين والدواء وخلافه؟ لماذا تسكت عن هذا كله وتتلكم الان عن الترابي والمهدي – دع الخلق لخالقهم وانبري لمحاربة الفساد مثلما امركم ربكم ولا تكون من علماء الحكومة التي تغدق عليكم بالمال لتسكتوا عنها من اجل مصلحة دنيا.

  44. هذه فتوى غريبة !! كيف لإنسان ينطق الشهادة ويصلي ويصوم يوصم بالكفر .. طيب .. أين كنتم عندما صدرت فتوى تحليل الربا لقروض السد .. أين كنتم وما هو موقفكم من ربا تمويل البنوك … أين كنتم عندما قتل مجدي وجرجس وغيرهم بسبب أقتنائهم عملات أجنبية … هل في شرعكم ما يبيح قتل من يحتفظ بعملات صعبة … طيب ما قولكم فيمن إكتنز منها أربع عملات…

    وين إنتو يا شيوخ السلطان من الفساد والسرقة والنهب لم نسمع لكم صوتاً … صحيح الإختشوا ماتوا

  45. نريد فتوى هل الخروج على السلطان في الحالة المتردية هذه جائز أو غير جائز
    وكذلك الفساد الذي لا تخطئه عين
    والرقيص
    وإشعال الحروب

  46. مبروك يا محمد عبد الكريم كمان ما تنسى عبد الله خليل واسماعيل الازهرى والمحجوب والسيد على وعبد الرحمن المهدى من الصاق الكفر بهم حسبنا الله ونعم الوكيل لكن ليكم يوم اسود بأذن الله

  47. المدعو محمد عبد الكريم اين كنت عند ما كان الترابى يزعم ان قتلاهم فى حرب الجنوب شهداء و يقيم ما كان يعرف بعرس الشهيد و اين كنت عند ما قام الترابى و زمرته باعدام 28 ضابط فى الشهر الحرام الذى حرم الله فيه قتل النفس واين كنت عند ما قام الترابى بتزوير انتخابات عام95 و قد قال النبى صلى الله عليه و سلم من غشنا ليس منا انتم مجرد موظفين للمؤتمر الوطنى لكسر عين كل من تسول له نفسه تحدى النظام الذى لحم اكتافك و جضومك من خيرو اتق الله و اعرف انك يوم ما ملاقيه

  48. خلاص كملتو الجاي والجاي وقبلتو على الفتاوي المضحكة يا ناس والله حيرتونا

    وجننتونا وعايزين تونا وينا التونا أخخخخخخ يابلد ضاع وما لاقي ولد

    آخرها الإفتئات على موائد الدين وين عزالدين وقمر الدين وقمر صناعي الدين

    الناس ما لاقيا تاكل وانت تفتي …. اللهم لا اعتراض في حكمك

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  49. يا شيخ الغفلة
    ما هو رأيك في فساد الحكومة

    وشركة الاقطان

    ووزارة الصحة

    وعدم الاوكسجين

    وقتل اهل كجبار وبورتسودان ودارفور

    ما رأيك في فساد الرئاسة

    ما رأيك في حماية الرئيس للفاسدين

    ما رايك في التجارة بالدين

    ايا هذا انت اصغر واحقر من ان تكفر علماء يفوقونك علماص وصدقا

    يا شيخ قوممممممممممممممممممممممم ………………………………

  50. المعلق الموجوع تباً لك وله ولغبائك وجهلك وفساد خلقك ايهما افضل محاربة الفساد واكل اموالنا ام محاربة شخص افتى ما افتى بها علماء كثيرين ولم يكفروا

    انت مرتزق جبان رعديد تحمي الفساد والمفسدين

    لا اري غبي غيرك واقف اما الكيبورد

  51. إسناد أمر الصادق والترابي ومن شاكلهم للحكومة الحاية هو نفسه كفر.
    وفاعله كافر وإن صلى وإن صام . لأن الحكومة أكفر من هؤلاء جميعا .
    فلايسند أمر محاكمة الكافر إلى كافر إلا كافر مثلهم.
    امتعنا بتلاوتك أيها ( الشيخ ) ولكن أمر العقيدة أرجو أن تدرس فيه أكثر.

  52. تطلبون منه اصدار فتوى ضد البشير انتم قايلين ده عنده المقدرة ده يا دوب يفتي في فقه النساء
    شيخ تحت التمرين

  53. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ الموجوع فعلا فاقد الشئ لا يعطيه الله جل جلاله كرم الانسان انت الآن تصف المعلقين بانهم بجم اتقي الله

  54. الشيخ محمد عبد الكريم ….
    رجل الدين عفين بن عفان …
    العارف بالله كتكوت اللخبوط…
    انا عاوز اعرف الوحي انقطع ولا الجماعة مدعي الدين ديل بينزل ليهم وحي يوزع عليهم الالقاب …
    الاسلام حسب فهمنا المتواضع مافيهو حاجة اسمها رجل دين وشيخ وماعارف ايه ,,,
    القاعدة في الاسلام تتعلم كل شيء وتستفتي قلبك …..
    الراجل العامل فيها شيخ دا يقدر يقول انه البشير كافر وقاتل وابن كلب .
    رسالة لكل المعلقين واصحاب الضمائر التي لم تمت بعد …
    نحن قرفنننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننا….
    قرفننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننا…
    قرفننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننا…
    علي الكل ترديدها بدون خوف في كل مكان وزمان لان العلة ليست في مكان واحد في السودان دي نقطة بس في بحر فساد البشير نقولعا لانه المسئول الاول بنظامه الفاسد المفسد…
    الحل هو اسقاط ومحاكمة البشير…
    علي عثمان …
    نافع ..
    عبد الرحيم ….
    وغيره وغيره من اعضاء عصابة المافيا التي احتلتنا وسرقتنا وقتلتنا من 89 ,,,,,
    الشعب يريد اسقاط واعدام كل كوز ومؤتمرجي فاسد
    الشعب يريد اسقاط واعدام كل كوز ومؤتمرجي فاسد
    الشعب يريد اسقاط واعدام كل كوز ومؤتمرجي فاسد

    شاب من شباب قرفنا وشرارة وداعم لكل من يطالب باسقط ومحاكمة المفسدين …

  55. الشيخ محمد عبد الكريم رجل عالم واحسبه تقيا لا يخشى فى الحق لومة فلا يجوز لمن هب ودب التعليق على فتاواه

  56. انت يا زول مش عالم انت عالم سلطان تفتي لصالح السلطان قبل ما ينشق منكم الترابي كنت تسميه الشيخ و بتقول للناس الشيخ قال و الان لانك مؤتمر وطني طلعت و سويت نفسك الامام مالك و شهاده تخرجك مقبول امشي يا …. الراجيك يوم القيامه يشيب الصبيان

  57. وكت انتو دايرين تحاسبو الخلق على كل افعالهم في الدنيا وتعدون عليه انفاسه ، فماذا تركتم ليوم القيامه ؟؟!!!
    ام هذا هو ظل الاله على الارض !!
    من الذي نصبكم رقباء على الشعب ؟
    ماذا قدمتم من خير حتى يامن الشعب مكركم فالتدثر بالدين فقط ما عاد ينفع ،وحليفكم الانقاذ خير دليل
    ولا يلدغ العاقل من جحر مرتين !!( ) ;( 😉 (؟)

  58. انت يا الموجوع، قبل ما تشتغل الفة على المعلقين في الراكوبة، وتحاول تكميم افواههم، بتسفيه ارائهم وادعاء الفهم الفايت الحد، اول شئ امشي صلح لغتك العربية من الاخطاء وبعدين تعال اطرح نفسك كألفة سايبري، ما دام لقيت الدنيا دلوكة وعودها لين.

    بالنظر الى اعوذ بالله في عبارتك ادناه المقتبسة: "عالم بجم جهال اعوز بالله من ان اضل او اضل"،انت يا اخ انت، اصلك ما قريت المعوذتين في حياتك، ولا نطقت "ذالهم"؟
    عالم ما تكمل قرايتها سمح، تطرح نفسها خفير كيبوردات.
    بالمناسبة انا لهسع ما وقفت عند صفات البجومية والجهل المركب.

  59. لا يحق لاحد ان يكفر احد انتو الدين ده حق منو ا تكفروا زى مادايرين ….. الحكومه دى قلت الاف الناس وسرقت ونهبت وفسدت ماتقولوا فيها رايكم الدينى … اعوزبالله منكم الله لايكسبكم خير

  60. السلام عليكم
    اولا :قبل الحكم بالردة يستتاب المتهم بالردة بواسطة علماء اثبات فان لم يتب و يرجع عن أقواله الكفرية حكم عليه بالردة .

    ثانيا: ورد عن علي ابن أبي طاب رضي الله عنه أنه قال :حدثوا الناس بما يعقلون أ تريدون أن يكذب الله و رسوله .فمن الملاحظ أن أغلب السودانيين لا يستطيعون أن يعرفوا الصحيح من الخاطئ اذا عرضت عليهم أفكار محمود محمد طه أو الشيخ الهدية -من دون بيان قائلها- مع التضاد في أفكار الرجلين ,وفكيف تطلق فتاوى في الهواء و الحالة هذه؟

    ثالثا:على الدولة أن توقف هذه الفوضى الفكرية. و لكن للأسف الاشخاص المنوطة بهم هذه المسؤوليات هم انفسهم قد ضلوا و أضلوا كثيرا فانت يا شيخنا النحرير أمامك الكثير في فقه الواقع.ابحث و فتش عن الخيرين في المجتمع لعلك توفق لايجاد ضالة المؤمن الا و هي الحكمة

  61. دة فلسفة ولا شنو يا شيخنا (الترابي مرتد والمهدي كافر) الفرق شنو؟ نرجوا الافادة يا محسنين.والطيب مصطفي شنو؟

  62. السلام عليكم ورحمة الله

    لقد أصبحنا في افغنستان ثانية لقد ظهره طالبان أخرى على رؤوسها عبدت الريال هولا0 أمثال محمد عبدا لكريم وعبد الحي يوسف حكي : لي بعض الإخوان قال : أخوه كان في هيئة علماء المسلمين وتناقش معهم في مسالة تكفير المسلم في شخصه وقال لهم لايجوز تكفير المسلم ذكروا، له أعضاء الهيئة إن هذه التكفير أملاهم به عبد الحي يوسف وقالوا: له لقد حذفنا الكثير لا نستطيع نشره ، هكذا دأب الخامسيا تكفير المسلمين 0 والإظهار للناس أنهم اتقى الناس الحذر كل الحذر منهم 0

  63. مثل هذا نتاج طبيعي للشعارات الخالية من الفهم و الفكر و التي لا ترى بعقولها و قلوبها ، هم نتاج طبيعي لأفكار الترابي و الصادق المهدي الفطيره التي تعطي الناس بغير علم من شخص عابد في المقام الأول ، تخبط ناتج عن خلط و توهان بين الموروث و الجديد في حياة و تقدم البشرية ، تخبط لا يرى من الدين سوى الشكل في المقام الأول ، تخبط لا يبحث عن مقاصد الدين في تربية النفس البشرية و قيادتها نحو السمو الروحي و الأخلاقي ، نتمني أن نرى قلوبامليئة بقيم الدين و أثمرت عقولاً مفتوحة ، اى دولة تطلب منها ان تقيم حداً على مخالفة الدين و معلوماته بالضرورة ؟ أهي دولة عمر البشير و نافع ام غيرها ؟ لماذا لم تأتيك الشجاعة و المسئولية للطلب منهم ان يحاسبوا أنفسهم قبل أن يحاسبوا الآخرين و قبل أن يحاسبهم الله ؟

  64. اللهم اربط الرابطة الشرعية في جهنم ابدا .. اصحاب اقدم مهنة في التاريخ وهي تحقيق ما لم يستطيعوا ان يكتسبوه كبقية الخلق بتقديم الفتيا الشاذة لللسلطان الجائر ومساعدته باسم الدين للتخلص من خصومه .. واالله رغم معرفتنا التامة بخطل الترابي سوف نمسك عن الخوض فيه حتي لا يجير لامثال ظلمة الانقاذ

  65. يا اخواني المعلقين اعلاه هذه نبذة تعريفية عن الشيخ محمد عبد الكريم

    هو الشيخ محمد بن عبدالكريم – إمام و خطيب جامع الكوثر بحي الصفا – جدة – المملكة العربية السعودية (سابقا)..الان هو امام المجمع الاسلامي بالجريف غرب بالخرطوم.

    علاقته مع الشيخ ماهر المعيقلي

    قال الشيخ حارث همَّام في ملتقى أهل الحديث :
    (( الشيخ ماهر المعيقلي يقلد الشيخ محمد عبدالكريم حذو القذة بالقذة، أخذ صوته فأدخله الحرم ففاقت شهرة هذا معلمه ، والشيخ محمد لمن سمع الإثنين أندى صوتاً وأكثر ضبطاً للتجويد واتقاناً، وهو من المجيزين المشهورين في السودان بالسبعة من طريق الشاطبية.
    ولا أقول هو يحسن الوقف في حفص عن عاصم وحدها بل في السبعة.
    لكن ينبغي أن يلاحظ أن تلاوته التي في طريق الإسلام قديمة جداً سجلها في الصلاة يوم كان إماماً لمسجد الكوثر بجدة أي قبل نحو 15 سنة أو أكثر .
    والشيخ محمد لي معرفة به أظنها جيدة وقد جالسته غير مرة وأحسبه تميز في العلوم الشرعية عموماً وكذا آلاتها وجمع فهماً مع محفوظات كثيرة، واستقامة على منهج أهل السنة. )) اهـ

    علمـاً أن الشيخ محمد عبدالكريم أول ظهور له في قنـاة المجد في برنـامج أسرة واحدة
    لمـا كـانت في ضيافة الشيخ ناصر العمر.
    وللشيخ العديد من الدروس والمحاضرات وخطب الجمعة مبثوثة في الشبكة العنكبوتية.

    (((((( اتقوا الله فيما تقولون ولاتجعلوا كراهيتكم للنظام تعميكم عن الحق …لادخل للشيخ الفاضل بالحكومة )))) ارجو التنبيه الى ذلك ولكم شكري وحبي

  66. هولاء علماء الحيض والنفاس الذين لايجيدون سوا تخزين القديم عبر الزاكره لاهم لهم سوا التكفير واحتكار الدين كانه فصل علي شاكلتهم اين هولاء العلماء من مايجري اليوم لم نسمع فتاويهم عن مايجري في دارفور من اغتصاب للمومنات الحرائر واحراق للقري وقتل للاطفال اين هولاء من الفساد وسرقه المال العام اين هم من قضايا المناصير وكردفان لم يعودوا زو اهميه هولاء المرتزقه الظلاميون الاغبياء حقا ان الترابي قد ابتعد عنهم الاف السنين الضوئيه من التفكير والابداع والاجتهاد بعد سنوات الجفاف والاطمحلال الفكري هولاء المرتزقه عباره عن علماء الحيض والنفاس فقهاء السلطان تاتيهم الاموال اما من الموتمر الوطني اوالسعوديه ناس بندر بن سلطان فلن نسمع لهم الم يكفيهم مافعلوا بالصومال واليمن وافغانستان ونجيريا لن نسمح لهم اخرجوا من بلادنا اذهبوا الي السعوديه وكونوا امارتكم ايها الظلاميون التكفريون فالسودان لايحتاج لكم نجن همنا ان نخلص البلد من الذين صنعوكم وهم الموتمر الوطني ويظل يوجهكم الي استظضارالفتاوي مدفوعه الثمن

  67. ما هو راى علماء السلطان فى حكم من الزانى المحصن شرعا الرجم او السجن ؟
    وبعدين تعالوا كفروا و زندقو وعلى حسب اهواءكم و مكاسبكم السياسية والحوافز المالية و العينية و المنح والدعم من السلطان او كما تسمونه امير المؤمنين والخلفاء المدمرين .

  68. الشيخ والأمام /شن وطبقة/كوريه ولقت غتايته/التعيس على خايب الرجا/فرده شمال وواحده يمين/النمس والثعلب/

  69. أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار
    علماء الحيض والنفاس ليس لهم هم غير تكفير الذي يخالفم الرأي
    أعتقد أن هذه التعليقات هي إستفتاء شعبي حول شخصية محمد عبد الكريم..
    هي البلد ناقصة أمثال هؤلاء
    ماهو رأي محمد عبدالكريم في نظام الحكم الحالي؟
    لماذا لا يخرج هذا ويرى المعناة التي تحيط بالفقراء والحكام يركبون العربات الفارهه والبيوت المكندشة ويوجد من ليس له بيت يأويه …
    أين نحن من منهج الاسلام الذي يتساوى حوله جميع الناس ؟
    أين نحن من قول الفاروق الذي قال ;(لو عثرت بقلة بالعراق لكنت مسئول عنها)
    وأخيراً أين دور هؤلاء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصح للحكام…

  70. هذا زول معتوه وداير ليهو شيخ يعالجه فادعوالله أن يشفيه من مرضه الذي سوف يرميه في جهنم لأن التكفير بتاع الناس خطير وحسابه عسير . انا ما عالم لكن لا ارضى تكفير اي مسلم لأن من ينطق بالشهادة ليس كافرا كما علمونا في المدارس .

  71. هوي هوي هوي كدا دقيقة يا فقهاء البشير خال البشير العنصري ده اعطاكم كم من يوم ما شيخكم شاتوه الامريكان بقيتوا تنابلة سلطان يا ارهابيين يا قتلة الاطفال والابرياء

  72. الي سوداني لا حزبي ولا انفصالي
    اسمع هوييييي وفتح اضنيك كويس
    ناس الهئيه في السعوديه بيشغلو المساجين ال بحفظوا القرأن معاهم
    هو لما مشي السعوديه كان نكره واتنفخ هناك == عارف كيف ولا احسن تسألو ؟=
    وبعدين ما كان يقعد معاهم ويبطل البسوي فيه وبعدين عارف المساجد بعد الصلاة بقفلوها =عقبال عندنا = وعارف انو الأذان والامامه بيدفعوا فيها فلوس , يعني ما مجاني

  73. 01- المنهج الذي ذكره الأخ [Yaguop] بإختصار هو فعلاً مذهب هذه الجماعة الغلوائيّة التكفيريّة … ؟؟؟

    02- هذه الجماعة تلتقي مع حركة الإخوان المسلمين العالميّة ومع القاعدة الإسلاميّة العالميّة في الهدف العقائدي السياسي الأسمى …. ألا وهي دولة الخلافة العقائديّة الإسلاميّة السياسيّة ….. وفي الوسائل العقائديّة لتحقيق تلك الخلافة السياسيّة العقائديّة …….. على أن تكون أهمّ الوسائل العقائديّة … هي الإنقلابات العسكريّة العقائديّة…….. على التوازي مع مجالس الهيئات العلميّة القائديّة التكفيريّة …. عبر ميزان تكفيري واحد … عقيدة الولاء والبراء والتكفير عبر الإفتاء ….. المُعتمدة على الهرميّة التكفيريّة ….. بمعنى أنّ أمريكا وحلفاءها الذين يحكمون العالم الآن هم كفّار …… يحكمون قاعدة من الدول الكافرة لقبولها بحكمهم لها …. تلك الدول الكافرة تحكم قاعدة عريضة من المواطنين الكفّار لقبولهم بحكم الحكّام الكفّار ….. تلك القاعدة العريضة من المواطنين تتكوّن من أحزاب كافرة وأسر كافرة …. يبدأ تكفير الأحزاب بتكفير رؤساء الأحزاب ….. ويبدأ تكفير الأسرة بتكفير الوالوالدين ؟؟؟

    03- هذه الجماعة تلتقي مع حركة الإخوان المسلمين العالميّة ومع القاعدة الإسلاميّة العالميّة في أنّ الحصانات السياسيّة لعضويّتها وكوادرها السياسيّة الإنقلابيّة الفاشيّة …. الفاسدة الإفساديّة الحراميّة …. التعذيبيّة الإغتصابيّة التقتيليّة ….. هي ضرورات إداريّة …. من أجل التمكين في نواة دولة الخلافة العقائديّة ….. وحينها لكلّ حادثةٍ حديث … بمعنى أنّ الإصلاح سوف يكون بنفس المنهج التكفيري الهرمي …… ومن داخل حزب الجماعة …. كما يحد للدكتور حسن الترابي الآن ؟؟؟

    04- هؤلاء ليسوا جهلاء …. وهذه النظريّات والشرائع ليست من بنات أفكارهم …. وليست جديدة …. هي فعلاً موجودة في قصص القرآن … لكنّ فهمها يحتاج إلى الإطّلاع على كتب الفلسفات القديمة وأشعار العرب القديمة …على التقنيّات والعلوم المهنيّة الحديثة ….. وغير ذلك …. خاصّة في ما يختص بالمجتمعات وهندسة الدول وإدارتها ….. ؟؟؟

    05- أحدث مثال لتطبيق الشرائع القديمة ….. هو السباب وتكسير أنصار السنّة المحمّديّة ….. لرايات وقباب …. أصحاب ذكر الله جماعيّاً في شكل شيوخ ومريدين وأحباب …… ورد أصحاب القباب على أنصار السنّة بحرق خيمتهم بموقع الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بأمدرمان لهذا العام ….وأنّ النار أكلت الخيمة …كما أنّ الشيخ الميّت سمح بتكسير قبّته ……. لو فحصنا ذلك الحادث فحصاً دقيقاً ….. لوجدنا أنّ شريعة تكسير الأصنام هي شريعة سيّدنا إبراهيم عليه السلام التي أمره بها الله في حينها ….. وعندما أحرقه أصحاب الأصنام …. كانت النار بأمر ربّها برداً وسلاماً على سيّدنا إبراهيم عليه السلام …ولم ترد الأصنام على خطاب سيّدنا إبراهيم بأمر ربّها كذلك ….. وكان الهدف هو الإعجاز والهداية وليس التكسير .. … أمّا شريعة سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم …. فلم تكن تكسير الأصنام …. إنّما خاطب سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم أصنام الكعبة وأقنعها بوحدانيّة الله وبمصيرها …. وعندما إقتنعت أشار إليها بأصبعه …. فهوت على رؤوسها …… فتكسّرت رقابها جميعها …. فكانت المعجزة هي الإقناع …. وليس التكسير ….. أو كما إطّلعنا وسمعنا والله أعلم … ؟؟؟

    06- وبناءً على ما تقدّم …. ( نحن الخرّيجون السودانيّون ) ندين هذه الجماعات الإسلاميّة …. على تغويضهم لدستور الدولة السودانيّة الديمقراطيّة الحديثة …. وإقامتهم على أنقاضها دولتهم التكفيريّة الفاشيّة الحراميّة التكفيريّة التقتيليّة الإغتصابيّة … ونحمّلهم المسؤوليّة عن كلّ الجرائم المُترتّبة عاى هذه التغويضات القانونيّة …. ونطلب منهم أوّلاً وفوراً …. أن يطبّقوا على أنفسهم شريعة من أين لك هذا … وشريعة من الذي قال لك أنّ أموال الدولة هي أموالك وأموال حزبك وأموال هيئة علمائك …… وإن لم تفعلوا ذلك …. وقلتم لنا أنّ أموال الدولة على حسب شريعتكم غير المحمّديّة …. هي أموا غير محرّزة …يعني ما عندها سيد …… إذا سرقها أصحاب الحصانات السياسيّة لا يتحتّم قطع أياديهم … لأنّهم هم أسيادها ….. وهم العاملون عليها …. وهم المُستحقّون لها …هي تحت تصرّفهم يأكلون منها ما يشاءون ….. ويستثمرونها لأنفسهم كما يشاءون …… فسوف نقوم نحن بإرجاعها من كوادر كم وهيئاتكم غير المسؤولة ….. إلى خزينة الدولة ….. بتاعة الأجيال السودانيّة ….. خاصّةً أموال بيع درجات القبول بالجامعات السودانيّة وغير ذلك من الجبايات الحراميّة …… طبعاً بدون مساءلات قانونيّة …. لأنّ القلم مرفوع عن الذين لا يحاسبون أنفسهم على الفساد والإفساد …. ويبيحون لأنفسهم إغتيلات وعتك أعراض العباد ….. لأنّ تقتيل البشر والعبث بأجهزتهم التكاثريّة الإخراجيّة …. من أجل الوصول إلى السلطة أو الخلود في السلطة الزائلة …. هو في الحقيقة والشريعة أبلغ صورة من صور الفساد ….. هذه الإغتيالات والإغتصابات لن تسقط بالتقادم …. صحيح أنّ القلم مرفوع عن المجنون حتّى يعقل …. وعن الصبي حتّى يحتلم …. وهنالك حقيقة تنكيس المعمّرين في الخلق ….. يعني يصبحون كالأطفال …. يعني أصغر من الصبيان ….. وفي هذا الزمان هنالك أمراض الزهايمر المعروفة بالخرف المُبكّر …. تعجّل بالشيخوخة ….. وبالتالي أشباه الشيوخ معذورون في ما يقولون ….. وإن لم يعتذروا …. لكن الأموال يجب أن ترجع إلى خزينة الدولة …. والمجنون القاتل أو المُنتهك لأعراض النّاس …. بالفعل المباشر أو بالأوامر ….. لا بُد أن يعاقب متى ما عقل …. لأنّ القلم ليس مرفوعاً على الإطلاق …. إنّما مرفوعاً عن المجنون حتّى يعقل ….. ؟؟؟

    07- التحيّة للجميع … ؟؟؟

  74. صبحك الله يا شيخنا الجليل انا احد تلاميذك و ادعو شويطين ؟ و حرصا منى لسلامتك ادعوك خالصا ان توسيع ايقاع الفتاوى فى تكفير جميع الشعب السودانى و الحكم عليهم جميعا بالاعدام شنقا حتى ترثوا الارض ؟ لان الارض يرثها الصالحون امثالك ؟ اما بقية الناس فبئس القرار ؟ و يااااا شيخى الجليل أدعوك ان لا تنسانى من دعواتك المستجابة؟

  75. وين الدولة؟
    ويا حليل الدولة؟
    وسجم خشم الراجي الدولة؟

    الدولة احترفت الهمبتة واعتمدت الفوضى دستورها في تدبير شئونها وتسيير شئون الناس

    الدولة نفسها في انتظار فتوى شرعية تقتص منها في ما سفكت وهتكت ورملت
    الدولة لأكثر من عشرين سنة خارجة على القانون حتى باتت تأكل نفسها فكيف تطلب منها تطبيق القانون…..

    اما القانون نفسه فتنتظره رؤوووووووس كثيرة قد اينعت وحان قطافها بواسطة صاحبها ولد يكون كما كان الحجاج صاحب الرؤس في بغداد أما الآن فكله (يضًري) طالما هو لاقي هواه….

  76. انتم بتكفروا الناس علي هواكم قبل ماتكفروهم جادلوهم واعرفوا مقصدهم .بعد ذلك كفروهم.لكن انتم يا علماء الدين ماجلستم وايدتم البشير في مؤتمر انتم تايدوا ذول على الفساد والمحسوبية والعب بالمال العام والانحطاط الذي وصل الينه بلدنا ده.وين انتم من الظلم ده.انتم علماء فقه حيض ونفاس فقط ما عندكم علم بالسياسة الشرعية..( ) 😉 😮 😮 😎

  77. خلاص سئمنا من كثرة القيل والقال في ما يخص مشاكل السودان .
    اللهم يا جبار أسالك بكل اسم هو لك أن تقلب السودان راساً علي عقب ليرى كل واحد منا مصيره .
    الشعب .الحكومة .المعارضة . الاحزاب الموالية . الاحزاب الرمادية.
    لماذا لاينظر كل هؤلاء الي مصلحة هذا البلد اولاً ثم الي مصالحهم الشخصية
    البلد يحترق ولا يوجد شخص حادب علي مصلحتة لذا ارجو الله ان يعجل قيامة اهل السودن الان وليس غداً لكي يجد كل ذا فعل وعمل ما اغترفته يداه حاضراً
    ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ) أين نحن من هذا
    ( يا عبادي اني حرمت الظلم علي نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا ) أين نحن من هذا؟
    اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ما دمنا علي ظهر هذه الارض برحمتك يا ارحم الراحمين .

  78. نبذة عن تيار محمد عبد الكريم*
    في البدء أرجو أن تكون لهذه الحروف القدرة لإيضاح بعض الملامح المخفية لهذا التيار بالسودان !!
    الشيخ محمد عبد الكريم هو خريج مدرسة يطلق عليها ( السروريين ) وهي مدرسة مؤسسها الاخواني السوري السابق المحكوم عليه بالإعدام في حوادث "حماة" محمد سرور نايف بن زين العابدين صاحب " منهج الأنبياء " و" الحكم بما أنزل الله وأهل الغلو " وهو من المازجين لفكر سيد قطب بالفهم السلفي الوهابي في شأن العقيدة , فمظهرهم كغيرهم من السلفيين كما أن مسألة الحاكمية لله حاضرة في جميع أدبياتهم وطروحاتهم , وعقيدتهم في حكام المسلمين اليوم كفار خارجين عن الملة لعدم حكمهم بما أنزل الله وارتضاءهم بحكم الطاغوت , والطاغوت من ضمن ما يعنون به : الدساتير الوضعية والتحاكم إلى الأمم المتحدة أو التراضي بميثاق حقوق الإنسان مثلا ! وهذه المدرسة هي التي تصدت للفتوى الرسمية في المملكة بجواز الاستعانة بالأمريكان , وكان على رأسها سلمان بن فهد العودة ود.سفر الحوالي وعائض وعلي القرني …وغيرهم .ومحمد عبد الكريم أحد تلاميذهم , وقد كان وقتها أمام مسجد بجدة , وبعد أن جاهر بعدم جواز الاستعانة باليهود والنصارى تم طرده من المملكة وزج بأشياخه في السجون .. وكما هو معروف قد تراجع العودة وإخوانه بعد ان ضيق عليهم واستقر محمد عبد الكريم بالسودان وكون خلوة المنورة بالكلاكلة وبدأ في تكوين هذا التيار بمساعدات كانت تصله من المملكة , وواصل في طرح نهجه التكفيري للحكام مما زج به في سجون الإنقاذ أكثر من مرة , بالطبع إن جهاز أمن قوش و محمد عطا على علم تام بالفتاوى التي يصدرها بخصوص الحكومة المتعاونة مع مخابرات العدو الأكبر ولكن مصلحة المؤتمر الوطني في هذا الظرف تقتضي أن يكون محمد عبد الكريم وجميع المتطرفين أمثاله خارج السجن .
    في بداية التسعينات تسربت فضيحة الـ 8 مليون ريال الواصلة عن طريق عضو يدعى مقداد من أبناء بور سودان ـ وهي الفضيحة التي سبقها انشقاق جماعة الهدية في مبلغ 97 مليون وفق البيان الأربعيني الذي حوى توقيع 40 داعية لجماعة أنصار السنة والذي تشكلت بموجبه جمعية إحياء الكتاب والسنة ومجموعة متوكل مصطفى عبد القادر و مختار بدري والأمين بحر وعبد الصمد وعباس باعو وغيرهم من التكتلات الشبابية ـ ومن ثم اشتعلت روح المنافسة بينهم ومجموعات تنظيمية سلفية جهادية متشددة كان جميعها يعمل في حقل تجنيد الشباب والجدير بالذكر أن جماعة سليمان أبو نارو كانوا لا يروا خطورة من محمد عبد الكريم وكانوا من المداومين على حضور درس الأحد الذي كان يقيمه في مسجد بحري العتيق عقب صلاة العشاء وهو نفس المسجد الذي يؤم فيه عبد الحي يوسف المصلين يوم الجمعة .. غير أن هذا التيار تمت مواجهته بشدة من قبل المجموعة المنشقة من جماعة أنصار السنة بقيادة مختار بدري والمرحوم متوكل مصطفى عبد القادر والأمين بحر والمنطلق نشاطهم أساسا من مسجد المسرة بالصافية الذي يؤم المصلين فيه الكفيف السوري حسين عشيش وهو الشيخ الذي تتلمذ محمد عبد الكريم عليه في قراءة القرآن بالمملكة وأجاز حفظه له !
    باختصار شديد قد تعرفت على فكر محمد عبد الكريم في تلك الفترة من درسه الخاص بشرح الأربعين النووية لأبن رجب الحنبلي ومناظراته بخصوص الحاكمية لله , وهو كما أسلفت يكفر الحكام الغير حاكمين بما أنزل الله ويخرجهم من الملة , وهو من المؤيدين للجهاد في كل مكان وهو المعد للشريط الشهير "فرفرة زنديق" أو إعدام زنديق الخاص بتكفير الترابي .. أستمر شأنه هكذا في تجنيد الشباب حتى أتى شاب فصيح اللسان يدعى أبو أيوب البرقوي وهو سوداني مولود في الكويت من أم فلسطينية وهو مؤسس جماعة الخلافة الإسلامية في أفغانستان فضعضع جمعه وشتت شمل جماعته لأنه أفصح منه لسانا وأكثر منه حفظا للنصوص , وهما الخصلتان اللتان تستخدما في غسيل مخ الشباب الخالي من الوعي الحقيقي بالدين !
    فجماعات الإسلام السياسي الجهادي السلفي جماعات أميبية قابلة للتشظي والانشقاق والانشطار بصورة دائمة , لذلك أرى من الخطأ رميها بإحدى قوالب التطرف الثابتة , وما جماعة السروريين التي يمثلها محمد عبد الكريم بالسودان إلا إحدى مدارس الإرهاب الذي نعيشه اليوم . مع ملاحظة أن أشياخ محمد عبد الكريم بمنطقة القصيم كانوا قد أبدوا تحفظهم على الاسم في وجه شيخهم سرور بن زين العابدين والذي مكث معهم قرابة 8 سنوات والذي لا يرى بدعية الاسم ( كحال المنشقين من جماعة أنصار السنة ) أو وجوب الاسم ( كحال الأخوان المسلمين ) !!
    خلاصة الأمر أن أفكار حسن البنا ناسج عباءة الإخوان المسلمين كان لا بد لها أن تثمر " معالم في الطريق " لسيد قطب الذي لولا ( البنا ) لكانت دوائر المعارف اليوم تحتفل به كـ قاص وأديب , وليس كناشر لبذرة العنف وفق دعواه لهدم المجتمعات الموصوفة عنده بالجاهلية والضلال , ومن سوء الحظ أن جميع المجتمعات البشرية عنده كذلك !! كما أن المدرسة الوهابية الرافضة للتعدد المذهبي والآخر والمتحالفة في ذات الوقت مع سيف السلطان تتلخص أدبياتها في شرك وبدعية المخالف لها, ومن ثم جهاده ومحاربته بكل السبل .
    لذلك من الطبيعي أن التمازج بين المدرستين كما هو ظاهر في تيار القاعدة أو ( السروريين ) تنتج عنه روح إقصائية عدائية هائلة للآخر لدرجة التكفير وهدر حق الحياة نفسها بالنسبة للمخالف متى ما سنحت الفرص لذلك .
    * هذه مداخلة قديم كتبتها بشأن هذا التيار الذي يقوده الشيخ محمد عبد الكريم أبوبكر

  79. والله يا اخوانا الناس بسببوا فتنة فى البلد فيجب على الجميع استصالهم حتى لا يتحول السودان الى صومال وافغانستان اخرى

    كما نرجو من الاخوه فى الراكوبة عدم نشر فتاواهم التكفيرية

  80. قال تعالي: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) [الحجرات :6] أصدرت الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بيانها الثاني بعنوان أباطيل الصادق المهدي! ردا على آراء الإمام الصادق المهدي حول التعامل مع المرأة التي جاءت ضمن خطابه في الملتقى الشبابي لحزب الأمة القومي بتاريخ 13يناير2012م لقد جاء بيان الرابطة عبارة عن نشرة مليئة بالسباب والشتائم والتهكم والقذف! ولكي يكون القارئ علي بصيرة من أمره ننقل له نص ماورد في خطاب الإمام ثم توضيح رأينا ليحكم لنا أو علينا وفقاً للحقائق لا حسب الأهواء.

    ونص ماورد في خطاب الإمام الآتي: "مسألة المرأة ركن مهم من فكرنا، وندعو لإزالة كافة وجوه التمييز ضدها. هنالك عادات فرضت عليها سلوكاً جائراً: النقاب عادة تلغي شخصية المرأة وفي المجتمعات الحضرية كثيرة السكان، توفر وسيلة لكثير من وجوه الإجرام، ولا تطالب المرأة بما يسمى حجاب لأن هذه العبارة تشير للستارالذي يقوم بين المؤمنين وأمهات المؤمنين، أما المطلوب من المرأة فهو الزي المحتشم على أن لا تغطي وجهها وكفيها بحسب الهدي النبوي وحديث الرسول (ص) للسيدة أسماء (رض)، والحشمة تكون للنساء والرجال.

    وهنالك عادات توجب أن تقف النساء دائما وراء صف الرجال في الصلاة والصواب أن يقفن في صفوف موازية للرجال كما هو الحال في الصلاة في الحرم المكي، كذلك ينبغي أن يحضرن مناسبات عقد الزواج شاهدات، وأن يحضرن تشييع الموتى مشيعات وفي كل هذه الأعمال أجر يرجى ثوابه. ومن العادات السيئة التي ينبغي القضاء عليها الخفض المسمى ختان الإناث فلا أصل له في الدين وهو عادة ضارة، والدين يحث على مبدأ "لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ" [ابن ماجة] " انتهى كلام الامام.

    أما بيان الرابطة فلا يعدو أن يكون هجوما مليئا بالاسفاف والقذف والتجني، مع تفسير للنوايا وسارعدد من خطباء المساجد على ذات النهج فانبروا يهاجمون الإمام بناء على ما ذكرته الرابطة دون تقص أو إدراك. ورداً على ذلك نقول الآتي:

    أولا: القضايا التي هاجمت الرابطة آراء الإمام فيها تتلخص في الآتي: "مفهوم الحجاب وهل هو ساتر خاص بأزواج النبي صلى الله عليه أم هو زي معين تلزم به كافة النساء المسلمات؟، وقوف النساء خلف صفوف الرجال هل هو حكم توقيفي أم هو تنظيم للصفوف مرتبط بعلة؟، وهل النقاب عادة أم عبادة؟، وهل يستغله بعض ضعاف النفوس للاجرام أم لا؟، وهل يجوز للنساء تشييع الموتى أم لا؟، وهل مطلوب من الرجال أن يحتشموا أم لا؟، وهل خفاض البنات سنة أم عادة؟، وهل يجوز للنساء حضور مراسم عقد الزواج أم لا؟" أما اقحام مواضيع وردت في كتب الامام فقد رددنا عليها سابقاً. أما الآن فسنرد على هذه التساؤلات مدعمين ما ذهبنا إليه بالنصوص وذلك على النحو التالي:

    (أ‌) مفهوم الحجاب: قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلاَ مُسْتَئْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً) [الأحزاب:53] قال عمررضي الله عنه قلت: "يارسول الله: يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله آية الحجاب". رواه البخاري. وجاء في تفسير آيات الأحكام للشيخ محمد على السايس قوله: "هكذا كفل القرآن بيوت النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الأحكام وأبعد عنها الريبة. اجتث أصول المخاوف والفتنة، فالآيات كما ترى خاصة بآداب الاتصال ببيوت النبي صلى الله عليه وسلم خاصة- بلفظها وبتوجيه الخطاب فيها وبأسباب نزولها، وبما ذكر فيها من علة. ماذا يفهم القارئ من كلمة الحجاب في الآية الكريمة هل تشير إلى الزي من قريب أوبعيد؟ وأحكام أزواج النبي صلى الله عليه وسلم الخاصة لا تتعدى لغيرهن لأن الله سبحانه وتعالى قال في شأنهن: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ…) الآية

    (ب‌) وقوف النساء خلف صفوف الرجال في الصلاة: أصح الأحاديث الواردة في هذا الموضوع الحديث الذي رواه مسلم ونصه: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيرصفوف الر جال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها" قال الإمام النووي فالمراد بالحديث صفوف النساء اللواتي يصلين مع الرجال، وأما إذا صلين متميزات لامع الرجال فهن كالرجال خير صفوفهن أولها وشرها آخرها، والمراد بشر الصفوف في الرجال والنساء: أقلها ثوابا وفضلا، وأبعدها من مطلوب الشرع ، وخيرها بعكسه وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن من مخالطة الرجال ورؤيتهم، وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم، وسماع كلامهم، ونحو ذلك وذم أول صفوفهن لعكس ذلك والله أعلم. انتهى كلام النووي. ومنطوق الحديث لايوجب وقوف النساء خلف الرجال، وليس فيه ما يمنع أن يصلين في أجنحة موازية للرجال مع مسافة فاصلة بينهم وبينهن، وهذا مادعا إليه الإمام الصادق وهو أن يكون الفصل أفقيا وليس رأسيا، ولم يدع لاختلاط النساء مع الرجال في صف واحد كما فهمه المتعجلون في إصدار الأحكام. واليوم فإننا نجد كثيرا من المساجد لديها طابق علوي يصلي فيه النساء فوق الرجال، فلو كانت صلاة النساء خلف الرجال حكما قطعيا لما جازت صلاتهن فوق الرجال فيتضح للمتعمق في أحكام الاسلام أن موضوع صفوف الرجال مع النساء هو تنظيم لمنع الاحتكاك والنظر غير الشرعي فإذا تحقق بأي أسلوب فهو شرع الله ودينه. وجاء في كتاب فتاوى معاصرة للشيخ القرضاوي الجزء الرابع صفحة [362- 363] قوله "فإن إقامة الحواجز التي عرفت في وقتنا هذا لم تكن موجودة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد خلفائه الراشدين، ولا في العصور التي تلت عصورهم، ولم يكن يفصل بين الرجال والنساء في المسجد أي حاجز مادي… ولما كان أكثرالصحابة وقتها لا يعرفون السراويل، ولم يكن بينهن وبين الرجال حائل فقد أمرهن النبي صلى الله عليه وسلم بعدم التعجل في رفع رؤسهن مخافة انكشاف عورة رجل من الرجال…ويقول عن الحواجز بين الرجال والنساء في المساجد "ليست بفرض ولاسنة؛ ولكنها بدعة ابتدعها الذين يسيئون الظن بالمرأة ولو كانت من الحريصات على الصلاة في المسجد مستندين على قاعدة سد الذرائع.. وأما تخصيص أماكن للرجال وأخرى للنساء فلا مانع منه شرعا بل هو مطلوب حتى لا تتماس أجساد الرجال والنساء، ولاداعي لوجود الحواجزب ينهم" انتهى وهذا هوعين ما قاله الامام الصادق المهدي.

    (ت‌) النقاب: لا يوجد نص قاطع في القرآن الكريم ولا السنة النبوية الشريفة يوجب النقاب على المرأة والذين يقولون بالنقاب يستشهدون بأدلة لا تقوم بها الحجة على وجوب النقاب ومنها الحديث الذي رواه أبوداود من طريق فرج بن فضالة عن عبد الخبير بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه، عن جده قال: (جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقال لها أم خلاد، وهي متنقبة تسأل عن ابنها، وهومقتول، فقال لها بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: جئت تسألين عن ابنك وأنت متنقبة؟ فقالت: إن أرزأ ابني فلن أرزأ حيائي…) وعلق الدكتوريوسف القرضاوي على الحديث تحت عنوان [الصحابة يستغربون لبس النقاب] وقال: بل ثبت في السنة ما يدل على أن لبس النقاب إذا وقع في بعض الأحيان كان أمرا غريبا يلفت النظر ويوجب السؤال والاستفهام! ولوكان النقاب أمرا معتادا للنساء في ذلك الوقت ما كان هناك وجه لقول الراوي : أنها جاءت وهي منقبة… وردالمرأة يدل على أن حياءها هو الذي دفعها إلى الانتقاب، وليس أمرالله ورسوله، ولوكان النقاب واجبا شرعيا، لأجابت بغيرهذا الجواب، بل ما صدر السؤال أصلا، فالمسلم لا يسأل: لماذا أقام الصلاة، أوآتى الزكاة، وفي القواعد المقررة: ما جاء على الأصل لا يسأل عن علته" [النقاب للمرأة بين القول ببدعيته والقول بوجوبه للشيخ القرضاوي صفحة:46-47] فالنقاب عادة وليس عبادة فمن أرادت أن تتنقب فهي حرة، ولكن ليس في الإسلام حكما يلزم المرأة بلبس النقاب. وأما استخدام بعض ضعاف النفوس النقاب لارتكاب الجرائم فهو واقع لا يحتاج إلى دليل، ففي كل يوم تحمل الصحف أخبار أشخاص ضبطوا متلبسين بجرائم استخدموا النقاب لاخفاء حقيقتهم، وليس بمستغرب فبعض المنافقين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين! وكثيرمن الناس يتعاملون على أساس فويل للمصلين ويا أيها الذين آمنوا لاتقربوا الصلاة! فالمجرم لا تغلبه الحيلة.

    (ث‌) تشييع النساء للموتي: الحديث الذي صح في هذا المجال هو ما رواه مسلم في صحيحه:" عن محمد بن سيرين، قال: قالت أم عطية: كنا ننهى عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا" وجاء في شرح الامام النووي : معناه نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم نهي كراهة تنزيه لا نهي عزيمة تحريم، ومذهب أصحابنا أنه مكروه ليس بحرام لهذا الحديث، قال القاضي: قال جمهورالعلماء بمنعهن من اتباعها، وأجازه علماء المدينة، وأجازه مالك وكرهه للشابة. فالمنع يبين أنه كان لعلة فإذا زالت العلة فالاباحة هي الحكم الثابت وهذا ما ذهب إليه فقهاء المدينة ومنهم الامام مالك رضي الله عنه.

    (ج‌) وأما حشمة الرجال: فمقصود بها مراعاة الآداب العامة التي قررها الإسلام، وهي من مكارم الأخلاق التي بعث الرسول صلى الله عليه وسلم ليتممها، فكما أن الله سبحانه وتعالى أمر المؤمنات بغض البصر وحفظ الفروج وعدم ابداء الزينة إلاما ظهرمنها، فإنه أمرالرجال أيضا بغض البصر وحفظ الفروج وإعطاء الطريق حقه، والنصوص كثيرفي هذا المجال التي تأمر بمراعاة مشاعر المجتمع، منها آداب الاستئذان، وآداب النظر وروى الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا مكشوف الفخذ، فقال له موجها ومرشدا: "غط فخذك فإن الفخذ عورة"

    (ح‌) خفاض البنات: لم يرد في القرآن الكريم نص عن الختان اللهم إلامااستدل به الشافعية وهو قوله تعالى: (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ) [النحل:123] وقالوا بوجوب ختان الذكور والاناث اتباعا لملة ابراهيم، وهو استدلال عارضه العلماء. وأما السنة فقد ورد حديث التقاء الختانين وحديث أم عطية "أشمي ولا تنهكي" وحديث: "الختان سنة للرجال مكرمة للنساء" فالحديث الأول لا يصلح للاستدلال على وجوب الختان للاناث وإنما يفيد التغليب المعروف في اللغة مثل الأبوين للأب والأم والعمرين لأبي بكر وعمر، وأما الحديثين الآخرين فقد ضعفهما علماء الجرح والتعديل، وحتى إن صحت روايتهما فإنهما لا يفيدان إيجاب الختان. يقول الشيخ القرضاوي:" لا شك إننا عندما نظرنا في الأدلة من القرآن والسنة والاجماع والقياس، لم نجد فيها دليلا على وجوب ختان الاناث ولا على استحبابه، كما أننا لم نجد فيها دليلا على تحريمه أو كراهيته …إلى أن يقول: ولكن من المعلوم فقها أن من الأمور الجائزة والمباحة ما يجوز منعها بصفة كلية أوجزئية، إذا ثبت أن من ورائها مفسدة أو ضرر. ومما لا ريب فيه أن أهل الاختصاص قد أثبتوا الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية المترتبة على ختان الإناث مما صار منعه ضرورة شرعية.

    (خ‌) حضورالنساء لمراسم عقد الزواج: مراسم عقد الزواج في السابق لم تكن بهذه الصورة الحديثة من الترتيب والدعوات والوثائق وليس هنالك نص قطعي الورود والدلالة يمنع المرأة من حضور عقد قرانها بل ورد في السنة ما يفيد حضور المرأة عقد زواجها روى مسلم في صحيحه : عن سهل بن سعد الساعدي، قال: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يارسول الله، جئت أهب لك نفسي، فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصعد النظر فيها وصوبه، ثم طأطأ رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئا، جلست، فقام رجل من أصحابه فقال: يارسول الله إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنبها، فقال: "فهل عندك من شيء؟" فقال لا والله: يا رسول الله فقال:"اذهب إلى أهلك فانظر هل تجد شيئا؟" فذهب ثم رجع فقال: لا والله ما وجدت شيئا،…. فقال رسول الله صلى الله عليه "اذهب فقد زوجتكها فعلمها القرآن" الشاهد أن المرأة قد عرضت نفسها على النبي صلى الله عليه وسلم، وحضرت عقد قرانها فلا مانع شرعاً من حضورالنساء مراسم عقد القران.

    ثانيا: إن كل المواضيع التي تناولها خطاب الإمام لا تدخل في ثوابت الدين، وإنما هي من المسائل الفرعية التي ورد فيها الاختلاف قديماً وحديثاً، فشكل الزي بالنسبة للمرأة ليس من ثوابت الدين وإنما المطلوب من المرأة أن ترتدي زياً محتشماً يغطي مفاتنها كما ورد في سورتي النور والأحزاب، وكما بينته السنة النبوية الشريفة، والزواج أركانه معروفة ليس من ضمنها حضورالنساء أوعدمه، والصلاة عندها شروط وفرائض وسنن معلومة وليس من ضمنها أين تقف المرأة، ومنع تشييع النساء للموتى لم يرد فيه نص قاطع بل هو نص قابل للإحتمال، وختان الاناث ليس من ثوابت الدين وإنما هو عادة! فما الذي أدخل قضية التكفير ومصادمة الشريعة في هذه القضايا التي تحتمل أكثرمن وجه؟! والفتوى غير ملزمة فمن اقتنع بفتوى الفقيه أخذ بها ومن لم يقتنع لم يأخذ بها، قال صلى الله عليه وسلم "استفت نفسك وإن أفتاك الناس.."

    ثالثا: إننا نعلم أن المدارس الإسلامية متعددة في مناهجها ومنطلقاتها واهتماماتها، وهذا التعدد في الفهم أقره الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته، فالصحابة عليهم رضوان الله اختلفوا حول التعامل مع أسرى بدر، واختلفوا في فهم النص عندما أمروا بالصلاة في بني قريظة، واختلفوا في عدة المتوفى عنها زوجها الحامل واختلفوا في ميراث الجدة ..وهكذا وفي مرحلة لاحقة ظهرت المذاهب والمدارس الفكرية ولم يكفر أحد أحدا اللهم إلا الخوارج الذين كفروا المسلمين الذين يخالفونهم في الرأي ولم يسلم من تكفيرهم حتى الصحابة بمن فيهم علي بن أبي طالب بل قتلوه وزعموا أنهم يتقربون إلى الله بقتله! إننا نقول للخوارج الجدد نحن ننتمي إلى مدرسة إسلامية تميز بين الثابت والمتغيرمن أحكام الإسلام، وتسترشد باجتهادات الأقدمين ولا تتعصب لهم، وتجتهد لمواجهة التحديات ولا تقلد، ولا نقبل من أي كائن أن يصدر لنا صك غفران أو يحدد لنا أن نعبد الله ونتبع أحكامه حسب فهمه، فمرجعيتنا الكتاب والسنة حسب فهمنا ومعرفتنا فالله سبحانه وتعالى لا يحاسبنا على فهم الآخرين وإنما يحاسبنا على حسب فهمنا ومعرفتنا وهو القائل: (قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً) [الاسراء:84]

    رابعا: الرابطة الشرعية للعلماء ظلت تصدر بيانات وتطلق اتهامات من وقت لآخر، وواضح أن أسلوبها ليس هو أسلوب الفقهاء الذين يدحضون الحجة بالحجة دون اتهام للمخالف في دينه أو دوافعه، وواضح من أسلوبهم مخالفتهم لما عرف من نهج العلماء في أدب الاختلاف، فنحن نريد أن نعرف من هم العلماء الذين ينتمون للرابطة الشرعية؟ وماهي خلفياتهم؟ وأين تلقوا علمهم؟ وما هو دورهم في نشرالدعوة في السودان؟ وهل يدركون خصوصية الواقع السوداني القائم على التنوع؟ إننا نريد أن نعرف فالدين لا يؤخذ من كل من هب ودب فقد قال الامام أحمد لا ينبغي للرجل أن ينصب نفسه للفتيا حتى يكون فيه خمس خصال:

    أولها: أن تكون له نية، فإن لم تكن له نية لم يكن عليه نور ولا على كلامه نور.

    والثانية: أن يكون له حلم ووقار وسكينة (إشارة إلى الجانب الأخلاقي)

    والثالثة: أن يكون قويا على ماهو فيه وعلى معرفته (إشارة إلى التمكن العلمي)

    والرابعة: الكفاية (من العيش) وإلا مضغه الناس.

    والخامسة: معرفة الناس (أي معرفة الواقع وتعقيداته)

    خامسا: بيان الرابطة دعا الحكومة للتصدي للامام الصادق وأمثاله وهو نفس النهج الذي اتبعه الملأ من قوم فرعون قال تعالي: (وَقَالَ المَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ) [الأعراف:127] ونفس النهج الذي اتبعه المعتزلة مع العباسيين للتصدي للامام أحمد، ونفس النهج اتبعه مقلدة المذاهب مع ابن تيمية عندما جدد الاجتهاد في مسائل الطلاق وأفتى بعدم وقوع طلاق الثلاث بلفظ واحد، وعدم وقوع الطلاق بالحلف بالطلاق والطلاق المعلق والطلاق البدعي، فاتهمه حراس التقليد من العلماء بخرق الاجماع وجرحوه وعرضوه للمحاكمة وأدخلوه السجن وأصبح اليوم مرجعا في كثير من بلدان العام الاسلامي! ونفس النهج اتبعه علماء السلطان مع الامام المهدي وحرضوا عليه غردون طالبين منه الدفاع عن شريعة الله! وهم نفس العلماء الذين سكتوا عن المنكرالذي عجل بظهورالمهدية في حادثة الأبيض المشهورة والتي سجلها الشاعرالسوداني مشيداً بموقف الامام المهدي وناقداً لموقف علماء السلطان بقوله: "وكت السنة وقعت وانكوت في حشاها أبو منو الغير أبوك قام تورها ومشاها" نقول للرابطة الشرعية كان الأجدى أن تطالبوا الحكام ببسط العدل ومحاربة الفساد وبسط الحرية وتصحيح شرعية الحكم لتقوم على الرضا، وإيقاف سفك الدماء بدل أن تحرضوهم ضد الفكر والاجتهاد! فكرامة الإنسان وحرمة نفسه مقدمة على الفرعيات.

    سادسا: نقول لمنسوبي الرابطة وكل المتسرعين في إصدارالأحكام التكفيرية عليكم أن تتعظوا بما حدث من عنف في كثيرمن البلدان الإسلامية نتيجة للفتاوى التحريضية والتعصب الفكري، والسرعة في التكفير مما كان نتيجته سفك الدماء الحرام ، واستمرار دوامة العنف التي استشرت في كثير من بلدان المسلمين. ونقول لهم إن الخاسر الأول – إذا اتبعتم هذا النهج – لن نكون نحن واحذرواً أن تستفزواً كياناً لا تزال دماء شهداء شيكان وكري وام دبيكرات تغذي مسيرته، إننا في السودان نحترم الرأي المخالف، والبيئة السودانية استقبلت الأفكارالوافدة ورحبت بها ولكننا لن نسمح لأي فكر دخيل أن يتطاول على الأصل ليحل محله.

    سابعا: إن الخلاف الفكري يحسم بالحوار والنقد العلمي، وإننا ندعو كل المختلفين معنا لحوارعلمي حول القضايا التي تشكل خلافا بين الجماعات الإسلامية وهي:

    القضية الأولى: تحديد الأحكام القطعية الملزمة والأحكام المتغيرة ومنهج التعامل معها.

    القضية الثانية: نهج التعامل مع التراث الفقهي الموروث.

    القضية الثالثة: نظام الحكم الشرعي: شروطه، ومقوماته، وما هي المعايير التي تجعل الحكم إسلاميا.

    القضية الرابعة: المشتركات المتفق عليها والاجتهادات المخالفة واحترامها، وآلية لفض النزاعات بين المسلمين.

    القضية الخامسة: المستجدات وكيفية التعامل معها، وتكوين مؤسسة للاجتهاد الجماعي.

    القضية السادسة: الآخر الملي والآخر الدولي ومنهج التعامل معهما.

    القضية الخامسة: الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وكيفية وضعها في مناهج وبرامج تحقق مقاصد الاسلام.

    وختاما: (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ) [يوسف:108]

    28 صفر1433هـ الموافق 22 يناير201م

  81. إسناد أمر الصادق والترابي ومن شاكلهم للحكومة الحاية هو نفسه كفر.
    وفاعله كافر وإن صلى وإن صام . لأن الحكومة أكفر من هؤلاء جميعا .
    فلايسند أمر محاكمة الكافر إلى كافر إلا كافر مثلهم.
    امتعنا بتلاوتك أيها ( الشيخ ) ولكن أمر العقيدة أرجو أن تدرس فيه أكثر.

    التعليق الفوق دا ذكره واحد يدعى عبدالله
    شفتو جُرة التكفير ( الفتنة ) حينما تفتح لا يمكن إغلاقها أبدا !؟
    والحمد لله الذي لا يحمد مكروه سواه البلد امتلأت خوارج وأزارقة بصنوفهم المختلفة

  82. ما دارين الكافر دا …………………… ما دارين الكافر دا

    ……………………….. رايل شنو ياشيخ الحناكيش طلعوك كافر:D

  83. يا جماعة محمد عبد الكريم يسعى بالفتنة فى السودان . تخلصوا من هذا الشخص وأعوانه قبل أن نشهد جماعة جديدة للفاعدة فى السودان , صدقونى أن لم تسكتوا هذه الأصوات النشاز التى تشتاق لأراقة الدماء ,فأن الأرهاب والقتل والفوضى ستعم البلاد بسبب هؤلاء الأزرقية حارقى البخور للسلطان الجائر الظالم السارق وحاشيتة لأموال الشعب لمصالحهم الخاصة . لا تدعوا الفتنة تكبر حتّى يعم البلاد . ذهاب هؤلاء ونظام حكمهم البغيض بأسرع فرصة هو السبيل الى سودان آمن خالى من المتشددين الأسلاميين الذين لا يتورعون فى ترويع خلق الله وتكفيرهم والمطالبة بأقامة حدّ القتل فيهم واهمين أنفسهم بأن نواب الله فى الأرض وهم لا يدرون أنهم أبعد من شريعة الله وأن الشيطان يسول لهم أنهم العلماء ولا أفتاء الأ من عقولهم وأنفسهم المريضة التى لا تعرف سوى الحقد والضغينة لخلق الله . ماذا ترك محمد عبد الكريم ليوم الحساب أن هو يفتى فى كل صغيرة وكبيرة لدرجة الأسراف فى الفتاوى مما جعل خلق الله يتضايقون من أسفافه وثرثرته التى ملأت سماء السودان ضجيجاً . وما عن قتل الأبرياء فى جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور والمناصير والشرق وتجويعهم ومنع الأكل منهم ليموتوا بالسلاح والجوع ؟ الا يستحق ذلك فتوى من سماحة الشيخ أم أن هؤلاء كفرة وجب الجهاد فيهم ؟ وهل يعلم مفتى زمانه أن الأسلام دخل الى السودان من بوابة الغرب فى دارفور قبل الشمال والشرق وهل يعلم مفتى زمانه أن دارفور هى وحدها لها شرف كسوة الكعبة المشرفة دون سائر بقاع السودان ؟ وما هى فتوى المفتى فى قتل الدارفوريين كساة بيت الله الحرام ؟ وما هى فتواه فى سرقة المسئولين مال الشعب السودانى الذى ظل يكشفه المحاسب العام فى كل سنة مالية دون أن ترمش جفن للبشير وزمرته الذين تطاولوا فى البنيان وأكتنزوا ذهب السودان الأسود والأصفر فى جيوبهم الخاصة وتخصصوا فى الزيجات طالبين متع الحياة الدنيا وزخرفها وما لهم فى الآخرة من متاع لأن همهم هو متاع الدنيا فحسب !!!.
    أفتنا يا يا قائد علماء المسلمين تعيين النظام الفاسد ألا تععتقد أن النظام الفاسد لا يوظف الاّ الفاسدين ؟ مالكم كيف تحكمون وقد فصّل الله الآيات وأنتم تفصّلون خلاف ما فصّله الله فى محكم تنزيله وتكيلون بمكيال الحكّام لا بمكيال الخالق غزّ وجل ؟ ؟؟؟ أن كنتم علماء المسلمين حقاً ولستم علماء السلطان فأفتونا بما يجرى فى دواوين الحكم من فساد شمل الحكام من أعلى الهرم الرئاسى الى أدنى الوظائف من منسوبى المؤتمر اللاوطنى وهم يزدادون ثراءاً ويزداد الشعب السودانى فقراً وجوعاً لدرجة أن تعطيل الشريعة أصبح من أوجب الموجبات حالياً أفتنا فى ذلك أن كنت حقّاً تعمل بكتاب الله ورسوله لا بكتاب السلطان الذى طغى وتجبّر فأفسد فى البلاد وقطّع أوصالها وحارب أهلها فى كل أركانها وترك من أستباحوا أرض السودان فى الفشقة وحلايب وغيره من بقاع السودان .

  84. بعض المعلقين سواء من أصحاب الشيخ أو من منتقديه قاموا بالتعريف به و هو أمر حسن يشكرون عليه و لكن لي ملاحظة ألا و هي أن الحالة الاسلامية الفكرية الشبابية في السودان ما زالت في طور النمو و التشكل , فالشاب السوداني ربما يكون ضائعا بين الفكر الموروث الصوفي الجامد و الذي يحاط بكثير من التقديس و الفكر التنويري المتجدد الذي يصب في تيارين مختلفين هما الاخوان و أنصار السنة و لكن للاسف كلا التيارين لا يملك الكوادر الفكرية الكافية لبيان فكره و اقناع رجل الشارع .لذا فمرحلة الصراع الفكري في السودان ستسمر الي سنين عدة .
    لكن كل ما نرجوه أن يكون صراعا فكريا محضا و أن لا يتحول الى عنف.

  85. يا أبو شيوخ الزمان .. باله عليك مين الخطر على الدين والناس . الأوجدوا الوضع الحالي في السودان الذي صار في ظله الناس ماشة تستورد الخضار من الأردن أم فتاوي الصادق المهدي والترابي .. شايف الفيل وتطعن في ضله .. أنت راجل بتكذب على نفسك وأحسن لك دينياً أن تقول الحق في وجه سلطان جائر وتطالب بتحسين الأحوال المعيشية للناس بدل الإنصرافية بتاعتك دة ..

    وأنا أكاد أجزم لو كان البتقول عنهم زنديقين وكفار .. ديل لو كانوا الحكام لظللت ساكتباً حيال فتاواهم .. وربما كنت تمسحت بأثوابهم ومراكيبهم لتنال شيئاً مما بيدهم من متاع الدنيا ..

  86. أما فتواي في محمد عبد الكريم : فأقول و بضمير مستريح إنه زنديق عواليق متخلف جهلول … إن لم تقم الدولة بردعه فربما سيشرب من الكأس التي يسعى لسقي خصومه منها …

  87. انا ما عارف لماذا تنقل وسائل الاعلام مثل هذه الفتاوي من باب عدم اثارة النعرات الدينيه , مثلما هنالك ميثاق شرف متعارف عليه ويعني بعدم نشر كل ما من شانه ان يعمل علي اثارة النعرات العرقيه والعنصريه

  88. سؤال بسيط الى ود البلد:
    ما الذي دعا شيخك الصادق الى اطلاق فتوى صفوف النساء؟هل سئل عن ذلك ؟هل هو فقيه ثبت أو محدث حافظ؟ والاهم من ذلك كله هل انتهت كل قضايانا الفقهية و الاجتماعية و بقي فقط أن نتحدث عن صفوف الرجال و النساء .
    كان الاجدر به أن يتحدث عن الاخلاص و الصدق و الخشوع في الصلاة و أكام الطهارة و الربا و احكام البيع و بيت مال المسلمينو غير ذلك كثير.

    يا أخواننا قديما قالوا : لاَ أَدْرِي نِصْفُ الْعِلْمِ

  89. الاخ محمد هلا
    السلام عليكم

    اسمح لي ان اغتبس بعض مما خطت يداك،في موضوع ثاني نشر قبل كم يوم هنا في احداث المولد في مدينة امدرمان لعل بعض الناس يكفو ايديهم عن انصار السنة.
    جماعة أنصار السنة المحمدية ، جماعة دعوية تحاور الفكر بفكر بأدب الحوار وأدب الإختلاف وبصورة منهجية وحضارية ، مستندة إلى مرجعيات الأسلام المتفق عليها بين جمهور الفقهاء وجماهير العلماء ، من الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة وسلف الأمة عندهم أولهم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، والخلفاء الراشدين المهديين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم ثم الأئمة الأعلام المالكية والشافعية والحنابلة والحنفية . ورأي جمهور العلماء .

    جماعة أنصار السنة إذ تتبرأ من حوادث نبش الأضرحة في السودان ، ولا نؤيد نبشها . تعلم أن نبشها يرسخها أكثر عند من لا يعلم عدم جواز تجصيص القبر والبناء عليه ورفعه أكثر من شبر والطواف حوله وتدليل ذلك بالأدلة الشرعية والفقهية المتفق عليها وفق قول جمهور الفقهاء مما ثبت من صحيح قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الشريعة المحمدية وخاصة فقه السادة المالكية .

    هذا والآن الجبهة العريضة لجماعة أنصار السنة في أنحاء السودان وتزايد أعدادهم المطردة لا يستهان بهم وبتعدادهم في السودان ، وهم الذين أفرادهم يحاربون الآن الإمبريالية والصهيونية في الشيشان وأفغانستان وفلسطين والعراق وباكستان وفي كل مكان يوجد فيها الصهاينة الإمريكان . لذلك أبحثوا عمن يريد الفتنة الطائفية .

    في تاريخ السودان لم يعتدي صوفي على أنصاري سنة ولا أنصاري سنة على صوفي ، وكانت تقام بينهم المناظرات ، ولم يوجد فيها مشاددة وعنف والآن ما حصل في حرق ومشادات كلامية حسمت والحمد لله وكل طرف أصبح يزاول وعظه والدعوة لطريقته كما كان في السنين الماضية ، ولكن الذين يريدون أن تشيع الفتنة جند الشيطان الأكبر هم من قتلوا أنصار السنة في المساجد وليس مساجد غيرهم ، وكل الإشاعات وكلمات الحق التي يراد بها باطل بنعت هؤلاء متفلتين من الطرفين هذا قول منكر غير حقيقي . إذ المتربصين لهم أجندتهم الخفية وأصحاب الغيظ المذهبي والتعصب الجهوي يريدون أن يمرروا أجندتهم الخبيثة الغبية ولكن هيهات . قال تعالى : ‏{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏. ولا عدوان إلا على الظالمين .

  90. هولاء العلماء اي علماء السوء والجهل والتكفير والدمي التحركة برمود عمرالبشير
    من اموال منظمات وتسهيلات جمركية واطلاق العنان لفتاويهم ولمجموعاتهم مجموعات الغلو الفكري والتعصب الاعمي وعدم استخدام الاجتهاد والفكر في الامور المتحركة في العقيدة والدين

    هولا تنطبق فيهم هذه الايات من كتاب الله تعالى

    -وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ [البقرة 188]
    (ولا تأكلوا أموالكم بينكم) أي يأكل بعضكم مال بعض (بالباطل) الحرام شرعا كالسرقة والغصب ولا (و) لا (تدلوا) تلقوا (بها) أي بحكومتها أو بالأموال رشوة (إلى الحكام لتأكلوا) بالتحاكم (فريقا) طائفة (من أموال الناس) متلبسين (بالإثم وأنتم تعلمون) أنكم مبطلون
    2-وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً [النساء 2]
    ونزل في يتيم طلب من وليه ماله فمنعه: (وآتوا اليتامى) الصغار الذين لا أب لهم (أموالهم) إذا بلغوا (ولا تتبدلوا الخبيث) الحرام (بالطيب) الحلال أي تأخذوه بدله كما تفعلون من أخذ الجيد من مال اليتيم وجعل الرديء من مالكم مكانه (ولا تأكلوا أموالَهم) مضمومةً (إلى أموالكم إنه) أي أكلها (كان حُوباً) ذنباً (كبيراً) عظيماً
    3-يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً [النساء 29]
    (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) بالحرام في الشرع كالربا والغصب (إلا) لكن (أن تكون) تقع (تجارةٌ) وفي قراءة بالنصب ، أن تكون الأموال أموال تجارة صادرة (عن تراض منكم) وطيب نفس فلكم أن تأكلوها (ولا تقتلوا أنفسكم) بارتكاب ما يؤدي إلى هلاكها أيا كان في الدنيا أو الآخرة بقرينة (إن الله كان بكم رحيما) في منعه لكم من ذلك
    4-وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيراً [النساء 30]
    (ومن يفعل ذلك) أي ما نهي عنه (عدوانا) تجاوزا للحلال حال (وظلما) تأكيد (فسوف نصليه) ندخله (نارا) يحترق فيها (وكان ذلك على الله يسيرا) هينا
    5-وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً [النساء 161]
    (وأخذهم الربا وقد نهوا عنه) في التوراة (وأكلهم أموال الناس بالباطل) بالرشا في الحكم (وأعتدنا للكافرين منهم عذابا أليما) مؤلما
    6-سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِن جَآؤُوكَ فَاحْكُم بَيْنَهُم أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِن تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَن يَضُرُّوكَ شَيْئاً وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [المائدة 42]
    هم (سماعون للكذب أكالون للسحُت) بضم الحاء وسكونها أي الحرام كالرشا (فإن جاؤوك) لتحكم بينهم (فاحكم بينهم أو أعرض عنهم) هذا التخيير منسوخ بقوله {وأن احكم بينهم} الآية فيجب الحكم بينهم إذا ترافعوا إلينا وهو أصح قولي الشافعي فلو ترافعوا إلينا مع مسلم وجب إجماعا (وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا وإن حكمت) بينهم (فاحكم بينهم بالقسط) بالعدل (إن الله يحب المقسطين) العادلين في الحكم أي يثيبهم
    7-وَتَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [المائدة 62]
    (وترى كثيرا منهم) أي اليهود (يسارعون) يقعون سريعاً (في الإثم) الكذب (والعدوان) الظلم (وأكلهم السحت) الحرام كالرشا (لبئس ما كانوا يعملونـ) ـه عملهم هذا
    8-يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيراً مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ [التوبة 34]
    (يا أيها الذين آمنوا إن كثيراً من الأحبار والرهبان ليأكلون) يأخذون (أموال الناس بالباطل) كالرشا في الحكم (ويصدون) الناس (عن سبيل الله) دينه (والذين) مبتدأ (يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها) أي الكنوز (في سبيل الله) أي لا يؤدون منها حقه للزكاة والخير (فبشرهم) أخبرهم (بعذاب أليم) مؤلم

    اف لكم ولما تعبدون من دون الله

  91. الناس في شنو والحسانية في شنو!
    هسع محمد عبد الكريم دة خلاص دافع عن المسلمين وتصدي للظلم والاهمال وخاطب ولي امره بشأن الجوعي ومن يموتون بنقص الاوكسجين في قلب عاصمة البلاد ومن لا يستطيعون شراء حبة دواء او لقمة غذاء او كساء وبمن ظلمهم الخليفة عمر البشير وقتل اهاليهم ودمر ترابطهم الاجتماعي في دارفور وغيرها، وداير اتفرغ لتكفير الناس.؟

  92. كل من هب ودب يفتى ويكفر الناس يجب ان تكون الفتوى من جهة واحدة وهى الجهة الرسمية اما ان ينصب كل شخص نفسه عالم ويكفر خلق الله هذه هى الفتنة بعينها

  93. يا جماعة البلاوى دى جايه من وين كمان ؟؟؟؟
    يا هو الفضل وتموا الناقصة
    ياخى ناس الترابى والصادق ديل سياسيين وفتاويهم عشان يسلطوا الاضواء على نفسهم
    والسودانيين عارفين الكلام دا
    وما فى سودانى شغال كتير بى فتاويهم دى
    ولا فى سودانى قاعد يعمل بى فتاويهم دى
    والناس الحمد لله متعلمه وعارفه دينها
    لكن المشكلة فيكم انتو ديل
    انتم اخطر فئة على السودانيين والحكومة ذاتها
    ولو عندى سلطان اعوزكم نفاخ النار
    ولو الحكومة عايزه تقدم خدمة للاسلام اول شىء تستاصلكم من شأفنكم
    زرعتم الفتنة والقتل والدمار فى بلاد المسلمين
    وكما الخطير علاقنكم بالموساد
    التى تستخدمكم من غير وعيكم
    اللهم احفظ السودان من هؤلاء
    ولنتضامن جميعا لمواجهنهم قبل الفاس ما يقع فى الراس

  94. انتو عارفيييييييين المذكور اعلاه ولااقول شيخ هموا كلوا في الفرج والاكل متتطبع بطبائع ناس الانقاذ عشان كده مابنقبل منك تتكلم في الترابي او غيروا

  95. بالله عليكم شوفتوا فضا وفراغ أفظع من ده؟!! وصدق المثل السودانى القائل (الفاضى يهمز امو !!) وبكل آسف هذا هو حال قطاع صغير من ابناء السودانيين الذين يقتاتون من كتب اناس كانوا اكثر فراغا منهم فماتوا ثم تركوا لهم خرافات فظلوا يجترونها كما البهائم ويشغلون بها انفسهم والاخرين ويتكسبون منها ويمالون السلاطين بالتفاهات التى حشوا بها عقولهم ورغم اختلافى الجذرى مع الترابى اقول بكل ثقه إن هذا الافاك المدعو مخمد عبد الكريم لم يك يجرؤ على التحدث بهذه اللهجه إذا ما كان الترابى فى السلطه اليوم بل كان سيتمايل يمنه ويسره كما يفعل مريدى الطرق الصوفيه فى الحضرات!! والدليل ان رصفائه من امثال يوسف عبد الحى وعصام احمد البشير وغيرهم كثر يفعلون هذا مع النظام القائم الان 0 والحقيقه ان النظام برع فى إستخدامهم لاحساسه بضيق الافق الذى يتمتعون بها !والنظام الان صلتهم على مناوئيه مقابل عطايا تغدقت عليهم 0وما درا هؤلاء ان الترابى نفسه إستعمل مثل خطرفاتهم لاغراض دنيويه وحقق ما اراد ،وبما ان الامر كله كان مكرا فى مكر فباء بمكر الله ونراه الان يسيح فى الارض كقوم موسى عليه السلام

  96. سبحان الله يمهل ولايهمل الترابي نغسه هو الذي كفر محمود محمد طه واقنع النميري المسكين بقتله وبعد ذلك قال النميري رحمة الله عليه انه ندم وان دموع الدنيا والاخرة لن تكفرله قتل محمود ولاسيما انه كان شيخ في80 من عمره لاكن اقنعهو هذا الماكر بضرورة اقامة الحد علية حين كان النائب العام ثم دار دولاب الزمن ليضعه هو
    في نفس الحاله
    واتمنى اقامت الحد عليه واكيد ماحيكون هناك ندم على ذلك فاالكل فرحان اكيد

  97. الله الله بعد دا كل زول يحمي شيخو لانه الكلام دا مقرؤ مع كلام نافع في ود بندة وكلام قطبي عن الترابي واحداث المولد يعني في تخطيط حقيقي لضرب اهداف معينة والتخلص منها نهائيا ورمي التهمة على جهات اخرى وفي النهاية التخلص من الجهات التانية دي ذاتها بنفس الطريقة دا كلام خطيييييييييييييير جدا جدا جدا

  98. غايته الترابي دة أخنقوه شديد لامن عيونه تمرق
    لكن ما تمرقوا الروح
    وفجخوه لكن ما تفطسه
    هو …من لم الهوام وسقط المجتمع وسوه المصيبة دي كلها

  99. محمد عبدالكريم وصف الترابي بأنه زنديق ومرتد طيب ياحمادة الحزب اليهودي السوداني الحاكم هم تربية وتلاميذ الترابي وهو كبيرهم الذي علمهم السحر هل هذه الفتوي تنطبق عليهم يعني الرئيس الراقص وضار علي ضار وباقي العصابة هل تشملهم هذه الفتوي وأسالك بالله ياحمادة عبدو لوكان الترابي مازال بالسلطة كنت سوف تصدر هذه الفتوي

  100. والله انتو وخصوصا انت عايز ليك سجن زي سجن غوانتنامو ياتكفيري وين الوسطية والله انت لازم تحاربو بتهمة التشدد في الدين….كفاية الدين برئ منك ومن امثالك بدل ماتكفر ياتافه جيب ادلة بالبراهين القاطعة تثبت اقوالك ولا ماعندك وكالعادة مغلق الذهن وليس لديك دليل اتحداك دشليون وتريليون مرة…ورينا ادلتك ياتكفيري اول حاجة وخليك من العاطفة والكلام الفارغ يامنافق:mad: 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 انتو محتكرين تفسير الدين زي بابا روما بتاع الفاتيكان ولا شنو قول لي ….انت واحد راسك فاضي وما عندك مخ….للمرة المليون شغل مخك العفن وجيب ادلة وبراهين بدل ماقاعد تكفر فرقك شنو من ناس طالبان الجهلة الذين لايعرفون العشرة المبشرين بالجنة وهذا حال بعضهم…. الدين يدعو لتفتح العقل لالاتيبسه والله انتو حقو يصدر امر بهدر دمك انت والتكفيريين كافة بتهمة عدم اتباع ادلة وبراهين واضحة وصحيحة وللمرة التريليون ورينا ادلة مقنعة شرعا تجوز تكفير اي مسلم ياشيخ الضلال والمخ الفاضي

  101. يامولانا عبدالكريم مااديتنا رايك في عمر البشير 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉

  102. هكذا حال الدولة الدينية فهى عندما تضعف تتقوى باى اناس وحتى ممن يشكلون لها خطر وما تحالفهم معها الا تقية . وهولاء الوهابية بانواعهم ماهم الاخوارج عصرنا واسواء ما فيهم انهم انهم استطاعوا جمع الفاقد التربوى والفاشلين والعاطلين عن العمل واصبحوا يبسون سمومهم فيهم ونحن فى شرق السودان ابناء الصحابه وليس هذا بفخر ولايدخلنا الجنة بل لاواكد بان الدين وصلنا متواترا ابا عن جد ولا نعرف فى دين مايدعوا له خوارج العصر من الفصل التام بين الجنسين والنقاب وصوت المراة عورة وتكفير الناس وهدر دماءهم وعقيدة الولاء والبراءةاوتقطيب الجبين للمسحيين ومضايقتهم فى الشوارع. اخيرا اى تحوير وتحريف للاى دين سماوى ما حصل الافى عهد دولة كهنوتية كدولة الانقاز مع تحياتى .

  103. يا شيخنا انت وين صحيت على اقوال العجائز هو انتو عندكم شنو غير فقه المراءة والحجاب والقبب
    ورينا رايكم شنو فى الحاصل ده ؟؟؟؟؟؟يا اخوان اقرو الساحة الدين ليس القباب ولا اللحية الدين
    شامل الجكن سياسة وانتوا تاكلوا ساكت فى الجكن وتعرسو فى النسوان

  104. (( وعاد محمد عبدالكريم إلى التعليق على أفكار الترابي قائلاً;(الرجل أخطر من محمود محمد طه .. ويجب أن يحاكم بالردة .. وعلى الدولة أن ترعى حق الله في هذه المسائل .. وأن تتدخل لوقف هذه الفوضى الفكرية). ))

    يا عالم السلطان … هل كنت تسطيع أن تقول ذلك قبل المفاضلة التي أطاحت بالترابي ؟؟
    :confused:

    حقيقة الأختشوا ماتووووووووووو 😡

  105. واخيرا اطلت علينا بوكو حرام بوجة سوداني بغيض مرحي مرحي يا هئية العوالم
    السودانيه من انتم تكونون لسنا في حاجة لشهادات حسن سير وسلوك منكم لسنا في حاجة لصكوك غفران تدخلنا الجنه يا رسل اخر زمن اين انتم من رحمة القران ونبيه الكريم صلي الله عليه وسلم بالله يا اصحاب الفكر الضلالي الظلامي ماذ ا تريدون اكثر مما فعلتوه تركناكم تقودون ذوات الدفع الرباعي من حور جنان وغلمان وسيارات انستكم الدنيا لذيذها ولذتها الاخره

    السؤال الاهم هل انتم مستعدون لمغادرتها الي جهنم تاكل من لحمكم وشحمكم بما كسبت يداكم وانتم تكلست عظامكم وبرد لحمكم وترطب جلدكم وتفتحت الوانكم فتاويكم الخارجه من اجنحة الفنادق 5 نجوم بلوها واشربوها انا واحد بعت عنقريبي وغادرت بليلي لن اخسر شئ لا زوجه لا بيت لا مال لا بنون دبروا اموركم وانتظروا النا البتولعوها سوف تحرق اصابعكم وجلاليبكم وذقونكم

    بنقول بالداااارجي كده اقعدوا في علبكم تكفرو الصادق ولا الترابي لا يهمنا في شئ غدا تكفرون المجتمع

    حذاري يا مواطن هؤلاء اصبحو يتتطاولون في كل شئ من البنيان الي قاع المجتمع فلا مجال للحوار هؤلاء النكرات لم ولن يتعلموا ويتعظوا من اسلافهم وجب بترهم وعزلهم

    مصيركم مصير بوكو حرام يا خنازير

    عودي جاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااهز لكم
    تبا لكم

  106. يا شيخ محمد عبدالكريم ? ويا أعوانه وتلاميذه ? ويا علماء الرابطة – سؤال بسيط هل يستطيع رئيس الدولة الذي هو تلميذ للشيخ حسن الترابي أن يقيم عليه حد الردة ؟ وهو من أوصله إلى للقصر ليكون رئيس وذهب للسجن حبيس !!
    إذا كنتم حقيقة لا تخشون في الله لومة لائم ، فقولوا رأيكم في الرئيس البشير – سواء بتأييد سلوكه أو رفضه ؟
    حكم الشرع لا ينطبق على الترابي ويستثنى منه البشير إلا إذا كان هناك غرض ? لغير الله – من هذه الأحكام التي تطلق ضد المعارضين للبشير ? مما يجعل الرابطة أداة من أدوات جهاز الأمن في تبخيس قدر زعماء المعارضة – بتفنيد أقوالهم على طاولة التكفير – فكيف يكفر من يقول لا اله الا الله – وكيف يسكت علماء الرابطة على استباحة أموال الشعب وسفك دماء المسلمين وانتهاك أعراضهم من قبل النظام – ثم تأخذهم الغيرة على الدين ، ثم يطالبوا النظام بحق الله في ملاحقة المعارضين وإقامة عليهم الحد – فلا تجد الرابطة من بضاعة الدين الا تصنيف الناس لكافر وفاسق ومرتد –
    نقول لهم فاقد الشئ لا يعطية والسؤال المهم هل من يرقص مع الفتيات مؤهل لتطبيق حكم الشرع على الترابي أو غيره ؟
    وفي انتظار فتوى الرابطة شاهد وا أمير المؤمنين وزوجته في هذا المقطع
    http://www.youtube.com/watch?v=dCzk1BArNGE

  107. الله يربط حلوقكم يا مفلسين مين المنحكم حق الوصاية على الناس حتى تكفروا الناس على حسب أهواءكم ثم لماذا لا تتحدثون عن الفساد الذي أزكم وماذال يزكم الأنوف يا جبناء يا أمراء السلطان ألا تخافون من لا ينام أتقوا الله في أنفسكم

  108. يا اخواننا كلام الشيخ واضح ولم يكفر احدا وفرق شاسع ان يقول هذا قول كفري وهذا كافر فلا تدسوا السم في العسل وربنا يحفظ الشيخ العلامة محمد عبد الكريم ويجنبنا الفتن

  109. يا اخواننا كلام الشيخ واضح ولم يكفر احدا وفرق شاسع ان يقول هذا قول كفري وهذا كافر فلا تدسوا السم في العسل وربنا يحفظ الشيخ العلامة محمد عبد الكريم ويجنبنا الفتن 😡

  110. مشكلتكم انكم ما بتسمعوا وما عاوزين تسمعوا … عاوزين انتوا بس التتكلوا والناس يستمعوا لاقوالكم حتى لو كانت خطأ وما عاويزن اي نقاش في اي شي بتقولوه لانكم خلاص مؤمنين بالفكرة التي في رؤوسكم ولو تأملتم الايات القرآنية وتدبرتم معانيها لكفتكم وكفت المؤمنين شر القتال …

    قال الله تعالى في سورة الاعلى

    [ ص: 411 ] ( ( فذكر إنما أنت مذكر ( 21 ) لست عليهم بمسيطر ( 22 ) إلا من تولى وكفر ( 23 ) فيعذبه الله العذاب الأكبر ( 24 ) إن إلينا إيابهم ( 25 ) ثم إن علينا حسابهم ( 26 ) )

    ( فذكر ) [ أي : عظ يا محمد ] ( إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر ) بمسلط فتقتلهم وتكرههم على الإيمان . نسختها آية القتال .

    ( إلا من تولى وكفر ) استثناء منقطع عما قبله ، معناه : لكن من تولى وكفر بعد التذكير .

    ( فيعذبه الله العذاب الأكبر ) وهو أن يدخله النار وإنما قال " الأكبر " لأنهم عذبوا في الدنيا بالجوع والقحط والقتل والأسر .

    ( ( إن إلينا إيابهم ) رجوعهم بعد الموت ، يقال آب يئوب أوبا وإيابا ، وقرأ أبوجعفر : " إيابهم " بتشديد الياء ، وهو شاذ لم يجزه أحد غير الزجاج فإنه قال يقال : أيب إيابا ، على : فعل فيعالا .

    ( ثم إن علينا حسابهم ) يعني جزاءهم بعد المرجع إلى الله – عز وجل –

    وقال الله تعالى في آخر سورة النحل : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [النحل:125] الخطاب في قوله: (ادع) لمن؟
    للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقيل: إن الخطاب لكل من يصح أن يتوجه إليه الخطاب، النبي عليه الصلاة والسلام وغيره؛ لأن القرآن نزل للأمة جميعاً، فإذا قال الله:
    (ادع) فالخطاب لكل مؤمن أن يدعو إلى الله.
    فاين انتم يا من تكفرون الناس حسب اهوائكم من هذه الآية .. هل في دعوتكم حكمة وموعظة حسنة وهل تجادلون الناس بالتي هي احسن ؟؟؟؟

    "كما قال الله تعالى " إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ [الأنعام : 159]" فلا تفتكروا ان هذا الكلام مقصود به زمان ومكان آخر واناس آخرون !!! لاننا الان اصبحنا مثل الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون ..فقد وصفم الله بالمشركين وذلك في قوله تعالى "و لا تكونوا من المشركين، من الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون"اليس هذا ما حاصلا الان ؟؟؟
    اتقوا الله يا اولي الالباب وعودوا الى رشدكم والله كلكم ضلالية وكلكم ساعين للسلطة والتسلط وتتخذون من الدين وسيلة لتنفيذ رغباتكم الجامحة واقصاء الاخرين …وكل شخص له حقد او ضغينة على احد ذهب لتكفيره لكي يجد العذر في تصفيته والتخلص منه باسم الدين .. والله الدين برئ منكم ومن امثالكم ..
    معلومة اذا اردتم الدين الحقيقي ابحثوا عنه عند الذين ولدوا على الفطرة وماتوا عليها ..فطرة الله التي فطر الناس عليها !!!

  111. يعني القيامة لسع ماقمت؟ والله انا افتكرتها قامت ونحن قاعدين في النار وما باقي لينا فيها كتثير عشان نتبادل معاكم المقاعد

  112. الى كل من يقف خلف الشيخ و …………جبروت زمانه اين انتم حين كان يحارب في جنوب السودان وهو جالس على كرسي سلطانه ويقول هلموا لاى الجهاد هلموا الى الشهاده . وبعد ان سحب منه بساط السلطه قال كل من مات في هزه الحروب ليس شهيد …… هل الشهاده تبدلت ام مقيده بوجوده في السلطه ………………….. افتوني ييييياااااااااااااااااااااااااااااا ………………………….

  113. يا المنزل فديو رقيص البشير والله البشير انسان ذيو وذي الناس يفرح يرقص يغني يبكي يخاف يزعل فهو ماملاك انسان ولدية مشاعر ومن حقو يعبر عنها وانت يا المنزل الفديو ماحصل رقصتة في حفله يعني معروف عننا السودانين نحب الطرب بل بنسافر عشان نجامل في الاعراس و المناسات حتى ولو مع الجيران والبشير رقيصوا ماداسيهو في التلفزيون وام الكمرة بيرقص والبشير انسان بسيط زيو وزي عامة الناس بالله حلو عن هذا الراجل فهو لو سيئ هو افضل السيئين عرمان والترابي وجع القلب و المرض والاذئ البتهنق مثل الحمير هذه الايام

  114. اولا بنسأل …… هل سبب الخلاف في :
    الاصول
    ام
    الفروع

    اذا كان في اصول العقيده وان ثبت ما في حد مسؤول من زول ؟
    اما ان كانت المشكله فرعيه
    فناس الرقابه ديل نا س خولات موسعين ..

  115. الناس في شنو والحسانية في شنو البلد بتحرق ونحن كاهل بيزنطة في جدل عقيم.صلاة النساء براهم ولا مع رجال دا موضوع اساسي.؟نحن بعد شوية ماحنلقي ارض نصلي عليها سوا نساء او رجال.

  116. ماالداعي لااثارة هذه المواضيع في هذه اللحظات المفصلية من تاريخ السودان .عندنا قضيا اهم من كداالسودن مهدد في وجودو بين ان يكون او لايكون في ظل حكم الانقاذ0الاساسي كيف يذهب هؤلا الصعاليك الباقي هين..النساء مامطاتبات بي بي الصلاة مع الرجال ولا حتي بامامة الصلاة بل بي الحماية من قوانين النظام العام وحق الاحتكام العادل الي قانون احوال شخصية منصف.ودا مابتحقق الا في ظل نظام نسعي كلنا لتحقيقو .اصحو ياشباب ماتحرفكم ترهات القوم عن التزام جادة الشعب.

  117. [ام محمد] [ 01/02/2012 الساعة 11:13 مساءً]
    يا المنزل فديو رقيص البشير والله البشير انسان ذيو وذي الناس يفرح يرقص يغني يبكي يخاف يزعل فهو ماملاك انسان ولدية مشاعر ومن حقو يعبر عنها وانت يا المنزل الفديو ماحصل رقصتة في حفله يعني معروف عننا السودانين نحب الطرب بل بنسافر عشان نجامل في الاعراس و المناسات حتى ولو مع الجيران والبشير رقيصوا ماداسيهو في التلفزيون وام الكمرة بيرقص والبشير انسان بسيط زيو وزي عامة الناس بالله حلو عن هذا الراجل فهو لو سيئ هو افضل السيئين عرمان والترابي وجع القلب و المرض والاذئ البتهنق مثل الحمير هذه الايام

    (انسان بسيط زيو وزي عامة الناس بالله حلو عن هذا الراجل فهو لو سيئ هو افضل السيئين)

    شوفو جنس دي ضاربه الطراوه في قطر وبدافع عن شنو ما عارف مادام الريال القطري افقدك الشعور والحس وبعدين بتعرفيه من وين كما قالت *انسان بسيط و متواضع * اين هيبة المنصب والراقص خاطف ارامل الهالكين الرقيص ليه شنو ما يزل يشوف الشارع لو عنده وقت بدلا عن الرقيص يشاهد الوسخ والعطالي ورعيته في اسؤ حالتها النفسيه والمعيشيه يفترض ينتحر بدلا عن (فهو لو سئ هو افضل السيئين)

    (عرمان والترابي وجع القلب و المرض والاذئ البتهنق مثل الحمير هذه الايام )

    البشير لولا الترابي ما كان يحلم بركوب دراجة وكان خرج من حطام الدنيا مييييييييييطي يبيع عنقريبو ويطفش بليلو وبشيرك هذا غير دمر البلد شرد وقتل واوقف الحياة بل حتي التوقيت العالمي زود المحلبية ونسيتي الصاق والمرغني اراك اسقطتيهم من ردك البائس .عرمان الحصان الاسود في الحياة السودانيه الانتخابات الاخير خير دليل وبرهان وليس دفاعا عنه هو اسلط منك ولديه طول اللسان ما يهمني امره

    نصيحة اخير انت لا تعانين كالنساء والبنات لو كان لديك اسره هنا لما قلتي هذا الهراء يدك في البارد وهل تعلمي اصبحن النساء ياكلن من بين فخذيهن طالبات وربات بيوت كيف نرهن مصير البلد والاجيال لنفر واحد فاقد الشرعيه والاخلاق وكفي

  118. كلمات موجهه الى كل من يرددون عبارات .. ان الناس فى شنوا .. و ان الحسانية فى شنوا … و ان هنالك مواضيع اهم من ذلك ..
    اولا ليس هنالك اهم من الدين .. و لايعقل ان تترك فتاوى كهذه دون ان يتم طرحها و مناقشتها .. و الدين ليس بالعاطفة

  119. "خرج الشيخ محمد عبدالكريم، الداعية المعروف والقيادي الأبرز في الرابطة الشرعية، خرج من صمته مُطِلقاً وابلاً من الرصاص الفكري في مواجهة الدكتور حسن الترابي والإمام الصادق المهدي". انتهى الاقتباس من الخبر.
    من هو هذا الرجل وما هي مؤلفاته وما هي إسهاماته في الحياة الفكرية ومن أعطاه لقب شيخ وما هي هذه الرابطة الشرعية التي يقال أنه ينتمي إليها وأين هو معروف في السودان الإنقاذي أو افي العالم ؟ أفيدونا أيها القراء إذا كانت لديكم معلومات عن هذا الشيخ الذي ظهر فجأة يكفر ايمينا ويسارا.
    اعتقد أن الريح التي بذرتها الإنقاذ بقيادة الترابي نجني منها الآن العاصفة الهوجاء التي ستجعلنا نفكر عشرة مرات في حالنا. هل نحن مسلمون حقا؟ هل كل أهل السودان منذ مجئ الإسلام كان إسلامهم هرطقة وكانوا كفارا جميعا.
    هؤلاء المتطرفين يهاجمون الأضرحة والآن يقولون أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة ويهاجمون من يحتفلون بهذه المناسبة التي غيرت الكون رأسا على عقب. ولا أدري غدا ماذا سيقولون؟ هل ندعهم هكذا ويدمرون ما تبقى من بلادنا وشعبنيا كما يفعل طالبان في أفغانستان؟
    أعتقد أن الأمر يتطلب تعاملا حاسما مع هذه الفئة ومحارتبها بكل السبل. فهذا الشيخ الذي يمكن أن نطلق عليه عبارة الأستاذ الفاتح جبرة "حلاتو" في وصف جارته حاجة صفية لابن الحسيب النسيب محمد عثمان الميرغني مساعد رئيس الجمهورية عندما رأت صورته في الصحيفة لأول مرة، شبعان، تريان، وأكيد جيبه مليان، من وين دا أنا ما عارف. والشعب السوداني الفضل يموت بالجوع والمرض وهم يتحدثون عن رابطة شرعية وينصبون من أنفسهم بالشيوخ. هؤلاء عبدة طاغوت وسيطان حلاد يستخدمهم المؤتمر الوطني لتصفية حساباته والآن المعركة يجب أن تشملهم مع هؤلاء المفسدين القتلة الذين يبرطعون في بلادنا. الله أكبر عليهم وعلى من يمولهم ويستخدمهم.

  120. [ام محمد] [ 01/02/2012 الساعة 11:13 مساءً]
    يا المنزل فديو رقيص البشير والله البشير انسان ذيو وذي الناس يفرح يرقص يغني يبكي يخاف يزعل فهو ماملاك انسان ولدية مشاعر ومن حقو يعبر عنها وانت يا المنزل الفديو ماحصل رقصتة في حفله يعني معروف عننا السودانين نحب الطرب بل بنسافر عشان نجامل في الاعراس و المناسات حتى ولو مع الجيران والبشير رقيصوا ماداسيهو في التلفزيون وام الكمرة بيرقص والبشير انسان بسيط زيو وزي عامة الناس بالله حلو عن هذا الراجل فهو لو سيئ هو افضل السيئين عرمان والترابي وجع القلب و المرض والاذئ البتهنق مثل الحمير هذه الايام
    يا ام محمد – الحكاية ديل ناس بتحلل وبتحرم وبتكفر – نحن سالنا الشيخ وجماعتو يقولوا لينا رقيص البشير دا حلال ام حرام ؟ ونتحداهم يقولوا رايهم – ووضعنا الشريط كشاهد على سلوك الرئيس المطلوب منه تنفيذ الحد في شيخه ، والبشير مش مثلي ومثلك لانو انسان مبايع في رقبته بيعة من اعداد كبيرة – ويمثل قدوة للشباب – وكل الناس عندنا بتستنكر لما يلقوا شائب في حفلة مع البنات الصغار يرقص – على الأقل ببقولوا ليه اختشي ، عيب عليك ,.

  121. نعم ايها الابله الترابى زنديق . من منكم يستطيع ان يعدمه ؟ ايها الجبناء خليكم فى سرقتكم وتجارتكم بالدين .. الترابى وراه رجال ومخازنه مليئة بالسلاح ولذلك لا تنطبق عليه احكام شريعة الكهنوت الدينى الحرامى .. شوفوا ليكم بنت مسكينه اجلدوها .. يامثليين ..

  122. سؤالي من الذي نصبك شيخا ؟؟ وتسمي نفسك شيخا وعالما ومفتي ,, طيب انت كنت حقا علي ما تقول ولك القدرة والشجاعة في اصدار الفتاوي الشرعية فنرجو من مشيختكم الكريمة الاجوبة علي الاتي : ———-

    1/ ما حكم الشرع في الرقص مع الفتيات والنساء والاختلاط المحرم اصلا شرعيا ؟؟

    2/ ما حكم الشرع عندما تم قراءة القران والانجيل مع بعض في مكرفون واحد وامام سعادة الرئيس والحكومة ومن يدعو انهم علماء المسلمين ,, وهو اصلا لارضاء المسيحيين (ابناء الجنوب في ذلك الوقت ) ونسوا قوله تعالي ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم ,, لما لم تصدر فتواك في هذا العمل ,,

    3/ ما حكم نهب اموال الشعب علي عينك يا تاجر والكل يعمل علم اليقين ويعرف هذا النهب والنصب ,,,, وانت أولهم لانك قريب منهم ,,

    4/ واين فتواك من تطبيق عقوبة الجلد في الضعيف وترك من هو قريب من اهل السلطة

    انت اجبن من تخوض في هذا الممر الوعر , ليس اهلا له لا فكرا ولا شجاعة ,, ولن تستطيع ان تتفوه بكلمة واحدة في اي مسئول من اهل المؤتمر الوطني من نهبوا اموال الشعب وبنوا بها قصورا وعمارات في داخل وخارج السودان ,,

    ولكن المقصود من ما تتدعيه في ما تسمي بالفتوي الشرعية ,, انك تريد الظهور والشهرة علي مستوي الاعلام ,, حينما تناطح رؤساء الاحزاب أو المفكرين والسياسيين ,, ولكن لن تستطيع بلوغ ذلك ولو وصلت ما وصلت اليه ,,, ارجع ايها الجبان واصدر فتواك ابتداءا من رئيس الجمهورية ومن حوله ولهم اكثر من عشرين سنة علي سدة الحكم ,, فهل كانوا معصومين من الخطأ حتي لم تجد ما يستحق فيهم الفتوي :::::::::::::::::؟؟؟؟؟ الامثلة كثيرة ,, ونكتفي

    😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉

  123. الأخت : أم محمد

    التي تقول ان المؤتمر اللاوطني أو الكيزان هم أفضل السيئين , الظاهر انك من أنصار

    عمر البشير وزمرته الفاسدة حتى النخاع ….أقول لك هؤلاء أسوأ السيئين ولو كان للسوء درجات
    فهم في أعلى درجات السوء …..ليس في قاموسنا أفضل السيئين أو من هو البديل ..هذه العبارات
    التي يطلقها الكيزان وأتباعهم لن تعطل الثورة القادمة والاطاحة بعمر البشير وعصابته الفاسدة
    لأن الفساد في السودان وصل مرحلة غير مسبوقة …العاصفة الثورية قادمة لتنظيف السودان
    من الكيزان …….

    .

  124. الى الاخت أم محمد …اولاً البشير ليس افضل السيئين بل هو اسوأ السيئين ..وهذا الكلام ليس من عندي فقد قال (ص) المؤمن لا يكذب ..وهو كاذب ثم كاذب ثم كاذب ..وقد بدا حكمه بالكذب حين قال انه لا ينتمي لا ي حزب وانه من صلب هذا الشعب الاغبش ثم تكشفت الصورة بعد ذلك واذا به تابع للجبهة الاسلامية وليته كان ملتزماً دينياً فهو راقص ومغني وفوق كل ذلك احمق وغضوب وكثيراً ما الغى الكلام على عواهنه ثم يرجع بعد اقل من ساعة في قوله ويفعل عكس ما يقول تماماً ..فكيف بالله عليك تصفينه باحسن السيئين ثم ما الذي يجبرنا على القبول به طالما انه من السيئين اليس في بلادي من هو راشد ويخشى الله ولا الكيزان خلاص غسلوا ادمغتكم وخلوكم ترضوا بالدنيا في دنياكم …ولكي مني كل الود والتقدير …

  125. الي ام محمد ==بتاع الامن الواطي=
    البشير 68 سنه عمرو يعني نزل المعاش ليه 8 سنين و ناس النظام العام ساكين الشباب عمر 18 و19 و(قضاة النظام ووكلاء النيابه = نازلين جلد في بنات الناس , الله يقصف عمرو وعمرك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..