مع شاب جنوبي مخضب بحبر الانفصال..!ا

مع شاب جنوبي مخضب بحبر الانفصال..!!

جمال على حسن
[email protected]

نقاش امتد لساعة مع اخ من شباب جنوب السودان كان قد خضب اصبعه بحبر التصويت ..قلت له بصيغة سؤال (انفصال ..؟) فرد بابتسامة دبلوماسية طبعا طبعا ..
ولم اكن متحمسا لمواصلة الحوار معه لو لا انه قال لي في ملحق اجابته الاولى (المؤتمر الوطني خلانا بقينا انفصاليين..)!!
فدار بيني وبينه نقاش هادئ وممتع كانت مداخله الاولية ان المؤتمر الوطني حزب حاكم في عهد سياسي محدد ولكن الموقف الانفصالي هو موقف نهائي ومصيري حاسم فكيف تتخذ موقفا ثابتا بمبررات متغيرة ..؟؟
فرد علي بمنطق استسلامي وحكى اشياء كثيرة من بينها حديثه عن عمته التي قال انها تقضي نصف العام تقريبا في سجون النظام العام لانها تصنع الخمور البلدية التي قال ان اغلب الذين يتعاطونها هم اهل الشمال ..وبلغته (بسجنوها عشان بتعمل العرقي لاولاد العرب) ..
قلت له ..طيب.. لو كان زبائن هذه المرأة من غير المسلمين ربما يكون اعتراضك اكثر وجاهة من كونها تصنع الخمور للمسلمين تحديدا ..
ولنقفز على هذه النقطة لنحاول التعمق في اتخاذ موقف الانفصال بسبب سياسات الحكومة في ظل وجود مجموعات واحزاب معارضة شمالية لاتتفق مع هذه السياسات جملة وتفصيلا ..
ثم ان تمرد الجنوب كان قد اندلع قبل الانقاذ بخمسة وثلاثين عاما حين لم يكن هناك قانون للنظام العام ولاقوانين اسلامية سائدة في البلاد اصلا ..إذن المبرر ضعيف جدا فهل يجوز لي اخي مايكل ان اصف موقفك بانه موقف متأثر بخطاب الخم واللم الإنفصالي او خطاب الغبينة الشمالية المضادة ..؟!ّ
وإذا كانت الاجابة بنعم فكم بالمائة من نسبة الاصوات التي تم اقتياد ارادتها الى خيار الانفصال في عملية الاستفتاء هي اصوات (مخمومة) بدموع التحرر وهتافات الاستقلال دون وجود قناعات راسخة وتبريرات منطقية تدعم هذا الموقف ..وانا استخدم مفردة (اقتياد) مجازا واعني تاثير عاطفي عاصف وعنيف ..لانني حين قمت بمباغتة مايكل بسؤال الا يعتبر تصويتك للانفصال تنازلا منك عن حقك كمواطن سوداني في مجموع الارث التاريخي والنضالي والثقافي للدولة السودانية بل تنازلا مكتوبا منك عن حقك في اختيار من يحكمك او حقك في تصحيح الوضع الخاطئ باعتقادك او حقك في التغيير وحقك في الكرسي الرئاسي الذي يجلس عليه من يحكم السودان الان .. اليس هذا هروبا وضعفا منك ..؟
نعم كان لديك حق في المواطنة والمساهمة في صناعة مستقبل الجنوب والشمال معا ..
فكان رد مايكل نعم لدي حق ولدينا مساهمة عظيمة في صناعة التاريخ وصناعة الاستقلال في السودان ..فاسستدركته بسرعة _ لاتقل لدي حق بل قل كان لدي حق وقد تنازلت عن هذا الحق الان ..وسيكون الشمال مضطرا لان يتعامل معي بصفتي اجنبي ومستضاف هنا في الخرطوم برغبة حكومة السودان .. وقبلها رغبتي انا شخصيا كجنوبي اخترت الانفصال
فقال لي محتجا وضاحكا …ليه ليه كيف كيف ..؟؟؟؟

تعليق واحد

  1. عليكم الله أخونا مايكل دا ما ارتاح من هرطقة و(( دغمسة )) البشير بالإضافة إلى جدال خاليي الذهن الإنفصاليين الشماليين (( الطيب مصطفى و إسحاق فضل الله))؟؟؟؟ خلو الجنوبيين في حالهم ودعونا نبحث حلول ومستقبل لما تبقى من الوطن .

  2. فقال لي محتجا وضاحكا …ليه ليه كيف كيف ..؟؟؟؟

    واضح إنو الشاب ده بره الشبكة وما عارف التبعات القانونية لتصويته بالإنفصال
    حسبنا الله ونعم الوكيل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..