يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟ا

البشير راكبنا والميرغني ملجمنا والصادق بيشلتنا . ويأتي من يقول ان الاثنين مع المعارضة . وحتي بعد التوكة والفيونكة الركبوها للصادق والميرغني والتكريم . الناس ماعاوزة تقتنع انه ديل مع بعض بيفتكرونا حاجة هاملة . وهم في النهاية اسلاميون . عفيت منهم لانه انحنا نستاهل اكتر من كدة .
الميرغني الكبير مش قال

في كتاب الطريقة الختمية بعنوان الهبات المقتبسة للشريف محمد عثمان صفحة 76 نجد . انت تذكرة لعبادي . ومن اراد الوصول الي فليتخذك سبيلا . وان من احبك وتعلق بك ، فهو الذي خلدفي رحمتي ومن ابغضك وتباعد عنك فهو الظالم المعد له العذاب الاليم .

وفي مناقب صاحب الراتب صفحة 102 نجد . ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال . من صحبك ثلاثة ايام لا يموت الا وليا . وان من قبل جبهتك كأنما قبل جبهتي . ومن قبل جبهتي دخل الجنة . ومن رآني او رأ من رآني الي خمس لن تمسه النار ..
ولا يزال البروفسرات والمتعلمون يركضون خلفه يلثمون يده . وفي كلام جده خروج من تعاليم الاسلام بطريقة واضحة . ويقف الناس في الطوابير للثم يد الاحفاد ، وسيواصلون هذا الي الابد . ولهاذا صرنا شعبا ميؤوس منه . ومن يتبعون الصادق لن يكفروا به حتي اذا ذبح اطفالهم . فليكن الله في عوننا فنحن الآن شعب من النعاج
اقتباس من موضوع بعنوان الوهم ، من سنين عديدة

نحن نتوهم الأشياء فمثلا يقول الشاعر العربي
ضعاف الاسد اكثرها زئيرا و اصرمها اللواتي لا تزير

هذا ما يؤمن به الجميع و الشاعر ليس خبيرا في علم الزويولجي .فهنالك اسد واحد في منطقه تقاس بعشرات الكيلو مترات يستطيع ان يزأر و هو الأقوى اما البقيه فتلزم الصمت و الا قتلت.
و نقول كالنعامه تدخل راسها في الرمل و ليس هنالك نعام يدخل راسه في الرمل لأن جلد الراس و العيون حساسه جدا و راس النعامه ليس بالبريمه لكي تدخله في الرمل و السودان مغلوب على امره مسكين ما هو الا رقعه بائسه في الشطرنج السياسي العالمي نحرك كما يريد الاخرون . و كما قال الزبير وزير المالية ،ميزانية السودان اقل من ميزانيةفريق مانشستر يونايتد , و العرب يظنون انهم اغنياء و كل الاموال المتداوله في العالم العربي سنويا جزء من القوه الشرائيه في نيويورك و ميزانية مجموعة الستي التجاريه تساوي ثلاث اضعاف دخل الدول العربيه سنويا و دخل شركة فيليب موريس للتبغ يفوق عائدات البترول في الدول العربيه و لقد قال الشاعر محمد سعيد العباسي قديما
لو عرف القوم في السودان اين هم من الشعوب
لقضوا نحبا وإشفاقا
ولأن محمد سعيد العباسي شاهد العالم الخارجي فلقد كانت لديه فكره اوضح عن الدنيا.
أخونا البساطي من أم درمان سوق الجلود و الذي هو شقيق محجوب الضب لاعب الكره الذي اشتهر في السبعينات و الأن بالأمارات حضر الى المانيا سنة 72 لأول مره و بعد ان شاهد مطار فرانكفورت و معرض الجلود العالمي حضر الى السويد. و قال بلهجته الام درمانيه المميزه وهذا بعد مذابح 71″ النميري دا ما مجنون كاتل الناس في شنو دا حاكم ليهو خرابه”
حكومة الأنقاذ باعت الوهم للناس وقالوا انهم سيكونوا قوه عالميه وكانت مليشياتهم تغني”روسيا امريكا قد دنى عذابها”
و بعد ضرب مصنع الشفاء خرجت المظاهرات و كان هنالك خمسه اشخاص يعانون من سوء التغذيه يحملون يافطه ضخمه مكتوب عليها”أم ضريوه تحذر امريكا” و بعد سؤال مجموعه من الأشخاص( انا ابن ام درمان) عرفت ان ان ام ضريوه تقع خارج ام درمان
والأن بعد دفع ابنائنا الى محرقة الحرب و تحطيم الاقتصاد و هدم البنيه التحتيه في الجنوب او ما كان يشابه البنيه التحتيه انصاعت حكومة الأنقاذ لحكومة أمريكا والقليل الذي بقي من الحرب تقاسمه الكبار من الصوص و السياسين و لم يكن الأمر بالأحسن في ايام الديمقراطيه
ولسوء الحظ هذا الأتفاق هش و سينهار لأسباب كثيره. اولها ان هذا السلام مصطنع فأذا كان القتال قد اوصل الأخ قرنق للسلطه فسيظهر جون قرنق جديد و سيظهر بشير جديد فمدة الخمس عشر سنه الماضيه كانت حكومة الأنقاذ توزع صكوك الجنه و تقيم اعراس الشهيد و توزع الحور العين. و تطلق لقب الشهيد على كل من مات حتى من يقتل في حادث سير و تأكد ان 70 من اهل الشهيد سيدخلون الجنه معه مما دفع بالبعض لكتابة لسته باسماء المرشحين قبل الذهاب للجنوب.فمن الصعب ان نسدل الستار فجأه و نقول للذين ينتظرون دورهم في النعيم بأن المسرحيه قد انتهت وان الأقتتال كان خطأ. نحن السودانيون لا نزال في السنه اولى تحضيري في السياسه العالميه. وعندما اخترق بعض الوطنيبن مكتب حسن الترابي و مخاطرين بحياتهم عرفوا بمشروع الأنقلاب في الدوحه لأن السفاره السودانيه في الدوحه كانت الجهه التي وفرت الأتصال بين الأطراف المتأمره و نظمت كل شيء و بكل طيبة و سذاجة الفلاح المسكين اتصلت المعارضه السودانيه و الجزء الذي يعتبر(تفتيحه) بالأم اي سكس او المخابرات الخارجيه البريطانيه و الذين طمنوهم ان كل شيء على ما يرام. ونسوا ان المخابرات البريطانيه قد نظمت اغلب الأنقلابات في الشرق الأوسط منذ ايام الضابط شكسبير, لورانس,النبي , كرومر و سبقهم غردون. اذا لم نكن نحن السودانين بتلك السذاجه لما وجدت الان قاعده امريكيه ضخمه في قطر ولما وجدت قناة الجزيره. و من الممكن ان يكون الاحتلال العراقي بطريقه مختلفه. لقد كان المفتاح في يدنا و لكن اخذناه و اعطيناه للصوص و طلبنا منهم ان يحموا الخزينه. وهذا سبب تكريم قطر للترابي.
و في سنة 98 اراد الترابي ان يعيد نفس الموال في دوله اخرى و كشفت نفس المصادر التحركات و الكن المعارضه كانت قد وعت الدرس وغادر شخص موثوق به الى البلد المعني وكنت انا في وداعه واخرين ولكن بعد عدت ايام و في أحد الفنادق لم يستطع السودانين في البلد المعني من تنظيم اجتماع او خشوا على انفسهم و بعد الاتصال بي اتصلت بوزير ربطتني ب صداقه قديمه في البلد المعني و بلغت الرسالهاضافة جديدة الشخص هو الاستاذ محجوب عثمان طيب الله ثراه .
القذافي كان ولا يزال على اقتناع بأن له الحق ان يسير مصير الشعب السوداني و عندما لم يسلم النميري راسه للقذافي بعد خطف الطائره و الدعم انقلب القذافي ضد النميري و بتصرف صبياني طالب بما اعطاه للسودان. و كلنا يذكر مال الكرامه .
و في بداية السعبينات قال الاخ علي ناصر رئيس اليمن الجنوبي في منزله في حي ديفيتسي بالقرب من شارع لينين في براغ وسط مجموعه من السودانين و العرب انهم بينما كان يقفون مع القذافي و ممثلي فلسطين في جامعة الدول العربيه في ا لقاهره شاهدوا النميري نازلا من السلالم متقدما نحوهم فستأذن القذافي قائلا انه لا يريد ان يقابل هذا العبد. فضحك الجميع الا السودانين و على راسهم الشيوعي العظيم حسن قسم السيد رحمة الله عليه قائلا “ان بيننا و بين النميري ماصنع الحداد الا اننا لا نقبل ان يوصف النميري او اي سوداني اخر انه عبد” فأكثر الأخ علي ناصر من الأعتذار قائلا من انه لا يقصد اساءة السودانين او اي شيء?.. و لقد احسن الأخ حسن قسم السيد
و من يهن يسهل الهوان عليه و ما لجرح ميت ايلام
و كما نعرض نفسنا يشترينا الاخرون.
و نعود لما قالته حسب سيده عبدالكريم بدري في منزل العميد يوسف بدري و سط حشد من الناس للصادق
“?..يا انت تكون عارف انو ود عمك مبارك الفاضل بيسرق و دي مصيبه او تكون ما عارف ودي مصيبه اكبر”

بعد استلام حزب الأمه السلطه في الديمقراطيه الأخيره كانت الأراضي توزع لبشر لم يسكنوا ام درمانأ و يتواجدوا فيها و كانت القائمه بالأسماء تعلق في القبه. وظهر السماسره الذين يحملون كوتشينه من الأعفائات الجمريكيه و قيل انها لمحاربي حزب الأمه و لقد استفسرت في موضوع نشر قديما عما اذا كان محاربي حزب الامه اكثرمن جنود الرايخ.
كما قلت ان حكومة الصادق تعاملت مع السودان بنفس طريق الطاهر الكبجه الذي كان يبيع الشخت في سوق شجرة ادم بالقرب من ابو روف. قسموه كيمان او كما فعل ياسر عرفات و بطانته. و هذه الأراضي و الأعفائات لم يستفد منها المناضولون و المجاهدون بل ذهبت الى جيوب السماسره و الحيتان الكبيره.
و عندما ذهب أحمد ابراهيم قاسم المشهور بأحمد كوريا محتجا لمبارك المهدي و أحمد كوريا حفيد الأمير مخير و يعقوب جراب الراي اخ الخليفه عبدالله تعايشه عرض عليه مبارك رخصة مواسير لأسكاته و التي رفضها كالقليل من رجال حزب الأمه الأمناء.
يكفي ان مبارك عندما كان وزيرا للداخليه كان يحرسه مدنيون مسلحون يمكن ان يشاهدهم االمرأ من الصينيه الكبيره في الخرطوم.
رحم الله الأمير نقد الله الذي كان يفتح بابه بنفسه لكل طارق عندما كان وزيرا للداخليه.
عندما استلم مبارك وزارة التجاره ظهرت سيده عرفت بعلوية التجاره.كانت تحل و تربط و عندما يحتاج الوكيل او نائب الوكيل او الموظفين الى اي غرض كالذهاب الي المؤتمرات كانت تقول لهم”امشوا استعدوا و انا بضمن ليكم موافقة مجلس الوزراء” و رئيس الوزراء
وقتها يا اهلي كان الصادق .
و لقد قال الصادق على رؤس الأشهاد انه معجب بالجبهه لأنها حزب صغير استطاع ان ينظم نفسه و ان يكون له وضع اقتصادي مميز.
وربما لهذا حاول الصادق ان يكون لحزبه و رجاله وضع اقتصادي مميز كذلك. فعندما قدم عبدربه صاحب مصنع اطارات انترناشونال طلبا لوزارة التجارةفي بداية الديمقراطيه الأخيره لرفع ثمن الأطارات 17% طلالبته الوزاره بفواتير مواد والتكلفه و اجور العمال و استهلاك الطاقه و الالات و المعدات و الترحيل??الخ. و هذه الطريقه كانت متبعه حتى في ايام النميري بالرغم انه اعطى لعبدربه احتكارا كاملا للسوق. و كانت الاطارات تصادر من السيارات المستورده فيما عدا الأسبير. وكانت هنالك يافطه ضخمه في الميناء تقول”لا تسأل عن الأطارات” وزير الصناعه استلم هذا الموضوع وسمح لعبدربهب ب 40% زياده أخذ عبدربه 20% بدل 17% و حزب الأمه 10 والسيد الوزير 10.
اسرة حجار من الأسر التي قدمت لسودان.وإرتبط اسمهم بسجاير حجار و قديما كانت لهم مزارع للتبغ و الشاي و البن في الجنوب الا ان اغلب التبغ يأتي من هراري-زمبابوي و في بعض الأحيان من يوغسلافيا لأنه ارخص. و لقد شاهدت طائرات قنجاري تنقل التيغ من زمبابوي في بداية الثمانينات الا أن السيد الوزير اقحم نفسه في تلك التجاره كذلك.
المولاس يطرح كالعاده في عطاء. و في الديمقراطيه الأخيره اعطي المولاس بدون عطاء لأبناء الشيخ مصطفى الأمين لأنهم مولوا الحمله الأنتخابيه لحزب الأمه و خاصة حملة الصادق الذي كان يخشى يضرب الدلجه مرة اخرى.
النتيجة ان ابناء الشيخ اخذوا عقد المولاس و قسمت الغنيمه 60% لأبناء الشيخ 20% لحزب الأمه و 20% لسيد الوزير.
لقد ذكر لي أحد الشيوخ في الأمارات ان مبارك قد اتصل به بخصوص بترول و زيوت ثم اختفى فجأه ليكتشف انه قد اشترى من شركه أخرى و هي شركة فال في الشارقه. و مدير تلك الشركه كان سودانيا. و مافي زول يقدر يقول البغله في الأبريق . فعمر نور الدايم كان يصرخ و الزبد يملأ شدقيه “البلد بلدنا ونحنا اسياده واللي حايتكلم حنضربه بالمليشيا” اي ان البقيه اولاد الغساله.
وينتقل الفاضل الى الوزاره الجديده و تصحبه علوية التجاره. و عندما بدأت الأصوات تعلوا و الوزير قد شبع و لقد اصبحت للحزب عضلات اقتصاديه اراد الحزب ان يحمي نفسه و صار مبارك وزيرا للداخليه. وهذه هي الفتره التي القي فيها الاخ افوركي المسكين في السن بعد ان سمع شتائم مؤذيه- بالمناسبه الأخ افوركي هو رئيس اريتريا الحالي.
و عندما بدا بعض البروفسورات (قليلي الأدب) الكتابه عن اشقائنا في الجنوب و الأطفال و النساء الذين بقرت بطونهم و الذين احرقوا احيائا في الضعين وذكر اسم المجرمين و اوصافهم و ربما مقاس أحذيتهم. وضع البروفسور عشاري في السجن واضطر البروفسور بلدو لترك السودان. وارسل الفاتح سليمان مدير الدائره لكي يطلب من عشاري التوبه مقابل اطلاق سراحه و ارجاع جوازه يمكن قيراط ونص في الجنه. و عندما استلمت الأنقاذ السلطه كان عشاري بايت في السجن(ال ديمئراطيه ال).
و عندما انتقل الوزير الى وزارة الداخليه طالب بنقل السيده علويه فرفضت رجالات وزارة الداخليه لأنها تابعه للقوات النظاميه. و ناصب الوزير الذين عارضوه العداء المكشوف و نفس هؤلاء كان ينتقدون الأخت كلتوم العبيد التي كانت سكرتيرة نميري. وفي اعتقادي ان السيدتان تستحقان الأحترام فلقد كانتا خيرا من الرجال الذين تعاونوا معه.
و بعض ممارسات الأن قد مارستها رجالات حزب الأمه في الديمقراطيه الأخيره و لكن بصوره ابشع و عندما حضر الصادق الى القاهره بعد هروبه المزعوم من الخرطوم كتبت موضوعا في نفس السبوع بعنون “ابشر يا كمون بالروى” و كنت اتسائل هل هرب الصادق ام فتح له لكي يفركش التجمع لأن الصادق لن يدخل ابدا تحت مظلة التجمع لأنه نرجسي.
و اشرت للتقارب بين لصادق و نظام الجبهه وقلت ان خروج الصادق لعنه بالنسبه للمعارضه.
و سمعت من العزيزه الصحفية رجاء العباسي ان الصادق يقول”التجمع دا جنازه مستنيه الزول اليكفنها” “السيد محمد عثمان المرغني زي الطفل اقل حاجه يحرد وانا اقعد ارضي فيهو” “الشيوعيون ديل كما شنو؟ عاوزين يعملوا شغل و قروش ماعندهم” الحقيقه ان الشيوعيون ماعندهم فلوس لأنهم ما يعرفوا يلهفوا يسرقوا زي مبارك و الأخرين.
وقد قال الصادق في 85 مهددا” حل الحزب الشيوعي السوداني غلطه ممكن تتكرر” و لولا ان الشيوعين عقلاء لقالوا نا ضرب الجزيره ابا غلطه يمكن ان تكرر.
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. فعلا ياشوقي هنالك فئة حتى الأن تقبل ايدي السادة ( المرغنية والأنصار ) ويدخلون ابوابهم سجدا ويقولون حِطة … ولكن سوف هنالك اجيال واعده تعرف طريق ماهية هؤلاء السادة وهم من سيتولى اذاحة من يسبحون بحمد الميرغني والمهدي … إن فجر الخلاص قد لاحت خيوطة الأولى ياشوقي وسوف ينهض السودان واتمنى ان نكون في مقدمة الركب .
    على ذكر فيليب موريس ياشوقي ماهي اخبار النيل الأزرق العالمية واين ذهب توكيل فيليب موريس لسجائر المارلبورور … واين صلاح ابتر وضابط البوليس محمد مالك محمد علي وأعمامك علي وغاباتي ولكن اعرف ان العميد احمد حسن قرين قد رحل عن دنيانا أسأل الله له المقفرة والرحمة … لا زلت اذكر مندوب فيليب موريس مستر بل … كذلك مازلت اذكر دراسة اعادة مشاريع شاشينا وابو بنات والخبير الدنماركي في طلمبات (قرنفس) والفرن الآلي (بون غارد) فرنسي الصنع … كنت اتمنى ان ينجح كل شيء وجهد قمت به انت تجاه هذه الشركة العملاقة وبعد سفري للولايات المتحدة الأمريكية عرفت ان محمد مالك محمد على جاء الى هناك ولكنه غفل راجعا للسودان ولا اعرف عنه شيء حتى الأن … لك حبي واحترامي / ابنك هشام قانوني متدرب بمكتب الأستاذ غازي سليمان سابقا .

  2. شكراً يا عمنا بدري
    قلتا الكلام الما كنت قادر أقولو عشان رغم البلاوي الشفناها من الإتنين ديل (الصادق ، المرغني) في أيامنا دي ، فإنت لديك خبرات تراكمية كبيرة . ونحن كجيل شبه شبابي نحتاج لهذه المعلومات وهذه الأصوات الصادحة بالحقيقة المرة . ليعرف الشعب الغبيان ولا أقول (العبيط) أين هو من تاريخ الأمم.
    تحية تانية :
    وأقول:
    الختمية كالكلب في الوفاء *** والأنصار كالتيس في قراع الخطوب
    وباقي الشعب
    كالقوم البلهاء الذين التقاهم عمنا (ذو القرنين).

  3. بما انه الاصل تتبعه الفروع … هل كانت المهدية نفسها حركة افادت السودان باى شئ؟ لقد وجدت مشروع دولة حديثة فاحالته الى خراب لم يسلم منه السودان الى الان.

  4. لن نقتنع حتي قيام الساعة،فنحن اغبياء واميون لذا فلا ترجي صلاح منا،هذان البيتان قاما علي الدجل والخرافة ونحن عاشقون للخرافة واللامنطق،اما عن هؤلاء البروفسيرات الذين ذكرتهم،فاما هم اغبياء او انتهازيون

  5. تحية عطرة.. يا ااستاذ شوقي لا يمكن لشخص تركيع آخر دون رغبته ولا يمكن لصبي اان يقبل يد شخص مالم يجد والده يفعلها فالمساالة ستأخد وقت لإجتثاثها وإن شاء الله بالتربية الصحيحة وغرس الكرامة والإعتداد بالنفس وبحب الوطن سيأتى جيل مختلف وواعى والله المستعان…

  6. أقتبس هذا البيت من الشعر للشاعر الكبير محمد مدني ….عباسٌ عابسٌ عبوسٌ وجدكم قطيعاً فرعاكم

  7. الإخ. الادمن.
    نها رك. سعيد.
    التعليق. بتاعى. ما. نشرتو. ما مشكله.
    الرجاء. توصيله. للاخ. شوقى. وانا. ما. اتهمته. جذافا. كما. يفعل. هو. فى. مقالاته. ولكن. عندى. من. داخل. كتاباته. ومن. خارجه. واساله. من. اصدقاء. الوالد. ومن. محمد. صالح. الشنقيطى واخرون

  8. -عرفت ان ان ام ضريوه تقع خارج ام درمان-
    اها كل الكنكوج ده تمام ما عدا دي
    انت ما عارف ام ضريوة وين؟
    دي ضواحي بحري واسمها الان السامراب شرق
    ونحن قلنا ليهم المركز ده نفق تماما وما بنجز ابداع سياسي تاني
    احسن كل اقليم يشوف ليه صرفة
    الحركة شعبية وجون قرنق قال لينا كل زول يقعد في محلو يطورو ويخلي ذى الخرطوم
    برضه الناس في الاقاليم حارسين لينا ديل

  9. الى شوقى بعدما انتهيت من الاموات امثال ود حبوبة قبلت على الاحياء خلاص تعال انت بديل ……… نشوف كان تقدر تعمل حاجة قد تكون هنالك سلبيات ولكن هؤلاء زعماء من خالص الشعب ويتحملون الشعب ولم يتنكروا له ……. او يستفزوه

  10. للأعراب اموال طائلة ولكنهم يشترون بها أسلحة من الغرب ويديرون بها صالات القمار …
    خاصة دويلات الخليج ..

  11. *(عفيت منهم لأنه انحنا نستاهل اكتر من كدة )غلطان يعم (شوقى) فغنماية رضاعتك أنصارية..وننحنا *(إنحنا الشرف الباذخ)..وكذلك كما غرد (الخليل) محى (الثائر) المهدى ..(النار) التى ولدت (رمادا) ..وأنجبوا (سجم الرماد) ونسلهم..حياه الخليل من ظهر الخيل..التى يتبختر بها (إمام النرجسية) ونسله فى موكب .صباح كل عيد(عقيم) بلا جديد..حياه الخليل وه ومتجه سلاما.. (الخليل) الذى وصف أنسان السودان..*(غير الاهك ما أما رازق.* من شعارو دخول المآزق.* يتفانى وشرفك تمام.)..أتفق منعك فى فقدان (أثافى) طبيخ المؤامرات (الثلاثة)..حمية الشرف والكرامة….وأكرر تعليقى على عنوان آخر بالصفحة.*(إنقذوا الوطنية.!):–كان الأفضل..عنوان..(أنقذوا الكرامة)..فقد فقدها (زعماءالطائفية) المتأمرة دوما على السودان وشعبه!..بقبول التكريم من مجرم (دولى) ..وقبلها سقوطا من السندكالى (أمام النرجسية) سافر للقاهرة لحضور تكريم له من (سفاح معسكر العيلفون) سفير الإنقاذ كمال عمر..حفلا بتقديم المنافق مقدم (أغانى ومدائح) لجائزة قوسى الوهميةالتى (ترتب) لينالها (الموهومون)..وأنظروا (لبارقة) الأمل وإشراقه بدرس (الكرامة) من الخريج (عمران أحمد عمران) وبالقاهرة..درسا صاغه برفضه أستلام (درع التخرج) من السفير السفاح والوزير واصف السودانين (بالشحاذين)..و لمشاهدة الدرس والرمز تجدونه بالرابط:-.
    http://www.youtube.com/watch?v=u_XRSGZxk_U
    تقبلوا التحية ..ونأمل كل جديد هذا العام.. نحن رفاق الشهداء..وثورة حتى الكنس والنصر..الصابرون نحن

  12. الحل الوحيد للقضاء على خرافات الميرغني و المهدي و غيرهما هو ان يوجه التعليم الديني الوجهة السليمة و ذلك ان الخلاوي و غيرها من التعليم الديني الاهلي يسيطر عليها هؤلاء و بالتالي سينتجون المزيد من النسخ المشوهة للتعليم الاسلامي حتى يتمكنوا من استغلال العوام المساكين لخدمة مصالحهم.

    الاسلام واضح في رفض كل رموز الاستغلال و التضليل و السبيل الوحيد للتقرب الى الله باتباع الكتاب و السنة و البعد عن الخرافة و البدعة

    فمثلا لو علمنا النشأ من الاحاديث امثال ما يلي لتغير الوضع :
    1.قال تعالى : ” يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ) . ” طبعا الخبر عن اهل الكتاب و لكن لا يخفي الغرض من ذكل الا وهو التحذير من سلوك مسلكهم

    2. في سنن أبي داود ومسند أحمد ‏عن أبي مجلز قال: خرج معاوية على ابن الزبير وابن عامر، فقام ابن عامر، وجلس ابن ‏الزبير، فقال معاوية لابن عامر: اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ‏‏” من أحب أن يمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار”
    نقل العيني في شرح البخاري عن أبي الوليد ابن رشد أن القيام على أربعة أوجه:‏
    ‏ الأول: محظور، وهو أن يقع لمن يريد أن يقام إليه تكبراً وتعاظماً على القائمين إليه.‏
    الثاني : مكروه، وهو أن يقع لمن لا يتكبر، ولكن يخشى أن يدخله بسبب ذلك ما يحذر، ‏ولما فيه من التشبه بالجبابرة،‏
    ‏ والثالث: جائز، وهو أن يقع على سبيل البر لمن لا يريد ذلك، ويأمن معه التشبه ‏بالجبابرة.‏
    الرابع: مندوب، وهو أن يقوم لمن قدم من سفر فرحاً بقدومه ليسلم عليه، أو إلى من ‏تجددت له نعمة فيهنئه بحصولها، أو مصيبة فيعزيه بسببها. ‏

    3.عن أبي الهياج الأسدي قال قال لي علي بن أبي طالب ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته.
    ويتضح من هذا الحديث ان مجرد رفع القبر لا يجوز فما ذا عن الاضرحة و القباب و الضلال الذي يحدث عندها

  13. شكراا ليك استاذنا على مقالاتك الرائعة والقيمة .. تحدثت عن المناضل حسن قسم الله
    اتمنى ان تخصص لنا مقال عن هذه الشخصية ونضالاته الله يرحمه

  14. بداية لى رجاء أن يهتم كاتب المقال قليلاً بلغة الكتابة والإملاء والصياغة وترابط الفقرات .. أما عن قضية آل المهدى وآل الميرغنى فإننى وكثيرون غيرى نوافقه الرأى فى ضرورة التحرر من عبودية آل المهدى وآل الميرغنى ورفع القدسية عنهم ، ولا ننسى الأسرة الثالثة التى تنافسهم وهى آل البشير وحوش بانقا والتى هى أخطر منهما وأشد ضرراً بالناس وبالوطن .. وأخيراً من حق الكاتب أن يفخر بامدرمان ولكن ليس من حقه أن يسخر من بقية مدن وقرى هذا البلد .. وبسخريتك هذه فأنت لا تختلف فى التطرف والنرجسية وإعلاء الذات عن الكيزان والأنصار والختمية !! الخرطوم وبحرى يا أخى وجدتا بأهلها منذ زمن بعيد قبل امدرمان والتى برغم احترامنا لرمزيتها ودورها الوطنى إلا أننا يمكن أن نقول انها مدينة صنعت صناعة مع قدوم المهدى .. أقول هذا رغم أن أم أولادى من امدرمان وأنا من أهل الخرطوم .. فنحن نحترم أهل أمدرمان متى ما احترمونا.

  15. العم شوقى بدرى ورد تعليق من المدعو هشام بان الانصار كانو يدخلون على ائمة الانصار سجدا ويقولون حطة هل رايت او سمعت بهزا لما كنت ساكن جوار سراى السيد عبدالرحمن بحى السردارية او العباسية فى امدرمان , وانا من صميم بيت السردارية بيت امى دار النعيم لو بتعرفوا ما حصل شفنو لينا انصارى جاء داخل ساجد ,فصديقك هشام هزا لا يجب ان يطلق القول على عواهنه.

  16. التحيه للاستاذ شوقي, لاحظت مقالك بتاع اصول السودانيين زحلقوا بسرعه ما ادوهو الوقت الكافي الظاهر فى ناس اتحسسوا منو

  17. الاخ Abdella ( الانصاري)
    قبل المهدية وجدت دولة الفونج و مما يقلل من تأثير المهدية انها حكمت سودان ذلك العصر اقل من 15 سنة و لا اعتقد انها فترة كافية لتأسيس دولة بمعنى الكلمة

  18. الاستاذ والاخ شوقي بدري لك التحية والتقدير ، لقد بدأت مقالك بتعرية ماكتبه الميرغني في كتبه وهذه بداية الصحوة الفكرية التي تساعد في نهضة الشعب المغلوب على امره بسبب الجهل وكنت اتمنى منك ان تواصل بقية مقالك في كشف حقيقة الطائفة الدينية كلها وما سطر في كتبها وما بها من مخالفات مريعة للدين الاسلامي ، وكذلك كشف زيف انتماءهم للبيت النبوي الشريف واليك شجرة النسب ومن خلال موقع الختمية نفسه ومما يوجد في كتبهم ايضا :
    (فهو الشريف الحسيب النسيب السيد محمد عثمان الميرغني بن السيد علي الميرغني الأب الروحي لكل سوداني بن السيد محمد عثمان الأقرب بن السيد محمد الحسن بن شيخ الطريقة ومعدن الحقيقة العالم الرباني السيد الإمام محمد عثمان الميرغني الختم بن السيد محمد بن أبي بكر بن السيد عبد الله الميرغني المحجوب بن السيد إبراهيم بن السيد حسن بن السيد محمد أمين بن السيد علي ميرغني بن السيد حسن بن السيد ميرخورد بن السيد حيدر بن السيد حسن بن السيد عبد الله بن السيد علي بن السيد حسن بن السيد أحمد بن السيد علي بن السيد ابراهيم بن السيد يحيى بن السيد حسن بن السيد أبـي بكر بن السيد علي بن السيد محمد بن السيد إسماعيل بن السيد ميرخورد البخاري بن السيد عمر بن السيد علي بن السيد عثمان بن ((الإمام علي التقي بن الإمام حسن الخالص)) بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسي الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبـي طالب) فجده المدعو علي التقي بن الامام حسن الخالص – الحسن العسكري – (محاطا بأقواس )وهنا مربط الفرس لأن الامام الحسن العسكري هو اخر أئمة ال البيت الذين يحاول الشيعة زورا وبهتانا الانتساب لهم وهذا الامام وعلى حسب الاقوال المعتمدة يوجد فقط رأيين لا ثالث لهما وهما : *1- حسب تأريخ علماء اهل السنة فإن هذا الامام لم يستطع الانجاب حتى مماته لأنه (عقيم) وذلك ثابت من خلال كل كتب اهل السنة .
    *2- الرأي الثاني ومن خلال كتب الشيعة ان له ولدا واحدا فقط واسمه محمد وقد اختفى وهو المهدي المنتظر الذي خاف من دولة بني العباس ودخل في الغيبة الكبرى . (وذلك على حسب زعمهم طبعا مع انه توجد كتب ومراجع شيعية كثيرة تؤكد ماقاله اهل السنة من عقمه ) .
    ومما سبق يتضح لنا ان ذلك الامام اما عقيم بحسب السنة او مات وله ولد واحد مختفي بحسب روايات الشيعة ، وفي كلا الحالتين لا يوجد له ابن اخر واسمه علي مما يؤكد ان هناك انقطاع في النسب طالما كان الانتساب لشخص غير موجود ولم يخلق بالمرة ، فمن اين اتوا بذلك الابن المدعو علي ؟ وهنا يتهدم النسب كله ، وغير باقي الاسماء التي في منتصف السلسلة والتي لا يمكن اثباته اصلا.
    ** واما بالنسبة لبيت المهدي الذي جعلوه عنوة وكأنه المهدي المنتظر الموعود، فكلنا يعلم ان محمد احمد المهدي رجل سوداني ومواطن غيور ويملك من الشجاعة ما اهلته ليقود الحروب ضد المستعمر وطبعا هو يعتبر مفخرة لكل السودانيين كرجل ثوري مناضل ، ولكن الرجل ادعى المهدي او نسبت له ، وهو ليس المهدي الذي سوف يأتي في آخر الزمان ويملأ الدنيا عدلا كما ملئت جورا والذي بشرنا به نيبنا الكريم عليه الصلاة والسلام ، ثم انه توفي بعد فتح الخرطوم بستة اشهر فقط ، ثم ان ظروف ظهور المهدي لا تناسبه ولا تناسب عهده وجيله ولم تأت حتى يومنا هذا ، وعليه تنتفي عنه صفة المهدوية التي نسبت له زورا وبهتانا ، وظلت تلك الاسرة (بقصد او دون قصد ) تعيش على تلك الفرية وتمتلك القصور والمزارع بل والبشر احيانا ، واصبحوا بقدرة قادر شرفاء وكأنهم من آل البيت .
    واخيرا يا اخ شوقي عندما نبرز تلك الحقائق ليس الغرض منها بغض هؤلاء القوم وليس للفتنة وانما لتنوير شعبنا الذي عاش جاهلا جيل وراء جيل ولكننا اليوم في عصر القرية الصغيرة وأي معلومة في الكرة الارضية لا تكلف الانسان غير دقائق معدودات مع (الشيخ قوقل ) وتكون المعلومة في يدك ورأسك ، لذا نرجو منك ان تواصل كشف الحقائق الدينية والعائلية اولا حتى يعرف الناس حقيقة القوم الدينية ثم من بعدها تكون الخطوات التالية اسهل واسرع ، ولك التقدير .

  19. العم العزيز شوقي ، لا اخمد الله لك حسا ، عجبني جدا تشبيهك (التوكه والفيونه) ، فعلا هؤلاء الدجالين (الصادق والميرغني) لا يعدوا ان يكونوا شيوخ طريقه علي الاكثر … اما شعبنا المتخلف الاهث وراء هؤلاء فله الله …
    تحياتي

  20. السيد شوقى بدري، سلامى وتشكر على طرحك لمواضيع فى الغالب يختلف رأى عن رأيك حولها،
    بالنسبه لمقالك أعلاه ما ذكرته هذا فى اخر تأكيد كما فهمته أنا وأرجو ان تصححنى ان غير ذلك والجزء هو(و لولا ان الشيوعين عقلاء لقالوا نا ضرب الجزيره ابا غلطه يمكن ان تكرر.) ، فى رأى هذا اعتراف ظاهر ومعلن من الشيوعيين بتدبير الانقلاب (نميرى) و كذلك بالاعتداء على أهلنا المحتشدين مع الامام الهادي فى الجزيرة أباً ، أقول هذا لان الشيوعيين لم يعترفوا يوما بتدبير هذين الحدثين، ناهيك عن ان يعتذروا! فى نظرى لا يوجد مبرر يستدعى منهم هذين الفعلين كم سأله حل الحزب، كان أفضل لهم وللتطور المدنى والديمقراطي مقاومه هذا القرار بالأساليب المدنية دون الحوجه الى الانقلاب و اعتبار كل من عارض الانقلاب عدوا لحزبهم، انت وصفتهم بالعقلانية وهذان الحدثين يبعدان هذه الصفه عنهم، لان النتيجة كانت تدمير حزبهم بالكامل وانحسار التعاطف الشعبي معهم ، كبينه على ذلك فشل انقلابهم الثانى فى حشد الدعم الشعبي مما أدى لسقوطه بسهوله، اعتقال مجموعه من قادته القادمين من لندن ليس سببا رئيساً كما يزعم و إنما عزوف الشعب عنهم لما قاموا به من انقلاب ومجازر ضد من عارضوا انقلابهم الاول، تعاملهم بهذه القسوة الغير مبرره مع معارضيهم بهذه ألطريقه مثل سابقه سالبه قلدها اللئام المخربين عندما بانقلابهم فى 89، بالنسبه لى يتساوي الاثنان فى السعى الى السلطة بكل الوسائل، لا يردعهم فى ذلك الى واعز أخلاقى، وهذا لأنهم يتعاملوا مع قيم العدالة والحرية (الشيوعيين) وهى لله هي لله (اللئام المخربين) التى يدعوها كأدوات يدغدغوا بها مشاعر الشعب و يستغلوا قيمه الانسانية هذه التى يمكن ان يعيش او يموت من اجلها ومن الغريب انهم يتساوون فى هذا رغم ادعاءهم للخلاف، لا يمكن لإنسان ان يريد ان يؤكد ويبتعث هذه القيم التى هى إنسانيه فى مجملها وكذلك يريد ان يخدم شعبه ليوفر له الأشياء الضرورية اولا لحياته البيولوجية من أكل وشرب وملبس وعلاج وكذلك يعطيه الحرية وقيم العدالة ليبدع ان ينقلب على سلطه انتخبها هذا الشعب بغض النظر عن نواقصها التى كان يمكن ان تنمو وتكبر لتكملها لو أعطيت فرصتها، الطفل يولد ولا يمكنك مهما عملت ان تستعجله ليكتمل النمو فى الرابعة من عمره، أشياء كثيره فى حياتنا كأفراد وشعوب تحتاج الى زمن ما بكى تكتمل او تأخذ دورتها وهذا لم تنعم به الديمقراطية فى بلدنا، وأتمنى ان ياتى الذى يستدرك فيه الناس هذا لكى يوقفوا هؤلاء المغامرين ومدبرى الانقلابات فى مهدهم وانلا يترك هذا الدور للديمقراطيه وكان العيب فيها هى، وكذلك ان يوقف غشاشى الشعوب هؤلاء الذين يأتوا بانقلاباتهم باسم القيم الساميه والشعارات التى التى تدغدغ المشاعر وللأسف هى جوفاء مثل نبات البوص للذين يعرفونه، وآخر الكلام الله يحفظ بلدنا، ودمتم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..