مشروع “أم النوبيين” للبث عبر الستالايت و الموجات

تعاني المنطقة النوبية في شمال البلاد من غياب الخدمات الاساسية من صحة و تعليم و مياة و كهرباء رغم تضحياتهم الكبيرة فى السابق عند انشاء السد العالى و المأساة التى عاشتها المنطقة من تهجير و اغراق و ضياع تراث انسانى يعبر عن تاريخ حضارة من اقدم الحضارات فى العالم ..و رغم ان النوبيين قد تحملوا الكثير الا ان الحكومة السودانية ظلت تسعى لاغراق المنطقة المتبقية و تهجير سكانها بحجة التنمية التى لا نعرف اى تنمية يقصدونها .. ايكون التنمية للشجر و الحجر ام للانسان الذى هو اساس التنمية ؟ .
كل هذا يضاف اليه ما تعانية المنطقة النوبية من نهب لثرواتها الاثرية تحت ستار البحث عن الذهب و الذى هو بدوره يمثل تبديدا لثروات الارض فى ظل العشوائية التى تدار بها دون استفادة حقيقية لمواطنى المنطقة منها اضافة للمشاريع التنموية الطفيلية التى تسعى الحكومة اليها دون استصحاب سكان النوبة فى تلك المشاريع و دون تنويرهم بجدواها الاقتصادية و الفائدة التى ستعود على المنطقة .
فى ظل هذة المهددات و غيرها الكثير كان لزاما على بعض الحادبين على مصلحة المنطقة النوبية ان يبادروا لانشاء وسيلة اعلامية تساهم فى توعية النوبيين بالمخاطر التى تحدق بهم و جاء مولد اذاعة كدنتكار والذى يشير اسمها الى الموقع الذى استشهد فيه اربعة من شباب النوبة بيد قوات حكومية و هم فى مسيرة سلمية رافضة لاقامة سد كجبار فى العام 2007 .
و بدأت اذاعة كدنتكار فى اداء رسالتها و دعمها نفر كريم و ساندها النوبيون في جميع اصقاع العالم و على رأس من وقف معها الاستاذة الراحلة سعاد ابراهيم احمد و التى دعمت الاذاعة بجهدها و مالها و كانت تمنى نفسها بان ترتقى الاذاعة من موقع الكترونى الى بث فضائى عبر الاقمار الصناعة و الموجات .
وفاءا و تقديرا لنضال الاستاذة سعاد ابراهيم احمد طوال تاريخ طويل و دفاعها عن النوبة و حقوقهم المشروعة وتحقيقاً لحلمها جاء مشروع ام النوبيين سعاد ابراهيم لترقية اذاعة كدنتكار للبث الفضائى و الموجات و وجد المشروع استجابة منقطع النظير من النوبيين و جاءت مشاركتهم مبشرة فى القروب الذى انشأ على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك لهذا الهدف .. وعبر هذا المقال التنويري ندعو جميع النوبيين في جميع انحاء العالم للتفاعل مع هذا المشروع الطموح حتى يرى النور …
رابط القروب عبر الفيس بوك

[url]https://www.facebook.com/groups/1389118571341902/[/url]

نايف محمد حامد

تعليق واحد

  1. جميل ورائع هذا العمل ولا بد من الاستعجال وطرح الامر على رجال الاعمال النوبييين
    وطلب المشورة من جمهور المثقفين النوبيين وهم كثر ولله الحمد

  2. الكنداكة ام النوبين سعاد آشا التي ناضلت عند تهجير النوبيين من وادي حلفا ولم يسمع صوتها ها هي تصرخ مرة اخري وتناضل ضد سد دال وكحبار ولكن هذه المرة كان لها منبر اسمعت عبره صوتها الي النوبيين والي العالم بأسره الا وهو اذاعة كدنتكار التي تبث عبر الانترنت وهي الصوت التي الذي اسمعنا عندما صمتت وسائل الاعلام المحلية بامر من سلطات النظام القمعي …..

    نتمني ان تتحقق امنيتها واماني جميع النوبيين بتطوير الاذاعة الي نظام البث عبر الستلايت والموجات حتي يتثني لنا الاستماع للصوت النوبي بشكل افضل ومتطور يرتقي الي مستوي هذه الحضارة السامية…
    خالص شكرنا وتقديرنا الاستاذ نايف محمد حامد
    دوام التوفيق والنجاح

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..