خبير سياسي يتهم الغرب بوضع جنوب السودان في أزمة سياسية

خبير سياسي يتهم الغرب بوضع جنوب السودان في أزمة سياسية
الأزمة تدفع بأحدث بلد في العالم نحو هاوية الحرب

?إن الأزمة الدائرة الآن في جنوب السودان هي نتاج لسياسة غربية خاطئة جداً أجبرت حكومة الخرطوم ووضعتها تحت الضغط والابتزاز الشديدين حتى وافقت على فصل الجنوب والاندفاع نحو العملية برمتها” وذلك وفقاً لما قاله ديفيد هويل، مدير المجلس الأوربي السوداني للعلاقات العامة ومقره لندن، لتلفزيون “برس تي في” السبت الماضي.
واشار إلى أن هنالك العديد من النزاعات بين الخرطوم وجوبا التي لم تجد حلاً لها، منها قضايا المشاركة في الثروة ورسم الحدود وحتى قضية الجنسية والجدل حول من الذين ينتمون للشمال ومن ينتمون للجنوب.
وأضاف: “إنها كانت دولة فاشلة منذ اليوم الأول لميلادها لأنه لم يتم التحضير لها بصورة جيدة وذلك بسبب الضغوط الكبيرة التي تعرضت لها حكومة السودان حينها”.
وقال الخبير أيضاً إن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية كانت مهتمة جداً برؤية السودان مقسم إلى قسمين أو أكثر مؤكداً أن سياسيات واشنطن تركزت بشكل أساسي حول الطاقة بدلاً عن الحرب على الإرهاب أو خلاف ذلك.
ويقول هويل: “إذاً الميدان الجديد للمعركة هو في إفريقيا لأنها تذخر بمصادر الطاقة. وأظن أن ذلك كان عامل أساسي كما أنه من السهولة جداً إجبار البلاد على توقيع أي اتفاقيات بعد توريطها في حالة عدم الاستقرار أعتقد أن ما نشاهده اليوم هو على الأقل محصلة نهائية لذلك الاتفاق ولكنها لم تكن مستهدفة في حد ذاتها”.
press TV
[email][email protected][/email]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..