أغاني وأغاني.. أم حرامى وحرامى ..!!- شاهد الفيديو

* ملايين الجنيهات يجبيها تلفزيون النيل الازرق من الاعلانات المصاحبة لبرنامج (اغانى واغانى) ويعطى طاقم البرنامج والمشاركين فيه نصيبهم المادى والادبى كاملا ..!!

* أما الذين قاموا بكل المجهود ونحتوا فى الصخر وابدعوا تلك الأغانى التى اثرت وجدان الشعب وعبرت عن افراحه واشجانه، فليس لهم من الطيب نصيب حتى الحق الأدبى.. بل ربما لحق بابداعهم التشويه والتخريب كما حدث أكثر من مرة.. وأقرب مثال على ذلك ما حدث من تشويه فى اللحن والاداء باغنية العملاق محمد الأمين ( اسمر ) فى حلقة أول من أمس الخميس 12 أغسطس 2010، مما جعلها مسخا مشوها للأغنية التى طالما طربنا بها ورقصنا على نغماتها ونحن نستمع اليها من صاحبها، عكس ما حدث أول أمس، ولولا الجهد الذى بذله الفنان نادر خضر فى الأداء لراودنا الشك فى انها نفس الأغنية، ولا ادرى بصراحة كيف سمح المطرب الكبير لمجموعة هواة ليس لهم تاريخ او انجاز يذكر باداء أغنيته وتشويهها بهذه الصورة وهو المعروف بصرامته تجاه كل ما يخص فنه واغنياته وتاريخه العريق ..!!

* ثم كيف يسمح تلفزيون النيل الأزرق لنفسه بالاعتداء السافر على أغانى كبار المطربين والشعراء والتربح منها وجنى ملايين الجنيهات وتحقيق الانتشار له وللمشاركين فى البرنامج بدون ان يكون لاًصحاب الاغنيات او لأسرهم نصيب من ذلك، وبعضهم يعيش ظروفا صعبة ولكنه يستحى من التصريح بذلك أو حتى الاحتجاج على حقوقه المهدرة؟!

* ولقد انتشرهذا العبث بل ضابط ولا رقيب واصبح البدعة السائدة فى كل المحافل والمنتديات والمطية لكل من يريد من العاطلين عن العمل او الموهبة أن يغتنى او يشتهر على حساب غيره، ولقد استمعت فى برنامج بتلفزيون النيل الأزرق اسمه ( ليالى وليالى ) او شئ من هذ القبيل لاحدهم يغنى احدى اغنيات العملاق ابراهيم عوض ويعبث بها ما شاء له العبث ويشوهها بكل ما يملك من مقومات التشويه والتخريب ، ومن عجب ان البرنامج الذى أذيع فى الساعة الحادية عشرة مساء باعتباره برنامج منوعات يقدم الطرب والغناء والترفيه لضيوفه فى الاستديو وخارجه فى قالب ثقافى تعليمى لم يجد الا ( جرائم القتل والطلاق والمشاكل الزوجية ) كثقافة او معرفة عامة يقدمها لمشاهديه وضيوفه فى تلك السهرة رمضانية يفترض ان تكون ترفيهية تعريفية مفيدة ولكنها لا كانت ترفيهية ولا تعريفية، ولا بد ان كل من شاهدها اصيب بالكوابيس والهلاويس فى تلك الليلة ..!!

* ومن المؤسف أن يشارك فى هذا العبث وهذا الاعتداء السافر شخص ذو تاريخ طويل فى العمل الاعلامى والادبى والغنائى نكن له كل الاحترام والتقدير مثل الاستاذ السر قدور، ولكن يبدو ان المعايير قد اختلت حتى لم يعد الكبار يفرقون بين ما يجوز وما لا يجوز .. وبين الحق والباطل !!

[COLOR=blue]مناظير

حرامى وحرامى ..!!

زهير السراج
[/COLOR][email protected]

أسمر / عصام محمد نور + نادر خضر :

[VIDEO=http://www.youtube.com//v/dLSCVEZwf6I&feature=player_embedded#at=48]WIDTH=400 HEIGHT=350[/VIDEO]

أو :

[URL]http://www.youtube.com//v/dLSCVEZwf6I&feature=player_embedded#at=48[/URL]

أسمر / الموسيقار محمد الأمين :

[VIDEO=http://www.youtube.com//v/Ki1-UFmJFJQ]WIDTH=400 HEIGHT=350[/VIDEO]

أو :

[URL]http://www.youtube.com//v/Ki1-UFmJFJQ[/URL]

تعليق واحد

  1. والله يا ابن السراج لا الومك على تعليقك الصريح. ولكن نحن فى زمن اصبح كل شىء فيه تجارى حتى اخلاقنا وقيمنا اصبحت ذو طابع مصلحى. فكرة البرامج بصورة عامة جميلة ولكن خروقاتها غطت على ذلك الطابع. والملاحظ ايضا كثرة المشاركين وبعبارة اخرى اصبح مزدحم وهذا يولد عدم الاداء المنتظم ومن هنا يبرز التشويه الذى تحدثت عنه.
    اما الحقوق الادبية والمادية التى تحدثت عنها فحدث ولا حرج يجهلها الكثيرين بدأ من التلفزيون مرورا بمقدمى البرامج ولا اريد ان اضم الى القائمة المؤديين لانهم يجهلون اساسا فى اغلب الاحيان تاريخ الاغانى وما لهم وما عليهم.

  2. كل الحكاية فى هذا البرنامج
    هو الإستفادة من مال الاعلانات باى طريقة
    ولكن ان تم التشويه لاغانى الغير فهذا ليس المهم ولكن المهم هو القروش التى تدخل خزينة النيل الازرق
    بدون الالتفات الى الشعراء والملحنين اصحاب الحقوق الاصلية فى الاغانى التى يرددها انصاف المطربين الان فى هذا البرنامج الذى اخذ اكثر من حقه بكثير

  3. الموسيقار محمد الامين سبق وان انتقد هذا البرنامج قائلا :
    ( الغناء الجماعي شوه الأغاني , فليس كل اغنية يمكن غناؤها جماعيا )

  4. الاخ العزيز د. زهير
    السلام عليكم ورمضان كريم..
    في الحقيقة لمست موضوع غاية في الأهمية وانا كنت اقول نفس كلامك عندما شاهدت لقطة واحدة على السريع.. ومن أجل ذلك قام الشاعر هاشم صديق بمقاضاة التلفزيون القومي وقد كسب القضية..وأصبحت سابقة واستغربت أن الفنانون والشعراء لم يحركوا ساكناً .. وأنا من هنا اطالب الشعراء والفنانيين أن يرفعوا قضايا ضد قناة النيل الأزرق من شقين الأول ناحية الملكية الفكرية وخاصة إذا لم يتم الإستئذان منهم في التغني بهذه الاغنيات والثاني حول تشويه الأغنيات التي لم تتغنى بالشكل الذي يغينها أصحابها.

    والامر الآخر أخي زهير فوضى القنوات السودانية لدينا يحتاج لحصار اعلامي وخاصة من الكتاب وأصحاب الاقلام والشروق والنيل الازرق تجدهم وكأنهم في هستيرية والكلام سمج ومكرر والأسئلة خاوية من المضامين واستعراض الخواء المعرفي من المذيعين والمذيعات التي يكررن عبارات لا يفهمن معناها.

    وللأسف السياسة الاعلامية السودانية قلدت القنوات العربية بشكل عجيب برغم الحديث عن الأصالة السودانية والتقليد السوداني الأصيل..هناك لبنانيات ظهرن على شاشاتنا ومصريات وشوام وكل من هب ودب من السودانيين وواضح جدا أن البرامج لم تُدرس.
    اما القناة الفضائية مؤكد وأبصم بالعشرة ليس فيها لجان مشاهدة للبرامج المسألة عك شديد ومافي اي رؤية محددة لتقديم هذه البرامج.
    طبعا الانهيار الذي حدث ويحدث في السودان الآن لا بد ان يشمل كافة القطاعات والقطاع الاعلامي أخذ نصيبه وأكثر يكفي ان المسؤول الاول عن القناة الفضائية محمد حاتم سليمان قد أكل اموال اليتامى والمساكين من ديوان الزكاة ولا زال مصراً على عدم إرجاع المبلغ الذي استلمت مه ديوان الزكاة لتأسيس قناة فضائية وهمية..!!.
    فماذا نتوقع أن يكون ناتج هذه القناة…؟..

  5. ياجماعة غنانا دة مافى حدفى الدنيا بسمعوالا نحن برانة وبعد دة بنشكل فيهو ولجنة مصنفات واكل عيش وشرطة وجوطةوحقى وحقك وانا استاذ وانت بلطجى ووووو— 2—بعدين الزول دة بقول شوهوةوين التشوية يعنى لازم الناس صوتا يكون نهيق بعدين البرنامج دة احسن برنامج فى كل القنوات لو السراج دة عزموة كان قال احسن برنامج بكرمة بتقولوالفنان الفلانى عيان واتبرعو لية بالدم والكلى وادعو لية ووو اذكرو الموت الموت الموت ياجماع طالما مافى حدفى الدنيابسمع لينا خلونا نقنى لى بعض وماف حداحسن من حد طالمةبكتبو لينا الشعر وبلحنو لينا وبوزعوا لينا مافى حد احسن منحد

  6. والله انحنا السودانين لا بعجبنا العجب ولا الصيام في رجب هسي التشويه في الغنية دي وين با ناس والله اداء اكثر من رائع من نادر وعصام خلو الحقد الفيكم علي الفنانين الشباب وعلي البرامج الناجحة عايزين تكتلو اي حاجة جميلة في الوطن والله برنامج اغاني واغناني اكتر برنامج ناجح لو كان ما ناجح ما كان استمرا خمسة سنوات علي التوالي . والذي نفسـه بغيـر جـمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلا
    😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

  7. خاالد ابو احمد انت جبت الرايحة مشكلتنا تقليدنا للغير دون دراية لما نعمله, انظر لمقدمى برامج النشرة بالتلفزيون او البرامج الاخرى انظر للتكلف الزائد عن الزوم فى طريقة التقديم المكياج الغير مناسب والرشاقه الناشفة. واذيدك من العلم بالله عليك انظر لملابس الفنانين المشاركين فى البرامج الان والشعر المجلط بالزيت ولا غيرو ده كلو لزومو شنو بس مجرد تقليد اعمى ليس الا.

  8. والله فعلا السودانيين لابيعجبهم العجب ولا الصيام في رجب ياخ الاغنيه ماعجبتك امشي طوااااالي اسمعها عند ود الامين مافي زول غاصبك تسمع للفنانين الشباب والزمن ماااااشي الفنانين الكبار اخدو حقهم في زمنهم وفي الزمن ده برضو ماناسينهم لكن المفروض تدو فرصه للفنانين الشباب يعني الناس ماتعيش زمنها وزمن غيرها خلاص ارحمو الشباب ديل كرهتوهم عدييييييييل كده 😡 😡 😡

  9. مع احترامي الشديد للدكتور زهير وتأكيدي على اهمية الحفاظ على الحقوق الادبية والمادية للجميع ومن الجميع … هل لي ان اسأل من اين لك ان اصحاب الشأن قد هضمت حقوقهم فحسب ما توفر لي معلومات ان قناة النيل الازرق تعطي كل ذي حق حقه وفق ماهو معمول به اي حسب جدول المكافآت المجاز من قبل الادارة واحيانا قد يحدث عدم اتفاق فتتم معالجة الامر وديا لان ادارة القناة حريصة على ذلك . وفي بعض الحالات قد يذهب بعض الذين لم يرتضوا التسوية الى المحكمة لبحث امر استحقاقاتهم وهذا امر عادي وفي هذا ايضا تلتزم ادارة القناة بما يصدر من المحكمة
    اما موضوع الاعلان وجني الملايين فان القاصي والداني يعلم ان القناة تجارية تقوم على الاعلان لتسيير اعمالها لانها شركة خاصة ذات مسؤولية محدودة وفي ذلك في تسعى دوما للتميز حتى تجد لها موضع قدم في ساحة الفضائيات حيث استعرت نار المنافسة .. وهذا التميز يتطلب توافر العديد من العناصر والاغنيات مثلا في برنامج اغاني واغاني واحدة منها دون اغفال بقية العناصر الاخرى المتمثلة في المؤدين ومقدم البرنامج والضيف من حيث مكانتهم الفنية التي تمثل عنصرا مهم لجذب المشاهد ومعلوم تماما ان شاشة قناة النيل الازرق جاذبة للاعلان لتميزها بسعيها الدائم للتجديد واعتمادها في ذلك على عناصر ذات حضور عالي على مستوى الاعداد والتقديم والضيف المختار …

  10. اولا رمضان كريم تصوموا وتفطروا علي خير
    برنامج اغاني واغاني هذا البرنامج اتي بفنانين من الشباب والشابات لكي يقدموا لنا اغاني ولكن الظاهر للعيان بان هولاء ومعهم كمال ترباس لم يقدموا شي يذكر لنا لماذا لن كل تلك الاغنيات المقدمة اغنيات ان كانت لكمال ترباس او محمد مرغني او محمد الامين اغنيات اخذت حقها في التدوير يمكن وجود كمال ترباس وتقديمة لاغنياتة كانت نوعا ما ام اسمر لمحمد الامين اضاعوا الاغنية ولا اعرف السبب وعلية هذا الشي من البرنامج لا يضيف شي للغناء السوداني لماذا لن كل واحد من هولاء الشباب يقلد من الاساس واتي وهو مقلد ويموت وهو مقلد وعلية لا يقدم لنا شي اما البنات ديل احسن يشوفوا ليهم عرس بدل جلسة المياصة وعلية هو برنامج صفر في صفر لم يضيف شي لنا المستمعين كنا نقبلة في البداية ولكن اليوم ماذا يقدم لنا في الشهر الفضيل لاشي الحسبة صفر وعلية في الاساس في وقت الراحة بين الافطار وصلاة التهجد يعني هل تحضرة ام تزهب الاداء فروضك واكيد فروضك احسن من الجلوس مع هولاء لن هنالك تكسب الثواب اما هنا تكسب السيئات وعلية القناة المستفيدة والفنانين مستفيدين اما الجمهور العظيم المحصلة صفر

  11. هذا كوم وفرفور كومين هذا الفرفور يريد ان يقتات من كل الموائد ياخى ارحمنا وكفاك تكسير ثلج للمشير المطارد وبطل خفة الدم وصدقنى ماخايلة فيك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..