الموسيقار برعي محمد دفع الله..لحن لم يتم

الخرطوم: رنده بخاري

(يا سنا الفجر) كان هذا هو الشعار الذي أطلقته أسرة منتدى دال، وهي تحتفي بذكرى رحيل الموسيقار برعي محمد دفع الله الذي يعتبر علما من أعلام الموسيقى السودانية قدم كماّ ونوعا من الأعمال التي تغنى بها كبار الفنانين، بجانب ذلك جمعته ثنائية غنائية مع الفنان الراحل محمد عبدالعزيز أبوداؤود (فنون الأحداث) كانت حضورا في تلك الأمسية التي أخرجها الدكتور كمال يوسف وهو يقود الأوركسترا الموسيقية في أبهى حلة.
درجة فنان
تقول السيرة الذاتية للموسيقار برعي محمد دفع الله أن صرخة ميلاده كانت في أم درمان بحي الموردة في السابع والعشرين يناير من العام 1928م، تلقى تعليمه بأم درمان والتحق بالمعهد الايطالي للموسيقى بالقاهرة عام 1955م ثم التحق بكلية ترنتي بلندن عام 1960م ليلتحق بعدها بالمعهد العالى للموسيقى العربية بالقاهرة، كما عمل بالسلك الكتابي بدواين الحكومة. والجدير بالذكر أن برعى أنشأ قسم الموسيقى ويعتبر عازف عود بارع، وهو أول من ألف معزوفات ومقطوعات موسيقية، واتجه الى التلحين وبرز كثنائي مع الفنان عبدالعزيز أبوداؤود لحن لأكثر من ثلاثة وثلاثين مطربا وأكثر من 52 شاعر، حيث جمعته ثنائية مع الشاعر عبدالمنعم عبدالحي فازت مقطوعته ملتقى النيلين بالجائزة الأولى في مسابقة الترنسقال الدولية بجنوب افريقيا، كما فاز أيضا بالجائزة الأولى في مهرجان الأغنية الوطنية بالمسرح القومي، ويعتبر أول من نال درجة فنان من الإذاعة السودانية حاز أيضا على وسام العلم والآداب والفنون الذهبي في التلحين والموسيقى سجل ألحانه في الاذاعات العربية والافريقيه والأوربية والاميريكية.
ثلاثة مجالات
بدات الأمسية التي كان قائدها الدكتور كمال يوسف الذي قام بالاعداد والتوزيع الموسيقى ونفذت الأعمال أوركسترا التبر، وقبل عزف أولى مقطوعات الحفل وكانت المروج الخضراء تحدث كمال قائلا: شكل برعي محمد دفع الله مدرسة وساهم في ثلاثة مجالات وهي تأليف الموسيقى البحتة والتلحين، بجانب ذلك هو عازف ماهر لآلة العود. ومضى يوسف بالقول يأتي هذا الاحتفال في إطار تقديم موسيقاه، كما هي فقط مع توظيف بعض الآلات دون أن نضيف أليها شيئا، ورحب بأسرة برعي وابنه زرياب الذي كان من يعزف مع فرقة التبر، كما شارك أيضا في الاحتفالية البروفيسر الفاتح الطاهر الذي ألف كتابا في برعى حمل اسم (برعي محمد دفع الله.. لحن لم يتم)
عودة قلب
قسمت فقرات الاحتفائية بين عزف مقطوعات موسيقية للراحل وبين أغنيات صاغ ألحانها وأولى أغنياته قدمها الفنان أبوبكر سيد أحمد، وكانت «صبابة»، وهى من أغنيات الفنان الراحل عبدالعزيز محمد داؤود، وبعدها قدمت الفرقة مقطوعة ملتقى النيلين، وهي من أشهر مقطوعاته في فترة السبعينيات والثمانينيات. وفي السابق كان يتم تقديمها باستمرار عبر الإذاعة السودانية الأغنية الثانية هي حبايب، وكانت بايقاع السيرة والعرضة، وهي التي جمعته بالفنانة عائشة الفلاتية، وتغنت بها الفنانة منار صديق، لتقدم بعدها مقطوعة هنادي، وهي من الأعمال التي قامت فرقة تبر باعادة كتابتها، وهنا ذكر الدكتور كمال شيئا يتعلق ببرعي، وهو حبه للتجديد من حين لآخر في أعماله التى يقدمها، وظهر ذلك جليا في أغنيته عودة قلب أو كما يحلو للبعض تسميتها بـ(من زمان)، وهذه الأغنية بها ايقاع المامبو الذي اشتهر في تلك الفترة وشاعرها هو عباس الزين عمارة ليعتلي المسرح الفنان طلال حلفا ويترنم بها.
من أريج نسمات الشمال
مقطوعة عروس الرمال استخدمت فيها آلة الكمان صولو، وهي من الأعمال التي أعدتها الفرقة أيضا، أما أغنية سامحني التي لحنها للفنان أحمد الجابري في العام 1958م احتوت على العديد من المميزات الخاصة بالقالب الموسيقي، ومن الملاحظ ظهور موسيقى الجاز فيها، وهذه الأغنية لم يشارك فيها برعي بالعزف على آلة العود وذلك لانشغاله بقيادة الفرقة الموسيقية لتخرج الأغنية بصورة جميلة. وتغنى بأغنية سامحني مجاهد عمر، وهو فنان وعازف عود ماهر وملحن، وبعدها عزفت الفرقة مقطوعة قطار الشمال ليقدم الفنان عبدالخالق عبدالله بأغنية الشاكي، وهي للفنان الراحل عثمان الشفيع وشاعرها هو عبدالمنعم عبدالحي، وتلتها مقطوعة فرحة شعب وهي التي نالت جائزة عالمية، ومن ثم رددت الفنانة الواعدة أريج أغنية أقرب للموشح شاعرها مبارك المغربي وهي من أريج نسمات الشمال. الجدير بالذكر أن الموسيقار برعي القتى بالفنان محمد وردي في أغنية الوصية التي قدم مجتزأ منها في الحفل، كما شارك في الحفل كورال فضاءات محايدة التابع لمركز الخاتم عدلان الذي ختم الحفل بأغنية أحب مكان وطني السودان، ومن ثم تم تكريم أسرة برعي من قبل أسرة منتدى مدرسة مجتمع الخرطوم.

الاحداث

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..