بيان وفد التفاوض حول انتهاء الجولة الثالثة مع وفد جنوب السودان

كتب مركز حزب البشير الصحفي اس ام سي

أصدر وفد التفاوض لحكومة السودان بياناً صحفياً حول انتهاء الجولة الثالثة مع وفد حكومة جنوب السودان.
فيما يلي تورد سونا نصه:

بسم الله الرحمن الرحيم

عقدت في أديس أبابا خلال الفترة من 6-13 مارس 2012 جولة من المفاوضات بين وفد حكومة جمهورية السودان ووفد حكومة جنوب السودان حول القضايا العالقة بعد الانفصال، بتيسير من هيئة المفوضين العليا للاتحاد الأفريقي برئاسة الرئيس ثامبو مبيكي، رئيس جنوب أفريقيا السابق.
تناولت هذه الجولة من المفاوضات مسائل الحدود والنفط بالإضافة إلى وضع مواطني كل دولة في الدولة الأخرى.
بعد جولة من المناقشات بين الوفدين توصل الطرفان لاتفاق أطارئ لتنظيم وضع مواطني كل دولة في الدولة الأخرى تضمن تشكيل لجنة عليا برئاسة وزيري الداخلية في البلدين لمناقشة المسائل المتعلقة بأوضاع مواطني كل منهما في الأخرى بما في ذلك الحريات الأربعة.
أما في ما يتعلق بالحدود فقد اتفق الطرفان على اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين. في مجال النفط تباعدت مواقف الطرفين و لم يتوصلا إلى أي اتفاق حوله، وبناء عليه تم الاتفاق على تأجيل التفاوض حول هذا الملف إلى حين انعقاد قمة بين رئيسي البلدين في القريب العاجل.
توصل الطرفان إلى الاتفاق على ضرورة تغيير طريقة التفاوض من منطلق حرص كل دولة على حيوية الدولة الأخرى من حيث الاستقرار الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي. ومن أجل خلق مناخ مناسب للمفاوضات تم الاتفاق على وقف التصعيد الإعلامي بين البلدين .
وفي ختام المفاوضات تم التوقيع مساء اليوم 13 مارس 2012 بالأحرف الأولى على اتفاقية إطارية حول وضع مواطني كل دولة في الدولة الأخرى، بالإضافة إلى اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين، وقد وقع عن حكومة السودان رئيس الوفد المفاوض وزير الدولة برئاسة الجمهورية إدريس عبد القادر، بينما وقع عن جانب حكومة جنوب السودان الأمين العام للحركة الشعبية السيد باقان اموم بشهادة الرئيس السابق لجمهورية بوروندي بيير بويويا عن الهيئة العليا للاتحاد الأفريقي .
وقد عبر السيد ثامبو امبيكي رئيس هيئة المفوضين العليا للاتحاد الأفريقي عن ترحيبه بتوقيع الاتفاقيتين، مشيداً بالروح الجديدة التي سادت هذه الجولة من المفاوضات، متمنياً أن تستمر هذه الروح من اجل التوصل لحل كافة القضايا.
وقد تطرق سيادته إلى الآليات التي أشارت إليها الاتفاقية ومنها اللجنة العليا التي يرأسها وزيرا الداخلية في البلدين، والتي سوف تبدأ بالعمل فوراً وكذلك اللجنة السياسية الأمنية المشتركة للترتيب للقمة المرتقبة بين الرئيس عمر البشير والرئيس سلفا كير.
وفي سبيل الإعداد لنجاح هذه القمة المرتقبة تقوم لجنة بإعداد لهذه القمة كما ستقوم الهيئة العليا للاتحاد الأفريقي بزيارة مكوكية بين الخرطوم وجوبا تنسيقا لهذه القمة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..