جدل بشأن دستور إسلامي للسودان

عماد عبد الهادي-الخرطوم

لا يزال الجدل قائما بشأن ما أصدرته بعض الأحزاب والجماعات والتيارات الإسلامية من رؤية قالت إنها مسودة لدستور جديد للبلاد بعد انفصال جنوب السودان ذي الغالبية الوثنية، مما دفع ببعض التيارات الأخرى لرفض الفكرة بل ونقدها بشكل كبير.

وفي وقت قام فيه واضعو المسودة بتشكيل “جبهة الدستور الإسلامي” كجسم للدفاع عنها واستقطاب جماعات أخرى لصفها، اعتبرها آخرون محاولة لفرض وصاية ورؤى بعينها على الشعب السوداني.

وبدا أن مسودة الجبهة الجديدة جاءت في وقت وصل فيه الجدل والخلاف بين مكونات المجتمع السوداني مداه، ما يعني أن المرحلة المقبلة قد تشهد تطورات غير معلومة إذا ما تمسك الجميع بمواقفهم المتباعدة.

فبينما يرى القائمون على المسودة -كالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل والإخوان المسلمين والرابطة الشرعية للعلماء والدعاة ومنبر السلام العادل وحركة أقم السلفية وأحد جناحي أنصار السنة المحمدية وشخصيات سلفية وإسلامية- أنها تمثل المخرج الذي يستوجب الاتفاق عليه بين كافة التيارات الإسلامية بالبلاد، اعتبرها آخرون إحدى مخرجات الحزب الحاكم لخلق أزمة داخلية جديدة.

“محاولة جريئة”
لكن الأمين العام للجبهة الجديدة والمرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين بالسودان صادق عبد الله عبد الماجد اعتبر الخطوة محاولة جريئة لإعادة الحق لوضعه الطبيعي بالاحتكام إلى دستور إسلامي حقيقي للبلاد، مبديا أمله في أن يكون الدستور الإسلامي ماثلا في الحياة السودانية.

وأشار إلى أن إعداد المسودة “أتى في ظرف مفصلي تعيشه البلاد”، داعيا إلى تعاون السياسيين لتحقيق تطلعات المجتمع السوداني.

وقال إن الحكومة الحالية وعدت منذ بداية تسلمها السلطة في العام 1989 بتطبيق الشريعة الإسلامية “لكنها تراجعت نتيجة لضغوط داخلية وخارجية حتى أضحى الدستور الحالي شأنه شأن الدساتير الأخرى في كثير من البلدان العلمانية”.

ويرى في حديثه للجزيرة نت أنه “لا بد من تصحيح المسار لتكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى”، مؤكدا أن عدم تطبيق الشريعة بعد ذهاب الجنوب “سيدفع الشعب السوداني ليقول كلمته”.

أما رئيس القضاء الأسبق خلف الله الرشيد فاعتبر المسودة عملا كبيرا يستحق الدراسة، مشيرا إلى أن اتفاق “هذه الجماعات على صعيد واحد يوجب على الجميع دعمه ومساندته بدلا من مناهضته”.

وقال للجزيرة نت إن الدستور يمكن أن يستمد من الشريعة الإسلامية بدلا من الخلاف حول مسميات “هي بالأساس بعيدة عن جوهر الموضوع”.

أوصياء جدد
غير أن أمين الأمانة العدلية بحزب المؤتمر الشعبي أبو بكر عبد الرازق أكد أن المقترح المطروح “لا يحمل من الإسلام إلا اسمه”، لافتا إلى أن المسودة صادرت نصوصا قرآنية صريحة.

وقال إن من حق الشعب اختيار من يحكمه ويتولى أمره “بعكس ما جاء في مسودة جبهة الدستور التي وضعها علماء الجمود والتخلف المفارقون لأصول الإسلام والوعي والاستنارة القائمة على الحرية والعدل والمساواة”.

وأضاف أن علماء جبهة الدستور جعلوا معايير ترشيح الحاكم قاصرة، وأوكلوها لمجلس شورى يتكون من مختصين في كل جوانب الحياة وشعابها، “وبالتالي نصبوا أنفسهم أوصياء على الشعب في تحديد طبيعة وسمات المرشحين من وجهة نظرهم الشخصية”.

وأوضح أن المقترح أسند لرئيس الجمهورية صلاحيات لا تجعل من البيعة عقدا بين الأمة والحاكم عن رضا وتشاور وعهد مكتوب، “بل جعلوا للرئيس سلطة مطلقة تنكص عن العهد وتحيل الرئيس إلى دكتاتور مطلق السلطات”.

مشاركة الجميع
من جانبه دعا الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي لصياغة دستور يشارك فيه الجميع ويعكس مصالح الوطن، بدلاً عن أطروحة جبهة الدستور الإسلامي التي وصفها بالصبيانية.

وطالب في لقاء جماهيري الحكومة للتصدي بقوة لزحف من أسماهم بالتكفيريين والكف عن تسخيرهم لضرب المعارضين، مقارنا بين تركهم وتربية الأفاعي “التي قال إنها ستعض مربيها يوما ما”.
المصدر:الجزيرة

تعليق واحد

  1. كبير مجاهدي الحركة الاسلامية ومؤجج الحرب في الجنوب احمد محجوب حاج نور الذي مات فيها ميتة الجاهلية [والعهدة للترابي ] ليس لديه قاعة مؤتمرات على غرار باقى شهداء الانقاذ ام ان التمييز والعنصرية موجودة حتى في اوساط شهداء الانقاذ؟؟؟

  2. والله في ناس ريسينهم توزن دهب

    (وقال للجزيرة نت إن الدستور يمكن أن يستمد من الشريعة الإسلامية بدلا من الخلاف حول مسميات “هي بالأساس بعيدة عن جوهر الموضوع”.) رئيس القضاء الاسبق

    من جانبه دعا الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي لصياغة دستور يشارك فيه الجميع ويعكس مصالح الوطن، بدلاً عن أطروحة جبهة الدستور الإسلامي التي وصفها بالصبيانية.

    يا اخوننا نحن بنصلى وبنصوم من قمنا ومحل فتنا المنتظر الشريعة في شكل قانون كلو عقوبات نعم عقوبات فقط .. دا ما يستحق يكون مسلم لانو انا ما عارفة لو الزول جوة بيتو احتاج لي فتوى شرعية في امور دقيقة وحساسة هي مكتوبة في امهات الكتب اصلا يمشي للحكومة توريهو حاجات حساسة ولا يعرفها في بيتو وانتو براكم عارفين البشر خطاؤون بافتراض انو الواحد حيمشي يسأل ناس الشرطة اي افراد الشريعة اي العارفين بالاحكام والفقه والتفاسير واسباب النزول ومناسبة الحديث؟؟

  3. يا جماعة الناس ديل كلامهم منطقى يعني الناس ديل ناس دين وهذه شغلتهم وثانيا في جامعة القرأن الكريم وكليات دينية ماليه البلد وبتخرج الاف الطلاب ومئات الالف تخرجوا من هذه الجامعات ويحملون شهادات دكتوراه وعايزين يشتغلوا وبدافعوا عن مصالحهم يعني يشتغلوا مهندسين ولا شنو يعني بلد بدون دين مافي طريقة طالما البلد بتخرج ناس شغلها دين وليه الحكومة درستهم دين لو عايزه تكون الدولة مدنية يا الصادق المهدي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..