قصيدة رنين: رحلة المدن القصية

1
المزارات ناءت
والمعالم تاهت
في زمان موَّل.
.وشجون تسامت
كان قصدى وصلٌ
رغم وعثاء دربي …
وخطوب توالت.
2
لكن روحك تربط ما بين
الحلم ووجداني
إني كنت هالك في السهد
أعاني وأعاني
جاء الحلم الحق
وجاء الوعد الرباني
أن تلقى روحي روحك
في حب ونقاء وحنان
وأفراحي بانت
لا أعرف من أنت
ولكني بهيامي مسكون
أتامل مشهد ذاك الزهر بسوحك
والورد النابت
وأناجي حسنك في بوح صامت

3
صعدت إلى مرقاك العالي
ومفاتن حسنك تشغل بالي
تشعل قلبي وفؤادي
وتسيل مدادي
حين لثمت الثغر الباسم
وشرحت له حالي
مر الوقت كومضة برق
الوقت هنالك كلمة حق
لا تحكمه لغة الطين ولا المنطق
يحكمه زمن عابر
ما بين البرزخ والبهو الآسر
البهو الصافي ..المتعالي الفاخر
كان جمالك يمطرني
من برق ثناياك أنال ضيائئ
ظللت أساهر أرقب نجما
في طور التكوين
ومجرات أخرى تصطف هناك
وغصن من عليين
وحبيبي يأتيني ويغادر
من جهة البهو الطيني
إلى البهو الآسر.
ما أروع تلك الدورة
في تلك الوردة
تصبح ثمرا حلوا
يتحول سحر اللون
إلى طعم آسر
ونسيم روحي عاطر
ما أجمل هذا المشهد
آه لو أستدفيء من حسنك
أو أتصيد من بحر الحب لآلي
أو أتوقف كى أشرح حالي
في حلم جل عن الإدراك
ما بين النخل الباسق
والمطر النازل والأفلاك
تأخذني في الحب بيمناك
كان الخوف يزامل وجداني
لا تتركني يا حلمي ِالآسر
إني أهواك
خذني من ربقة أحزاني
غيِّر مجراى إلى مجراك
نكن نهرا
صب حنينا وفونا ومعاني
لا تغرب يا حلما بدد أحزاني
لا ترجعني للخوف العارم
والقلق المجاني.
مر الوقت كومضة برق
في لحظة صدق
في البهو الآسر.
4
هيام قلب مروَّع
لعالم الروح ينزع
ما بين هم ممِّض
ورفقة تتزعزع
في حلمه يتمنى
لو كان للحلم يتبع
ويصبح الحلم حقا
له المآلات تخضع
لا يرجع للبهو الأرضي
هنلك يبقى في فرح غامر
ما بين البوح الآسر
والوجه الساحر
والصوت الخافت.

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ١. هذه قصيدة جميلة ومحبكة النظم نشكر الشاعر ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﻣﺤﻤﺪ عليها.

    ٢. ألا ان الابيات الاربعة أدناه ربما تحتاج الي بعص الاصلاحات الصياغية/اللغوية

    1. ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻫﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻬﺪ
    (بعد كنت هالكا، وليس هالك)

    2. ﺻﺐ ﺣﻨﻴﻨﺎ ﻭﻓﻮﻧﺎ ﻭﻣﻌﺎﻧﻲ
    (ما معنى كلمة وفون؟ أو فونا؟ لم أسمع بكلمة عربية كهذه)

    3. ﻭﺍﻟﻘﻠﻖ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻲ
    (هل المجاني كلمة عربية فصحي؟ اذا لا فيجدر استبدالها بأخرى، حتي لا تكون الكلمة الوحيدة الدارجة في قصيدة بالفصحى)

    4. ﻫﻨﻠﻚ ﻳﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﻓﺮﺡ ﻏﺎﻣﺮ
    (هنلك = هنالك)

    ٣. في البيتين أدناه أفتقد الوزن/الايقاع

    ﻫﻴﺎﻡ ﻗﻠﺐ ﻣﺮﻭَّﻉ
    ﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻳﻨﺰﻉ

    (ربما ينتظم الوزن في البيت الاول اذا كتبت “هيام {بشد الياء} القلب مروع”؛ أما البيت الثاني فيتطلب منك بعض الجهد)

  2. ١. هذه قصيدة جميلة ومحبكة النظم نشكر الشاعر ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﻣﺤﻤﺪ عليها.

    ٢. ألا ان الابيات الاربعة أدناه ربما تحتاج الي بعص الاصلاحات الصياغية/اللغوية

    1. ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻫﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻬﺪ
    (بعد كنت هالكا، وليس هالك)

    2. ﺻﺐ ﺣﻨﻴﻨﺎ ﻭﻓﻮﻧﺎ ﻭﻣﻌﺎﻧﻲ
    (ما معنى كلمة وفون؟ أو فونا؟ لم أسمع بكلمة عربية كهذه)

    3. ﻭﺍﻟﻘﻠﻖ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻲ
    (هل المجاني كلمة عربية فصحي؟ اذا لا فيجدر استبدالها بأخرى، حتي لا تكون الكلمة الوحيدة الدارجة في قصيدة بالفصحى)

    4. ﻫﻨﻠﻚ ﻳﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﻓﺮﺡ ﻏﺎﻣﺮ
    (هنلك = هنالك)

    ٣. في البيتين أدناه أفتقد الوزن/الايقاع

    ﻫﻴﺎﻡ ﻗﻠﺐ ﻣﺮﻭَّﻉ
    ﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻳﻨﺰﻉ

    (ربما ينتظم الوزن في البيت الاول اذا كتبت “هيام {بشد الياء} القلب مروع”؛ أما البيت الثاني فيتطلب منك بعض الجهد)

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..