البشير و عشم النيني في الضان..أنقلاب قطر خطط له و نفذه الترابي. قطر رفضت دعم البشير لأن تنظيم الاخوان غير راض عن البشير .

شوقي بدري

يسمع الناس بالنيني . و نسمع النساء خاصة ، يقلن : (يضربك النيني ، الضرمبيني) . أبو دميعه مرض يفتك بقطعان الماشية . و لكن اسوأ مرض للماشية هو النيني ، الذي ينتقل بسرعة و يقضي على ملايين الماشية . و لكن بالرغم من أن النيني يقضي على الاغنام و تمتلئ البادية بجثث الاغنام . إلا انه لا يصيب ابداً الضان . و من هنا اتى المثل : عشم النيني في الضان .
البشير تفرعن . و مد رجليه . خاصة بعد ان أحسّ بأن تنظيم الاخوان المسلمين لا يستطيع الاستغناء عنه . و لقد ازاح البشير الترابي و سجنه ، و أهانه . و لكن بالرغم من مساندة تلاميذ الترابي و عقوق ابنائه ، إلّا انه لم يتجرأ على التمادي . كما حدث مع المعتقلين الأخرين .

تنظيم الاخوان المسلمين ، تنظيم اخطبوطي . جمع الاذكياء و العباقرة و الموتورين و الانتهازيين و البسطاء و المخلصين كذلك ممن يؤمنون برسالة الأخوان ، و أنها دعوة لوجه الله . و لقد استفاد هذا التنظيم الشرير من تنظيمات الفاشيين و النازيين . و تعلم من التنظيمات و انظباط و تفاني الشيوعيين . و عندما فتك بهم جمال عبد الناصر بعد محاولة اغتياله ، في الاسكندرية في الخمسينات . نجى ناصر و جرح وزير الري السوداني المهندس ميرغني حمزة .

كانت هنالك رواية ، أن الامر هو مؤامرة . و أن الظابط كان مفروض ان يقتل الوزير السوداني ميرغني حمزة لانه كان متشددا في تقسيم مياه النيل ، و يضع شروطاً صعبة لترحيل أهالي حلفا . و ناصر كان يريد ان يضرب عصفورين بحجر ، في التخلص من ميرغني حمزة و الاخوان المسلمين .

بعد ذلك تدفق الاخوان المسلمون على السودان . و هذا ما حدث بعد مذبحة القلعة عندما قام محمد علي باشا الالباني المولود في اليونان بالقضاء على المماليك . ففر المماليك الى دنقلا و السودان بخدمهم و حشمهم وفلول جيوشهم . فأنا أذكر في صباي العم الكتبي و هو صاحب مكتبة بالقرب من نادي الخريجين في امدرمان . و كان يتواجد فيها بعض المصرين .
قبل ايام اتصل بي المفكر السوداني حيدر ابراهيم مستفسراً عن امتلاك دكتور يوسف القرضاوي لمحل خيرات وهذا محل مرطبات في المحطة الوسطى في امدرمان . و الأخ حيدر مفكر لا تفوت عليه شارة أو واردة . في البداية وجدت انا الامر غريباً . ثم تذكرت أن اصحاب المحل كانوا مصريين . ولم يكن شكلهم يدل على انهم من المصريين العاديين . و كان اسلوبهم اسلوب المتعلمين أو المثقفين .

و بالرجوع الى من يعرف أكثر مني في امدرمان ، تأكد لي كلام دكتور حيدر . فصاحب المحل كان مصطفى جبر . و يشاركه الاستاذ جمال و مدرس آخر اسمه محمود . و في تلك الفترة كان القرضاوي في السودان. تذكرت كذلك أن هنالك مصري كان يتحدث بأستمرار في محاضرات مسائية في نادي الأخوان المسلمين بالهجرة امدرمان . و المنزل عبر شارع الوادي و يواجه منزل العم عوض عمر الامام و شقيقه يس عمر الامام أحد اقطاب تنظيم الاخوان المسلمين . و تذكرت أن المتحدث له اسلوب القرضاوي و شكله . و كان يكثر الحديث عن الجهاد . و عن حرب المسلمين في الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي . كان هنالك عشرات الصبية الذين يتجمعون في العصر . و كانت لهم تنظيمات ، و كانوا يمارسون الرياضة و الجمباز و الحصان الخشبي . و كان يدربهم على الجمباز البروفيسور مالك بابكر بدري . و ينتهي الأمر بصلاة جماعية و محاضرات عن الايمان و التنظيم .

هذا التنظيم الاخطبوطي كان يمول نفسه بكل الطرق . و كان محل خيرات حدثاً في امدرمان . يقصده الناس من كل فج عميق . و كانت زيارة امدرمان لبعض اهل الاقاليم لا تكتمل الا بزيارة خيرات و أكل سندوتشاته الرائعة . و حتى الاستاذ رمضان الذي صار على رأس تنظيم الاخوان المسلمين في جنيفا في سويسرا ، و هو خازن الاسرار و الأموال ، و مستثمر الملياردات ، كان في السودان كذلك في ذلك الزمن .

كما ذكرت قديماً ان احد اهلنا الرباطاب ، قد ذكر في مأتم ، انه عندما كان ناظر محطة و هي المحطات التي تتواجد في صحراء العتمور ، و ليس لها اسماء بل نمر . و الرباطابي كان ناظر محطة . ذكر ان القطار توقف و فتحت عربة شحن (30 طن) و هي خالية ، إلا من مرتبة على الأرض . و نزل الهضيبي زعيم الاخوان المسلمين و ذهب إلى الحمام و توضأ و صلى و كان دائم الابتسام . ثم ارجع الى سجنه في العربة و توجه إلى مصر . الهضيبي أعدم شنقاً في القاهرة . وهو الذي خلف البنا منشئ تنظيم الاخوان المسلمين بعد اغتياله .

أول تنظيم للاخوان المسلمين في السودان كان برئاسة عمنا المفتي . الذي صار وزيراً في حكومة أزهري الأولى . و نائبه كان عمنا بدوي مصطفى رجل الأعمال و وزير المعارف في حكومة أزهري في الستينات و هو الذي ادخل التعليم الاسلامي كمادة اساسية في الشهادة السودانية . و هؤلاء و الحق يقال ، من أفاضل الناس . لم يكن يبحثون عن مال أو جاه . و سكرتير التنظيم كان على طالب الله الذي كان مصادماً شجاعاً . و لا يمكن ان ننسى الشباب قديماً ، المؤمن المتجرد امثال استاذنا الصادق عبد الله عبد الماجد و الحبر نور الدائم و آخرين .

بعد أكتوبر و بعد زواج الترابي من السيدة وصال الصديق المهدي ، شقيقة الصادق المهدي ، و هو كذلك من الاخوان المسلمين . أخذ التنظيم منحنىً آخر . و كانت سياسة التمكين و المؤامرات و الإنقلابات و السيطرة على الحكومات من الداخل .
بعد استلام الاخوان المسلمين للسلطة في السودان بواسطة الترابي صار للتنظيم انياباً و اظافر . و فتحت كليات ارهاب و غسيل الأموال و العمل المفتوح و الدعم المباشر لتنظيمات الأخوان المسلمين . بعد استلام البشير للسلطة و التنكيل بالترابي صمت تنظيم الأخوان العالمي . و حاولوا ان يوفقوا بين الطرفين . و لكن العسكر هم العسكر . و سيظلون عسكراً .
الآن بعد أن صار الاخوان المسلمون قوة في مصر و في كثير من الدول الأخرى لم يعد السودان أو البشير دولة محورية . و إذا كان البشير يتوقع الآن الانصياع و الرضوخ من تنظيم الأخوان المسلمين كما حدث في البداية ، فهو عشم النيني في الضان . و تراجع البشير الآخير ليس لأنه خائف من حرب الجنوب أو من نضال المعارضة الشمالية أو تحالف كاودا ، بقدر ما هو الآن خائف من اغضاب تنظيم الاخوان المسلمين . و لو أراد التنظيم دعم البشير اقتصادياً و ادبياً ، لفعلوا .

رفض قطر لدعم البشير مادياً ، ناتجاً بأن تنظيم الاخوان المسلمين ليس براض عن البشير . فأنقلاب قطر خطط له و نفذه الترابي . و لقد قدم الترابي الدعم اللوجستي و المادي و التنظيمي . و كما أوردت من قبل في عدة مقالات فأن الحزب الشيوعي السوداني قد اخترق مكتب الترابي و حصلوا على وثائق و معلومات بأن الاخوان المسلمين يخططون لأنقلاب في الدوحة . و ذهبت المعلومات الى لندن . و قامت المعارضة في لندن بالاتصال بالام أي 6 و هي المخابرات الخارجية ، وهي تماثل السي أي ايه . و طمأنهم الانجليز . و لم تعرف المعارضة بأن السي أي ايه و الام أي 6 قد خططوا مع الترابي و تنظيم الاخوان المسلمين بانقلاب الدوحة . و الثمن التطبيع مع اسرائيل و قاعدة امريكية . و محاربة المتطرفين و الاسلاميين و حماية المصالح الغربية و الامريكية . و لهذا يكرم الترابي إلى الآن في الدوحة . و لقد أوردت كذلك عدة مرات بأن الترابي كان يخطط عن طريق الاخوان المسلمين و اثنين من السودانيين الذي لهم وظائف عليا في الامارات ، بأحداث انقلاب بعد موت الشيخ زايد لأستلام السلطة و إبعاد الشيخ خليفة الحاكم الحالي الآن . و هذه المرة وعى السودانيون الدرس و ذهب الاستاذ محجوب عثمان بنفسه شخصياً إلى الأمارات . و أوصلته انا بأحد الوزراء بحكومة ابوظبي . و فشل الانقلاب .

سيطرة الاخوان المسلمين على قطر كارثة يعاني منها كل الشرق الاوسط . و لكن اذا كانوا قد سيطروا على الامارت فعلى المعقولية السلام . قناة الجزيرة هي ملك لتنظيم الاخوان المسلمين . و لسؤ الحظ لها امكانيات هائلة في تشكيل الرأي العام في الشرق الأوسط . و هجومها الأخير على نظام البشير ، ما هو إلا عملية قرص في الأذن . و نشرها لفيديو تصريحات المجرم المطلوب للعدالة الدولية أحمد هارون ماهو إلا احد الخطوات لأجبار البشير ان يتعاون مع المؤتمر الشعبي . و أن يعود لحاله الأول و أن يحجم نفسه و صحبه . و سيضحي التنظيم بعمر البشير لأن السودان لم يعد مهماً كما كان لغسيل الأموال و تدريب الكوادر و ملجأ للغنوشي و الزنداني و خلافه . فأغلب دول الشرق الاوسط الآن تحت مظلتهم . و إذا كان البشير يعشم في دعم الآن من تنظيم الاخوان المسلمين كما في السابق ، و ان يفرض شروطه على التنظيم كما حدث من قبل ، فهذا(عشم النيني في الضان ) . لماذا لا يسأل البشير نفسه ؟ . لماذا سكتت الجزيرة عن مجازر دارفور ؟ . و لماذا لم تهاجمه الجزيرة من قبل ؟.

التحية
ع . س. شوقي بدري
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. الا يمكن ان نكون من غير حزبية او اراء لآناس وتهكمات ونظريات انسانية وربما تكون شخصية اكثر من كونها اصلاحية …؟؟؟

  2. (” و لقد أوردت كذلك عدة مرات بأن الترابي كان يخطط عن طريق الاخوان المسلمين و اثنين من السودانيين الذي لهم وظائف عليا في الامارات ، بأحداث انقلاب بعد موت الشيخ زايد لأستلام السلطة و إبعاد الشيخ خليفة الحاكم الحالي الآن . و هذه المرة وعى السودانيون الدرس و ذهب الاستاذ محجوب عثمان بنفسه شخصياً إلى الأمارات . و أوصلته انا بأحد الوزراء بحكومة ابوظبي . و فشل الانقلاب . “)

    ……………………….

    لا حول ولا قوة الا باللة
    الترابى بعد المفاصلة يقول انة فى توبه مع الندم لما حدث فى انقلاب الجبهة الاسلامية المشؤوم – هذا الكلام ظل يرددة الترابي فى كثير من المنابر

    حكمة اليوم وكل يوم ياناس
    ” الشيطان لا يتوب “

  3. والله دل ضنب الككو ذاتو ! الدنيا دي اتاريها ملولوة شديد زي الشعيرية ! الله لا كسبكم يا ناس الترابي !!

  4. والله ما عدنا نعرف لا هذا ولا ذاك…. لا يهمنا من يحكمنا …. كل ما يهمنا نظام يكون الوطن والمواطن فى حدقات عيونه.. نظام يقدر مواطنه

  5. للأسف انتقلت رحى الدمار الاخوانية الى مصر لتصبح هي القاعدة الرئيسية وهناك فروع مهمة في تونس وليبيا والنفط الليبي الغزير والثمين يحلم الأخوان بأن يسخروه لبناء تنظيمهم وزعزعة العالم بأسوأ مما فعل به القذافي. والسودان بالنسبة للتنظيم العالمي للأخوان المسلمين عاد الى وضعه القديم كدولة طرفية هامشية ليس لها تأثير. اذا كان ثمن تحرر السودان من قبضة الأخوان المسلمين هو سقوط دول عربية أخرى في قبضتهم فلا مانع لدينا وألف مرحب بذلك. لنعمل على تخليص وطننا من قبضة هذه العصابات الاخوانية المجرمة ولتتدبر الشعوب الأخرى أمر تخليص نفسها بعد أن تفهم طبيعة هذا التنظيم الاجرامي الرهيب وبعد أن تخرج من غيبوبة مخدر التدين الزائف.

  6. تحلبل جميل لكنك اغفلت شخص كان مهم جدا فى التنظيم وفجأة استقال وترك التنظيم – وهو الرشيد الطاهر بكر – أرجو أن تكتب لناعن هذا الرجل الذى عرف عنه الزهد والتدين ولماذا ترك التنظيم الاخطبوطى باكرا .

  7. حفظك الله ياشوقى نحتاج الى سردك وتحليلك اكثر واكثر هذه الايام لان البلاد تمر بفترة مفترق الطرق وربنا يلهى قطر فى نفسها وياخد القرضاوى ومن والاه على ضياع البلاد وسفك الدماء.
    العشرين سنه السابقه فتره مظلمه فكريا وثقافيا لان الدوله تحارب كل شى عدا التسبيح بحمدها لذلك كتابة كل الموثقيين لمسار هذا الاخطبوط تنير الطريق بمعرفة من نحارب ولماذا نحاربوشكرا

  8. شكرا استاذنا على المعلومات القيمة وارجو انتخبرنا عن انضمام الترابى للاخوان المسلمين تصاعدة السريع لقمة التنظيم…؟؟وهل صحيح ان الترابى لم يكن اخ مسلم فى الثانوى والجامعة…؟؟

  9. بخصوص قناة الجزيرة والشان السودانى فالملاحظ ان كل كوادر مكتبها بالخرطوم هم من عناصر النظام بداءا من اسلام صالح الى المدير الحالى مسلمى الكباشى علما بان اختيار الكوادر للعمل بالجزيرةفالدوحة يتم بتوصية من النظام ولايصدق احد بان الامر امر كفاءة وامتحان بل سياسة تمكين ويجب ان يكون الشخص موالى او مغفل نافع لهذا لا تنتظروا حيادية منها فى اخبار السودان

  10. نتمني ان يضيف الاستاذ شوقي بدري بعض المعلومات مثلا متى كان قرضاوي فى السودان وما هي خيرات الان؟
    ولم افهم ايضا ان كنت تقصد ان الصادق المهدى كان اخا مسلما منظما؟ ولك الشكر استاذ شوقلا بدري.

  11. ما تخلوا الترابي يحس بانه فيلسوف وراسه كبير والحقيقة انه ليس له علاقة من غريب او بعيد بانقلاب حمد على ابيه في قطر والحمدلله ان الاخوان زعلانيين من بشو لانهم بلاويهم متلتله ونهايتهم قربت ولا يغرنكم الكلام الكثير ديل وباء وكل العالم ح يتحرك للقضاء عليهم

  12. Same method as “SARA ESSA”…probably the same person…Any way i do not believe that the so called Muslim brotherhood is strong organisation, their dirty methods(religion…money) makes them so effective especially among the poorest people who have been fooled by their false slogans…eventually, their project will fail because they rely on deception and killing

  13. أنا ما مصدق عينى الشيخ المنظر الاسلامى الكبير القرضاوى يسلم على مراءة بيده وينحنى لها ولا دى سلام بركة الشيخ والله الاسلامين مشكلتهم عويصة وكبيرة حيرونا ينهون الناس بعدم ملامسة النساء وويبيحون لأنفسهم كل شيىء أمر غريب وعجيب والله أليس لمس المراءة الاجنبية حرام فى الشرع أم ماذا تفسر هذا السلام والضغط على اليد بكل قوة ولا نسوان الرئساء مباح السلام عليهن أفتونا ياشيوخ السلطان كيف وما حكم الشرع فى ذلك ..

  14. عمر البشير أكبر ضحية للحركة الاسلامية -كما تسمى نفسها!!-وهو حتى الآن راضى بهذا الدور وبسعادة..!!كل المؤبقات والأخطاء هى أبن شرعى لها والبشير مطية لها ..والآن بدأت (تتملص)من صنيعهاالمخزى وتريد أن تحمل عمر البشير ما جنته يدهاوهو راضى بذلك ويتحمل المسؤلية أمام التاريخ وقبل ذلك رب العالمين..آمل أن ينتبة لنفسه ويكفى (23)عاما من عمره ضحية للكيزان

  15. الاخ شوقي
    من غير الجيد كتابة مقالات لا تحترم عقول الناس. يا اخي الانقلابات في افريقيا لا تحتاج لكل تلك العبقريات . و انت تحاول ان تمنح الاخوان المسلمين مقدرات لم يدعوها. انها مجموعه طفيليه مثل المجموعات الموجودة في كثير من الدول المتخلفه و تنقرض باندياح دائرة التعليم الصحيح و الوعي

  16. الحزب الشيوعي السوداني قد اخترق مكتب الترابي وو ذهبت المعلومات الى لندن !!!!!و قامت المعارضة في لندن بالاتصال بالام أي 6 و هي المخابرات الخارجية ، وهي تماثل السي أي ايه!!!!!!NO COMMENT??!!!!!

  17. الشعب الليبي والقذافي شئ واحد كما ان بن لادن ارتبط ب 11/9 =سورة التوبه الجزء 11 ايه 9 بعد ال مائه ورمزه في النت الجمجمه والعظمين x جرب اكتب ليبيا بالحرف الانجليزي في ال كي بورد امامك gdfdh جرب يا صديقي

  18. الترابي لا علاقة لة بانقلاب الدوحة -لكن لة علاقة بمقتل مطرب الجماهير خوجلي عثمان -خوجلي كان موجود في هوتيل في اثيوبيا وفي نفس الهوتيل تواجد عصابة مقتل حسني -الترابي تخصص اغتيالات -ومن يقتل نفساً كأنما قتل الناس جميعاً -الترابي لا يخشى ربة -ما سر تواجد الترابي المستمر في كل الحكومات وإلى الآن؟؟ -إبليس لا يموت لكنة من المنظرين

  19. يا اخي في الهند أو في المغربي ,انا منك وانت مني وانت بي ,لا تسأل عن عنصري عن نسبي , أنه الاسلام أمي وأبي .
    …………..
    …………
    أخو مسلم ومؤتمر شعبي .
    (بلا الله الخالقنا كن في زولاً زارعنا اللي يجي يقلعنا)

  20. سلام شوقي
    …..
    ونحن علي مقاعد الدراسة
    قال الدكتور
    ثلاثة لا يؤتمن لهم
    ….
    الشيطان
    والمصريين
    والكيزان
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  21. الأستاذ بدري قال الحقيقية..و عند المفاصلة لم تعرف الجزيرة تقف مع من..في نهاية وقفت مع البشير..لان البشير كان يبتز التنظيم الدولي..على أساس أنه لا توجد دولة أخرى يمكن العمل بها غير السودان

  22. بسم ألله الرحمن الرحـيم

    أخى ألمكرم شوقى بدرى السلام عليكم ورحمة ألله

    كثيرة هى الاتهامات التى راجت خلال الاشهر الأخيرة والموجهة لقطر بتبني مشروع سرى لتغيير الأنظمة العربية باستخدام تقنيات الاعلام الحديث وسلاح قناة (الجزيرة) الفتاك الداعم الاول لإمبراطورية الأخوان المسلمين المظلمة من خلال التآمر والتخريب وإشاعة عدم الاستقرار بإشاعة الأكاذيب وتشويه الواقع والوقائع..
    إن الجزيرة وقطر يُشكلان معاً ظاهرة فى منتهى الخطورة..

    الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق ..

    من مدينة ودمـدنى السٌُــنى .. ألطـيب أهلها ..

  23. الترابي تنبا بان الجزيرة سوف تحضر بكميراتها للسودان في الوقت المناسب – لكن الخوف من ان يكون ذلك تمهيدا للانقاذ 2 – وابعاد الترابي في المرحلة الماضية- بالتنسيق مع المخابرات الغربية – حتى لا يكون كبش فداء في الحرب على الارهاب بسبب دوره في استضافة القاعدة وزعمائها في السودان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..