السودان يعطي السعودية مليوني فدان لاستزراعها…المزارع ستكون ذات ملكية سعودية في منطقة حرة

كشف رئيس غرفة تجارة جدة الشيخ صالح كامل النقاب عن موافقة الحكومة السودانية على إنشاء منطقة حرة تعطى للسعودية للاستزراع، تبلغ مساحتها مليوني فدان، مبينا أن المنطقة ستكون قريبة من بورسودان حتى يتم نقل المنتجات بسهولة عبر البحر الأحمر.

وأوضح كامل أن الاجتماع الذي جمع الجانبين السعودي والسوداني بحضور المستشار مصطفى عثمان طرح موضوع استزراع مليوني فدان من الأراضي السودانية من قبل مستثمرين سعوديين دون إخضاعها لأي شروط، بحيث تكون منطقة حرة.

وأكد كامل على استزراع مليوني فدان سيغطي حاجة السعودية الزراعية من الحبوب والخضراوات وسيكون هناك فائض للتصدير، مشيراً إلى قرب المسافة والتي تستغرق عبر البحر ثماني ساعات سيخفض التكلفة، وفقاً لصحيفة “الشرق” السعودية.

وأوضح كامل أنه سيبحث مع وزير الزراعة ووزير المالية هذه الفرصة الذهبية واستثمارها لما لها من عوائد ممتازة، موضحا أن استغلال هذه الفرصة ستغني عن الاستيراد من الأرجنتين ودول أمريكا وأستراليا، مؤكدا على أن المزارع ستكون ذات ملكية سعودية في منطقة حرة ولن تعوقها أية عوائق من القوانين السودانية، وقال إنه لا يترتب على ذلك دفع رسوم أو ضرائب، فإذا استطعنا توقيع هذه الاتفاقية فسيكون مردودها الإيجابي كبير جدا على المملكة والسودان، وذلك من خلال تشغيل مئات الآلاف من الأيادي العاملة السودانية.

وشدد كامل عن أنهم طلبوا منطقة حرة حتى لا تكون القوانين الداخلية في السودان عوائق في طريق تنفيذ هذا المشروع الضخم، مشيرا إلى أنهم عند عودتهم إلى المملكة سيرتبون مقترحا ويتم صياغته بشكل موحد لاتخاذ قرار إيجابي يعود بالمصلحة على الطرفين.

وأكد كامل على أن هذا الاستثمار مؤكد نجاحه، وسيوفر أمنا غذائيا للمملكة بنسبة 100%، مؤكداً أن هذه خطوة من خطوات استراتيجية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للاستثمار الغذائي العربي التي ستحقق الأمن الغذائي للملكة.

وأفاد كامل أن عوائد الزراعة في السودان ستصل إلى 15% من رأس مال في السنة الأولى وهو عائد أكثر من ممتاز وهو خير من الاستثمار في أي قطاع تجاري آخر، مؤكداً أنهم يملكون حاليا الموافقة الرسمية من الحكومة السودانية وأنهم بانتظار الموافقة الرسمية من الحكومة السعودية لتوقيع الاتفاق وبدء الاستثمار.

ورأى كامل أن الاستثمار الزراعي في المملكة غير ناجح، خصوصا أن لدينا نقصا حادا في المياه، ونضطر لتحلية ماء البحر للشرب، وقال كامل إنه مهما زرعنا من حبوب وخضراوات فلن تكفي حاجتنا الغذائية، وبالعكس فإننا سنضيع جهدنا ووقتنا ونخسر مزيدا من المياه، مؤكدا أن الاقتصاد ليس له عاطفة، ومن الأجدى الزراعة في السودان لتوفر المياه والجهد وتحقيق الأمن الغذائي وإيجاد استثمار إيجابي ومضمون للمستثمر السعودي.

وعن العوائق التي تواجه المستثمرين السعوديين خارج هذه الاتفاقية أبان كامل أنه ناقش مع الطرف السوداني ثلاثة عوائق كبيرة يعاني منها المستثمر السعودي، وهي الفرق بين قوانين الولايات السودانية والقوانين الاتحادية، وكذلك موضوع الصرف والفرق بينها وبين الدولار، والأمر الثالث هو تسهيل استخراج تأشيرات لاستقدام الخبرات غير الموجودة في السودان، مؤكدا أن الطرف السوداني تفاعل مع المطالب السعودية ووعد بحلها، مشددا على وجود تجاوب كبير من قبل الرئيس السوداني عمر حسن البشير والمستشار مصطفى عثمان.

ونفى كامل وجود إحصائيات دقيقة عن نسبة الاستثمار السعودي في السودان، مبيناً أن معظم الإحصاءات غير دقيقة.

العربية

تعليق واحد

  1. والله المملكة تستاهل لكن الله يستر الجماعة ما يكونوا باعوها عديييل وحيقبضوا الثمن ولا نرى له أي أثر على كل نكون متفائلين وننتظر الأيام.
    السلام ملح المشاعر وما في حب إلا انبدابو.

  2. اتجاه يخدم الطرفين اذا واكبته تنميه حقيقية من فتح قنوات مياه ضخمة وطرق برية تربط المناطق الزراعية مع المواني وكذلك شبكة كهربائية مع كل التسهيلات لمدخلات الانتاج والمكننه مع فتح الاستثمار لكل المستثمرين للصناعات الوسطية التي تخدم الصادر
    بدون اي شروط وبدون اي رسوم ايا كان نوعها سوى للمنتج او الصادر

  3. السعودية نعم ومصر لا والف لا … عاشرنا السعوديين وهو شعب نخبته جيدة بل ممتازة وخاصة آل سعود أطيب منهم مافي ويحبوا الخير للكل بغض النظر عن الطبقة الدنيا والغير متعلمه وغير مثقفة منهم وعاشرنا المصريين النخبة ورجل الشارع غير الكلام ما تأخذ منهم شي والباقي كله نصب وفهلوه وعدم تقدير واحترام للغير ومحاولة التزاكي على العالم برغم امكانياتهم المتواضعه

  4. والله ده بيع عديل كيف تكون منطقة من دولتك وتديها لاجنبي وما تسري عليها قوانين دولتك خلاص لو كده يعملوا للسودانيين منطقة حرة في السعودية . وكمان مستنيين موافقة الحكومة السعودية؟؟؟؟ بالله شوف المهانة والذلة يعني عشان تملو كروشكم تصغرونا وتبيعوا السودان انتو قايلين السودان ده ملك خاص ليكم الله يلعنكم دنيا واخرة

  5. يقول لك السودان حيستفيد من توظيف الف العماله

    ويجي ويقول لك المشكلة في الاستقدام للمهنة الغير متوفره في السودان

    هو في السودان عندنا كم كلية زراعة ولكم معهد زراعي وكم تربال زراعي
    تجي تقول ليه مهنة وخبرات غير متوفره ،،،
    هو نحن غير الزراعة دي بنعرف شنوا

    الكيزان ديل في سبيل يقعدوا حيبيعو الوراء والقدام
    السعوديين كانوا بيرجعوا الخراف حقتنا وهي افضل لحوم في العالم
    وقفلوا امامنا السوق السعوديه حسب الظروف السياسية

    العالم ده كله مصالح مافي حاجه اسمها سعودي ناس كويسين ولا غيره

    الفائده شنو اذا كان ده كله مجاني
    اكيد ناس الحكومه اخدوا من تحت الطربيزه
    اصلوا ماممكن يكون ده كله بلاش

  6. السعودية تعول اكثر من ثلث الشعب السودانى بصورة مباشرة او غير مباشرة منذ بدايات الاغتراب فى فترة السبعينات
    تستاهل يدوها اكثر من المليونين ديل

  7. أقتباس 1:
    وشدد كامل عن أنهم طلبوا منطقة حرة حتى لا تكون القوانين الداخلية في السودان عوائق في طريق تنفيذ هذا المشروع الضخم.
    أقتباس2:
    وأكد كامل على أن هذا الاستثمار مؤكد نجاحه، وسيوفر أمنا غذائيا للمملكة بنسبة 100% .
    أقتباس3:
    وأكد كامل على استزراع مليوني فدان سيغطي حاجة السعودية الزراعية من الحبوب والخضراوات .
    أقتباس4:
    الأمر الثالث هو تسهيل استخراج تأشيرات لاستقدام الخبرات غير الموجودة في السودان .

    يلا بقا عاوزين واحد شاطر يفهمنا:
    إذا استطعنا توقيع هذه الاتفاقية فسيكون مردودها الإيجابي كبير جدا على المملكة والسودان، وذلك من خلال تشغيل مئات الآلاف من الأيادي العاملة السودانية .طيب فهمنا المردود الايجابي على المملكة طبعا حيكون مردود ايجابي كبير لأنه حيلقو أرض خصبة وماء بابخس الاثمان ولا ضرائب ولا جمارك هو في أحلى من كده بس العايزين نفهمه كيف حيكون في مردود ايجابي على السودان والسودانيين .وتاني حاجة الضمان شنو أنه المستثمرين السعوديين ديل حيلتزمو بدفع المستحقات المجزية وتوظيف السودانيين طال ما أنه الحكومة مفروض تديهم منطقة حرة وما تتدخل يعني تقعد تتفرج عليهم يعني بي صحيح العبارة حتى لو اعتبرنا انه الفايده الوحيده الحيطلعوا بيها السودانيين هي قصة توظيف الالاف من السودانيين دي برضو ما مضمونه لانه بكره بعده حتحيلو ليك بعدم وجود خبرات سودانية وهاك يا استقدام من بنقلاديش ومن بنقلاديش ليه ما السعودية مليانة بنقالة مسويين مشاكل ما عارفين يتخلصو منهم يلا رسلهم على السودان هي فارقة معاهم حاجة.

    والله لو في استثمار حقيقي يرجع على الشعبين في البلدين سواء السودان أو السعودية بالفائدة وقتها حنقول أهلا وسهلا لكن شوية تجار جشعين ما عندهم ضمير لقو البلد واقعة وأقتصادها منهار وأهلها نايمين ما عارفين البترتب ليهم وعايزين يستغلو الوضع أشان يملو كروشهم فلا وألف لا

  8. …نحن برضو دايرين 2 مليون فدان من الاراضى السعودية, لاستكشاف البترول فيها, لانو تحلية بترول الجنوب راحت علينا , الفائدة حتكون مناصفة بين الشعبين فى البلدين الشقيقين..اها موافقين..؟؟!!

  9. والله السعودية تستاهل .. ودام انه في اراضي فائضة في السودان فلم لا .. واما كونها منطقة حره فهذه ضربة للفساد الداخلي عندنا الذي حرم البلاد من كثير من الاستثمار .. اتمنى ان تنجح التجربة وتكون نماذج لتحارب افضل..
    السعودية تستاهل وتستاهل بالجد ..هذا البلد قدم لنا الكثير شعبا وحكومة ، ولا يهونون اهل قطر الحبيبة.

  10. ربنا يستر من إتفاقيات الزنقات ونتمنى الفائدة للشعب السوداني ،، بس ما يكون اتفاقية بدون ضوابط وما معروفة نهايتها وين ..

  11. منطقة حرة تؤل ملكيتها للسعودية – اثنين مليون فدان – تجاوب من عمر البشير ومصطفى عثمان اسماعيل – ماذا يعني هذا استقطاع جزء من الوطن منحة سخية جدا وبدون مقابل – ارض من هذه التي توزعونها يا سادة يا كرام الا يكفي بتر ثلث مساحة الوطن – الم يكن وعدكم بأن تسلموه لابنائكم كما استلمتموه من الأجداد لا ينقص شبر – انتبهوا ايها السودانيون لما يجرى !!!

  12. مازا تعنى منطقة حرة وملكية للملكة……. ماهى الشروط على قاعدة حقوق البلد والشعوب على المدى القصير والبعيد فى النفع والاستنفاع بين شراكة الارض والماء والانسان من ناحية والمستثمر من اخرى . ان كانت الشروط شفافة ومقبولة فمبروك للعرب وان كانت غير زلك فليعيدو حساباتهم فمالك الملك لن يديم ملكه لاهل الانقاز فلا بد وانه زات يوم قريب هو حتما نازعه . ولن تجد لسنة الله تبديلا .

  13. ما دام الارض عندنا بوره ساااي واصلا نحن ما مستفيدين منها اي حاجه…. ليه ما نضاعف ليهم المساحه ….وبعدين شعب ارض الحرمين الشريفين يستاهل كل خير … علي الاقل نرد ليهم جزء من جمايلهم معانا……….

  14. شوفوا الاعلان ادناه …. المصريين عارضيين اراضينا للبيع

    http://www.ewbas.com/classifieds.asp?c=3&cid=365&r=193

    اراضى زراعية جاهزة تماما للزراعة باسعار تبدا من 900 جنيه (للبيع)
    عروض مشاركة فى اراضى زراعية بالسودان باسعار تبدا من 900 جنيه مصرى ونتعهد بايصال كافة مستلزمات الزراعة الى السودان واجريت دراسة على الارض وهى صالحة للزراعة تماما وعمق المياه بها 70متر وبينها وبين النيل 4 كيلو متر و يوجد دراسة جدوى للمشروع ككل و العروض المقدمة هى كالتالى: سعر الفدان ب 900 جنيه غير شامل توصيل المياه سعر الفدان ب 3600 جنيه شامل توصيل المياه سعر الفدان ب 7200 جنيه شامل توصيل المياه و يزرع بالالات الزراعية بالكامل خلال مدة العقد يحتاج فقط الى تكاليف الزراعة ويحق لصاحب هذا النظام وجود مراجع مالى ليراجع على حسابات الشركة و تقدير نسبة ارباحه و يحق له وجود عمال للتاكد من سير العمل اذ اراد وهذا يعتبر النظام الامثل لتقليل التكلفة التشغيلية للزراعة وفى حالة اى ضرر بالالات تتحمل الشركة كافة الخسائر الناتجة عن ذلك الضرر وفى كل حالات الزراعة توفر الشركة البذور المحسنة و المبيدات و الاسمدة وكل مدخلات الزراعة الى المشروع ونتعهد بشراء و تسويق كل منتجات الارض حسب السعر العالمى للمنتج سواء كان قمح او ذرة او خضار او توابل وفى حالة عرض الزراعة بالالات يوجد نظامان :- النظام الاول :- فى حالة زراعة الشركة للارض يبرم عقد يضمن انتاج الفدان خلال الموسم سواء نقص الانتاج او زاد تتحمله الشركة و اما السعر هو الذى سوف يعلن عنه من قبل الشركة عند الحصاد للشراء من كافة العملاء(السعر العالمى) وعلى سبيل المثال: زراعة القمح = متوسط السعر السوقى للقمح *2.5 طن قمح+ متوسط سعر تبن القمح*3 طن السعر فى 2007 = 2.5 طن قمح *2200 جنيه + 3 طن تبن *500 = 5500 +1500 = 7000 جنيه و اما عن تكلفة زراعة القمح فى 2007 فكانت 2750 جنيه النظام الثانى:- هو زراعة الارض ضمن اراضى الشركة مع دفع تكلفة الزراعة فقط وتحصل على اسهم بقيمة الارض وعند الانتاج يحسب اجمالى الانتاج مساحة الارض ويحدد اذا الربح من الفدان الواحد ويحق للمنتفع احضار مراجع مالى ليراجع على ميزانية الشركة للتاكد من الانتاج و الاسعار للاستعلام تليفون: 0124633882 : 0114700330 e-mail : [email protected]
    العنوان: القاهرة – مصر
    عدد المشاهدات: 25612
    القسم: مزارع واراضى زراعية

  15. ما عندنا مانع وتستاهل المملكة بس يكون عايد السودان شوية معقول زى مثلا تتولى الحكومة السعودية أمر تطويرالبنيات التحتية للشرق وتعتبره جزء منها حاصة وإنه الانتاج والتصدير بيحتاج لبنيات تحتية متكاملة مرورا بميناء سواكن المتهالك وموانئ التصديرفى بورتسودان بالاضافة لتشغيل الالاف وطبعا الكلام دة يكون مكتوب وموقع عليه من الطرفين وألف مرحب بالتكامل والتعاون العربى .

  16. السعوديين يستاهلوا بنتمنى ليهم كل خير وعندهم امكانيات مادية ممكن البلد تستفيد وحيكونو أضافة للاقتصاد.
    والسعودية فيها أراضي لكن ما عندهم موية، ونحن عندنا الأراضي والموية والامكانيات بسيطة + (الافندية كتار ) بصريح العبارة الناس ما عاوزة تزرع.
    والسعوديين لا عندهم أطماع استعمارية ولا ناس حاقديين ما زي بقية جيران السوء .

  17. والله بصراحة خبر اثلج صدري فالسعوديين نعيش بينهم منذ سنين وللان حيث السوداني محترم للكل وانهم شعب مضياف ويمتاز بالبساطة والطيبة… نعم للسعودية وكل دول الخليج ولا والف لا لمصر لانهم شعب انتهازي ومتعالي علي الفاضي ويمتاز بالكرامة الزائفة ويعتبروا السودان كحديقتهم الخلفية مع انهم دخلونا علينا من اوسع الابواب بسبب هذا الرئيس الانبطاحي الذي لا يعرف الخوف طريقا الي قلبه…

  18. السيد المستشار
    التحية والتقدير
    طلبت السعودية 2000000 فدان ارض زراعية !!! لا مانع مبدئيا !! لكن لو جاءك ضيف فى منزلك ،، لا تسمح له بالدخول الا ان استأذن اهل بيتي !! منهم من راسه مكشوف ومنهم من هم فى جلسة غير لائقة !! بالله هذا منطق 2000000 فدان ،، اذا كان رد جميل بيع وشراء For Good يجب ان يعرف الشعب السودانى !! واذا كان لحاجة فى نفس يعقوب !! برضه نعرف !! ولكن من منطلق استثماري ،،، العائد Big Zero !!! كيف !!! العمالة مستوردة 100% والارض منطقة حرة !! الدخول من السودانيين اليها بإذن المستثمر !! المنتج للتصدير ،،، وهل سوف يخضع المنتج لفورم التصدير ،،،، وكيف هذا والمنطقة حرة !!!
    لا داعي فى الاستعجال !!! أخضعوا الامر لدراسة !! ودراسة متانية !! وضعوا مصلحة السودان نصب اعينكم !!! الا اذا كان القصد إفشال اي تمرد مستقبلي فى هذه الاراضي البور !!! وتوزيعها منطقة حرة للبيع المقدم !! واذا بيعت على اساس منطقة حرة !! اشك فى اننا سوف تعيدها لحظيرة الوطن مرة اخري !!!
    يا إخواني انتبهوامعظم المباني على شارع النيل كله سوف تباع !!! معظم المشاريع الزراعية سوف تباع !!! ماذا يكون نصيب أجيالنا القادمة !!!
    وماذا سوف يكون نصيب الحكومات القادمة !!
    جاءت الانقاذ ووجدت فى بنك السودان حفنة قليلة من الدولارات !!! وأقسمت ان لا تتركه الا Big Zero !!!

  19. أتمني أن يكون في مضمون الإتفاق تبادل الخبرات وأن تكون براقبة كاملة حتي لاتكون كالإستثمارات الصينية

  20. انا عندي اقتراح ان نعطيهم ارض (زراعيةواسعة) وقف للحرمين الشريفين – ويتم زراعتها من شركة اوالبنك الاسلامي خدمة للبيت واهل الحرم – عسعى ان يكرمنا الله ويؤمننا كما اكرمهم وامنهم من جوع ومن خوف

  21. اغرب دولة في العالم. لاحولة ولاقوة الا بالله. ارض مجان وبدون ضرائب!!!
    وانا لا املك شبرا واحد. احتاج الى ارض لاقامة مشروع اقتصادى يساهم فى
    سد حاجة الماطنين, هل تعطونى طبعا ولا متر. سبحان الله.

  22. والله يستاهلوها..لأن لديهم الإمكانيات الكاملة وهم جادون فى الإستثمار الزراعى…هنيئاً لهم

  23. حقيقة المملكه حكومة وشعبا يستاهلوا كل خير ونحن الشعب رقم واحد من حيث حسن التعامل والاحترام وتسهيل كافة أمرنا بالمملكة ومع ذلك يجب علي حكومتنا وضع مصلحة أجيالنا القادمه وعدم الركض الأعمى وراء استثمار أراضينا بدون مقابل معقول ولو قدمت هذه التسهيلات لمستثمرين سودانيين لوافقوا وليس بالضرورة بحجم استثمار السعوديه الذي سيكون بحجم حكومة ضخم رغم وجود كبار رجال الاعمال فالسعوديه دائماً تدعم رجال أعمالها وتوفر لهم كل المعينات والإعفاءات اللازمه لضمان نجاحهم وهو سر نجاح السوق العودة بصفه عامه واكرر ترحيبنا بهم في بلدهم الثاني ونرجو إعادة النظر في الشروط إذا كانت كما ذكرها الشيخ صالح كامل وللرجل تجارب سابقه ومازالت في الاستثمار بالسودان لانها- اي الشروط- ليست عادله وغيرمجديه اقتصاديا اذا اقتصرت علي مجرد تشغيل العماله السودانيه قياسا بفوائد الطرف الآخر .

  24. الان هناك استثمار كبير جدا في السودان في المناطق التاليه منطقه غرب امدرمان المنطقه الممتده من ام درمان للولايه الشماليه علي طريق شريان الشمال منطقه ام جواسير ومنطقه التمتام طول الطريق الي منطقه الملتقي حوالي 300كيلو هي المنطقه المستهدفه المنطقه الثانيه هي المنطقه بين الخرطوم وولايه نهر النيل وتتمركز حول شندي منطقه التراجمه وتقع علي طريق التحدي والمنطقتين بهما مياه جوفيه مايعرف بالخزان النوبي والان بدات الشركه اللبنانيه في الاستثمار الزراعي في منطقه دار حامد بالغرب وكل هذه المناطق تستخدم المياه الجوفيه متبقي المنطقه التي ذكرها الاخ وهي وعروضه من جانب المصريين وهي منطقه ارقين ومنطقه الكعب في دنقلا ومنطقه غرب القولد والتي نشهد نزاع الان بين الاهالي والمسؤلين يبقي السؤال اين الاهالي من هذا الاستثمار وهل سيرضي المواطن بدور المتفرج كما ذكر احد الاخوه المتداخلين وما مشكله المناصير الا في جوهرها نزاع حول الاراضي حول البحيره ولقد رفض المناصير منطق تفريغ المنطقه واخلاؤها بغرض اعطائها لمستثمرين اجانب السؤال لماذا لاتكون هناك شفافيه في امر الاستثمار لماذا ينحصر في اشخاص لايتعدي عددهم اصابع اليد الواحده نعم للاستثمار الذي يعود علي المواطن بفائده ولا والف لا لمصطلح الاستثمار الذي يعني قبض عمولات للنافذين في الدوله الارض للمواطن وعليه فهو المالك الحقيقي وعليه لابد من اشراكه في الامر والا سوف ندخل في نزاعات قادمه ولن يقبل المواطنين بمثل هذه الاليات التي هي مدخل للفساد والنهب والسرقه كما صرح احد الاخوه المسؤلين السعوديين في الصحف قبل ايام ان الولاه في السودان يقبضون عمولات ورشاوي نظير تقديم خدمات للمستثمرين من اين للرئيس او الوالي حق التصرف في الاراضي بمزاجه لابد من وضع الامور في نصابها وعلي اي سوداني ان يتصدي لهذا الامر ويطالب بحقه وان يكون ذلك بمرجعيه قانونيه معروفه ومتاحه للجميع

  25. السودان بقي مناطق حرة ومناطق حظر طيران ومناطق صراعات ومناطق نازحين والبقية مناطق ماحرة سبحان الله زمان كان بكتبو في البيوت ( بيت احرار) مع الاعتذار للجميع

  26. أقتباس 1:
    وشدد كامل عن أنهم طلبوا منطقة حرة حتى لا تكون القوانين الداخلية في السودان عوائق في طريق تنفيذ هذا المشروع الضخم.
    فعلاة القوانين والجمارك هي تمثل عائق في طريق اي مشروع في هذا البلد بس لو اعطي هذا المشروع لشباب السودان وجمدت الجمارك والضرائب والقوانين لاستفاد الشعب السوداني اكثر . لماذا دائما نتقاسم الفائدة مع غيرنا في مشاريع يمكن ان نديرها ونعمل بها وكل مقومات نجاحها متوفرة.فهذه كنانة مثال لذلك . ليس السبب في في اعطاء مليوني فدان هو حل مشكلةا لعطالة او استصلاح اراضي بور بل السبب الأساسي هو الخروج من معضلة الأزمة الاقتصادية الحالية وجلب النقد الأجنبي في وقت فشلت فيه كل الطرق لجلب استثمار اجنبي تكون فية فرص الإستفادة متكافئة يستفيد منها ابناءالسودان والاجيال القادمة لفقد الثقة في النظام الحالي من قبل المستثمرين لذلك نجدهم يقدمون عروض استثمارية من هذا النوع المخزي

  27. القصة هذه سـتغضب المصريين وهذا ما يخشاه الكيزان لأن المصريين يعتبرون السودان (الأرض وما عليها من ناس ودواب حقتهم) وقبل أيام قال أحدهم ذكر أحدهم هذا الكلام.

  28. هاهاهاهاها
    يا عزيزي صالح كامل
    علي بالحرام كان ما ضوقوك الكيزان ديل نوم الكيعان تعال أضحك عليِ
    ديل أكلو اسامة بن لادن وجمعة الجمعة
    ياريت إنت بالذات تضوق من أياديهم عشان تأمنوا
    ههههههههههه
    بكرة الضحك يشرطك
    أصلو الكيزان ديل أظرف منهم مافي لمن تقول ليهم جايب قروش
    وبعد ح تشوووووووف

  29. كان الاجدر ان ينشر الخبر كالاتي
    السعودية اخيراً تستطيع توطين مواطنيها الرشايدة في شرق السودان والاهتمام بهم بعد ان استقطعت مليوني فدان من الاراضي السودانية لجعلها اراض سعودية تابعة لها
    يعني الفشقة شالتها الحبشة وحلايب شالتها مصر والسعودية اخذت مليوني فدان وقطر اختارت مواقع سياحية واسرائيل اخذت جزيرة سودانية في البحر الاحمر …. المحيرني في الموضوع البشير والترابي والصادق والميرغني عاوزين يحكموا شنوا ؟ السودان اصبح ثلاثون متراً فقط
    الواحد ينوم ويصحي يلقي نفسه مواطن درجة رابعة في دولة اخري ولا وجود لوطن اسمه السودان ..عكاشة المصري المجنون قال هو بيتكلم وعنده وثائق .. ما في حاجة اسمها سودان …خذوا الحكمة من افواه المجانين …. انتفض ايها الشعب السوداني البطل لنخرج هؤلاء الغزاة من سوداننا الحبيب … الي كل من يستطيع حمل السلاح فليحمله ضد تجار الدين فلن نسمح لابنائنا ان يباعوا في سوق النخاسة …فلنعطهم حربا لن يستطيعوا ردها .. الحرية لشعب السودان

  30. السعودية حكومة وشعبا يستاهلون كل خير ونتمنى لهم التوفيق والسداد فمثل هذه المشاريع تفيد الطرفين.

  31. خلاص عاوزين تشلعوها قنعتو من خير فيها هل هذا هو الاحباط فقدنا الامل فى حكومة وطنية؟؟؟؟؟

  32. في حاجة غريبة في الخبر؟ بورتسودان بتأكل من برة زيها زي السعودية يبقى حيزرعوا وين؟ احتمال يكون طوكر؟ لكن معقولة يسلموا طوكر للسعوديين؟ الموضوع فيه إن؟

    تم بيع أراضي ريفي كسلا قالوا للمستثمرين؟ والان أراضي ولاية البحر الأحمر؟ الحكاية شنو بيع في بيع؟

    ياحكومة أدروب تبيع؟ يالله نسوى كم؟ لكن دايرين خواجات يشترونا ما دايرين أرب!

  33. كل الحكومات المتعاقبة على السودان لابد ان يكون الغباء مركب أساسي فيها( شاسيه ). لأنو طوكر دي أحسن من اثنين مليون برميل نفط فى اليوم . يجي الوالى عشان هو من قومية وسكانها من قومية أخرى يجمدها ويدمرها. ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل .. حنتقابل عند الله سبحانه وتعالى ( طبعاً انتو ناسين ده )عاملين فيها مؤتمر وطنى ونحن اذكياء وأقوياء ( يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ).

  34. ديل باعوكم وبدوا في تقسيم البلد على دول الجوار

    مصلحتنا شنو في الاتفاقية دي هسع وروني مع احترامي الكامل للسعودية لكن الحكومة دي قاعدة تبيع في الشركات الحكومية وهسع تبيع في الاراضي شي للمصريين وشي للسعوديين والباقي شالوا الاحباش والباقي حتشيلوا دولة الجنوب

    يعني بعد شوية نلقى نفسنا زي الحلب ونركب حمير ونسكن تحت الاشجار ونصلح الحلل والعدة

    العائد على المواطن السوداني شنو من الاتفاقية دي ؟

    مافي عائد ولا حاجة العائد حيروح بنوك ماليزيا ودبي لحرامية الانقاذ السفلة تف عليكم واحد واحد يا حقيرين ياتافهين يا كلاب لعنة الله عليكم

  35. مشروع جميل والسعوديين يستاهلوا أكثر من كدا بس السؤال ماذا يستفيد السودان من مثل هذا المشروع الضخم هل فقط عماله كما يقول الشيخ صالح كامل وكامل الإنتاج يصدر دون ضرائب وجمارك وأرض ذات ملكية حره لا تستطيع أي حكومة مهما تغيرت أن تستردهاإنه لثمن بخس ، مشروع مثل هذا يجب أن يكون شراكة بين الدولتين أي تقاسم الإنتاج والأرباح المحققة، وإذا كان مليوني فدان كما قال الشيخ صالح كامل يسدان حاجة المملكة من الغذاء ويتم تصدير الفائض إلى الخارج لماذا ونحن لدينا 200 مليون فدان صالحة للزراعه لا نستغلها بأنفسنا ونسد إحتياجات كامل العالم العربي من الغذاء ونستغنى عن النفط الذي هو مثار إختلاف وحروب مع دولة جنوب السودان؟؟!!

  36. و الأمن الغذائى السودانى ال ح يضمنوا منو؟؟ صحيح بلد ما عندها وجيع،،،، اه ه ه ه ه ه ه يا بلد
    🙁

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..