السودانيات من اجمل النساء 1

المؤلم ان نساء السودان وهن من اجمل النساء ، قد تعرضن لغسيل مخ . و يحسسن بانهن لسن من الجميلات . وهذا لان لونهن ليس بالابيض وشعرهن ليس ناعما .
قبل عدة شهور انشغل التلفزيون السويدي باختيار اجمل الفتيات ليكن فوتوموديلات . ولاول مرة تابعنا الحلقات والتصفيات لان احدي الفتيات والتي بلغت نهاية التصفيات كانت سودانية كاملة الدسم .
التصفيات الاخيرة كانت 15 فتاة . وابنتنا لم تكن بيضاء او صفراء . وكان معها 3 فتيات من اصول افريقية . احداهن استبعدت لدهشتنا من التصفيات . وعرفنا فيما بعد بانها قد فازت بالتزكية . ولا تحتاج للمشاركة وانها في طريقها الي امريكا .
احدي الافريقيات كانت واثقة بنفسها لدرجة البجاحة . وتقول بملئ فمها انها الاحسن والاجمل . والآخريات لا شئ . وهذه المسابقة اشترك فيها الاف السويديات الشقراوات . والسويديات هن طلب هوليوود . ولا تزال صورة الممثلة السويدية انيتا اكبيرق في فلم لادوتشا فيتا وهي تسبح في نافورة روما الشهيرة تزين الاماكن ، او انقريد بيرقمان ملكة هوليود في الفلم الكلاسيكي مع همفري بوقارد ، كازابلانكا . والكثيرات من السويديات قد تزوجن المليارديرات ونجوم هولي وود ، امثال كوينسي جونز وسامي ديفز جونير و جي آر من مسلسل دالاس وبيتر سلرز والكثيرين . وفي السويد تعتبر البنات السوداوات اجمل النساء . والمثل السوداني يقول الصندل في بلده بيعوسو بيه .
قبل سنة اتي الاخ فتحي الضو الي النرويج . وذهبنا لمقابلته وبسبب كتابه الاخير ، وكان ضيفا علي الابنة السودانية امينة عيسي. والتي تفتخر دائما باهلها الفلاتة ولها كل الحق . و زكرت ان النساء النرويجيات كن يعجبن بلونها ، ويقلن لها انهن يتمنين لونها ، لان لونهن الشاحب يشبه لون الاموات . واستغرب الاخ فتحي غير مصدق . ولكن هذه الحقيقة .
في كتابه النيل الابيض يتطرق مورهيد لشجاعة فرسان الشايقية في مواجهة جيوش اسماعيل باشا . ويقول ان السودانيين يعتبرون الحرب لعبة وان الموت ما هو الا نوع من الهجوع . والملفت انه يستشهد بما كتب الانجليزي وادنقتون والذي صار اسقف دورام فيما بعد ، وكان مرافقا للجيش الغازي . وكان يشيد بلون الشايقية وما نعرفة نحن بالاخضر الريان . ويصفة بانه اجمل لون اعطاه الخالق للبشر . وهذا اللون يقوم السودانيات بتشويهه . حتي بعض الرجال صاروا يستخدمون كريمات تفتيح البشرة . وعرفت من احد الاطباء ان هنالك عنبر خاص لمشاكل تفتيح البشرة . واحدي النساء عندما ارادت ان تتحصل علي تأشيرة امريكية كانت بصماتها قد ضاعت بسبب استخدام كيماويات فرد الشعر .
ابني الطيب كان يعمل في مقهي ليلي يخص زوج خالته . وكان قد اكمل الثامنة عشر وهو طويل القامة ، حوالي المترين وله وجه جميل سألته عن سير العمل . فاشتكي بأن الفتيات السويديات لا يكتفين بالتعليق ولكن يطالوه بايديهن . وهو يزجرهن ويغضب . ويقول لي , , كيف افكر في هؤلاء الشقراوات وعندي صديقة من يوغندة ؟؟ يوغندة يوغندة يوغندة يا ابي . وكان احد الاصدقاء السودانيين يضحك علي التعليق ، ويقول لي ان اهل السودان لو سمعووا بهذا الكلام لحسبوه مجنونا . الغريبة ان اليوغندية قد تركت الطيب لان سو قها حار في السويد وهي تدير كل الرؤؤس . بالرغم من ان سيدة متقدمة في السن شاهدت الطيب وقدمته لشركة دنماركية لكي يعرض ملابسهم كرجل اسود . فمنذ الستينات صارت الدمي التي تعرض عليها الملابس تكتسي باللون الاسود لانه يظهر الملابس بطريقة اجمل . وتجد الموديلات السوداوات احسن الفرص . وخير مثال هو اليك ويك الدينكاوية التي لعقدين تعتبر من اجمل واعلي النساء اجرا .
في صيف 1968 اتت اختي بلقيس بدري التي هي محاضرة الآن في جامعة الاحفاد من لندن الي براغ. وكانت معها انجليزية بشعر احمر مجعد ، وتشبه صورة الملكة البريطانية اليزابيث التي هزمت الاسبان . ولكن لم تتزوج ابدا ، لاسباب كشفتها صورتها . وكانت الانجليزية عبارة عن كفة عين بالنسبة لبلقيس . وكان صديقي الغاني نيكي يرفض ان يخرج معنا وصديقته التي هي صديقة صديقتي الشيكية . وكان يقول لي انه يخجل من شكل الانجليزية . ولكن كنت اصر علي خروجه معنا . وكان يقول لي انه يطلق في غانا لقب واو واو علي امثالها . وتعني ما يماثل عندنا في السودان بعاتية او شكلوتة .
وبعد سنة من تلك الزيارة قابلت الانجليزية في الخرطوم لان والدها كان محاضرا في الجامعة وصديقا للعميد يوسف بدري . وكانت محاطة بالرجال السودانيين المتكسرين والبكايين . وردت علي بفتور وعدم اهتمام . واشاحت بوجهها .
كثير ما يسمع الانسان الاغاني وموال قيس بن الملوح وهو يبكي علي ليلاه في الجوالات وفي الفيديوهات عند العرب. وعندما اقول للعرب ان ليلي ليست عربية ، لا يصدقون . والسبب ان العرب يهملون البيت الذي يتبع البيت الذي يبتدي ب ,, يقولون ليلي في العراق مريضة . وليلي سوداء مثل السودانيات . ولا ادري لماذ يفسخ السودانيات بشرتهم الجميلة لكي يصرن في لون العرب .
لقد شهد الملك ابن سعود بقبح نساء قبيلته . مذكرة جون غلوب باشا في كتابه حرب الصحراء صفحة 271 و 272 عن الملك ابن سعود.,, وتكلم بحرية وبدون تحفظ ، متطرقا بشكل بسيط الي الدين متريثا بولع حول جمال النساء . ان عائلة آل سعود هي اصلا من فرع ضنا مسلم من عنزة ، الا ان الملك لم يشد بجمال سيدات القبيلة . وقال لنا ان نساء عنزة قبيحات ، الا ان نساء شمر جميلات وهن لا يتحجبن ,,
سأل كلايتون لماذا لا يتحجبن نساء شمر ؟ اجاب الملك دون ادني تأثر ظاهر للاستهجان في صوته ,, شمر ماعندهم دين ,,
والمعروف ان شمر وكثير من قبائل شمال السعودية د فع بهم الاتراك من آسيا ليكونوا دعما لهم في الجزيرة العربية . وهم افتح لونا . ولهذا كن تعتبرن من الجميلات . واهل الخليج والسعودية عندهم عقدة بسب لون النساء البيض وحتي اللبنانيات . انا شخصيا لا اعترف بقباحة النساء المطلقة . وتستطيع كل النساء ان يقدمن انفسهن بطريقة اجمل بمساعدة الزينة والملبس . والشئ المهم الشخصية . ولهذا يطالبون المشاركات في مسابقة ملكات الجمال ان يتكلمن ، لكي يعطين فكرة عن شخصيتهن . والسويديات مثلا وليس كلهن جميلات ولكن تنقصهن الروح والشخصية المتوفرة عند المرأة السودانية .
والشلكاويات لا يختلفن عن النوير والدينكا . ولكن لهن سحر خاص ينعكس في حليهن ولبسهن وطعامهن . ولهذا يتزوج الدينكا والنوير بالشلكاويات ويندر ان يتزوج الشلكاوي من الدينكا او النوير .
وهنا يبكي قيس علي محبوبته السوداء

أمر على الديار ديار ليلى أقبل ذا الجدار وذا الجدار
وماحب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديار

عشقتك يا ليلى وأنت صغيرة … وأنا ابن سبع ما بلغت الثمانيا ِ
يقولون ليلى في العراق مريضة … ألا ليتني كنت الطبيب المداويا
و قالوا عنك سوداء حبشية …. ولولا سواد المسك ما انباع غاليا
وفي السمر معنى لو علمت بيانه …. لما نظرت عيناك بيضاً ولا حمرا
ونحن في السنة الثانية في الثانوية كان مقررا علينا ان ندرس الشعر القومي . ومن ما حفظنا كان شعر ود الفراش . وكنا نتخيله سودانيا اسودا مثلنا . وعندما كبرنا عرفنا انه كان مصريا ابا عن جد . ووالدته مصرية ، لكنه ولد وعاش في بربر . وعرف بشاعر بربر وفارسها . وكان فارع القامة قويا وسيما . عرف بالشجاعة والكرم . وكان حامل بريد الدولة . والصورة التي تمثل حامل البريد التي توجد في طابع البريد وهو علي جمله الحار حار هي صورة ود الفراش . وكان جنديا في جيش الحكومة وصار سنجكا ، اي قائدا لخمسمئة جندي . ولكن حبه لمحبوبته الدون افقده عقله وترك بسببها الجندية وحكم علي بالجلد 500 سوط . ويقول في قصيدة لا تخلو من كلمات بذيئة انه بعد ان كانت يقود الخمسمية تلقي الجلد بالخمسمية وك… ام العسكرية .
الدون كانت جارية سوداء احبها ود الفراش وخلدها بشعرة . وعندما شاهدها ترقص اول مرة تعرض لسوط البطان واخرج مديته وقطح ساعديه .و طلق زوجته المصرية وتعلق بالدون ولامه ابوه والناس وذكروه عذاب القبر . فقال لوالده الذي وصف الدون بالخادم ذات الشعر المجعد .
الدون حبابا
ام شعرا متل وتر الربابة
يا فراش ابوي كان شف جعابا
تجرد المال تخلي البيت خرابة .
وكان يكسيها الحرير ويشتري لها الذهب . وعندما مرضت بسبب لدغة عقرب لازمها وقال .
الدون برية
فوق الدون لحق يا ميرغنية .
اماسي الدون ولا تزعل علي
واصابح الدون وبلاش العسكرية
ويقول لمن حذره من عذاب الآخرة
الدون اياها دوني
راحة بدني ونوارة عيوني
اشوف ساعة منكر ونكير وكتين يجوني
يلقو الدون معاي ما بيسالوني
ويقول
ماها امكراش
عناف ام سومر الخضر رشاشا
شبيهة الدون جدية ضاربا قاشا
لهيج الدون يروي اتنين عطاشا
وابراهيم ود الفراش هو الشاعر الذي حفظنا له الحكم مثل .
شيشك يا جمل ماتكسر الدراب
صاحبك ما بخاف كان كشكولو حراب
شيشك يا جمل ما تكسر الضانقيل
صاحبك متعود علي الوحدة ومشي الليل .
وحفظنا له في الفخر
انا البحر العريض ان عبروني
انا رحل الكحل ان ميلوني
انا شوك الكتر ان جرجروني
انا الجن البخلي الزول ينوني
والكلام الاخير لا يماثله في الفخر الا
انا التوب العشاري الباهي زيقو
انا فرج الرجال وكتين يضيقو

انا الدابي ان كمن للزول بعيقو
انا رحل الكحل وكتين يميل
انا الجن المخالتاهو ام غزيل
ويقول ما كات يردده كل السودان
نسند الجار والضيف البجينا
نقابل السيف والحربة السنينة
ونواصل
ع . س . شوقي
[email][email protected][/email]

‫35 تعليقات

  1. شوقي بدري تحية طيبه و وبعد
    موضوع جميل وشائق واؤيدك تماما في ان السودانيات ما اجملهن ولكن العولمة والكيزان بوظوا علينا بناتنا ىوبقت الواحدة من فوق صورة ومن تحت قرقورة ومن بره هلا ع=هلا ومن جوه يعلم الله ، تلقي الواحدة وشها ابيض ويدينا بين بين وكراعينها سمر ، عشان كده تلقي الواحدة في عز حر الخرطوم البقول انا وانا لابسا ليها شراب وجونتي .
    والله انا زعلان وداير اطق من منظر السودانيات في القنوات الفضائية ، ده شنو ده ؟ االواحدة تذكرك بالمسرح الياباني وبنات الجيشنا ، يعني عليك الله حتي المكياج ده ما بعرفوا يسوهو؟
    عموما ما احلي بنات السودان بي سمرتن وبساطة مكياجن ودلكتن وحنتن وما احلي ريحة دهن الكركار بي زيت السمسم في شعرن .
    عموما اتفق معك تماما في السودانيات من اجمل نساء العالم بس يرجعن لي اصالتن ويسيبن الهباله والعواره البسون فيها دي !

  2. عمنا شوقي بدري مرحبتين حبابك فانت رجل عظيم ان كتبت في السياسة نورتنا وانت كتبت عن الشعر والغناءوالتراث اطربتنا فانت رجل تستحق التكريم (يا ارشيفنا وذكراتنا التي ينضب معينها)ونحن نتظر كتابتك باحر من الجمر

  3. ياسلام عليك يا عم شوقي صدقت والله في كلامك وياريت بناتنا يقرأهو ، الكلام في الأخلاق و الأدب والحشمه والجمال من رب العباد ، الله يطفش الحلبي الكرهنا التلفزيون بي كريماته السنه كلها دعايات ،بناتنا ديل لو لقوا الروقه بس تاني ما عايزين حاجه

  4. السلام عليكم عم شوقي لك التحايا الطيبة ..
    اللون ” عقدة ” كبيرة في السودان .. حتي في المصالح الحكومية و في العمل ” عقدة اللون ” تلعب دورا كبيرا .. إذا انعدم المال أو الواسطة انا أخدمك لو لونك زي لوني ..
    لكن شيء لاحظته سبحان الله ان أي شخص يهتم بالعنصرية يكون فاشل أو معقد بسبب لونه أو حاقد علي الشخص الذي يتعنصر عليه ..

  5. على حد علمي شمّر أصلا من العراق وبناتهم حسناوات لأنهن بيضاوات البشرة وشعرهن أسود منسدل وخيلي بالإضافة إلى كبر العيون والأنف الجميل والشفاه الرقيقة والجسم الملفوف . تاني فضّل إيه ؟!جمال متكامل ماشاءالله . لكن هناك قبائل أخرى تمتاز بالجمال منها الزهرانية والعسيرية وحواء ولّادة ففي الوطن العربي يتنافسن عدة دول في جمال بناتها من هذه الدول ليبيا , السعودية , المكلا في اليمن ,العراق والشام . في السودان في ملامح طيبة لكن ذي ما تفضلت بالذكر فالبنات شوهوها بالكريمات والحقن وبقوا أفتح من الأوروبين نفسهم معاندين بذلك خلق الله سبحانه وتعالى .. والله يهديهم !!

    أنا أعتقد إنه أكثر العرب عنصرية هم الشوام وأقصد كل مواطني بلاد الشام سابقا وأمس القريبة دي كنت بأبحث عن نوع معين من الحلويات ووجدت واحدة إسمها ” راس العبد ” هههه حقيقي لمن شفت تشبيههم الحلوى المغمورة بالشوكولا الملساء قعدت أضحك لأنه في جمبها صورة أفريقي بصلعة لامعة فإحترت فيهم صراحة . وطبعا ما نقدر نزعل من ناس هم شايفين الأفارقة عبيد !! وعندهم الفول السوداني فزدق عبيد والتحف الأبنوسية تحف عبيدية .. ما نلومهم لأنه حتى السودانيين فيما بينهم بيتعالوا بدرجاتهم اللونية وبيقولوا كلمة عبد دي ” لأهلهم ” .

    بناتنا الله يهديهم إذا هم فتحوا لونهم (وذي ما بيسألوا الناس برا ليه شعبكم الرجال سود والنساء بيض)الذرية حيعملوا فيها إيه ؟! وللا برضه حتستمر قصة الحقن والتبييض للأجيال القادمة ؟

  6. بس دى بالغت فيها , السودانيات شينات وكرعينهم رقاق والواحدة مؤخرتها فى رقبتها , مافى اى تناسق , وطبعا دى صفات الافريقيات , توجد الاستثناءات , لكن الغالب الاعم العرق الافريقى , اما الرجال اصول كثير منهم ترجع للقبائل التى كانت تعيش فى منطقة عمان قابوس الحالية ودا حسب تاريخ الزمخشرى وابن كثير , فبعد الكارثة التى حدثت للمنطقة فى زمن غابر نزح النجاة للسودان لان بقية القبائل العربية رفضت وجودهم بينهم .
    ويبدو عمنا شوقى اليومين ديل واقع لشوشته

  7. شكرا ياخال على المقال الجميل..حقيقية نحن محتاجين نسوق لي جمال بشرتنا بس قبل كل شيء لازم نكون مقتنعين وواثقين من من جمال الآلون الأسمر بكل درجاته يعني بقى الشكل المعهود جدا كمية من المكياج والكريمات وطمس واضع لي شكل الوجة ولو حضرت زواج في السودان ياخال بتفتكر العروس من اليابان او شرق آسيا مش بي سبب اللون لكن بقى مكياج العيون والظلال يخلي شكل العين مطاول زي الساحرات في قصص الأطفال..بالله دا كلام يعني الواحد بقى لما اشوف بنت من غير مكياج بنبسط لانه بشوف انسانه طبيعية يعني من سن ال60 سنة وانت طالع..

  8. عقدة اللون خلت ناس
    علي الحاج
    مهدي ابراهيم
    التحاني حاج موسي
    عوض دكام
    وغيرهم نزوجوا حلبيات
    تحسين النسل وارد احيانا

  9. والله لو مشيت في الدرب ده وخليت فلان قال والمسكوت عنه ونشر الفضائح
    تنافس الطيب صالح الله يرحمه

  10. السودانيات من اجمل نساء الارض ماهي الانثي؟ هل لون ابيض ام شعر اشقر؟! الانثي هي الرقة والحنان والبشرة الرقيقة والتفاصيل المكتنزة والسودانيات جلدهن ناعم بطبعه ورائحتهن غير منفرة مثل روائح اللون الابيض النحاسية

  11. بالرغم من انني متزوج من امراة بيضاء..ناصعة البياض من اروبا الشرقية
    وانجبت منها بنين وبنات في سن الزواج..الا انه علي قناعة انو السودانية
    انسانة جميلة خلقة واخلاق..ولو اتيحت لي الفرصة ساثني بكل تاكيد..
    بس انشاء الله بناتنا يبطلوا الجن البعملن فيه دا ..الا وهو محاولة تغيير
    لون بشرتهم..

  12. شكرا لك علي ها المقال يا أستاذ شوقي وغيره من المقلات التي تتحف بها قراء الراكوبة ونتمني لك الصحة وطول العمر . أقترح أن تجمع مقالاتك هذه في كتاب أنيق وسيقتنيه كل من قرأ لك مقالا

  13. عمي شوقي يا رائع

    مقالك كالعادة في الصميم و تسمي الاشياء بأساميها بدون لف و دوران

    لكن انا في حتة جمال السودانيات دي اخالفك حبة كدا

    انا حسب رؤيتي المتواضعة فنحن و الحمدلله من اقبح الشعوب و شينين و دشنين (معظمنا على الاقل)

    اما الجمال الحقيقي فهو في العراق و موريتانيا و جميع دول امريكا الجنوبية خصوصا البرازيل و كولومبيا و الاكوادور

  14. نسبة الجمال في السودان منخفضة غض النظر عن موضوع اللون
    معظم نساء السودان غير متناسقات و تقتلهم السمنة بعد الزواج و التي تختفي خلف التوب ومعطمهن لا يحسن تجاذب اطراف الحديث في الأمور العامة كما أنهن في غاية الكسل و الخوف.

  15. بناتنا خدرة قــدرة

    لك التحية عمو شوقى ..
    صادق والله فى كلامك .. بناتنا سمحات وراقيات
    وناعمات ووناسات ونضيفات وحنينات ومرتبات
    بنات كاملات الانوثه . التغييرات والكريمات ظهرت
    قبل سنين وبالضبط سنين الكيزان العجاف كل شئ اتغير
    ونسال الله السلامة للوطن والمواطن ..
    بنحب من بلدنا مابره البلد …. سودانية تهوى العاشق ود بلد
    رحم الله وردى …

  16. المقالات كتيرة في الراكوبة ولكنها غالباّ ماتتسم تتسم بالتكرار والمواضيع المستهلكة لدرجة التشابه والتطابق حتى في الجمل المستخدمة
    تحس كدا في حالة افلاس وآخرين يكتبون فقط من اجل الكتابة و الظهور
    لكنك والحق يقال دائما ما تأتنا بالجديد و الممتع المميز
    لك التحية استاذ شوقي

  17. انا ذي السايحه في بلادي بشوف البنات صغار وتضاف ًجسمهم سمح ضعيف ًبستغرب مع الوسخ والتراب الفي الشارع ده والسخانه هم ذي الشيخ الطائر مافي تراب بيلحقهم، انا كاشحه التراب قدامي وماشه!!!!!!!يوم من الأيام كنت محسوبه من دوات البشرة الفاتحه عند أهلي المحس الان بقيت سمرة شديد بوجودي في امريكا، الغريبه لا استخدم ولا اعرف استخدام المكياج مع انو بيعحبني في الغير!! بناتنا حلوات وبشرتنا صافيه والممثلة الإسبانيه كروز بتشبهنا!!!!

  18. اول مرة اختلف معك ياشوقي …. نحن السودانيين بالضبط كالقط الذي يلق المبرد ويتلذذ بدمة ونكذب ونصدق كذبتنا لا والف ياشوقي السودانيات ليس الأجمل … السودانيات ليس الأنظف …. السودانيات ليس الألطف … انا درست كل مراحلي الدراسية مع الجنس الأخر وحتى تخرجت من الجامعة … التقيت ببعض الجنسيات الأخرى داخل السودان … انا الأن خارج السودان وتقريبا التقيت بكل جنسيات الدنيا … السودانية دائما دون المستوى في كل شيء وان كانت هنالك بعض الفلتات … انا لا اظلم السودانية والسودانية هي امي واختي ولكن الحق يقال … انا الأن متزوج من اثنين سودانية والأولى وهي انسانة واعية ومثقفة جدا ولكني تزوجت الآخرى من دولة عربية اسيوية فى قمة الجمال والثقافة والوعي والتدبير …. واقوليك موقف طريف جدا جدا عندما اردت ان اتزوج الثانية رفضت زوجتي الأولى السودان فكرة زواجي عليها وعندما وجدتي مصر على رأي قلبت الفكرة ولكن بشرط ان اتزوج بسودانية ولكني تمسكت برايء وقلت لها (تااااااااااااااني سودانية ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!! ماكفاية انتي بنساء السودان كلهن) فقالت لي اذا تزوجت الـ …..ية سوف اقفز من اعلى البناية التي نسكنها علما ان البناية تتكون من اربعة طوابق …. وبينك وبينك ياشوقي تمنيت لو انها قفزت … الأن هي راضة بالواقع ولكنها ترى انها دون مستوى الثانية ودائما في غيرة وحرب لانهائية (وياريت لو قفزت ياشوقي) .
    نحن دائما نقول السودانيات اجمل وانظف وكأن الجنسيات الأخرى لاتعرف النظافة ولا ترتيب الشكل ولا اناقة الملبس …. هذا هو الهراء بعينة …. للآسف السودانيات دائما دون المستوى الجمالي وهذه حقيقة … وانا اعلم ان الجنس اللطيف سوف يتداخل وينتقدني هنا فلها ذلك حتى ترضي نفسها ولن ارد عليها .. لكن والله زعلتني ياشوقي

  19. أخى شوقى بدرى….. لك أجمل تحيّه و كل الود…. كالعاده كلامك جميل و جاذب فهو السهل الممتنع ( و الممتع) و موضوع شيّق و لكن… شائك … شائك لأنو من الصعب الإتفاق علي ما طرحته اليوم , فمن يرى نسائنا جميلات يوصف بعدم الزوق الجمالى و من يراهن دميمات ينعتوا بأقبح الأوصاف فياسبحان الله …. ما تراه أنت جميلا ورائعا ربما يراه غيرك بصوره متناقضه … فلماذا هذا التناقض ؟؟؟ و ماتراها أنت رائعه وفاتنه الجمال ربما يراها غيرك( مثلا الطيب إبنك) دميمه وجمالها ربما كان عادياأوأقل من العادى ….. أنت تحب اللون الاسود ويكرهه غيرك , و هذا يحب اللون الاحمر و لايفضل غيره …. انها طبيعه البشر الانسانيه وهى بالفعل ظاهره صحيه فما هذه النفس البشريه ….. تحب أنت هذا و أنا اكرهه حتى فى أصناف و انواع الطعام المختلفه….. مع أنو دائما ما نؤمن و نردد بأنه ( لو لا إختلاف الأزواق لبارت السلع فى الأسواق) طيّب رأيك شنو فى قباحة الرجااال ؟؟؟ مثلا صاحبك أبو التل ? تولياتى الله يطراه بالخير سمح و اللا شين كما وصفته زمان؟؟ –

  20. … يا سلام اذا تحدثتم عن سحر الملامح وتعابير الوجة فتذكر السودانية .. لازلت اذكر ايام الجامعة تلك الفتاة السمراء ..حتى الان لم تقع عينى على تلك الملامح لافى العجم ولا فى العرب .. فقط يمكنك ان تسمية الجمال السودانى ذو الهبية والخجل والرقة والملامح التعبيرية ففى املامح السودانية قد ترى مالم ترة من قل بس انظر ماوراء السطور …

    الفرق بين الفتاة السمراء والبيضاء يكمن فى خاصية اللون الابيض وهى (الاشعاع) اول ما تقع عينك على فتاة بيضاء يجهرك لونها فتظن بانها جميلة والعكس عندما تقع عينك على فتاة سمراء قد تجاهلها فى بداية الامر بسبب خاصية اللون ؟؟ لكن الاخيرة هذة جمالها (يطل بهدوءو وسكينة) فيصيبك الانبهار ولكن بعد حين عكسس البيضا فعندما تعتاد عينك على اجهار االلون الابيض فتظهر لك كل كل العيوب ..

    .. ستفهم بان الجمال يسكن السودان والحبشة .. وعلى فكرة الحبش جمالهن (سكسى) اما السودانيات (جمال مثالى)

    بس الله يفكنا من الكيزان وعقدهم الله يمرضهم ..

  21. ابني الطيب كان يعمل في مقهى ليلي .. والله اياهو ولدك واياكا أبوهو يابتاع المسكوت عنه . بلقيس بدري دي يا ربي اياها الكانت معيدة في علم الاجتماع جامعة الخرطوم وكانت بتجي مكبرتة فل اوبشن ورائحتها العطرة الفاتنة بتنشم من أول المين رود الى اخره …كلكم شبه بعض الله يهديكم.

  22. قال ود الفراش:

    الدون حبابا
    أم شعرا متل وتر الربابة
    يا فراش أبوي كان شف (جعابا)
    تجرد المال تخلي البيت خرابة.

    ووالله لا ألومه، إن أصبح مهووساً بمؤخرة
    هذه (الدون). وأرجو أن يكون ما فهمته من شطر
    البيت صحيح، فالمؤخرة لدى الأنثى هي أكثر
    الأعضاء الخارجية إثارة ولفتا للنظر بعد الوجه
    والصدر طبعاً.

    وكم من الرجال (الطبيعيين) أطاحت بصوابهم
    مؤخرات الإناث المثيرة… خصوصاً إذا كانت
    صاحبتها تجيد تثنيها وهزها بغنج في مشيها.

    الجدير بالذكر أن البرازيليات يشتهرن
    بجمال المؤخرة، حيث التناسق والإلتفاف
    الانسيابي وكأنهن تماثيل لمايكل أنجلو
    دبت فيها الحياة…

    وشتان ما بين المؤخرة (الجعبة) الطبيعية،
    والمؤخرة الصناعية التي يتم (تربيتها) بالمديدة
    كما يفعل السودانيين عندما (يتورتوا) العرائس
    استعدادا لتقديمهن قربانا لعرسانهن قبل الدخلة…

    وليس كالمؤخرات الصناعية الخاصة بالموريتانيات ولا
    الصحراويات في المغرب والجزائر، حيث أن هذه
    الشعوب لها طقوس خاصة لتربية وتشكيل المؤخرة
    كرمز للجمال.

    وأخيراً، ليس سراً إن قلت أن شكل المؤخرة
    يكاد يكون كبصمة الأصابع، إذ في اعتقادي لا يوجد
    مؤخرتين متماثلتين تماماً… وأذكر
    إنني زرت أحد المواقع جمعت فيه عشرات
    صور المؤخرات، بمختلف الموديلات والألوان
    والأشكال والمقاسات.

    سبحان الذي خلق فصور فابدع…
    منتهى الإعجاز… عضو من أعضاء
    الإثارة في الأنثى الذي يجذب الرجل
    وفي نفس الوقت أداة للجلوس وأداة
    لتغطية فتحة الشرج بإحكام لتقليل
    انتشار رائحة البراز، والأهم يلعب شقي
    المؤخرة دور الموجه أثناء خروج البراز
    بقوة بطريقة تحول دون التلوث. وهي نفس
    الآلية المستخدمة في فوهة رش الطلاء.

    وإن لله في خلقه شؤون.

  23. والله لا اراكاالا( خسرانا) من البوظان حين تقول عن ابنك ان له صديقة من يوغندا.
    فىيما عدا زلك أنت كاتب كبير…ولكن حاول أن تراعى القيم السودانية…مهما كنت ليبراليا حاول أن تستحضر أنك تكتب لمجتمع مازال محافظا.

  24. واحد خليجي بتاع مزاح … قال لي … السوداني بالنهار راكب كوريلا وبالليل راكب غوريلا …
    واللبناني بالنهار راكب همر وبالليل راكب قمر …..

  25. عفوا الاستاذ شوقي لا اتفق معك تماما في ما ذهبت اليه .الجمال بالنسبه للسودان اقليميا نحن اقل من اثيوبيا ومصر ربما افضل من كينيا ويوغندا, عربيا اتفق تماما مع راي راغب علامه وهذا لاينفي وجود لمسات جماليه في بعض القبائل مثل الكبابيش في كردفان والفلاته في تلس(جنوب دارفور)والزاندي في جنوب السودان واالحلنقه في الشرق والشوايقه في الشمال وناس بربر اما الوسط ففيه بعض الاخلاط من القبائل التي ذكرتها .وبعدين انت مجامل شديد ولو مقتنع بكلامك لماذا ارتبطت بخواجيه وتركت اجمل نسا العالم كما تقول بالنسبه للاخ الذي ذكر ان رائحة الخواجات نحاسيه اقول له وكمان هم ينفروون من رائحة بنفس القدر فهذا له علاقة بالجينات.اصدق دليل لكلامي سوق السودانيات في دبي كما ذكر بعض الاخوان السودانيه تاتي في اسفل التسعير بالنسبه لطالبي المتعه ولا يقربها الا البنقاله ورعاع المجتمع .اعرف ان كلامي جارحوقاسي بعض الشئ بس تعودنا منك الصراحه والكلام الدوغري لك ودي.

  26. الأخ/ الاستاذ شوقي بدري المحترم

    تحية طيبة ،وبعد

    أشكرك على ردك على تعليقي وأود هنا أن أعتذر لك عن هذا التعليق والذي اعترف بأنه كان قاسيا، ولكن يشهد الله أنه نابع من غيرتي على ابنك الذي هو ابننا وخوفي عليه من العمل في مقاهي أوروبا التي كنت أحسب ( ضرورة لغوية فقط وليست أحسب حقت الكيزان) أنها تقدم الخمور ولكنك صححت لي فهمي عن هذا الموضوع . أكرر اعتذاري لك ولابننا. بالمناسبة أنا من المعجبين جدا بكتاباتك ، وخاصة عن امدرمان ، فأنا امدرماني حتى النخاع وحوشنا واحد في حي العرب والتاني في العباسية . عندي بعض الملاحظات على كتاباتك وسوف اتطرق لها في تعليق اخر، ودمتم.

  27. جمال السودانيات يفوقه اخلاقهن و شيمهن المتوارثه الاصيله. لكن لفت نظري كلامك عن شمر وانا عملت بالسعوديه 17 سنه وعرفت كل قبائلها وقبائل السعوديه الاصيله كلها خير وبركه ولم اجد منهم الا كل خير الا الذين ينتسبون للعرب وهم غجر وفرس واسيويين وغيرهم وهم المدعويين شمر وهم اكثر الناس كره لكل ماهو سوداني وينعتون السوداني بكل الكلمات النابيه وكانهم يعلمون ان اهل السودان هم العرب الاصيله حقا وعداوتهم لنا تأتي من عرقهم الفارسي المعادي للعرب .

    وعندما بحثت عن اصلهم الحقيقي وجدت.

    ان شمر اسم الجبل الذي تحوّل مع الوقت الى قبيله فلو قارنا بينها وبين قبائل العرب قحطان عتيبه سليم مطير الاشراف
    ثقيف حرب بني رشيد عبس السهول سبيع البقوم العنوز الخوالد الـ….خ.
    نجد عدة امور:
    1- لهجة شمر مختلفه تماماً عن هذه القبائل خاصه قبائل نجد اما باقي فتجد لهجتها متقاربه جداً فلو وجدت عتيبي او
    مطيري او من الاشراف لا تعرفه حتى تسأله اما الشمري لهجته واضحه جداً لا يشاركهم سوى بعض القصمان الحاضره.
    2- اشكال القبائل العربيه الاصيله وسحنة الدم وملامح البنيه متقاربه بل متطابقه تماما فالمطيري مثلا يستحيل
    ان تفرقه عن العتيبي بالشكل لكن الشمري شكله قريب جدا من الشوام والاتراك خصوصاً ان كثير
    منهم ذو عيون ملونه.
    3-العادات والتقاليد في كثير من العادات تختلف عن بقية قبائل العرب كما في قصيدة المطيري الاخيره
    والذي تعرضت ابله للطرد من قبيله افراد من شمر وكذلك قصيدة الحربي والعتيبي المشهوره.
    4-اخير الدليل العلمي القاطع وهو يبيّن ان
    شـمـر لـيسـت قبـيله عـربيه بدليل الحمض النووي (راجع دراسة شيفلد للحمض النووي لقبائل العرب).
    لذلك تسميهم العرب شمر الكاوليه و شمر النور وشمر الغجر و شمر الصليبيين او شمر الصلب او الشمري الصلبي او شمر الهكره او شمر عويهره ..الخ

  28. اخي الكريم اشكرك وبالنسبه لقبائل السودان ، فالحقيقه هم عرب أصلا ، وان كان هذا الأمر لا يهمنا بشي صراحه ، اما السعوديه ، فأكبر قبائلها وهي قبيلة حرب من أصل زنجي افريقي ، وانظر هنا ، شهادة أكبر مؤرخي حرب والسعوديه الدكتور فايز موسى البدراني الحربي يفخر بسلالته الأفريقيه ، ويعلنها امام الملأ
    https://mobile.twitter.com/fayezmosa/status/513017012306460672

  29. مافي اجمل من البت الخدرا ذات الشعر الناعم هي البتمثل جمال الانثى ف ملامحها ف الجمال نسبي بعداك يعني اذا بقت خدرا وتقاطيع وجهها جميله وانفها قائمبالسوداني(نخرتها عديله) وشعرها جميل وناعم دي بتكون اجمل نساء العالم ف نظري وصراحة من غير عنصريه انا معجب ب وحده من قبيله الرزيقات وبتحمل نفس المواصفات دي ونفس الجمال وبتمنى تكون نصيب بالرغم من اني من قبيلة الشوايقه الا انا هذه البنت هي التي لفتت انتباهي ادعوا لي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..