شباب القطاع الغربي يطالبون الحكومة بالتدخل الفوري لحل قضايا المنطقة

الخرطوم: احمد حمدان

طالبت الآلية المشتركة لشباب وطلاب القطاع الغربي الحكومة بالتدخل العاجل لحل وحسم افرازات احداث بليلة الأخيرة بين طرفي قبيلة المسيرية أولاد سرور وأولاد هيبان التي راح ضحيتها أكثر من 300 شخص وضرورة تنفيذ مقررات صلح الأبيض الأخير، في الوقت الذي حذرت فيه من أن أي تماطل في قيام الصلح سيقود لتفجر كارثة دموية جديدة قد تقضي على تعطيل انتاج واستخراج البترول بالمنطقة.
وحذر رئيس الآلية حماد الصديق في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الآلية ظهر أمس الاحد بالمركز السوداني للخدمات الصحفية حول نتائج وتوصيات زيارتها الأخيرة لمحليات ومناطق القطاع، حذر الحكومة من مغبة قيام ثورة بمدن القطاع الغربي المختلفة يقودها الشباب حال عدم التفات الدولة للقيام بواجبها بالمنطقة، وبسطها لهيبة الدولة والقانون.
من جانبه ناشد أمين الإعلام بالآلية الصالح محمد الصالح رئاسة الجمهورية ممثلة في نائب الرئيس الدكتور حاج آدم يوسف بسرعة التدخل لإتفاذ توصيات مؤتمر الأبيض ،واعتقال الجناة والتحفظ عليهم لحين عقد مؤتمر للصلح بين الطرفين المقتتلين من بطون المسيرية (اولاد سرور واولاد هيبان)، مشيراً إلى أن أي تأخير في عقد الصلح وحسم النزاع لحين دخول موسم الأمطار قد يقود لتفجر الأوضاع بالمنطقة مجدداً عقب التقاء الطرفين في مرحالهم المشترك وبالتالي جرها إلى اتون حرب أهلية قد تفضي حال وقوعها إلى تعطيل استخراج وانتاج البترول نسبة لأن الطرفين يرتكزان (حسب وصفه) على ضفتي حقول النفط شرقاً وغرباً ما قد يسبب أضراراً بليغة على الإقتصاد السوداني.
ودعا الصالح الحكومة لإلزام الشركات العاملة في مجال النفط بتنفيذ وتفعيل النسب التنموية المرصودة للتنمية حسب القوانين والأعراف في شكل مشاريع تنموية ملموسة بمناطق الإنتاج، فضلاً عن المشاريع المصاحبة بمحليات القطاع المختلفة، في الوقت الذي قال فيه أن على الحكومة العمل على دعم وتعزيز دور الإدارة الأهلية للقيام بوجبها، مشيراً إلى أن الإدارة الأهلية بصورتها الحالية لا تملك أي مقومات مادية أو لوجيستية تمكنها من فض النزاع، فضلاً عن تأكيده على أن عدم تنفيذ قرار وزير العدل باعتقال الجناة الــ 94 من اولاد سرور، والــ 47 من اولاد هيبان يعد عائقاً أمام ارساء الصلح.

تعليق واحد

  1. انت لسع عشمان في الحكومه دي عشان تحلحل ليك المشاكل ؟؟ !
    ان اتفاق شباب القطاع الغربي فيما بينهم ، او اتفاق كل جنوب كردفان على كلمة سواء بينهم ،سيجعلهم يلتفتون الى حال مناطقهم ومن ثم العمل على نتميتها والاستفادة من مواردها اللامحدوده ،وعلى راسها البترول
    وهنا مربط الفرس ؟؟
    ان اي اتفاق بين سرور او هيبان او ج كردفان غير مرغوب فيه، بل سيزودون النار حطبا (فرق تسد).
    يعني باختصار : اذا لم تكن هنالك مشكلة بين سرور وهيبان او سواهما لافتعلوها ؟؟ واللبيب بالاشارة يفهم!

  2. يا رئيس الآلية حماد الصديق فلستوا ولا شنو؟ كل مرة نسمع قال شباب وطلاب المنطقة الغربية قاموا بمظاهرات وعملوا دوشة.. يجيكم عيسى بشري وحسن صباحي يدفعوا شوية ملاليم تسكتوا.
    لا يستقيم الظل والعود أعوج.. ما دام على رأس المسيرية عصابة أبيي التي باعتها بالرخيص ومعهم عيسى بشري وحسن صباحي المقاول الأمي وحسين حمدي الإنتهازي الواعي ? طبيب بطري بقى رئيس لجنة الأمن والدفاع في المجلس الوطني ? في رشوة في الدنيا أكتر من كدا؟ لماذا شالوا محمد مركزو كوكو من رئاسة اللجنة وهو من جنوب كردفان وضابط أمن سابق ووالي على الولاية سابق وأتوا بحسين حمدي؟ لقد باعوكم وقايضوا بكم وقبضوا باسمكم وأنتم نايمين في العسل وما جايبين خير! عارفهم كلهم ولا أقول ليك اسماءهم بالتفصيل وكم قبض كل منهم في نيفاشا من أجل بيع أبيي بالرخيص؟ الله ينصركم ويشتت شمل المرتزقة.

  3. يجب أن يعلم أبناء و بنات المسيرية أن مستقبل الصراع في المنطقة هو صـراع مصالح ، أكثر من كونه صراع وهم أيدولوجي لا يسمن ولا يغني من جوع.
    لاحظت في التناول الإعلامي لمسألة ترسيم حدود منطقة أبيي ، الإصرار على توصيف المسيرية كعشيرة عربية ، و لا أظن أن عروبة المسيرية و اسلامهم يحتاج للتوكيد من جهة ما. و أعتقد أن هذا جزء من مخطط الكيد المركزي الماكر . و أتســائل ماذا جنى المسيرية من اٍشهارهم المستمر لعروبتهم و اٍســلامهم و غزلهم الصريح للخرطوم؟

    مصلحة المسيرية تكمن في اٍعادة بناء جسور الثقة بينهم و بين مواطنيهم من الدينكا و النوبة ، و تلك علاقات تعايش سلمي دامت لسنين عددا. و نتسائل ، ماذا يحدث لو صــرّح المسيرية بأن يكونوا جزء من الجنوب سياسيا و اٍقتصاديا؟ بصريح العبارة ، ماذا يعني لو طالب المسيرية ، ليس بأبيي ، بل بأن تضم جميع مناطقهم للجنوب و المطالبة باٍدارة ذاتية؟
    و أيضا نتسائل ، أيهم أجدى لمصلحة المسيرية ، الإنجرار الدائم في سنابك خيل المركز و ألاعيبه القذرة ، أم التوصل لصيغة تفاهم مع الجنوب؟
    مسألة ترسيم حدود أبيي ، تعني الكثير لإنسان المسيرية البسيط ، و فهمها يجب أن يكون بعمق. و هي أكبر من حدود الكيد السياسي الذي لا ، و لن ، يخدم مصلحة المنطقة بأي حال من الأحوال. و حقيقة لا ينكرها المسيرية ، و هي أنهم ، و منذ فجر الدولة الحديثة في السودان ، ظلوا في حالة تبعية و هيمنة من قبل الأخرين. و نتسائل ، هل يحق للمسيرية الإختيار و المفاضلة بين تبعية و أخرى؟

  4. اخوتي واحبتي تتكرر قصة هابيل وقابيل ابني ادم عندما تقاتلا فقد اسفنا وبكينا لما يجري بين الاخوة من قتال وازهاق للارواح بين اخواننا المسيرية في حروب ليس لهم فيها ناقة ولا جمل في ظل غياب تام لهيبة وسلطة دولة الجلابة التي تتلذذ بمناظر دماء الاخوة وهي تسيل لتضمخ تلك الارض الطاهرة.

    ولم يكن بين اهلي رجل رشيد ليقول لئن بسطت الي يدك لتقتلني ماأنا بباسط يدي اليك لاقتلك اني أخاف الله.
    لقد راحت مهابة الله من القلوب وحل مكانها الحقد في حروب بالوكالة عن تلك الدولة البغيضة التي يسيطر عليها الجلابة، يعشقون الدماء هكذا يقول تاريخهم الاسود فقد ملأت الدماء ارض السودان في جنوبه ولم يكتفوا فاتجهوا نحو دارفور ارض القرآن فاغتصبوا وقتلوا وقصفوا وشردوا وجوعوا اهلها وهم ينعمون في قصورهم وهم يعاشرون نساءهم، اين هي تلك الدولة التي تقف عاجزة عن حماية دماء الابرياء من ان تسيل ولكن الم اقل لكم انهم مصاصي دماء فاحرقوا الشرق والشمال وهم لا زالوا ينعمون من غير ضمير ولا خشية من الله.

    اهلي لماذا التقاتل فيما بينكم والجلابة ينهبون ارضكم وخيراتكم ليرصفوا بها الطرق في الشمالية ويبنوا بها المستشفيات والمدارس وانتم لكم الله تشربون كدرا وطينا،هل تعلمون كم برميل نفط يستخرج من ارضكم؟
    وبكم يباع ؟
    وفيم يصرف؟
    ان القلب ليحزن والعين لتدمع فكيف يهون على الاخ قتل اخيه؟؟
    ولا يواري فيكم احد سوءة اخيه كما فعل الغراب؟؟
    ولمصلحة من يقتله؟؟
    وانتم حين ضاق الخناق بالجلاد التجأ اليكم في سيبدو لتنصروه، وذلك لأنه يعلم انكم جلد عند القتال ورجال في الوغى لا يشق لكم غبار؟؟

    ان نظرية المؤامرة واضحة جدا ولا تحتاج الى عقل او تفكير لندرك ان الايادي الخفية لدولة الجلابة ضالعة فيما جرى وما يجري، ورسالتي لكم ايها الاحباب كفوا عن التقاتل لصالح دولة الجلابة البغيضة وتوحدوا خلف قضاياكم ولو كان جنيد جدكم حيا لما رضي بما تقومون به من حروب بالوكالة لصالح دولة الظلم والظالمين، وهي تتفرج عليكم وتستمتع بمناظر الدماء التي سالت وتسيل، وهم يعلمون انكم اذا اتحدتم وتصالحتم فان مصير دولتهم الى زوال.

    ولي عودة اكييييييييييد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..