والي الخرطوم يطالب بتجهيز (5) كتائب من المجاهدين لمجابهة الفيضانات…!!

الخرطوم : فاطمة عوض

أكدت وزارة الري والموارد المائية ارتفاع منسوب النيل إلا انها توقعت استقرار المناسيب في جميع الأحباس خلال الأيام المقبلة بالرغم من أنها مازالت في مرحلة الخطورة ورصدت (آخر لحظة) أمس فيضان النيل على طول الشارع المحازي لشارع النيل. وطالب المهندس المجذوب أحمد طه مقرر اللجنة العليا للفيضان السلطات المحلية والمواطنين القاطنين على ضفاف النيل والمناطق المنخفضة بأخذ الحيطة والحذر حفاظاً على ممتلكاتهم وأرواحهم. وأكدت اللجنة ارتفاع المنسوب عند محطة الديم أمس إلى 12 متر و39 سنتمتر بزيادة 52 سنتمتر وبمحطة كعبر (عطبرة) إلى 74.11 بزيادة 57 سنتمتراً وفي عطبرة ارتفع بزيادة 7 سنتمترات وزيادة 20 سنتمتراً في مروي و11 سنتمتراً في دنقلا فيما انخفض بالخرطوم إلى 12 متراً و39 سنتمتراً بفارق 7 سنتمترات وودالحليو انخفض بفارق 47 سنتمترا فيما شهد منسوب القاش استقراراً. واستعرضت اللجنة العليا للفيضان خلال اجتماعها أمس الموقف المائي على طول مجرى النيل الأزرق والنيل الرئيسي ونهر عطبرة وأكدت أن المناسيب ستشهد استقراراً في جميع الأحباس وذلك حسب البيانات الواردة من المحطات الرئيسية. وطالبت حكومة ولاية الخرطوم قائد قوات الدفاع الشعبي بتجهيز (5) كتائب من المجاهدين لدرء كوارث الخريف ومجابهة الفيضانات على امتداد الولاية. وفي الأثناء ناشد د. عبد الرحمن الخضر والي الخرطوم المواطنين لأخذ الحيطة والحذر في الساعات المقبلة ومراقبة مناسيب النيل على طوال سواحل الولاية.وأكد الوالي في الملتقى الذي نظمته قوات الدفاع الشعبي أمس جاهزية قوات الدفاع المدني وقوات الدفاع الشعبي والشرطة الشعبية لدرء آثار الفيضان. داعياً المرابطين على الثغور لأخذ الحيطة والحذر ومراقبة مناسيب النيل في الساعات القليلة المقبلة.

من جانبه أكد الجيلي الطيب منسق قوات الدفاع الشعبي بولاية الخرطوم استعداد قواته لدرء الآثار التي تحدثها الفيضانات. وقال إن كل أنشطة وبرامج الدفاع الشعبي تم تحويلها لشواطيء النيل. وكشف عن وجود كتيبتين من القوات لسد الثغور والمرابطة على الشواطيء.

آخر لحظة

تعليق واحد

  1. كتائب المجاهدين لمواجهة الفيضانات !!!!

    طيب منو الحيواجه ويعذب امريكا وروسيا !!!

    دا كلو كلام واشاعات امنية لتشتيت انتباه الناس واشغالهم بامور وهمية لصرفهم عن

    القضايا الملحة والمهددات التي تحيط بالبلاد ولم يسبق لها مثيل .

    ارتفاع الاسعار .

    الفساد المستشري .

    انفصال الجنوب ..

    لهيب دارفور ..

    العبوا غيرها يا وسخين فالاعيبكم صارت مكشوفة ..

    أخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

    😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

  2. كملة المجاهدين دي زيها وزي كلمة الله اكبر لانها تخيف المنافقين ويهتز لها خوفاً وزعراً قلوب الخائينين (0) المجاهدين هم الذين يتقدمون الصفوف لانهم كلما سمعوا هيعة طاروا اليها (0)

  3. ولماذا (المجاهدين) وليس الجيش السوداني؟
    كما يحدث في امريكا وباكستان وقت الكوارث ؟
    الجواب :
    هذا تلميع ل(المجاهدين) حتى يقولوا للشعب أن المجاهدين هم خلاصكم وقت الشدة
    وهذا التلميع له مآرب أخرى ستظهر قريبا

  4. ابو الشيماء – طز – دا كضب حبله اهترأ – شوفوا غيرها و شوفوا ليكم سرقة اسرقوها او تيس احلبوه
    تلقوها بعد كده عند الغافل – ناسكم قنبوا يحلقوا لحاهم ودقونهم لانها صارت عند الشعب السوداني دليل النفاق و الحرامية .

  5. ياتو مجاهدين ديل!!!! ناس الدفاع الشعبي الزماااان ديك ولا ناس تاني ؟؟؟؟اذاكان الناس القدام ديك فقد شاخوا من منذ21سنة انتهت !!اما الجداد فصراحة لمن نسمع بهم وحتى ان وجدوا فهل يعقل ان ينزلوا من عرباتهم ويتركوا مكاتبهم ويكفكفوا بناطلينهم ويتحزموا بشالاتهم من اجل بيت انهار في مايو ولا الشقله ….معقوله بس !!! ياخونا كلام الاستهلاك دا فقد بريقه ومعناه

  6. درجت الحكومة على انشاء اجهزة موازية تستطيع العمل من خلالها وتواجه بها الاجهزة القديمة فى خيار امنى استراتيجى اقتنعت به النخبة القيادية للحزب الحاكم وكما لهذا الاجراء من نجاح فى اطاعة الاوامر وتنفيذها دون مناقشة والبعد عن اى تاثير حزبى او كيانات معارضة او معادية الا ان هذاالاجراء هو قمة الفشل فىالسيطرة والتعامل مع الاجهزة القائمة ودائما من يلجا لهذا الاجراء من لا يريد المحاسبة ويريد ان يعمل تحت ستار ويعمل ليلا .
    ولم يتقدم احد بدراسة موضوعية عن عمل هذه الاجهزة الموازية ومنها على سبيل المثال قوات الدفاع الشعبى مقابل جيش السودان الوطنى وهكذا ، وانا اتساءل لماذا لم يتم دمج قوات الدفاع الشعبى والمجاهدين فى الجيش السودانى ام انها مليشيات حزبية شانها شان مليشيات حزب الامة العسكرية وغيرها .
    اذا كان الامر هكذا يجب ان نراجع انفسنا ونكون واضحين اكثر فى تحديد صفة هولاء المجاهدين المسلحون حتى لا يخدع احد وهذا ليس من الاسلام فى شىء ، والمجاهدين انفسهم يجب الا يخدعوا وان يعرفوا انهم مليشيات تابعة لحزب وان غيرهم موجود مجاهدين ويتبعون لجهات اخرى وانهم هم ليس وحدهم المجاهدون .
    واضح ان اعلان الوالى وقراره هو اعلان لفشل الوالى تماما فىالسيطرة على اجهزة الولاية ورفع كفائتها لتقوم بالعمل المطلوب ويجب عليه قبل كل ذلك ان يوضح لنا ما هى المشكلة وابعادها فى عدم قيام الاجهزة الرسمية بواجباتها بكفاءة تامة .
    اما اذا كان الامر هو اكبر من الاجهزة الرسمية فليعلن حالة الطوارىء الرسمية وليكن الامر عاما وليس خاصا بالمجاهدين فهم فئة محددة ويحق لكل ابناء الوطن المشاركة وكل الاجهزة الاخرى .

  7. لماذا نستخدم المجاهدين لمواجهة ماطر الفيضانان والكوارث الطبيعية الاخرى ..بينما توجد تقنيات حديثة مثل الاستشعار عن بعد واستخدم نظم المعلومات الجغرافية في الحد من الكارثة قبل وقوعها .. الي متى سنظل في قائمة المتخلفين؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..