جامعة البحر الأحمر… موسم العودة للسيخ

بورتسودان : أحمد محمود ودأحمد:

اشتبك عدد من طلاب جامعة البحر الأحمر مع بعضهم وذلك اثر احدى اركان النقاش وانحصر الخلاف بين فصيلي الوحده الطلابية وحركة الطلاب الاسلاميين الوطنيين(المؤتمر الوطني)، وقد اصيب عدد من الطلاب حسب حديث الطلاب للصحافة، وقال الطالب عمر يا سين من رابطة الطلاب الاتحاديين بدأ الخلاف يوم الاربعاء قبل يوم من الاحداث حيث اساء احد الطلاب الاسلاميين لديننا الحنيف وفي يوم الخميس وهو يوم الحادثة وفي منبر نقاش للوحدة الطلابية وتنا ول المنبر حادثة الاربعاء وفي هذا الاثناء جاء طلاب الوطني وقالوا للمتحدث عليك الاثبات او الخروج من الجامعة، وبدأت الاشتباكات بيننا كوحدة طلابية وطلاب المؤتمر الوطني واستخدموا فيه عدداً من الوسائل واهمها السيخ حيث اعتاد على حمله الطلاب الوطنيين. ومرت هذه الاحداث وامام مرأى ومسمع الجميع حتى الحرس الجامعي كان موجودا اثناء هذه المعركة حسب حديثه .واضاف محمد عباس للصحافة من الوحدة الطلابية نحن ندين ادارة الجامعة والحرس الجامعي باعتبار ان هذه الاحداث اصبحت سنوية، لم يأتِ عام الا وتحدث خلافات واشتباكات داخل الجامعة فأين دور الجهات المختصة من هذا الامر،اما بالنسبة لحادثة الخميس قال محمد طلاب المؤتمر الوطني فقدوا القاعدة الطلابية ويريدون ان يفتعلوا الاحداث وهمهم الاول اغلاق الجامعة لاننا وبالتحديد في هذا العام سنكتسح حزب المؤتمر الوطني .وقال عثمان احمد عثمان رئيس اتحاد طلاب جامعة البحر الاحمر للصحافة بحمد الله احتوينا حادثة الخميس قبل حضور الشرطة واضاف عثمان نحن ندين العنف داخل الجامعة بكل اشكاله ونقوم بدور توعوي للطلاب من خلال الورش والمنتديات حتى النشاط وزعنا فيه الفرص لكل الاحزاب داخل الجامعة حفاظا على استقرار الوضع الاكاديمي. واتصلت الصحافة ايضا بالسيد الرائد علي عبد الوهاب مدير الحرس الجامعي والذي نفى نفيا قاطعا لوجود السيخ داخل حرم الجامعة وقال نحن نجتهد ونساهر كل ذلك من اجل خلق جو آمن حتى يساعد الطلاب في التحصيل الكاديمي واضاف علي نعم ان الاحداث تمر عليهم سنويا ولكن هو وافراده يقومون بتأمين الجامعة تأمينا كليا حتى لايصاب الطلاب اوتحدث اشكالات بين الطلاب. من جهه اخرى وعلى ذات السياق اصدرت الوحدة الطلابية بيانا تسلمت الصحافة نسخة منه انهم اذ يعلنون هذا الجسم ويعني الوحدة الطلابية داخل الجامعة الذي قدم التضحيات ونضالات ضد الشمولية ودفاعا عن مكتسبات الطلاب والمطالبة بالديمقراطية وحقوق الشعب يؤكدون وقفتهم الصلبة ضد قائمة المؤتمر الوطني المدعوم من السلطة الحاكمة حسب نص البيان. من جانبه قال الطالب محمد ابراهيم الاعلان عن الوقفة مع الوحدة الطلابية يأتي في ظروف سياسية واجتماعية وضائقة معيشية .

الصحافة

تعليق واحد

  1. كلكم كذابين وتتاجروا بحق الطلاب، انادرست في الجامعه
    الوحده الطلابيه غير الصفيق والصفافير ماعندهم حاجه،
    بسبب خلافهم مع انصار السنهقفلو الجامعه لمده سته اشهر
    وبقولو من اجل الغبش ،ومن اجل جو اكاديمي ،ومن اجل اتحاد خدمي
    الوحده الطلابيه اكتر ناس فاشلين.(هذا رايئ)

  2. واللذي رفع السماء بلاعمد السيخ يدخل للجامعة على علم الحرس وأسلوب الأرهاب ياكيزان عند الإفلاس لن يدوم……نحن الان في مرحلة صعبة تمر بها البلاد وكلنا خلف القوات المسلحة ولكن لاتخلطو الأوراق وتكسبو الرأي العام بالحاصل في هجليج.. حرام عليكم.. العنف موجود في الجامعة وأنا شاهد عيان علية…وفي نفس الوقت طلاب الوحدة أيضا يدخلون أسلحة بيضاء إلى الجامعة للإشتباك مع السيخ.

  3. حقيقة انا عملت بهزه الجامعة قبل عدة سنوات تصل للثمانية اعوام وبهزا الزى يحدث اقول ان الوضع لازال كما تركته نفس التصرفات الغير مسئولة من بعض المتفلتين ……….رجاء عودوا لصوابكم واتركو هزه التصرفات والتفتوا لدراستكم ومارسوا حقوقكم السياسية بوعى ..ز وأود ان اشير الى ان السيخ والالت الحادة يتم رميها من فوق الاسوار وبالزات من جهة السور المواجه للسجن أو السور المواجه لخور كلاب …………….وفقكم الله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..