نظام البشير: “سننفذ سياسات نقدية لمواجهة آثار إجتياح هجليج” .. خبير: الأزمة النقدية التي تمر أزمة عربية ولا بد من مساندتها

الرياض: فتح الرحمن يوسف
في أول رد فعل له، عقب انخفاض الجنيه السوداني، بسبب الحرب الدائرة بين جمهوريتي السودان وجنوب السودان، في منطقة هجليج، منبع البترول الرئيسي السوداني، أجرى بنك السودان المركزي، تعديلا على سياساته لعام 2012، رفع بموجبه نسبة الاحتياطي القانوني للودائع بالعملات المحلية والأجنبية من 13 في المائة إلى 15 في المائة.

وينص التعديل الوارد بمنشور إدارة السياسات الصادر أول من أمس، على أن تحتفظ المصارف بأرصدة نقدية لدى البنك المركزي، في شكل احتياطي نقدي قانوني، بنسبة 15 في المائة، من جملة الودائع بالعملة المحلية، و15 في المائة من جملة الودائع بالعملات الأجنبية.

وتشمل الودائع المشار إليها الودائع الجارية والهوامش، ويستثنى منها الودائع الاستثمارية والادخارية، حيث سمح البنك المركزي للمصارف بتسوية الزيادة المقررة في احتياطي النقد الأجنبي، إما بالعملات الأجنبية وإما بما يعادلها من العملة المحلية.

من جهة أخرى، أصدرت إدارة السياسات ببنك السودان المركزي، تعديلا يسمح للمصارف بفتح حسابات بالنقد الأجنبي تصنف كحسابات مقاولين محليين للمتعاقدين مع الجهات المذكورة، مشترطا إبراز العقد الموقع مع الجهة الأجنبية.

وعليه، أصبح الآن بإمكان المقاولين المحليين، الذين ينفذون عقودا لجهات أجنبية عاملة بالسودان سواء في مجال البترول أو الذهب أو المعادن الأخرى أو البعثات والهيئات الدبلوماسية، أو المنظمات الطوعية والخيرية، أو منظمات الأمم المتحدة، وأي جهات أجنبية أخرى عاملة بالبلاد، تسلم استحقاقاتهم بالنقد الأجنبي، وفتح حسابات مصرفية لهذا الغرض.

إلى ذلك، تغذى هذه الحسابات وفق البنك المركزي من مصدر واحد فقط وهو استحقاقات المقاولين المحليين بالنقد الأجنبي المدفوعة من تلك الجهات الأجنبية، وبموجب شيكات باسم الشركة المحلية، حساب مقاولين محليين.

وينص المنشور على أن تستخدم المبالغ المضافة إلى هذه الحسابات، في مجالات بعينها، حددها في تنفيذ عمليات الاستيراد والبيع للمصارف التجارية، وسداد مرتبات العاملين الأجانب والسحب لأغراض السفر بموجب المستندات المؤيدة، ومقابلة الالتزامات الخارجية، التي تنص عليها العقود مع الجهة الأجنبية.

كما اشترط البنك المركزي ألا تتجاوز المبالغ التي يتم توريدها في الحساب قيمة العقد المبرم، وأن يتم قفل الحساب وتصفيته بنهاية مدة العقد، شريطة أن تقتصر استخدامات الحسابات لمقابلة التزامات الجهة صاحبة الحساب فقط، ولا تتعداها إلى جهات أخرى.

من جانبه، وصف الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد الصديق جبريل، مدير إدارة المخاطر ببنك فيصل الإسلامي السوداني بالعاصمة السودانية الخرطوم، هذه السياسات النقدية التي أصدرها بنك السودان المركزي مؤخرا، بسياسات نقدية حكيمة، تهدف إلى تلافي مخاطر استمرار الحرب بين السودان وجنوب السودان في منطقة هجليج السودانية.

وأضاف جبريل الذي كان يتحدث لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف من العاصمة السودانية الخرطوم، أن الأزمة في حد ذاتها، نتجت عن توقف إنتاج البترول في منطقة هجليج، والتي يعادل إنتاجها 50 في المائة من إنتاج النفط في السودان، مبينا أن هذا التوقف أحدث ضغطا على الموازنة في الدولة بالنسبة لوضع الآجل، أما وضع الأجل القصير، فإن الدولة تحتاج لحصة كبيرة من النقد الأجنبي، بجانب حاجتها للاحتياطات من السلع الاستراتيجية، مثل الوقود بمختلف أنواعه.

ويعتقد جبريل أن السياسات التي أطلقها البنك المركزي مؤخرا، سياسات معالجة لأزمة طارئة، غير أنه أوضح أن هناك سياسات حكومية سنوية، متوسطة الأجل، وأخرى استراتيجية بعيدة الأجل.

وأشار إلى أنه قبل وقوع الأزمة الأخيرة، كانت هناك ترتيبات لسياسات خارجية، بهدف توفير النقد الأجنبي، وذلك من خلال سن قانون لتشجيع الاستثمارات الأجنبية، وبالتالي ضخ رؤوس أموال أجنبية في السودان، بالإضافة إلى اتباع سياسة تنشيط سوق العمل وتوفير إنتاج السلع بمختلف أنواعها.

وبث جبريل رسالة اطمئنان، بأنه بعودة هجليج لأحضان السودان، ستعود الأمور إلى نصابها بشكل أفضل مما كانت عليه قبل الحرب، باعتبار أن المعالجات التي أحدثتها السياسات النقدية الأخيرة تمثل بعدا آخر في تمتين الوضع الاقتصادي في السودان، مشيرا في الوقت نفسه إلى ما تركته حرب هجليج من آثار، لكنها في الوقت نفسه تعتبر مصدر استنهاض وحث للحكومة السودانية للشروع في استراتيجيات جديدة، من شأنها احتواء الأزمات الطارئة كهذه.

ووصف الأزمة النقدية الحالية، والتي نجمت عن الحرب الدائرة الآن في هجليج، بأنها أزمة عربية أيضا، ولا بد من مساندتها بشكل أو بآخر، مبينا أن الدولة السودانية، اتخذت من الاستراتيجيات النقدية في هذا الإطار ما يمكن أن يجعلها قادرة على احتواء أزمة السودان النقدية.

ووفق جبريل، فإن من أهم هذه الاستراتيجيات، التوسع في مجال الصادرات وبالأخص السلع والمنتجات غير البترولية، والتي من أهمها السلع الزراعية، المتمثلة في الصمغ العربي والفول السوداني والسمسم والقطن، بالإضافة إلى التوسع في الاستكشافات الحديثة في مجال النفط والمعادن والتي من بينها الذهب.

وأوضح أن السودان قطع في هذا الاتجاه شوطا كبيرا، يقارب ما افتقده بسبب ذهاب حصة كبيرة من البترول إلى جنوب السودان عقب الانفصال الذي وقع في يوليو (تموز) من العام الماضي، مشيرا إلى أن السودان استطاع أن يستكشف آبارا ومربعات نفطية جديدة في مناطق آمنة وبعيدة عن البؤر الساخنة في الحدود الجنوبية.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. الانهيار والفشل الذى اصبح يلازم الاقتصاد السودانى لاتجدى معه علاج المسكنات واساليب الخروج من الورطات والزنقات بل ان العلاج يتطلب اولا الاعتراف بهذا الفشل والانهيار ومن ثم تغيير كافة السياسات الاقتصادية التى عيرت مسار الاقتصاد السودانى الى شكل اقتصاد راسمالى طفيلى لتحقيق مصالح الفئات والمجموعات الحاكمة وزيادة ارتباطها بالراسمال الاسلاموى الطفيلى العالمى مما احدث هذا الخراب والانهيار ، وماذال الاقتصاد السودنى يوظف لصالح تحقيق مصالح هذة المجموعات المتنفذة سياسيا ، وليس هنالك فرصة لاصلاح مسار هذا الاقتصاد وتوظيفه لصالح الشعب السودانى الا باسقاط هذا النظام

  2. ..( الصورة)..الناس ديل مما يجيبوا ليهم سيرة (الضحاكات)على طول تبين نواجذهم..والطفل المعجزة يكاد يطير من الفرح ( بصراحة يا محررى الراكوبة إنتو خطيرين فى إختيار الصور)
    جبريل يريد أن يطمئنكم بأن الإقتصاد سيعود أفضل مما كان وأن القطن والصمغ العربى عال العال وأن الفول والسمسم تزرع فى جنوب كردفان والنيل الأزرق بكميات خرافية وأن الموسم الزراعى الذى تهتم به الدولة أيما إهتمام بإستيراد التقاوى ( المحسنة) والمبيدات ( الفعالة ) والرى المنساب وموسم الأمطار الجيد سيكون أفضل موسم مر على السودان خلال ال50 سنة الفائتة.
    نحنا عارفين الحاصل كلو ..وإنتو نوموا قفا بالمخدر بتاعكم دا

  3. بدلا عن سفك الدماء و التضييق على الناس ,أما كان الافضل أن تعرضوما رسوما معقولة لتصدير نفط الجنوب “مثلا من10-15 دولار للبرميل ولمدة سنتين الى ثلاث” و توقعوا اتفاق الحريات الاربع-الذي هو موجود عمليا مع اثيوبيا بالرغم من عدم استفادة الاقتصاد السوداني من ذلك و من دون أي مقابل من الحكومة الاثيوبية- لننظر فقط الى بعض النتائج المترتبة:
    1.تكلفة الحرب الدائرة في الهحليح الان
    2. تدني هيبة و سمعة القوات المسلحة السودانية
    3.عبء حل مشكلة الجنوبيين في الشمال
    4.تضرر الاقتصاد السوداني خصوصا القطاع الخاص الذي يتاجر مع الجنوب
    5. زيادة المشاكل السياسية التي هي أساسا زائدة

  4. منقول: منة ووالدتها الفنانة زيزي مصطفى اتفقتا على ان تغيير محل الاقامة ليس الحل، وهما تنتظران قرارا من السلطات المصرية بترحيل هذا الرجل الى بلده السودان، خاصة ان فترة اقامته القانونية في مصر قد انتهت.
    …………………………………………………………………………….
    بالله شوف الحقــــاره وقـــــوة عيــــن الحلـــــب وفلاحتهـــــم العجايب والمصايب الرمانا فيها نظام الدمار الوطني – يقول نص الخبر أن فترة إقامته القانونية في مصر قد إنتهت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    (وين إتفاق الحريات الأربعة) يا حلب يا أولاد الكلب يا معفنين

    للمعلومية : المصريين في السودان الهامل دا عددهم أكثر من 6 مليون ومش عندهم إقامات لا عايشين وفقاً لنظام إتفاق الحريات الاربعة – وطبعاً الكيزان نفذوا هذا الاتفاق بحذافيره (الاقامة, التنقل, العمل والتملك) يا مصريين يا عواليق إن من ضمن الحريات الأربعة وأهمها هي حرية الاقامة المفتوحة مش تجي وتقول لي – إن فترة إقامتة قد أنتهت وبالشكير يرقص ومطنش – حلايب – شلاتين – ميناء أوسيف وأبورماد كلها سرقوها الحلب وأحتلوها – ولما الجنوبيين دخلوا هجليج كتروا الكوراك – الجنوبيين ديل شبهنا وجزء أصيل باعه الكيزان مقابل وجودهم في السلطة ولكن نحن الشعب السوداني جنوبي وشمالي سوف ننظف البلد من الكيزان والحلب ونستعيد وحدة السودان وتكون أقوى والكيزان إذا عجبهم يقعدوا وإذا ما عجبهم يرجعوا لأهلماالحلب في مصر وتركيا ولبنان وأفضل لهم يعيشوا مع ناس بشبهوهم وزي ما قال الخال الارئاسي الطيب مصطفى الجنوبيين ديل ما بشبهونا – بالله قول طير يا حلبي يا وهم – بالمناسبة – كل الشعب السوداني في الشمالي في حال مزاج معتدل وتصالح نفسي مع الشعب الجنوبي ولا فرق بيننا وكلنا بنشبه بعض وأصلنا واحد ولونا واحد وكلنا قراقير وسيبك من أي كلام غير كده وأي حلبي شايف نفسوا ما بشبهنا عليه يسهل وعلينا يمهل يشوف الناس شبهوا وين ويمشي ليهم – قريبا سوف نرجع الجنوب لحضن الوطن الغالي ونكنس الكضابين تجار الدين – كتلوا عوضية لأنهم عنصريين وإغتصبوا صفية لأنها معاضه لهم- وسرقوا ثروات البلد وأمبارح عرفت أن ضار علي ضار عنده فندق في ماليزيا إشتراهوا بأكثر من مائة مليون دولار بالله عليك بالعقل كده واحد أستاذ وعربية ما عنده ماشي كداري وإذا ما سرق من وين جاب القروش الكتيرة دي – جاوب يا كوز – وتقولوا هي لله – كضابين – وسوف نرجع كل الاموال المنهوبة دي وإنتو نعمل منكم فسيخ مسيخ بدون ملح ونكب عليكم زفت من بتاع هجليج ونطهركم عشان نخفف عليكم سؤال منكر ونكير ولا نسيتوهم كمان – والباقي نسلمهم لاوكامبو ونتلاقى …

  5. ميزانية حرب بلا حياء

    أحمد المصطفى إبراهيم
    [email protected]

    الخبر(اضطرت وزارة المالية لإعداد موازنة بديلة لموازنة العام «2012» لمجابهة التحديات الاقتصادية والمستجدات التي تمر بها البلاد، وتتجه لإيداعها خلال أيام للبرلمان …..
    وكشف رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان الزبير أحمد الحسن عقب اجتماعه بوزير المالية أمس أن المالية تعد لموازنة بديلة وفي ذات السياق عبّر الزبير عن قلقه البالغ إزاء ظاهرة التجنيب بالمؤسسات الحكومية، مشددًا على وزير المالية بضرورة معالجة الظاهرة جذريًا، وأشار إلى أن المالية طالبت البرلمان بالتشدد في متابعة الإجراءات التي ستقوم بها).أ.ه ألم يكن هناك تجنيب يوم كنت وزيرا للمالية يا الزبير؟؟؟؟
    لابد من ميزانية بديلة في مثل هذه الظروف. وأي اقتصادي يعرف بأن الميزانية المجازة لسنة 2012 م ما عادت وارداتها هي وارداتها ولا منصرفاتها هي منصرفاتها. قد يشارك الناس السيد وزير المالية هم الواردات التي لا يراها في زيادة الا الأخ اسحق أحمد فضل الله.
    لا نستطيع ان نطالب وزير المالية بتقليل عدد الدستوريين وليس هو السبب في هذا العدد المهول من الدستوريين في المركز والولايات ولكن يمكن أن يطالب بتقليص أكثر من نصفهم وخفض مخصصات الباقين حتى تصبح السياسة مهنة طاردة.
    سيدي وزير المالية المطلوب منك شوية عدالة لا يمكن ان يكون راتب أحدهم 24 ألف يورو وراتب آخر 189 جنيه في نفس الدولة بين هذا وذاك مهما كانت المؤهلات والمهمة التي يؤديها.
    نريد شفافية في كل قوائم مرتبات الاجور والمخصصات وعلى الانترنت وبمبرراتها إذا لزم الأمر ولكن ان يكوّن كل واحد مجلسه ويضع قانونه بيده ليطلق يده في المال العام حتى يصل بدل اللبس السنوي لبعضهم 300 مليون في السنة هذا لا يوفر عدلاً والعدل هو ما يحصن الحكم وليس أي شيء آخر.
    جاءتني الاحصاءات التالية من صديقي رضوان الصافي عبر الانترنت أوردها وأسأل أصحيحة هي؟ وإن كانت صحيحة ما مبرراتها ومن أجازها. أكرر في مصر ينص قانون الاجور على ان لا يتعدى راتب رئيس أي مؤسسة حكومية 22 مرة من أصغر راتب فيها.
    الى الاحصاءات المرسلة بالأنترنت:
    رئيس البرلمان 31 مليون شهريا = 372,000,000 ج سنويا)
    رؤساء اللجان فى البرلمان 14 وكل واحد يتقاضى 14 مليون = 2,352,000,000
    اعضاء البرلمان الوطنى 450 وكل واحد يتقاضى 4.5 مليون = 2,025,000,000
    الوزراء 99 وكل واحد يتقاضى 13 مليون = 15,444,000,000
    نواب الرئيس 2 وكل واحد يتقاضى 520 مليون سنوي = 1,040,000,000
    مستشارى ومساعدى الرئيس 7 وكل واحد يتقاضى 495 مليون سنوى = 3,465,000,000
    الإجمالي = 24,698,000,000 ج سنويا
    اربعة وعشرون مليار وستمائة وثمانية وتسعون مليار جنيه سنويا
    وهذا بالإضافة الى الاتي :
    نائب رئيس المجلس الوطني يتقاضى 395 مليون
    عدد 17 والى كل واحد يتقاضى 13 مليون ج شهري
    عدد 17 رئيس مجلس تشريعي ولائي وكل واحد يتقاضى 13 مليون ج شهري
    عدد 102 وزير ولائي كل واحد يتقاضى 5 مليون شهري
    عدد 850 عضو برلمان ولائي وكل واحد يتقاضى 2,5 مليون شهري
    وعدد 170 معتمد كل واحد يتقاضى 3 مليون شهري)أ.ه
    هذه الرواتب دون ذكر للمخصصات والسيارات والمحروقات والزوجات.
    سيدي وزير المالية ما لم تبدأ بهذا البند في ميزانيتك المعدلة بتقليص هذه الوظائف عديمة الجدوى فلا حديث لك معنا في شد حزام على بطن. هل تريد صاحب 189 جنيه ويعول ستة بنات وأمهم وبساق واحدة ان يربط حزاماً؟ ثم بعد ذلك التجنيب الذي أشار اليه الزبير وأورنيك (15) ووزارة الداخلية تابعة لحكومة السودان التي انت ولي مالها.أعانك الله.
    ثم عدّل بعد ذلك ما شاء لك ان تعدّل.

  6. اخوتى قراء الراكوبة ..رجاء قراءة مقال أحمد المصطفى ابراهيم بعنوان (ميزانية حرب بلا حياء)الان موجود بجريدتنا الراكوبة ..تحوى رواتب (الكاتلين الجدادة وخامين بيضة)وما خفى أعظم بالتاكيد..غير المخصصات والامتيازات …فعلا حكومة (ظلم)

  7. الكلام دا معناه ما قادرين نرجع هجلج لان الناس لا تريد أن تحارب مع الموتمر الوثني
    لذلك نشوف حل تاني

  8. كثير من المهتمين بالسياسة في السودان وغيره قالوا ان المسائل العالقة كان يجب الاتفاق علي حلها قبل الاستفتاء لأنها ستكون قنابل موقوتة ولكن الجماعة لم يستبينوا النصح الا ضحي الغد.

  9. ووصف الأزمة النقدية الحالية، والتي نجمت عن الحرب الدائرة الآن في هجليج، بأنها أزمة عربية أيضا، ولا بد من مساندتها بشكل أو بآخر، مبينا أن الدولة السودانية، اتخذت من الاستراتيجيات النقدية في هذا الإطار ما يمكن أن يجعلها قادرة على احتواء أزمة السودان النقدية.
    قال أية قال أزمةعربية بالله شوف هذا الخبير العبقري بدلا من قول الحقيقة وهي فشل النظام ليس اقتصاديافقط لكن في كل شي

  10. و الله أشكالكم يا مستشاري رئيس الجمهورية دسمة و مليان نقد عليكم الله سلفوا الشعب ا لسوداني 200 مليون دولار حتى يجتاز المحنة يرجعها ليكم بأقساط من هجليج عند عودتها عشان تحللوها !!!!!!!!!!!!!! و هل يخفى القمر في سماه – ابداً و طبعاً لأ لأ شفناه شفنــــاه !؟

  11. أخى عصبنجى ..ماذا يمنعهم من الضحك حتى تبين النواجذ!!!! ديل الضحك (شارطم)علينا!!!أقراء مقال احمد المصطفى بالراكوبة…وأى حد عن معلومات عن الامتيازات يتحفنا بيها حتى نعرف..يا ريت!!!

  12. الطفل المعجزة دا الباسطو كدة شنو؟ والأدغم دا داير يوقع شنو أوع يكون عقد بترول

  13. ميتة القلب دى حاجة عجيبةوظاهرة محيرة: الواحد مزنوق زنقة الكلب فى الطاحونة و يضحك حتى تظهر نواجذه.

  14. اضحكوا ووزعوا فى الإبتسامات كويس ،شبعانين مالين بطونكم وجيوبكم ،ياهو البضحك زاتو
    اضحكو تضحكو بلا سنون .

  15. الظاهر إن الكيزان فرطوا في الجنوب كما واصلوا التفريط في حلايب والآن حيفرطو في هجليج وغداً في ابيي وبعدها ربما في دارفور – المهم عندهم أن يستولوا على الأموال والأراضي باسم الدين والشعب السوداني في ستين ألف داهية يموتون من الجوع بسبب ارتفاع الأسعار وعدم كفاية الدخل ومن المرض بسبب انعدام الخدمات الصحية ( وفرية التأمين الصحي لشعب فقير لا يقوى على دفع ثمن كرت التأمين بينما تغنى شركات التأمين التابعة للكيزان) وبسبب الجهل لعدم تمكن الغالبية من مواجهة مصاريف التعليم ورداءة خدمات المدارس الحكومية – وهنالك الضرائب العالية ورسوم الكهرباء والمياه والمواصلات الباهظة وارتفاع أسعار السلع والجبايات الغير معروفة أو مقننة – وهنالك الفساد الذي يشم العالم كله رائحته وهنالك كراهية الأسرة الدولية لهذه الحكومة – ماذا بقي لكي لا يموت أهل السودان وتسلب أراضيهم وأموالهم وحياتهم وصحتهم من الحكومة ومن الأجانب .
    ورغماً عن ذلك فإننا لا نرضى أن تحتل أراضينا أو يعتدي علينا معتدي أجنبي ولكن لا سبيل لنا غير الدعاء من أجل أن ينصرنا الله على البغاة المعتدين الأثمين من خارج السودان ومن داخله ويصلح حالنا وحال أهلنا في السودان. ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  16. قلنا من قبل بان هجليج فيها حلج و موت بالجملة و القطاعي و لا شماتة
    و قلنا بان جنوب كردفان و جبال النوبة محرقة لناس الموتمر الوثني و ألان

    أصبحت الأخبار تظهر الموتمر الوثني يريد أن يضحي بالشعب كله و لا يبالي
    الجيش يدفع ثمن حرب المؤتمر الوطني : اعداد القتلي الكثيرة تجعل من المستحيل دفنهم او اعادة جثامينهم
    April 17, 2012
    ( وكالات ? حريات )

    قال نيال دينق وزير خارجية جنوب السودان ان بلاده علي استعداد لسحب قواتها من هجليج ، اذا تأكدت بان حكومة الخرطوم لن تستخدمها كمنصة للعدوان علي بلاده .
    واضاف في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري بجوبا امس ان رئيس الجنوب الفريق سلفاكير امر باطلاق سراح اسري القوات المسلحة السودانية .
    وقال ان استعداد حكومة الجنوب لسحب قواتها من هجليج بادرة حسن نوايا ولا تعني التنازل عن حق الجنوب في المنطقة التي تقع داخل حدوده .
    ومن جهة اخري اتهم جيش جنوب السودان الخرطوم بمحاول فتح جبهة جديدة للقتال في شمال شرق اراضيه في منطقة لم تطلها المعارك الدائرة بين البلدين في الايام الاخيرة .

    وقال الكولونيل فيليب اغوير الناطق باسم جيش جنوب السودان ان ( القوات المسلحة السودانية هاجمت كويك في الساعة السادسة (3,00 تغ) من الاحد (?) وتقدمت داخل ولاية اعالي النيل ) .
    وتقع قرية كويك شمال ولاية اعالي النيل عند الحدود مع ولاية النيل الأبيض السودانية.
    واضاف اغوير أن ( الجيش الشعبي لتحرير السودان تصدى للهجوم وتمكن من صده ) .
    وقال ان الخرطوم تعمل علي ( تأجيج التوتر في بحر الغزال الغربي) الولاية الواقعة في شمال شرق الجنوب والمجاورة لجنوب دارفور، عبر تشجيع قبيلة الرزيقات العربية على التمركز فيها.
    واضاف إن هذا الأمر ( يمكن أن يضر بأمن السكان المحليين ).

    وقال ان (طائرات الأنطونوف والميغ (التابعة للخرطوم) واصلت قصف كل منطقة هجيليج ومحيطها بدون تمييز) .
    وأعلن وزير الإعلام في جنوب السودان بارنابا ماريال بنجامين أن الطيران السوداني استهدف البنى التحتية النفطية خصوصاً في المنطقة.
    ونفى وزير الإعلام السوداني عبدالله علي مسار قصف البنى التحتية النفطية، في بيان بثته وكالة الأنباء السودانية الرسمية. وقال ( ننفي أن يكون السودان قصف البنى التحتية النفطية في هجليج ) .
    وفي السياق ، ذكر مصدر مطلع لحريات ان ضحايا القوات المسلحة في معارك هجليج بلغ حوالي الثلاثة الاف قتيل وجريح .
    وقال جندي من جنوب السودان لوكالة فرانس برس إن ( هناك عددا كبيرا من القتلى على خط الجبهة إلى درجة تجعل من المستحيل دفنهم أو إعادة جثامينهم ) .
    واحصى صحافي من فرانس برس مئة جندي سوداني جريح على الاقل خلال زيارة الى المستشفى العسكري في الخرطوم.
    وسبق واعلن جيش الجنوب عن اسر 14 من القوات المسلحة ، مؤكدا وجود اسرى اخرين لكنه لم يحدد عددهم .

    وقال احد هؤلاء الاسرى الرقيب خالد حسن احمد ( ارسلوني لمعالجة الجرحى في منطقة المعارك وقد اسرت خلال الهجوم ) .
    وقال اسير اخر يدعى مورور مالك ان الجيش السوداني ( اجبرني على القتال وقد اصبت برصاصتين في ساقي )

  17. ليكم الله الواحد بي لبسة ذي ديل والابتسامت يقدر يمشي يحارب؟ ولا هم ولا اولادهم؟ طبعا الغلابة؟ ويقولواليك جهاد؟جهاد؟ جاهدكم الله واذلكم يافاقدين الضمير و الانسانية؟

  18. همها السلع الزراعية، المتمثلة في الصمغ العربي والفول السوداني والسمسم والقطن

    من وين تجيبوا القطن ونتوا دمرتوا مشروع الجزيرة وشغالين بيع بيع بيع وتبيعوا شنو ولمنو اذا بتدوا الدول الممكن تبيعوا ليها مستعمرات غير خاضعة للقوانين السودانية والله الا تبيعوا نسواكم يا تافهين يا لصوص يا حقيرين ،

  19. بعض كبار المسئولين فى هذا النظام يصرون على الاستهزاء بناوالضحك علينا وعلى العالم الخارجى واليكم تصريحات احدهم وهو يحاول ان يطمئن الداخل و(يبلف) المستثمرين العرب على وجه الخصوص والذين كانت لهم تجارب غايه فى القسوه بالنسبة لهم وآخرهاكانت (فضيحة مصنع سكر النيل الابيض)فالنعيد قراءة تصريحات المسئول (الجهبوذ) فقد صرح سيادته وقال للصحيفه لا فض فوه(إن من اهم إستراتجيات الدوله التوسع فى مجال الصادرات وبالاخص السلع والمنتجات غير البتروليه والتى من اهمها السلع الزراعيه المتمثله فى الصمغ العربى والفول السودانى بالاضافه الى التوسع فى الاستكشافات فى مجال النفط والمعادن والتى بينها الذهب00انتهت تصريحات (الحشاش بدقنو)!!حسنا ياسى حشاش هل تريد من الشعب السودانى ان ينتظر ربع قرن آخر لكى تكتشفوا أنفسكم من جديد؟!!وكأنى به يريد أن يقول أن الصمغ العربى والفول السودانى إختراع وفتح إنقاذى!! فمن البديهى أن يكتشف الانسان القدرات التى تأهله للقيام بأى عمل ناجح وخاصة إذا توفرة له الامكانيات 00والامكانيات كانت موجوده فى شكل مواد بتروليه كانت تتدفق نحو الشمال على مدى اكثر من عقد ولكن المسئولين الذين يقولون لنا أنهم بصدد إكتشاف (البسكليت من اول وجديد) أهدروها وخرجت الان كلية من بين أيديهم ولا مجال لإعادتها من جديد وكانت ثمنا لظلمهم تجاه الشعب!!الشعب الذى صموا آذنيه الكائنه باليمين والشمال (بأن هى لله لا للسلطه ولا للجاه) ولا أدرى إن كانت مشاريع الحشاش بدقنو ستعتمد على ايادى السودانيين الذين كانوا موجودون يحملقون فى نظام لم يؤثر على نفسه ولو كانت بها خصاصه وفضل ان يزدرد الكعكعة لوحده ويحاول الان وبكل بجاحه ووقاحه قضم الاصابع التى حملة اليه الكعكه بكل اريحيه دون ان يهتز له طرف!! وابشر النظام بأنه قد حان وقت ترجله و سوف يذهبون دون أن يكلفوا انفسهم عناء مطاردة معارضيهم ولن يكونوا مضطرين لاعتقال اى مواطن او إطلاق رصاصه واحده ضدهم لان النظام ودون ان يحس القدر يفتل له الان الحبال التى سوف تلف حول اعناقهم00وانا هنا لا أدعى معرفة الغيب ولا أضرب الودع ولكنى اؤمن بقول الله عز وجل يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، ونحن عندما قراءنا لهم هذه الايه الكريمه من باب التناصح صموا آذانهم ظنا منهم ان الله سبحانه وتعالى كان يخاطب أقوام غيرهم وكذلك كان يفعل فرعون وابو لهب وصدام وبن على ومعمر القذافى وإن كانوا إخواننا فى الدوله الرساليه ميزوا انفسهم عليهم مزكين أنفسهم على الله بالذقون والجلابيه والملفحه ورفع السبابه وما دروا ان السبابه فى الكف هى رمز التوحيد ولكنهم أسأوا إستخدامها وفى غير مكانها خروجا عن المألوف!!0

  20. المسالة ببساطة هى ان كمية النقود المطبوعة لا تتاسب مع ال GDP الناتج القومي المحلي وهو قيمة السلع والخدمات المنتجة خالال العام … حيث ان كمية النقود قبل الانفصال كانت فيها قيمة نفط الجنوبة او 50 % وبعد الانفصال لم يتم تجفيف المقابل النقدي للبترول الجنوب من حجم الكتلة النقدية الامر الذي ترتب عليه تضخم غير مبرر وهو نتاج طبيعي للزيادة في حجم الكتلة النقدية .. واذا ما تم تجفيف النقد الزائد سئودي ال انطماشش اقتصادي خطير جداجدا …
    كما ان الصرف الحكومة مازل على ما هو عليه من حيث عدد الوزارات والموظفيين القياديين والدستوريين والدبلوماسيين … وهذا يمثل عنصر ضغط على تفلت الاسعار عموما مما يؤثر على حجم الانتاج لارتفاع تكاليفة نتيجة ارتفاع وسائل الانتاج واهم ما فيها العمالة خاصة واننا من الدول البدائية في عمليات النتاج الزراعي والحيواني وحتى الصناعي …

    ارى ام المخرج الوحيد هو تعويم الجنية السودانى وعمل مراكز للبيع المخفض لامتصاص الزيادات التى تنتج في الاسعار في المرحلة الاولي وسحب هذه المراكز او بعض السلع منها تدريجيا مع مرور الزمن …
    هنا يمكن تتوفر للدوله كمايات مقدرة من النقد الاجنبي ومبالغ ايرادات للخزينة من ارتفاع قيمة الجمارك .. ارتفاع سعر السلع يقوم المنتجين لزيادة الانتاج ويكون الاناج الزراعي خاصة جاذبا ومجديا مدايا وكذلك الشق الحيواني …
    تحرير سعر الصرف يساعد في استقطاب تحويلات السودانيين العاملين بالخارج والمقدرة بنحو 3 مليار

  21. عشان الصوره تطلع حلوه
    لغة الجسد لا تكذب
    باسستعمال علم التحليل النفسي للصوره ورغم البسمات الظاهره ومحاولة النائب علي عثمان اعطاء الانطباع بالقوه والسيطره والراحة التامه = القلم والكتابه تعني السلطه والبدله الافرنجيه توحي بالمركز العالي والمهم الا ان البسمه والتي هي اقرب للجز علي الاسنان ثم ان درجه انحناء القلم علي الورقه اكثر حدة مما يشي بدرجه عاليه من التوتر اما الطفل المعجزه فخذلته انحنأة الظهر وتهدل الكتقين ودرجة انحراف العين
    هؤلاء المنافقون يظنون ان الشعب سينخدع بصورة بذل المنافقون جهدأ مقدرأ لبعث رساله مفادها نحن مرتاحين والحقيقه انهم مزنوقين ويرتجفون من الخوف

  22. حكومة الجنوب لم تتجاوز عام من استقلالها وتحتل الشمال ومازال البشير على رأس السلطة وقائدعام للقوات المسلحة يجب على البرلمان مطالبة البشير بالتنحي من منصبه وتقديمه للمحاكمة نتيجة تفريضه في اراضي البلاد حلايب وشلاتين ثم الفشقة ثم هيجليج

  23. لعنة الله على البشير ومن معه فرضوا في البلاد وقسموها وتنازلوا للمصريين عن حلايب وشلاتين ومنحوهم اراضي في الشمال وفرضوا للاثيوبيا بمنطقة وفرضوا في وحدة السودان ثم في هجيليج ولم يأمنوا البلاد لا من هجمات جوية ولا سيارات فكان ضرب مصنع الشفاء ثم الهجمات على شرق السودان وهجمات تشاد على غرب السودان وهجمات خليل ابراهيم على العاصمة لقد دمروا البلد باسم الدين وهم بعيدين تمام البعد عن الدين قاتلهم الله

  24. ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺍﻷﻛﻴﺪ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﺠﻠﻴﺞ ﺣﺮﻩ..
    ﺩﺧﻠﻮﻫﺎ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﻤﺮﻩ..
    ﻭﺳﻴﻠﻔﺎﻛﻴﺮ ﻣﻮﻫﺪﺏ ﺑﻴﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻭﻃﺮﻩ..
    ﻫﺠﻠﻴﺞ ﻟﻰ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺯﻯ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻭﺍﻟﺼﺮﻩ..
    ﻫﺠﻠﻴﺞ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ ﻣﺎﻫﺎ ﻓﺴﺤﻪ ﻭﺭﺍﺣﻪ..
    ﻗﻮﻝ ﻟﻰ ﺳﻴﻠﻔﺎ ﻳﺎ ﻋﺐ ﻣﺎﻛﻔﺎﻙ ﺑﺠﺎﺣﻪ..
    ﺑﺪﻝ ﻣﺎ ﺗﺴﻌﻰ ﻟﻰ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﺴﻼﻡ
    ﻭﻧﺠﺎﺣﻬﺎ..
    ﻭﺃﻗﻌﻪ ﻋﻠﻴﻚ ﺣﻜﺎﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺯﻩ ﻭﺍﻟﻨﻄﺎﺣﻪ..
    ﻣﺎ ﻗﺼﺮ ﻋﻤﺮ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻣﺪﺍﻫﻮ..
    ﻟﻜﻦ ﺣﺎﻛﻢ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺿﻴﻊ ﻓﺮﺹ ﺑﻰ
    ﻏﺒﺎﻫﻮ..

  25. السودان من أحسن الدول .. وعشان يكون فعل وقول عاوز الاتي :
    رئيس دبلوماسي سياسي يجيد السياسة وما مهم توجهه كوز , شيوعي , ناصري , أي حاجة
    وزير دفاع يكفي يكون من خريجي الكلية الحربية وله استراتيجية حربية وتكتيكية
    وزير مالية خريج اقتصاد يفهم معنى الاقتصاد والاستراتيجية الاقتصادية
    وزير ثقافة يكفي خريج اعلام ويعرف السودان بالتنوع العرفي والثفافي والدينى
    وزير خارجية محنك ودبلوماسي بمعنى الكلمة
    وهكذا كل والوزارات والاستشاريين كل حسب وظيفته وتأهيلة .
    بدون تمكين ومحاباة وواسطات …. بعداك السودان تلقوه قدام أما بالطريقة الحالية دي الله يعمل الفي الخير

  26. عاملين فيها شفافين انتو ياتو يوم بتستشيرو انحنا عاجننكم وخابزنكم ٢٤سنه العايزين تعملو بتعملو من غير ما تقولو لي زول البلد ما هيلكم وانتو سياده مافي داعي تقولو لباقي الاجانب المسميين نفسم الشعب السوداني اي حاجه .. عالم تورم ال ضات

  27. يا عباد اللة يا سودانين اين الوطنية الكل يلعن ويسب فى رمز من رموز الدولة فى هذةاللحظة مفروض نتكاتف من اجل البلد والسودان يمر بمرحلة نكون ولا نكون انا من انكوى بنار الانقاذ الصالح العام بس فى الوقت الحالى الناس تنسا الماضى ونكون يد واحدة لصد العدوان الصهيونى الجنوبى على الوطن

  28. إقتصاد السودان بالبلدي كدا :- اثنين كسب كل واحد منهم في يانصيب مليون دولار . الأول أفندي فنجري صرف المليون درهم علي زوجته وأولاده ثياب وطقوم جلوس ونوم فاخرة وسيارات دفع رباعي وعزائم وكرامات وفسح للسياحة والمشتريات في الخارج وتبخرت المليون دولار وبقي يتسلف حق الدواء والبنزين ويتأمل في الملايات والطقوم عندما يجي ينوم ؟؟؟والثاني تفتيحة وزول قرش وسوق ما كلم زوجته ولا أولاده ؟ وضع المليون في البنك وخطط لعمل مصنع ومزرعة ؟؟؟ زرعت المزرعة و وصل المصنع وتم التركيب والتصنيع وبدأ البيع للسوق المحلي والخارجي وعندما تكدست الأرباح غير جزمته الأتهلكت من الجري وراء انشاء المصنع وأشتري كل مايلزم بيته من ضروريات وسيارة جديدة ويخت رئاسي وترك رصيد في البنك محترم لتطوير المصنع وتوسيعه و لتعليم اولاده ولمجابهة مصائب الزمن ؟؟؟ وكذلك انتجت مزرعته فواكه وخضروات ولحوم والبان وتحصلت اسرته علي غذاء آدمي جيد بدلاً من (البوش) اي موية الفول بالرغيف المسرطن ؟؟؟ ( يكون ياربي الشخص دا اسمه البشير )
    السودان يحكمه أفندية لا ولاء لهم للوطن وحفظة مقررات وزارة التربية من معلقات وغيرها وحملة القاب علمية ( دكتور، بروف ، خبير الخ ) للوجاهة والمناصب المعتبرة لأللغف المعتبر ؟؟؟ صرفوا دخل البترول حوالي 70 مليار دولار في عربات الدفع الرباعي واستيراد كريمات ديانا وإستيراد البصل والنبق والماجي وعدس الوادي تركي اصيل ؟ وسرقوا الباقي ؟؟؟ وحتي المشاريع التي يتفاخرون بها ليست انتاجية وانما خدمية كالشوارع والكباري فهي ليست للوصول للمصانع والمزارع وانما للوصول لبيوت العزاء والأعراس ؟؟؟ والسد الرد ! الرد ! فكهربته لمشاهدة المسلسلات المصرية ولم إتباعه باي مشروع انتاجي ضخم كما فعل البطل الوطني المرحوم جمال عبدالناصر الذي عندما بني السد العالي اتبعه بمجمعات الحديد والصلب ومصانع الغزل والنسيج الضخمة وغيرها من المشاريع الأنتاجية الكبيرة وبالتالي اصبح للسد العالي جدوي اقتصادية عالية ؟ لا يخفي علي أحد ان السبيل الأوحد للتطور هو الأنتاج ثم الأنتاج ثم الأنتاج بالمشاريع العملاقة والطموحة مش مشاريع التمويل الأصغر الفاشلة للكسب السياسي كتمويل ست فسيخ او طالب خريج جديد من أقاربهم ليست له فكرة عن اي عمل تجاري يمول لسعي بقرتين أو 20 دجاجة في بلد المليون ميل مربع ( سابقاً ) وأكثر من 30 مليون جائع وهذا ما جادت به عقليتكم الأقتصادية الهزيلة ؟؟؟ السودان كان يمكن ان يستقل دخل البترول( 70 مليار دولار) ليكون من الدول المنافسة في تصدير الخضروات والفواكه الخالية من المواد الكيماوية والقطن- اللحوم المصنعة – والصناعات الجلدية – الألبان ومشتقاتها والدواجن الخ وأسواق دول الخليج تتضور جوعاً لهذه المنتجات التي تستوردها من دول بعيدة وبأسعار عالية ؟؟؟ لكنكم ضيعتوا الفرصة الذهبية والتي لا تأتي الا مرة واحدة الله لا يوفقكم ؟؟؟ فضلتم التسول والشحدة والأستدانة عنوان المزلة واالمهانة ؟؟؟ والآن بعد فقد أكثر من 2 مليون من الشباب القادر علي العمل وضاع الجنوب وأراضيه الجميلة وبتروله وأيديه العاملة بقوا يتلفتوا ويشحدو وفوق ذلك يسعون الآن الي اشعال حروب أخري لقتل ما تبقي من الشباب القادر علي العمل ؟؟؟ وتبقي لهم الآن حلب المغتربين ومطاردة ستات الشاي وأطفال الدرداقة لمليء كروشهم وتمويل الحرب القادمة ؟؟؟ فليشوفوا ليهم طريقة غير المغتربين لأن المغتربين الآن في تناقص بفعل التوطين وأيقاف فيز الدخول وماتبقي منهم ضربه الغلاء المتصاعد وبعضهم في طريقه للسودان أو لتغيير جوازه بجواز الجنوب أو تشاد أو غيرها وخموا وصروا ؟؟؟ وأخبار وليدات الأسياد المستشارين جوجو وعبودي شنو ما يحلوا لينا معضلة الأقتصاد دي ؟؟؟؟ والا هم خبير مايعرفش حاجة ؟؟؟

  29. كل المصائب ده جاي من خال الرئيس. حسي لو خلا ود أختو ده مشي جوبا كان دا كلو ماحصل. حسي
    1- كم زول مات خلال الثلاثه أسابيع ديل
    2- كم عربيه او اله عسكريه إدمرت
    3- الطائره والطيار
    4- والفضيحه الكبيره والشماته الجابو للجيش ده (هم بقولو إنسحبوا واخرين بقولوا فزو الاتنين كارثه)
    5- والهوي الجابو لوزير الدفاع خلاهوا يتملتش من ناس البرلمان ومن الشارع ومن العساكر لمن قرب يمشي الشارع
    6- والاقتصاد إنهار

    خايتو حقو
    1- عقلا المؤتمر الوطني (كان في عقلاء) يمسكوا خال الريس ده ويدو علقه في راسوا الكبير ده
    2- ناس الجيش يقوموا بدفعوه ديه عن اي عسكري مات
    3- واي جريح يديهو جرحه صغيره بموووووس
    4- ويغرموه قيمة العربات والطياره الراحوا في امات طه

    (لعن الله من أيقظ الفتنه)

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..