(الأوبة) للبيوت أحسن ؟!

*فنحن ترانا (فالحين) جداً في المط والإسهاب والإطالة حد الملل..
*فإن فكرنا – مثلاً – في إقامة ندوةٍ ما فطول عنوانها وحده في طول (قطر كريمة)..
*يعني هو من قبيل (الموضوع الفلاني ؛ عِبر الماضي وتحديات الحاضر وآفاق المستقبل)..
*هو شيء يكاد تجعلك تستحضر سخرية السادات إزاء طول اسم ليبيا القذافي حين يصمت بعد كلمة الاشتراكية قائلاً ( آخد نفسي!)..
*ثم ما يحدث داخل الندوات هذه من سخيف الـ(دش!) حدث ولا حرج ..
*ورئيس فنزويلا الراحل – هوغو تشافيز- يبدو أنه كان ذا جينات سودانية من حيث لا يدري..
*فجورج بوش قيل أنه (نام) – خلال خطاب لهوغو هذا – بعد أن طلب من مرافقه عدم إيقاظه قبل انقضاء ساعة من الزمن (على الأقل)..
*وعن تطاول ساعات ندواتنا هذه كتب الزميل عثمان ميرغني – مرةً – كلمةً بليغة سماها (الكلام بالكيلو)..
*أي إن من ساستنا من يظن أن الكلام (يُوزن!) بالكيلو لا بالمضمون ..
*ولعل أبلغ درس لأهل الإنقاذ جاءهم من (حبيبهم!) مهاتير محمد حين لم يتجاوز زمن محاضرته – بالخرطوم – ربع الساعة فقط ..
*ومما هو سخيف عندنا أيضاً – بسبب طول لا يخلو من (عبط) – إعلاناتنا التلفزيونية ..
*ويكفي أن نشير – على سبيل المثال – إلى ذاك الذي تتكرر فيه عبارة (عزيزة علي!) أكثر من خمس مرات بأداء مسرحي سمج..
*ومذيعونا يثرثرون أكثر من ضيوفهم الثرثارين – هم أنفسهم – ساعاتٍ طوال لتكون المحصلة في النهاية (ولا شيء!)..
*وصديق مصري كان يشاهد معي برنامجاً تلفزيونياً – بمحض الصدفة – قال دَهِشاً ( ده إيه ده ؟ إنتو معندكمش غير الرغي ؟!)..
*ثم أضاف ضاحكاً : (كلنا في الرغي شرق بس مش للدرجاه دي !)..
*و نفرٌ من زملائنا الصحفيين لهم من الذي نعيب الآخرين عليه هذا نصيب كذلك..
*فليس من العرف الصحفي العالمي (اللت والعجن) – حول فكرة ما – إلى أن يُصاب القارئ بـ(تخمة الأحرف!)..
*وليست المقالات فقط هي التي في طول (ليل الشتاء) وإنما حتى أسماء كاتبيها أحياناً..
*ومن المعروف – في عوالم الإبداع – أن الاسم الطويل (العادي) يُخضع لجراحة تجميلية كيما يكون (ذا وقع!)..
*كما إنه من غير المستحب – في مجال الصحافة – أن يكون الاسم مسبوقاً بلقب أو رتبة أو منصب مثل دكتور ، مهندس ، عميد ، عمدة..
*أما الطول (الأعجب) – والذي نختم به كلمتنا هذه – فهو الخاص بأعمار بعض أنظمة عالمنا الثالث..
*فمن غير المنطقي – ولا الأخلاقي – أن يظل نظامٌ ما حاكماً لأكثر من ربع قرن من الزمان ثم يطمع أن (يزيد!)..
*بل حتى في الدين غير مرغوبٍ التطويل هذا استشهاداً بقول نبينا الكريم لمعاذ بن جبل – وقد شكا الناس من طول صلاته – (أفتان أنت يا معاذ ؟)..
*والآن – في بلادنا – شكا الناس من (طول) عنت ورهق ونصب والحركة الإسلامية تطالب منسوبيها بـ(الأوبة إلى الله !)..
*بعد خمسة وعشرين عاماً من الحكم باسم شرع الله تطالبهم بالعودة إلى الله..
*طيب أين كانوا هم – كما تساءلنا من قبل – (طوال) السنوات الماضية هذه؟!..
*إن كانوا بعيدين عن الله فأحسن أن (يؤوبوا إلى منازلهم !!!).

تعليق واحد

  1. ( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون ( 3 ) . .. هذه الاية تنطبق على الانقاذ انطباق فريد رغم انهم يظنون انهم بمنجاة عن وصفها،، وذلك لأنهم نفسيا ينصرفون عن آيات الذم والوعيد والانذار بنفسية انهم يعملون صالحا طالما انهم يقدمون لله خدمة حماية الشريعة والذود عن الدين (حسب سلوكهم) وان الآخرين مجرد تبع يستحقون الانذار والوعيد،،، والمسألة دي بقت واضحة جدا في احوال الانقاذيين وسلوكهم فقد وصلوا درجة من العناد كالرجل الذي جاء من الحواشات بعد المغرب بقليل وكان الناس يترقبون ثبوت شهر رمضان فوجد مجموعة منهم في مدخل القرية صاحوا بصوت واحد هلال رمضان ثبت ولكنه صاح فيهم بغضب قائلا الشافوا منو قالو ليهو فلان وفلان وفلان وكانت له مشكلة معهم فرد قائلا لو جابو ختوهو لي في ضهر حماري دة ما بصوم بكرة معاهم،،، ولقد بلغ الانقاذيون درجة من العمه خطيرة على دين الناس ودنياهم وسودانهم ،، فهم لا زالوا يتحدثون عن انجازات رغم ما احدثته الامطار في البنية التحتية، ويتحدثون عن الاصحاح البيئي رغم ان البلد ستخلو قريبا من الحمير التي تجر كواروا الموية الطرفية وهذه ازمتين صحية وشح مياه،، ولا يحرك فيهم ساكنا ارتفاع الاسعار الجهنمي ومع ذلك يتحدثون ويتحدثون ويصرحون ويصرحون بالكيلومتر لا بالكيلو جرام،،

  2. الامام الظريف الشافعي سئل هل افحمه احد من قبل , قال وهو من هو منطقا وعلما ودينا : نعم كنت امتطي حمارة فضرطت وسمعتها نسوة كن يتاّنسن في الطريق فتضاحكن : وي وي حمارة الشيخ تضرط ! فقلت لهن غاشبا : ما حملتني انثي الا ضرطت فزاط ضحكهن : وي وي ان امه ظلت تضرط تسعة اشهر ! الشافعي هذا اتي احدي الصلوات متأخرا وصلي مأموما ولما انتهت الصلاة عاتب الامام علي السور الطويلة التي تلاها في صلاة جامعة ومكانها الصلاة الفردية : ولم يرض الامام قول الشافعي فقال : انها لكبيرة الا علي الخاشعين ! تخلي الامام عن ظرفه هذه المرة ورد : انا رسول الخاشعين اليك بضهدون انك لثقيل ! وثقلاء الصلوات ارحم يا اخانا !

  3. طيب يا أستاذ عووضه أنته هسي ما سليت روحنا لحدى ماوصلتنا لى حكم الانقاذ الربع قرنى وأوبه الجماعه لله والحمد لله ما قلت لينا الجدير بالزكر أن عمر البشير المطلوب للجنائيه الدوليه قد وصل للحكم بأنقلاب عسكرى على الحكم الديمقراطى عام 1989 م .

  4. من المعلوم من الدين بالضرورة أن الله يغفر الذنوب جميعاً ، لكن ما كان من حقوق العباد لا يغفره الله للعبد حتى يتحلل منه ، ديل محتاجين يمشوا يقوموا الماتوا مغص من السودانيين والكتلوهم ساى كدى بدون ذنب ، الأوبة إلى الله والله ما ظنيت بعد دا

  5. إن كانوا بعيدين عن الله فأحسن أن (يؤوبوا إلى منازلهم !!!).

    بل الأحسن أن يغادرا دنيانا تماما فلا خير يرجى من أوبتهم لمنازلهم

  6. يا ود عووضة الحركة الاسلاموية السودانية بت كلب وبت حرام وغير محترمة او تستحق الاحترام ولا فرد فيها معقول انت ما عارف الكلام ده؟؟؟
    ديل لا دين ولا اخلاق ولا وطنية اطلاقا وشكرا لانقلابهم القذر الكشفهم وابان معدنهم للشعب السودانى هم خلاص سياسيا انتحروا زيهم وزى ناس لينين واستالين وهتلر وموسيلينى واشباههم فى العالم العربى اللى انت عارفهم!!!
    اى نظام حكم غير النظام الديمقراطى الليبرالى اى دولة الحريات وسيادة القانون وفصل السلطات فى السودان هو نظام واطى قذر وسخ لا قيمة له ومكانه هو مزبلة التاريخ ويكب فوقه القاذورات والاوساخ !!!!
    اديك مثال واحد بس من مئات الامثلة هى اعدام ناس العملة مع العلم ان النقود حقتهم وما سارقنها من زول او خزينة عامة ومهما كان كان يمكن ان يعاقبوا بالسجن ومصادرة الاموال ودى ذاتها فيها خلاف قانونى وشرعى!!!!!!!!!!
    العلمانيون(العلمانية السياسية) يا ود عووضة اطهر واشرف ومتدينون اكثر منهم مليون مرة!!!!!

  7. فمن غير المنطقي – ولا الأخلاقي – أن يظل نظامٌ ما حاكماً لأكثر من ربع قرن من الزمان ثم يطمع أن (يزيد!)..
    يا سلام عليك،،،، والله لو بحسوا لو كل الشعب طلب منهم البقاء لقالو تعطي الفرصة لغيرنا،،، عظيم ي أستاذ

  8. طيب أين كانوا هم – كما تساءلنا من قبل – (طوال) السنوات الماضية هذه؟!.الإجابة كانوا يكنزون اموال البترول والذهب ومنشغلين ببناء القصور والمزارع والطغيان على شعبنا العظيم ويستمتعون بالزواج المثنى وثلاث ورباع .. ولما شبعوا وأحلوت لهم الدنيا .. فجأة تذكروا الأوبة إلى الله. فهذه صفات المنافقين التي لم يسبقهم عليها منافقي المدينة في صدر الإسلام… أعوذ بالله من الكيزان.

  9. صلاح عووضة? عثمان ميرغني? الطاهر ساتي……. الخ الاسماء التي لها رنة موسيقبة واقلام ضالعة مطلعة جاذبة في عالم الصحافة وفي المقابل لكم هذا …

    الباشمهندس ساطور بن شاكوش بن مفك بن علي …..تخيلوا دا الاسم بس فمابالك بالمقال الذي يطمم البطن

    ابن عووضة انت مفروض تدرس في كليات الاعلام حتي نحظي بسواعد تبني ولاتهدم والدولة بحاجة ماسة الي عقلاء في كل المجالات وليس الي تيران هائجةوعقول خاوية حاشرة نفسها في غير في غير محلها…تسلم ياضليع

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..