أبكي يا وطني الحبيب!

كما هو معلوم لدى كثير من السادة القراء المحترمين فإن هذا عنوان لكتاب معروف من تأليف الكاتب المشهور ألان باتون، وهذه الرواية هي التي جعلت من صاحبها كاتباً مرموقاً ليس فقط في جنوب أفريقيا حيث ولد وعاش بل في كل أنحاء المعمورة ؛ فقد كتب هذا الرجل المبدع قصة مؤثرة عن المعاملة غير الإنسانية للسود تحت نظام التفرقة العنصرية، كما أن المؤلف قد روى أحداث قصته بأسلوب مفعم بالشاعرية؛ مما يؤكد حبه للأرض والناس في بلده جنوب إفريقيا؛ ولذلك فإن هذا الكتاب لا يزال واحداً من أكثر الكتب مبيعاً حتى بعد وفاة كاتبه في أبريل 1988. والقصة في مجملها تحكي عن ذلك الواقع المذري الذي كان يعيشه السكان الأصليون في جنوب إفريقيا تحت وطأة الاستعمار العنصري البغيض الذي احتل البلاد واستضعف أهلها وسخّرهم لتحقيق أهداف البوير التجارية والاقتصادية. بشكل عام تتناول القصة حياة أناس يعيشون في مجتمع هش بسبب الظلم والتعسف، في مشهد يشوبه التوتر والقلق الذي كان يسيطر على تلك الشخصيات التي تنطوي على قدر كبير من الخير؛ ولذلك كانوا قادرين على نزع فتيل الكراهية، والتغلب على الخوف حتى يخطوا أولى الخطوات نحو تحرير تلك الأمة المقهورة. وتعد هذه القصة واحدة من الروايات التي أشعلت جذوة حركات التحرر في إفريقيا جنوب الصحراء واستمرت الأحداث على إثر ذلك حتى انتهى النظام العنصري في جنوب إفريقيا بقيادة الزعيم الراحل نيلسون مانديلا.
لكن لماذا الكتابة عن “أبكي يا وطني الحبيب” الآن؟ والإجابة أن الشيء بالشيء يذكر؛ فقد حملتني وعكة صحية قبل أسبوع إلى أحد مستشفيات الرياض ومن محاسن الصدف أن كان الطبيب المناوب الدكتور أيمن عبدالله بشير أحد طلابي النجباء في مدرسة الملك عبد العزيز الثانوية بحي غبيراء بالرياض فبعد أن قام بواجبه المهني سألني: يا أستاذ محمد أتذكر حديثك لنا عن ” قصة أبكي يا وطني الحبيب” ومن حينها ظلت ذكريات كثيرة تتداعى في ذهني بإلحاح فكان لزاماً علي أن أكتب هذه الخاطرة. هذا الكتاب يرتبط في أذهاننا نحن طلاب خور طقت بالأستاذ عثمان محمد الحسن مدرس اللغة الإنجليزية ورئيس الشعبة في الفترة من 1974 إلى 1977 من القرن الماضي؛ فقد كان معلماً عبقرياً وأديباً متمكناً من أدوات الثقافة والأدب العربي والإنجليزي فهو من أوائل خريجي معهد المعلمين العالي ومختص في اللغتين العربية والإنجليزية وشديد الإعجاب بشعر ابن الرومي والأدب الإفريقي؛ فهو الذي لفت نظرنا لكتابات ليوبولد سنغور وشيناوا أشيبي وبالطبع الطيب صالح وموسم الهجرة إلى الشمال ومصطفى سعيد، وعرس الزين، وكان الأستاذ عثمان ينادي بأن تدرس كتب وروايات الطيب صالح في المرحلة الثانوية لارتباطها الوثيق بقضايا مجتمعنا ومشاكله، وكتبت بأسلوب روائي جديد ممتع ومشوق من شأنه أن يشحذ قريحة الشباب الأدبية، سيما وأن تلك الكتب تدرس في بعض البلاد العربية، ولكن اعترض بعض التربويين على هذا المقترح. ومن أستاذ عثمان أيضاً عرفنا عن مدرسة الغابة والصحراء وأبا دماك وغيرها من المدارس الأدبية والفكرية التي كانت سائدة في تلك الأيام؛ كما لفت انتبهنا إلى حركة الإفريقانية الأدبية والفكرية المناوئة للوجود الأوروبي في إفريقيا ولذلك كانت حصته عبارة عن محاضرة أدبية راقية يتحدث فيها تارة عن الشعر وتارة عن النقد ومعاوية نور ومحمد المهدي المجذوب وطه حسين ولابد أن يعرج على ابن الرومي ويقارن بينه وبين ما نحن بصدده من درس في ذلك اليوم وكأننا ندرس الأدب المقارن أو ما شابه ذلك. الأستاذ عثمان كان يريد أن يصبح محامياً، وهو مؤهل لذلك إذ كان من أوائل الشهادة السودانية؛ إلا إنه التحق بمعهد المعلمين العالي نظراً لظروفه الأسرية، ولذلك كان يجد متعة منقطعة النظير في الحديث عندما يكون المشهد في القصة يتعلق بمحاكمة أحد شخصيات أبكي يا وطني الحبيب من أمثال أبسالوم كومالو؛ فينبري للدفاع عنهم وكأنه في قاعة الأولد بيلي أو غيرها من قاعات المحاكم الكبيرة المشهورة. ولعل هذا ما أثّر في بعض زملائنا من أمثال عباس محمد علي وصديق الزاكي وإسماعيل أدم حسين والفاضل الحاج سليمان وغيرهم فجعلهم يدرسون القانون ويمتهنون المحاماة أو القضاء.
ومن الأسباب التي جعلتنا نستمتع بتلك القصة المزاج السياسي العام في تلك الفترة فقد كان هنالك صدى لحركة التحرير الجزائرية بقيادة أحمد بن بيلا وهواري بومدين، ومن جانب آخر كانت أخبار لومببا وجومو كنياتا وجمال عبد الناصر وحكماء إفريقيا ومشكلة بيافرا والنضال ضد التفرقة العنصرية وحركة فتح بقيادة أبو عمار وثوار أرتيريا وغير تلك من الثورات الإفريقية والآسيوية ضد الاستعمار تجد منا الإعجاب والـتأثر؛ ولذلك كانت قصة أبكي يا وطني الحبيب تزكي في نفوسنا نحن الطلاب، في تلك المرحلة المبكرة من العمر، روح الثورة والتفاعل مع الأحداث بغض النظر عن ما تحمله وتؤمن به تلك الحركات من فكر وعقائد فقد كان أولئك الرجال المناضلون في نظرنا زعماء وقادة يستحقون التقدير.
وإذا تحدثنا عن أستاذ عثمان لابد لنا من الوقوف عند شخصية فذة أخرى أثرت الحراك الثقافي والأدبي في قلعة العلم والمعرفة مدرسة خور طقت الثانوية ، ذلكم هو البروفسور محمد المهدي بشرى الأديب والناقد والمفكر المعروف، فقد كان رجلاً ثائراً ومنفعلاً بقضايا الساعة وقد كان كثيراً ما يحدثنا أيضاً عن الحركة الأدبية في السودان خاصة وعن النضال الوطني ضد التخلف والرجعية ويربط ذلك بما كان يدور في آسيا وإفريقيا من أحداث؛ ومن هذا المنبع تسربت إلينا قصيدة الشاعر تاج السر الحسن التي يقول فيها:
قد رأيت الناس في قلب الملايو
مثل ما شاهدت جومو
ولقد شاهدت جومو مثل ما امتد
كضوء الفجر يوما
أنت يا غابات كينيا يا أزاهر
يا نجوما سمقت مثل المنابر
يا جزائر

ألا ليت شعري هل تعود تلك الأيام الجميلة ويعود للتعليم رونقه وروعته ويعم السلام السودان أم أننا سنصرخ يوماً مثلما صرخ ألان باتون: أبكي يا وطني الحبيب!
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. بما انني ليس من المتشائمين لكن ليالي العيد تبان من عصاريها ….هل هؤﻻء الذين يحكومونا … رجال لديهم حس
    او مجرد ضمير او مسئولية وطنية او تربوا وترعروا في ارض وتراب السودان…. اترك اﻻجابه لكل وطني غيور
    علي بلدي!!!!!

  2. التحيه للاستاذ محمد كاتب المقال – وهو من اساتذتنا الذين نبحث عما كتبوهو اولا باول لنقوم بالتهامه ثم بعد ذلك نتجه لباقي المواضيع بالجريده – وحين رايت اسمه هذه المره فتحت الموضوع بسرعه لكن يا خساره فهذا الموضوع اولريدي نشر بالراكوبه منذ اكثر من شهرين واليوم اراكم تعيدون نشره لا ادري لماذا – علي اي حال التحيه والاجلال لاستاذنا الفاضل محمد التجاني والقراء في انتظار الجديد منه فقاعدة قراؤه العريضه تنتظر …

  3. التحية لكاتب المقال ، ولكن من النظرة الاولى لعنوان المقال يخيل للقارئ ان الكاتب المحترم قد فاض به الحزن على حال الوطن السودان ، لانه احق بالبكاء من جنوب افريقيا ايام ديكليرك والجماعة البيض وذلك العذاب الذي اذاقوه للوطنيين ، لانه الوضع الذي يعيشه الوطن السليب (السودان) الان تحت تسلط الكيزان لايقل مأساة عن ايام جوهانسبريرج السوداء قبل التحرر ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..