مع توجهات لإلغاء نظام الكفالة في المملكة..كينيا: ادعاءات العبودية على العمالة في السعودية غير صحيحة

أرجوان سليمان

نفت وزارة الخارجية الكينية ما تنشره وسائل الإعلام الكينية من أن العمالة الكينية تُعامل بعبودية في السعودية، واستنكر وزير الشؤون الخارجية الكيني التصعيد الإعلامي في كينيا ضد الأسر السعودية وتشويه سمعة الشعب السعودي ككل، و رأى أنه من غير الإنصاف إطلاق أحكام عامة خاصة وأن في هذا التصعيد تقويض لسعي الكينيين الذين يعملون بجد في السعودية من أجل توفير حياة كريمة.
وسائل الإعلام الإندونيسية شوهت سمعة الشعب السعودي

الرياض: يرى وزير الشئون الخارجية موانغي في البيان الذي نشره، بأن في هذا التصعيد رسم صورة قاتمة جدا عن ظروف العمل والعيش في السعودية واستهل بيانه بالحديث عن العلاقات الثنائية الممتازة التي تتمتع بها الدولتين السعودية والكينية، حيث يعود تاريخها إلى عدة قرون نتيجة التواصل الثقافي والتجاري مابين شبه الجزيرة العربية و الساحل الشرقي الأفريقي، ما جعل عددا كبيرا من الكينيين يعيشون في السعودية ويعملون بها، فضلا عن الحجاج الكينيين الذين يزورون السعودية سنويا.

وأشار إلى أن الآلاف من الكينيين يعملون بالسعودية كسائقين وفنيين وباعة وحراس أمن، ومهندسين ومحاسبين، إضافة إلى العمالة المنزلية، وأن السفارة السعودية استخرجت في غضون ثلاثة أشهر أكثر من 8 الآف تصريح عمل للكينيين. وينوه بأن على وسائل الإعلام التي تنقل تقارير عن شتى أنواع التعذيب الذي يتلقاه العامل الكيني في السعودية، ألا تشوه سمعة الشعب السعودي ككل.

وذكر مثال على القصص المكذوبة التي تتناقلها وسائل الإعلام قصة أُنكرت فيما بعد، نقلتها إحدى القنوات التلفزيونية عن عامل كيني يأكل الثعابين قسرا، حيث تجبره الأسرة على أكلها، بالإضافة إلى تقارير تشير ضمنا إلى تساهل الحكومة السعودية، مؤكدا بأن السفارة السعودية في نيروبي كانت” متعاونة جدا وأظهرت حسن نواياها في محاولة حل المشكلات التي تواجه العمالة الكينية”، مضيفا بأن هناك حوار مستمر بين الحكومتين السعودية والكينية لبحث إجراءات زيادة حماية العمال، التي من ضمنها معرفتهم بلوائح الأنظمة والقوانين السعودية.

وختم بيانه بقوله: من المهم أن نلاحظ دعم الحكومة السعودية الذي أثر إيجابيا على جهود التنمية الكينية وخاصة في مجالات الصحة والبنية التحتية للطرق إضافة إلى إمدادات المياه، لهذا ونحن ننقل تلك القصص علينا أن نتمتع بحس مسؤولية وإنصاف عاليان، وذلك كي لا نلحق الأذى ونقوض سعي العديد من الكينيين الذين يعملون بجد ويحترمون القانون والأنظمة لكسب لقمة العيش في السعودية.

ولا يعد هذا التصعيد الأول من نوعه الذي تتعرض له الأسر السعودية عموما، فكانت وسائل الإعلام الإندونيسية قبل قرابة العامين وحتى فترة ليست بعيدة تثير مشاعر الشعب الإندونيسي نحو ما تتعرض له بعض العمالة الإندونيسية في السعودية وتساهم في تشويه سمعة الشعب السعودي ما نتج عنه حملات مطالبات بإعادة العمال إلى بلادهم، حتى قضى الأمر إلى إيقاف الإستقدام من إندونيسيا.

توجهات نحو إلغاء نظام الكفالة في السعودية:

وعلى الصعيد ذاته، و في دراسة أعدتها وزارة العمل السعودية منذ حوالي شهر، وستعرض على مجلس الوزراء للموافقة النهائية في غضون أشهر تتجه السعودية إلى إلغاء نظام الكفالة، وقدمت الدراسة مقترحات بإنشاء هيئة حكومية تتبع لوزارة العمل، تسمى بـ”هيئة شؤون العمالة الوافدة” تهدف إلى الإشراف على أوضاع العمالة الوافدة وإلغاء دور الكفيل.

ويرى الكثيرون بأن في نظام الكفالة نوع من انتهاك لحقوق العامل وظلم له، وطالبت هيئات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية دول الخليج بإلغاء نظام الكفالة. وكان نظام الكفالة في أصله يربط العامل برب العمل بحيث يكون مسئولا عنه أمام الدولة منذ دخوله البلد وحتى مغادرته، فصار الكفيل يتحكم بالمكفول، وعلى هذا تضمنت الدراسة المقدمة من وزارة العمل منع احتجاز جواز سفر العامل وإلغاء موافقة العامل لأسرته أو طلب تصريح له بالحج أو الزواج أو زيارة أقاربه في منطقة أخرى داخل السعودية

ومن الجانب الآخر طالبت بإلغاء أي مسؤولية شخصية للكفيل بسبب تصرفات العامل الوافد خارج إطار العمل، واقترحت أيضا حلولا تضمن من خلالها حفظ حقوق العامل وصاحب العمل.

ايلاف

تعليق واحد

  1. …الالتزام بالاتفاقيات المبرمة مع السودان يجب ان نطبقها بحذافيرها,كالبغط مثلا, قبل 1400 سنة بخصوص البند360 من الرجال الاشداء كل عام,,لان السودان دولة لاتعيش الا بالاتفاقيات ,وهذا ماكتب علينا نحن اهل بلاد السودان واباؤنا الذين من فبلنا,ونعض بالنواجز على اتفاقية السلام الشامل والمشورة الشعبية حتى نصل بالسودان الى بر الامان,والله من وراء القصد…!!

  2. يا الشايل المنقة
    انت المنقة شايلاك ولا أنت شايلها؟؟؟
    أعتقد أنه شايلك حمار النوم
    اصحى اصحى يا منقة

  3. ديل شاتين في الآوت وللا شنو! التعليقات دي تابعة لموضوع تاني وللا ايه ؟ شايل المنقا وللا شايل البطاطس إنتو ضاربين لستك وللا الحكاية شنو جننتونا أكلوا تونا!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..