بنات الليل ..شراك في الاتوستوب …شوارع بعاصمة التوجه الحضاري، اشتهرت بانتشار فتيات الليل حتى اكتسبت مسميات تشير الى الممارسات التي تحدث بها

تحقيق :سلمى سلامة – إنتصار فضل الله

قبل عدة أسابيع أصدرت محكمة جنايات الشرقي حكماً بالسجن ثلاث سنوات والغرامة ألف جنيه على زعيمة شبكة الدعارة الدولية «قوادة» التي تم ضبطها بالخرطوم وبالاشتراك مع سبعة متهمين، وقد ثبت للمحكمة تورط الشبكة في إدارة الدعارة وحيازة الحشيش، فأصدرت المحكمة حكماً آخر بجلد المتهمين »40 ــ80« جلدة والغرامة ثلاثة آلاف جنيه لبقية المتهمين. وتعود تفاصيل البلاغ إلى أن المتهمة الأولى سودانية كانت تقيم بالقاهرة وتمارس إدارة الدعارة هناك، وأوقفتها شرطة الآداب المصرية، وتم الحكم عليها بالإبعاد للسودان، وفور وصولها الخرطوم قامت باستئجار شقة في ضاحية الخرطوم شرق، وتواصلت مع شبكتها في القاهرة لتبادل الداعرين والداعرات، وتمت مواجهتها ببلاغات نظرت فيها المحكمة، وأثبتت بالأدلة ممارستها لذات النوع من النشاط، فأصدرت في مواجهتها القرار السالف ذكره ، هذا الخبر كان بمثابة مدخل للبحث عن ظاهرة (البغاة وتحديدا فتيات الليل ) تلك العبارة التي أطلقت على الفتيات اللاتي يمارسن (الدعارة) ليلا، بعد اصطياد الزبون المناسب وفي المكان المناسب وهي ظاهرة كنا نسمع بها في الأفلام العربية والأجنبية فقط ، لكنها سرعان ما انتقلت لتصبح ظاهرة يتحدث عنها المجتمع السوداني وبصورة ملفتة للنظر ، (الرأي العام ) تناولت الظاهرة وبحثت الأسباب والدوافع من وراء انتشارها ..

شوارع الهوى

هناك العديد من الشوارع بالعاصمة ، اشتهرت بانتشار فتيات الليل حتى اكتسبت مسميات تشير الى الممارسات التي تحدث بها ، تتمثل تلك الشوارع في شارع ( كترينا ، الهوى ـ جنوب جبرة ـ ، عبيد ختم ، العرضة امدرمان ، المعونة بحري ، المطار) ، كما هناك شوارع في الديم والامتدادت والصحافات يتم الصيد فيها عن طريق حجز الشارع ، ولكل فتاة منهن شارع معروف تمارس فيه حرفتها ، تساعدها في ذلك الأدوات التي تحملها داخل حقيبتها من (عطور سودانية ، لوازم منع الحمل )

هروب

كان الوقت متأخرا من الليل ، عندما خرج (عثمان ) من منزله بامدرمان متجها الى الخرطوم لأداء واجب عزاء وفي شارع (كترينا) الذي يفصل بين الخرطوم 2 والخرطوم 3 توقف عثمان وترجل من عربته لاصلاح عطل بها ، فلمح فتاة جميلة تقف في الشارع نظرت اليه وابتسمت في وجهه ودون تردد بادلها الابتسامة ظنا منه انها تعرفه فاقترب منها وألقى عليها التحية ، فقالت له ( الموضوع شنو ؟) فرد مبتسما (الموضوع شنو؟ ثم أردف .. ياتو موضوع ) ، وبصراحة تخلو من الحياء قالت له : (أنا دايراك تمشي معاي وسوف نتفق على السعر ) وسألته (هل لديك عازل ذكري ) أجابها بلا ، فطلبت منه الذهاب الى صيدلية تقع في ناصية الشارع لإحضار عازل ، لم يصدق عثمان فركب عربته وذهب في اتجاه الصيدلية ثم زاد من السرعة وفر هاربا لينجو بنفسه .

عبيد ختم .

شارع عبيد ختم الذي يعتبر من أشهر الشوارع بالعاصمة لأنه يشق حى اركويت ويفضى الى شوارع أخرى مهمة، فالفتيات اللائي يقفن على حافة الرصيف الأسفلتي بذلك الشارع ، يكن في أغلب الأحيان في انتظار صيدهن السمين ، وبسبب تلك الممارسات اختلط الحابل بالنابل ذلك باعتبار ان أي فتاة تقف بذلك الشارع هدفها صيد الرجال من داخل مركباتهم الخاصة وليس بغرض انتظار مركبة عامه تقلها الى منزلها .

(ع ) فتاة جامعية في العشرينات من العمر بعد ان قامت بزيارة عائلية لاحدى البنايات المطلة على عبيد ختم خرجت صوب طريق الاسفلت في انتظار مركبة تقلها وكانت الشمس تميل ناحية الغروب ، طال انتظار الفتاة ولم تأتيها مركبة عامة ، وبدأ القلق والإعياء يتسرب اليها فاذا بالظلام يرسل خيوطه ليشير الى اختفاء ضوء الشمس ، وبينما هي تعايش تلك اللحظات تفاجأت بوقوف سيارة فارهة يطل منها رجل في الخمسين من العمر يبدو على ملامحه رغد العيش ، فبعد ان سحب الرجل زجاج عربته نادى عليها بلطف مبديا رغبته في توصيلها ، ترددت (ع) في البداية لكن خوفها من البقاء في ذلك الشارع جعلها تجلس بالقرب من (صاحب العربه ) ، دار بينها وبينه حوار قصير وتبادلا ارقام الهواتف من ثم اقنعها على قضاء وقت معا ، اندهشت لطلب الرجل الذي بهرها بوسامته ، ارتعدت أوصالها من حديث الرجل بعد أن اطمأنت له ، وطلبت منه إيقاف السيارة في منتصف الطريق ، لكن قبل مغادرتها قال لها : (افتكرتك من الجماعة اياهم) ثم اعتذر لها.

الضمير اليقظ

( و) شابه في الثلاثين من العمر ظلت تمارس (البغاء ) داخل البيوت حتى حازت على صفة الاحتراف ، وأصبحت معروفة بالوقوف على رصيف شارع (….) ، وعندما يحين المساء تبدأ في اعداد عدتها لممارسة هوايتها المفضلة ، كان تنتقي عطورها بدقة وملابس تكشف عن مفاتن جسدها ، وكلما وجدت شابا اصطادته تغمرها السعادة لكونها (حريفة ) في المهنة ، وفي يوم ارتدت ذلك الثوب الشفاف ووضعت بعض المساحيق على وجهها ووقفت على رصيف الشارع بانتظار صيد ، وقبل ان يطول انتظارها أوقفت عربة لشاب وسيم وطلبت منه ان يقلها معه ، ثم بدأت في إطلاق مفردات الصيد ، فسألته .. (وراك حاجة ولا مستعجل ؟) ، استفسر الشاب من هدف السؤال ، فأفصحت له عن نيتها وهي ( الذهاب معه الى أي مكان يريده مقابل حفنة من الجنيهات ) ، ابتسم الشاب ولم يكلف نفسه ردا على الطلب ، فتح درجه وأخرج منه بطاقة وطلب من الفتاة قراءتها ، فاتضح لها انه (مصاب بالايدز ) وانه عضو في جمعية المتعايشين مع الايدز ، فأغمى على الفتاة ، عمل الشاب على إفاقتها من الغيبوبة جراء الصدمة ، فتحت (و ) باب العربة وهرولت تاركة حقيبتها على المقعد .
بعد المفاجأة التي واجهتها (و) هل ستستمر في احتراف المهنة على الطريق المليء بالأشواك ام كانت تلك فرصة لتوبتها ؟!.
سلوكيات منحرفة

ظاهرة (ممارسة الدعارة ) بشقيها داخل البيوت او على الطرقات من السلوكيات التي تلقي بالكثير من الاستفهامات أهمها هل من يقمن بمثل هذه الممارسات نتاج لدوافع نفسية واجتماعية ام انه مجرد سلوك عرضي ام للحاجة المالية؟
دكتور نصر الدين احمد ادريس / رئيس قسم علم النفس بجامعة افريقيا العالمية أجاب على التساؤلات المذكورة آنفا بقوله : فيما يختص ببعض السلوكيات المنحرفة ، التي تدخل في إطار (الجرائم الجنسية ) ، من وجهة نظر نفسية هي جرائم تدخل ضمن تصنيفات السلوك المنحرفة ، ومسألة انحراف السلوك او تصرفات الناس ، ترتبط بمخالفتها او تصادمها مع عادات وتقاليد وقيم المجتمع ويرجع ذلك لعدة أسباب نفسية واجتماعية وأخرى اقتصادية ، بالتالي يركز علم النفس على قضية بناء القيم وانحرافها ، من خلال مسألة التنشئة الاجتماعية والتربية ، فان مخرجات هذه التنشئة والتربية اما ان تكون سليمة ، وتخرج انسانا سليما بتصرفاته وأفعاله واما ان تكون غير ذلك ، وتخرج لنا شخصية لديها قابلية عالية على العمل ضد اتجاهات المجتمع ، كما ينظر علم النفس من خلال المنظور الديني الذي ينظم تصرفات الإنسان عليه فان طبيعة شخصية الفرد تلعب دورا كبيرا جدا فيما يقوم به ، وفيما يتعلق بمثل هذه الجرائم أي هذا النوع من السلوك لا يدخل فقط من انه تصرف مخالف للمجتمع بل انه اكبر من ذلك من اختلال بناء القيم لهؤلاء الأفراد بالتالي يؤدي هذا الاختلال الى سهولة إيجاد مبررات لمثل هذه الأفعال ، أقلها المبرر الاقتصادي فتحتاج هذه الشخصيات الى نوع خاص من الارشاد النفسي الذي يعمل على أخذ الشخصية أخذا وقلعها من حالة الوهن التي تحيط بها الى حالات أرحب بها العزيمة والإصرار والاتزان بموجهات الشرع.

فتيات يسوّقن أنفسهن

لم يختلف عبد الله محمد عبد الله عجبنا أستاذ علم الاجتماع بجامعة افريقيا العالمية مع نصر الدين في حديثهما عن تشخيص حالة (فتيات الليل)، فأوضح : هناك العديد من الأسباب الاجتماعية التى قادت إلى تدمير فتيات لم يكن الانحراف ضمن اهتمامهن ، ولكن المشاكل الأسرية والفقر والضرب دون مبررات ، من الآباء والأشقاء كان سبباً مباشراً في خروج بعض الفتيات إلي الشارع ترويحاً عن النفس ، وفي أغلب الأحيان يكون بالبحث عن الهوى وممارسة البغاء ، وقد يعتبر البعض ان تلك الفتاة خارجة من أسرة مفككة في الأصل بعيدة عن الوازع الدينى وأنها وجدت في هذه الدنيا دون رقابة من الأسرة ، كما لا يوجد من ينمى روح الأدب في قلبها او في نفسها ،وأردف : كما للنواحي المادية والبحث عن الأموال دور كبير في تفشي الظاهرة بجانب الضغوط الاقتصادية والمشاكل الأسرية ومعاملة الوالدين للفتاة ، تتداخل كل هذه المشاكل لترمي ببعض الفتيات في ذلك الطريق وتفرض عليهن ممارسة سلوك خارج إطار الأدب ، مع النظر الى ان خروج الفتاة لممارسة الدعارة في بعض الاحيان ليس (للشهوة ) وانما هروبا من مشاكل في الاسرة ولضغوط نفسية وحياتية ، واضاف : هناك نقص في الوازع الديني والرقابة ، واشار الى ان تلك الجريمة وهي (ممارسة الدعارة ) تتفرخ منها جرائم اخرى قد ترتكبها الفتاة منها القتل ، السرقة وغيرها مما يستدعي التعامل مع الظاهرة بشكل أشمل لانها بحاجة الى دراسات علمية مع إقامة ورش عمل والنظر الى اولئك (البنات ) اللاتي يسوّقن أنفسهن في المساء نظرة إيجابية وأرجع أسباب الظاهرة الى التربية غير القويمة التي تقوم على أسلوب (الهرش والضرب ) وضرب مثلا بفتاة في مقتبل العمر ظلت تحت قيود مراقبة أهلها لها في كل خطوة رغم انها لم تنو ارتكاب خطأ ، وعندما اشتد عليها الاضطهاد من والديها واشقائها خرجت الى الشارع هروبا نتيجة المعاملة السيئة التي تواجهها ، وحذر في ختام حديثه من وجود شباب وشابات مصابون بالايدز هدفهم نشره على أوسع نطاق بنية الانتقام ، وقال : المسألة بحاجة الى دراسات ونتائج حتى توضع النقاط على الحروف ونخرج بالاسباب والمعالجات لهذه الظاهرة التي تنخر في عظام المجتمع .

الرأي العام

تعليق واحد

  1. دا موديل قديم من الدعارة لا يمارسه الا الضعاف ( نفسيا وماديا )
    هاك الموديلات الجديدة دي
    1- بنات في الداخليات يمارسن الدعارة بتسويق من المشرفات ( قضية منشورة)
    2- miss call تاتيك من صوت ناعم ازيك يا حمادة مع انك ابعد ما تكون عن اي اسم دلع
    3- زوجة مشغول ( وليس مسئول ) الثانية او الثالثة واحيانا الاولى نبسة لانه مشغول
    4- زوجة مغترب تصرف عليك وتاخد صحتك
    5-
    .
    ..
    على القراء تكملة الموديلات الجديدة

  2. ((لم يصدق عثمان فركب عربته وذهب في اتجاه الصيدلية ثم زاد من السرعة وفر هاربا لينجو بنفسه .)) دى قولها لزول ما عندو حديده هع هع هع قال فر هاربا قال

  3. ياخسارة يابنات بلدي والله الا الدعارة ماعندكم ليها اي سبب لا تقولو الفقر ولا الجوع ولا واحد ينط يقول لي كلو بسبب الحكومة والكيزان لو البت اتربت صاح والله لو تشحد ماتتاجر بي شرفة

  4. تفكك الأسرهو راس الرمح في هذه الظاهرة .. فتجد سيدة تزوجت وانجبت بنت واطلقت .. ولا تستطيع كفاح جماحها الجنسي ولا تجد بد الا ممارسة الجنس مع اخرين امام بنتها الصغيرة ولا ينقطع ذلكم المنظر عند البنت الصغيرة الا وتجد نفسها في طريق والدتها .. الطلاق وسكون المراة في بيت منفصل وهي مطلق ايضا … صاحبات السؤ فبعض الفتيات ليست لها دوافع ولكن صديقتها تدفعها دفعا للبغاء واحترافه وتنير لها الطريق … فّإذا الاسرة المتماسكة والتي تحترم بعضها البعض وتقدير الاب لبنته وابنه وزرع الثقة فيها .. ولا ننسى التعليم الجيد الذي يجعل اهتمام الشاب والشابة يصب في اتجاه تحقيق التفوق .. فلا اعتقد … وكذلك اعطاء الاب للحنان لبنته والاهتمام بها .. وتنظيم رحلات اسرية لان البنت تكون في شوق للخروج لبعض الاماكن العامة .. وحمانا الله واياكم وحفظنا الله وايكم وحفظ اخواتنا وبناتنا .. آآآآمين

  5. سبحان الله … رغم انتقادنا لمثل هذه الظواهر السيئة اللتي انتشرت في مجتمعنا بصورة غريبة، إلا اننا نتحفظ على التحقيقات الصحافية في هذا الموضوع بما تحمله من تفاصيل دقيقة قد ترشد و تقود بعض الأشخاص فاقدي الضمير و التربية إلي هذا الغوص في هذه التجارب..

  6. 1 / الظواهر دي موجودة ومنتشرة كثيرا بل غالبية الفتيات من يقمن بتلك الاعمال هدفهم ليس المال بل احم احم
    2 / الحلل ان يسعر سعر الزواج ويكون مائة جنيه فقط لا غير .
    3 / ان تطلق حملة توعية باهمية الزواج وحث الشباب علي الزواج بالاضافة تدشين حملة وسط المتزوجين وحثهم علي الدبل : مثني وثلاث ورباع وعلي الزوجة الاولي ان تشحع زوجها علي الزواجة للمرة الثانية والثالثة مما يدعم ثقة الرجل وبالتالي لا يكون وسطنا غير متزوجة حتي تذهب وتسوق نفسها لاصحاب السيارات
    4 / عدم الزواج ايضا يقود الشباب الغير ملتزمين علي فعل الفاحشة وهذا مالم يتطرق اليه المقال حيث يوجد بعض الشباب في الامسيات يقود السيارة متسكعا في الشوارع بهدف اصطياد سمكة مميزة بهدف تفريق الشهوة
    5 / حث المغترب علي عدم الاطالة علي الزوجة ( يجب ان يحضر كل اربعة اشهر الي السودان او يصحب معه زوجته ) لكن الموسف تجد المغترب يغيب عام وعامين وفي بعض ثلاث واربعة سنوات دا كلام يا ناس : بل ان غياب الزوج عن زوجته سنة وسنتين نتائجه اسواء من نموذج من تسوق نفسها في الشوارع.
    6 / اما بخصوص ان الزوج لم يكتشف حمل زوجته هذا شئي طبيعي والدليل ان بعض النسوة يكون الجنين في منطقة الظهر وبالتالي لا تظهر لها بطن اطلاقا.
    7 / في مناطق جبرونا امدرمان المسائل دي علي عينك يا تاجر حيث توجد منازل كثيرة تقوم بتقديم خدمة الجنس وحينما يمر الرجال بتك الشوارع تجد جاسوسة في الشارع تستفسرهم اذ كان يرغبون في خدمة الجنس حيث انها متوفرة لديهم تجدر الاشار هنا ان الخدمة هنا سعرها لا يتجاوز 10 جنيهات ويرتادوا المنطقة عدد كبير من الرجالة واظن جميعهم غير متزوجين وربما غالبيتهم مراهقين حيث ان الحصول علي الخدمة هنا تحيط به الاصابة بالايدز واقلها الاصابة بالامراض المنقولة جنسيا الاخري مثل السيلان.

  7. لا حول ولا قوة الا بالله

    نسال الله لهم الهداية

    هل للمعيشة دخل بهذا والحالة الاقتصادية!!!!! فهذا هو السؤؤال الاول؟ ؟

    اذا كانت الفتيات وهذه الظاهرة من الهوى والنفس فقط فلابد من الوقوف على ماذا فعلنا فى ديننا لكى يعم كل هذا الفساد

  8. سبحان الله … رغم انتقادنا لمثل هذه الظواهر السيئة اللتي انتشرت في مجتمعنا بصورة غريبة، إلا اننا نتحفظ على التحقيقات الصحافية في هذا الموضوع بما تحمله من تفاصيل دقيقة قد ترشد و تقود بعض الأشخاص فاقدي الضمير و التربية إلي هذا الغوص في هذه التجارب..

  9. يا البشير سوف تاتى يوم القيامة وكل ذلك معلّق فى رقبتك من اثر ذل المواطن فى المعيشة والمساواة فى الحقوق واذا خرجت اى امرأة للشارع من اجل ان تفى التزاماتها الحياتية بسبب ضغوط اقتصادية وعدم المقدرة على فك شفرة العمل الايجابى فكل ذلك سيكون فى عاتقك ( ان تاكل المراة من ثديها ) فانت المسؤول الاول عن ذلك .
    حرمت الشعب من لقمة العيش الحلال بالجبايات الزراعية وسجن المزارعين وعدم توفير التقاوى والاسمدة والتلاعب بها من كبار اعوانك بما فيهم اخوتك واسرتك فهجر الاهالى مناطق الزراعة واصطدموا بواقع مرير لا يوفر لهم ابسط مقومات الحياة دة بالنسبة للهجرة الداخلية .
    اما من كانت طالبة فقديما كانت الدولة توفر للطلاب المحتاجين بعض ملامح الحياة للاستمرار فى الدراسة ولكنك رفعت يد الدولة وختيتها فى يد الحرامية ياكلون بكل المسميات اموال هؤلاء الفقراء ورفعت الدعم عن السلع وظل التجار المتبوعين لفخامتك يتلاعبون بافواه الشعب .
    فى ذمتك دولة فقيرة وما زالت ( رغم ثرائها الكبير ) تخطو خطواتها لبر الامان تقوم يا الفنجرى بثقل كاهلها بمجالس تشريعية فى الولايات ووزراء ولايات ومعتمدين بالاضافة للمجلس الوطنى … ديل كلهم عطالة وبياخدوا فى اموال المساكين دون وجه حق – لا وياريت كمان بياخدوا مرتباتهم بس بل المخصصات التى تتبع لهم والامتيازات لو وزعوها وفتحوها للشعب لما خرجت امراة للشارع تبحث عن من يطعمها ويوفر لها بعض الكريمات او الملايس جيوش من العاطلين فى الدولة لا عمل لهم والجبايات تنخر كالسوس فى ضراع الفقراء وتطالب النساء بالبقاء فى بيوتهن ؟!! .. دة ما تحريض للخروج للشارع ولكنه استنكار ستحاسب عليه فى الدنيا والاخرة .

    ربنا يحفظ نساء السودان من الذل والمهانة ويبعد عنا البشير وكل العوارض

  10. معليش يا جماعه لكن المشكله اكبر من هذا , في حاجات كتيرة مربوطه بالكلام الفوق دا منها:
    – المطر بنا ما بنزلوا علينا اذا ما تركنا هذه الافعال.
    – ربنا ح يسلط علينا العدو لينال منا.
    – تصيبنا الامراض الما كانت عند اهلنا زمان.
    – يتدمر المجتمع والاقتصاد.

    لا حول ولا قوة الا بالله
    اسأل الله ان يحفظ ما تبقى من الصالحين , وان يرد ويصلح لنا اخوانناالعاصين
    آآآآآآآآآآآمين.

  11. قال الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم، كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته

    اولا رب الاسرة مسؤول عن تربية بناتو و ما يعمل الحاله الاقتصاديه شماعه

    و حاكم البلد ايضا مسؤول لانو ديل رعيتو و اى مشكله تحصل فى المجتمع هو مسؤول عنها

    فاذا انصلح حال الاثنين ديل بينصلح حال البلد و للاسف عندنا اصبح رب الاسرة غير راع و الحاكم ايضا غير راع.

    لكن احب برضو اقول حاجه انو المجتمع السودانى ماكان قبل الانقاذ مجتمع المدينه الفاضله بس الفرق انو الان اصبح الحياء مافى و زمان كانت الشغلانيه بالدس، الاخلاق تدهورت الان لكن غير صحيح اننا كنا ملائكه قبل الانقاذ، ممارسات دخليات زمان لا تختلف كثيرا عن داخليات الان، الفرق انو زمان كانت الداخليات تعد على الاصابع و الان اصبحت فى كل حى

    اللهم اصلح حالنا و استر بلاويناو ما اكثرها

  12. لم يصدق عثمان فركب عربته وذهب في اتجاه الصيدلية ثم زاد من السرعة وفر هاربا لينجو بنفسه .

    وعثمان الجن ده ذهب فى اتجاه الصيدلية وبعدين فر هاربا ده كلام ده ياعثمان قول غير كده ياراجل عشان نقدر نصدق الموضوع.

  13. تحياتى اخوتى الحادبين على مصلحة البلد واخلاق بنات البلد وحقيقه المسأله صعبه … لكن خلونا نقيف ونسأل البنت مهما كانت الاسباب اقتصاديه ولا اجتماعيه او ايا كان مقبوله شويه وده ما معناه انا مقر بالخطا ده ولكن نقول شنو فى ظاهرة اللواط والتى اصبحت بشكل يصعب السكوت عنه … لا يخلو حى من احياء الخرطوم من امثال هؤلاء .. وحقيقه انا سألت نفسى عن السبب للفاعل او المفعول به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حمانا الله اياكم والهمنا درب التقوى والصلاح

  14. عشان كده الودالأسمو فارس مجنون منة شلبي ليهو حق والله وانا ماعارف المغفلين اللي هاجموا هاجموا علي اى أساس ؟ واحد من المغفلين قال ليهوا : مالك ومال منة شلبي بنات بلدك في انتظارك رقه وجمال وبخور ودلكه وخفاض فرعوني (تناقض غريب)وكأن الخفاض الفرعوني شىء جميل ومحمده رغم أنو اساس البلاوى والسبب الرئيسي لمعاناة النسوان وشعورهم بالحرمان وعدم الاشباع وكل رجال السودان يعرفون ذلك ويعانون اشد المعاناة النفسيه والارهاق الجسدى والذهني من ذلك ويمنون النفس بالعثور علي غلفا وسط الانقاض والقش ترضيهم ليرتاحوا نفسيا رغم انهم وفي تناقض آخر غريب يعيرون الغلفا بغلافتا.
    مايدفع النسوان في السودان ياساده للسلوك المنحرف هو الفقر بالدرجه الاولي ثم تأتي بعد ذلك أى اسباب أخرى مثل الجوع والحرمان الجنسي للنسوان ثم ازدواج الشخصيه والشوزوفرانيا للرجل السوداني فهو يتفاخر بالخفاض الفرعوني باعتبار انه يجسد الشرف والعفه وفي ذات الوقت يمني نفسه بالغلفا المامطهره ولو سنه ويتمناها كاملة الدسم بشعرا.

  15. (ع ) فتاة جامعية في العشرينات من العمر بعد ان قامت بزيارة عائلية لاحدى البنايات المطلة على عبيد ختم خرجت صوب طريق الاسفلت في انتظار مركبة تقلها وكانت الشمس تميل ناحية الغروب ، طال انتظار الفتاة ولم تأتيها مركبة عامة ، وبدأ القلق والإعياء يتسرب اليها فاذا بالظلام يرسل خيوطه ليشير الى اختفاء ضوء الشمس ، وبينما هي تعايش تلك اللحظات تفاجأت بوقوف سيارة فارهة يطل منها رجل في الخمسين من العمر يبدو على ملامحه رغد العيش ، فبعد ان سحب الرجل زجاج عربته نادى عليها بلطف مبديا رغبته في توصيلها ، ترددت (ع) في البداية لكن خوفها من البقاء في ذلك الشارع جعلها تجلس بالقرب من (صاحب العربه ) ، دار بينها وبينه حوار قصير وتبادلا ارقام الهواتف من ثم اقنعها على قضاء وقت معا ، اندهشت لطلب الرجل الذي بهرها بوسامته ، ارتعدت أوصالها من حديث الرجل بعد أن اطمأنت له ، وطلبت منه إيقاف السيارة في منتصف الطريق ، لكن قبل مغادرتها قال لها : (افتكرتك من الجماعة اياهم) ثم اعتذر لها.

    يا جماعة الكلام ده منطقى واحدة ركبت معا واحد مابتعرفوا وتبادلوا ارقام الهواتف بعد كده الفاضل شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (وقال افتكرتك من الجماعة اياهم) كدى بس ورونى الجماعة اياهم ديل كيف إذا وصلوا درجة تبادل ارقام الهواتف.

    داير واحد يفسر لى الموضوع السابق والله حاولت لكن قلبنى.

  16. التقرير ساذج ولا يرقي لدرجة النشر
    دة معناه الكلام ده ما حقيقي
    بالعكس اي زول عارف البلد اتخربت لدرجة ما يعلم بيها الا الله
    زمان بيوت الهوي مكانا معروف
    اسع الحال اتغير
    خمش من طرف
    والله الواحد لمن يشوف بنت بتقرأ في مرحلة الاساس بتتعامل كأنها غانية محترفة الدم يغلي في العروق يا اخوانا دة السودان ولا بلد تاني

  17. في أواخر الستينيات ونهاية السبعينيات كنا نتهكم من الإثيوبيين و الأرتريين , لأنهم كانوا الأشهر في ممارسة الدعارة في مجتمعنا. ما ساقهم إلي ذلك , هو الظروف الإقتصادية و الإجتماعية…. وذالك لسؤ إدارة الدولة…..ويظل هذا النوع من كسب العيش !!! وسيلة إنتاج متخلفة…..

  18. يا بت الناس شوفي ليك موضوع غيره .. دي مواضيع ما بتتعالج لا بالتوعية ولا بغيرها …
    طول ما بلدك اقتصادها واقع وحالتها متنيلة… الوضع سوف يبقى على ماهو عليه بل سوف تزداد وتظهر أشكال كثيرة ومريرة ..
    الكلام البتقولي عليه ده نحن بنسمع فيه من أيام النميري وكان هناك بعض الشوارع المعروفة مثل شارع الشعبية وبالتحديد المؤسسة … وغيرها
    الإصلاح لابد أن يكون شامل … إصلاح للبلد ككل وعندها سوف تنتفي مثل هذه الظواهر .. العادية والمعروفة كنتيجة للفقر . الناس تبيع أولادها

  19. لابد من هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر لضرب اوكار الرزيلة فى مقتل وقد فال الله تعالى فى محكم تنزيله لاتأخذكم بهم رأفة و البعض لايعجبه العجب ولا السواطة فى رجب

  20. اولا مساله زمان وهسع وكان فى مكان لبيوت الدعاره والحال اختلف هذا لاحل مامعنى الضغوط الاقتصاديه ان تجعل المراه ان تقوم بهذا العمل انظرو الى الدول الاوربيه والافريقيه لدرجة ان تنتج افلام اباحيه وصور عبر الموبايلات المساله لست مال او اقتصاد هناك اناس يسكنن فى قطاطى ورواكيب وناسهم يعملون فى الشاى والكسره والمراه الشريفه تستطيع ان تدبر حالها عبر الصناديق وعبر الجمعيات اما ماتتحدثون عنه فانها الديمقراطيه الغربيه التى ينادو من اجلها الشباب انظرو لكل فتى وفتاه يلابسون اجمل الثياب والموبايلات واخر تحشيشه هل هولاء لايعرفون الضغوط الاقتصاديه هذا العمل مشترك من المفترض ضبط وحسم الشارع العام بلجنة المظهر العام والذين كانو ينادون بحل شرطة النظام العام الان اصبحو يضعون اللوم للحكومة لحماية بنتاهم

  21. يا ريت لو وقفت على كدة امشوا شوفوا الحبشيات عاملين شنو فى البلد واسالوا عن نظام التلفزيون ابو اتنين جنية

  22. سبحان الله ليه جاني احساس انه اغلب القصص علي شاكلة فاطمه السمحه والغول يعني حجيتكم بس الفرق انه دي مابتسلي بترفع الضغط لانو الحبكه والخيال ظاهر بزيادة التوابل …..اما بالنسبه للمشي البطال علي قولة اخوانا المصريين اي الدعاره اقدم مهنه في التاريخ مافيها اي شي جديد البيوت الفي السودان او القاهره او حتى في ارض الحرمين كلها اشياء موجوده ومعروفه للقاصي والداني وشوفو اليوتيوب عما الفساد البر والبحر ودا اخر الزمن القابض على دينه كالقابض علي الجمر…كلنا معرض للفتن وللاغراء وما الفقيرات بس في بتات اسر ليهم شنه ورنه ناس الصحف لو غرضهم مكافحة الفساد جزاءهم الله خير ولو كانو دايرين الدعايه ويوزعو صحفهم ربنا يهديهم ارجو من الكل انه يدعو ان الله يحفظ اولاد وبنات السودان وسائر الامه الاسلاميه فالكل عند اله واحد البنت والولد…….

  23. الدعارة تعرف بأقدم مهنة فى تاريخ البشرية و أسبابها اقتصادية بحتة منها عدم توفر فرص للتكسب من اعمال شريفة مما يجبر ضحاياها لهذا الخيار المهين للانسان , فى دولة السويد الدعارة ممنوعة بحكم القانون ومن يقبض عليه محاولا شراء الجنس من الرجال, يحاكم ويعاقب ولكن بائعات الهوى لا يتعرضن لأى مساءلة أو عقاب لأعتبارهن ضحايا , معظم بائعات الهوى من جنسيات اخرى و دول اخرى أتوا خصيصا لممارسة تلك المهنة لوجود سوق مزدهر لها و غالبا ما تدير تلك الدعارة عصابات منظمة من شرق اوربا ووسط آسيا.

  24. الدعاره اقدم مهنة فى التاريخ وأهم سبب لها هو الفقر الناتج من فساد الدوله ،اما السبب الاخر

    والذى ينتج من الكبت للانثى غير موجود فى مجتمعنا ،ما شاء الله البنات فى السودان يتحركون بحريه

    تامه لا توجد اى قيود عليهم

  25. الم تسمع بان الكفر يقول للفقر وين ماشي خدني معك وكذلك لا تحسبن الفتنه يصيبن الذين ظلموا منكم خاصه0

  26. السؤال : من المسؤول عن تجويع الحرائر حتى يضطررن للأكل من أثدائهن وما بين أفخاذهن؟؟؟؟؟

  27. كل الاشياء دى السبب الغالب ..شراء موبايل نوعية وبطاقة شحن الموبايل والفقر والفراغ القاتل والعطالة داخل الاسرة والشباب ودى راجعة للحكومة عدم تقسيم الوظيفة والثروة بالعدالة فى المجتمع . والواحدة مهما بقت عفيفة تجبر للظروف القاهر وهناك مزاج هناكيش حب الفوضى والفجور والنقص التام بتربية دينية يحفظ العفة للبنت والولد من إرتكاب تلك المفاسد والنهاية ياتو بالوبال الذى لا يحمد عقباه من الامراض الفتاكة ويخيم على الاسرة بكارثة لاسمح الله اللهم أستر بناتنا وأولادنا ونسائنا يارب..

  28. (… هي ظاهرة كنا نسمع بها في الأفلام العربية والأجنبية فقط ، لكنها سرعان ما انتقلت لتصبح ظاهرة يتحدث عنها المجتمع السوداني وبصورة ملفتة للنظر ، (الرأي العام ) تناولت الظاهرة وبحثت الأسباب والدوافع من وراء انتشارها ..)

    كثيراً جداً ما أتوقف عن اكمال قراءة الموضوع حتى النهاية لأن الكاتب يتكلم عننا السودانيون وكأننا شعب معصوم من الخطأ ونعيش فى مدن فاضلة.

    منذ صغرنا وحتى عندما نذهب للمدرسة ينصحنا أهلنا بألا نمر من أمام هذا البيت أو بذاك الشارع .. وكانوا يحزروننا من صداقة أسر بعينها .. وان كان ذلك فى التسعينيات والثمانيات الا انه وحتى نهاية سبعينيات هذا القرن تمارس الدعارة علناً وتؤخذ منها الضريبة للدولة .. وقالت لى قريبتى أن الشباب كان يقف صفوفاً

    الرجاء الواقعية فى كتابة المواضيح … وعدم الضحك على العقول
    كيف هى ظاهرة جديدة من الأفلام ومن أوروبا؟
    عشت فى أوروبا سنوات ..لم أرى ما تقولين فكل شئ منظم حتى الآتى يقفن فى الشوارع.. والله ما يحدث فى بلدى يخجل ويصيبنى بالغثيان …

    كيف للأفلام العربية والغربية أن تؤثر فى عمل مغرق فى القدم ؟
    أم أنه مجرد موضوع ….. موضوع للتداول ليس به جديد

    وما يؤسفنى أكثر هو ذكر الفتاة الجامعية فكل موضوع هبّ ودبّ … وكأن الفتيات الأقليميات ليس لهنّ غير الدعارة والزواج السرى ومعاشرة الأجانب

    تنويه: الأسباب والمسببات لا يمكن ان تحكى من غير دراسة جيدة ومن باحثين متمكنين …حتى ولو كان الافتراض سليماً

  29. المقصود بمقولة تموت الحرة ولا تاكل بثديها ليس المقصود منه البغاء لكن المقصود منه ان تستعمل الحرة (الغير مملوكة) مقابل المال لارضاع اطفال الغير من ثديها وهي كانت عادة عند العرب قديما

  30. اللهم أحفظنا وأحفظ أعراضنا . . يبدو أن الساعة قد دنت ، و يقول صلى الله عليه وسلم”ما انتشر الزنا بين قوم إلا فشى فيهم الطاعون” وها نرى إنتشار طاعون العصر ( الإيدز ) في السودان بكثرة نتيجة هذه الفواحش التي تمارس نهارا وجهارا .. ونخشى أن يخسف بنا الله سبحانه وتعالى من جراء هذا الفساد العظيم . . آهــ يا سودان العزة .. أين دولة الشريعة ؟؟؟؟.

  31. اللهم انا لا نسالك رد القضا ةلكن نسالك اللطف فيهه اللهم جنب شبابنا وبناتنا واخواتنا من شر الفتن ماظهر منها ومابطن

  32. السبب الرائس في قضيتكم دي الحاله النفسي كما قال ليكم دكتور: نصر الدين وسبب الحاله النفسيه دي اصلا عدم السقة في شخصية الشخص .
    بعدين السودانين عندهم ظاهره خطر جدا الممنوع مرقوب عندهم
    دكتور:ابراهيم الفقهي قال:الانسان يتاثر بكلام امو وابوه من وهو صغير اذا انت من صغير بقول ليك انت حتطلع حرامي و حتطلع غير نجح في حياتك اذن الكلام دا كلو حيرثخ في عقل وحتتاثر بيهو طوال حياتك قلليل من الناس الذين يخرجو من هذا الدوامه .

  33. بالمناسبه المصيبه الاكبر في انو الظاهره دي اصابت العديد من السودانيات المقيمات بالخارج

  34. هذه الظاهره غير موجوده وان كانت تقوم بها فئيات غير سودانيه من بنات ورجال ومعظمهم ملاغيط وتربيتهم تربيه غير سويه
    والله نحن فى السودان عندنا الحياء والخجل من الناس واننا لا نشبه ما مكتوب فى هذا المقال
    واقول واطمئن السودانيون بحمد الله بنات السودان مازلنا بخير مازالت الاخلاق والقيم والمثل بخير وعافيه
    واذا وجدت بنت بهذا الشئ لن تسلم من اهل بيتها او ابنا اعمامها او ابنا حلتها او اهل الدين الامرين بالمعروف والناهين عن المنكر
    خافو ا الله ولا تشبهوا بناتكم واخواتكم بهذه الاشكال النادره فى مجتمع السودان وبسبب قله لا تتعدى اصابع اليدو90% منهن ليست بسودانيات؟
    لا تشملوا كل المحصنات من المؤمنات الغانتات العابدات الساجدات
    والله بالسودان بنت بنوت ونساء الواحده منهن افضل من عشرين راجل فيهم التربيه والاخلاق والسيره الحسنه
    ونحمد الله ان البلد بالف خير والبنات بالف خير

  35. هذه الظاهرة بسبب الفقراء ليس الا والسبب الاخر قفل البارات وشرطة امن المجتمع وتطبيق الشريعة بالقوة وسترون المزيد اصبرو بس

  36. الحاجات الذي دي اكيد موجوده في اي مجتمع والداير تقابلوا بلقاها والبمشي في طريق مستقيم ما حا يحس بيها اصلا موجوده ولا ما موجوده..وربنا يحفظ جميع الاسر السودانيه ..

  37. شكرا لللأختين الكتبو المقال.. ياخوانا ماتزعلو أصلها الرأى العام دى جريدة مهببة وما قادرة تدفع مواهى الشغالين معاها..ماتلوموهم..يعنى ينشرو أخبار زى دى عشان الجريدة تتباع وماتتقفل بيوت..يعنى هنا بغاء وهناك ****مهتى..المهم أنا جاى فى اجازة لى زى اسبوعين من برة السودان,,والحجة بس حدها المسلسل التركى وهاك يا شخير..نقوم نقشر بالعمة الما خمج ونتريح وندور البرادو…ونلف على الشوارع القلتوها دى أصلو الأمور صعبة..أدعو لينا بالتوفيق…ومرة تانية شكرا لبناتنا اللى كتبو أسامى الشوارع والله فكيتو حيرتى ..راى عام وللا (GPS)!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..