كيف تحول نظام البشير من ضحية الي مجرم معتدي أثيم ؟ راجع ملف صور مجلة تايم،، الدباب عيسي بشري يقول دخلنا هجليج بدون دواس!

كيف تحول نظام البشير من ضحية الي مجرم معتدي أثيم ؟

راجع ملف صور مجلة تايم الامريكية عن مصائب نوبة الجبال ، الذي صوره المصور بيت مولر، وأخذ عليه جائزة مصور العام ! أنذار القس فرانكلين جراهام والاتحاد الافريقي ؟
ثروت قاسم
[email][email protected][/email]

1? مصائب شعوب نوبة الجبال !

تواصل مجلة تايم الامريكية تغطيتها المهنية للأحداث في ولاية جنوب كردفان ، واللاجئين من شعوب النوبة الذين يفرون من القصف العشوائي الذي يأمر به الرئيس البشير لقراهم ، بواسطة طائرات الانتونوف العويرة ! عشرون الف لاجئ من شعوب النوبة وصلوا ، خلال الأسابيع الماضية ، الي معسكر ييدا في ولاية الوحدة في دولة جنوب السودان ، حيث يتكدسون كالانعام ، مفترشين الغبراء وملتحفين السماء ، بدون طعام ، بدون ماء ، بدون خيام ، بدون أغطية ، بدون عناقريب ، وبدون حمامات ! تشاركهم في حياتهم البئيسة أسراب من بعوض الملاريا ، التي تقتات من دمائهم الملوثة ! كما تشاركهم مصائبهم الأفاعي والعقارب والجرذان ! يعيش هؤلاء البؤساء وسط فضلاتهم ، كما الحيوانات ! كل واحد من هؤلاء اللاجئين يعرف أن مصيبته الشخصية ، ومصيبة أهله سببها الرئيس البشير ، وسياساته العنصرية في الابادات الجماعية لشعوب النوبة ، كما أباد جماعيأ ، في زمن غابر ، شعوب جنوب السودان ( مليونين خلال عقد التسعينات ) ، وشعوب دارفور ( 300 الف خلال العقد الاول من هذا القرن ) !
راجع ملف صور مجلة تايم الامريكية ، الذي صوره المصور بيت مولر، وأخذ عليه جائزة مصور العام ، علي الرابط أدناه :

[url]http://lightbox.time.com/2012/04/26/pete-muller/#5[/url]

2- أنذار الاتحاد ألافريقي !

أنذر الأتحاد ألأفريقي دولتي السودان ، ( الأربعاء 25 ابريل 2012 ) بأنه سوف يرفع يده من مشكلتهما ، وينهي أعمال وساطة أمبيكي ، أذا لم يتوصلا لاتفاق بحلول منتصف يوليو 2012 ، حسب خطة الطريق ( من 7 نقاط ) التي أقترحها الأتحاد الأفريقي ! وأعطاهما مهلة أسبوعين ، لأنهاء حالة الحرب ، وبدء المفاوضات الجادة بينهما !

بدأ مجلس الأمن ( الخميس 26 ابريل 2012 ) مناقشات حول الموافقة علي مشروع قرار ، تحت الفصل السابع ( فصل الحرابة ) ، لأعتماد خطة الطريق المقدمة من الأتحاد الأفريقي ! كما أدان مجلس الأمن نظام البشير لقصفه المتكرر لمواقع في ولاية الوحدة في دولة جنوب السودان !

وكان مجلس الأمن قد هدد ( الثلاثاء 17 أبريل 2012 ) بفرض عقوبات على دولتي السودان ، اذا لم يوقفا العدائيات بينهما ، وينخرطا في المفاوضات السياسية ، حسب خطة الطريق المقترحة من الأتحاد الأفريقي !

وافق وزير خارجية نظام البشير علي المشاركة في المفاوضات ، مناقضأ لتوكيدات الرئيس البشير ونائبيه ، اللذين رددوا ، مرارأ وتكرارأ ، وفي أكثر من لقاء جماهيري ، لاءات الساحة الخضراء الثلاثية … لا مفاوضات ، لا أعتراف ، ولا تجارة بينية !
أيهم نصدق ؟ الرئيس ونائبيه ، ام الوزير ؟

قمة التناقض ، والكلام وعكسه ، والتأشير يمين واللف شمال ، وأنعدام المؤسسية ، وظاهرة عايرة وادوها سوط ، مما يصيب مصداقية نظام البشير في مقتل ، ويرغم المجتمع الدولي علي تصديق أدعاءات الرئيس سلفاكير وتحالف كاودا ، وتكذيب كل ما يطرشه الرئيس البشير من بذاءات !

بهكذا تناقضات ، يرغم الرئيس البشير المجتمع الدولي الي تصديق أدعاءات تحالف كاودا أن الرئيس البشير لا يحترم العهود والمواثيق الناتجة من الحوار والمفاوضات السياسية ، ولا يعرف غير لغة الضغط والمقاومة المسلحة !
في هذا السياق ، نتمني أن يصل السيد الأمام الي قناعة ، أن الحوار والمفاوضات مع ابالسة الأنقاذ جهد ضائع ، وتحصيل حاصل ، وجري وراء السراب !

لسان حال مجلس الامن يسأل وزير الخارجية السوداني ، كما جاء في الأية 55 من سورة الأنبياء :

أجئتنا بالحق ؟ أم أنت من اللاعبين ؟

وحتي لو سلمنا جدلأ بأن الوزير قد جاءهم بالحق ، والرئيس ونائبيه من اللاعبين ، فأن كلام الوزير ملغوم ، ويحتوي علي سم في دسمه !

أشترط وزير خارجية نظام البشير شرطأ تعجيزيأ لقبوله مبدأ المفاوضات ؛ وهو أن تركز المفاوضات ، حصريأ ، علي الملف الأمني !

حسب أدبيات نظام البشير ، الملف الأمني هو كلمة الدلع لطرد تحالف كاودا من الجنوب ، وأيقاف الدعم الجنوبي ، بجميع أشكاله ، لقادة وقوات تحالف كاودا !

هل يستطيع الرئيس سلفاكير الالتزام بتنفيذ هذا الشرط ، ويقلب ظهر المجن ، لزملاء الكفاح المشترك ، طيلة الثلاثين عاما المنصرمة ، في حالة الحركة الشعبية الشمالية ، وطيلة العقد المنصرم في حالة حركات دارفور الحاملة للسلاح ؟
هل يلعب الرئيس سلفاكير لصالح ورقه ، ويفك تحالف كاودا عكس الهواء ؟ خصوصأ وقد وعد اللواء كمال عبدالمعروف، قائد عملية تحرير هجليج ، إن الرئيس البشير سوف يؤدي قريباً صلاة الشكر في كاودا ؟ أم لعل الرئيس البشير سوف ينتظر طويلأ ، قبل أن يؤدي صلاة الشكر في كاودا ؟

يمكن للرئيس سلفاكير ان يغير مواقفه الداعمة لحركات دارفور الحاملة للسلاح ، ويقلب لها ظهر المجن ، بعد أن أستعملها في حرب هجليج لتمرير اجندته الخاصة ! ولكن الحركة الشعبية الشمالية تمثل له خط دفاعه الاول ضد نظام البشير ، ومن ثم فهي خط أحمر لايمكن تجاوزها ، والتضحية بها ، تحت أي ظرف !

موعدنا الصبح لنري !

3- العدو الجاهل ؟

والناس في حيرة من أمرهم ، لا يعرفون هل يصدقون تحالف كاودا الذي يدعي أن لا فائدة ترجي من الحوار السياسي مع نظام البشير ، أم يصدقون الرئيس البشير الذي يدين المقاومة المسلحة ، وتدعمه في ذلك أدارة أوباما ( المجتمع الدولي ؟ ) !

والناس في حيرتهم ، بين مصدق ومكذب ، أتي من أقصي المدينة الرئيس البشير يسعي !

وجه الرئيس البشير الرياح لتملأ أشرعة تحالف كاودا ، وقدم خدمة لا تقدر بثمن ، ومن حيث لا يحتسب ، لتحالف كاودا !

كيف ؟

دعنا نري !

أكد الدكتور السيسي أمام البرلمان ( امدرمان – الأربعاء 25 ابريل 2012 ) ، بأن أتفاق الدوحة في ( مهب الريح ) ، ( لتلكؤ ) ( الحكومة ) في تنفيذ بنود الأتفاق !

( مهب الريح ) هي كلمة الدلع لفشل أتفاق الدوحة ، ولحاقه بالمرحوم أتفاق أبوجا ( 2006 ) !

( تلكؤ ) هي كلمة الدلع لتفطيس الرئيس البشير لأتفاق الدوحة ، كما فطس من قبل أتفاق ابوجا ، وغيرهما من الأتفاقات !
( الحكومة ) هي كلمة الدلع ل ( البصيرة أم حمد – الرئيس البشير ) !

وزراء سلطة دارفور الأنتقالية ( مولود أتفاق الدوحة الشرعي ) لا يجدون مكاتب لتسكينهم ، ولا يصرفون مخصصاتهم المالية ، ويتسكعون ، مفلسين معدمين ، في حواري وزقاقات أحياء الخرطوم الطرفية !

يتعذر نظام البشير بأن لا صوت ( حتي صوت دارفور ) يعلو علي صوت هجليج ، وأن دارفور قد أصبحت واحة سلام ، بفضل قبضة الانقاذ القمعية ، والتعاون الأمني مع ابي النسب أدريس دبي ، أمير تشاد ! وبالتالي يجب تركيز الصرف المالي علي هجليج ، وعلي حساب دارفور !

وفي كل الأحوال يمكن للدكتور السيسي أن يمد قرعته للمانحين الدوليين ، وكل ما يقع في قرعته ، له ولدارفور حصريأ ، ولن يشاركه نظام البشير في ما يقع في قرعته من صدقات !

يتسال الدكتور السيسي :

هاتوا برهانكم أن دارفور صارت أمنة ولا تحتاج لمساعدات لتنفيذ بنود اتفاق الدوحة ، أن كنتم صادقين !
يرد الأبالسة :

برهاننا أن اليوناميد قد قررت خفض عناصرها وبالتالي ميزانيتها المالية ، بحوالي 16% ، لهدؤ الأحوال في دارفور ( مجلس الأمن – الخميس 26 أبريل 2012 ) !

يفكر الدكتور السيسي ، حسب خاصته ، في الرجوع الي وظيفته الأممية ، ونفض يده من أتفاق الدوحة ، وحتي من دارفور ذاتها ، وفك عناصر حركة التحرير والعدالة ( حركة السيسي ) عكس الهواء !

أتفاق الدوحة ؟ مقلب قدر الضربة !

الرئيس البشير ؟ المفطس الأكبر للأتفاقيات !

والحالة هكذا ، وهي فعلأ هكذا ، كيف يقبل تحالف كاودا نبذ المقاومة المسلحة ، والتركيز ، حصريأ ، علي المفاوضات ؛ وامامهم تجربة أتفاق الدوحة المفطس بشيريأ ، وقبله المرحوم أتفاق ابوجا الذي تم دفنه ، والصلاة عليه ؟

الرئيس البشير يتطوع بقبلة الحياة لتحالف كاودا ، كما تطوع من قبل بقبلة الحياة للرئيس سلفاكير ، وجعل شعوب الجنوب تقف من خلفه ، تدعمه في حربه ضد العدو الشمالي المشترك ؛ الذي يعير الجنوبيين بالحشرات !

تحالف كاودا ؟ يأتيك بالمدد والدعم من لم تزود ( البشير ؟ ) ! ويملأ اشرعة سفنك بالرياح عدوك الجاهل ( البشير ؟ ) ؟
في هذا السياق يجب التفريق بين حركات دارفور الحاملة للسلاح من جهة ، والحركة الشعبية الشمالية من الجهة المقابلة ! زواج الاثنين كان زواج متعة داخل قفص تحالف كاودا ، وسوف يفرتق القس فرانكلين جراهام هذا الزواج ، بأقتراحه عقد كامب ديفيد 2 يضم اوباما والبشير وسلفاكير ومالك عقار والحلو لابرام أتفاقية نيفاشا 2 ، تؤدي الي تقرير مصير ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ، وأنفصالهما فيما بعد ، كما حدث في نيفاشا 1! القس فرانكلين يكسر في اجنحة تحالف كاودا ، بينما الرئيس البشير يعطي تحالف كاودا قبلة الحياة بتصريحاته الخرقاء !

4 – الأنتصار بالنقاط !

رغم ان نظام البشير يدعي عدوان دولة جنوب السودان عليه بأحتلاله هجليج مرتين في بحر أسبوعين ، ورغم أن أجتماع وزراء الخارجية العرب ( القاهرة ? الخميس 26أبريل 2012 ) قد أدان عدوان دولة جنوب السودان علي دولة شمال السودان ، الأ ان نظام سلفاكير قد سجلأ أنتصارأ بالنقاط ، في هذه المعركة الكلامية ، وأثبت للمجتمع الدولي انه هو ( الجنوب ) الضحية ، والشمال هو الجزار المعتدي ! وكل ذلك بفضل تصرفات نظام البشير الخرقاء ، التي تحاكي من يقطم أنفه ، لينتقم من وجهه !

نستعرض أدناه خمسة من هذه التصرفات الخرقاء ، وهي كثيرة وبالكوم ، وفقط خلال فترة الأسبوع التي أنقضت منذ أسترداد هجليج ( الجمعة 20 أبريل 2012 ) :

أولأ :

أدانت السفيرة سوزان رايس رئيسة مجلس الأمن ، لشهر ابريل 2012 ( الخميس 26 ابريل 2012 ) نظام البشير لعدوانه علي دولة جنوب السودان ، وقصفه المتكرر لأراضيه ، حتي بعد أنسحاب قوات جنوب السودان من هجليج ، في يوم الجمعة 20 أبريل 2012 !

في حين لم يقم نظام سلفاكير بأي عدوان علي دولة شمال السودان ، خلال هذه الفترة !

ثانيأ :

كرر الرئيس البشير ونائبيه خلال الاسبوع المنصرم لاءات الساحة الخضراء الثلاث ( لا مفاوضات ، لا أعتراف ، لا تجارة بينية ) ، والبذاءات العنصرية المصاحبة ، ضد دولة جنوب السودان ، ومواطنيها !

وفي المقابل ، رحب نظام سلفاكير بالحوار والمفاوضات مع نظام البشير !

ثالثأ :

افرجت حكومة جنوب السودان عن الأسري السودانيين في موقعة هجليج ، ورفض نظام البشير ، في تبجح ووقاحة ، المعاملة بالمثل !

رابعأ :

نجح نظام البشير في أستفزاز القس الافانجيلي فرانكلين جراهام ، بقصفه لكنائسه ومدارسه التبشيرية في جنوب كردفان ، وأدخاله ، بشكل فعال ، في ساحة المعركة لمصلحة دولة جنوب السودان ، والحركة الشعبية الشمالية !

والقس ليس أي عنقالي من السابلة !

يعمل اوباما الف الف حساب للقس ، خصوصأ وأنتخابات الرئاسة علي الأبواب ، ويحتاج اوباما لكل صوت من أصوات القس الأنتخابية السبعة مليون ! طلب القس من اوباما قصف مدرجات ومهابط الطائرات الحربية في دولة السودان لتمنع طائرات البشير من قصف المدنيين في ولاية الوحدة ، وفي الحدود بين دولتي السودان ، وفي جبال النوبة ! ربما يغير القس استراتيجية اوباما راسأ علي عقب ، من الارتباط والتنسيق الي التغيير والاطاحة بنظام البشير ! خصوصأ ومشروع القرار ( محاسبة السودان ? 2012 ) أمام الكونغرس لأعتماده … القرار الذي يدعو الي القبض الفوري علي الرئيس البشير ، بموجب أمر قبض اوكامبو !

خامسأ :

كان المجتمع الدولي محتارأ ؟

هل يصدق أدعاء نظام سلفاكير أن قواته قد أنسحبت طوعأ من هجليج ، خصوصأ وقد أعلن عن الأنسحاب قبل أعلان نظام البشير أسترداد هجليج بساعات !

أم هل يصدق أدعاء نظام البشير أن قواته قد أستردت هجليج قوة وأقتدارأ ؟

ثم صدق المجتمع الدولي أدعاءات الرئيس سلفاكير !

لماذا ؟

ببساطة لان الدباب عيسي بشري وزير العلوم والتكنولوجيا ، والذي كان من قادة تحرير هجليج ، قد أعترف بأنهم دخلوا هجليج محررين لها ، وهم ( راكبين مواتر ) ! بكلمات أخري … بدون دواس !

نواصل …

تعليق واحد

  1. The down fall of the government has become aduty to Obama adminstration…the last visit of Yasir Arman has convince the policy makers in USA that omer Albashir is acriminal and he should be treated like so especially the burning of Bilble school in Heiban And khartoum .. ..and the miserable conditions of Refugees from Nuba mountains .blue Nile and Darfur …untied nations has suggested that their mission in Darfur should be reduces due to financial stress not because of stability .in the region…
    the scenario of preemptive strike to sudan air force is not viable ..but security council will pass a law which will ban all air strike in nuba mountain and Blue nile ..and some country will be monitoring like Israel …with drones …
    where I got this info …aricle in USA news.

  2. للاسف نفتقر لاعلام محايد حتى المؤسسات الدولية اصبحت غير محايدة
    هناك اسئلةيجب ان نجد لها الاجابات (المقنعة)
    اولاَ:لماذا لم يطالب سلفاكبر بالتحكيم لو كانت هجليج جزء من الجنوب
    ثانياَ: لماذا الاعتداءعلى المنطقة لو كان يؤمن بمبدأ التفاوض
    ثالثا: نصدق من المسلم ام الكافر
    على كل حال دولة الجنوب لا تستطيع التعامل مع السودان بالادب الدبلوماسى والاعراف الدولية لانها بنت ثقافتهاعلى السلاح ونشأت على لتمرد وقراراتها تصاغ من الخارج

  3. الأخ أيمن عثمان نحن مواطنى الهامش صرنا نصدق المسيحيينلأنهم لا يكذبون من أجل حفنة من الدولارات(أذهب للقصر رئيساً سوف أذهب للسجن حبيساً) قبَح الله الوجوه… لقد حان وقت قطاف الرقاب.

  4. المصيبة أن هنالك جيش يتبع لدولة أخري, و هي دولة الجنوب يهدد أمن البلد, يشارك في حرب ضد دولة السودان و يدمر الاقتصاد. ماذا تفعل دولة السودان في هذه الحالة؟ بالطبع لن تقف مكتوفة الأيدي. الحقيقة يا ناس الراكوبة التي لا ترونها. أن الفعلة الشنيعة التي أقدم عليها سلفاكير جعلت كل السودان يقف خلف جيشه الباسل, و كل الناس تتطوع بالنفس, الدماء, المال و الدعم المعنوي. و منح حكومة البشير دفعة قوية. حتي المعارضين العاقلين من أمثالي , أصبح يقف مع ناس البشير خلف الجيش. أنا لا أعرف سر العداء و التمسك بتحرير السودان, بدلاً من بناء الجنوب, الا صدق فرضية المؤامرة الكبرى علي السودان. و التي يجب أن يقف ضدها كل مخلص

  5. أخوتي الكرام عطوي و مصطفي كلنا لادم وادم من تراب و لافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوي ماضيع السودان شئ سوي القبيلبيه و العنصريه البغيضه التحاور بين الناس يكون باحترام الاخر و بنو ادم مكرم من الله الا نكرم بعضننا البعض نحن الضعاف اين نحن من عظمه الله الذي كرمنا نحن البشر

  6. اتمني ان يرتفع النقاش لسقف المصائب التي يمر بها البلد
    السودان وطن للجميع وبيسع الجميع لو النفوس اطيبت ورمت العنصرية العفنة وراء ظهورها
    ولو ده حصل صدقوني حيمشي البلد لي قدام ليه الول الكبية ذات التداخل الاثني الاكبر مناا قدرت تتطور واحنا ما زلنا في ده حبشي وده حلب وده عب شوفو البرازيل وين وصلت والهند وامريكا ! نعم يوجد لديهم بعض المشاكل العنصرية ما قلنا حاجة ، لكن غالبية المجتمع خلاص نست انو ده اسود وده امو جعلية وابوه شايقي .
    اتطوروا يا اهلنا امشوا لي قدام التعليم الفي رؤوسكممشي وين عووووووووووك .

  7. دائما تعودنا فى السودان بيان عاجل من القوات المسلحة بعد قليل هذه القليل تكون اكثر من ساعة وعندما سمع سلفا البيان بعد قليل سارع قبل اذاعة البيان واعلن انه انسحب لانه يعرف جيدا ما يحمله البيان وبهذه الطريقة ادخل الشك فى بعض من يصدقون اكاذيبه الذى تعودنا عليها

  8. ياثروت بصرف النظر عن اي حاجه….اسمح لي اقول لك انو انت واحد بتعرف تكتب مظبوط, عندك اسلوبك الخاص….كلامك واضح وبسيط وماداير ليهو فهامه…واهم شي قاعد تجيب الوجع لناس الجراد الاكتروني.

  9. بالنسبة لاخواننا النازحين اقول ان الحركة الشعبية كانت خيار وكل امريء مسؤول عن خياره ولو امعنا النظر في تصرفات دولة وليدة همها الاكبر كما عقلية حاكمها العسكر الانتصار الميداني في المقام الاول وجلب السلاح على حساب مشروعات التنمية كانت او الاغاثة لهؤلاء النازحين
    اما بالنسبة لموضوع هجليج فالجميع يعلم ان انسحاب الجيش منها كان لاغراض سياسية في المقام الاول من كسب التاييد على الصعيدين المحلي والدولي لايجاد زريعة لضرب حلفاء الحركة الشعبية في عقر دار دولة الجنوب ولمن يتهم النظام بالغباء ان يمعن النظر
    واطرح سؤالا من اين لحكومة الجنوب تسيير نشاطاتها وقد اوقفت الدخل الوحيد وهو النفط , فالداعمين بالفطرة مؤيدين واذا قال سلفا اننا انسحبنا فهو قد انسحب فليجتمعوا معا ف واشنطون او تل ابيب هم ومناصريهم على الملأ وانت ايضا معهم
    واطرح سؤالا اخر لماذا دعم الحركة لقوات دارفور (اخوان سلاح) هذا ليس بمنطق دولة وليدة من المفترض ان تلتفت لمصالح شعبها في المقام الاول
    والله يهدي الجميع

  10. اليوم حبيت ارفع من روحكم المعنوية تقديراً للوضع النفسي الذبي تعشيونه منذ عودة هجليج وسحق الكفار

    البشير الرقاص الخال الرئاسي عنصري المؤتمر الوثني الراس الدبلماسي جاهل نافع المانافع
    عاش البطل عرمان والمناضل الحلو والمناضل عقار عاشت الحركة الشعبية المناضلة الفتية القوية
    أكيد إنبسطوا هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  11. حسب ما أعرف الملف الأمني هو في الوقت الحالي أهم الملفات على الاطلاق ، بل أنه يعتبر المدخل الحقيقي لحل المشكلة بعد انعدام الثقة بين الطرفين خاصة ما برز من اهتمام حكومة الجنوب في التوسع شمالا ، وقد كانت هنالك أصوات في حكومة الشمال مقتنعة تماما بأن ارحكة الشعبية لاتريد سلاما وأن الاتفاقية هي مجرد مرحلة لتوطين نفسها والحصول على اعتراف دولي ثم التوسع نحو الشمال بذرائع شتى معللين ذلك بعدم جديتها خلال المرحة الانتقالية في الاجتماعات الخاصة بالحدود، ثم أتى أمر هجليج واعتقد أن ذلك كان مؤشرا لقطاع عريض ان لم أقل شاملا بالنسبة للشماليين لادراك النوايا الحقيقية للحركة الشعبية وقد عزز هذا الشعور ما ينادي به صقور الحركة وحتى سلفاكير نفسه بأن منطقة هجليج تتبع للجنوب وبالتالي فقدت الحركة من كان بتعلل من الاحزاب الشمالية بسياسة الحكومة غير المقبولة تجاه الجنوب ، بل أنه تقريبا أصبح هنالك شبه اجماع في ذلك الا من بعض الأصوات القليلة . لذلك أعتقد أن الحركة ان كانت جادة في ايجاد حلول لتسوية الأوضاع أن تغير من استراتيجيتها ،ان كانت قادرة على ذلك ، واقناع الطرف الآخر بجديتها في المفاوضات للتوصل الى سلام ووئام مع دولة الشمال . عدا ذلك لا اعتقد أن يكون هنالك حل سوي الوضع المتأزم بين الدولتين .

  12. لا خير فينا ان لم نقلها ولاخير فيكم ان لم تسمعوها الحرب لايولد الاحرب كما العنف لايولد الاعنفا وليست هناك مزايدة فى الوطنية بوطنية شخص على اخر فهجليج جزء عزيز وعزيز جدا من خاصرة هذا الوطن الذى نستظل بسماءه ونلتحف ارضة وعلى علاتة فليس لنا ارض احن علينا من غيرة لذا لابد ان ندافع عنة على حق ونحفظ ماتبقى من دماء بين الشعبين الذين وسعتهم دولة واحدة بالاتفاق الم تسعهم دولتين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  13. لعنصرية والجهوية تركيبة أصيلة في الانسان السودان الذي يعانى وسيظل يعانى في هذه البلد الافتراضية. قد اخطأ الانجليزي عندما وهبوا السودانيين بلد بهذا الحجم وهذه الثروات وأخطأ السودانيون عندما قبلوا بالاستقلال عام 1956م ولم يكونوا لها مؤهلين..اذا استمر الوضع على هذا المنوال سيهرب السوانى حتى منوالته التى ارضعته حتى لا يكون سودانيا وستمزقنا الحروب ونكون اسوأ من الفلسطينين مصيرا …لذا اقترح طالما فكر ونهج المؤتمر الوطنى أو الحركة الاسلامية يسيطر ومقتنع به قطاع كثير من ابناء وسط السودان وبالتأكيد لا يقبلون المساومة به اقترح قبل أن يفرض بالدم أن يقسم السودان الى دويلاته الأولي ويعيش كل في تعمير ارضه ويختار المنهج الذي يريده بخيار اهله فنحن كسودانين لسنا على قلب رجل واحد فكرا ولقد قلنا وازمة الجنوب في اوجها والبشير في وهج رقصه بصيف عبوره المؤقت أن الحل في الحل أي ان تقسم البلاد فرمونا الناس بالخيانة ولم يستمع لنا أحد فكان أن اتى ما اقترحنا بشكل مخجل ومؤلم وبنسبة 99% وبعده هذه الحروب!!! وحتى لا تقوم بين اقاليم السودان حروب كداحس والغبراء اقترح وللمرة الألف أن نجلس بهدوء ونحلحل السودان كل يعيش فى دولته اى دولة ما قبل حكم الهمج أو العنج أو السلطة الزرقاء وما اشبه الليلة بالبارحةوالسلطنة الزرقاء بالانقاذ فهل ننتظر اتراكا أخر أم المهدى الذي صار حفيده جزء من الانقاذ؟؟؟الحل في الحلحلة…اللهم انى بلغت

  14. لا اعتقد ان سلفاكير و عرمان و الحلو سيتخلون عن الحركات الدارفوريه خصوصا و ان حركة العدل و المساواة قد شاركت بقوة فى تحرير أجزاء كبيره من جبال النوبه و ايضا لها دور حربى كبير فى الهجوم على هجليج…تحالف كاودا سيكون مشكلة كبيره للمؤتمر الوطنى و ربما سيكون سببا فى انهياره.

  15. امريكا وروسيا قد دنا عذابهما ههههههههههههههههوهههههههههووووووووووووووههههههههههههههههه…والله الوحيد اللي قاعد يتعذب هو الشعب السوداني ليس الا…يعني امريكا شيكا بيكا دايرة مصلحة السودان او جنوب السودان لالالا والف لا مصالحهما اولا ولو علي جماجم كل البشر…مشاكل الحدود لن تحل ولو بعد مائة عام هذا تكتيك معروف والهدف منه ابقاء السودان في المربع الاول دائما والا يتقدم ولو مليمتر واحد…الظريف في ناس هنا بقولوا نوبة وعرب وماعارف ايه بالمناسبة النغمة العنصرية دي حتفتت الباقي وتنتهي منو تماما…وبالمناسبة الذي يحصل ماهو الا تكتيك يقوم به سلفا والبشكير برعاية امريكية بحتة…والغرض منه هو طرد الصين الشيوعية ظاهرا والراسمالية باطنا ليس الا…والا لكانت مشكلة الحدود حلت من قبل لانو مشاكل البترول هينة وغيرها من المشاكل التافهة زي الجنسية والمواطنة والكلام الفارغ ده كلو لعب عيال ليس الا ….شيطان التفاصيل هو حل مشكلة الحدود والتي سوف تقسم ونتهي من البلد المعروف بالسودان…باي باي سودان عبارة قالتها احدي الامريكيات العاملات مع التحالف الصهيوني المسمي انقذوا دارفور اها بقت ليكم واضحة ولا لسه عايزين درس عصر يافالحين الفيل قدامكم و وبتطعنوا في ظلو كالعادة…نفس التكتيك القذر تحاول امريكا اتباعه مع الصين بغية اضعافها وذلك من خلال قضايا التبت واقليم سنكيانج وذلك لتخلوا لها الساحة…لكن الصينيين طلعوا اشطر طبعا مش زي الكيزان اللي بيحاربوا في طواحين وهمية كالعادة

  16. المدعو ابراهيم علي وهل انت تلقيت تعليما كافيا حتي تكتب مثل هذا الكلام واذا اصحبحنا ننكر سودانية بعضنا البعض ونطعن في بعضنا البعض اعلم انه لن تقوم للوطن قائمة ولايمكن محاربة سياسة الاقصاء بهذه الطريقة وأشك في المقدرة على تفهم ومعرفة الشعب السوداني للمخططات الاجرامية التي تحاك ضده

  17. يالسجمان الاسمك مصطفي ،الحلو مواطن سوداني وخريج ارقي جامعة سودانية وافهم من كل الطير الحكمو السودان امثال حثالة البشر المجرم رئيسك البشير المجرم المسئ لكل الناس العنصري البذئ…سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  18. بحسابات الربح والخساره فإن الجنوب وسلفاكير تحديداً خسرا كثيراً من خلال معركة هجليج
    – سلفاكير خسر جزء كبير من مصداقيته أمام شعبه فقد تضاربت خلال إحتلال هجليج
    هجليج أرض جنوبيه ولن نخرج منها – قلت لبانكى مون أننى لن أخرج من هجليج وأنا لاأعمل معك
    – سنخرج من هجليج على بشرط نشر قوات أمميه – سنخرج من هجليج خلال ثلاثه أيام – خرجنا من هجليج لأننا نخشى عزله دوليه !!!!
    سلفاكير تلقى ضربه موجعه على المستوى الدولى فقد لقى إحتلال هجليج إدانه صارمه من أقرب حلفاؤه
    أمريكا وأروربا
    تخبط سلفا واضح من خلال خطاباته الجماهيريه اليوميه التى فاقت البشير يعنى بلغتنا العاميه بقا تاميها كلام !
    الجنوب يعانى من مشاكل إقتصاديه وأوضاع صعبه جداً قالأسعار أصبحت جنونيه وسلفا وحكومته أصبحو فى حيره من أمرهم يذهبون ?لى أمريكا فتوجههم بالذهاب إلى الصين والصين تشير إليهم بالجلوس مع نظام الخركوم للإتفاق .
    مايعيب حكومة الجنوب أنها تسير على خطى حكومة المؤتمر الوطنى فى الشمال وتقع فى نفس أخطاؤها بدلاً من الإلتفات إلى مشاكلها وحلها بحكمه وتروى .
    – طبعاً هذا لايعنى أنه لاتوجد مشاكل تواجه حكومة المؤتمر الوطنى ولكن الفرق أن دولة الجنوب وليده وتفتقر إلى موراد بديله للنفط الذى تم إغلاقه .

  19. السودان لازم تكون ضحيه لان الحاكمين جهله واحد من منسق الدفاع الشعبي لوزير الخارجيه تاني لاشي خربتوها وتتحملو المسؤوليه براكم

  20. يعني الجنوبيين كانوا حركة تمرد وشايلين سلاح وهم كمان بيقتلوا الشماليين من غير فرز مدني ولا عسكري ما كانو عزل بل كان تسليحهم أمريكي وإسرائيلي وما من بيت شمالي إلا وفيه من قتل في الجنوب من الغدر بتاع سنة 55 وإلى ما بعد اتفاقية السلام والانفصال. نحن أيضا يمكن أن ندعي مثلهم أنه قتل منا 2 مليون ما دام القضية ادعاءات. الجيش السوداني كان يقاتل المتمردين ولم يكن يبيد الأهالي كما يحاول أن يزعم كل المنبطحين للجنوبيين. وإن كانت هناك تفلتات فهي حالات فردية وليست سياسة دولة. لأنه الدولة من صالحها تشجيع من اختار السلام حتى لا يتمرد كل الناس. وعموما الحرب فيها فصول كتيرة مصورة وتظهر دخول الجيش للمدن والقرى عند دحر حركة التمرد عنها ولم يكن الأهالي من الجنوبيين يستقبلونه استقبال الخائف بل كانوا يخرجون مطمئنين حتى إن كانوا له كارهين. وهجرة أهل الجنوب إلى الشمال دليل مفحم في هذه المسألة. ولا تنسوا أن الجنوبيين بعد أن أغفلوا القتلى من الشماليين أغفلوا أيضا ضحايا اقتتالهم فيما بينهم وهي في رأيي أفدح مآسي حرب الجنوب فعندما اقتتل الدينكا والنوير في مطلع التسعينات قتل عشرات الآلاف من المدنيين خلال فترة وجيزة في المنطقة التي عرفت بمثلث الموت وهم كلهم داخلون في تقديرات ال 2 مليون قتيل.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..