السودان واشاعة انتشار فيروس الايبولا

السودان وشائعة انتشار فيروس الايبولا !!!!!!!!!
اانتشرت في اليومين السابقين رسائل عبر الواتس اب ,وبوستات علي الفيسبوك حول اصابات بفيروس الايبولا القاتل اثارت الرعب لدي المواطنين خصوصا الذين يقطنون جوار مستشفي ابراهيم مالك التعليمي .
اطمئن كل السودانيين,,, انه ولله الحمد ان هذه عباره عن حالات كان مشكوك فيها ,,ولم تكن اصابات بالايبولا حمانا وحماكم الله ,,,والي الان بفضل الله وحمايته لم تحدث اي اصابه بمرض الايبولا في السودان بل يعتبر السودان الي اللحظه خالي تماما من اي اصابه بمرض الايبولا (حمايه الهيه)
والامانه تقتضي ذلك,,,وللاسف لم اري مجهودات واضحه لا اعلامنا للقيام بدوره للتوعيه بالمرض وكيفية التعامل معه ,,,,لقد استغرقتهم السياسه ,,,وليس ادل علي ذلك من حلقة الايبولا والتي اعدها الدكتور وليد محمد سليمان في برنامجه العياده عن مرض الايبولا ,,والتي كان من المفترض بثها اثيريا عبر قناة الشروق في الجمعه الماضيه ,,,ولكنها للاسف تاجلت ,,بسبب بث موتمر الحزب الحاكم ,,,
وان كان هنالك ثمة سؤال :هل اتخذت السلطات التدابير اللازمه والاحترازات الكافيه والتي من شانها ان تحد من دخول وانتشار المرض ؟بصراحه هذا سؤال ليس لدي اجابه له !!!!!!!!!!!!!!!!وارجو ان تكون الاجابه نعم ,,,لسبب بسيط ,,,هو اننا لسنا بمعزل عن محيطنا الاقليمي والذي حدثت فيه الاصابات ,بالاضافه الي حدودنا المفتوحه علي الجهات الاربع مع جيراننا ,,,,كما ان المواطن السودان لاتنقصه كوارث اخري !!!!!!(الفيهو مكفيهو).ولكن كل خوفي من استهتار بعض الجهات المسؤوله .
قبل ايام سمعت بخبر حزين وغير مؤكد ,فحواه ان هنالك خمسه وستون شخصا من احدي الدول الاسيويه تم ابعادهم من دوله عربيه شقيقه ,لا اصابتهم بداء فيروس الكبد الوبائي ,,,جاء هؤلاء عبر مطار الخرطوم ,,وبدلا من حجزهم في كرنتينه (Quarantine )الي حين مغادرتهم ,,,للاسف تم ادخالهم والحجز لهم في احد الفنادق المشهوره ,,وبعدها تم اكتشاف هروبهم ودخولهم البلد للاسف (ارجو من الجهات المختصه التثبت من هذا الخبر ومعاقبة من تسبب فيه).لان مثل هذه الامور يجب التعامل معها بحزم وصرامه وعدم تهاون ,,فمرض الايبولا تكون عواقبه وخيمه اذا لم نتعامل معه بكامل الاحترازات والتحوطات اللازمه .

واذا حدثت اصابات لاسمح الله ,,,يجب علي الجهات المسؤوله الاعلان عنها والتعامل معها بالجديه اللازمه ,,لان الوباء هو عالمي وخطير وخطورته تكمن في نسبة الوفاة به والتي تصل الي نسبة 90%,, وليس بمقدور اي دوله التعامل معه لوحدها ,,,وليس هنالك اي مصلحه من التستر عليه .الشفافيه مطلوبه في هكذا امر ,لان كل العالم مجمع علي خطورته .
معظم السفارات الغربيه حسب ماعرفت ,قامت بحظر التاشيرات لكل الدول التي ظهر فيها المرض بصوره واضحه بل قامت بالغاء التاشيرات التي تم اصدارها حفاظا علي سلامة مواطنيها ,,,,والتي يعتبرونها خط احمر
وفي الختام ليس لنا الا الدعاء :
اللهم اللطف بنا فيما جرت به المقادير

صيدلي/حسن عمر
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. الاخ حسن بدءاً لك جزيل الشكرعلى هذه الكلمات لكن الم يكن من الاجمل ان تذكر لنا صفتك الوظيفيه حتى نستوثق وتطمئن القلوب واقصد ان كنت من العاملين بالمستشفى او من قسم الوبائيات او ما شاكل ذلك ..
    اقتباس (اطمئن كل السودانيين,,, انه ولله الحمد ان هذه عباره عن حالات كان مشكوك فيها ,,ولم تكن اصابات بالايبولا حمانا وحماكم الله) نسأل الله موقنين بان يكون حديثك حقيقة لكن من اين لك التاكد هل مررت على نتائج الفحص؟
    عموما نتمنى ان نسمع ممن بيدهم الحقائق ولا يضر نشر نتيجة الفحوصات ان كانت اجريت مع العلم بان مستشفى ابراهيم مالك ليس بامكانه تشخيص الايبولا كما ان هذه الفتره هي موسم الحميات النزفيه بصوره عامه..
    مره اخرى لك جزيل الشكر اخ حسن..

  2. اقتباس: (اطمئن كل السودانيين,,, انه ولله الحمد ان هذه عباره عن حالات كان مشكوك فيها ,,ولم تكن اصابات بالايبولا حمانا وحماكم الله ,,,والي الان بفضل الله وحمايته لم تحدث اي اصابه بمرض الايبولا في السودان بل يعتبر السودان الي اللحظه خالي تماما من اي اصابه بمرض الايبولا (حمايه الهيه). انتهى الاقتباس.

    اخي حسن عمر
    اشكرك على طمئنتك لنا بخلو السودان من ايبولا، ولكن مثل هذا التصريح من المفترض ان يصدر من وزارة الصحة الاتحادية وليس من الافراد حتى ولو كانوا اطباء. حمانا الله واياكم وجميع السودانيين من هذا المرض. شكرا لك

  3. كلامك غير دقيق بالمرة هناك عينات تم فحصها بمعمل مرجعي كبير والنتائج top confidential من الخير ان نبدا في توعية الناس والاستعداد والاحتياط حتي لو كان الانذار كاذب فالايبولا ليست كالكوليرا ولا تشبه ما نعرف من وبائيات !

  4. السلام عليكم.
    كلام هام علمى و مسؤل. على الجميع القيام بما هو مطلوب حفاظا” على بلادنا و مواطنينا. الأن …… الأن……الأن. و لا عزر لمن انذر.

  5. السلام عليكم
    اولا يادوك لا يمكنك ان تنفي هذا الامر لانك لست وزارة الصحه
    ثانيا انا اعمل طبيب بشري وقد ظهرت العديد من الحالات في مدني بالذات هي حالات حمي نزفيه والمستشفي تتكتم علي هذا الموضوع لماذا لا اعرف السبب؟؟ممكن يكون عدم وعي منهم
    اليوم اخبرني اخصائي في مستشفي الطوارئ مدني ان لديهم العديد من الحالات في مستشفي الطوارئ الجديد
    مع الاخذ في الاعتبار ان الحمي النزفيه تسببها فيروسات كثيره منه الايبولا والحمي الصفراء وحمي الضنك وحمي الوادي المتصدع
    اخيرا اللهم احفظنا واحفظ بلدنا من كل شر

  6. الحل يكمن بإغلاق الحدود و منع مواطني الدول المصابة باﻹيبولا من دخول السودان و كذلك منع المواطنين من السفر الى تلك الدول

  7. اعتقد ان هذه اشاعه وايضا لااعتقد انها اشاعه هكذا الحال في السودان دائما في حالة عدم تأكد ولف ودوران ولكن ايضا لايعني هذا ان نغض النظر عن الموضوع ونفعل كما في كل مره وفي حالة حدثة الكارثه نبدا بالاعتذار.هكذا الحال في هذا البلد الغريب.من حق الشعب ان يعرف الحقيقه

  8. السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    اريد ان اطرح امر ما في هذا الصدد هل صحيح ان ابناء المسؤلين ذوي المناصب العليا في وزارة الصحة قد تم سحبهم من المدارس بقبل ذويهم تحت حجج واهية…؟؟

  9. اعتقد ان هذه اشاعه وايضا لااعتقد انها اشاعه هكذا الحال في السودان دائما في حالة عدم تأكد ولف ودوران ولكن ايضا لايعني هذا ان نغض النظر عن الموضوع ونفعل كما في كل مره وفي حالة حدثة الكارثه نبدا بالاعتذار.هكذا الحال في هذا البلد الغريب.من حق الشعب ان يعرف الحقيقه

  10. السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    اريد ان اطرح امر ما في هذا الصدد هل صحيح ان ابناء المسؤلين ذوي المناصب العليا في وزارة الصحة قد تم سحبهم من المدارس بقبل ذويهم تحت حجج واهية…؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..