شكرا سعادة الرئيس فقد علمتني شيئاً من علم الحشرات (Entomology

خالد ابواحمد

الرسالة بطبيعة حالي وخاصة بعد انتقالي من خندق الظلام الدامس إلى رحابة التفكير الحُر وحرية المعرفة وقفت كثيراً في عبارة (الحشرة) الشعبية..و(رئيس الحشرات) التي قالها الرئيس عمر البشير، وما تبعها من أوصاف لأهلنا الجنوبيين، وقد تابعت ردود الأفعال النفسية لكل من أصابتهم رشاش الأوصاف الرئاسية من عبارات لا تليق البتة بمن يتقلد مسؤولية العباد، كما وصفها رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم ” كلمات يقولها المرء ولا يلقي لها بالاً فتهوي به في نار جهنم سبعين خريفاً..”.!!، فإن حجم الأذى الذي أصاب الجنوبيين كان كبيراً وقد غصّت به النفوس وقد زاد من احتقان التعالي والتكبُر والتجبُر، الأمر الذي جعل إمراة من الجنوب تسجل رسالة لمن أساء لها ولأهلها، وكان الرد بكلمات بذيئة للغاية لكنها عبرت بشكل من الأشكال عن حنقها وغضبها على من وصفهم بالحشرات، وهذا هو ديدن النفس البشرية لا بد أن تنتصر لنفسها مهما كانت الظروف، ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم:يحذر أصحابه من مسّبة الآخرين “لا تسبوا آباءهم حتى لا يسبوا آباءكم ولا تسبوا آلهتهم حتى لا يسبوا إلهكم”، فالرئيس البشير بكلمته تلك التي أطلقها جر الإساءة لنفسه ولأسرته ولطائفته التي تؤيده.

وحادثة (الحشرة) هذه جعلتني أرجع للكثير من المراجع الدينية منها والعلمية، ولأن الوصف كان جارحاً للحد البعيد اتسم بالإساءة لدرجة التقزز من الكلمة، ولا سيما وأن ديننا الحنيف منعنا ذلك وأوصانا بالتريث ووالحكمة والموعظة الحسنة حتى لا نقع في المحرمات، وقال رب العزة والجلالة “وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاًِ” 70 الإسراء، فإن الجنوبيين مهما كان موقفهم منا فإنهم بشر خلقهم الله تعالى الذي كرمنا وأحسن خلقنا كما جاء في الآية، ويقول بن كثير عليه رحمة الله في تفسيره لهذه الآية إن الله سبحانه وتعالى يخبر عن تشريفه لبني آدم وتكريمه إياهم في خلقه لهم على أحسن الهيئات وأكملها كما قال (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) [ التين 4 ] أي يمشي قائما منتصباً على رجليه ويأكل بيديه وغيره من الحيوانات يمشي على أربع ويأكل بفمه وجعل له سمعا وبصرا وفؤادا يفقه بذلك كله وينتفع به ويفرق بين الأشياء ويعرف منافعها وخواصها ومضارها في الأمور الدنيوية والدينية.

وكرمنا تضعيف كرم، أي جعلنا لهم كرماً أي شرفاً وفضلاً، وهذا هو كرم نفي النقصان لا كرم المال، وهذه الكرامة يدخل فيها أنه خلقهم على هذه الهيئة في امتداد القامة وحسن الصورة، وقد استدل بهذه الآية على أفضلية جنس البشر على جنس الملائكة، قال عبد الرزاق أخبرنا معمر عن زيد بن أسلم قال قالت الملائكة “يا ربنا إنك أعطيت بني آدم الدنيا يأكلون منها ويتنعمون ولم تعطنا ذلك فأعطناه في الآخرة”، فقال الله “وعزتي وجلالي لا أجعل صالح ذرية من خلقت بيدي كمن قلت له كن فكان “.
قمة التكريم.. وقمة العطاء..!!.

وقال الطبراني بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال “ما شيء أكرم على الله يوم القيامة من ابن آدم قيل يا رسول الله ولا الملائكة قال ولا الملائكة، الملائكة مجبُورون بمنزلة الشمس والقمر”.
ونخلص من ذلك إلى أن الانسان مهما كانت سحنته وموقفه ولغته وعلاقته بنا فهو عند الله تعالى مُكرم وبالتالي لا مكان لإهانة كرامته والتسفيه به ووصفه بالأوصاف غير اللائقة، ولو أنني أحسب ان وصف عمر البشير للجنوبيين بالحشرات إنما هي مدح وثناء وليس قدح كما كان يظن، فإن الحشرات كذلك كائنات خلقها الله تعالى ولم توجد نفسها على هذه الأرض، ولكل منها غاية في هذه الدنيا، وان الحشرات هي إحدى العلامات الدالة على قدرة المولى سبحانه وتعالى، ودالة كذلك على ربوبيته الحقة وحده لا شريك الله.
والقرآن الكريم يُحدثنا ملياً عن الحشرات وقد أنزل الله تعالى سوراً تُتلى باسم النمل والنحل وذكر معجزات البعوض وغيرها، مما يقف عنده المرء بالتأمل والتفكير والتدبر فإن الخالق عز وجل لم يخلق شيئاً عبثاً، وهو القائل “ما فرطنا في الكتاب من شئ”..صدق الله العظيم.

وقد أكدت العلوم الحديثة وعلم الحشرات (Entomology) بشكل خاص أن هناك تماثل وظيفي ما بين الانسان والحشرات، وقد جاء في الآية 38 من سورة الانعام ( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ….) اشارت الى قاعدة من أهم قواعد تصنيف صُور الحياة المختلفة، وان كل نوع من انواع الحياة عبارة عن خلق يشبه خلق الانسان فى انبثاقه عن أصل واحد، وترابطه فى أمة واحدة. وأن التشابه والتماثل بين هذه الامم والانسان ليس فى السلوكيات والاخلاق والاعمال فحسب، ولكن يتعدى كذلك التشابه والتماثل فى التركيب الجينى والوظيفى، والذى ثبت من نتائج الدراسات البيوكيمائية والمجهرية والوراثية وابحاث الجينوم.
الحشرات..معجزات ومعلومات لا تصدق..!!.

أتاحت لي شتيمة (الرئيس) عمر البشير لأهلنا في الجنوب بالحشرات أن أتعرف أكثر على هذا النوع من المخلوقات ولا إدري إن كان عمر البشير يدرك بأن الحشرات مخلوقات ربانية أم أنها خلقت نفسها بنفسها..!!، المهم دخلت عدد من الموسوعات العلمية بحمدالله تعالى عرفت الكثير ما لم أكن أعرفه من قبل عن الحشرات..
العنكبوت ورد ذكره في القرآن الكريم مرتين في سورة العنكبوت في الآية (41) قال تعالى( مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).
الفراش ورد ذكره في القرآن الكريم مرة واحدة قال تعالى: ( يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ) (القارعة الآية4)
القمل: ورد ذكره في القرآن الكريم مرة واحدة: قال تعالى( فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ) (سورة الأعراف الآية133).
النحل كذلك ورد ذكره في القرآن الكريم مرة واحدة: قال تعالى: ( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ) (سورةالنحل الآية 68).

النمل ورد في القرآن الكريم ثلاث مرات: قال تعالى( حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) (سورة النمل الآية18).
الذباب ورد في القرآن الكريم مرتين( بسورة الحج الآية73).
قال تعالى( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباًوَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ) (سورة الحج الآية 73).
البعوضة ذكرت في القرآن الكريم في سورة البقرة قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ) (سورة البقرة: 26).

حِكم رب العالمين في خلق الحشرات..الذباب مثلاً..!!.
هناك حِكم ربانية من خلق الحشرات لا نعلمها والتي نعلمها نقف عندها كثيراً، ومنها ما حيرت عقول العلماء،،، مثلاً الذباب وُجد أنه يحوي زغب على جسمه وأرجله يستطيع أن يسلب أي شيء يحط عليه فتعلق به حبوب الطلع لذا يساهم في تلقيح الأزهار والنباتات ويتحدى رب العالمين أن يستنقذ أي إنسان ما يسلبه الذباب منه حيث لديه خرطوم يمتص به ما يسلبهم إياه ويهضمه في فمه خلال ثوان فلا يستطيع أحد استرجاعه (فضعف الطالب والمطلوب) وفي الهدي النبوي مثل آخر للذباب حيث قال صلى الله عليه وسلم:” إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء “(رواه البخاري).
الذباب شديد التقاط الأوساخ من بيوض ديدان وطفيليات و جراثيم ممرضة من بكتيريا وفيروسات وخاصة فيروسات ملتهمات البكتيريا (Bacteriophages) لتي تتخصص كل نوع منها في القضاء على نوع معين من البكتيريا وحتى على فصيل(Species) معين من نفس نوع البكتيريا أو حتى على نوع مصلي (Serotype) معين من ذلك الفصيل وأضرب مثلاً للفيروس الذي يلتهم البكتيريا الممرضة الآية الكريمة التي تقول وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) (الأنعام:129) ويتجلى الهدي النبوي بأن نغمس الذبابة كلها لأنه لا ندري في أي جناح توجد هذه الـ Bacteriophages وتتواجد الـ((Bacteriophages بالطبيعة بشكل رئيسي في المجاري (Sewage) ويبلغ قطرها 20- 25 مليميكرون وللعلم أصبح الآن شغل الشاغل للشركات الدوائية لتصنيعه تجارياً لعلاج الأمراض عوضاً عن المضادات الحيوية ومشاكل المقاومة فيها.
البعوضة هذه الحشرة العجيبة..!!.

ولماذا لا يستحي جل جلاله من ضرب البعوضة مثلاً لأنه الحق والحق يقوله دائماً وفي القرآن أمثال كثيرة، قال بعض السلف وهو عمرو بن مرة: ما مررت بآية من كتاب الله لا أعرفها إلا أحزنني، لأنني سمعت الله تعالى يقول: {وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون}.. فانظر إلى البعوضة الحقيرة قيمة والعظيمة مثلا: فالبعوضة من حشرات ثنائية الجناحين تشترك مع الذباب في عائلة واحدة ويتواجد البعوض في كل أنحاء العالم ماعدا القطبين ولا تتواجد على ارتفاع 5500م ولا على انخفاض 1250م من سطح البحر و لها 34 جنس أو نوع وتضم 3100 فصيل وعادة تضع البعوضة بيوضها ( تقدر بـ1000 بيضة خلال حياتها بواقع 170بيضة/ مرة) في مياه البرك، الأنثى التي تكون حاملة لبويضات تقوم بمص الدم لتغذية البويضات وفي شهور الصيف او الخريف تضع الأنثى البيوض على الأوراق الرطبة او بجانب البحيرات اليابسة. فالبعوضة الام بواسطة اللاقطات الحساسة الموجودة تحت بطنها تقوم بالبحث عن مكان مناسب لوضع بيوضها وعندما تجد المكان المناسب تقوم بوضع بويضاتها فطول كل بيضة لا تصل 1 ملم فتوضعها واحد فواحدة او بحالة مجموعة وتوضع بصف واحد، وهناك نوع ثاني تقوم بربط بويضاتها بعضها ببعض وتضعها، وتصل عدد البويضات التي تضعها في المجموعة 300 بيضة.

وبعد ان تضع البعوضة بويضاتها التي تكون بلون ابيض وبعد 1ـ2 ساعة من وضع البيض تتبدل لونها الى لون الأسود وسبب تبدل لونها هو لكي لا يعرف من قبل الحشرات والطيور أي بمعنى آخر لكي لا تكون طعاما لهم. وهذا الشئ سبب لحمايتها وان بعضها تغير لونها حسب البيئة التي هي بها. وتفقس البيوض بعد 3-8 يوم فتخرج اليرقانات، حيث تتغذى على العوالق، وهي تتدلى من سطح الماء معلقة بذيلها الذى هو أنبوب التنفسوتستمر يرقة 12 يومثمخادرة مائية (PUPA ) لمدة أسبوع (وهي الوحيدة من لها خادرة مائية وباقي الحشرات لها خادرة أرضية) ثم تخرجمن الخادرة(معناها النائمة)بعوضة كاملة وتطير قي الهواء. وتستغرق هذه العملية من 9الى 14 يوم في الماء الساكن، أما الماء الجاري فلا يبيض فيه، تقوم البعوضة بعد الهبوط على سطح جسم العائل بترطيب سطح الجلد وذلك بإفراز مخدر موضعي لتسهل إمرار خرطومها في الجلد( ويشبه هذا الخرطوم إبرة المحقن أو الإسرينج) ولهذا الخرطوم 6 أجزاء جانبية (تشبه السكاكين) لتثبيت الخُرطوم على سطح الجلد ليسهل دخوله في أقرب شريان سطحي(حيث لديها القدرة على تمييز وتحسس الشرايين دون الأوردة) فتثقب البعوضة الجلد ثم تمتص الدم ويكمن السر في نقلها للأمراض عملية التقيؤ التي تقوم بها في كل مصة دم حيث تفرغ ما أخذته من جسم في جسم آخر حاصلة من الأخير على وجبة دم جديدة.
عزيزي القاري الكريم..هذا قليل من كثير..وكما قال تعالى في كتابه العزيز و”ما اوتيتم من العلم إلا قليلاً..”إلخ.
المعنى التربوي في ذكر الحشرات.. أ.د. مصطفى رجب

لا شك بأن المولى سبحانه وتعالى يعلمنا الأدب كما يحثنا على التفكُر والتدبُر والتأمُل في بديع خلقه لذا يجد المرء قيمة تربوية كبيرة في ذكر المخلوقات في الأرض ومنها الحشرات على سبيل المثال وما فيها من معجزات ربانية عظيمة الدلالة على أنه واحد لا إله إلا هو، يحي ويميت وهو على كل شئ قدير..

فإن التأمل في خلق الحشرات وما تقوم به من أدوار في حياتنا لهو كفيل بأن ننقاد لله تعالى في كل ما نقول ونعمل، وأن لا نستهين بخلق الله سواء كان بشراً أو حيوانات بكل أنواعها سواء كانت حشرات أو غيرها، كما نكرر ونقول دائماً إن ( لله في خلقه شؤون)..بالفعل هذه حقيقة ونستنبط منها أنه لا مكان للتقليل من خلق الله..مثلاً ليس من الأدب مع الله تعالى أن نصف مخلوقاته بالأوصاف الناعتة ولا وضعها مكان شتيمة وإزدراء وتقليل من شأنها، وربما هي تقوم بدور في إداء رسالتها أفضل وأعظم من دور قائل الشتيمة..!!.

الطاهر حسن التوم صديق الرئيس لا مكان للنفي..!!.

أعتقد أن اطلاق عبارة (الحشرة) و(الحشرات) على بنى البشير قد عرت الرئيس تماماً من كل خُلق اسلامي وسوداني، فإن العبارة برغم أنه قيلت في حق الحركة الشعبية الحاكمة في جمهورية جنوب السودان إلا أن المنطق والطريقة التي قال بها الرئيس خطابه ذاك تقول أنه قصد بها كل الجنوبيين، وخاصة إذا رجعلنا لعبارة “أقول لرئيس الحشرات..”..!، فلا يحاول السيد الطاهر حسن التوم أن ينكر عن الرئيس هذه العبارة المؤثقة في كل الصحف وصحيفة (الحياة) اللندنية بالذات عدد يوم السبت 12 أبريل 2012م بالعبارة التالية من متن الخبر:

وأضاف البشير الذي كان يحيط به نوابه ومساعدوه “نقول إلى رئيس الحشرات سلفاكير .. قواتك خرجت بالقوة ولم تنسحب من هجليج ورجالنا دخولها عنوة، وعدوانكم لا يزال مستمراً في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان، والمتمردون في المنطقتين من قواتكم”.
فلا مكان للنفي.. الجملة مؤثقة صوت وصورة وكتابةً..!!.
الكل في الوسط الصحافي والاعلامي في الخرطوم يعرف بأن السيد الطاهر حسن التوم لولا صداقته بالرئيس عمر البشير ما كان ذاع صيته عبر الفضاء الاعلامي، وأعتقد أن السودان لو كان في طبيعة حاله في حكم وطني رشيد ما كان مثل هذا الرجل أن يطل على المشاهدين ولا على القراء بأي حال من الأحوال، لكن البلاد أصبحت غابة ينعق فيها البوم..ويستأسد فيها أشباه الرجال.
جيوش الحشرات هل تجتاح الخرطوم..؟!.

علمتنا التجارب في هذه الحياة أن الشاتم دائماً قليل الحيلة فاقد للمنطق، عاجز عن الفعل الحسن والأفضل لذا من السهولة أن يشتم ويسب لأنها ذلك هو الفعل الأسهل القيام به، أما الذين يتدبرون ويعملون في صمت مستفيدين من علم الحشرات فإنهم ينفعون الأمة..مثلاً فكر علماء بوزارة الدفاع الأمريكية في انشاء جيش من الحشرات شبه الآلية يمكن التحكم فيها عن بعد وارسالها في مهام للكشف عن متفجرات أو مخابىء أسلحة وغير ذلك ومن ثم قيامها بارسال رسائل بث إلى مركز خاص للتحكم. وحسب هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان الفكرة تنبثق من زراعة رقائق لانظمة الكترونية في أجسام الحشرات الحقيقية، وتعتقد وكالة أبحاث المشاريع الدفاعية المتقدمة التى تهتم بابتكار كل ما من شأنه المحافظة على التفوق التقني العسكري للولايات المتحدة أنه يمكن للعلماء الاستفادة من مراحل تطور نمو الحشرات لأغراض عسكرية.

وبحسب الوثيقة التي اقترحتها الوكالة فان الفكرة انطلقت من إحدى مراحل نمو الحشرة “مرحلة الخادرة” وهي مرحلة تحول الحشرة من اليرقة إلى الحشرة الكاملة والتى يمكنها فيها اعادة وضع الأعضاء الداخلية حول الأجسام الغريبة، أما الأجسام الغريبة المقترح زرعها في جسم الحشرة فهي رقائق الارسال والاستقبال الألكترونية التى يأمل العلماء ان تمكنهم من الكشف عن أهداف وأغراض عسكرية معينة. وأجمع عدد من الخبراء والعلماء الأوروبيين فى تصريحات لهيئة الاذاعة البريطانية على أن الأفكار الغريبة ليست دائمة مستحيلة أو عديمة الجدوى، كما أن التقنيات الحديثة قد تتيح للحشرة المزودة بشرائح الكترونية الكشف عن مواد كيميائية أو متفجرات مثلا لكنهم يستبعدون السيطرة على مسار طيران الحشرات شبه الآلية بعد وصولها نحو الهدف وبخاصة ان تقنية استقبال رسائل البث تتطلب وجود أطباق استقبال خاصة تكون قريبة جداً من الهدف المطلوب وهو ما من شأنه الكشف عن أي عملية عسكرية سرية.

فإذا كان الأمريكان الذين نحسبهم أعداءنا ونضرب بهم المثل يستفيدون من الحشرات في تطوير حياتهم وفي الرقي بأساليبهم العسكرية الدفاعية منها والهجومية فمن باب أولى أن تستفيد دولة شمال السودان من الذين يعتقد رئيسها بأنهم (حشرات)، فبلادنا في أشد الحاجة لهم بإمكانياتهم الهائلة فيما يكفي حاجتنا من البترول وغيره.
وخلاص القول..إن الرئيس عمر البشير بعد عقدين وأكثر من الحكم لا زال في وضع يُحسد عليه، بعيداً عن المبادئ التي جاء بها في خطابه الأول وفي أدبيات حزبه المكتوبة والتي لم تجد طريقها حتى الآن لواقع الحال، وهو يدعي تمسك نظامه بالاسلام، وقد إنكشفت عوارته للجميع لا إسلام رأينا ولا بلادنا سلمت من أذى عباقرة الكذب، فإن وصف الجنوبيين بالحشرات يزيد من رصيد الرئيس في إطلاق الإهانات والشتائم والألفاظ وقد أفكر يوماً في كتابة (الموسوعة الكاملة في الشتيمة والسباب للرئيس عمر البشير).
والها غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون..

5 مايو 2012م
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. الشعب الجنوبي لا علاقة له بكلام الرئيس البشير واعتقد انك تصب الزيت على النار ، الواحد لما يكتب مقال حقو يراعي شعور القراء لانه لا جديد في الكلام المكتوب كل يوم نقرا مثل هذا الكلام.
    كتاب ممللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللليين ؟

  2. من القال ليك ديل بينتلقو من مبادئ دينية أليس فى الجنوب من يدين بالاسلام؟ فكيف بهم أذا سمعوا فى واحد مسلم فى السودان قال عنهم حشرات؟ تحليل منطقى رصين بذل فيه الكاتب جهداً مشكوراً دائماً يعرف المرء ومكانته وقدره عندما ينطق فكلما كان حكيما يضع الأمور فى نصابها كلما كان أجدر بالاحترام والتقدير فكم من كلمة أطلقت دون مراعاة كان لها نتائج كارثية فى الدنيا والأخرة .

  3. ألقى البشير بأوصافه هذه وهو يزعم انه منتصر مع ان المنتصر لا يسب ولا يشتم بل يسب ويشتم من لا يصدق انه خرج سالماً من ورطة. ولما أحس من يحيطون بهذا الأبله بالحرج من هذه البذاءة وهذا السلوك الذي يترفع عنه حتى رؤساء عصابات المافيا بدأوا في تكرار مقولة ان الشعب الجنوبي ليس معني بهذا التوصيف ولكن المعنية هي الحركة الشعبية وقادتها, ونقول لمتجرمي لغة الأهبل: اذاً لماذا تعتبرون ان أمر القبض الصادر بحق البشير من المحكمة الجنائية هو شيء موجه للشعب السوداني؟!
    من هذا المنطلق نحن شعب شمال السودان لا نعتبر أن الأمر يعنينا اذا وصف رئيس دولة ما عمر البشير بانه حشرة ووصف المؤتمر الوطني بانهم حشرات

  4. ويقول ليك المشروع الحضاري والاسلام و الدين و هم ابعد ما يكونوا عن الدين

    طيب يا حضرة الرئيس : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : ” ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء

  5. سبحان الله مالفت انتباهي في هذا المقال 0 انظروا للنمله في الايه الكريمة كيف هي حريصه علي شعبها ياايها النمل ادخلوا مسكنم لا يحطمنكم سليمان وجنوده ايهما احرص علي شعبه البشير ام النمله

  6. صدق كاتب المقال فهذه الشتيمة يجب ألا تصدر من إنسان عادي ناهيك عن من يدعي بأنه يمثل شعب السودان فالشعب بريئ منه ومن أقواله لأنه رئيس لايتمالك نفسه عند الغضب (فليس القوي بالصرعة وإنما القوي من يتمالك نفسه عند الغضب) فإذا كان هذا هو إسلوب رأس النظام فما بال باقي الزمرة الحاكمة؟!!

  7. Thank you Mr Khalid Abu Ahamad for your logical sound article, but the shamefully thing is that, those thugs in Khartoum regime,are not reflective to the peaceful verses of of Quraan they are just a deceiving our innocent people in Sudan by using the name of Islam and that is dangerous Hippocratic action.I hope the two stooge Nafe Ali Nafe and his master Omer El Bashir will take time and read this wonderful article and learn from it.

  8. الاستاذ خالد
    تحية واحتراما
    أهنئك على ما تبذله من جهد في سبيل تعرية هذه العصابة ومن خلال متابعتي لكتاباتك وجد ان قلمك معطر ومزهي بالوطنية النبيلة وحبك لكل الشعوب السودانية ووجدت دامئاً تذكر كلمة (أهلنا) الجنوبيين أو (أهلنا) في دارفور وجبال النوبة ما يؤكد سلامة معتقدك وفكرك ومنبعك الأسرى فما الإنسان إلا ثمرة أسرة وبيئة.
    أرشحك لكل الجوائز الصحفية والانسانية لانك تعبر عن ضمير الشعب السوداني في كل مهاجره على وجه الأرض وليت كل العقائديين قد استفادوا من تجاربهم مثلك فيما يصلح شأن الناس.
    دمت وطنياً شريفاً

  9. واللة ي ابواحمد اوفيت وماقصرت
    الانسان المسلم المفرووض يكون لسانة طاهر وكذلك اليد فهذا الرجل الراقص يدة فاسدة وباطشة وكذلك حاشيتة فهولاء يعوثون في ابناء جلدتهم او بما يسمي بالعرب فمابالك بالاخوة الجنوبيون ان هذا الوطن السودان واحد او لا يقبل التجزئة او الطوفان وان العنصرية والتميز بين الناس لاجدوي ولا استقرار من هذا الذي يحصل هذا غشاوة ابصار وضعف بصر وانت اذا كنت مسلم حقا ابتعد عن اللون والشكل وادعو الي الاسلام

  10. الصلحابى …

    رئيسك مفلس وبذئ اللسان وكلام الكاتب واضح وخطاب البشير كان منقول وموثق وهو لا ينكره لأن هذه اخلاقه (الشتيمة والبذاءه) ،

    قال يراعى شعور القراء قال ؟؟ هو البشير ما براعى شعور شعب كامل وكل يوم عبارات منحطه وسوقيه دخل عبارات ما كانت بتعرف طريقا لألسنة المسؤلين والسياسيين السودانيين

  11. الاخ خالد ابو احمد
    نعجز جميعنا عن شكرك على هذه المعلومات
    ولكنها خسارة في الكيزان

  12. يا جماعة في واحد انتحل اسمي ( الصليحابي ) وقام كتب ( الشعب الجنوبي لا علاقة له بكلام الرئيس البشير واعتقد انك تصب الزيت على النار ، الواحد لما يكتب مقال حقو يراعي شعور القراء لانه لا جديد في الكلام المكتوب كل يوم نقرا مثل هذا الكلام.
    كتاب ممللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللليين ؟
    أقسنم بالله أنا الصليحابي لا علاقة لي بهذا الكلام المكتوبي من منتحل اسمي … الله لا يوفقك يا كذاب يا حراي يا سارق واعتذر للكل

  13. وسلفاكير قال بالحرف الواحد البشير حرامي وسرق بترولنا وباقان قال بالحرف المليان أرتحنا من وسخ الخرطوم / هل البشير ساكن في خارج الخرطوم؟؟؟ البشير قال حشرات وهم أكثر من حشرات والذي يقف معهم الحشرات أحسن منه والما عاجبه يشرب من المالح

  14. كمثل الحمار يحمل أسفارا
    وردت في القرآن لوصف أهل الكتاب من اليهود والنصاري لأنهم يحملون كتاب الله دون ان يفقهو ما فيه. فكيف بمن ينفذ أجنده ذلك الحمار دون ان بلتفت لمصلحة شعبه وبلده
    فهو حشرة والحشرة أفضل منه

  15. هناك الترغيب والترهيب وهناك بعض خلفاء المسلمين كتب الى ملك الروم (من خليفة المسلمين معاويه بن ابي سفيان الى كلب الروم لئن لم تنته لاصطلحن مع ابن عمي ثم لنأتينك جميعا) بس انتو ما تفتشوا للثغرات وكل انسان يخطي ويصيب ومن لايخطي هو النبي المعصوم الذي قال من تتبع عورة امر يئ تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحه )

  16. حسي اليومين ديل الماحشرة منو عليك الله لي السودان ده ما حولتونا لمجموعة لا ينتمي لها البشر ارهابين شهادين كتاليين همازين لمازين منايين كضابين وووو واخيرا حشرات لغاتكم العربية فقدت كل شي في السودان والجاو يعززو العروبة ضيعو حتي ادني مقومات في الشعب الجائع الماكان يوما يفكر في تعزيز الطمبجة في السودان وخيانة الاخر وتفريق البشر ولكن بوصولكم وشعاراكم خربتو اي شي حتي التنفس في السودان لوثتو رياحة ليست كعادته بالبنايات المنهوبة المسروقة المال والحشرة لفظ جميل ان اطلقت للمعني ولكن قبيح جدا ان يطلق للانسان الزي كرم رب العالمين وحملة في البر والبحر ورزقه من الطيبات ……………..تمت

  17. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : ” ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ” the disaster is some muslims accepted it, la hawla wala gowata ila bilah…

  18. اولا: الشكر لكاتب المقال الشيق والمفيد…واكثر ما شاقني هذا الاقتباس:

    أتاحت لي شتيمة (الرئيس) عمر البشير لأهلنا في الجنوب بالحشرات أن أتعرف أكثر على هذا النوع من المخلوقات ولا إدري إن كان عمر البشير يدرك بأن الحشرات مخلوقات ربانية أم أنها خلقت نفسها بنفسها..!!، المهم دخلت عدد من الموسوعات العلمية بحمدالله تعالى عرفت الكثير ما لم أكن أعرفه من قبل عن الحشرات..انتهي .
    ثانيا: في اعتقادي ان هذا الرجل يتعاطي شئ من هذا او ذاك يجعله ارجل من الثور الهائج الذي ينطح لا يميز بين البشر والبقر.
    اخيرا:

    اذكر كل ناطح بالمثل القائل’ (الفشا) (غبينتو) خرب مدينتو.

  19. الكلمة أمضى من السيف لان جرح السيف يضمد وجرح الكلمة غائر فى النفس و من الصعب نسيانه … لذا علينا ان نعلم اننا محاسبون بما نقول … و ربما كلمه تهوى بصاحبها ثمانين خريفا فى جهنم … واللسان  عنوان صاحبه .. وصف البشير لشعب  السودان  بالحشرات  . نعم شعب السودان  لان الجنوب والشمال  يمثل شعب السودان  يدل على  نظرته الحقيقية لمن يحكمهم بحد السيف  …. ومن قبله وصف وزير خارجيته مصطفى اسماعيل شعب دار فور بالقمل  ووصف السودانين بالشحادين  …. البغضاء ظهرت من أفواههم …  والله ان عداوتهم لهذا الشعب اعظم واكبر بكثير مما نتصور انها الماسونية العالمية الجديدة … ولا فرق فيها بين البشير و زبانيته حاملى الشهادات العليا  كلهم أعداء الله و الوطن 

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ
      ان ما يقول به هؤلاء الكيزان  لعظيم وان السكوت عنه يدخلنا كلنا  فى ألاثم و يجعل منا شياطين خرس 
                          
      مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ ۚ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ۚ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كذبا 

    باقان  اموم اثبت انه ارفع أخلاقا عندما قال ان البشير طيب القلب رغم انه وصفنا  بالحشرات  و عمل بالآية الكريمة التى تدعو الى العفو

    خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ

    التنابز بالألقاب والسخرية منهيا عنه بنص القران

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
    قوم هنا مطلقة لا فرق بين مسلم وكافر  هى تعنى انسان الذي كرمه الله و خلقه فى أحسن تقويم 
    يا أبناء السودان أزيلوا هذا الحكم الباغى الظالم  
    طبعا الكيزان عندما يقراون مثل هذا المقال لخالد ابو احمد وأمثاله من الذين يستدلون بالقران و السنة يفرحون وفى قرارة انفسهم يقولون هؤلاء صدقوا اننا نحكم بالإسلام ،..  انطلت عليهم الصبغة  … يا يا صدق المساكين انها لله  .. دعنا نستمر على هذا النهج  ومزيدا من التلاعب بالدين و سوف نحكم الى الأبد … ناسين ان الله ليس بغافل عن العالمين … ويحسب الكيزان انهم يحسنون صنعا بل ضل سعيهم
    الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
    إخوتى علينا ان ننكر الظلم  و نزيله بأيدينا 
    وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا

  20. حفظك الله ونور ع قلك بالعلم النافع ونفع بك الامه …ليست الأخلاق حروفاً جميلة تُصفُّ؛ بل ممارسة واقعية يجب العمل بها وهي مستمدة من اخلاق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ومن تعاليم ديننا الحنيف ونشكر الله سبحانه وتعالى على نعمة العقل لذلك يجب علينا ان نزن الامور جيداً وخصوصاً اذا كانت كلمتنا تزيد من الفتن وتفسد الارضبكثرة القتل

  21. أستاذ خالد ابواحمد

    مقال في الصميم بس عليك الله واصل لا تتوقف وتجينا بعد شهرين ولا ثلاثة شهور.مقالاتك جميلة ورائعة وانت فعلا بتكتب بضمير حي عشان كده لمن تكتب بتعبر عن الشعب السوداني والحمدلله كلما غبت رجعت للكتابة بقوة المرحلة دي يا ابا احمد لا تتحمل الوقوف واصل طواااااالي.
    الله يخدر ضراعك ويكتب ليك التوفيق في كل مكان

  22. عبد الرحمن الراشد
    بلدان مختلفان ورئيسان متشابهان. في سوريا والسودان، بشار الأسد وعمر البشير، كلاهما يواجهان محنة في الحكم. باسم إفشال المؤامرات، عاشا على الغزو والحروب. الرئيس السوداني عمر البشير، عاش معظم حكمه في حروب شغل بها الشعب السوداني منذ أن استولى على السلطة قبل اثنين وعشرين عاما.

    وها هو يهرب من مشاكله الداخلية إلى الحدود بعد أن اضطربت الأوضاع في العاصمة السودانية، وتنادت القوى السياسية المختلفة تريد نهاية لحكمه الدموي. أعلن البشير أنه بصدد تحرير هيجليج، وإسقاط حكومة جوبا التي تحكم السودان الجنوبي. يريد إقناع شعبه بأنه يعتزم تحرير مدينة واحدة وهو الذي باع الجنوب بأكمله قبل خمس سنوات عندما رأى أنه محاصر دوليا بسبب جرائمه في غرب وجنوب البلاد.

    الآن يريد إشغال الشعب السوداني بحرب جديدة، ومن أجلها يسعى لتجنيد الشباب إجبارا للقتال، معتقدا أنه بهذه الحيلة القديمة سيمدد حكمه سنوات إضافية، ويتجاوز بها الغضب الشعبي ضده. باسم محاربة الأجنبي، وتوحيد الصف الداخلي، ولجم المؤامرة سيمنع الجميع من الاعتراض عليه ويزج منتقديه في السجون. وهو ليس جديدا على هذه اللعبة، فقد عاش عقدين من الحروب الداخلية أنهك بها معارضيه وطوع قيادات المعارضة – مثل الصادق المهدي – التي صارت ترفض الانتفاض عليه خوفا من بطشه. فهل السودان، الذي عاش تحت حكم البشير أسوأ تاريخه منذ الاستقلال، سيرضى أن يقاد إلى حرب أخرى من حروب البشير؟ وحروب البشير لا تنتهي؛ من النوبة، وكردفان، والنيل الأزرق، ودارفور، والآن مع حكومة الجنوب على أبيي. عدا أنه مطلوب القبض عليه دوليا لما ارتكبه من جرائم إبادة ضد أهالي دارفور.

    بشار والبشير نموذجان للحكم الذي يقوم على حكم الأمن والعسكر، بلا أي قيم أخرى، وسيمعنان في ارتكاب المزيد من الجرائم مهما كلف البقاء من ثمن.

    وكما كشفت عورة نظام الأسد حديثا، فإن البشير الذي غرر بكثير من المثقفين العرب كشفت هو الآخر أكاذيبه التي غلفها بالوطنية والعروبة والإسلام. لم يكن الأمر يتطلب كثيرا لاكتشاف الوجه الحقيقي لرئيس سيئ مثل البشير، فقد انقلب على نظام اختاره الشعب السوداني، وتعهد بأنها حكومة إنقاذ مؤقتة، ولم يعرف بعدها السودانيون سوى خيارين؛ الانخراط في الحروب الداخلية أو الهجرة إلى الخارج، حتى فرغ الساحة لنفسه وأقاربه وقياداته العسكرية المقربة منه.

    بشار أصبح أمره في يد الشعب السوري يقرر ما يريده في ثورته التي لم تتوقف يوما واحدا منذ أن بدأت قبل أكثر من عام، والبشير لا يزال يتمنى أن تندلع الحرب مع الجنوب حتى يفرض على البلاد حالة طوارئ جديدة، ويستمر في إغلاق الصحف وتعميم تهمة الخيانة ضد معارضيه.

    *نقلا عن “الشرق الأوسط” اللندنية.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..