حوار ما قبل ساعة الصفر ؟ فيديو وصور .. أسباب الضائقة الاقتصادية والتفلتات الأمنية في الحدود السودانية، وماذا حدث في حلايب 1958

القائد عبدالعزيز الحلو يكشف أسرار معارك جبال النوبة لصحيفة قلوبال بوست الأمريكية ! الحلو يسيطر على 90% من مساحة ولاية جنوب كردفان ويستعد للزحف المقدس نحو الخرطوم !

ثروت قاسم
[email][email protected][/email]

1 – مقدمة !

+ نواصل استعراض تقارير المراسلين الدوليين لأهم الصحف الدولية الذين غطوا حروب جبال النوبة … أسبابها ، ملابساتها ، وتداعياتها !

نختزل ، في هذه المقالة ، من ثلاث حلقات ، انطباعاتنا ( وليس ترجمتنا ) حول الحوار الذي اجراه مراسل صحيفة قلوبال بوست الأمريكية مع القائد عبدالعزيز الحلو ، في مكان ما في جبال النوبة ، في ولاية جنوب كردفان ( راجع عدد يوم الثلاثاء 8 مايو 2012 من صحيفة قلوبال بوست ) !

صحيفة قلوبال بوست صحيفة أمريكية مقرها في بوسطن في ولاية ماسوسيتش الأمريكية ، ومن كبريات الصحف العالمية !
2 – توكيدات القائد الحلو ؟

في حواره مع صحيفة قلوبال بوست ، أكد القائد الحلو على بعض الحقائق والمفاهيم والخطط المستقبلية ، نذكر بعضا منها في أربع نقاط ، في هذه الحلقة الأولى ، وبقية النقاط في الحلقات القادمة من المقالة ، كما يلي :

أولا :

تسيطر قوات الحلو ، حاليا ، على حوالي 90% من مساحة ولاية جنوب كردفان ! وتختبئ قوات البشير وقوات الدفاع الشعبي وقوات المرتزقة من المجاهدين في الحاميات العسكرية في المدن !

وتوالي قوات تحالف كاودا الثوري انتصاراتها في جنوب دارفور ، فبعد استيلائها على منطقة وحامية أم دافوق العسكرية في جنوب دارفور ، استولت يوم الثلاثاء 8 مايو 2012 على مدينة قريضة الإستراتيجية ، ومنطقة الجرايدة جنوب نيالا في ولاية جنوب دارفور !
كما احتلت الحركة الشعبية عدة مناطق في دارفور:

العمود الأخضر، كفن دبي ، مناطق حفرة النحاس ، ومنطقة سفاهة !

يقول القائد الحلو أن قضية السودان في مناطق النزاع بجنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور لم تُحل ! حاليا يسود هدوء نسبي ، ولكنه الهدوء الذي يسبق العاصفة ! لأن تحالف كاودا يراجع حاليا تكتيكاته، بصدد تقويمها وتحديثها لتساير المستجدات الجديدة ، التي تعمل على نقل المعركة إلى الخرطوم حتى يكون الحل شاملا لكل بلاد السودان ، وفي معية الشعب السوداني ، الذي لن يقف على الرصيف ، بل سوف يشارك قوى تحالف كاودا العمل للإطاحة بنظام الطواغيت ، وإقامة نظام بديل ديمقراطي جامع مكانه ، وذلك بعد أن تسكن عجاجة هجليج وتنكشف الحقائق العسكرية والإقتصادية والسياسية الكارثية!

ثانيا :

نعم … هدف القائد الحلو ليس تحرير منطقة جبال النوبة وولاية جنوب كردفان فقط من استبداد وتسلط الرئيس البشير وطغمته الفاسدة ، وإنما تحرير كل بلاد السودان من هذا الكابوس الفظيع ! حل المشكلة ليس في الأطراف : ليس في كادوقلي ، ، أو الدمازين ، أو الفاشر ؛ حل المشكلة في الخرطوم ، التي اعتمدت الإستعلاء الإثني والديني منهاجا للحكم !

المهمشون المظلومون ظلم الحسن والحسين ليسوا فقط شعوب النوبة ، وشعوب الأنقسنا ، وزرقة دارفور ! بل غالبية شعوب المحس ، والدناقلة ، والشايقية ، والبجة ، والأمرار ، والجعليين ، والعركيين ، وما رحم ربك من شعوب السودان !

يسعى تحالف كاودا لبناء السودان الجديد العريض على قيم المواطنة المتساوية ! يؤكد تحالف كاودا على الوحدة وليس الفرقة في التنوع الإثني والديني ! ينبذ تحالف كاودا نموذج زنجبار الإثني ، ويعتمد نموذج قوس قزح جنوب افريقيا!

ثارت الزرقة في زنجبار على العرب ( 1964 ) ، لأسباب إثنية محضة ، وحدثت مجازر ضد مواطني زنجبار من العرب ! نجح الرئيس نايريري في تجاوز مشكلة الإثنية والدين بدمج زنجبار في تنجانيقا ، وتكوين دولة تنزانيا ( 1964 )!

نجح الرئيس نايريري في جعل التنوع الإثني والديني عامل توحيد في تنزانيا ، بينما نجح الرئيس البشير في جعل التنوع عامل تقسيم في بلاد السودان … بدأ بتقسيم السودان إلى شمال وجنوب ( السبت 9 يوليو 2011 ) ، ولا تزال المسبحة تكر !

يعتمد تحالف كاودا نموذج جنوب افريقيا ( قوس قزح ) حيث التنوع عامل وحدة ، وحيث المواطنة هي المرجعية الحصرية للحقوق والواجبات ! يدين تحالف كاودا نهج نظام البشير الذي صرح به في خطبة القضارف ( يوم الأحد 19 ديسمبر 2011 ) الشهيرة ! والذي ينكر فيه التنوع ويؤكد على هوية السودان العربية والإسلامية ، ماسحا المواطنين السودانيين من غير العرب ومن غير المسلمين … الأمر الذي أدى إلى انفصال الجنوب وربما قاد إلى انفصالات أخرى ، إذا استمر نظام البشير العنصري في الحكم !

تذكر ، يا هذا ، جيدا ، يوم الأحد 19 ديسمبر 2011 … يوم القضارف ! اليوم الذي ظهر فيه الرئيس البشير على حقيقته … وحش عنصري ايديولوجي متطرف ينفث النار والخراب على الهامش والأطراف ، لينقص بلاد السودان من أطرافها !
يوم القضارف … اليوم الأسود الذي قرر فيه الرئيس البشير تقسيم ما تبقى من بلاد السودان على أسس عرقية ودينية !

القائد الحلو يرى نصر المهمشين المواطنين من العرب والزرقة ، ومن المسلمين وغير المسلمين قريبا ، وإن كان الرئيس البشير وزمرته يرون نصر المهمشين السودانيين بعيدا !

مَوْعِدُ الرئيس البشير وزمرته ْيَوْمُ الزِّينَةِ ! وأن يُحْشَرَ‌ النَّاسُ ضُحًى !

ثالثا :

سياسة الرئيس البشير هي سياسة فرق تسد ، والتعامل مع كل حركة مقاومة وحزب سياسي معارض على حدة ، لكل يسهل الفتك بالشياه القاصية ، وتفتيت الأحزاب السياسية والحركات المسلحة … ظاهرة الدقير ونهار والسيسي !

سعى الرئيس البشير ، بمال الشعب السوداني المنهوب ، لشراء الذمم الضعيفة بين قوي المعارضة السياسية والحاملة للسلاح ! وخاب سعي الرئيس البشير في الفركشة وزرع الفتن بين قادة جنوب كردفان وقادة جنوب النيل الأزرق ، وبين الحركة الشعبية الشمالية وحكومة الجنوب ، وبين الحركة الشعبية الشمالية وحركات دارفور الحاملة للسلاح ، وبين هذه الحركات مجتمعة وقوى الإجماع الوطني !

وكان الرد القاطع على الرئيس البشير هو :

+ تكوين تحالف كاودا الثوري ( كاودا ? نوفمبر 2011 ) ، الذي يجمع في كيان واحد الحركة الشعبية الشمالية وحركات دارفور الحاملة للسلاح !

+ التنسيق السياسي بين تحالف كاودا وقوى الإجماع الوطني ، في مزاوجة بين المقاومة المسلحة والجهاد المدني للإطاحة بنظام البشير ! وقد تم فعلا هذا التنسيق السياسي ( حزب الأمة ، الحزب الاتحادي الديمقراطي ، وحزب المؤتمر الشعبي ) في بيان مشترك ، اتفقوا فيه على الإطاحة بنظام البشير بكافة الوسائل المتاحة ( لندن ? الأثنين 7 مايو 2012 ) !

وسوف يبقي هدف تحالف كاودا كما بدأ أول الأمر ، وهو إسقاط نظام البشير ، وتوفير البديل الديمقراطي ، لكل بلاد السودان !

رابعا:

بعد مفاوضات ماراثونية بين البشير وقرنق استمرت لأكثر من عقد من الزمان ، بدعم أمريكي ، تم التوقيع على اتفاقية نيفاشا 1 للسلام الشامل ! كانت اتفاقية نيفاشا 1 اتفاقية ثنائية بين البشير وقرنق ! استبعدت الأحزاب السياسية والحركات المسلحة في الشمال والجنوب ! استبعدت حتي الحركة الشعبية الشمالية ، وقذفت بالمشورة الشعبية ، حمالة الأوجه ، في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق إلى ملحق بروتوكولي يفهمه كل طرف حسب هواه ، مما فجر الحروب الأهلية الحالية !

بعد كل هذه المفاوضات والجهود والضغوط الدولية ، أفشل الرئيس البشير اتفاقية نيفاشا 1، وقاد إلى تقسيم السودان إلى شمال وجنوب ! ليضمن استمرار نظامه في السلطة ، برافع امريكي ودولي ، لأكثر من عقد من الزمان ، منذ بدء مفاوضات نيفاشا وحتى الإنفصال السلس لجنوب السودان في يوليو 2011 !

بيت القصيد بالنسبة للرئيس البشير هو ضمان استمرار نظامه في السلطة !

المحافظة على التراب الوطني ؟ هذا أمر مقدور عليه في عرف الرئيس البشير !

انعدام المؤسسية وغياب المنهجية في سياسات نظام البشير ، واتخاذه البصيرة أم حمد كمرجعية سياسية حصرية ، قادت مباشرة إلى دائرة أميبية جهنمية بدأت بتقسيم بلاد السودان ، وذهاب بترول الجنوب معه ، مما أدى إلى ضائقة اقتصادية ومعيشية حادة في ما تبقى من البلاد ، وإلى تفلتات أمنية في حدود دولتي السودان ، انتهت بأول حرب تشنها دولة أجنبية على بلاد السودان منذ أن هزم اللورد كتشنر جيوش المهدية في مذبحة كرري صبيحة يوم الجمعة 2 سبتمبر 1898 !

ما حدث في حلايب يوم الأثنين 24 فبراير 1958 ، لم يكن حربا شنتها مصر ضد بلاد السودان ! في ذلك اليوم ، دخلت قوات عسكرية مصرية قرية أبو رماد السودانية ، شمال حلايب ، وشمال خط عرض 22 ! هاج رئيس الوزراء وقتها الأميرالاي عبدالله بك خليل وماج ! وثار معه الشعب السوداني ! أرسل الاميرالاي انذارا شديد اللهجة إلى البكباشي جمال عبدالناصر ، رئيس الجمهورية العربية المتحدة ( مصر وسوريا ) !

مباشرة بعد انذار البك انسحبت القوات المصرية في نفس اليوم الذي دخلت فيه قرية أبو رماد السودانية … يوم الأثنين الموافق 24 فبراير 1958 !

وانتصرت الكرامة السودانية !

وفي نفس يوم الأثنين ، ولكن الموافق 26 مارس 2012 ، احتلت قوات دولة جنوب السودان مدينة هجليج السودانية ، وانسحبت في نفس اليوم ، تماما كما انسحبت القوات المصرية من أبو رماد في نفس يوم دخولها ! ولكن بإنذار أمريكي وليس سودانيا كما في حالة حلايب !

احتلت قوات دولة جنوب السودان ، وللمرة الثانية في غضون اسبوعين ، هجليج المستباحة ، يوم الثلاثاء 10 أبريل 2012 !
هجليج 2012 ، اعادت إلى الوجدان السوداني حلايب 1958 ، وكرري 1898 !

لخصت هجليج 2012 حالة المهانة واهدار الكرامة السودانية ، وضعف حيلة وهوان دولة السودان ، وهي في أيادي أبالسة الإنقاذ !
دولة جنوب السودان وشوك الغابة لا يزال مغروسا في (كرعينها) تطرد قوات البشير المسلحة من هجليج ، مرتين في غضون أسبوعين ! وتفر قوات البشير المسلحة هاربة ومولية الأدبار أمام رضيع لم يبلغ الفطام ، ولم يشتد عوده بعد !

أعلاه يختزل بعض البعض من تداعيات نيفاشا 1 السالبة !

دعنا نستعرض التداعيات المتوقعة لنيفاشا 2 … خريطة طريق مجلس الأمن ( مايو 2012 ) !

نواصل …

3 ? الروابط :

+ يمكنك زيارة الموقع أدناه لقراءة كامل الحوار مع القائد الحلو :

[url]http://www.globalpost.com/dispatch/news/regions/africa/120502/south-kordofans-rebel-general-explains-his-battle-against-sudan-[/url]

+ شاهد بعض الصور وخريطة توضح موقع جبال النوبة على الرابط أدناه :
[url]http://www.globalpost.com/dispatch/news/regions/africa/120502/south-kordofans-rebel-general-explains-his-battle-against-sudan-[/url]

+ شاهد فيديو على الرابط أدناه :
[url]http://www.globalpost.com/dispatch/taxonomy/term/18979/120424/location-video-chinas-problem-sudan[/url]

تعليق واحد

  1. مافي فرق بين الحكومه والحركات المسلحه في التفريط في تراب البلد الحكومه في حالة حلايب والفشقه وكاودا في حالة هجليج كيف يستقيم وقوف كاودا مع دولة الجنوب في احتلال هجليج مع الوطنيه ما اسهل شراء زمم بعض السودانيين الله المستعان

  2. اي كدة يا ثروت قاسم

    نحي فيك روح الجهاد وانت تبحر وتاتي للقاري بالجديد والمفيد بل يا ثروت لقد وضعت نفسك في مكانه عالية بلاشك التاريخ سوف يذكر ثروت قاسم الاسم الكبير كما اننا نعتبرك جندي مقاتل ولا فرق بينك وبين الجنود الذين يحملون البندقية في الانقسنا وجبال النوبة ودار فور .

    نعم ان الجبهة الثورية في طريقها للخرطوم :

    ( يا ثروت اين صلي البشير الجمعةاليوم ؟ هل في كاودا كما وعد في خطابه الاخير في تلودي ؟

    ام كلام الصلاة في كاودا كلام اصبح كلام الطير في الباقير :

    كاودا سوف تظل عصية علي المرتزقة ومهرها لا يملكه الدقل ( كلمة دقل تعني الكلب الذي ليس له ابناء )

  3. dear who named wad talodi…you said that there are no arabs in sudan ..and iwant to tell you that we are muslems and prophet Mohamed said that the arabic is not by Mother or father but it is by the tongue and that who speak arabic language is an arab and most or all the sudanese people even you …are speaking arabic and hence most of people in sudan are arabs if you accept or not …best regards

  4. إنشاء الله أمر الله أتي على دجالين الموتمر الوثني الذين أحلوا الحرام و حرموا الحلال أصبح لهم فرعون

    الفرق بين فرعون و عمر البشير و القاسم المشترك بينهما
    استراتيجية حكم فرعون حيث و عمر البشير
    1/ سياسة فرق تسد و الأية من القران
    في بداية الأمر يخبرنا القرآن الكريم عن استراتيجية حكم فرعون حيث يقول ?إنَّ فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعًا، يستضعف طائفة منهم.. (القصص)? وهذا الأسلوب (جعل أهلها شيعًا / فرق تسد) هو من أهم أساليب تثبيت دعائم السلطة ونظام العلاقات داخلها وخارجها. وإلى جانب هذا (العلو)

    2/ الطغيان و الأية من القران

    فهناك معالم أخرى لحكم فرعون ممثلا لجميع الأنظمة التسلطية، وهي الطغيان والعناد والاستكبار، حيث قال تعالى
    ?إنَّه طغى (طه)? ?واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق (القصص)? إلى غيرها من الآيات التي تؤكد هذا المعنى الجلي، وهذا بطبيعة الحال بغريب أن يطغى على طبيعة علاقة هذا النظام بمحيطه الخارجي فهو نظام ذاتي سلطوي.

    3/ تحويل الصراع إلى مسار ذاتي، ليظفر به الأقوى جاهاً والأكثر سلطة، وذلك عبر الحديث عن الفضائل والإنجازات أمام هذا المفضول.
    اعطيناهم بلد كاملة مع بترولها و لكن ما بفهمو و كلام من هذا القبيل و الحشرات

    عليه وحديثه عن فضائله التي أسداها له قائلا ?ألم نربك فينا وليدًا ولبثت فينا من عمرك سنين (الشعراء)?
    وحين لا تنفع السخرية ولا تجدي يرتفع مستوى التصعيد إلى التخويف والتشكيك حيث ?قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون ?
    فرأى أنَّ أفضل وسيلة هي التهديد المباشر بالسجن -وغير المباشر بالتخويف منه واستخدام الآلة الإعلامية ضده -.

    التخوف من تغير النظام
    4/وبعد ذلك يقوم المحيطين بالمستبد من حاشيته والمستفيدين من أنظمة العلاقات الداخلية بالمال والمناصب، بضمان استقرار مكتسباتهم وميزاتهم، حيث يحرضونه قائلين
    ?أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض ويذرك وآلهتك (الأعراف و كان رد فرعون
    فردَّ عليهم ?سنقتل أبناءهم ونستحيي نساءهم وإنا فوقهم قاهرون (الأعراف)
    القتل التشريد الإغتصاب و التعذيب التجويع و …..

    5/ المصير عند الله للظالمين
    هكذا يُصَوِّرُ فرعون وجنوده ? أو يتصور ? الموقف بينهم وبين الحق ورسالة موسى، حيث يصف على الدوام ويرى نفسه بأنه هو القاهر والأقوى، بالإضافة إلى استكبارهم في الأرض بقوتهم ونظامهم وسلطتهم. وفي حقيقة الأمر هذا موقف محوري من مواقف العبرة والاتعاظ، فكل شيء طبيعته إلى الزوال. فكم حاله معبر من يكون في فترة معينة حديث الجميع، ثم بعد مدة بسيطة جدًا في نظر التاريخ لايبقى من كل هذا الحديث شيءٌ سوى العظة والعبرة والتدبر في هذا الزيف والكفر بالنعمة حينما وضعت في غير موضعها. الناس داخل هذا النظام السلطوي لايستشعرون كم هي سريعة حركة التاريخ وكم هو قريب جدًا هذا السقوط لأنهم يرون حولهم قوة لا تضاهى، ولكن سنن التاريخ لا تستثني أحدًا. ولو تأملنا، فكثير من قصص القرآن تدور حول تفسير هذا الانحدار والتحول.

    6/ ثم يعلن فرعون حملة تضليل إعلامية واسعة على الشعب مع ملاحقة أمنية واسعة لهؤلاء المتآمرين بحد قوله لذين عرفوا الحق حيث
    ?فأرسل فرعون في المدائن حاشرين (الشعراء)? تحت شعار ?إنَّ هؤلاء لشرذمة قليلون وإنهم لنا لغائظون وإنا لجميع حاذرون (الشعراء)

    7/ تحقير الشعب ( الحشرات …. الحشره الشعبية ….
    وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد (غافر)
    وهكذا يستمر فرعون في تحقير شعبه وازدرائه لهم ولعقولهم، حيث يحدثهم عن حمايتهم من المخربين والمفسدين
    ففرعون يبرر أفعاله بأنه يخشى من اختلال الأمن أو تغير الأفكار وهاتان الحجتان في حقيقة الأمر ليست سوى حجتا جميع الأنظمة السلطوية لتبرر بها مجازرها الأمنية ضد قطاعات من الشعب (أمة بني إسرائيل) ليحصل بها على أرضية للتأييد والدعم.

    8/ ويعلن فرعون على الملأ عن قانون السلطة الذاتية الخالد قائلا .. الزرعنا غير الله يقلعنا .. الحس كوعكم ..
    ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد (غافر
    فلا رأي فوق رأي فرعون، لماذا؟ لأن رأيه سديد دومًا وأبدًا، ولايمكن أن يخطئ أو يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه. فحينما يقول، فكلامه الحق، وحينما يختار فاختياره الصواب. وأي خروج عن هذا الرأي يعتبر مؤامرة وانتهاكًا أمنيًا وتحركًا مشبوهًا يستحق به أعلى درجات العقوبة.

    9/ واستمر فرعون في إعلان استعباده للناس وملكيته لهم مناديًا فيهم
    قوم أليس لي ملك مصر؟ وهذه الأنهار تجري من تحتي؟ أفلا تبصرون (الزخرف)
    هنا يتوقف القرآن وقفة مهمة في بيان سر آخر من أسرار العلاقة والخضوع لهذا النظام السلطوي الداخل، حيث يقول ?فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قومًا فاسقين (الزخرف)

    10/ فرعون و جنوده
    ، فالوزر لا يمكن أن يتحمله فرعون فقط، بل إن الأفراد -والشعب- يتحملون مسؤولية كبيرة باستخفافهم وخضوعهم وتحييدهم للأسئلة العقلانية حول ما كان يفعله فرعون بهم، وكأنَّ خفة عقولهم وخضوعهم التام ثمن لحيازة المناصب والمال والاستفادة من هذا النظام السلطوي القائم، فلذلك حُق عليهم وصف الفسوق، وحق عليهم الغرق كذلك.
    خاتمة
    هذا دراسة سلوك أي جماعة سلطوية ذاتية هو عبارة عن دراسة في كل الجماعات كظاهرة واحدة لا ظواهر متفرقة، فالملامح التي نجدها في جماعة ما ولا نجدها في الأخرى لا يعني أن الجماعة الأخرى بريئة منها، بل هو ملمح كامن في خطابها وينقصه اللحظة المناسبة لا أكثر. وبهذا تتأكد أهمية بذل الجهود الحثيثة في الحفر في خطابات الجماعات السلطوية وبذل الجهد في تشريحها ونقدها لتمهد الطريق إلى نظريات أكثر صلة بالواقع.

    الفرعون و آل فرعون
    ثلاثة ملامح من العلاقات في الجماعات السلطوية، علاقة الذات بالجماعة، وعلاقة الجماعة بالتراث والمعرفة عمومًا، وأخيرًا علاقة الجماعة بالمحيط. فعلاقة الذات بالجماعة هي علاقة فخر وحماية للجماعة لتحقيق منجز ذاتي، وعلاقة الجماعة بتراثها وبالمعرفة من حولها هي علاقة تهميش وانتقاء متحيز لتعزيز المُدرك الذي يميز الجماعة، وأخيرًا علاقة الجماعة بمحيطها الخارجي هي علاقة تمايز واستعلاء لتعزيز السلطة والفخر.

    لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا . و أمر الله قادم لا محال و مصير الطغاء معروف و اصبحوا أمثال على مدار التاريخ البشري
    و لكن لا يتعلمون و لا يتعظون .. و يقول الله تعالى …و أملي لهم إن كيدي متين»:

    وقوله : ( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) يقول جل ثناؤه : سنكيدهم من حيث لا يعلمون ، وذلك بأن يمتعهم بمتاع الدنيا حتى يظنوا أنهم متعوا به بخير لهم عند الله ، فيتمادوا في طغيانهم ، ثم يأخذهم بغتة وهم لا يشعرون .

    وقوله : ( وأملي لهم إن كيدي متين ) يقول تعالى ذكره : وأنسأ في آجالهم [ ص: 562 ] ملاوة من الزمان ، وذلك برهة من الدهر على كفرهم وتمردهم على الله لتتكامل حجج الله عليهم ( إن كيدي متين ) يقول : إن كيدي بأهل الكفر قوي شديد .
    الأيام دول و .. لكل أجل كتاب.. ( فإن مع العسر يسرا ( 5 ) إن مع العسر يسرا ( 6 ) ) انها سنة الله في خلقه

    وقال الحسن لما نزلت هذه الآية قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” أبشروا ، قد جاءكم اليسر ، لن يغلب [ ص: 465 ] عسر يسرين ” .

    قال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه : لو كان العسر في جحر لطلبه اليسر حتى يدخل ، إنه لن يغلب عسر يسرين .

  5. البشير ديك عده جابوا الكيزان فزعه بقي وجعه للسودان و الكيزان كمان فرتقهم وشرد قادتهم وعن حال السودان حدث ولا حرج انهيار وفساد وتقسيم واي كلمة قبيحة ممكن تضيفها وتصف بيها حال السودان الانتهي وبقي جنازة بحر والغريبة ود اب زهانة لسه قاعد ومقتنع ان قدم للسودان الكتير وده ياجمعه اكبر دليل علي انه الراجل ده لا يفهم شي وقلة امكانيته العقلية ولكن بيجيك الدور و ده كله كله بينتهي.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..