القناة الفضائية 2.. تكلفة المشروع

في مقالي السابق, كتبت بكل خجل عن (قناة فضائية) دون استعمال التعريف نسبة لانها كانت مجرد قناة تحتل حيزا كبيرا في خيالي بلا إستئذان. وقبل ان ينتصف النهار علي ذلك المقال, احتشدت المحادثات التلفونية والرسائل الالكترونية علي شاشاتي مستفسرة عن (القناة) بلهفة لا تضاهيها سوي لهفة زوج انتظر طويلا مولوده الاول. وتغير عنواني الي القناة الفضائية لانني بدات اشعر بانها اصبحت واقعا لا خيالا يتشاركه الجميع, كل بالوانه, لرسم لوحتها الزاهية.
الإسم المقترح للقناة هو (سودان الغد) مرصع بوجوه الشباب الذين ضحوا من اجلنا علي إمتداد الوطن. محاط بوجوه اهلنا الطيبين المستضعفين من مناطق الحروب في دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق لانهم التجسيد الحقيقي لمأساتنا. شعارها أغنية (صه ياكنار) كلمات الصاغ محمود ابوبكر, غناء الثنائي عبد الكريم الكابلي وابوعركي البخيت. ينساب الصوتان متعانقين من خلف الافق ليحتضنا معهما كل تلك الوجوه. ومقترح الشعار اللفظي هو (طريق الحرية .. والنماء). هذا مجرد خيال مسموح له بالتبخر وسط الزحام.
معظم الذين اتصلوا بي, كانوا يريدون معرفة التكلفة الكلية للإيجار السنوي للتشغيل, مما اضطرني الي التعليق علي مشاركات القراء في المقال الاول واخبارهم بانني ساكتب مقالا خاصا لعرض التكلفه عليهم. في الحقيقه, لن يكون مقالا واحد وانما عدة مقالات ساقتبسها من (بروفايل القناة) لشرح كل مايتعلق بهذا المشروع من الوصف الفني للاستديو ونوعية البرامج المقترحه ومصادر الدخل المتوقعة خلال السنة الاولي.
قبل البدء, لابد لي اولا ان اذكر معلومتين في غاية الاهمية تتعلقان بالتكلفة المذكورة لاحقا. اولهما انها مجرد تكلفة اولية ارسلها لي ملاك الاستديو ولا تعني باي حال من الاحوال انها نهائية. فعندما اتصلت بهم لابداء ملاحظاتي عليها, قالوا بانهم علي استعداد لمناقشه البنود وعمل التخفيضات الممكنه عندما اجد الممول المحتمل للمشروع. وعليه اتوقع ان تنخفض التكلفة الي حدود مليون جنيه استرليني (مليون وخمسمائة وستون الف دولار امريكي) او اقل من ذلك اذا راينا عدم اهمية بعض البنود المقترحة او دمجها. الشئ الثاني هو ان الدفع مقترحا علي اربعة اقساط ربع سنوية بمعدل مئتان وخمسون الف جنيه كل ثلاثه اشهر (ثلاثمائه وتسعون الف دولار) مع وجود فترة اولية مجانية للبث التجريبي.
فيما يلي تفاصيل التكلفة السنوية المقدمة في صورتها الاولي بالجنية الاسترليني والذي يساوي ($1.56) بقيمة اليوم. الا ان توقعاتي عند التدقيق في مناقشة كل بند علي حدة, ستخفضها بنسبة تتراوح بين 30 الي 35%:
الاصول الثابته:
إيجار الموقع £50,000.00
إيجار أجهزة الصوت والصورة £119,000.00
نظام الإضاءة £16,000.00
الاثاث £3,000.00
استشارة تقنية المعلومات £1,600.00
الحواسيب وأجهزة الربط لغرفة التحرير £20,000.00
تطبيقات غرفة التحرير £6,000.00
إعادة تقسيم الغرف والتكييف والتوصيلات الكهربائية£23,000.00
تجهيزات مياه الشرب£300.00
ضريبة البلدية£9,000.00
أجهزة النسخ والطباعة والفاكس £1,000.00
توصيلات الانترنت £1,000.00
نظام الاتصال الهاتفي£3,200.00
الألياف الضوئية£40,000.00
مساحة في القمر الصناعي£150,000.00
نظام الأمن الالكتروني£10,000.00
نظام البث لاربعة وعشرين ساعة £10,000.00
المجموع £463,100.00

غرفة التحرير
المحررون£128,000.00
المذيعين£128,000.00
مدير الانتاج£40,000.00
مدير القناة£50,000.00
موظف المكتبة£27,800.00
موظف موقع الانترنت£32,000.00
سكرتيرة £32,000.00
المجموع£437,800.00

الانتاج والاستديو
مركب£64,000.00
مخرج£32,000.00
مصور£27,800.00
مهندس صوت£27,800.00
المجموع£151,400.00
إدارة انشاء واشراف
محاسبة وشؤون موظفين£16,000.00
إدارة إنشاء وتأسيس£20,000.00
التأمين على كامل المشروع£40,000.00
مصاريف غير متوقعة£10,000.00
المجموع£86,000.00

مكتبة بصرية وضيوف
أفلام وثائقية وصور£100,000.00
نثريات الضيوف£80,000.00
ربط عبر الاقمار الصناعية£20,000.00
باقة غرافيكس£20,000.00
المجموع£220,000.00

فواتير متنوعة
الهاتف£12,000.00
الكهرباء£6,000.00
الماء£300.00
موظف النظافة£12,000.00
المجموع£30,300.00
المجموع الكلي£1,388,600.00
مقالي القادم سيحتوي علي وصفا فنيا للاستديو حسب مارايته, مع شرح عام لوظيفة كل قسم حتي نضع في الصورة من يشاركوننا هذا (الحلم الكبير), خصوصا اصحاب الخبرة في المجال الاعلامي. ونطلب منهم مدنا برايهم حتي يكون نبراسا لنا في المستقبل. بعدها ساكتب مقالا اخيرا عن الايرادات المتوقعة ومقترحاتي لكيفية تحصيلها مع فتح نافذة الحوار بيننا عسي انكم ترون ما لا نراه نحن. املي في كل ذلك, ان يتقدم الشباب الصفوف في هذا المشروع (لاننا هرمنا) وعلي اتم الاستعداد لتسليمهم الراية بعدما يرفرف علم الحريه معلنا ولادة سودان الغد.
تجدون مقالي السابق في: [url]http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-55926.htm[/url] للاتصال: تلفون 00447468481954
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. مشروع عظيم وممكن اساهم فيهو بكل خبراتي المتواضعه في مجال الادارة المالية والمحاسبة
    التكلفة اعلاه ممكن تنخفض للنصف، او اكثر ، في حالة تم البدء بامكانيات بسيطة وبامال كبيره وعلي يد مخرج ومعد ومنفذ يكونوا شباب ومبدعين وطموحين .
    نظام البث اليوم به العديد من البدائل والخيارات وما اعتقد بان القنوات المنشره اليوم علي اقمار النايل سات وخلافه تكون بمبالغ كبيره المهم في الموضوع هو مخرج ومعد ومقدم بمؤهلات معقولة وبطموح وحماس كبيرين والباقي بنتما.
    مع تحياتي

  2. شكرا يادكتور على هذا الجهد الجبار موضوع التمويل يتم عن طريق انشاء شركة مساهمة لكل الشعب السودانى فى الداخل والخارج بسهم مقدارة 5 دولار للمساهم شراء عدد من الاسهم التى يراها مناسبة وفتح حساب بنكى فى بريطانيا مثلا وتتجمع المبالغ من السودانيين فى الداخل وبلاد المهجر المختلفة وبذلك يمكن حل مشكلة التمويل واهم شيئ وضع الاطر القانونية لان مشروع القناة سيكون ممتد الى ما بعد ازالة حكم المؤتمر الوثنى لتوعية الشعب لكى يحافظ على مكتسباتة لكى لا تضيع كما حدث فى اكتوبر وابريل عندما انتفض الشعب وازال حكميين عسكريين واخيرا وجد الشعب نفسة فى قارعة الطريق حزينا نادما على التغيير الذى احدثة نتمنى تمام التوفيق لهذة القناة الهامة من اجل السودان الذى نحلم بة كلنا ووفقكم الله يا دكتور وسدد خطاكم والى الامام

  3. شردت الإنقاذ أكثر من 4 مليون سوداني أكيد وعلى أسوأ الفروض منهم 2 مليون يعملون ، فلو نبرع كل واحد منهم بدولار لتمت تغطية التكلفة وزيادة فمابلك إن كان البعض مستعد للتبرع بألف دولار كما قرأت في التعليقات في الموضوع الأول.

  4. يادكتور انا كنته مفتكرك منظراتي ساي..طلعت الليله باشا كبير..ده كلام علمي وعملي والناس لازم تقيف معاه..ممكن انا ابيع بيت العائله وارسل ليمك القروش لو مافي واحد من الناس العندها قروش تقدم الصفوف..دي قروش مابتساوي حاجه اما القيمة الوطنيه للقناه.
    يلا ياشباب ايدكم معانا.

  5. حتما سيتعرض المشروع لاستهداف واختراقات امنية كبيره مما يستوجب وجود جهاز امني مضاد من اجل تامين الافراد والمعلومات و المنشات بواسطة كادر امني متخصص يضاف للتقديرات.

  6. اوﻻ اهنئك على المهنية الواضحة فى طرحك لهذا الموضوع – وانا متأكذ من انك ستنجح وستجد العم الﻻزم من جميع السودانيين . اقترح اوﻻ فتح باب التبرعات لجميع السودانيين وبالذات فى الخارج وذلك عبر لجان الجاليات والقيادات التاريخية والمشهود لها باﻻمانة – وكذلك فح حسابات بنكية بالذات على البى بال Paypal

    هذه التبرعات ضرورية لمقابلة التكلفة اﻻولية للمشروع – ثم بعذ ذلك التفكير فى انشاء شركة مساهمة عامة – ولكن من المعلوم فى مثل هذه المشاريع فان الدخل المتوقع لن يغطى المنصرفات بالذات فى السنوات اﻻولى – لذا يجب التركيز على التبرعات – اعطيك مثال بسيط : اذا تبرع 600000 مغترب بمعدل 10 دوﻻرات فقط فهذه ستة مليون دوﻻر وانا متأكد من ان هناك من يتبرع باﻻف الدوﻻرات وانا واحد يمكن اﻻعتماد عليه .

    عموما نشد على يديك وان شاء الله ستنجح .

  7. Dear Dr Alrazy: No one in the Sudanese arena has tried this tool b4. I have sent a text massage to your phone. I will call you next morning.
    I hope you succeed and we are all here are on board with you. Just tell us what you need and you will find us under your services
    Othman from Australia

  8. لك التحية د/ابوقناية انت ورفاقك للمرة الثانية والمليون علي هذا المشروع الإنساني الذي عبره نستطيع بناء الشخصية السودانية من جديد وإزالة كل أثار التشوهات الممنهجة وأجد نفسي متفقا مع مقترحات من سبقوني فيما يخص الدعم كما أثني بالعشرة علي اللفته البارع في إختيار الشعار بإضافة لموضوع الشباب وأكيد إيد في إيد تجدع بعيد ولنمضي جميعا نحو بناء الوطن الذي يسع الجميع.

  9. السلام عليكم اهلي في الراكوبة اولا التحية للدكتور الرازي ثانيا اشد علي يدك دكتور علي هذا المشروع ولكن المشروع قد يجد معارضة من من يسكنون فنادق الخمس نجوم في دول الغرب لان المصالح سوف تهدد وكذالك احزاب السادة ولكن نحن الشباب نشد علي يدك ومستعدين لي التضحية من داخل السودان وهناك من يتربص بالثورة حتي يجني ثمارها واجتماعات اديس ابابا دليل كبير علي كلامنا الكل يبحث عن كعكة فلذلك احذرو من يسمون انفسهم معارضة وهم مليئون بالاحقاد والعنصرية فالسودان وطن يسع الجميع ومايصيب اي سوداني في اي بقعة يمسنا كسودانين من دون تميز جلابي او ودبحر او مندكرو او اي شي من سموم الانقاذ. اخيرا حفظ الله السودان وحفظ الله القناة بالتوفيق

    ونرجو شرح كيفية التبرع للقناة؟؟؟ قناة تمثل كل السودانين

    الفرح المهاجر
    من شباب نفير

  10. اخي العزيز المناضل د ابوقنايه..لقد اذدت فخرا بمحادثتي معك نهار اليوم ولكم تمنيت ان يكون معنا الشباب الذين تحدثت عنهم وتمنيت ان يتقدموا الصفوف لتسلمهم الراية. يقول د ابوقنايه انه في حوجه الي 500 شاب من خريجي الجامعات يؤمنون مثله بحتمية التغير ولا يخافون مثله في الحق لومة لائم حتي يبدا معهم مشروع القناة.وقد اقترحت عليه ان يقوم هؤلاء الشباب بعمل صفحه في الفيس بوك باسم قناة (سودان الغد) علي ان يتم بعد ذلك التواصل من خلالها..وقد اثني الدكتور علي ذلك ..ياشباب اعملوا صفحة في الفيس بوك ودعونا نبدا حالا

  11. موضوع القناه الفضائيه طرحه عده من كتاب جريده الراكوبه الاعزاء …اتمني ان نجد منهم الموازره والدعم المعنوي والاعلامي لفكره دكتور الرازي ..الموضوع الان في الخطوات العمليه ..نامل ان نجد منهم الدعم بالمقال والتشجيع ووضع الفكر والجهد مع دكتور الرازي

  12. شكرا يا دكتور وده الكلام الصاح. لقد اوشك الحلم ان يصيح حقيقة…الرجاء ثم الرجاء الحذر من كلاب الحكومة سيحاولون باسليبهم الخبيثة ان يخترقوا هذا العمل الهام لافشاله ون اقتضى الامر بتحطيم من يقوم به…السرية واجبة يا دكتور …ارسل لمن تثق بهم التفاصيل الهامة في ايميلاتنا سريا …لاتثق بكل من يعلق هنا..قد يكون معظمهم متحمسا للامر ولكن وقت الحارة لن تجد الا قلة..والشواهد كثيرة وده ضيع السودان في المبتدا …والشان العام يمكن نشره هنا….ربنا يوفقك…ونحن معك قلبا وقالبا..ماديا ومعنويا….

  13. موظف نظافة بي 120000 دورارارارا الكتراااااااااابة انا اول متبرع وبي 8000 فقط 8 الف دولار اذا كان المبنى مختصر وعندي هوايات اخرى بنفعكم بيها مثل التصوير والجرافكس وعندي قدره على استيعاب اي شي فني يعرض علي بإذن الله . وكثير من الشباب يمكنهم المساهمة مبديئا بما يملكون من خبرات حين انطلاقة القناة ووقوفها على ارجلها . متأكد من اول شهر سيزيد عدد المتبرعين بعد معرفة الطرق وارقام الحسابات الخاصة بالقناة المقترحة . اما المواد المسجلة لتعريه النظام سهلة جدا وممكنة وكل مواطن سيجنده نفسه وموبايلة لمدكم بالمواد والتقارير يعني كلنا مراسلين صحفيين او اعلاميين .

    خالد مصطفى صاحب قناة ساهور عنده خمسه قنوات خاصة بالمديح وشغالة زي العجب وانتو ملايين المعارضين تغلبك قناة واحده يا للعجب

    على العموم ربنا يوفقكم لخدمة الوطن وسودان الغد يشمل الجميع والسودان يسع الكل لو القلوب اتطايبت

  14. تحية لكل المعلقين وللأخ الرازى، يحسن الضرب على الحديد وهو ساخن، الأمور أصبحت واضحة، نرجو تكوين مجموعة للإشراف على هذا الأمر وفتح حساب ونشر رقمه على كل السودانيين فى المنافى والمرافئ، ولنؤجل الحديث عن الشراكات والمساهمات والدخل والإستثمار لما بعد الخطوة الأولى، لأن المصاعب كثيرة والمخاطر خلف الأفق، فالوقت الحالى وقت المساهمة الوطنية غير المشروطة بأى توقعات لعوائد أو أسهم أو خلافه، وعزه قومى كفاك نومك.

  15. السلام عليكم ورحمة الله
    لأول مرة أقرأ كلام علمي وبالأرقام عن القناة الحلم .. ولطالما كنت أتساءل عن الأسباب التي تحول دون قيام هذه القناة رغم كثرة الحديث عنها ..
    ولهذا فإنني أعتبر هذا المقال ضربة البداية التي يجب أن يتجمع حولها جميع المكتوين بنار هذا النظام الظالم .. وأشد على كل ذي رأي وأدعو الإخوة مولانا سيف الدولة حمدنا الله والأستاذ فتحي الضو وغيرهم وغيرهم كثيرون أدعوهم للالتفاف حول هذا الحلم وتركيز الكتابة عنه والدعوة إليه وإن شاء الله يمكن جمع المبلغ المطلوب في أقل من ستة أشهر ..
    وأدعو إلى تكوين شركة مساهمة وكذلك فتح باب التبرعات وفتح حساب بنكي إذا أمكن في المملكة العربية السعودية بحساب أن أغلب المغتربين يعملون بها .. كما أدعو لفتح حساب Paypal لجمع التبرعات .. وأنا شخصياً منذ الآن مستعد لاقتطاع 300 ريــال شهري من قوت أسرتي من أجل أن أرى هذا الحلم مجسداً على أرض الواقع ..

    كذلك أرجو من إدارة الراكوبة إبراز ورفع هذا المقال في أعلى الصفحة ..

    أخوكم المتغرب الأبدي ..

  16. نحن من أطلنا عمر هذا النظام بعدم مبالاتنا وإكتراثنا لما يحدث للبلد من تدمير ممنهج لكل مناحي الحياة ديني وإقتصادي وإحتماعي وصحي، بلد تحتاج لترميم كامل خصم من أعمار أجيال قادمة إمتدت يد تخريبهم الآثمة لتطال كل شيء من تعليم وخدمة مدنية فأخرجوا جيل مستكين وشغلوه وألهوه عن قصد بمقررات دراسية مغلوم مخرجاتها أجيال سهلة الإنقياد وعملت آلت إعلامهم الجبارة لتزيف الحقائق ونشر الخزعبلات والأراجيف ليفصلوا الناس الواقع المظلم المعاش.
    القناة الفضائية كان من المفترض أن تقوم قبل أكثر من عشرين عام من
    الآن لتوضح للشعب السوداني دجل هذه العصبة وأنها ما أتت إلا معول هدم وتدمير للسودان ولا يوجد إستهداف إلا في عقول هذه العصابة .
    الواجب يحتم على كل سوداني حر عاشق للحرية أن يبذل الغالي والنفيس من أجل قيام هذه القناة , كفانا ذل وهوان ونحن نرى الدمار والتفتيت مستمراً في بقاء هذه العصبة ..
    هبوا يامن في المنافي من مشردي الإنقاذ والنضع أيادينا في يد د. الرازي لنحقق الحلم ليكون أمراً واقعاً.

  17. خطوة صغيرة ولكنّها هائلة في طريق الحريّة الطويل. نساندكم بكلّ ما نملك من أجل وطن خيّر ديموقراطي. أرجو أن تمدّ جسور التواصل يا دكتور الرازي لأكبر عدد ممكن ممّن أبدوا حماساً لقيام مثل هذا الصرح الإعلامي الهام فإنّ كتّاب ومتصفّحي الراكوبة يثقون كثيراً في الأقلام الوطنيّة الذين أثبتت الأيام جودة وصلابة معدنهم فهم أعلام فأرجو التلاقي والعمل سويّاً فهذا دافعاً أكبر وثقة لكلّ متردّد ولا ننسى بعض الجهات الإعتباريّة وعلى رأسها الراكوبة وحرّيات وسودانيز أونلاين وكما قيل تأبى الرماح إذا أجتمعن تكسّراً.

  18. نفتخر ان يكون بيننا من يجسد حلمنا ويسعي لتحقيقه..متابع كتاباتك العميقه عن قرب ونحن معك مهما طال السفر

  19. جهد كبير انصب على الجانب المالي، لكن الانجاز الكبير للأستاذ الرازي يتمثل في انقطاعه للالمام بكافة جوانب العمل، وحقيقة نتطلع إلى جهود مماثلة من المتحمسين للمشروع كل في مجال تخصصه. جهود الرازي تتزامن مع إعلان نداء السودان الذي يتطلب بالضرورة مثل هذه القناة..

  20. معاك يادكتور ونشكر لك هذا المجهود المقدر ، بالرغم من اننى ليس من اصحاب المجال او اصحاب الخبره ولكن ان تقبل مساهمتيى هذه والمتمثلة فى ان تقديراتك هذه يبدو انها تقديرات لتجهيزات محترمه او ربما هى معارية وهذا مانرجوه لهذه القناة التى تستحق لمالها من دور كبيير فى هذه المرحلة من مراحل نضال الشعب السوداني ولك الشكر فى ذلك ولكن الايمكن تقليل هذه التكلفة للحد الادنى الذى يمكننا من مشاهدة قناتنا الحلم الذى طال انتظاره وذلك حتى لايضيع وقت اكثر مما ضاع منا ففى غياب هذه الفضائية كم قدل ورل على ساحاتنا الاعلامية ،، ولك الشكر والتقدير

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..