الحالة صعبة والعيشة مُرة..اللحوم والخضر والسلع الاستهلاكية تسجل مستويات قياسية

الخرطوم: سلوى حمزة

تواصلت ارتفاع اسعار السلع الاستهلاكية والخضر واللحوم باسواق الخرطوم ارتفاعها الجنوني لتصل الى أعلى مستوى قياسي، وتوقع التجار استمرار ارتفاع اسعار كافة أنواع السلع بالاسواق لعدم وجود الرقابة بالاسواق وأن بعض التجار يحتكرون السلع ويقوموا بالتخزين ويتلاعبون بالأسعار، الأمر الذي يؤشر الى أن معدل التضخم لشهر مايو الجاري يتجاوز الـ(30%)، إن لم تدخل الحكومة بأي إجراء.
وأكد التجار الذين تحدثوا لـ(السوداني) أن الأسعار ارتفعت بنسبة 300% من بداية العام الجاري مما أدى الى توقف حركة البيع والشراء بالسوق وأن معظم أصحاب المحلات قاموا بتخفيض البضائع وإغلاق محلاتهم بسبب الارتفاع الجنوني للأسعار وأن السوق كل يوم بسعر جديد وهذا أثر على القوة الشرائية التي وصفوه “بالمعدومة ”
وقال التاجر محمد علي: ارتفع سعر جركانة زيت الفول زنة “36”رطل من “184”جنيها الى “200”جنيها خلال اسبوع واحد فقط وسعر جوال السكر زنة “10”كيلو بلغ سعره “47”جنيها وغير متوفر في السوق لأن التوزيع يتم في مراكز البيع المخفض والأحياء بسعر “35”جنيها، وسعر كرتونة الشاي “116”جنيها، وسعر جوال الارز المصري “130”جنيها وسعر صابون الغسيل الحجم الكبير “24” جنيها والصغير “12”جنيها وسعر صابون البدرة زنة 4كيلو “22”جنيها وكرتونة الشعيرية “32”جنيها والمكرونة “32” جنيها واستقرار اسعار البهارات في اسعارها المرتفعة منذ فترة طويلة.
وقال إن القوة الشرائية ضعيفة بسبب الارتفاع المستمر لأسعار السلع وثبات دخول المواطنين التي لا تفي بالتزاماتهم اليومية ” غايتو الناس عايشة بالصبر”.
من جهته عزا تاجر الخضروات بسوق بحري عصام سليمان لـ(السوداني) ارتفاع الاسعار الى دخول فصل الصيف وقلة الوارد الى السوق وقال إن بعض أسعار الخضر مستقرة في ارتفاعها وبعضها انخفض، مؤكدا تأثير ارتفاع الأسعار على حركة السوق الذي وصفه “بالنايم” نسبة لانعدام الشراء والبيع بالسوق، واضاف: “حتى لو تم بيع كل الخضروات مابتجيب قروش ”
وقال سليمان إن سعر صفيحة الطماطم “60”جنيها، واستقرار سعر جوال العجور في ارتفاعه “110”جنيها، سعر جوال البطاطس من”125″جنيها الى “135”جنيها وسعر الكيلو “4”جنيهات،استقرار سعر الخيار في “30”جنيها وانخفض سعر صفيحة الكوسا من “35”جنيها الى “20” جنيها وسعر جوال الاسود “50”جنيها وثبات سعر صفيحة البامية “50” جنيها وسعر الكيلو “12”جنيها وسعر جوال الليمون “90”جنيها وسعر ربطة الجرجير “25”جنيها وانخفضت سعر ربطة الخدرة الكبيرة من “25”جنيها الى “12”جنيها وربطة الرجلة “8”جنيهات وسعر ربطة الجزر “7”جنيهات وسعر ربطة البصل الابيض “8”جنيهات.
فى ذات السياق قفزت أسعار اللحوم الحمراء الى مستويات غير مسبوقة حيث يتراوح سعر كيلو الضأن بين “36 – 40″جنيها في بعض الجزارات والبقالات وسعر اللحمة المفرومة “30”جنيها.
وقفزت أسعار ذرة الدواجن من المخزون الاستراتيجي بولاية الخرطوم، من (110 ? 155) جنيها للجوال بتوجيه من وزارة المالية بالولاية، ويتوقع أن يتم بموجبها رفع أسعار الدواجن الى (22) جنيها للكيلو، فيما يتم تداوله حتى الأمس ما بين (18 -19) جنيه للكيلو.
وأكد اصحاب الجزارات بالسوق العربي الخرطوم انخفاض وارد المواشي من مناطق الانتاج، وبرروا ارتفاع أسعار اللحوم بارتفاع اسعار الأعلاف.
وأوضح التجار أن غالبية اللحوم بالأسواق من الأبقار التى يتم تسمينها فى المزارع القريبة من الخرطوم والجزيرة بسبب صعوبة ترحيلها فى ظل ارتفاع درجات الحراره بالإضافة لزيادة التصدير للخارج متوقعين تواصل ارتفاعها فى مقبل الايام.
وأكد التاجر بالسوق العربى بابكر زين العابدين أن اللحوم بشقيها في ارتفاع مستمر.
من جهته قال صاحب جزارة ببحري سيف الدين إن سعر العجل بلغ “6” آلاف جنيه وسعر الخروف “750”جنيها إضافة الى استمرار الصادر متوقعا ارتفاع الأسعار وبلغ سعر سجوك سمر “28”جنيها وسعر لولي “36”جنيها.
أما فيما يتعلق بأسعار الفاكهة فإنها استقرت على ارتفاعها مقارنة بالأسبوع الماضي مع ضعف القوة الشرائية، حيث يبلغ سعر القريب فروت “36”جنيها وسعر البرتقال “8”جنيهات الى “20”جنيها، بينما تتراوح أسعار المانجو بين “8”جنيهات الى “15”جنيها وسعر كيلو الموز “2,5”جنيها سعر التفاح “18”جنيها وسعر الجوافة “6”جنيهات وسعر العنب “20”جنيها،

السوداني

تعليق واحد

  1. الله يخارجنااااااااااا

    اسه لو كلنا وزعونا على الدول المجاورة وخليتوها اراضى زراعية ما كان احسن لينا
    ههههههههههههه

    جنيت جنيت جنيت جنيت
    اااااااااااااىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

  2. الحاله صعبه مافي شك وفد لخص المخضرم محمد حسن ابنعوف في مسداره النصيحه الحاله التي تمر بها البلد ولكن سؤال مطروح للنقاش لماذا الشعب السوداني واقف مكتوف الايادي امام هذا الجبروت الاخواني عشرين سنه لماذا الاكيد ان 90 في المئه من الشعب ضد النظام والاكيد الاغلبية تدفع ثمن بقاء الانقاذ في السلطه يوميا من قوت اولادها وامنها وشرفها احيانا ومن ابدانها لما الصمت اين الربيع العربي منا اين الشجاعة منا اين الضمير منا نحن كشعب والله اجزم ان هنالك خلل فينا واملي ان يتحرك ضمير الشارع قريبا استجابة لمعاناة شعبنا المغلوب واولهم كاتب المقال حسن عبدالقادر محمد بدون كود او اسم مستمار

  3. إنتو السودان ده الخرطوم وبس ….
    التلفزيون لا يعكس إلا واقع الخرطوم
    الصور تحكي عن الخرطوم …وأسعار السلع في الخرطوم
    والدولة إختزلت كل الحكاية في الخرطوم
    حتي جماعة خليل لم يتم دحرهم حتي وصلو الخرطوم
    خمو وصرو …يا آكلي المال الحرام …
    والله إنكم لمسؤلون عن كل شبر من هذه الأرض ومن كل فرد

  4. اشاره الى كلام ابوعلى:
    لكن يابو على اذا كان كل البلاوى والفساد الحايم فى البلد دى كله فله فى الخرطوم واى شى يخطر على بالك فى الخرطوم كل هذا ناتج من نزوح السكان من الاقاليم المجاوره الى الخرطوم مما ادى الى اكتظاظ السكان فى الخرطوم ادى نتائج عكسيه فى حال الخرطوم:
    اولها: تدهور حال البلد من ناحيه شكليه( عدم نظافة البلد من ناحية الشواع ممتمثله فى فراشه الطريق)
    ثانيا: ارتفاع اسعار جميع مستلزمات المعيشه ( متمثله فى ابسط الاشياء الضروريه وليس الكماليه)
    ثالثا: ازدياد حالات فساد لاتحصى ولاتعد
    رابعا: ضيق فى كل المحلات ( السوق – المواصلات – الحدائق )
    خامسا: ظهور دجل وشعودة وغش واشياء لم تحصل حتى فى الخيال والمسلسلات الهنديه

  5. في الحقيقة انقلات الاسعار بهذه الزيادات العجيبة غير مبرر اللهم الا يقع في خانة الخيانة وسرقة قوت الشعب من اناس معروفيين في المجتمع السوداني اناس طماعيين وجشعيين واضف الى ذلك عدم وجود رقابة حكومية صارمة وهذا مما ادى الى الماسى الذي نشاهدها في الاسواق السودانية والله حقيقة شئي مؤسف جدا عن مجرد يسمع ضعاف النفوس وسارقي قوت الشعب بارتفاع قيمة الدولار وهم كذلك يرفعون اسعار السلع من حضار وخلافة دون مرعاة لوضع هذا الشعب المغلوب على امره لانهم يعرفون جيدا السودان اصبح بلارقيب كل من هب ودبه اصبح يمكن ان يقدم مصلحة لاي شخص له علاقة فائدة او مصحلة شخصية ومن هنا انا احمل مسؤولية ما وصلت اليه الفساد داخل المسؤسسات الحكومية وبصراحة انا مسؤول عن كلامي هذا بكل ضمير واخلاق انساني

  6. والله الشعب مطحون وعلي أخرة المعيشة بقت صعبة جداً جداً الناس عايشة علي الكفاف بصراحة يجب أن يكون هنالك حل لانه ترك الحالة علي هذا المنوال شي صعب وعلي الرئيس البشير ان يعلم انه مسائل امام الله يوم القيامة عن هذا الشعب المسكين والطيب وعلية أن لا ينسي وقفة الشعب معه في الأزمات وأن الضائقة المعيشة من الممكن أن تؤدي الي مالايحمد عقباة

  7. بصراحة هذه الاسعار جديرة بان تحرك الشارع السوداني ما لم تتداركها الدولة ولكن كيف يتم ذلك ووزير المالية رجل مفلس ولا يدري (كوعه من بوعه) مسؤولين من الخير السودان داه كله ما فيه زول يكون وزير مالية غير الزول داه . بعدين في شبه بينه ووزير الصحة الاتحادي (ابو قردة) كلهم دفوش

  8. يا اهــل السودان الصابرين : دولة قطر تستورد الطماطم من الخارج ومع ذلك السعر 3 ريال للكيلو واقصى سعر 6 ريال للكيلو

  9. ومع ذلك – ومن غرائب الشعب السوداني – الخروج في مسيرات التأييد واللقاءآت الجماهيرية علي نحو خروجهم لإستقبال أبو العفين في البطانة – وزير المالية يعرف تمام المعرفة أسعار هذه السلع المرتفعة لكنه يريد أن يسبق العاصفة بتطمينات كاذبة والحديث عن ضخ أموال جديدة … الآن يمكننا القول لقد بدأ العد التنازلي لهذا النظام البغيض.

  10. كتر خيرها الحاجة د.سعاد على صحوتها و تذكير(دواب)البرلمان بان (السخينة)صارت رفاهية فى هذا الزمن الاغبر .. و لا حياة لمن تنادى ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..