القيادي بالحركة الإسلامية د.احمد عبد الرحمن : غير وارد ان يكون خليفة الرئيس من الجيش

حالة من الحراك شهدتها أروقة الحركة الإسلامية فى الفترة الأخيرة بعد مداولات ساخنة لاجتماع مجلس شورى الحركة الإسلامية، الذي عمد لتمتين بنائها والتنسيق بينها والحزب الحاكم المؤتمر الوطني والحكومة.
(السوداني) فى هذه المساحة التقت بالقيادي بالحركة الإسلامية ورئيس مجلس الصداقة الشعبية د. احمد عبد الرحمن، وطرحت عليه عددا من التساؤلات حول الحركة الإسلامية وتقاطعاتها مع المؤتمر الوطني والحكومة.
حوار: ضياء الدين بلال- عبد الباسط إدريس
على ضوء المؤتمر العام الثامن للحركة الإسلامية يدور جدل حول وضعية الحركة الإسلامية لاسيما فى ظل رؤية مفادها عدم جدوى الحركة طالما أن الوطني حامل لأفكارها؟
لا أعتقد أن هناك من له قناعة بألا داعي للحركة بل الجميع مقتنعون باستمراريتها ولكن الاشكالية حدثت عندما تسنمت الحركة الإسلامية السلطة وكان لابد لها أن تتفرغ للعمل السياسي وتتجاوب معه وهذا تحدٍّ كبير لا يمكن أن يكون دون ثمن وكان على حساب أهل الدعوة إذا أردت أن تقول هناك أهل دعوة وأهل سياسة.
ولكن هذا خلق حالة من الفصام بين السلطة الحاكمة والحركة صاحبت المشروع؟
لا ليس فصاما ولكن هذا كان التحدي، ليس هذا فحسب بل هناك جهاز بينهما هو الحزب السياسي والمطروح في التجارب والمرجعيات، كما أن الله أوجد الناس وكل ميسر لما خلق له ، صحيح البعض يصنف الناس بهذا من أهل السياسة وذاك من أهل التربية والدعوة وهذا كله وارد وقائم وصحيح وقبل أن تتسنم الحركة الاسلامية السلطة كان هذا الصراع موجودا أيضاً فبعض الناس يفتكرون أن السياسيين هم الذين أضروا بالحركة التى هي بمثابة مدرسة تهيئ وتربي للتصدي للعمل العام والسياسة والصحافة وكنا نقول دائماً تربية الى متى، وهل هناك مستوى معين لتربية الفرد ليلتحق بعد ذلك بالعمل السياسي!.
هنا يطرح سؤال مباشر حول علاقة الحزب بالحركة الإسلامية؟
قطعاً الحزب يمثل الحركة وبرضاها وهو مستقل عنها إلا فيما يتصل بالتنسيق بينهما، وبذلك فقد حكمت الحركة السودان بطريقة متقدمة جداً بمعنى أن السلطة الآن في تصورنا هي عند الوطني الذي الى حد كبير بمثابة مولود للحركة الإسلامية، فالحركة جزء لا يتجزأ من المؤتمر الوطني.
البعض يعتقد أن الحركة في الآونة الأخيرة بدأت وكأنها تضع مسافة أمان بينها وبين تجربة الحكم في السودان لذلك تحاول تقليل دورها ؟
ليته كان كذلك لأنه سيمضي باتساق بأنك لو أردت أن تحكم أهل السودان فإنهم ليس كلهم مسلمين، بمعنى لابد من تقوى الله وأنت عندما تأخذ بيعة لا تأخذها من الإسلاميين فقط لتحكم بها بالقوة غير الإسلاميين، والبيعة يجب أن تؤخذ برضى الناس عن طريق صندوق الانتخابات من المسلم وغير المسلم.
كم تمثل الحركة الإسلامية في المؤتمر الوطني ؟
والله أنا لا أستطيع القول بأنها تمثل كذا ولكن أفتكر أن الذين أتوا للمؤتمر الوطني كحزب سياسي تكون لديهم الغلبة ولكن لا بد أن يدركوا دائماً وفي كل العمل السياسي هناك طليعة والحركة الاسلامية تشكل الآن الطليعة في العمل السياسي وفي الحكم وهي لحد كبير لا يمكنها التخلي عن مسئوليتها عن كل الدوائر الموجودة والمشكلة أن بعض الناس من إخواننا في الحركة الإسلامية يعتقدون أن الحركة الإسلامية لابد أن تكون هي الآمرة على كل الدوائر بما فيها الحزب والسلطة ونظرياً معهم حق في هذا القول ولكن واقعياً لا يمكن أن يقولوا إن البشير الذي خاطب كل أهل السودان وبايعوه هو مسئول أمام الحركة الإسلامية وليس أهل السودان وهو أمام الأمر الواقع بحسب الدين ووفقاً للمذهب السني إننا أهل سنة وبيعتنا واضحة ومعلنة وليس بها (تحت) ولذلك هو ?البشير- مسئول لأهل السودان جميعهم.
هل تعتقد أن المؤتمر العام للحركة الإسلامية يمكن أن ينتج جديدا؟
هذه مهمة الطليعة في أي تجمعات ونحن بشر ولا توجد مجموعات تعمل لعشرين عاماً ولا تكون بينها خلافات وتباينات ولكن كل هذا يحسب رشدا في إطار النظام الديمقراطي الذي يقبل الرأي والرأي الآخر ويقبل التصويت وهناك جماعة متشنجون يفتكرون أن هذه مسائل قطعية ودينية ليس فيها تصويت، هذه ليست عبادات ولكنها اجتهادات وسياسة شرعية.
هناك حديث عن مراكز قوى متعددة داخل الحركة الإسلامية في الفترة الأخيرة؟
هذا أمر جيد، و أفتكر أنه إن لم توجد مثل هذه المراكز فثمة خطأ، فطبيعة البشر (الطيور على أشكالها تقع).
هل ترى أن العلاقة بين الحركة والحزب صحية وستستمر كما هي؟
أنا أتصور ذلك والمسائل التي تقابلنا الآن شيء طبيعي لأننا حزب حاكم لعشرين عاما ولم نجد لتلك القضايا والتحديات مرجعية حتى نمضي فيها وأصبحت قابلة للاجتهاد نخطئ ونصيب ونحن في رأينا أن المعادلة التي نبحث فيها وتجد الرضى هي كيف لنا أن نوفق بتجانس إيقاع الحركة والمؤتمر الوطني والسلطة والذي وصلنا له ونعمل به الآن أن المؤتمر الوطني للجميع بمعنى أن الحركة الإسلامية جزء منه.
ولكن الحزب أصبح أقوى من الحركة التي كأنها في حالة كمون؟
المؤتمر الوطني مكلف من قبل الحركة في مجال السياسة ومفوض بأن يحكم، وحديثها يكون داخل هذا الإطار والآن هذه الململة لأن القناعة ذاتها باتت “مافيشه” ولابد أن تدرك الحركة الاسلامية أنها برضاها الكامل أقامت حزباً سياسياً وأنها لا تستطيع أن تسير الحزب “بالرموت كنترول” وإذا لم تكن راضية عن الحزب وتريد أن تسير به “تحت تحت” مثل تجارب الحزب الشيوعي في كثير من البلاد ستفشل وسيفشل الحزب كذلك.
حديث رئيس الجمهورية عن رفض الوصايا هل يقصد بها وصاية الحركة الإسلامية على الحكومة ؟
لا أعرف لمن يشير ولكن بعض الناس لا يزالون يفتكرون أن الحركة الاسلامية طالما أنها أدارت كل هذا التغيير وأنشأت الحزب وأرادت أن تكون وصية عليه فهذا عملياً لن يمضي ولو وضع أحد نفسه مكان الآخر لن يرضى بهذا الوضع فالتسيير بالرموت كنترول في حد ذاته ليس من الدين أو الأمانة.
بعض الناس يقولون إنكم كقيادات كبيرة داخل الحركة الإسلامية تريدون فرض هذه الوصايا ؟
الغريب أن تجربة المؤتمر الوطني رغم أن غالبيته ليست من الحركة الإسلامية إلا أن ثقته كاملة جداً بقيادات الحركة الإسلامية وأستطيع أن أقول بصدق كامل وأمانة بأنني لم أر نزاعا مع القيادات التي التحقت بنا ولم يكونوا أعضاء في الحركة الإسلامية وحتى الذين الى يومنا هذا ليسوا بأعضاء في الحركة الاسلامية أقول إنهم منحوا قيادات الحركة ثقة كاملة.

هذا لا يخفي الأصوات التي تنادي بحل الحركة الإسلامية وتوحيدها في المؤتمر الوطني؟
(من حقهم أن يقولوا وأنا بقدر ما فكرت لم أجد أفضل من الوضع الحالي ولكن قد يكون المقصود شيء آخر).
ماهو دور المؤسسة العسكرية فيما يحدث؟
أفتكر أننا في الحركة الإسلامية نسعى في التزامنا بألا نقصر جهودنا على نجاح الحزب وتسنمه للسلطة ونسعى لأن يكون هناك حكم راشد وهذا يتطلب أن تكون القوات المسلحة للسودان كله وأن نحافظ على قوميتها.
وتكون جزء من معادلة الحكم ؟
نحن في تصورنا هذه إشكالية أيضاً لأن القوات المسلحة إبعادها النهائي من السلطة تحدي ومشكلة وهذه ليست قضية في السودان وحده.
كيف هي العلاقة بين أضلاع مثلث القوات المسلحة والحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني؟
إذا أتيت باللوائح وهي ليست سرية وموجودة فإن الحركة الإسلامية لديها خصوصيتها لأنها تتطلب من الأعضاء الملتزمين بها والمنخرطين فيها برضاهم لأنها حركة طوعية لها معيار خاص من السلوك ، الأمر الثاني لديهم علاقات بحركات لديها خصوصية بالخارج والمؤتمر الوطني يعمل مع الحزب السياسي والحركة الإسلامية أصبحت لها وضعية لا يمكن إغفالها في كل البلاد العربية
كيف تنظر للحديث الأخير حول مسألة عدم رغبة الرئيس البشير في الترشح للرئاسة مرة أخرى في الانتخابات المقبلة ؟
والله أنا أفتكر أن لكل حدث حديث وهذا ليس وقته وأنا أستغرب لماذا يثار هذا الموضوع ولا يمكن لمن يثيرونها ألا يكون لهم غرض محدد وبرأيي حين يأتي الوقت الحزب سيقرر .. هناك معطيات كثيرة جداً ومستجدات قد تبرر التجديد ..
هل يعني ذلك احتمال أن يتم التجديد للرئيس بقرار من الحزب؟
ايوه ..جداً ..جداً في العمل السياسي يجب ألا (تقفل) على شيء.
هل ترى أن من مصلحة العمل السياسي أن يستمر الرئيس مرة أخرى؟!
قد يكون والحزب عندما تأتيه حيثيات كثيرة جداً سيتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
هناك من يعتقد أن هذه المسألة فتحت باب التنافس بين قيادات الحزب حول خلافة الرئيس؟
يفترضون ذلك وفي بعض الناس يعيشون على أحلامهم التي ستطول.
بعد عشرين عاماً هل تعتقدون أن الحديث عن بديل للرئيس سابق لأوانه؟
جداً ونحن نفتكر أننا بعد عشرين سنة لدينا تحدٍّ كبير جداً .. استمرارية في السلطة وهذه قضية والحديث عنها ليس غريباً ويختلف حولها الناس.
هل هناك أصوات قوية من داخل المؤتمر الوطني تدعو لاستمرار الرئيس البشير؟
أنا داخل المؤتمر الوطني ” ما سامع” ولكن خارج المؤتمر الوطني نحن نعتبرها ونستمع لها لأنه مرات يأتيك الرأي من المعارض.
هل هناك اتجاه للاحتماء بالبشير لضمان عدم ظهور خلافات وتوترات داخل الحزب؟
يمكن يكون ذلك في تخرصات وافتراضات البعض وخاصة الذين لهم منطلقاتهم السياسية وهؤلاء يعتقدون أنه إذا لم يرشح البشير لسبب أو آخر ستحدث انفجارات ولكن هذا ليس وارد عندنا في الحركة.
هل يمكن أن تكون لديكم بدائل؟
نحن نصبر ونتعامل مع الديناميكية و “حواء والده” ونفتكر أن الحركة الإسلامية غنية جداً بكوادرها الموجودة ولن تكون هذه مشكلة .
ممكن يكون البديل الآخر من المؤسسة العسكرية؟
المؤسسة العسكرية ..ليس بالضرورة طبعاً ولكن كله كلام سابق لأوانه ولا أحد يعرف ما الذي سيحدث بعد ثلاث سنوات.
هل الحركة الإسلامية فخورة بتجربتها في االحكم؟
أنا عن نفسي فخور بها وأفتكر أيضاً أن هناك رضى كاملا في الرأي العام ولكن طموحي أن التحدي الذي أمامنا كبير جداً في تطوير التجربة.

السوداني

تعليق واحد

  1. (هل الحركة الإسلامية فخورة بتجربتها في االحكم؟)
    (انا عن نفسي فخور بها وأفتكر أيضاً أن هناك رضى كاملا في الرأي العام)

    فخور بماذا ؟.

    السودان ترتيبه 177 من 182 دولة فى الفساد.السودان هو ثامن اسوء دولة للأمهات في العالم. السودان واحد من اسوء خمسة دول فى افريقيا فى الصرف على صحة الطفل.113 الف من اطفال ولاية الخرطوم (العاصمة) مصابون بسوء التغذية والاطراب النفسى حسب تصريحات وزير التعليم بالولاية. السودان فقد ربع مساحته وثلثه تغطيه الحرب الاهلية والمجاعة.

    يا راجل اختشى, فورت دمنا الله يفور…

  2. كرر مولانا مرتين ان الحركه الاسلاميه جزء من المؤتمر الوطني !!!
    رغم ان المؤتمر الوطني تحت الحركه الاسلاميه ومنبثق منها
    فكيف الاصل يتبع للفرع ؟
    وقال… الوطني الذي الى حد كبير بمثابة مولود للحركة الإسلامية،
    فهل يتبع الوالد المولود ام المولود يتبع الواحد
    كدي جر عكازك وامشي السوق ومعاك ولدك
    بكون قدامك ولى وراك
    مالكم كيف تخاطبونا …

  3. كان مولودا خبيثا حان الوقت لآسئصالها- نعم بكل مرارات العقدين انكم تريدون التوارى عن التجربة الماضية للحركة الاسلاميه من سلطتها الفاسدة حتى تكونوا بمأمن عندما تندلع الشرارة لآطاحه مشروعكم وحركتكم – قمتم بعلبتكم هذه ابان انتفاضة ابريل ودخلتم السجون لمدة وجيزه حتى عندما تغادرون السجون تصبحوا فى حالة من كانوا يعارضو (نميرى ) ولكن هيهات سوف لن نلدغ من الجحر مرتين وسوف لن تجدوا بوشا آخر ليقوم بترتيبات كالذى قام به – قبحكم الله وبحركتكم المسمى زورا وبهتانا بالاسلامية والاسلام منه برىْء

  4. ما المقصود بالضبط بالحركه الاسلاميه و ماهي شروط الانضمام لها هل لابد ان تكون مؤتمر وطني ام لك الحريه في الانتماء لاي حزب تريد و اذاكان لك الحريه لماذا لانري قواعد و اعضاء من الاحزاب الاخري علي سبيل المثال الامه الاتحادي البعث و خلافه ام تلك الاحزاب مشكوك في اسلاميتها من وجه نظر اهل الانقاذ و السلطه و ماهي صلاحيات وحدود وتأثير الحركه الاسلاميه و صلاحيه حزب المؤتمر الوطني في الفعل السياسي

  5. (هل الحركة الإسلامية فخورة بتجربتها في االحكم؟)
    (انا عن نفسي فخور بها وأفتكر أيضاً أن هناك رضى كاملا في الرأي العام)

    فخور بماذا ؟.

    السودان ترتيبه 177 من 182 دولة فى الفساد.السودان هو ثامن اسوأ دولة للأمهات في العالم. السودان واحد من اسوأ خمسة دول فى افريقيا فى الصرف على صحة الطفل.113 الف من اطفال ولاية الخرطوم (العاصمة) مصابون بسوء التغذية والاضطراب النفسى حسب تصريحات وزير التعليم بالولاية. السودان فقد ربع مساحته وثلثه تغطيه الحرب الاهلية والمجاعة.

    يا راجل اختشى, فورت دمنا الله يفور…

  6. ما الفرق بين الحركه الاسلايه والجبهه الاسلاميه وحزب المؤتمر الوطني

    هل حكمة الحركه الاسلاميه السودان في الفتره السابقه بالفكر السياسي ام بالسلاح

  7. عنوان اللقاء هو ( غير وارد ان يكون خليفة الرئيس من الجيش )
    الرجل قال بالحرف مؤسسة العسكرية ..ليس بالضرورة طبعاً ولكن كله كلام سابق لأوانه ولا أحد يعرف ما الذي سيحدث بعد ثلاث سنوات. الفرق كبير جدا وواضح بين ( غير وارد ) و ( ليس بالضرورة ) …

  8. هل الحركة الإسلامية فخورة بتجربتها في االحكم؟
    أنا عن نفسي فخور بها وأفتكر أيضاً أن هناك رضى كاملا في الرأي العام ولكن طموحي أن التحدي الذي أمامنا كبير جداً في تطوير التجربة. ياراجل استحى . فعلا فخور لانك لاتذهب السوق كما نذهب ولانك
    لا تعرف طريق المستشفيات الحكومية . مرضى الكلى فى مستشفى مدنى يغلقون الطريق وانت فخور . خليك
    فخور ودائما فخور يا ابو فاخوره وكرتى بتاعك احزر من الخطاب السياسى وانت فخور

  9. …الحركة التى هي بمثابة مدرسة تهيئ وتربي للتصدي للعمل العام والسياسة والصحافة وكنا نقول دائماً تربية الى متى، وهل هناك مستوى معين لتربية الفرد ليلتحق بعد ذلك بالعمل السياسي!.)
    العمل السياسي يكون تربية هو نفسه لو شكل ثقلا فى ترسيخ الديمقراطية وقبول الاخر.
    من التناقض ان تتكلم عن تربية, وتقصد بهذا قيما اخلاقية ? لو كنت تعد بها عاملا لنظام شمولي.
    لااعتقد ان هذا الاجتماع حريص على الحركة الاسلامية السودانية. بل هو بحث فى تحصينات تقى رواده من اسلاميين اخرين يدعون احقية بتمثيل الحركة, ويسعون لتبرئة الحركة من التشوهات التى لحقتها من من تكلسوا فى السلطة.اجتماع ضد بروز عدو جديد كامل التخلق من الحركة الاسلامية نفسها.
    وعلى كل لن تكون البلاد بدون حزب اسلامي حديث.والاقرب هو ان يتداعى ما يمكن ان يوصف بانقياء الحركة.
    واول واجبتاهم هو المشاركة الاصيلة فى ازالة نظام الدائرة الضيقة الحالي.

  10. الحكومة في السودان هي حكومة قبيلة واحدة جهوية حتي النخاع اما ما يسمي بالحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني فهذا غطاء تتدثر به_فاعضاء الحركة والاخرون المشاركون في الحكومة فهم موظفون فقط لا راي ولا كلمة لهم بمافيهم الرئيس نفسو خطاباتو وقراراتو كلها تجيهو جاهزة _

  11. يا جماعة الخير رسوني على بر ؟ اليس هذا أحمد عبدالرحمن وزير داخلية نميري أم تشابه علي البقر؟ إن كان هو فالدال دي شنو؟ واله أنا ضهبان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. لماذا دائما الناس تتحدث عن خليفة البشير ؟؟؟؟
    بالله عليكم ملس وافورقى وموسفينى ودبى وغيرهم ليهم كم فى السلطة ؟؟؟؟
    البشير احسن منهم ليش نغيروا ؟؟؟؟
    والله المديدة الحارة؟؟؟
    اكيد عايزين يخلقوا مشكلة ويفرتكوا باقى المؤتمر الوطنى بالصراع على القيادة
    البشير عليه اجماع المتناقضات لما التغيير يا هؤلاء
    انا شخصيا بعتقد ان البشير اكثر شخصية مؤهلة للاستمرار فى القيادة
    وهو مالى كرسيه ومفضل

  13. من اكبر اخطاء نميرى انه ما قضى على الحركة الاسلامية زى ما قضى على الشيوعيين !!! وجزى الله السلطة خيرا التى كشفت حقيقة الحركة الاسلامية السودانية والتى مكانها الذى تستحقه هو اقرب صندوق زبالة غير ماسوف عليها!!!!!!! هسع فى السودان تقول لاى زول انت حركة اسلامية زى الكانك شتمته شتيمة بطالة خلاص !!!!

  14. خلاص الايام دي شغالين اعتذارات بطريقه خبيثة كخبث افكارهم
    الحركة عايزة تتبرا من ما سببه المؤتمر الوطني للسودان
    والمؤتمر الوطني عايز يتبرأ ايضا ويقلل من اهمية الحركة الكيان

    ما عارفين مين ماسك الرموت لمين حكومة داخل حكومة
    المهم ما يعنينا هنا اهنم فتروا وانكشفو للجميع واي خطة فشلت وما قادرين يجيبوا اي حاجة جديد كلحول للمأذق بل المآذق اللي دخلو فيها هم بتخبطهم وبداية تململ المواطن بكافه شرائحـه وحانت لحظة الانفجار التي باتت وشيكة . وبالامس نشروا 29 بند ممنوع الاقتراب والتصوير من قبل الصحف لكن هيهات الـ 29 نقطة هذه هي 29 قشة كبيرت عند الشعب وكشفها وسيتخذها وقود .

    بدا رجال الحركة بعد ما صحو من غلفتهم وقالو نحن بنخرج اناس جاهزين لقيادة البلد يا عمي الحاج لا إنتو ناجحين ولا اللي قدمتوهم لنا في المؤتمر الوطني نجحو ولا حتى الجيش قدر ياخد منكم الحكم الحكاية جايطة والمواطن خلااااااااااااااااااص فاض بيهو شبع من الكذب وحديثكم المبشتن وملولو رجال كبااااااااار كدا تكذبو ما بتختشو بقوة عين عاملين الاسلام درع ليهم وغطاء

    بعقدوا في الامور وفلسفه في الفاضي حركة اسلامية داخل مؤتمر وطني ومؤتمر وطني داخل حركة اسلامية

    زي البيضة من الدجاجة والدجاجة من البيضة وما عارفين الاول منو فيهم

    ما علينا نحن عايزينكم تتوكلوا كتر خيركم ولحدي هنا كفاية وما عايزين دماء وتقطيع للبلاد اطلعو منها اتفلسفوا بعيد خلونا نصلح السودان بي مزاج

  15. المخرف ده لسع فاكر انهم سوف يمكثون فى السلطة
    مخرف وكلامك كلام الخرف استحى على كبرك انتم ماعونين
    فى الدنيا والاخرة يا اخوان الشياطين كما قال نميرى

  16. ما هو رأي الناس ديل ناس الحركة الإسلامية
    في الإقتراح ده…
    انا بقترح ان يخلف السيد الرئيس في سدة الحكم
    طبعا من الحزب و ان يكون من المقربين دي بديهيات
    و الشروط الواجب توفرها هي:
    1- واحد يكون تتلمذ على نفس شيوخ سلفه
    2- منفذ عمياني للاوامر من القيادات
    3- ممكن يشطح بس على شروط:
    أ- لا تتعارض مع قرارات الابادة الجماعية
    ب- لا تتعارض مع العنصرية المعلنة رسميا
    4- و ان يكون متربي امنيا
    5- ان يكون مطلوبا دوليا
    6- معليش دي نسيتها ان يكون كضاب
    7- ان يكون اسمو بيبدا ب حمد هارون…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..