قرار نواب الكونغرس «غير أخلاقي»..الرأس الدبلوماسي : القادة الأفارقة سيستقبلون البشير رغم التهديدات الأميركية

قال وزير الخارجية السوداني إن القادة الأفارقة سيستقبلون الرئيس عمر البشير على رغم التهديدات الأميركية. ووصف كرتي مشروع قرار نواب الكونغرس الأميركي بفرض عقوبات على الدول التي تستضيف البشير بأنه «غير أخلاقي»، مشيراً إلى أن عقوبات المحكمة الجنائية الدولية تستهدف دول العالم الثالث من دون غيرها. وكان البشير توجه أمس إلى أريتريا للمشاركة في احتفالاتها لمناسبة مرور 22 عاماً على استقلالها. وأوضح وزير الخارجية أن الحكومة السودانية وافقت على العودة إلى طاولة المفاوضات مع دولة جنوب السودان، مع اشتراط البدء بملف الترتيبات الأمنية.

ولمح إلى رفض الخرطوم وساطة مجلس الأمن في الأزمة القائمة بين السودان ودولة جنوب السودان في حال إدخال التفاوض مع المتمردين في «الحركة الشعبية-الشمال» التي تقاتل في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ضمن أجندة التفاوض.

وأعلن الوسيط الأفريقي بين دولتي السودان ثابو مبيكي، ان الرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت اتفقا على عقد اجتماع للجنة العليا للمفاوضات الأسبوع المقبل في أديس أبابا.

وأجرى مبيكي محادثات مع البشير في الخرطوم مساء أمس للمرة الثانية خلال يومين في مسعى لحمل الخرطوم وجوبا إلى مائدة التفاوض بعد عودته من جوبا. وكان كبير مفاوضي الجنوب باقان أموم، أكد رفض حكومته الدخول في مفاوضات مشروطة مع الخرطوم بعد طلب الأخيرة معالجة المسائل الأمنية قبل الملفات الاخرى. وقال مبيكي للصحافيين أمس، إن الاجتماع المرتقب سينظر في القرارات الصادرة من مجلس الأمن والاتحاد الافريقي، مضيفاً: «وبعدها ستمضي المفاوضات بسرعة وفقاً لما اتفق عليه».

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم غندور، إن البشير جدد خلال لقائه مبيكي التزام السودان بسلام دائم مع دولة جنوب السودان بجانب الالتزام بتنفيذ قراري مجلس السلم والأمن الأفريقي ومجلس الأمن الدولي في خصوص ضرورة حل الخلافات سريعاً بين البلدين.

دار الحياة

تعليق واحد

  1. التحدى الحقيقى هو مواجهة محكمة الجنايات الدولية ، وليس التهرب منها، مقارعة الحجة بالحجة ،وكرئيس دولة عليه احترام القوانين الدولية، و الا كيف يتوقع من شعبه الالتزام بالقانون؟ كما ان القاعدة القانونية تقول ان المتهم برئ حتى تثبت إدانته،، اما ادخال الدول الافريقية فى حرج ،قد يؤثر حتى فى اقتصادياتها ، تصرف غير حميد،
    اما مسالة العنتريات فذاك امر سوداني بحت، ينفع فى الاعلام الداخلى وللاستهلاك المحلى .. عنترة كان يغشى الوغى ويعف عند المغنم،، يملك سيفه و شعره فقط ، لا يملك عمارات فى كافورى ، ولا مزارع فى السليت، بل كان حبه لعبلة صادقا،،،
    يا كرتى عن الأخلاق لا تتحدث ،، هل من الأخلاق قتل 300 الف مواطن فى دار فور،، على من الأخلاق تشريد الملايين من ديارهم،، هل من الأخلاق قتل 2 مليون سوداني فى حرب لا جدوى منها، أدت فقط الى تقسيم السودان ،. التهرب من مواجهة تهم محكمة الجنايات الدولية او اى محكمة ليست من أخلاق السودانين ،، واجه كثير من السودانين المحاكم بشجاعة نادرة ، على عبد اللطيف ، وعبدالفصيل الماظ، عثمان دقنة،. عباس برشم، محمود محمد طه، والأمثلة كثيرة لفرسان السودان الشجعان،، الذين واجهوا حتى المحاكم الظالمة براس مرفوع،، .. ، فأين انت من ذلك يا عنترة السودان الراقص؟؟؟

  2. لماذا يا كرتي لا تفاوض الحركة الشعبية وهم سودانيون يحملون السلاح بناء علي طلبكم لمن له قضية ؟؟؟
    لماذا فاوضتم مجموعات 🙁 قرنق . موسي محمد أحمد .مناوي . السيسي) ؟؟؟؟؟

    ننتظر الأيام !

  3. قبل يومين الخرطوم تقدمة للوساطة بشروط وكانت اهم الشرط فيها ان يشطب جمهورية جنوب السودان ابيي وهجليج من الخريطة .واليوم الخرطوم توافق علي العودة الي طاولة المفوضات مع دولة الجنوب مع اشتراط ايضا البدء بملف الترتيبات الامنية .هل هذا يعني ان الجلابة اتناذله عن الشرط الاول؟ولا ده خوفهم علي البشير يمشي وما يجي تانى .واذا فعلا خائفين علي البشير ايجي يوم من الايام ايمشي وما ايجي راجع انشاءلله.

  4. دا ما زمن العنتريات يا كرتى الامريكان ديل نفسهم طويل والدايرنوا بسوهو واتعظ من ملوزوفتش 16سنة مشركين ليهو لمن فى النهاية وقع فى الشرك واوكامبو قال فى قطر ان القبض على البشير مسألة وقت ليس الا

    وصحى انتو السيارة الضربوها الاسرائيليين فى بورتسودان فتحتوا بلاغ ولا حا تعملوا شنو والخال الرئاسى الطيب مصطفى لى ما حرض زى ما بحرض على الجنوبيين ( والمديدة حرقتنى )

  5. ما مدى ان تكون مصيدة للبشير لإنهاء حلقة طويلة من حلقات انظمة الحكم في السودان! و إذا صح ذلك فمن هو البديل من غير الأوجه المطروحة امثل عرمان و عبد الواحد و الزمرة اياها التي على الأقل عاشت ردحاً من الزمان في فنادق الخمس نجوم الاوروبية على حساب كادحي شعب لسودان ! أما الخطة اذا لم تشمل عودة سودان المليون ميل مربع مرة اخرى يكون افضل البشير!؟ حسبن لله و نعم الوكيل لك يا سودان (طيارة الفانتوم جات تضرب الخرطوم – ضربت حمار كلتوم – ست اللبن!) مهازل آخر الزمن اللهم اكفنا شرور الإخفاقات و التوماكوهات و تخلف ابناء الوطن و العنجهيات على بعضهم في الفارغات للبلد مدمرت !؟ حسبنا الله من بعاتي الأوطان !؟

  6. تحدي تحدي تحدي الناس ديل بتحدوا وانتواالحاتدفعوا الثمن خلينا ساكتين احسن . مافي حد حايسمع لينا لاننا شعب جبان

  7. آخر ناس تتكلموا عن الاخلاق انتو ياعديمى الاخلاق والضمير… قال اخلاق قال,الله لا خلق زيكم تاني..

  8. كان الجنوب فى الماضى يصرخ:فكووووووووونى من الشمال فكووووووووونى من الشمال فكووووووونى 0 اما الان فان الشمال يعيط:فكووووووونى من الجنوب فكووووووووونى خلاص بقول الروب0

  9. لا اعتقد ان الخال سيتركه يذهب إلى القمة فهو الذي حاول منعه من الذهاب إلى الجنوب إبان رفع العلمالجنوبي

  10. القادة الأفارقة ديل بياكلو في حاجة اسمة الشوماش من الفرنسا انت ياكتي لازم تكون عندك الشوماش في العبة دي و الا الجوكر يطلع البايس

  11. عمي اخي ابوي كتل ام حمد اخوي في شان قندول والقندول اكلوا الزرزور والزرزور طار لي سبع بحور ياجلابة

    اف لعمرالبشير واتباعوا الى يوم الدين

  12. ((غير أخلاقي)) قال….

    اول حاجه انت احلق دقنك دا عشان لما تدجل تكون مبلوعه

    وزير خارجية وتاجر اسمنت وصانع ازمات بتكلم عن الاخلاق

  13. علي نفسهاجنت براقش — البشير عنصري و ضد الافارقة هذه صورة البشير الجديدة في افريقيا جنوب الصحراء بعد تصريحاته المشهورة بان الجنوبيين حشرات و يجب ابادتهم — وان الجنوبيين عبيد ويجب استعمال العصا معهم – وستطاعت الحركة استثمار هذه التصريحات الغير مسؤلة بصورة ناجحة و استمالت معظم الافارقة معها و الايام القادمة سوف تظهر الكثير المثير الخطر

  14. اليوم بقيتوا أفارقه والله كمان لحمه راس ؟ مؤتمرجيه مجهول الهويه كان يرتدى جلابيه والان افديه بدون دراسه ولاكليه وظيفه أثتثنائيه ورتبه عسكريه والنظاف من الشعب مش لاقى ياكل طعميه دة التكافل الوصى به الدين ؟ لكن كتاب الانقاذ جديد وغريب واعوذ بالله عند شرع مفصلهم ؟ لسه حنشوف ؟ الجنائيه حاكمت مجرمين اروبيين وروس ؟ ديل أصلهم كان ايضاً افريقى ردوا ياناس الجهاد الالكترونى ؟ناس كاودا جوكمممممممممممممممممممممم

  15. المتأمل في صاحب الصورة يقشعر بدنه فهي تمثل الإجرام والارهاب في اعلى صوره وحرام ده يكون رأسنا الدبلوماسي الذي يعكس صورتنا في الخارج وصورتنا في الخارج حرام تكون كده لأننا ما كده نحن شعب طيب مسالم محب لكل قيم الحرية والعدالة

  16. تحية للشعان في بلادي,,زعماء الانقاذ رغم ظلمهم للناس واهلاك الشعب بالفقر
    فانهم يستمرون في تحدي اعظم قوة في العالك
    التي اصبحت قرارتها كالنار في الرمضاء

  17. رد لفخر الدين ( أقول ليك انت العب والله والجنوبيين ليس بالعبيد وتستاهل العصا انت يا فاشل يا فتنه والفتنة أشد من القتل الله يدمرك يا عدو )

  18. (رفض الخرطوم وساطة مجلس الأمن في الأزمة القائمة بين السودان ودولة جنوب السودان في حال إدخال التفاوض مع المتمردين في «الحركة الشعبية-الشمال»)
    الغريب ان هذا ما يجب ان يتم بدون اي وساطة.اللقاء مع ابناء البلد.
    والغريب ان التفاكر مع ابناء البلد السودانيين هو صمام الامان من التدخل الاجنبي ومن الوساطات ذات الغرض.بل الوحدة الحقيقية والطبيعية للجبهة الداخلية.
    والغريب هو فرصة لوضاعت فلن نحصد الا انفصال تلكم الاقاليم بثرواتها البشرية والطبيعية.
    نسال اليس من بينهم رشيد؟ .
    هل حقا ان سلامة انفس واملاك ومبادئ الانقاذ لا تصان الا بهذا التصلب؟

  19. الإخوة الاعزاء سلام عليكم
    اعوذ بالله من هؤلاء الكفره والفجره الذين لا دين لهم
    النظام الحاكم هو اسوى نظام مرت على تاريخ السودان
    الكيزان هم نهبوا ثروات السودان وممتلكات الشعب وقسموا السودان الحبيب الى اجزاء ماذا نتظر بعد ده المفروض كلنا نطلع للآسقاط النظام شمروا ياناس من أجل وطننا الحبي لكن نقول الويل له والحساب قرب سوف يتحاكمو في ميدان ابوجنزير في الملا الشنق حتي الموت قربت قربت اصبرو اصبرو والنصر لنا باذن الله

  20. عزيزنا “الكوز” :
    السقوط درجات ………!!!

    ادناها السقوط من العين…….!!!

    اوسطها السقوط من التفكير……!!!

    واقصاها السقوط من القلب ……!!!

    واوجعها السقوط في ((حفرة))…….!!!

  21. أتحسبونه لعبا يا أهل السودان؟ أحقا أنكم تعتقدون أن الأمر مجرد لعبة سياسية وان هناك مجال للمراوغة والغش والاستهبال؟ وهل حقا هناك من يعتقد أن الوحدة مع الجنوب يمكن إن تعود وان الجنوب لن يأتي إلا غازيا؟ وهل فكرتم في أي لحظة ان تجعلوا الحركة الشعبية (قطاع الشمال) و تجمع كاودا حركات وطنية خالصة تعمل لمصلحة السودان الشمالي؟ هل حقا نحن السودانيون شعب غبي لا نستطيع أن نعمل لمصلحتنا إلا إذا دلنا إليها آخر أو فرضها علينا؟ وهل تعتقدون حقا إن الأمر أمر (كيزان) وشيوعيون واتحاديون و(حزباميون) وبعثيون و و الخ؟

    في رأيي المتواضع أرى إن على جميع الشعب السوداني ومكوناته الحزبية والجهوية و القبلية و..و..الخ تبني أطروحات السودان الجديد وتوجيهها في الاتجاه الصحيح وفقا للمصلحة الوطنية. إن أطروحات السودان نفسها ليس فيها ما يعيب ولكن الناس تتخوف من الذي يقوم بتطبيقها. خذوا زمام المبادرة وطبقوها انتم بأنفسكم حتى تطمئنوا وتحصدوا ثمارها. إياكم إياكم أن تراوغوا أو تغشوا أو (تستهبلوا) عندما تفعلون ذلك، بل كونوا صادقين هذه المرة مع أنفسكم ومع الآخرين وسترون النتائج. عيشوا الواقع وامنوا به ولو لمرة واحدة في حياتكم يا شعبي. ويمكن لمثقفي بلادي تبني الأطروحات وتفصيلها وفق خطة مدروسة و صادقة تصب في مصلحة الوطن.

    بغير هذا، سيسير الأمر من سيء إلي أسوأ إلي أسوأ من الأسوأ إلي أن يكنسكم التاريخ في القريب العاجل.

    صدقوني السودان يحتاج إلي تفكير جديد (لنج) وللأسف الشديد إن هذا لم يحدث حتى الآن وذلك لأن الذين قفزوا للقيادة منذ الاستقلال (مسكوا الدركسون وقبضوا على الفرامل بقوة)، فكيف نسير؟ الشعب السوداني يركبون في (بص)، الذي (يعافر) سائقه ليجعله يتحرك، بينما هو يدوس على الفرامل بشدة. أمر محزن ومضحك في نفس الوقت.

    اقرءوا كلامي هذا بهدوء و بكثير من التأمل.

  22. أخبار إقليمية
    حتى تعود البسمة إلى سماح وأسرتها

    حتى تعود البسمة إلى سماح وأسرتها

    05-23-2012 08:46 PM
    الطفلة السودانية سماح عوض الله مكي عبد الرحمن تحتاج إلى العون والمساعدة. هي تبلغ من العمر عشر سنوات، طالبة بمرحلة الأساس مصابة بمرض في الدم ترقد ألان طريحة الفراش بمستشفى ناصر للأورام بالقاهرة تحتاج بعون الله إلى عناية طبية وعملية جراحية عاجله في النخاع الشوكى العملية تكلف مبلغ من المال لا تستطيع عائلة الطفلة توفير المبلغ.
    حاول رب الأسرة إن يوفر المبلغ عن طريقة بيت العائلة المتواضع لكن حتى وان تمكن من ذلك فالبيت في مكان متواضع فى العاصمة الخرطوم, فان نفقات العلاج وفترة ما بعد العلاج تحتاج إلى مبلغ اكبر.

    أننا نناشد أصحاب الضمائر الإنسانية للمساهمة في علاج الطفلة سماح حتى تعود إلى البسمة لها والى أسرتها , سماح حاليا مع والدتها والدها بالقاهرة في انتظار عونكم من بعد الله سبحانه وتعالى والله لا يطيع اجر من أحسن عملا

    للاتصال والمساهمة

    د: عبد الباقي على ديدا هاتف 00201286548699

    سالم محمد على :- تقيم معه الطالبة في القاهرة عين شمس
    هاتف 00201127709539

    والدة الطالبة :حليمة حسين حمدان
    هاتف : 00201210712085

    بالنسبة للراغبين بالمساهمة فى جمع التبرعات من دول العالم للتنسيق الرجاء مراسلتي عبر البريد
    عامر جابر [email protected]

  23. آخر من يتكلم عن اللأخلاق هو هذا الكرتي الذي ما جاء لمنصبه إلا على جماجم من قتل في الجنوب وجبال النوبة ودارفور .. وطبعاً هو في الحكم عشان كده بتتكلم كدة .. بكره حيتقلع بأيدي من قتل ..

    وإنت عندما تتكلم هكذا إنما تعرف في قرارة نفسك إنك كذاب .. وأحسن تتكلم عن الدماء وحرب الإبادة العنصرية التي تشنها حكومتك ضد أطفال النوبة في جنوب كردفان بقنابل الأنتنوف .. وبرضو أنت إلى مذبلة التاريخ مهما إتكنكشت فيها لأنها ما دامت لأحد ..

  24. اتفاق السلام الشامل الذى وقعه على عثمان نيابة عن المؤتمرالوطنى ينص على اعطاء المشورة الشعبية لمنطقتى النيل الازرق وجنوب كردفان وهو محروس من الامم المتحدة وامريكا والاتحاد الاوروبى والايقاد يعنى كلام كرتى عبارة عن شمار فى مرقة وللاستهلاك المحلى وسوف يفاوضون الشياطين ليبقوا على راس السلطة وخاصة كرتى الذى اذا رفض التفاوض لن يستطيع زيارة زوجته سفيرة السودان بايطاليا او اى دولة اوروببة

  25. البشير صحيح هو ريس السودان لاكن اسم بس الرئيس المخطط الفعلى والمدبر هو على وجماعته ولاكنهم اخواء هذه المرا لان كل هذه عباره عن لعبه وذكيه جدا من قبل الحركه التى وصفوها بالحشرات لعبه ذكيه مع العالم الخارجى دخول هجليج والانسحاب والتصريحات استراتيجيه مبرمجه للضغط على البشير وجماعته لحل كافة ا البشير وذلك حدث بالفعل وسوف تكون هنالك ضغوط اكثر من اللازم لحل كافة المشاكل باترتيب دون عوده لللنزاعات لان الجنوب بصراحه اصبح ما فاضى للتراهات والكلام الفارق بقاء بلعب بموسسيه عاليه والبدفع التمن الشعب السودانى لذلك سوف تكون هنالك كميه من التصريحات والتطاربات فى حزب البشير مما يوؤدى فى النهايه الى الاختلافات والانشقاقات داخل الحزب الحاكم وهذا فعلا بدا يظهر الان داخل البرلمان

  26. (( ووصف كرتي مشروع قرار نواب الكونغرس الأميركي بفرض عقوبات على الدول التي تستضيف البشير بأنه «غير أخلاقي)))

    وهل تجويع الشعب وسرقة موارده وتضييع اراضيه واذلاله خارجيا وداخليا عمل اخلاقي ؟ بلغ الفقر 60% من الشعب
    هل هذا اخلاقي ؟

    انتوا اساسا عندكم اخلاق ؟ هل قتل ابناء الوطن بالجيش وترك المصريين والاحباش يحتلون اراضينا عمل اخلاقي ؟ ؟؟
    وهل احتكار تجارة الاسمنت ومواد البناء والحكم والوزارة ومرتك سفيرة دا عمل اخلاقي يا الجايي تتكلم عن الاخلاق يا عديم الاخلاق

    ياعديمي الاخلاق انت ومن معك ورئيسك الاهبل

  27. الشي الفوق دا الرأس الدبلوماسي ولا مكشاشة .. الزول دا مالو ما بحلق راسه العامل زي حلاوة قطن دا ..
    البشكير الجربان الناس كلها نفرت منه واستقبلوا في السعودية محافظ الرياض .. وفي قطر وزير الثقافة وهسه امريكا حذرت من استقباله حول العالم …
    آآآناس الحكومة دي لو عندها ذرة كرامة حقو تستقيل كلللللللها والله .. دا طبعا لو عندهم موية وش لكن الحرامية مشكلتهم انه مويتهم قاطعة .. انتو كارو الموية بكم في امبدة وهل هنالك انقطاعات متكررة للمياه في تخوم الثورات ؟ وماذا عن كمشة الفول في دكاكين الحلة .. أتراها اصبحت غالية أم ان موية الجبنة فاقتها غلاءً …

  28. الرئيس ده بفي ذي الجمل المات في البلاد كان جرو كسرا وكان خلو خسرا !!!

    ترجمه(للحناكيش ) : البلاد : او البلدات مزرعة للذرة تزرع بالامطار في الجزيرة والقضارف

  29. ود كرتى مابندى هذا الهتاف هتفت بة جماهير حجر العسل ضد مرشح الجبهة القومية الاسلامية فى انتخابات الجمعية التأسيسية 1986 على احمد كرتى واسقطة فيها مرشح الحزب الاتحادى الديمقراطى ود حميد دائرة حجر العسل أو الدائرة الجنوبية شندى كما اسقط شبو المحامى مرشح الاتحادى الدمقراطى زعيم كرتى الترابى فى نفس الانتخابات المزكورة الدائرة 27أ الصحافة وجبرة كماأسقط مرشح الاتحادى الدمقراطى حاج مضوى محمد أحمد الترابى فى انتخابات 1964 دائرة المسيد . مسلسل سقوط جماعة الاسلام السياسى على يد الاتحادين بعد كل ماسرد تبقى الحقيقة المرة عند مايقف أمامنا كرتى ساقط انتخابات الدمقراطية فائز انتخابات العهد الشمولى على قمة الخارجية السودانية يدعو الافارقة لحماية من وصفهم بالحشرات ومصاص الدماء السودانية بشه فيا أحرار أفريقيا أحزروا الخديعة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..