جبل «تقرو» يفصل بين الشمالية وشمال دارفور وشمال كردفان

الخرطوم:

قالت اللجنة الفنية لترسيم الحدود الشمالية لدارفور انها اكملت مهامها بترسيم الحدود الشمالية لدارفور في مسافة طولية تقدر بـ 700 كلم وفق ما كان سائداً العام 1956م، وختمت اللجنة نشاطها بوضع وتوقيع النقطة الثلاثية التي تلتقي عندها حدود الولايات الثلاث المعنية، شمال دارفور، الشمالية وشمال كردفان عند شمال شرق جبل «تقرو» الاثنين الماضي، مستغلة طائرة عمودية تتبع لوزارة الدفاع.
وبحسب تصريح صحفي لرئيس اللجنة، عوض سعيد سعدون، تلقت «الصحافة» نسخة منه امس، فإن اللجنة تمكنت من توقيع 54 علامة حدودية بمشاركة مناديب الولايات الثلاث المعنية وبعض الخبراء من اللجنة، بالاضافة الى الفريق الفني من الهيئة العامة للمساحة وممثلي وزارتي الدفاع والداخلية وممثلي الحركات الموقعة على الاتفاقية.
وعقدت اللجنة اجتماعا موسعا مع الامين العام لحكومة الولاية الشمالية محمد احمد امين بمدينة دنقلا واطلعته على برنامج عمل اللجنة والمرجعيات التي استندت عليها في تنفيذ مهامها والاجهزة الحديثة التي استخدمتها في تحديد الموقع GPS، وأوضحت له انها ستعود للولاية مرة اخرى لتسليم صورة من تقريرها الختامي بعد المصادقة عليه من الرئيس عمر البشير لوالي الولاية.
ورفعت اللجنة تقريرها الختامي لرئاسة الجمهورية لاجازته والمصادقة عليه. وتعكف اللجنة على اعداد ورشة عمل في ختام اعمالها تشارك فيها الجهات ذات الصلة بعد اجازة التقرير الختامي .
وكانت اللجنة قد شكلت بموجب مرسوم جمهوري في 2006م.

الصحافة

تعليق واحد

  1. ظبتوها كويس عشان لما دارفور تنفصل ما يحصل نفس الحصل مع الجنوب …والي الامام نحن من خلفكم لحدي ما نلقي خريطة السودان دي أصغر من عقل عمر البشير ولسان وزير دفاعة اللمبي ….

  2. لقد نجح مثلث حمدي هذا هي اعلان لدوله الشمال الكبري الحديث .. واهلي دارفور في انتظار تقسيم بلادهم .. بالامس قسمو الجنوب الحبيب واليوم قسموك يادارفور .وغدا جبال النوبه .. ام الشرق فلا تاثير عليه لانهم بيشبهنا ونحن فضلنا الشعب الاريتري علي مسلمي جنوب ودارفور .وهكذا تم تقسيم السودان … والله في عون الشعب السوداني .

  3. …سنعود مرة اخرى كما كنا فى الماضى ,سلطنة الفور ,مملكة تقلى , المساليت,مملكة دنقلا ,الفونج,البجا….معليش ياخواجات نحن ناس مابنتلمة مع بعض , انتو حاولتو لكن , سعيكم مشكور,سنعود كما…العرجون القديم..!!

  4. تقسيمكم ده فشوش وغير شرعي لعدم شرعيتكم ….دارفور لها حدود مع مصر قبل مجيئكم وكل كتب الجغرافيا والتاريخ قبل مجيئكم يؤكد هذه الحقيقة …. وقسما عظما قراراتكم دي بلوها واشربوا مويتها زي ما شربتوا موية قرارات كتيرة .

  5. ماقامت به الحكومة في عهد الزبير محمد صالح يمثل قمة الأنانية والإجحاف في حق أهل دارفور، وذلك بقيامها بمد حدود الولاية الشمالية لتفصل ولاية شمال دارفور عن مصر الأمر الذي شكل غبن لاهل شمال دارفور، كما قامت الحكومة بتهميش نقاط الجمارك الحدودية لشمال دارفور مع ليبيا وتشجيع نقاط الجمارك الحدودية مع دنقلا، كل هذا تم مع دهشة المواطن وإستغرابه إذ كيف لحكومة تدعي العدالة وإقامة الشريعة وحماية الوطن تقوم بهذه الإجراءات الموغلة في العنصرية والجهوية، كما أن سائقي اللواري السفرية كانوا يستغربون من الإجراءات المتشددة في المداخل الجمركية لشمال دارفور مقارنة بالتساهل السخي في مداخل الشمالية.
    كل هذا إن دل على شيئ إنما يدل على عدم رشد القائمين على أمر هذه الحكومة الذين فرطوا بعنصريتهم في الجنوب وبهذا سيفرطون في دارفور.

  6. الكيزان ناس مستهبلين حدود سلطنة دارفور معروفة قبل قيام الدولة السودانية قبل شريط عين سليمة الحدودى التى الاقليم الشمالى باقليم دارفور حتى كرب التوم على الحدود الليبية وبعد كدة لو تم استقلاق دارفور ما يكون فى اي قشة مورة بين جمهورية دارفور وجمهورية السودان ومن عرف لغلة قومآ ءامن شرهم ويا دار ما دخلك شر

  7. هي بداية النهاية لدارفور في حضن السودان درسونا زمان وكان الاطلس يشير علي حدود اقليم دارفور الممتد حتي مصر واليوم تم تقصير هذا الحد ليكون حتي اقليم الشمالية او ولاية الشمالية كده يا اهل دارفور لو انفصلتوا يبقي الامر انحسم سابقا بكره يا سودانا تصغر تبقي اصغر وتبقي اصغير ……
    حكاية تجيب الضغط والسكر ووووووووو الي اين نحن مساقووووووووووووووووون واحد كده يورينا يا ناس يا هههههههههههههههو .

  8. السؤال هو لماذا لم يبرزوا خارطة توضح لنا أين تقع جبل تقروا هذه،،، الموضوع دة ظل سر كبير داخل القصر دون أى إفادات فى الإعلام،،،، ثم لماذا يذهب الوفد لمقابلة والى الشمالية فقط؟ أين والى شمال دارفور بالرغم من أنه محسوب على المؤتمر الوكنى؟

    المسألة فيها إنُ كبيرة ودغمسة بل إنها خطيرة وربما ستؤدى إلى المطالبة بتقرير مصير دارفور فالظلم ظلمات،،،،،

  9. قسما بمن عزانا وحملنا الامانة لن نمتثل ولن نرضي بعيشة المهانة وشبر شبر مم نتراجع والقاصب مادين كفن دارفو شمالا مصر والشمال الغربي ليبيا جنوبا دولة السودان الجنوبي شرقا لم تتضح الرؤية بعدقصبا عن المجرمين والمطلوبين بجرائم حرب

  10. عاش جمهورية دارفور تحية الي عمر البشير مقسم الاوطان ومشرد العباد والغزي والعار الي الشعب السوداني الفضل الجبان

  11. سمعنا ب علي دينار لكن ما سمعنا بـ العارف بالله الذي كسى الكعبة حسن احمد البشير ويا ناس كذب من قال ان علي دينار مات على ايد الخواجات انما قتل بواسطة العملا السودانيين والان هم من بيدهم زمام الامور
    اما انت يا الهمبول عمر معروف انك مركب مكنتين سابقا ( دناقلة مثل صديق احمد. شوايقة مثل ودالنصري ) الان انت ركبت المكنة الثالثة جعلي بس الجعلية ما بنساقوا
    لكن صدق ابراهيم السنوسي في مقولته.

  12. ناس اللجنة دول ما بخجلو وما بستحو … لانهم مبرمجين وموصيين ومامورين من حكومة الجبلى شمال …؟ بالله كيف يقعدو ويجتمعو ويتفقو مع والى الشمالية ؟؟؟؟ ومايعبرو تعبير حتى لو بسيط لولاة شمال دافور وكردفان ؟؟؟ اه تذكرت اصلا دول ما ولاة ؟؟؟ وانمادول سكرتاريا ومعرصين للسيد البشكير … طبعا نحن ناس شمال كردفان مقتنعين قناعة تامة انو اصلا ما عندنا والى ( لا بطقع لا بجيب الحجار .. طرطور وولاية بدون والى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) الله يرحمكم يا ناس كردفان اخرتا بقيتو معرصين وكسارين ثلج وفالحين فى ترقيص بشو بالطار والدلوكة والسيرة والمردوم والنقارة ( يعنى حكامات )

  13. خليهم يعملو زي ما دايرين ،؟ لا نعرف لدارفور حدود غير التي كانت في عهد سلطنة دارفور قبل الدولة السودانية وهي حدودها من الناحية الشمالية دولة مصر والشمالية الغربية ليبيا . ومن اين اتي الولاية الشمالية ليكون لها حدود مع ليبيا .
    من ناحية تانية نفس اليوم التي زار فيها الزبير ليبيا في زمن حصار لوكربي 1993م كنت في نفس اليوم كنت في كرب التوم وحينها تسمي ” كرب التوم ” وتتبع لاقليم دارفور ، وبعد اقل من سنة تغير الاسم الي واحة السلفي وتبع الي الولاية الشمالية هذا بفعل زيارة الزبير ” لكن اخلص الي القول انو ما حنفرط في ما تبقي من السودان ونحن حننفصل نمش وين دا واحد ، ولو قدر انو ننفصل لا نعرف حدود غير نهر النيل انتم بشرق النيل ونحن بغرب النيل . لو رجالة ولو اي حاجة والسلاحو اقوي يأخذ اكبر .

  14. كنا قد درسنا في مادة الجغرافيا ان حدود دارفور تلتقي مع مصر وليبيا والكلام دا موجود في اطلس السودان القديم الذي عرفناه وما زال في ايدينيا من اين اتى رجال الانقاذ بهذا الكلام

  15. هذا الكلام بعد اكتشاف البترول في شمال دارفور قرب جبال العوينات لذا يردون هؤلاء الاباليسة بضم تلك المناطق الي الشمال كما فعل من قبل المرحوم بضم ابيي والهجليج
    ارجوع الي الخرائط القديمة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..