أخبار السودان

متمردو دارفور يهاجمون قوات الحكومة

الخرطوم (رويترز) – شن المتمردون في اقليم دارفور السوداني هجوما على القوات الحكومية يوم السبت مع اعلان كل جانب انه اوقع خسائر بشرية فادحة في الجانب الاخر.

وقالت حركة العدل والمساواة وهي جزء من تحالف متمرد يريد اسقاط الحكومة في الخرطوم انها هاجمت معسكرا للجيش في واد جانجا في شمال شرق دارفور وقتلت عدة جنود ودمرت 15 مركبة للجيش وأسرت العديد من الجنود.

واكد الصوارمي خالد المتحدث باسم الجيش الهجوم ولكنه قال ان المتمردين دحروا.

واضاف ان المتمردين اصيبوا بخسائر فادحة وان 25 مقاتلا من العدالة والمساواة قتلوا وتم تدمير عشر من شاحناتهم.

وقال ان حركة العدل والمساواة هاجمت في وقت سابق سوقا في المنطقة وسرقت بضائع.

وهدأت اعمال العنف في دارفور بعد ان وصلت الى ذروتها في عامي 2003 و2004 ولكن قتال المتمردين والقبائل استمر. وتحتفظ الامم المتحدة والاتحاد الافريقي بعملية حفظ سلام ضخمة مشتركة .

وعبأت الخرطوم قوات الجيش وقبائل عربية متحالفة معها لاخماد التمرد مطلقة موجة من العنف التي تقدر الامم المتحدة ومراقبون اخرون انها ربما تكون اسفرت عن سقوط مئات الالاف من القتلى.

ووجهت المحكمة الجنائية الدولية لائحة اتهام للرئيس السوداني عمر حسن البشير واصدرت امرا باعتقال وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين بسبب ارتكاب جرائم حرب في المنطقة.

ورفضت الخرطوم هذه الاتهامات بوصفها ذات دوافع سياسية ولا اساس لها من الصحة

تعليق واحد

  1. ما شاء الله تبارك الله, أيوه كده يا الصوارمى, الموبايل مفتوح وبتدينا المفيد أول بأول.

    أستغرب حدوث مثل هذه المناوشات, مثل هذه الحركات المتمردة لا يوجد أسهل من تطهيرها لجيش يمتلك مثل هذه القوة الجوية الضاربة, طائرة واحدة مروحية MIL MI-24 HIND قادرة على فرتكة لواء مدرعات كامل (لمن يعرف امكانيات هذه المروحية المتفوقة بكثير على الأباتشى) والتى يملك السودان منها ما يفوق ال 28.

  2. السلام السلام السلام السلام السلاااااااااااااااااام . الجلوس علي طاولة المفاوضات هو الحل الوحيدولا داعي للمكابرة الحادثة بين الطرفين . المواطن السوداني هو المتضرر الوحيد . الناس دي لاهاميها مواطن سوداني يتضرر او يتحرق بجاز خافوا الله يا هؤلاء ربنا بيسألكم يوم القيامة عن هذا المواطن المسكين الذي هباه الله بكل هذه الثروات وهو لم يستفد منها شيئا وعايش فقير . اتقوا الله . حسبنا الله ونعم النصير.

  3. انظروا خارطة السودان :
    وادى جانجا شمال شرق دارفور.
    انظروا مرةاخرى للخرطة: لو هاجمت قوة اخرى الكرمك.او تلودى..الخ..
    ياخوانا هذه بلاد تديرها سلطة جاهلة بحجم وظروف وواقع البلاد التى تدعي انها تحكمها.
    نتوقع راشد واحد بين الانقاذيين ينصح رفاقه بان هذه البلاد اعقد مليون مرة من ان تستوعبها عقلية اتحاد طلاب الثانويات.
    بل تخيل ان الجيش يريد اعادة 17 الف راس من الحبشة او اعادة الفشقة وهذا واجب. واعادة حلايب التى ضاعت مقابل حماقة الطالب النائب الاول اغتيال حسنى مبارك.

  4. الناكر الرسمي كالعادة ينكر كل شيء ، دا جابو من وين الصوارمي دا ، الصرمة موش معناها الجزمة؟
    والله دا بن ستين جزمة

  5. الانقاذ انقذت الشعب السودانى من السلام اللى كان ح يتحقق بانعقاد المؤتمر القومى الدستورى عام 1989 فى سبتمبر ومن ديك وعيك الحرب ما وقفت يوم حتى بعد نيفاشا الحرب كانت مولعة فى دارفور والشرق وبعد انفصال الجنوب الباقى انتم عارفنه!!!!بالله عليكم كم مات من اهل السودان مسلمين او مسيحيين او لادينيين وكم مات من اعداء الاسلام من بنى قريظة والغرب الصليبى كما يدعى ناس الحركة الاسلاموية على يدهم؟؟؟؟ ناس الانقاذ يخافوا الدواس مع اعداء الاسلام الحقيقيين ويسارعوا الى مداوسة اهلهم بكل شراسة!!!!

  6. هذا ابولسان مالو خشمو ده اقصد وزير الدفاع ماذا يعمل ؟ أليس لديه استخبارات او لا يتابع تحركات المتمردين ام انه مشغول عن هذه الاعمال بأهم منها فى التطاول فى البناء و دراسة الابناء بالخارج و من شاكلة هذه الهموم الشخصية ؟ يجب عليه ان كان وزيرا حقا و مسؤل عن الدفاع ان لا تتمكن اى فئة من هؤلاء المتمردين و لو بالهجوم على شجرة فكان متابعة و مراقبة هذه الحركات و الهجوم عليها قبل ان تدخل القرى و الاسواق و تروع الامنين فيها و تسرق ما لديهم على قلته و لكننا الان نسنع انهم دخلوا القرية الفلانية و هاجموا و سرقوا ما يريدون و بعدها الصوارمى يقول انهم دحروا فلماذا تعطيهم الفرصة للهجوم و من ثم تضطروا لدحرهم فالاولى ان تهاجموهم قبلا و الا فلماذا لا تفسح المجال لشخص اخر ربما لديه افكار و خطط افضل منك فقد جلست على هذا الكرسى زمنا طويلا و صارت كل المشاكل تأتى من جانب وزارة الدفاع لضعف ادائها ياخ غور حريقة تحرقك .

  7. الأخالفاضل /الصوارمى ابو نجمتين وصقر
    1 / لمتين نسمعك فى لقد تصدينا لقد تصدينا …ياخى صدينا من تصدينا …مافى هاجمنا وغزونا واستولينا..لكن نقول شنو كان قايدك منبطح فشيمتكم الانسحاب والانبطاح . . . ولاشنو؟
    2/ أمابخصوص ماوجهته المحكمة الجنائية الدولية من لائحة اتهام للرئيس المشير ووزير الدفاع رئيكم شنو نحول المحمه الى المحكمة التى حوكم فها الرئيس المشيرالمصرى مبارك ومجموعته . . . ولاشنو؟

  8. المؤسف المخزي نجد الشعب يهتف ويُجيش تحت شعارات الزيف والدين الكيزاني…! بأن القدس مدنسة ويجب أن يحررها الكيزان فيقيمون المسيرات ويجمعون المعونات لهم…..! بينما الشعب السوداني هو الذي يسكن المعسكرات والمخيمات..! فليت الناس تعلم معسكرات السودان، ولن نذكر حتى مخيمات دارفور وجبال النوبة والشرق فقط دعهم يرون مخيمات العاصمة وأطرافها بل مخيمات أمدرمان…! من هم الذين أولى بالرعاية ..! هل غزة أم هذا الشعب الذي ظل كله مخيمات ترى البيوت والتي أمتلكها اصحابها قبل الاستقلال..! ولا تعلم ماذا يأكلون وكيف يدبرون حياتهم …! ناهيك عن الذين يفترشون الارض ويلتحفون السماء أو الخيام الحقيقية …..! والمؤسف ما زال غالبتهم يهتف ويُجند ولا يكاد يميز بين العدو والصليح، بل يصر على خلغ و سلخ نفسه عن هويته الأصلية باحثاً في هوية الآخرين، ومستعداً في تبني درجة دنيا كعبد يتقرب لأسياده ليرضوا عنه. لن ندري ما هو هذا السر القاتل ….! علماً بأننا نحن الذين قد علمنا ودرسنا بل ثقفنا وفتحنا أعين الكثيرين منهم ليتذوقوا طعم الحياة وليعلموها….! أليس من الأجدر بأن تكتب هذه الزمرة عريضة لرب السماء نستفسر لماذا لم يخلقوا عرباً ولماذا لم يخلقوا ويظلوا في اسيا أو الشمال الأفريقي…! وليرتاح عبيد العروبة بجواب كافي شافي بدلاً من الدوران في مدارات الآخرين، وهم منهم جفاءُ وحيرةُ بل تقززُ واستصغارُ لا ينبغي أن يوصم به هذا الشعب السودانيُ الأبي وتلك الحضارة الخالدة، والتي هي بداية الحضارات الأنسانية وحسب ما أثبتته الدراسات التاريخية…!! يا لسبحان الله من هذه المفاهيم التي لا يتقبلها عقل سوى …! فعلاً هنالك جسم سرطاني من بقايا المستعمر والمندسين والذي كدر صفو عقل هذا الشعب الحر…! وعلينا بكنسه والقضاء عليه…!

  9. يا كمونية راجع اللقة العربية الصارم هو القاطع البتار مثل السيف الصارم والمعنى الآخر للصارم
    هو الشخص الذي لا يعرف المزاح ذو الشخصية القوية

  10. حسع بكرة حيقعدوا يبكوا انو ضربوهم بالقنابل والاسلحة المحرمة وختوا ليهم شطة فى ………….

  11. لا يخيفنا مني او حتي جني او حركة الجهل والادعاء الكاذب نخاف من الله فقط ودي حرب شوارع هم لو رجال بالجد بواجهو عديل يقيفوا في الميدان شوف لو ما طحنوهم كما طخحنو في هجليج هذا شان الجبناء اضرب وانهب واقطع الطريق واحطف واجرب واجري واجري قمة الجبن قمة الجبن والتخلف اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  12. لماذا لا ترحل يا سيدى الرئيس، الصوارمى، الصرمة تعنى الجزمة بكلام السوريين، يتساءل السورين ،، لم تجدوا غير الجزمة هذا متحدث باسم الجيش الجزمة دى، يا جزم مرقعة
    كفاية قتل ، يا قتلة ، خلاص أريقت كل الدماء ، الم ترتاحو بعد، ارحلوا ، غورو جاءتكم ستين الف داهية، لفو بلى يخمكم، لفو لفاكم قطر يجيب خيركم

  13. العدل والمساواة تعلن عن هزيمة كبيرة للقوات الحكومية بمدينة ود قنجة بشمال دارفور
    June 3, 2012
    (حريات)

    استولى متحرك من قوات حركة العدل والمساواة , أمس السبت 2 يونيو على مدينة ود قنجة بولاية شمال دارفور.
    وقال الناطق الرسمي باسم قوات الحركة الجنرال بدوي موسى الساكن في بيان انه تم ( تدمير معسكر لقوات حكومة المؤتمر الوطني ومليشياتها والاستيلاء على عدد 15 خمسة عشرة عربة كبيرة وصغيرة محملة بالاسلحة والذخائر ومهمات عسكرية متنوعة كما تمكنت من الاستيلاء على مخزن للاسلحة ومؤن عسكرية (مواد تموينية ) وتم طرد قوات المؤتمر الوطني التي ولت هاربة وخلفت عددا من القتلى جاري حصرهم فضلا عن عدد من الاسرى).

    واكد الناطق الرسمي باسم القوات الحكومية الصوارمي خالد سعد المعارك ولكنه قال كالمعتاد انهم دحروا المتمردين

  14. كلها بروبقاندا . صدقونى ديل ما يقتلوا ضبانة واول ما يموت ليهم او يتفطس ليهم بنى ادم يقعدوا يتباكوا .. الحقونا يا منظمات والحقونا يا ناس اوروبا وامريكا وديل طبعا اسيادهم… والمنظات اليهودية والمسيحية حتقوم وحتتكلم والطيور على اشكالها تقع.. ونحن كسودانيين نحث جيشنا البطل بدك حصون الخونة والارهابيين وقطاعى الطرق بكل الطرق وكل الاسلحةة حفاظا على اراضينا من ابناء باقان وابنا الماقوما

  15. الحكومة دايرة تلهي الناس من رفع الدعم عن المحروقات و توجيه الضربة القاضية لشعبنا الحبيب و ذلك بافتعال حرب جديدة و تخويف الناس بالحركات المسلحة للسيطرة عليهم و ضمان عدم الانتفاضة على النظام الجائر و لكن فهمنا اللعبة لقيتو هجليج ماشة لكن بعد كدا ما فارقة معانا الابادة ليست في دارفور و مناطق جبال النوبة و جنوب كردفان فقط الشعب يتعرض لابادة عن بكرة ابيه و النظام ينتحر اللهم ردنا اليك ردا جميلا و الطف بنا يا لطيف

  16. المشكله كبيرة ….ولابد نظرة جديده وبحث (وتوعية أعمق) .. لانها تربويه وبامتياز ….( مهما انكرنا)…..(والحقيقة)التي (يهرب) منها الجميع انه لا يوجد (شعب سوداني واحد) بل مجموعات قبليه تعيش في قري أرسلت ابنئهاها الي المدن فحصلو علي شهادات علميه ومازالو يحتفظون (بعقلية القرية) التي ترفض الاخر!! …. والقلم ما بزيل بلم )
    ونعشق العيش في (عيون القرية) والقديم الجامد ولا نشعر بالأمان النفسي اءلا فيه….ونرفض (تطويره)….. وحتي لو كان علي خطاء!
    والكلب بحب خناقو (البشير)…مثل سوداني..(شمالي)…. (وبلذات لو كان قريبو ).. انه المجتمع وألعقل القروي الذي يحكم السودان الان يا أستاذي 
    انها نتاج (الطفولة البائسة)…… من شب علي شئ شاب عليه …. وفاقد الشئ لا يعطيه .. … (وقليلون) هم من (شعبنا) (تحرروا منها) واستطاعوا حب واحترام الدنيا وقبول الاخر ووضع الخلوة والثقافة القروية الدىنىة في مكانها النفسي المناسب !
    المشكلة .. مشكلة حضاريه واءلا بماذا نفسر الذي (يحدث).
    لابد من تشخيص (الداء)قبل الدواء وفي رايئ  المتواضع ….مشكلتنا (العقلية القروية)التي تحكم وتسيطر علي….. (عقول معظمنا).. والإنقاذ تدرك وتفهم (وتستخدم)هذا بجدارة!!
    والدليل مقولتهم المتكررة …..(الشعب السوداني شعب واعي) 
    وانظر لرفض معظم ما يسمي (بالسودانيون ) للحركات الثورية المقاتلة والخوف من الاخر (السوداني المسلم) … انها العقلية القروية! 
    في رائ المتواضع القابل (للتغيير) والنقاش لا يوجد الان (امامنا)سوي طريقين لا ثالث لهما ….انتظارابنك وبنتك الذين تحرروا من (القرية ) واختبرو وصادقوا (الاخر) ليصنعوا  لنا بلدا يواكب الحياة …والاخر وهو (الأسرع).تولي الأقلية المدنية الواعية والمدركة لمعني الحياة  علي السلطه باي وسيلة وهو ما تحول القوي الثورية المقاتلة فعله.. وإعادة السودان لمل قبل سبتمبر 83 .. مع مشروع حضاري جديد (تدريجي ) يوازن بين الدنيا والدين .لان الدين لو (تذكرون)  كان حالو أحسن قبل البشير وم يسمي بالأنقاذ! 
    وللذين ينتظرون الشعي السوداني لينتفض ……(فالانتفاضة)صعبة شديد في وجود (العقلية القروية).. ولكني اترك الباب مواراباً … لان الجوع( كافر)!
    تحرروا اخواني واخواتي…… من (العقل القروي)  (ومدوا ايديكم)بكل الوسائل والسبل لبعضكم البعض  وحاولوا زراعة( الثقة) بيننا  فومشوار الالف ميل يبداء بخطوه واحده …
    ..ولا.يغير الله بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم

     [الأرباب]

  17. تدمير متحرك المؤتمر الوطني بمحلية العباسية بجبال النوبة

    تدمير متحرك المؤتمر الوطنى بمحلية
    العباسية بجبال النوبة

    تعرضت قوات ومليشيات المؤتمر الوطنى لهزيمة قاسية على
    يد قوات الجبهة الثورية السودانية من الجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال يوم
    1/6/2012م بولاية جنوب كردفان/جبال النوبة وذلك عندما حاولت إحتلال كل من قرية طاسى
    وقردود البدرى بمحلية العباسية وقد كبدتها خسائر كبيرة فى الارواح والمعدات
    العسكرية ، بدأت قوات المؤتمر الوطنى فى إشعال النار على قرية قردود البدرى قبل ان
    تهاجمها ابطال الجيش الشعبى و تشتيت المتحرك ومطاردته حتى مشارف مدينة
    العباسية.

    وهذا قد قتل عدد 48 من قوات العدو من بينهم ضابط برتبة رائد وجرح
    اكثر من 50 اخرين نقلوا الى مستشفيات العباسية والابيض وتدمير واحد عربة لاندكروزر
    محملة بالدوشكة والاستيلاء على واحد عربة بحالة جيدة، 9 سلاح كلاشنكوف ثمانية منها
    بحالة جيدة ،واحد مدفع بى كى ام بحالة جيدة وعدد خمسة صندوق ذخيرة دوشكا وقد استشهد
    واحد من مناضلى الجيش الشعبى. وقد حاول المؤتمر الوطنى تضليل الراى العام وفبركة
    الحقائق ولكننا نؤكد عزيمة وقوة الجيش الشعبى وسيطرته على الوضع بمحلية العباسية
    ومستعد للتحرك الى الامام وخاصة وان الخرطوم تبعد باقل من 400 كلم، النضال مستمر
    والنصر اكيد.

    أرنو نقوتلو لودى

    الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبية
    لتحرير السودان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..