أخبار السودان

ارتفاع حاد للتضخم في السودان.. ارتباك في سوق الدولار وتوقعات بارتفاعه لـ(6) جنيهات..

قفز معدل التضخم السنوي في السودان ليصل إلى مستوى 30.4% في مايو/أيار الماضي من 28.6% في أبريل/نيسان الماضي، مع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية كالخبز واللحوم، مما يزيد المشاكل التي يواجهها المواطن العادي، بينما يكافح المسؤولون لاحتواء أزمة اقتصادية حادة.

وفي محاولة للحد من تفاقم التضخم وتراجع قيمة الجنيه السوداني، عمد البنك المركزي اليوم إلى السماح للبنوك في الدولة بتداول العملة بسعر صرف يقترب من الأسعار السائدة في السوق السوداء.

ويتعرض السودان -منذ فقد ثلاثة أرباع ثروته النفطية بعد انفصال جنوب السودان وتشكيل دولة مستقلة في يوليو/تموز- لضغوط اقتصادية أثرت بشكل مباشر على الشارع، وتمثلت في تراجع قيمة العملة الوطنية وارتفاع أسعار السلع.

ونتج عن الهبوط الشديد في قيمة إيرادات النفط -وهي المصدر الأساسي للخزينة وللنقد الأجنبي في السودان- تدهور قيمة العملة السودانية.

كما أن تراجع تدفقات الدولار وضع الخرطوم في وضع صعب، حيث تكافح لتمويل استيراد معظم المواد الغذائية الضرورية التي لا ينتج السودان سوى القليل منها.

سعر الجنيه
ولزيادة وارداتها من العملة الأجنبية، سمحت الخرطوم الشهر الماضي لشركات الصرافة باستخدام سعر صرف مخفض للجنيه أمام الدولار، وذلك لتشجيع ملايين السودانيين المغتربين على تحويل الأموال من الخارج.

وجاءت الخطوة الثانية اليوم بسماح البنك المركزي للبنوك التجارية بتداول الدولار بسعر صرف قريب من السوق السوداء.

وتردد أن صندوق النقد الدولي أوصى الحكومة السودانية بخفض قيمة الجنيه لدعم الصادرات وسد الفجوة مع السوق السوداء التي أصبحت مؤشرا معياريا للشركات.

وبدأت البنوك التجارية تداول الدولار اليوم بسعر صرف يبلغ 4.9 جنيهات مقابل الدولار، وهذ أقل قليلا من السعر السائد في شركات الصرافة المرخصة والبالغ خمسة جنيهات إلى 5.1 جنيه مقابل الدولار، بينما يبلغ السعر في السوق السوداء 5.4 جنيهات للدولار.

وفي نهاية الشهر الماضي كان صندوق النقد قد دعا الخرطوم لاتخاذ إجراءات طوارئ لمواجهة تحديات اقتصادية وصفها بالكبيرة، وذلك لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في البلاد.

وأوضح الصندوق أن النتائج الأولية لبعثة أرسلها في الآونة الأخيرة إلى السودان تشير إلى أن الوضع الاقتصادي في السودان خلال العام الجاري لم يتحسن عما كان عليه في العام الماضي.

وأوصى بتبني إستراتيجية إصلاح من شقين، هما اتخاذ إجراءات طوارئ في الأجل القصير لاستعادة السيطرة على الاقتصاد وتحقيق استقراره، بما في ذلك تعضيد الميزانية.

أما في الأجل المتوسط، فقد طالب الصندوق الخرطوم بوضع برنامج إصلاح هيكلي لإعادة تقويم الاقتصاد، تمشيا مع الإمكانات الاقتصادية والمالية للبلاد.
المصدر : رويترز

[COLOR=#2900FF]ارتباك في سوق الدولار وتوقعات بارتفاعه لـ(6) جنيهات[/COLOR]

الخرطوم: عايدة قسيس

كشفت متابعات (الأحداث) عن ندرة حادة في الدولار بالسوق الموازي ووصل سعر الدولار ليوم أمس إلى (5,500) جنيه بسبب تقليص الكميات المقررة للمسافرين (3) ألف دولار، وازدحم عدد كبير من الصرافات أمس، وأرجع نائب الأمين الازدحام إلى حدوث ربكة لتأخر بنك السودان في تسليم الصرافات حصتها من النقد الأجنبي، وقال عبد المنعم أمس لـ(الأحداث) إن الازدحام في الصرافات جعل بعض الصرافات تقلل من المبالغ المحددة للمسافرين بثلاثة آلاف دولار وخيرتهم في ذات الوقت بقبول المبالغ ناقصة أو البحث عن إكمال المبالغ من صرافات أخرى، مؤكدا على أن الأغلبية وافقت على قبولها ناقصة، وأكد عبد المنعم على التزام الصرافات بتوفير الدولار للفئات المحددة حسب اللائحة (العلاج، الطلاب وتحويلات الاجانب العاملين بالسودان) فيما يصرف المسافرون الحد الأعلى الذي حددته اللائحة، لكن التقديريات حسب مدير الصرافة. مؤكدا على استقرار أسعار الدولار في الصرافات عند (4,95) للبيع و(4,97) للشراء، لكن تاجر عملة بالسوق الموازي فضل حجب اسمه أكد على أن السوق شهد تجفيفا للدولار يوم أمس ما أدى إلى تصاعد أسعاره بصورة لافتة جراء تقليص الكميات المحددة للسفر، وزاد “حتى نحن بالسوق الأسود نبحث عن الدولار ونجري اتصالات مكثفة لتوفيره”، مؤكدا في الوقت ذاته بأن هنالك كميات كبيرة من النقد الأجنبي لدى بعض الشخصيات النافذة والأفراد ينتظرون أن يرتفع السعر لدفعه بالسوق الأسود، قاطعاً بأن سعر الدولار سيصل إلى الستة جنيهات خلال الشهر الجاري.

الاحداث

تعليق واحد

  1. الان كلنا يد واحدة…
    من اجل بناء مستقبل افضل للجميع …
    مواطن مثقف , واعي ومتعلم ..
    ايجابي , ضد السلبية والتعطيل ..
    نسعي لتغيير الوضع المائل بالطرق السلمية
    وقريبا جدا سنكون في الشوارع وسنتحد مع كل ساع للتغيير
    الان انضم لنا لنوقد الشموع وكفاية لعن للظلام
    https://www.facebook.com/uneplyedunion

  2. والله ورطة … والحالة صعبة شديد تجنن … لقد قلنا ينبغي دعوة الجميع وكل ألوان الطيف من الإقتصاديين وغيرهم لحلحلة هذه المشكلة , فاكل سيتأثر بإرتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه … على وزير المالية والجهات المختصة تدارك الأمر عاجلا حتى لا يصعد الدولار إلى ستة جنيهات … وبالتاري تتدهور الأوضاع من سيء إلى أسوأ وذلك رحمة لغالبية شعبنا المغلوب على أمره .

  3. الكيزان ديل بحلمو ولا شنو ؟؟؟

    والله لو خليتو سعر الدولار بنفس سعر السوق الاسود ما في مغترب بحول قرش واحد بي بنك

    المغتربين خلاص الفيكم عرفوها وتاني ما بضيعو حقهم اكتر من ما ضيعو

  4. إقتباس

    (( ….. مؤكدا في الوقت ذاته بأن هنالك كميات كبيرة من النقد الأجنبي لدى بعض الشخصيات النافذة والأفراد ينتظرون أن يرتفع السعر لدفعه بالسوق الأسود، قاطعاً بأن سعر الدولار سيصل إلى الستة جنيهات خلال الشهر الجاري.))

    على الجهات النافذة المتهمـة اما ان تنفــي عن نفســها هذه التهمــة او فتح بلاغ ضد هذا المدعي.

  5. ياحليل ايااااايام صفانا !!!!

    كنا منذ زمن ليست بالبعيد مستورين الحال والبال على كيف كيفك لكن تبدل الحال واصبحنا عاله على غيرنا ,,, بسبب المصالح الشخصية والأجنده الخفيه … ياحكما الأنقاذ (وعمر بضم العين) أسم الدمار لايصبح انقاذ (اسم انقاذ هذا تقطية على الجرائم الحصلت والتي سوف تحصل في المستقبل )
    المهم والمهم جدا
    الى متى الشعب ساكن سكون الليل البهيم الشاااارع ولا المذلة الشاااارع حتى تنجلئ هذه القمه … العصابه سرقت الوطن ولم تشبع…العصابه هشمت جسم الوطن ولم تبالى

    رقص … وطبل … ومزمار والقوم جيعان ( اللستحوا ماتو )

    وسعر الدولار لم يتوقف الى هذا الحد وللكلام بقيه ….

    أنور حسن خالد
    الرياض

  6. المدخل الحلول الاقتصاديه هو الحل السياسي والا سنظل ندور في حلقه مفرغه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!
    المفاح هو القرار السياسي الشجاع وايقاف هذه الحروب العبثية الدائرة في كل ارجاء السودان القديم والجديد .؟؟!

  7. اولا سياسه رزق اليوم باليوم التى ينتهجها غفير وزاره الماليه الغبى حتودى البلد فى دهيه ياخى ماتشوف دبى بدل ماتتفرج فى المولات وتقول رخيصه شوف بقت رخيصه كيف لانهم شالوا الجمارك والضرائب الخرافيه تدفقت الاموال وتشجع التجار وانتعشت السياحه وجات الدولارات مهاجره من اقاصى الارض ياخى امشى اتعلم

  8. المفروض من الحكومه مشاركة جيمع الاقتصادين لحل هذه المعضله التي صارت ترهق الاقتصاد السوداني

    ويجب تجنب التصريحات التي لاتخدم الاقتصاد يعني بمعني يجب علي وزير الماليه التاكد من المعلومات قبل صياغتها

    وأعلانها للمواطن أصبح المواطن يتابع حالة الاقتصاد السوداني عن كسب

  9. سمع هوس !!! يا ناس هوي !!!! هنالك اتجاه لرفع الدعم عن اسعار الادوية وتحرير سعر الصرف بالنسبة للدواء يعني حيزيد اكثر ما هو زائد. وقريبا سيصدر القرار. لك الله يا سودان

  10. المغتربين ديل بقو الحيطه القصيره للحكومه ولا شنو. ؟؟ زول انت طفشتو من البلد، ومرق وخلاها ليك، ومحنت فيه.!! دايرو تاني يجي يساعدك في محمتك .؟؟!
    بعدين، انا شقيت وتعبت، ولميت الدولارات، اديك ليها بي- خمسه- عشان بكره تبيعا لي بي -عشره- ليه، ما اخليها معاي، امكن مااجي السودان كلو كلو…..!! دي العبو غيرها !!!

  11. ما يصل ستة ولا سبعة
    ولا مية
    يا عالم الارتاح ارتاح خلاص
    الما ارتاح يركب الزلط
    مسكين الشعب
    ومسكينة الحكومة

  12. هوي يا ناس بالواضح كدا الدولار دا ما حينزل طالما انو بنك السودان يعطيه للنافذيين ومعارفهم يتاجروا بيهو.
    يا خوانا الكيزان هم نفسهم تجار الدولار في السوق السوداء
    يشتروا من البنوك ويبيعوا في السوق الاسود بالاضافه لفتحهم مكاتب لتوظيف الاموال بالخارج وشراء العملات من المغتربين
    كذلك تم تصديق وكالات سفر وهميه للكيزان تمنح تاشيرات وتاخذ العمله وتتاجر بها
    وبرضوا عاوزين الدولار ينزل
    اصحي يا شعب يا سوداني ديل ما همهم الا جيوبهم والاقتصاد في البلد دي ما حتقوم ليهو قايمه الا بزوال هذه العصابه.

  13. على الأخوة المغتربون في الخليج واوربا وامريكا واستراليا ارسال أموالهم عن طريق البنوك السودانية لانقاذ الجنيه السوداني .. أليس لديكم وطنية ؟ أليس لديكم نخوة ؟
    عليكم مساعدة المؤتمر الوطني في ضائقته الانهيارية ؟
    لماذا ترسلون اموالكم التي تقدر بمليارات الدولارات سنوياً عن طريق السوق الاسود ومكاتب السوق العربي ( جخانين برندات السوق العربي ) … والبلد في امس الحوجة لها ؟
    أتدرون ايها الخونة اللئام انكم تساهمون وبصورة مفرطة جداً في انهيار الجنيه السوداني عبر السوق الاسود ومكاتب ( دبي UAE ) …
    هل تسمح لكم نفسكم بالجلوس في مقاعد المتفرجين وانتم تستمتعون بمشاهدة الفاصل الأخير لسقوط الكيزان …؟؟؟؟؟؟؟
    هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه ..

  14. كل المعطيات والدلائل تشير الى المصير المحتوم الا وهو نهاية هذا النظام الطاغي المتجبر الذي ضل واضل وفسد وافسد ومازال يكابر رغم الفشل الواضح في كل سياساته التي اتبعها واصبحت المسألة مسألة وقت لاغير ان شاء الله .

  15. الازمة الاقتصادية محتاجة لعلم وتجربة وخبرة والتزام دقيق ببرنامج اقتصادي للخروج من النفق المظلم ولكن هل الان هنالك ناس مؤهلين لذلك اظن ان السودان مليان رجال اقتصاد مميزين لكن اصلا السيف عند جبانه والمال عند بخيله ولكم ان تنظروا الي الوجوه الموجدة طوال 23 سنه هل تغيرت الا يغيبها الموت لاقدر الله اذن الحال يهو نفس الحال وفي جواي صدي الزكري والجمرة بتحرق الواطيها ادخل اي مسجد بعد الصلاة يقوم عدد من المحتاجين اذهب الي الاسواق من يحمل الروشتات والتقارير والافادات واصبح اكثر شعب من التعفف اغنياء لا تحسبه كذلك

  16. All roads lead to “KEZAN”, wherever you exchange your hard currency, one way or another,it will end up in the hands of “KEZAN”…every one must be aware of those dealers in the markets, because they are the agents of the regime…the regime has collapsed, so let us cut all the life line from it, and this must be collective responsibilities

    DEATH TO “KEZAN” ROTTEN REGIME…DEATH TO “KEZAN” CRIMINALS REGIME

  17. سعادالفاتح ولا الجن الاحمر هي كوزة مرتزقة عايشة مص دم الشعب السوداني الفضل

    الحل مش في إرجاع الطالبات الى ولاياتهن لا والف لا يا كوزة الحل هو في حل حكومة الالصابة

    اللاوطنية والمشروع الحرامي وورونا عرض اكتافكم خلاص بلغ السيل الذبى وطلعتوا زيتنا ما بتخافوا

    الله … وبالمناسبة كل الكيزان بعلموا أولادهم في امريكا – بريطانيا – وعلى اسوأ تقدير ماليزيا

    قبل يومين الكوز المعفن التركي اجداده كانوا سعادالفاتح ولا الجن الاحمر هي كوزة مرتزقة عايشة مص دم الشعب السوداني الفضل

    الحل مش في إرجاع الطالبات الى ولاياتهن لا والف لا يا كوزة الحل هو في حل حكومة الالصابة

    اللاوطنية والمشروع الحرامي وورونا عرض اكتافكم خلاص بلغ السيل الذبى وطلعتوا زيتنا ما بتخافوا

    الله … وبالمناسبة كل الكيزان بعلموا أولادهم في امريكا – بريطانيا – وعلى اسوأ تقدير ماليزيا

    قبل يومين الكوز المعفن التركي اجداده كانوا مكوجية وغسالين وعتالة للانجليز بقايا الاستعمار

    سئل في النرويج عن خصوبة اراضينا الزراعية قال : الشعب السوداني كسول ويحب النسنسه ؟؟؟

    بالله شوف ده كلام زول مسؤول والله الناس ديل كلهم جاين من الشارع الابوه كان غسال وغفير حديقة

    الحيوان ابو علي عثمان عشان كده كلهم حاقدين وبنتقموا من الشعب – والطبيعي ان كل حكومات

    العالم الرشيدة بتجتهد لكي تجعل المجتمع يعيش في وفره ونحن نكابد القوى لكي نصل لمجتمع

    الكفاية والسترة – يا رب استر حالنا واكفنا شر الكيزان وسلط عليهم امركيا واسرائيل ويورهم

    الويل امبن ..

  18. أبو الجورج دة الوحيد الحا يسقط الحكومة دي عفيت أنا من صلعتو دي…
    ..
    ..
    ..
    .. وماشين في السكة نمد..

  19. عـلي مشـارف ذكـري النكبة .. نكبة 30 يونيو الـمشـؤمـه .. نعـلـن الحـداد العـام ، عـلي إنهـيار وطـن وتلاشـيه ، وضـياعـه ، وذوبانه مـن بين أيدينا ، وهـلاك مـواطـن ، ينازع ، وفـي الـرمـق الأخــبر !!! .
    تحـل عـلينا ذكـري النكـبة ، ومـا فضـل مـن وطـن ، ومـا بـقـي مـن مـواطـن ، يـخـيم عـليهـم ، وتظللهـم غـيمـة سـوداء مـن البؤس ، والـرعـب ، والجـوع ، والـضـياع ، والـحـروب ، والـتشـرد ، والغـلاء الطـاحـن ، السـاحـق .
    أزمـة شـاملـه ، إستفحـلت ، وإسـتحكمـت حـلـقاتهـا ، وأطـبقت عـلي مـاتبقـي مـن رقـاب العـباد ، نزهـق أرواحهم بالـمـوت البطيئ .. خـراب ، دمـار ، فسـاد ، جـوع ، مـرض ، تشـرد .
    ايهـا الشـعـب الفضـل .. بوضـوح ، ومباشـرة ، وبصـراحـة .. الـدين أفـيون الشـعـوب .. لـقـد إسـتغـلوا ركـام السـذج ، والبسـطاء ، وأكـوام الرجـرجـه ، والـدهـمـاء .. وباعـونا الوهـم ، والسـراب .. خـربوا ومـزقوا وفتتـوا البلاد .. أفقـروا ، وهلكـوا ، وأفنوا وأبادوا العـباد !!.. إذا لـم نضـع حـد لـهـذة المهـزلـة ، والمسـخـرة ، والفسـاد !!! .. عـلي ماتيقي مـن سـقط وطـن !! ، عـلي ما فضـل مـن عباد !! أبشـروا بمـزيد مـن النكبات !!؟؟.

  20. أناشد جميع الشعب السوداني في الداخل والخارج أن يتجه إلى المولى عز وجل في يوم الجمعة المباركة التي فيها ساعة مستجابة أن نسأل الله عز وجل أن يخلصنا ويفك أسرنا من هذا النظام الظالم الفاسد المستبد. وأن يصلح حالنا بأحسن الأحوال إنك على كل شئ قدير.
    (اللهم ولى امورنا خيارنا ولا تولى امورنا شرارنا اللهم ولى امورنا خيارنا ولا تولى امورنا شرارنا)
    آمين يارب العالمين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..