تونس تمنح مناصب لمسؤولين سود رداً على شكاوى التمييز العنصري

أعلنت الحكومة التونسية المؤقتة أنها ستعين مسؤولين من ذوي البشرة السمراء في مناصب حكومية بارزة ردا على شكاوى سابقة من هذه الأقلية بوجود تمييز عنصري ضدها.

وقال محمد عبو الوزير المكلف بالإصلاح الإداري في الحكومة التونسية المؤقتة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «نريد أن نبعث برسالة ايجابية إلى هذه الأقلية من المواطنين الذين يشكون من التمييز».

وكشف أن الحكومة التونسية ستعين سفيرة من الأقلية السوداء بدولة مالطا كما ستعين محافظا من نفس الأقلية بإحدى المحافظات الشمالية للبلاد.

وقال عبو: «اخترنا أن يكون تعيين المحافظ بإحدى المحافظات الشمالية حتى نثبت أن للجميع في تونس نفس الحقوق ونفس الفرص في الشمال أو الجنوب بغض النظر عن أي تمييز».

وتنتشر الأقلية التونسية من ذوي البشرة السوداء بكثافة عادة في المحافظات الجنوبية للبلاد مثل قابس ومدنين وتطاوين وقبلي.

كان تحقيق تلفزيوني بث على قناة التونسية الخاصة في شهر مايو كشف عن شكاوى تونسيين من ذوي البشرة السوداء يعانون منذ عقود من تمييز عنصري من قبل المجتمع ومن أجهزة الدولة أساسا فيما يتعلق بالتوظيف.

ولم ينف الوزير وجود هذه الظاهرة في عدد من المحافظات بالجنوب التونسي لكنه نفى وجود سياسة منظمة من قبل الدولة حتى قبل الثورة تستهدف إقصاء أو تهميش تلك الأقليات.

وفي سياق آخر رفضت محكمة الاستئناف بمحافظة المنستير (وسط شرق تونس) أمس الأول طلب عرض الشاب الذي نشر على صفحته الشخصية على الـ«فيسبوك» صورا كاريكاتورية «مسيئة» للنبي محمد صلى الله عليه وسلم على طبيب نفساني للتأكد من سلامة قدراته العقلية.

وقال المحامي احمد علي المسلمي لوكالة «فرانس برس» ان المحكمة «رفضت طلبات المحامين بعرض جابر الماجري على الفحص الطبي (النفسي) وحددت 18 يونيو تاريخا للترافع في القضية».

والشاب جابر الماجري (28 عاما) عاطل عن العمل وقد صدر بحقه نهاية مارس 2012 حكم بالسجن سبع سنوات ونصف السنة مع النفاذ بعد نشره صورا كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وأضاف المحامي انه حصل الاثنين من عائلة جابر الماجري على وثيقة طبية تثبت أن الشاب الذي يحمل شهادة بكالوريوس في اللغة الانجليزية منذ سنة 2007 والعاطل عن العمل منذ 5 سنوات «يعاني من حالة إحباط وعدوانية وسبق له التردد عدة مرات على طبيب نفسي الا أنه جابر يرفض أن يقر بأنه مريض».

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..