دكتوراه للباشا..!!

قبل سنوات شهد اجتماع مجلس الأساتذة بجامعة مشهورة نقاشا ساخنا وصاخبا.. موضوع النقاش كان سحب درجة الدكتوراه الفخرية التي منحت للعقيد القذافي، وقتما كان قائدا أمميا.. في النهاية تمت إجازة سحب الدرجة الفخرية من العقيد معمر الذي أصبح يحمل اسم الرئيس المخلوع.
أمس كنت اقلب إحدى الصحف ووجدت تهنئة بحجم صفحة كاملة إلى رئيس مجلس إدارة بنك التضامن، الذي منحته جامعة دنقلا الدكتوراه الفخرية.. الإعلان تحت وقع عبارة اشتري واحدة والثانية مجانا كان يقدم التهنئة بصورة مغلفة إلى نائب رئيس الجمهورية الفريق بكري حسن صالح، الذي جاء اسمه مسبوقا بكلمة دكتور لأول مرة.. وقبل أسابيع كانت جامعة السودان تكرم وزيرا نافذا بدكتوراه فخرية.
من الآن استطيع أن انتخب القائمة الجديدة لحملة دكتوراه العام القادم.. بعض أهل الشرف الأكاديمي الجدد سيكونوا من أهل السلطان الذين يجمعون بين السلطة والثروة.. كل جامعة ولائية ستختار ممثلها في المركز لتنعم عليه باللقب الأكاديمي.. من بعد هؤلاء سيتم اختيار أهل المال.. هنا المنطق واضح.. التبرع بعد منح الدرجة الفخرية.. طائفة أخرى من نجوم الفن سيتم تكريمهم بدرجة اقل وهي درجة الماجستير الفخرية. هنا اغلب الظن أن الجامعة الوليدة تريد أن تكرم نفسها عندما تكرم نجما له جمهور واسع.
الغريب في الأمر أن بعض حملة الدكتوراه الفخرية يصرون على استخدامها إعلاميا.. بل إن بعضهم ربما يغضب أن خوطب دون اللقب الفخري.. الشهادات الفخرية في الأصل تمنح لمن قدم جهدا للمجتمع باتفاق الناس.. الذين لا يصدقون يتمسكون باللقب الفخري.. نسيت أن أحدثكم عن آخرين من كبارنا.. هؤلاء يبتسمون حينما يتم مناداتهم بلقب يا دكتور، والحقيقة أنهم لا يحملون اللقب بل إن بعضهم بالكاد أكمل الدراسة الجامعية.
وجه آخر غير مقبول يأتي من الأكاديميين الذين تفرغوا للسياسة.. هؤلاء تركوا كل شيء في ميدان البحث العلمي واحتفظوا بالألقاب الأكاديمية.. غضب أحد هؤلاء ذات يوم حينما قدم في المنصة باعتباره دكتورا.. احتج ذاك الرجل وقال من باب الأمانة العلمية أنا بروفيسور.. بل بعضهم يصر على استخدام اللقب الثلاثي مثل لواء دكتور مهندس فلان الفلاني.
حاولت أن أقارن بين ساستنا ودرجاتهم الأصلية والفخرية وآخرين.. مثلا الآنسة كونداليسا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية في عهد بوش رغم أنها بروفيسور في جامعة استافورد، ولكنها لم تستخدم لقبها العلمي أبدا.. الرئيس الأمريكي باراك أوباما عمل أستاذا للقانون الدستوري بجامعة شيكاغو، ولم اسمع أحدهم يخاطبه ب (بروفيسور أوباما).
بصراحة.. هذه الفوضى تحتاج إلى ضبط.. بلادنا تتجه إلى كارثة علمية.. الدرجات العلمية نالها رجال ثابروا واجتهدوا ومكانها الجامعات والمؤسسات البحثية..

التيار

تعليق واحد

  1. اكتب عندك: حيدر دفع الله رئيس القضاء استلم البرفسيرية من هنا وثاني يوم بقى يعرف نفسه يقول معاك بروفسير حيدر هههههههههه

  2. The only degree they missed is to graduate from a University because when they finished the high secondary schools their degrees were below the requisite of any college. So they turned everything upside down. Meaning to say, ElBashir chose the Vice Chancellors and in return they gave him or one of his gang the degree of PHD. It happened before many times every rural minister of agriculture as well as the federal minister of agriculture got the Professor title, how and why? no one can tell. Please, just count the number of Professors during Omer ElBashir Era? You will be surprised.

  3. الكارثة ليست في الدرجات الفخرية … الكارثة في درجات الدكتوراه الاكاديمية التي منحت لنافذين و وزراء و ولاة و هم في مكاتبهم …. و ليس ببعيد درجة الماجستير التي منحت للرئيس تمهيدا لمنحه الدكتوراه …. ربما في الرقيص!

  4. أصبح توزيع الدرجات العلمية الفخرية لغير مستحقيها هو النمط السائد وتساقطت الجامعات السودانية واحدة بعد الأخرى في وحل التزلف لأصحاب السطوة والمال متناسية أن هناك معايير صارمة لمنح الدرجات العلمية العلياومن محن الزمان ان شخصا مثل أشرف الكاردينال – وهو على أحسن تقدير نصف أمي – منح درجة الدكتوراة الفخرية او على الأرجح أشتراها بحر ماله – الذي تحوم حول مصدره الشبهات – ولم لا فهو يرى أنه لا يقل مثقال ذرة عن رفيقه رئيس المريخ الذي منح هو الآخر – او أشترى – درجة الدكتوراة الفخرية وغيرهما هنالك عشرات الأمثلة
    كنت أرجو من القائمين على أمر الجامعات أن لا يتمادوا في السقوط الخلاقي والمهني غلى هذه الدرجة لكن للأسف التعيينات السياسية دمرت الجامعات وهنا لابد من الإشارة إلى أن حتى بعض الأكادييمين الموالين للسلطة تتم ترقيتهم إلى درجات علمية أعلى دون استيفاء كل الشروط اللازمة وان بعضهم ينولى مناصب ادارية دون الحصول على الدرجة العلمية المؤهلة لتولي ذلك المنصب وما تعيين كمال عبيد مديرا لجامعة أفريقيا العالمية ببعيد عن الأذهان

  5. . وقبل أسابيع كانت جامعة السودان تكرم وزيرا نافذا بدكتوراه فخرية – أقتباس

    وده ماقلت اسمو مالك ياجبان .. ماتقول وزير الدفاع بالنظر .. قال وزير نافذ .بعدين انت خليك من
    الدكتورة الفخرية .. الدكتوراة ست الاسم اصبحت تمنح لكل من هب ودب .. وسوف تسمع قريبا انها قد منحت
    لعوضية عذاب .. ونحن منذ 1989 فى كارثة علمية تقول لى متجهين..!!

  6. كتب احدهم : لو وقفت في نص السوق المحلى وقلت : يا دكتور لالتفت اليك اقل حاجة عشرة اشخاص

    أصبحت يا دكتور في السودان مثل يا عم وياحاج ز فقدت بريقها العلمى

    هكذا ابتذلت الإنقاذ كل شيء

  7. والله الحكايه بقت ملخبطه شديد و اسع انا دى تعبت و شقيت عشان اتحصل على لقب دكتور والله بتبالغو يا ناس جامعه السودان

  8. دكتوراة للبيع
    انا يا جماعة عندي شهادة ماجستير ودكتوراه في الاحصاء جامعة الخرطوم
    درست في جامعة الخرطوم كلية العلوم الرياضية اواخر التمانينات
    كنت امتحنت من مدرسة عريقة ليها شنة ورنة رياضيات تخصص ونسبتي كانت الزمن داك 86.4 %
    جايب في الرياضيات الاولية 97 والاضافية 89
    شهادتي من استلمتها قاعدة في الشنطة ما مرقت لي مكان صورتا منها صور وقدمت الجامعات الكتيرة ومسيخة وما اتكتب لي رزق فيها
    قبل كم سنة استبدلوا الورق القديم بورق العملة لكن الحقيقة انا لسع ما غيرتها
    الحقيقة اشتغلت في مدارس خاصة ودروس خصوصية واتزوجت الحمد لله وسكنت اطراف ام درمان
    الان انا سايق رقشة ملك والحمد لله اموري ظابطة عندي بت بتدرس خاص وولد لسع ما دخل المدرسة وزاهد حقيقة في شهاداتي
    لو في واحد داير يشتري انا مستعد …. السعر رقشة 2006 في حالة جيدة

  9. رحمك الله ي بروف الطيب عبدالله وطيب الله ثراك كان لا يحبذها ولا يطيق سماعها حتي مماته رحمة الله علية انهم العلماء المتواضعون ف كلمة بروف ودكتور تطربهم وهي خاصية يفضلها الاعراب والسودانيين انها العقده التي لم وان تنحل فعلا من يحملونها ك غثاء السيل فقط امسك الحكومة كلهم دكاترة وخبراء والنتيجة الحاصلة من علمهم نعيشها الان فقر قتل مرض تدهور ف كل شئ هم المتعلمون اصحاب الدرجات لا ادري لو كانوا اميون وجهلاء ماذا يكون مصيرنا والله واقسم علية شهاداتهم مشتراه او عن طريق العلاقة الخاصة عليكم الله ربيع عبدالعاطي شكلوا شكل دكتور وقيادي وكمان خبير والاغرب غير مؤدبين اي حامل شهاده علمية تجد لسانة زرب يختار الكلام واللفظ ويجذبك ب احاديثة اخر عمرهم حملة الدكتوراة سمعوا وشاهدوا صنف جديد لسانهم متبرئ منهم انهم المنحطون الاوانطة باعة ومشتري الزمم العكاليد

  10. و هناك أيضا درجة (الخبير ) – و يتميز بها الخبير الوطنى ربيع عبد العاطى – فماهو تصنيفها علشان نعرف مقام الرجل – هل هى درجة أعلى من البروفيسر أم أدنى ؟؟؟؟؟

  11. الغريبة انه حتي الأصوليين تخلوا عن أصوليتهم طوعا وأختيارا لتسبق اسماءهم لقب البروفسيور اعتبارا من لدن البروفيسور حسن حامد آكل الزجاج,والبروفيسور أحمد علي الأمام

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..