رئيس الدبلوماسية السودانية "علي كرتي" : تقرير "واشنطن بوست" حول السودان "قلة أدب"

الخرطوم : وصف وزير الخارجية السوداني علي كرتي الأربعاء ما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن تقديم إدارة الرئيس باراك أوباما "تحفيزات" للرئيس السوداني عمر البشير لتفادي العودة للحرب الأهلية مجددا بأنها تصريحات "غير مسئولة وتنم عن قلة أدب".

واعتبر كرتي في تصريحات لقناة "الجزيرة" العرض الذي تحدثت عنه الصحيفة والمتضمن تأجيل مذكرة توقيف الرئيس عمر البشير لمدة عام إضافة إلى رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب بأنه "غير مقبول".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت في تقرير لها في وقت سابق الأربعاء أن إدارة الرئيس باراك أوباما قلقة من عودة الحرب الأهلية في السودان ولهذا فهي تفكر في إعلان إغراءات جديدة لحكومة السودان للتعاون في تنظيم الاستفتاء ليكون سلميا.

وأضافت الصحيفة أنه بدلا من سياسة العصا والجزرة التي أعلنها أوباما في السنة الماضية نحو حكومة الرئيس السوداني عمر البشير يتوقع أن يعلن سياسة عصا غليظة وجزرة كبيرة.

وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكي سيقدم إغراءات جديدة للرئيس السوداني، منها: إعادة كاملة للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعفاء السودان من ديونه الأجنبية وصدور قرار من مجلس الأمن بتأجيل تنفيذ قرار محكمة الجنايات الدولية باعتقال الرئيس البشير لمدة عام بالإضافة إلى احتمال رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أنه في الجانب الآخر، ستكون "العصا الغليظة" وضع كبار المسئولين في حكومة البشير ضمن قائمة الممنوعين من السفر وتجميد أموالهم في البنوك العالمية والتشديد على منع القوات السودانية المسلحة من شراء أسلحة.

وتابعت "يزيد القلق في واشنطن إزاء السودان لأن الاستعدادات للاستفتاء تسير ببطء غير عادي".

ونقلت الصحيفة على لسان مسئول أمريكي طلب عدم نشر اسمه قوله إن إدارة أوباما تفضل تقديم إغراءات جديدة إلى البشير بدلا من عقوبات جديدة ، قائلا :" يجب أن نعترف بأننا فرضنا عقوبات كثيرة على السودان حتى أننا لم نعد نقدر على فرض عقوبات أخرى".

وكالات

تعليق واحد

  1. مبارك زروق ..المحجوب ..حمال محمد احمد ..صلاح احمد ..وصلاح احمد اسماء عند نطقها تحس بالرهبة والهيبة والعزة وعندها ممكن نقول الدبلوماسية السودانية لكن تعال شوف على كرتى ولاتعليق حتى لانصبح من قليلى الادب وبعدين يا ناس الحلة فهمونا كيف يمكن وصف تقرير صحفى يتكلم عن جزرة وعصا اوباما وصادر عن الواشنطن بوست (من يفيدنا بعمرها)بانه قلة ادب من الجائز ان نقول عنه مجحف جائر منحاز تعابير كثيرة دبلوماسيا ولغويا مقبولة ومن الممكن استخدامها .ثم يعود على كرتى يقول العرض غير مقبول وحسب فهمى المتواضع هذا بعنى ان العرض قابل للنقاش حتى نصل مرحلة شطب كلمة غير .لو كان الامر قلة ادب فعلا كان عليه ان يقول مرفوض رفضا باتا ما راى اهل اللغة .ثم الاترى معى يا صاحبى ان المسالة فيها انبطاحية كما تعودنا منذ عقدين من الزمان ؟

  2. لم نسمع مثل هذه التصريحات الغير مسئولة والغير محترمة …………. ولكن نقول لكم ياكيزان اخجلو شوية لان انتم امام العالم وشوفو الدول الحولكم من الذي ادلى بمثل هذه التصريحات التي لامعنى له…….. واذا كنتم غير مؤهلين فعليكم ان تبحثو العلماء لكي يدرسوكم من جديد او كلنا نبذل جهدنا للبحث عن المدرسين…………. اقول لكم ان القلة الادبية الذي تتحدثين عنه فانتم تستحقون جائزة نوبل للقلة الادبية ………….. عليكم الله يا كيزان غيرو سلوككم المشيئة واخجلو شوية لانكم محاطون بالناس وشافين تصريحات واعمال الناس ليس هكذا :lool: :confused: :lool:

  3. هو في قلة ادب اكتر من عمايل غرايشن ؟؟؟؟ يقابل السودانيين ديل كلهم وما يقابل رئيس الجمهورية عمر حسن ؟؟؟؟ عملتوا شنو مع قلة الادب دي اليها شهوووووووور ؟

  4. People like this ?Ali Kartee? bring shame to the name of Sudan. This language is far away from decency, let alone diplomacy!! We are now down the drain, as a nation, because of this gang of ?Islamists? who continue to smear our reputation and belittle us in front of nations of the world. Most importantly, the people of Sudan have in effect ceased to exist as a nation because of the ongoing suppression they have been subjected to, over the last twenty years. It will take another thirty years from now rebuild what this regime has destroyed, if they were to leave today.

  5. سعادة علي كرتي وصل لما يريد — بكرة بغير رية — وبكرة برضو ح يعرف ان السودان ليس ملكية حرة لمجموعة كيزان تمكنو باللغف والنهب المصلح والمسلح كما افتي لهم عرابهم الذي غدروة – الايام بتعلم الصغار والكبار – الاقصاء والتهميش وعدم تطبيق الحكم الرشيد والتي اصبحت السمة المميزة لمن تمكنو وتمراسو علي الشعب السوداني – سوف يجني حصادها كل الشعب بكل اسف وليس من تسببوا فيما وصلت لة البلد الان – فقهة الضرورات الذي اباحو بموجبة حتي الدم الحرام في حرمة رمضان – واباحو بة المال العام ووصل بهم الظلم في تشريد الكبار والصغار وتدمير الخدمة المدنية بالبلاد الوظيفة بقت بالولاء حتي فرص التعليم – مين ياتري لاياكل الحرام في حكومة البشير الغفير بيرتشي والوزير بيرتشي هو في فتوة احلت الرشوة — ولا لازال الرشوة حرام – اذا كان الرشوة حرام انا بحلف في نها رمضان ان 98% من حكومة البشير بياكلو في الحرام اخخخخخخخخخخ من فساد قال حكومة اسلامية ترفع من الاخلاقيلت والمثل الاسلامية —قال مشروع حضاري طلع بالعكس تماما – المساءلة ومافيها هي السلطة الثروة وديل الانقاذ بارعة فيهم والشعب والاخلاق والحرام والحلال كلو دة انساة

  6. انت ياوزير خارجية الانقاذ الذي اتيت الى وزارة الخارجية فى غفلة من الزمن وانت لاتستحق ان تكون وزير عريس انت انسان متهور ومفلس تصريحاتك هى قلة الادب
    وبعدين قلة ادب دى مامفروض تبدر من وزير خارجية لكن هذا زمانك يامهازل فامرحى اللة يشتت شملكم ويفزع قلوبكم يافاسدين ياحرامية يامنافقين ىامرضانين

  7. اذا كان هذا هو حال رئيس الدبلوماسيه السودانيه فعلي سمعة السودان و علاقاته الخارجيه السلام….!!!!!

  8. علي كرتي لم يدرس الجامعه ولا اي دراسات عليا او معهد تدريبي هو شهاده سودانية بنسبة مقبول كل الكان بيعمله هو رئيس المجاهدين الذين حرقوهم في الجنوب وتخلي عنهم وعن سيرتهم نقول الحمدلله الماجبه شترة

  9. قلة ادب …!!!!!

    زمان كانو بقولو ليك يا قليل الادب لمان كنت بتاكل الكرتة في الحفلات ..

    ومن هنا جأت التسمية (( علي كرتة ))

    وجأت معها قلة الادب ….

    أخخخخخخخخخخخ
    😡 😡 😡 😡 😡

  10. الم اقل فى المرة السايقة ان هذا الشخص لايصلح ان يدير منزلا ناهيك عن وزارة سيادية كالخارجية فمن اساسيات الدبلوماسية انتقاء الالفاظ والتحدث بلباقة والدبلوماسى يفكر الف مرة قبل ان ينبث ببنت شفة.اما الكلمات ك(قلة ادب)
    (وتحت جزمتى) فهذه لايمكن ان تصدر من شخص مسئول يمثل بلد ا باى حال من الاحوال .هذا المعتوه يتحدث بلسان السودان والسودان اشرف وانبل من ذلك .عميد الدبلوماسية السودانية السيد محمد احمد محجوب والذى عمل وزير الخارجيةالامريكى دين راسك على اسقاطه من رئاسة الجمعية العامة للامم المتحدة ليفوز بدلا عنه ممثل لبنان الاستاذ شارل مالك وبدعم امريكى نهض المرحوم محمد احمد محجوب وهناه على فوزه وتم تصوير هذه اللقطة واصدرتها الامم المتحدة فى طابع تذكارى تم توزيعه فى جميع انحاء العالم .نحن ارفع من ان يمثلنا مثل هؤلاء الفاظهم هذه مكانهاالخمارات والاندايات

  11. ياناس الراجل انفعل شوية لسة بيتعلم ،،، مع انو قاعد في الوزارة دي من زمن بس يمكن كان مشغول بالمهمة الاكبر ،، الناحية الامنية !!!! بعدين التقرير قال حقائق كثيييييييرة حارة !! والحقيقة بتخلي الزول ينفعل 😎 😎 😎 😎 😎 😎

  12. عندما يسمع المجتمع الدبلوماسي العالمي حديثه ..

    سيعرفون أنه هو ال(قليل ادب) ..

    وسيعرفون أنه دخيل على المجتمع السوداني ..

    فهم يعرفون جيدا أن الشعب السوداني (كثير الادب)

    فدعوه يتلكلم : فالمرء مخبوء تحت لسانه

  13. THE OTHER CLEVER DIPLOMAT, THE GOVERMENT REPRESENTATIVE TO THE UN, ABDELMAHMOUD DECLARED THE ICC PROCESS AGAINST ALBASHEER, AS PROSTITUTION EXERCISE , WELL THIS IS THE LEVEL OF THE SUDANESE GVERMENT DIPLOMACY TODAY, PRACTICED BY BRILLIANTS DIPLOMATS.

  14. عندما عينت "العصابه" الحاكمه وزرائها كنا نتوقع ان يستلم مصطفي عثمان "الخارجيه" علي الاقل عندو خبره دبلوماسيه اكثر من هذا التيس "الاكرت " اللذي لا يعرف كوعه من بوعه في فن الدبلوماسيه وهو يجيد متحركات الدفاع الشعبي وفرق الموت .
    الله ابتلانا بوزير خارجيه ووزير داخليه "اريتري" يضرب النساء ووالي الخرطوم الكدر اللذي اقرق الخرطوم في بحيرات من "الاسن" ,,,,دعونا نغني لبشبش اغنية "التلات بنات شقلن قلبي ::::::لما باص الروصيرص فات"

  15. رحم الله صلاح احمد ابراهيم والمحجوب قمم جمال ابراهيو وجمال محمد احمد قمماين انت من هؤلاء فعلا انت (كرتة) لكن غد لناظرة لقريب باتت ايامكم معدودة

  16. معظمهم ربما عاش طفولة سيئة وحرمان طويل لذلك لهم عقد نفسيه يفشونها في خلق الله فكلمة عواليق وتحت جزمتي والتحدي الصبياني من البشير ونافع وهذا الأكرت هي كلمات سوقية لا تصدر من تنشِأة صحيحة وسوية فكلها ألفاظ تربية الشوارع .

  17. بالله لو الحكومه عينت مصطفي اسماعيل او دكتور كامل ادريس او دكتور لام اكول مش كان احسن من التيس دا لا شكل مقبول ولاتعليم ولا دبلوماسيه

    هو ماكان قائد الدفاع الشعبي مامات في الجنوب مالو

  18. قيل ؛-لاتنه عن خلق دنئ وتاتي بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم – —–:confused: ياناس الراكوبة اوعو شوية وخلونا نقرأ شئ ونقد نستفيد منه حرام هذه المهاترات السخيفة التن تنم عن ضحالة الفكر

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..