مقالات سياسية

أيهما أكثر جهلا

خلال الأسبوع الماضي وفي عالم (الواتساب) انتشرت مقاطع فيديو نالت أعلى مشاهدة مع أكبر تأثير..
المقاطع لبعض النسوة في ريف الخرطوم بحري.. يحاورهن مصور المقاطع ويسألهن عن اسم الرسول صلى الله عليه وسلم.. فيفشلن فشلاً ذريعاً في معرفة الاسم.. ثم يطلب منهن قراءة بعض قصار السور المعروفة.. وأيضاً لا يفتح الله عليهن بجزء من آية..
المقاطع المصورة جذبت اهتماماً ممزوجاً بالألم في قطاعات واسعة خاصة الشباب.. لكون المنطقة التي صُورت فيها المقاطع هنا في تخوم العاصمة.. بما يشي أن الأقاصي في الولايات البعيدة أسوأ حالاً.
أليس من الحكمة أن نحاول تشخيص الحالة أعمق.. الفيديو عرض أكثر من جيل.. نساء كبيرات في السن وشابات وصبايا مراهقات.. العامل المشترك بينهن الجهل والإظلام الكامل.. وبسهولة يمكن استنتاج أن هذه الحالة متمددة حتى آخر جيل.. إلى الأطفال في سن الرضاعة.. وبعبارة أخرى غياب كامل لأي إشعاع للمعرفة على مستوى كل الأعمار.. ولو صورنا هذه المقاطع بعد عشرين عاماً سنحصل على نفس النتيجة.. لأن البذور القادمة تعاني من ذات الإظلام المعرفي..
تمنيت لو كان في بلدنا مراكز أبحاث حقيقية.. تدرس هذه الحالة.. تطرح استبياناً لعينة مختارة من الذين شاهدوا الفيديو.. لماذا تحسروا على حال هذا المجتمع الواقع خارج نطاق المعرفة بينما هو في قلب المنطقة الأكثر إشعاعاً في البلاد..
سؤال الاستبيان.. هل تتحسر لإحساسك بمسؤولية تقصيرية من مجتمعك الحضري هنا تجاه مجتمع ريفي قريب منك؟ أم تتحسر لأن هؤلاء المواطنين يفتقدون خدمة التعليم لدرجة (الصفر) التي تحجب عنهم الحد الأدنى من المعرفة الدينية.. المطلوبة حتى على المستوى الشخصي لأداء العبادات الفرض.
ويتمدد الاستبيان أكثر.. لماذا يبدو على مظهر النساء ملابس عادية كتلك المتوفرة في أسواق المدن.. رغم أن (المعرفة) الدينية في أدنى حالاتها..
أهمية السؤال الأخير في كونه يسبر حالة (الدين) في المجتمع.. هل هو من المطلوب بالضرورة لتكوين الشخصية النفسية للمواطن.. أم أنه من ضرورات نظام التعليم لا أكثر..
بعبارة أخرى أكثر صراحة..
ما هو الفرق بين متعلم حاز على درجة الدكتوراه.. يقرأ لافتة مكتوب عليها (ممنوع التدخين) ومع ذلك يشعل سيجارته.. ورجل أمي لا يقرأ ولا يكتب.. ارتكب نفس الفعل أشعل السيجارة وأمامه لافتة تمنع التدخين.. أيهما أكثر جهلاً؟؟
ما قيمة المعرفة هنا؟؟؟

التيار

تعليق واحد

  1. ((ما هو الفرق بين متعلم حاز على درجة الدكتوراه.. يقرأ لافتة مكتوب عليها (ممنوع التدخين) ومع ذلك يشعل سيجارته.. ورجل أمي لا يقرأ ولا يكتب.. ارتكب نفس الفعل أشعل السيجارة وأمامه لافتة تمنع التدخين.. أيهما أكثر جهلاً؟؟))

    – وما بالك بثالث يدعى انه يحمل دكتوراة وأنه استاذ جامعى اضافة الى أنه خبير وطنى يقع فريسة لدجل أفريقى.

    _وما بالك بغلام حزب حاكم ينجرالايات ليخبرنا ان الله قد قال فى محكم تنزيله العارف عزو مستريح!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ثم ما بالك بنظام بدعى خلافة الله فى الارض ورئيسه حرامى ومرتشى وكذاب ورقاص ومجرم حرب وكل حزبه من ذات الشاكلة من بقى منهم ومن كب الزوغة. فالناس على دين ملوكهم يا أوسمان

  2. و ما قيمة المعرفة و البلد تكتظ بشهادات الدكتوراة الملفقة و الخبراء الأوانطة و رجال الدين المترفين بينما أطراف العاصمة تشكو من أبسط قواعد الدين و العقيدة ؟ ؟ ؟

  3. وهل معرفة اسم الرسول بتفيد في شنو ياكوز امو 0 انك تادي دورك المرسوم ب الكتابة عت ساقط القول وسفاسف الامر والالهاء وتغبيش الوعي

  4. مستغرب قال
    مش كيزانك هم فصلوا الجنوب عسان السودان يكون كله مسلمين
    اها 80% طلع ما عارفين ولا حتي اسم الرسول
    يا لكم من سفلة

  5. يالك من مخادع كذوب يا عفنان أفندي .
    أصدق مع نفسك ولو مرة واحدة .
    إن أردت المقارنه الحقة فهي ما بين ألان وقبل مجيئكم في 98
    علماء الدين السفلة .. العلماء السوء
    كيف تنتظر من أمثال (نورالهادي عباس نور الهادي) مغتصب طالبته بعد تخديرها نشر الوعي الديني
    كيف تنتظر من أمثال عصام البشير قول ألحق ولو على نفسه ناهيك عن سلطان جائر متعطش للدماء
    كيف تنتظر من أمثال الكاروري المطبلاتي قول ألحق من على منبر رسول الله وهو يسعى لتحقيق مأرب دنيوي
    كنا نعرف الاسلام بالفطرة مثلما نزل حتى جئتمونا يا مرتزقة ..ترتزقون بالدين ..
    فهذي نتيجة حكمكم .. لا تباكي بعد اليوم بيننا وبينكم يوم الحساب
    وأنت الأكثر جهلا بمحاولاتك المستميته لتجهيل هذا الشعب بغرائبك المكتوبه هذه

  6. المشكلة ما من رجال الدين لانهم بشر ولهم احتياجات ، ناس الدين ديل جماعة تخصصهم في الدين بالدراسة الجامعية ومافوق الجامعية يعني عايز الواحد فيهم يشتغل دكتور ولا مهندس ما ياهوا تخصصه البفتح بيه بيته ويدرس بيه اولاده والفلوس في وسط الخرطوم محل ما الرئيس بنوم والطيارة تقوم. المشكلة في الجامعات البتخرج الاف من طلبة الدين وكمان فيهم دراسات علينا.

    الجماعة ديل ناس متخصصين ويبحثون عن عمل مجزئي ويخدمون من يدفع اكثر مثلهم مثل الاطباء والمهندسين لتربية ابنائهم. انهم بشر وليس بملائكة لن يدافعون عن العلمانية وإن كانوا يعيشون في كنفها ويأكلون من خيراتها ويرون بأم اعينهم فضائلها ويرسلون ابنائهم للدراسة في الغرب ليتعلموا هناك ويعيشون وربما يتزوج من خواجيات. تعرفون لماذا لأن الدين اكل عيشهم ويقاومون كما يقاوم العمال اغلاق المصانع وتشريدهم.

  7. بالنسية لى الموضوع اكبر من هذا بكثير ان النظام الحاكم لا يهتم بعلاج ازمات المجتمع بحلول عميقه و اتباع منهج علمى لبث العلم و المعرقه بصوره عادله غلى امتداد ربوع الوطن و كذلك التنميه بدلا من تكدس كل ذلك فى وسط العاصمه و مشكلة الشعب السودان ان المسئولين تاذين هم حملة الشهادات العليا هم الاول تحسين و ضعهم المالى البذخى و اخذ الكومشن فى اى مشروع انمائى

  8. أتحداك ياعثمان مرغني أعمل احصائية شوف كم مدرسة أساس تم انشاؤها في العاصمة خلال عهد العصبة وكم مدرسة تم تجفيفها لاستغلال أرضها لمصلحتهم ؟ وكم منشأة صحية أو مسجد قام بانشائه كوز من الذين اغتنوا في هذا العهد البائس النتيجة صفر . وانظر للرأسمالية الوطنية ( أولاد عثمان صالح + ابناء أبوالعلا وعبد المنعم محمد +ابراهيم مالك +والنفيدي + أحمد حسب الرسول + الشيخ محمد علي فضل وأخوانه ) وكيف في البداية قاموا بدعم التعليم الاهلي وأنشأوا المدارس والمراكز الصحية والمساجد والمراكز الدينية من حر مالهم . أما هؤلاء مستجدي النعمة الجنيه البدخل ما بخرج لافي عمل خير ولا تبرع الآ فقط للمؤتمر الوثني حتى يجني من ورائه رضا البشير وأذنابه .

  9. اسبيان عشان نصل لي شنو يا اخي.المشكلة جهل فاضح مصور علي اطراف العاصمة.وجه سؤالك للجهة المحتصة وهي الحكومة.الحوجه هنا لاستيضاح وليست استبيان وبيع كلام.لماذا كل هذا الجهل يا عمر.قال دين قال.خلي الحكومة تعمل بالدين الشعب بيتبعها.ياربي بين الحق لهؤﻻءالخلق

  10. لماذا لم يات الفديو برجال نفس المنطقة ويسالهم ؟؟؟؟؟ كنا عرفنا المثير الخطر!!! لازالت الدولة تدار بعقلية طلاب الجامعات ! والصحف هى صحف النشاط

  11. دا تدمير للماضي والحاضر والمستقبل بقينا امة من الجهلة زمن الإنجليز حكت بت عطية بانو الحاكم جاها في كركوج بالبابور عشان يلحقا بالمدرسة. هسة في زمنكم يا ناس هي لله الناس بقت ما عارفة اسم الرسول ولا الرسلوا منو قال استبيان قال. وخت في بالك ديل عرب بيعرفوا عربي كويس مش من الرطانة ولا في الجبال.

  12. لا هدا ولا داك يا ابوعفان0000 الاكثر جهل هو السلطان الحاكم000 لان هؤلاء يسكنون على مرمى حجر من القصر الجمهورى 000 وهو المسؤول عن رعيتهفى اقصى الشرق واقصى الغرب00000وهؤلاء ربما تجمع منهم الجبايات00000

  13. هم عشيرتك ياباشمهندس , هكذا انتم ايها الكيزان تريدون ان تجهلون الشعب لتحكموا الي ابد الدهر , ولكن انظروا للقذافي ماذا فعل بة شعبة والدور عليكم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..