المظاهرات تتوالي بالفتيحاب والمهندسين والشقلة – امدرمان

حسن الرفاعي

اشتعلت المظاهرات في امدرمان المربعات وبالتحديد مربع 15و16و17وانضمت اليهم مجموعة من اهالي الشقلة والمهندسين في موكب يظهر عظمة هذا الشعب الابي.قابلتها قوات امن البشير بكل عنف رقم سلمية الاحتجاجات واستخدمت ضد المواطنين الشرفاء الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي , وتماسك الاهالي جعلهم مستمرين في مظاهراتهم بهتافات استفزت جهاز امن النظام :

– جوعت الناس يا رقاص

– قالو المطار يقي ملان وين شاردين ياكيزان

تعليق واحد

  1. خرجت جماهير سنار في تظاهرات حاشدة اليوم الجمعة 22 يونيو .
    وواجهت الأجهزة الأمنية التظاهرات السلمية بالذخيرة الحية ، مما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين .
    وتظاهر المئات من طلاب كلية المصارف ظهر أمس الخميس 21 يونيو لليوم الثاني على التوالي .
    وانضم للتظاهرة العديد من المواطنين .
    ورغم القمع المعتاد للأجهزة الأمنية صمدت التظاهرة لساعات وإقتربت من القصر الجمهوري .
    وردد المتظاهرون هتافاً اساسياً ( الشعب يريد إسقاط النظام) .
    وقال أحد الطلاب المتظاهرين لـ (حريات) انهم طوروا مهارات تكتيكية سمحت بالإيقاع بعناصر الأمن أكثر من مرة ، حيث رد الطلاب على عنف عناصر الأمن بقذف الحجارة من مواقع مرتفعة مما قلل من ضرب المتظاهرين .
    وأضاف الناشط ان عناصر الأمن كانت كالعادة الأكثر وحشية ، ولكنها كانت تتراجع وتضع الشرطة في المقدمة حينما يشتد عليها حصب الحجارة من الطلاب .
    وفي نفس اليوم خرجت نساء بحري ( حلة حمد والدناقلة) في تظاهرة أغلقت شارع السيد علي .
    وهتفت النساء ( لا لا للغلاء) ، ( الشعب يريد إسقاط النظام) ، ( خبزا خبزا للفقراء) .
    وإبتدعت المتظاهرات اسلوبا جديداً للإحتجاج ، حيث وضع بعضهن كراسي بلاستيك على الشارع الرئيسي وجلسن عليها .
    وفي ذات السياق وفي نفس اليوم خرجت تظاهرة حاشدة ببري .
    ويحتج المتظاهرون على الغلاء .
    وبحسب الإحصاءات الحكومية تزيد نسبة التضخم عن الـ (30) % بينما يرى خبراء إقتصاديون ان النسبة تزيد عن (80)% .
    ويجمع الخبراء الإقتصاديون على إمكانية تخفيف الأزمة بتقليل المصروفات السياسية والأمنية ، حيث تستنزف رئاسة الجمهورية سنوياً 11% من جملة المصروفات الحكومية ، وبلغت مخصصات جهاز الأمن في ميزانية هذا العام (1) تريليون و(300) مليار جنيه (قديم) ( خلاف مصادر دخله الاخرى من شركاته ومال الطوارئ ) ، فيما بلغت ميزانية الصحة (500) مليار جنيه (قديم) والتعليم (400) مليار والصناعة (100) مليار ، أي ان مخصصات جهاز الأمن تفوق جملة مخصصات التعليم والصحة والصناعة !
    وكان الخبير الإقتصادي حسن ساتي أوضح بأن حكومة المؤتمر الوطني تربح من المحروقات 4.5 مليار ، وان حديثها عن دعم أسعار المحروقات لا يعدو كونه لعباً على العقول .
    وأضاف في مقابلة مع (آخر لحظة) أعادت نشرها (حريات) 13 يونيو ان البلاد تحتاج إلى 4 مليار دولار لتغطية فاتورة الغذاء المستورد ، بينما جملة الصادرات الحالية 2.5 مليار دولار ، أي لا تغطي فاتورة الغذاء ، مما يجعل البلاد تواجه مجاعة مظاهرها واضحة الآن في إرتفاع أسعار الذرة التي بلغت حوالي 300 جنيه للجوال .
    وكشف حسن ساتي بان الأموال المنهوبة المودعة في ماليزيا تساوي 13 مليار دولار ، دع عنك في سويسرا والخليج وغيرها من الدول .
    وقال الخبير الاقتصادي الدكتور التيجاني الطيب ان تخفيض مخصصات الدستوريين بنسبة 30% يمكن ان يعوض الإيرادات المتوقعة من رفع أسعار المحروقات .

  2. الله أكبر ، أيوه دا الكلام ماعايزين تخاذُل ، الناس ماتقيف نطلع باستمرار وفي أماكن متفرقة لحدي ما الناس تزيد وتزيد وشوية شوية لمن يتكون مجلس للثورة ، الله أكبر ولانامت أعين الجبناء وتجار الدين

  3. ابيدوا السوس البينخر ليو سنين جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا هلموا هلموا جائت ساعة النصر ونحنا ما بنهاب الموت الموت حبابو و يا الكيزان سوف نعزبكم ونزلكم في الدنيا الصدقناكم فيها باعظم كلمتين الله اكبر ولااله الا الله ميزان الدنيا يا سفله

  4. سهر الجداد ولا نومو

    عودك جاااااهز يا نافع يا حقير ، بس خليك انت جاهز عشان العيدان الراجياك بعدد سكان الخرطوم ..

  5. على الضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة الذين لا علاقة لهم بحزب عمر البشير
    وكذلك الحال بالنسبة للشرطة أن يقوموا بواجبهم تجاه شعب السودان بمساندة ثورته
    الأبية ضد الفاسدين سارقي قوته .. وان يقوموا باعتقال عمر البشير من داخل القصر
    الجمهوري واعلان حل حكومته ببيان صريح يعلم منه الشعب بانتصاره ثم اعتقال بقية
    العصابة والقائهم في السجون وتشكيل حكومة انتقالية يختارها الشعب السوداني
    وقضاء مستقل لمحاسبة أفراد المؤتمر الوطني وارجاع الأموال المنهوبة وتنفيذ
    القصاص العادل ……

  6. معليش يا اخواني بس عليكم ان تعممو هذا البيان لانة ضروري

    مكتب رصد الانتهاكات وحماية الثوار
    بيان رقم (1)
    تحذير إلي قادة وأفراد الشرطة والأمن وقوات الشعب المسلحة

    لقد تلاحظ استخدام أجهزة الشرطة والأمن للقوة المفرطة Excessive force ضد المتظاهرين في مدن ولاية الخرطوم ومدن السودان الأخرى، كما تم إستخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين مما يعد انتهاكا للحق في الحياة قبل الحق في التظاهر وحرية التعبير، يجب علي قادة وأفراد قوات الشرطة والأمن والقوات المسلحة أن يضعوا في اعتبارهم أن مهمتهم هي حماية الدستور الذي نص علي حق التظاهر وليس حماية النظام السياسي.
    كما نحذر بأن الإفلات من العقاب اصبح مستحيلا لمرتكبي هذه الجرائم عقب التطور الحديث للقانون الجنائي الدولي واتساع نطاق المسؤولية الجنائية عن الجرائم المنظمة ضد المدنيين وتعني بهم هنا المتظاهرين فهي تعد جرائم ضد الإنسانية Crimes Against Humanity متي ما ارتكبت بتخطيط منهجي Systematic وواسع النطاق Wide Spread فالخطط التي توضع في غرف عمليات قمع المتظاهرين ستصبح وثائق دامغة في مواجه المسؤولين عنها، ولذلك نناشد كل الوطنيين من قادة وأفراد هذه الأجهزة بالامتناع عن تنفيذ هذه الخطط وتمليك هذه الوثائق للشعب السوداني لملاحقة كل المسؤولين عنها تخطيطا أو تنفيذا. كما ننبه بأن اتساع نطاق هذه الانتهاكات من شأنه أن يحيلها إلي جرائم ضد الإنسانية Crimes Against Humanity بما يتطلب تدخل المجتمع الدولي ممثلا في مجلس الأمن الدولي في إطار حماية أرواح المدنيين. لذلك فإننا ندعوا ونكرر دعوتنا لكل الوطنيين داخل هذه الأجهزة بتوثيق هذا الجرائم وأسماء مرتكبيها والمسؤولين الذين أعطوا التعليمات بارتكابها لتحديد هوية الجناة ومسؤوليتهم عن الأفعال الإجرامية المرتكبة.
    كما نحذر المسؤولين والأفراد بأن من يقومون بتخطيط أو إرتكاب هذه الجرائم بحق المتظاهرين يعتبرون مسؤولين مسؤولية شخصية مباشرة لا يشفع فيها التذرع بالأوامر العليا أو تنفيذ التعليمات وفقا لأسس القانون الجنائي الدولي وحكم القانون. فعلي كل فرد أو ضابط شرطة أو أمن أو من قوات الشعب المسلحة أن يعلم أن من واجبه الامتناع عن تنفيذ أي أوامر أو تعليمات بالاعتداء علي المدنيين وانه سيسال مسائلة شخصية عن تنفيذ تلك الأوامر. لذلك نعمم التحذير بان كل من يستخدم العنف ضد المتظاهرين يعلم انه يخالف الدستور والقانون والقسم الذي أداه لحماية وخدمة المواطنين وسيتم ضبطه متلبسا بالصورة والصوت وشهادة الشهود ليواجه العدالة في شخصه قبل رؤساءه وكل من يقوم بإعطاء التعليمات لارتكاب مثل هذه الجرائم.
    نرجو من الراصدين والناشطين والثوار في جميع مدن السودان متابعة ورصد أسماء الضباط والأفراد التابعين للأمن والشرطة (والمليشيات) الذين يرتكبون الجرائم ضد الثوار كما نرجو من الوطنين داخل هذه الأجهزة أيضا مدنا الوثائق والمستندات الصوتية والمصورة والفيديو عبر العنوان البريدي أدناه :
    البريد الالكتروني
    [email protected]
    [email protected]
    *مكتب رصد الانتهاكات وحماية الثوار
    الخرطوم
    _23 يونيو 2012______________________________
    *مكتب رصد الانتهاكات وحماية الثوار هيئة تم تكوينها من قبل مجموعة من المحامين والناشطين وراصدي انتهاكات حقوق الإنسان بهدف رصد وتوثيق أسماء الضباط والأفراد والمسؤولين (والمليشيات) وكافة الأشخاص المتورطين في كافة الجرائم خاصة القتل والتعذيب والاغتصاب بهدف الأعداد لملاحقتهم عن هذه الجرائم وضمان عدم الإفلات من العقاب لأي فرد أو ضابط أو شخص يقوم بارتكاب هذه الجرائم ضد الثوار.

  7. هذا الكذاب الذي يدعي امين حسن عمر وهو ما زال يكذب ويتحري الكذب وينافق ويدعي ان الحكومة اتت عبر صناديق الاقتراع وان هنالك احزاب فعلية شاركت معهم في انتخباتهم المزيفة لقد شهد العالم اجمع زيف هذة الانتخبات من تزوير وخداع . نحن اليوم في القوات المسلحة لقد اعلنت انشقاقي وانا برتبة رائد وان هنالك الكثير من الضباط سوف يعلنون انشقاقهم بين الصفوف النظامية للجيش والشرطة ونحن الان بصدد صياغة بيان يثبت هذة الانشقاقات والله من وراء القصد .

  8. انت ياالرفاعي كذاب مثل امين حسن عمر وغيرهم انا من الفتيحاب ومن المربعات التي قلت انها سارت ويا للكذب والخداع كل ماحصل انا هنالك بعد الافراد قامو باحراق بعض اللاستك التي ادت إلى تعطيل الحركة ولكن اقول ذلك وانا دخلت إلى منزلي الساعة الواحدة صباحاً ولاتوجد اي مظاهرة من المواطنين ، الشعب السوداني له رب لامعارضة نافعة ولاحكومة كذلك

  9. يجب على الضباط المفصولين
    تعسفيا تنظيم انفسهم وتوجيه هذه المظاهرات
    والتأثير على زملائهم الموجودين بالخدمة بنصحهم
    وطلبهم انحيازهم الى الشعب يجب توعيتهم لهم حتى
    لا يقعوا في جرائم حقوق انسان يمكن يضيعوا بسببها
    ويعضيعوا ابنائهم ويقعوا تحت الملاحقات الجنائية
    وانهم لا يحمون سوى عصابة فاسدة غبية منحطة

  10. أين أنتم يا شباب ولاية نهر النيل متي ستنتفضون ضد الظلم .
    لماذا تسكتون و أنتم تعانون شظف العيش و ضنك الحياة.
    متي ستخرج مدنكم الكبري شندي ، الدامر ، عطبرة.‏

  11. كل اول له اخر وما تتمادوا لانو الشعب اذااراد شئ لابد ان يحققه والظلام لابد له ان ينجلى مهما طال والسباحة ضد التيار لو بتفيد كانت فادت الطاغية حسنى مبارك .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..